..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصول ونسب عائلة جيرة
بقلم : منتصر جيرة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل اسيوط العربية (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب اهالي عين كارم-القدس (آخر رد :فراس فا)       :: ■ E-M96 ■ (آخر رد :خالد م)       :: E-M96 (آخر رد :خالد م)       :: بدعة وجود مدرسة للنسب حديثة (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: نسب عائلة الشلش (آخر رد :علار الشعراوية)       :: القلب يشكي من إفراقك (آخر رد :سمير الوادي)       :: الاستفسار عن نسب عائلة مناع (آخر رد :ريهام محمد)       :: عائلة المصري (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)      



مع الله في خلقه ان في خلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولي الالباب

Like Tree46Likes
  • 5 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By نبيل زغيبر
  • 2 Post By حازم زكي البكري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 4 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 26-01-2016, 11:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) المرأة المتكلمة بالقرآن

وقعت عيني على قصة غريبة لامرأة لاتتكلم إلا بالقرآن الكريم ، والسبب في ذلك ستعرفونه في نهاية الموضوع إن شاء الله ؛ ومع غرابة القصة وطرافتها إلا أنها لاتخلو من فائدة مهمة وهي حفظ اللسان فسبحان الله الذي يدبر عباده ويصرفهم ، وصدق من قال :
إن لله عبــادا فطــنا *** طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا .
يقول عبد الله المبارك :
خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام وزيارة مسجد النبى صلى عليه وسلم
فبينما أنا فى بعض الطريق فإذا بامرأة عجوز عليها درع وخمار من صـوف ..‏
فقلت لها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.‏
قالت سلام قولاً من رب رحيم .‏
قلت لها يرحمك الله ماذا تصنعين فى هذا المكان ؟
قالت ومن يضلل فلا هادى له فعلمت أنها ضالة عن الطريق. ‏
فقلت أين تريدين ؟
قالت سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى
فعلمت أنها ذاهبة إلى المسجد الأقصى.‏
وقلت أنتم منذ كم فى هذا المكان ؟
فقالت ثلاث ليال سوياً
فقلت ما أرى معك طعاماً تأكلين
قالت هو يطعمنى ويسقين .‏
قلت فبأى شىء تتوضئين ؟
قالت فإن لم تجدوا ماءاً فتيمموا صعيداً طيباً .‏
قلت إن معى طعاماً .. ألا تأكلين؟
قالت ثم أتمو ا الصيام إلى الليل .‏
قلت لها ليس هذا شهر رمضان .‏
قالت ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم .‏
قلت أبيح لنا الافطار فى السفر.‏
قالت وأن تصوموا خير لكم .‏
قلت لماذا لاتكلمينى مثلما أكلمك؟
قالت مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد .‏
قلت فمن أى الناس أنت ؟ .‏
قالت ولا تقف ماليس لك به علم .‏
قلت قد أخطأت فاجعلينى فى حل.‏
قالت لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم .‏
قلت فهل لك أن أحملك على ناقتى هذه فتدركى القافلة ؟
قالت وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم .
قال فأنخت ناقتى .‏
فقالت قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
فغضضت بصرى.‏
وقلت إركبى.. فكلما ركبت نضرت الناقة فمزقت ثيابها.‏
فقالت وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم
قلت لها إصبرى حتى أعقلها .‏
قالت ففهمناها سليمان .‏
قلت إركبى وقد عقلت ناقتى .‏
قالت سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين .‏
قال فأخذت الناقة ممسكاً بزمامها وأخذت أصيح .‏
فقالت واقصد فى مشيك .. واغضض من صوتك .‏
قال فجعلت أمشى رويدا وأترنم بالشعر.
قالت فاقرأوا ماتيسر من القرآن
قلت لقد أوتيت خيراً كثيراً.‏
قالت وما يذكر إلا أولو الألباب قلت ألك زوجاً؟
قالت ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
قلت هذه القافلة من لك فيها
قالت المال والبنون زينة الحياة الدنيا فعلمت أن لها أولادا فيها .‏
قلت وما شأنهم فى الحج ؟
قالت وعلامات وبالنجم هم يهتدون .‏
فقلت لها وما أسماء أولادك؟
قالت واتخذ الله إبراهيم خليلاً و وكلم الله موسى تكليماً و يايحى خذ الكتاب بقوة
قال فناديت يا إبراهيم ياموسى يايحى فإذا أنا بشباب كأنهم الأقمار قد أقبلوا فلما استقر بهم الجلوس
قالت فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة .. فلينظر أيها أزكى طعاماً
قال فمضى أحدهم واشترى طعاماً فقدموه بين يدى .‏
فقالت كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم فى الأيام الخالية .‏
قلت الآن طعامكم على حرام حتى تخبرونى بأمرها .‏
فقالوا هذه أمنا .. لها أربعون سنة لم تتكلم إلابالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن .‏
فقلت ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .. والله ذو الفضل العظيم

ملحدون في الجنة

توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2016, 08:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الكريم - حفظك الله
لاأخفي عليك .. هذه رواية مغزاها وحكمتها ظاهرتان للعيان !! وقد أطلعنا عليها سابقاً .. سلمت يداك بذكرها وجزيت خيراً بنقلها .. لكن ! ما المقصود من الخاتمة في التوقيع ؟؟؟
ملحدون في الجنة ؟؟؟
نوّر القارىء رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2016, 01:28 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك أخي أحمد على هذا الموضوع الطيب..
وأُثنّي على طلب شيخنا ابي عمر..ملحدون في الجنّة! إذ لا يتفق ملحد أن يكون في الجنّة؟! إلاّ إذا كان هذا من مصدر تلك القصّة، غير أنّها مذكورة في كتب ومصادر عديدة يصعب حصرها الآن!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2016, 03:20 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

في انتظار الشريف .. لبيان ما استفسرنا عنه !
بارك الله بالجميع
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2016, 07:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) حكاية المرأة البليغة المتكلمة بالقرآن

حكاية المرأة البليغة المتكلمة بالقرآن

قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام، فبينما أنا في بعض الطريق إذ أنا بسوادٍ على الطريق فتميزتُ ذاك السواد فإذا هي امرأةُ ُعجوزُ ُ عليها درعُ ُ من صوف وخمار من صوف، فقلت السلام عليكِ و رحمة الله وبركاته، فقالت: "سلامُ ُ قولاً من ربٍ رحيم"، قال فقلت لها يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان؟، قالت : "ومن يضلل الله فلا هادي له"، فعلمتُ أنها ضالة عن الطريق فقلت لها: "أين تريدين ؟"، قالت: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى"، قال فعلمتُ أنها قد قَضَتْ حَجها وهي تريد بيت المقدس , فقلت لها: منذ كم أنتِ في هذا الموضع قالت:(ثلاث ليال سويا)، فقلتُ ما أرى معكِ طعاما تأكلين قالت( هو يطعمني ويسقين )، فقلت فبأي شيء تتوضئين قالت( فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيبا )، فقلت لها إن معي طعاماً فهل لكِ في الأكل قالت ( ثم أتموا الصيام إلى الليل )، فقلتُ ليس هذا شهر رمضان، قالت ( ومن تطوع خيراً فإن الله شاكرُ ُ عليم )، فقلتُ قد أبيح لنا الإفطار في السفر قالت ( وأن تصوموا خيرُ ُ لكم إن كنتم تعلمون )، فقلت لم لا تكلميني مثل ما أكلمك قالت (ما يلفظ من قول ٍ إلا لديه رقيبُ ُ عتيد )، فقلتُ فمن أي الناس أنتِ؟ قالت ( ولا تقْفِ ما ليس لكَ به علمُ ُ إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) ، فقلت: قد أخطأتُ فاجعليني في حل ٍّقالت ( لا تثريبَ عليكم اليوم يغفر الله لكم )، فقلت فهل لكِ أن أحملك على ناقتي هذه فتدركي القافلة قالت:(وما تفعلوا من خير يعلمه الله )، قال فانَخْتُ ناقتي قالت: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) فغضضتُ بصري عنها وقلت لها اركبي، فلما أرادت أن تركب نفرت الناقة فمَزّقتْ ثيابها فقالت(وما أصابكم من مصيبةٍ فبما كَسَبَتْ أيديكم )، فقلت لها اصبري حتى أعقلها قالت ( ففهمناها سليمان )، فعقلتُ الناقة وقلتُ لها اركبي فلما ركبت قالت ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون )، قال فأخذتُ بزمام الناقة وجعلتُ أسعى وأصيح فقالت ( وا قصد في مشيك وأغضض من صوتك )، فجعلت أمشي رويدا رويدا وأترنم بالشعر فقالت ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن)، فقلتُ لها لقد أوتيتِ خيراً كثيراً قالت ( وما يذّكّر إلا أولو الألباب ) ،فلما مشيتُ بها قليلاً قلتُ ألكِ زوج ؟ قالت ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تــُـبْـدَ لكم تسؤكم )، فسكتُ ولم أكلمها حتى أدركتُ بها القافلة فقلت لها هذه القافلة فمن لكِ فيها فقالت ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )، فعلمتُ أن لها أولاداً، فقلتُ وما شأنهم في الحج قالت ( وعلامات وبالنجم هم يهتدون )، فعلمتُ أنهم أدلاء الركب، فقصدتُ بها القباب فقلتُ هذه القباب فمن لكِ فيها قالت ( واتخذ الله إبراهيم خليلا) ، (وكلم الله موسى تكليما)، (يا يحيى خذ الكتاب بقوة )، فناديت يا إبراهيم يا موسى يا يحيى فإذا أنا بشبان كأنهم الأقمار قد أقبلوا، فلما استقر بهم الجلوس قالت ( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتِكم برزق ٍمنه ) فمضى أحدهم فاشترى طعاماً فقدموه بين يدي فقالت ( كلوا وأشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية )، فقلت الآن طعامكم علي حرامٌ حتى تخبروني بأمرها. فقالوا هذه أمنا لها منذ أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن فسبحان القادر على ما يشاء فقلت ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2016, 09:00 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تنسب هذه الرواية الى خادمة السيدة فاطمة صلى الله عليه وسلم
نقول


ان نسب الرواية الى خادمة السيدة فاطمة بعيدة عن الواقع
فالسيدة فاطمة توفت عام 11 للهجرة
وبافتراض عمر الخادمة 10 سنوات عند وفاة السيدة فاطمة
وحتى تدرك ابن المبارك المولود عام 118 للهجرة يكون عمرها 108 سنوات يوم ولادته
وحتى يلتقيا يكون عمرها اصبح 128 سنة على الاقل

فليس من المعقول ان يلتقي ابن المبارك معها!!!
فنصبح امام احتمالات
1- اما الرواية منسوبة لابن المبارك
2- او هي مرأة أخرى
3- نسبها الشيعة لخادمة السيدة فاطمة صلى الله عليها وسلم لما تحظى الخادمة من مكانة عندهم ولها عدة مقامات يزورنها


وهذه ترجمتها حسب المصادر الشيعية

فضة او ميمونة خادمة السيدة فاطمة الزهراء صلى الله عليها وسلم
والتي تنسب لها القصة
فمن هي:


كانت لفاطمة (عليها السلام) جارية اسمها (فضة) قد وهبها النبي ( صلى الله عليه وآله) لها بعد ما كثرت الفتوح والمغانم من خيبر وبني قريظة وبني النضير وغيرهم، وارتفع الفقر والعناء عن أهل الصفة وضعفاء المدينة، ويستفاد من بعض الكتب أنها كانت بنت ملك الهند وكانت عالمة بالعلوم الغريبة.


اختلف المؤرخون في اصلها و تسميتها فالبعض يقول ان اسمها ميمونه وان رسول الله (صلى الله عليه واله) سماها فضة هذا ما نقله الاستاذ كريم جهاد الحساني في كتابه فضةخادمةالزهراء (عليها السلام) ص23 نقلا عن كتاب حضرة فضة للسابقي باللغة الاوردية وان اصلها من الهند وإنها بنت احد الملوك كما ذكر ذلك العلامة المجلسي في بحار الانوار والحافظ البرسي في مشارق انوار اليقين و انها من سبايا الحروب و الفتوح الاسلامية من خيبر و بني قريظة و بني النضير و غيرها اما العلامة النقدي والسابقي كما نقل عنهم في المصدر السابق فيقولون انها بنت ملك من ملوك الحبشة استنادا الى قول الصحابي بن عباس وما رواه الثعلبي في تفسيره وهناك من يقول انه عندما هاجر جماعة من المسلمين الى الحبشة يتقدمهم جعفر الطيار ونزلوا عند النجاشي وعندما ارادوا العودة ارسل النجاشي هدايا الى النبي (صلى الله عليه واله) ومن ضمن ما اهدي اليه هذه المرأة الفاضلة بعد ان رأى فيها من حسن السيرة والخلق والعلم ما يليق بان تكونخادمةعند رسول الله (صلى الله عليه واله) وانها كانت من الغنائم التي حصل عليها النجاشي من حروبه مع ملك الهند فبقيت في بيت النبي
(صلى الله عليه واله) الى ان تزوجت فاطمةالزهراء (عليها السلام) بأمير المؤمنين (عليه السلام) فأرسلها النبي (صلى الله عليه واله) لخدمتها

التعديل الأخير تم بواسطة حازم زكي البكري ; 30-01-2016 الساعة 09:43 PM
توقيع : حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 02:47 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله الله !!!
كلام لا يقبله عقل .. والثابت في السيرة النبوية أن الزهراء رضي الله عنها كانت تخدم نفسها بنفسها ولم يكن لها خادم تساعدها ! ثم ما الذي جاء بابنة ملك الهند الى المدينة ؟ وأي فتوحات هذه التي كانت في حياة النبي ووصلت الى الهند ؟
ثم الأغرب : النجاشي ! من أين جاءت هذه الرواية ونحن نعلم تفاصيل التفاصيل لكل من هاجر الى الحبشة ؟ قاتلهم الله !
كان الأجدر ان يقولوا ابنة كسرى
!! لكنهم لم يجرؤ عالمهم - عفواً - معممهم ان يتطاول على أسياده المجوس .. وهم الذي حصروا الامامة في أعقاب الحسين الشهيد رضي الله عنه بحجة زعمهم الكاذب أن فيهم عرق كسروي !!!
عموماً : حسناً فعلت أبا حسام بإيراد هذا النقل الفاضح لتدليسهم وكذبهم .. وما هي إلا إلهام من الله لنشر فساد عقيدتهم .
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 07:38 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أخي الكريم - حفظك الله
لاأخفي عليك .. هذه رواية مغزاها وحكمتها ظاهرتان للعيان !! وقد أطلعنا عليها سابقاً .. سلمت يداك بذكرها وجزيت خيراً بنقلها .. لكن ! ما المقصود من الخاتمة في التوقيع ؟؟؟
ملحدون في الجنة ؟؟؟
نوّر القارىء رحم الله والديك
العم الفاضل

(ملحدون في الجنة-لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنا)

ما بعاليه هو توقيع كاتب الموضوع الأصلى
(يوسف المصرى فى منتديات حراس العقيدة)
ولم ينتبه ناقل الموضوع بالموقع لتوقيع الكاتب الأصلى.

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 07:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال ابن قدامة :
... وَلا يَجُوزُ أَنْ يَجْعَلَ الْقُرْآنَ بَدَلا مِنْ الْكَلامِ ؛ لأَنَّهُ اسْتِعْمَالٌ لَهُ
فِي غَيْرِ مَا هُوَ لَهُ ، فَأَشْبَهَ اسْتِعْمَالَ الْمُصْحَفِ فِي التَّوَسُّدِ وَنَحْوِهِ . اهـ .

قال العلامة البهوتي الحنبلي في دقائق أولي النهى شرح المنتهى 2 / 410 :
...( ويحرم جعل القرآن بدلا من الكلام ) كقولك لمن اسمه يحيى :
( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) ..
لأنه استعمال في غير ما هو له ، أشبه المصحف في التوسد .أهـ


*************

القصة السابقة ذكرها إبن حبان في كتابه روضة العقلاء
في صفحة أربعين من الكتاب والله أعلم.
وابن حبان لما روى القصة جاء فسسلسلة الرواة راو إسمه...
محمد ابن زكرياء الغلابي ،
وهذا الرجل قال فيه المحدثون أنه واه يروي المناكير متهم بالوضع ،
وقد قال فيه الدارقطني رحمه الله أنه متهم بالوضع ,
كما ذكر ذلك الشيخ الألباني رحمه الله في تخريجاته
لكتاب المراجعات الكتاب شيعي رافضي لعلمكم ،
وابن حبان نفسه قال عنه يروي عن المجاهيل .
***************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 08:07 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سُئِلَ العلاَّمة ابنُ بازٍ --:
هل يجوزُ التَّكلُّم بالقرآن؟
فمثلاً: إذا سلَّم بعضُ النَّاس بقوله: ﴿سَلامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ﴾؛
فأجاب بقوله:
المعروف عند أهل العلم أنَّه لا ينبغي اتِّخاذ القرآن بدلاً مِنَ الكلام،
بل الكلام له شأن، والقرآن له شأن، وأقلُّ أحوالِه الكراهةُ.
وعليه أن يُسلِّم السَّلامَ العاديَّ، هكذا كان النبيُّ
-صلَّى الله عليه وسلَّم- يفعل وأصحابه --؛ يقول:
" وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته "، "
سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته "،
وهكذا، يستعمل العبارات المُعتادة في تحيَّة إخوانه.
[ " فتاوى إسلاميَّة " (4/38) - جمع وترتيب/ المسند ].

وقال العلاَّمة ابنُ عثيمين --
في " الشَّرح الممتع " (6/531):
( وقد سمعنا أنَّ واحدًا من النَّاس قال:
أنا لن أتكلم بكلام الآدميِّين أبدًا، لا أتكلَّم إلاَّ بكلام الله،
فإذا دَخَلَ إلى بيته، وأراد مِنْ أهله أن يشتروا طعامًا؛
قال: ﴿فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا
أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ﴾ [الكهف: 19] .

وقد قال أهل العلم: يحرم جعل القرآن بدلاً مِنَ الكلام،
وأنا رأيت زَمَن الطَّلبِ قصَّةً في جواهر الأدب،
عنِ امرأةٍ لا تتكلَّم إلاَّ بالقرآن، وتعجَّب النَّاس الَّذين يُخاطِبونها،
فقال لهم مَن حولها: لها أربعون سنة لم تتكلَّم إلاَّ بالقرآن،
مخافةَ أن تزلَّ فيغضب عليها الرَّحمن.
نقول: هي زلَّتِ الآن، فالقرآن لا يُجعلُ بدلاً مِنَ الكلام،
لكن لا بأس أن يستشهدَ الإنسان بالآية على قضيَّةٍ وَقَعَتْ؛
كما يُذكر عن النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يخطب،
فخرجَ الحسن والحُسَين يمشيان ويعثران بثيابٍ لهما،
فنَزَل فأخذهما، وقال صدق الله:
﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ [التغابن: 15]،
فالاستشهاد بالآيات على الواقعة إذا كانت مطابقةً تمامًا لا بأس به ) انتهى.

وقد وَقَفْتُ في " تلبيس إبليس " علَى ما يُشبِهُ قصَّة المرأة المذكورة:
قال ابنُ عقيلٍ: كان أبو إسحاقَ الخزَّاز صالحًا،
وهو أوَّلُ مَن لقَّنني كتابَ اللهِ،
وكانَ مِنْ عادتِهِ الإمساكُ عَنِ الكلام في شَهْر رَمَضان،
فكان يُخاطِبُ بآيِ القُرآن فيما يَعْرِضُ إليه مِنَ الحوائجِ،
فيقول في إذْنِهِ: ﴿ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ﴾،
ويقول لابنه في عشيَّة الصَّوم: ﴿مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا﴾،
آمِرًا لَهُ أن يشتريَ البَقْلَ!
فقلتُ لَهُ: هذا الَّذي تعتقدُهُ عبادةً هُو معصيةٌ.
فصَعُبَ عَلَيهِ، فقلتُ:
إنَّ هذا القرآنَ العزيزَ أُنزِلَ في بيانِ أحكامٍ شَرْعِيَّةٍ،
فَلا يُسْتَعملُ في أغراضٍ دُنيويَّةٍ، وما هذا إلاَّ بمثابةِ
صَرِّكَ السِّدْرَ والأُشْنانَ في وَرَقِ المُصْحَفِ، أو توسُّدِك لَهُ!
فهَجَرَنِي، ولَمْ يُصْغِ إلى الحُجَّةِ. انتهى.
************








توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2016, 03:58 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله الله
بيان ساطع الوضوح كما الشمس في رابعة النهار
كما انت يا ابن العم .. منارة للإيضاح إذا التًبِس الأمرعلى المتابع كنهها وأصلها !
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2016, 07:29 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
الله الله الله
بيان ساطع الوضوح كما الشمس في رابعة النهار
كما انت يا ابن العم .. منارة للإيضاح إذا التًبِس الأمرعلى المتابع كنهها وأصلها !
جزاك الله الخير
العم الفاضل
الشريف أبو عمر الدويرى

أشكر لكم مروركم الكريم

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2016, 12:43 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخوة الاعزاء
تحـــية طيبة وبعد ...
ارجو من حضرتكم التماس المعذرة
الخطأ فى الكتابة وهى بالمعنى (مخلدون فى الجنه )وليس ملحدون فى الجنه
وليس من احد معصوم من الخطا
وجزاكم الله كل خير
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2016, 12:56 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله..الله..الله..ما شاء الله عليك يا الحبيب اسلام..لا حرمنا الله من متابعاتك الجميلة الأنيقة الشافية الوافية..
لقد مرّت هذه القصة علينا ونحن في دروس المشايخ العلماء ونبّهونا إليها..فنسيت أمر عدم جواز الكلام بالقرآن على سبيل الكلام العادي..للأقوال التي ذكرتها ونقلتها مأجورا ..
فطن لمّاح ذكي..بارك الله فيك استاذنا وشيخنا اسلام الغربي العباسي..حفيد الحبر مستشار الفاروق رضي الله عنهما..
وبارك الله فيك اخي الأستاذ أحمد كوم الأشراف إذ صحّحت المصدر..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2016, 01:24 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لقد تعوّد الرافضة نشر الأباطيل والوقوع فيها لوهنها عند أول وأبسط تحقيق..وهم بهذه الأباطيل يضحكون على عقول عوامهم الجهلاء..
قبل أيام جلست أستمع لأحد معمميهم فقال ردّا على سؤال جواز دفع المال لأن يقوم شحص بأداء الصلاة عن والدٍ ميّت!!..لفّ ودوران..فقال: يجوز أن تدفع له المال لأن يصلي عن والدك، وله هذا المدفوع له أن يدفعها لآخر بنية الأول مخصوما منها أي مبلغ يشاءه الثاني..فالثالث فالرابع..وهكذا..فتوى باطلة أساسا والهدف منها التساهل في اداء العبادات وجواز شرائها من الآخرين..خوش دين!
أحسنت أستاذنا د. حازم..ابوحسام..وتسلم ما شاء الله على هالطلة البهية الجديدة..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2016, 04:48 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ الشريف أحمد سلمت وسلمت اناملك علي ما طرحت
الأخوة الأفاضل جزاكم الله خيرا على الإضافة والتوضيح
حفظكم الله ورعاكم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثامن مارس : لا اليوم من ايامنا .. و لا الشهر من اشهرنا أبو مروان المجلس النسائي 2 23-03-2018 01:14 AM
العورة في الاسلام . بقلم الشيخ محمد الامين د ايمن زغروت مجلس فقه السنة 4 23-07-2017 02:02 PM
الجذور التاريخية لتدمير المرأة المصرية بقلم محمد فكرى الدراوى محمد محمود فكرى الدراوى الصالون الفكري العربي 5 05-01-2012 02:14 PM
70 نوع من النساء محمد صلاح قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 0 05-04-2011 04:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه