من أقوال عبد الله بن عباس ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خلاص أرجوك
بقلم : فؤاد قمر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ادى اخرة الامركة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ويش أقول لك (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خلاص أرجوك (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: إليكِ 4 أطباقٍ لذيذة يمكنكِ تحضيرها بالشّوفان.. (آخر رد :الطائر الحُر)       :: أين تكمن المشكلة في الربان أم في السفينة أم في البحر؟؟؟ (آخر رد :الطائر الحُر)       :: احاديث منتشرة غير صحيحة شرح وتوضيح (آخر رد :معلمة أجيال)       :: حليب الحمير يساعد على الرشاقه وصحة القلب (آخر رد :الطائر الحُر)       :: فتى لا يستظل غداة حرب (آخر رد :الطائر الحُر)       :: طرائف أجنبية - قصائد حُب (آخر رد :الطائر الحُر)       :: مقدمة لموضوع " احاديث منتشرة غير صحيحة شرح وتوضيح " (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree14Likes
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي

إضافة رد
قديم 21-01-2016, 11:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) من أقوال عبد الله بن عباس ,,,

من أقوال عبد الله بن عباس

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، صحابي جليل،
وابن عم النبي صلى الله عليه و سلم،
حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن.

ولد ببني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين،
وكان النبي محمد - صلى الله عليه وسلم -
دائم الدعاء لابن عباس ...
فدعا أن يملأ الله جوفه علما وأن يجعله صالحا،
وكان يدنيه منه وهو طفل ويربّت على كتفه وهو يقول:
“اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل”.


ومن كلام ابن عباس رضى الله عنهما:
صاحب المعروف لاَ يقع؛ فإن وقع وَجَد مُتَّكأ.

مِلاَكُ أمركم الدين، وزينتكم العلم،
وحُصُون أعراضكم الأدب،
وعزكم الحلم، وحيلتكم الوفاء .

القرابة تقطع، والمعروف يُكْفر، ولم يُرَ كالمودة.

وتكلم عند رجل فخلط، فَقَالَ‏:
بكلام مثلك رُزِقَ الصمتُ المحبةَ‏.

وقَالَ‏:‏
لاَ تُمَارِ سفيها ولاَ حليما،

فإن السفيهَ يُؤْذِيك، والحليم يَقْليك،
واعمل عمل مَنْ يعلم ...
أنه مَجزيٌّ بالحسنات مأخوذ بالسيآت .

واستشاره عمر رضى الله عنهما في تَوْلية حمص رَجُلاً،
فَقَالَ‏:‏ لاَ يَصْلُح إلاَ أن يكون رَجُلاً منك،
قَالَ‏:‏ فكُنْه،
قَالَ‏:‏ لاَ تنتفع بي،
قَالَ‏:‏ لم‏؟‏
قَالَ‏:‏ لسُوءِ ظني في سوء ظنك بي‏.‏

الحرمان خيرٌ من الامتنان

كتاب مجمع الأمثال للميداني
********************


قال العباس لابنه عبد الله رضي الله عنهما:يا بني،
لا تعلم العلم لثلاث خصال:
لا ترائي به، ولا تماري به، ولا تباهي به.
ولا تدعه لثلاث خصال:
رغبة في الجهل، وزيادة في العلم، واستحياء من التعلم.

عن عامر الشعبي ...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال:
قال لي أبي: أي بني،
إني أرى أمير المؤمنين يدعوك، ويقربك،
ويستشيرك مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فاحفظ عني ثلاث خصال: اتق الله،
لا يجربنَّ عليك كذبه. ولا تفشين له سرًا. ولا تغتابن عنده أحدًا.
قال عامر: فقلت لابن عباس: كل واحدة خير من ألف.
قال ابن عباس: كل واحدة خير من عشرة آلاف.

خمس لهن أحب إلي من الدهم الموقوفة:
– لا تتكلم فيما لا يعنيك،
فإنه فضل، ولا آمن عليك الوزر،
ولا تتكلم فيما يعنيك حتى تجد له موضعًا،
فإنه رُبَّ متكلم في أمر يعنيه،
قد وضعه في غير موضعه، فعنت.

– ولا تمار حليمًا ولا سفيهًا،
فإن الحليم يقليك، والسفيه يؤذيك.

– واذكر أخاك إذا غاب عنك،
بما تحب أن يذكرك به، واعفه مما تحب أن يعفيك منه.

– وعامل أخاك بما تحب أن يعاملك به.

– واعمل عمل رجل يعلم أنه مجازى بالإحسان، مأخوذ بالاجترام.

وقال:
إنما هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
فمن قال بعد ذلك شيئًا برأيه ....
فما أدري أفي حسناته يجده أم في سيئاته.

قال ابن عباس رضي الله عنهما...
لما مات زيد بن ثابت رضي الله عنه:
من سره أن ينظر كيف ذهاب العلم، فهكذا ذهابه.



وقال:
لا يزال عالم يموت، وأثر للحق يدرس، حتى يكثر أهل الجهل،
وقد ذهب أهل العلم، فيعملون بالجهل، ويدينون بغير الحق،
ويضلون عن سواء السبيل.

وقال:
يا صاحب الذنب لا تأمننَّ سوء عاقبته،
ولَمَا يَتْبعُ الذنبَ أعظمُ من الذنب إذا عملته:

قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال،
وأنت على الذنب، أعظم من الذنب الذي عملته.

– وضحكك، وأنت لا تدري ما الله صانع بك،
أعظم من الذنب.

– وفرحك بالذنب إذا عملته، أعظم من الذنب.

– وحزنك على الذنب – إذا فاتك –
أعظم من الذنب، إذا ظفرت به.

– وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك، وأنت على الذنب،

ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك، أعظم من الذنب إذا عملته.


قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
إني لآتي على الآية من كتاب الله تعالى،
فلوددت أن جميع الناس يعلمون منها ما أعلم.

وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يعدل في حكمه
فأفرح به، ولعلي لا أقاضي إليه أبدًا.

وإني لأسمع بالغيث قد أصاب البلد من بلاد المسلمين،
فأفرح به، وما لي به من سائمة.

وقال:
ما من مؤمن ولا فاجر ...
إلا وقد كتب الله تعالى له رزقه من الحلال،
فإن صبر حتى يأتيه، آتاه الله تعالى،
وإن جزع فتناول شيئًا من الحرام، نقصه الله من رزقه الحلال.


سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الخائفين،
فقال: قلوبهم بالخوف قرحة، وأعينهم باكية،
يقولون:
كيف نفرح والموت من ورائنا، والقبر أمامنا،
والقيامة موعدنا، وعلى جهنم طريقنا،
وبين يدي الله ربنا موقفنا.

نعيت لابن عباس رضي الله عنهما ابنة له وهو في السفر،
فاسترجع ثم قال:
عورة سترها الله، ومؤونة كفاها الله، وأجر قد ساقه الله إلي،
ثم نزل فصلى ركعتين، ثم قال:
قد صنعنا ما أمرنا الله تعالى به:
( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ. )

الصبر في القرآن على ثلاثة أوجه:
– صبر على أداء فرائض الله تعالى، فله ثلاثمائة درجة.
– وصبر عن محارم الله تعالى، فله ستمائة درجة.
– وصبر على المصيبة عند الصدمة الأولى فله تسعمائة درجة.


كان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما...
ينظر إلى الكعبة ويقول:
إن الله حرَّمك وشرفك وكرمك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله تعالى منك.

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
لا تطلبوا من أحد حاجة بالليل، فإن الحياء في العينين.

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
لا يقبل الله صلاة العبد، وفي جوفه شيء من الحرام.

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
العمل الصالح مع قلة الذنوب أحب إلى الله ،...
من كثرة العمل الصالح مع كثرة الذنوب.

وقال:
ويل للعالم من الأتباع، يزل زلة فيرجع عنها،
ويحملها الناس، فيذهبون بها في الآفاق.

ثلاثة أخلاق كانت في الجاهلية مستحسنة، والمسلمون أولى بها:
أولها: لو نزل حنيف لاجتهدوا في برّه.
والثاني: لو كانت لواحد منهم امرأة كبرت عنده لا يطلقها، ويمسكها مخافة أن تضيع.
والثالث: إذا لحق بجارهم دَيْن، أو أصابه شدة أو جهد، اجتهدوا حتى يقضوا دينه، وأخرجوه من تلك الشدة.

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
سيأتي على الناس زمان،
يكون همَّة أحدهم بطنه، ودينه هواه، وسيفه لسانه.


أوصى ابن عباس رضي الله عنهما رجلاً بستة أشياء قال:
أولها: يقين القلب بالأشياء التي تكفل الله لك بها، والتفكر في الآخرة.

والثاني: بآداء الفرائض لوقتها.
والثالث: بلسان رطب من ذكر الله تعالى.
والرابع: لا توافق الشيطان، فإنه حاسد للخلق.
والخامس: لا تعمر الدنيا، فإنها تخرب آخرتك.
والسادس: أن تكون ناصحًا للمسلمين دائمًا.

سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الجهاد فقال:
ألا أدلك على خير من الجهاد؟
تبني مسجدًا وتعلم فيه الفرائض والسنة والفقه في الدين.


قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
لا يتم المعروف إلا بثلاث خصال:
تعجيله، وتصغيره في عين معطيه، وإخفاؤه عن الناس.

وقال:
الضلالة لها حلاوة في قلوب أهلها،
قال الله تعالى: ( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً )
[سورة الأنعام، آية (70)]

وقال تعالى: ( أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً )
[سورة فاطر، آية (8)]

فكل ما أحدث بعد الصحابة رضي الله عنهم مما جاوز
قدر الضرورة والحاجة، فهو من اللعب واللهو.


وقال:
من بات يتقلب على فراشه، إذا نزل بي بلاء أو هم أو غم،
فلا أقدر على مكافأته، لأنه جعلني حاجته عند ربه عز وجل.

وقال:
من لم يشق عليه الذباب إذا نزل على بدن أخيه فليس بأخ.

عن عمار بن أبي عمار:
أن زيد بن ثابت ركب يومًا، فأخذ ابن عباس بركابه.
فقال زيد: تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال له: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا.
فقال زيد: أرني يدك. فأخرج يده. فقبلها زيد
وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا.


وقال: إن للحسنة لنورًا في القلب،
وضياء في الوجه، وقوة في البدن،
وزيادة في الرزق، ومحبة في قلوب الخلق.
وإن للسيئة لظلمة في القلب،
وغَبَرَةً في الوجه، وضعفًا في البدن،
ونقصًا في الرزق، وبغضة في قلوب الخلق.

وقال:
كفاك من علم الدين أن تعرف ما لا يسع جهله،
وكفاك من علم الأدب أن تروي الشاهد والمثل.

وقال: عليك بالفرائض،
وما وظف الله تعالى عليك من حقه فأده، واستعن الله على ذلك،
فإنه لا يعلم من عبد صدق نية وحرصا فيما عنده من حسن ثوابه...
إلا أخره عما يكره، وهو الملك يصنع ما يشاء.

وقال: خذ الحكمة ممن سمعت،
فإن الرجل ليتكلم بالحكمة وليس بحكيم،
فتكون كالرمية خرجت من غير رامٍ.

وقال:
إن لله عبادًا أصمتتهم خشيته من غير بكم ولا عي،
وإنهم لهم العلماء والفصحاء والطلقاء والنبلاء.

العلماء بأيام الله عز وجل،
غير أنهم إذا تذكروا عظمة الله عز وجل طاشت لذلك عقولهم،
وانكسرت قلوبهم، وانقطعت ألسنتهم، حتى إذا استفاقوا من ذلك،
تسارعوا إلى الله عز وجل بالأعمال الزاكية.
يعدون أنفسهم من المفرطين، وإنهم لأكياس أقوياء،
ومع الظالمين والخطائين، وإنهم لأبرار برءاء،
إلا أنهم لا يستكثرون له الكثير، ولا يرضون له القليل،
ولا يدلون عليه بالأعمال. هم حيثما لقيتهم مهتمون ومشفقون، وجلون خائفون.

وقال: لأن أعوُل أهل بيت من المسلمين ...
شهرًا، أو جمعة، أو ما شاء الله،
أحب إليَّ من حجة بعد حجة.

وقال: ولَطَبقٌ بدانق أهديه إلى أخ لي في الله،
أحب إلي من دينار أنفقه في سبيل الله عزَّ وجلَّ.

وقال:
من قال: بسم الله، فقد ذكر الله.
ومن قال: الحمد لله، فقد شكر الله.
ومن قال: الله أكبر، فقد عظم الله.
ومن قال: لا إله إلا الله، فقد وحَّد الله.
ومن قال: لا حول ولا قوة إلا بالله،...
فقد أسلم واستسلم، وكان له بهاء وكنز في الجنة.

وقال:
لو أن جبلاً بغى على جبل لدك الباغي.
وقال: ما ظهر البغي في قوم قط، إلا ظهر فيهم الموتان.

**************************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2016, 12:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رضي الله عن الحبر البحر، الأمين مستودع العلم..الخصب الفهم..الشهم الحبيب بن الحبيب، عالم التأويل والتفسير، الفقيه النجيب..مستشار الفاروق..
يعجز المرء في بيان خصاله وذكر علومه ..
بارك الله فيك أخي إسلام على بديع ما نقلت لخير الصحب الكرام.. جعلها الله في ميزان حسناتك وأعمالك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 09:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك ألله بيك وحياك
ورضى ألله عن الفاروق
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2016, 06:03 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ذاك من فقه الدين وعَلِمَ التأويل !!! رضي الله عنه
دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم
ذاك بن سيد الأعمام رضي الله عنهما
اللهم اجعل هذا التذكير نوراً ينزل على قلوب المتابعين وموعظة لكل قارىء .. وثواباً يُسجّل في صحيفة كاتبه وناقله !!!
كريم من كرام يا ابن العم
زادك المُنعم من فضله علماً ورفعة ورحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 11:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخوة الأفاضل
أشكر لكم جميعًا مروركم الكريم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018, 11:11 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخوة الأفاضل
أشكر لكم جميعًا مروركم الكريم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018, 11:48 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخرج ابن مردويه، والبيهقي في ( شعب الإيمان )، وعنهما السيوطي في ( الدر المنثور ) ،
رواه الآبيّ في ( نثر الدر ) ، والشيخ ورام في مجموعته ، وابن حمدون في تذكرته ...

عن ابن عباس رضي‌ الله‌ عنهما:
إنّه جاءه رجل فقال :
يابن عباس إنّي أريد أن أعظ أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر.

فقال : أو بلغت ذلك؟
قال : أرجو

قال : فإن لم تخشَ أن تفتضح بثلاث آيات ( بثلاثة أحرف ) من كتاب الله تعالى فافعل.
قال : وما هن؟

قال : قوله عز وجل :
{ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ } ، أحكمت هذه الآية؟
قال : لا.
قال : فالحرف الثاني؟

قال : وقوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}، أحكمت هذه الآية؟
قال : لا.
قال : فالحرف الثالث؟

قال : قول العبد الصالح شعيب :
{ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ}، أحكمت هذه الآية؟
قال : لا.

قال : فابدأ بنفسك
------------

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 12:04 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال جندب لابن عباس رضى الله‌عنهما : أوصنى بوصية

قال : أوصيك بتوحيد الله ،
والعمل له ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ،
فإن كل خير أنت آتيه بعد هذه الخصال ...
منك مقبول وإلى الله مرفوع.

يا جندب ...
إنك لن تزداد من يومك إلا قربًا، فصل صلاة مودع ،

وأصبح فى الدنيا كأنك غريب مسافر ،
فإنك من أهل القبور ،
وابك على ذنبك ، وتب عن خطيئتك ،

ولتكن الدنيا أهون عليك من شسع نعليك ،
وكأن قد فارقتها ، وصرت إلى عدل الله ،

ولن تنتفع بما خلفت ، ولن ينفعك إلاّ عملك .
------------
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 12:18 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال ابن بريدة :
رأيت ابن عباس رضي‌ الله‌ عنهما...
آخذًا بلسانه وهو يقول :
ويحك قل خيرًا تغنم،
أو أسكت عن شر تسلم ،
وإلاّ ... فاعلم إنك ستندم.

قال : فقيل له يابن عباس لم تقول هذا؟

قال بلغني إن الإنسان ـ أراه قال ـ :
ليس على شيء من جسده أشدّ حنقًا أو غيضًا يوم القيامة ـ لعله قال ـ :
منه على لسان ...
إلا قال به خيرًا أو أملى به خيرًا .

------------
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 12:29 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عبدالله بن عباس رضي‌ الله‌ عنهما:


أساس الدين بنى على العقل ،
وفرضت الفرائض على العقل ،

وربّنا يُعرف بالعقل ،
ويُتوسل إليه بالعقل ،

والعاقل أقرب إلى ربّه من جميع المجتهدين بغيرعقل ،
ولمثقال ذرة من برّ العاقل أفضل من جهاد الجاهل ألف عام .


------------
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 10:04 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عبدالله بن عباس رضي‌ الله‌ عنهما:

ـ ثلاث آيات محكمات لا يعمل بها اليوم تركهنّ الناس :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ }،

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }.
فأبيتم إلاّ فلان بن فلان وفلان بن فلان.

{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً }


------------
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2018, 07:05 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


فابدأ بنفسك ... فابدأ بنفسك ... فابدأ بنفسك !
كافية ووافية
رضي الله عن ابن عباس وأرضاه
نقولات تثري العلم والمعرفة
سلمت يداك ودمت بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 02:42 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 04:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه