عمرو بن كلثـــــــوم ... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تم فصل النملة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تم فصل النملة (آخر رد :شلشيلو برميلو)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: تصحيح لمعلومات عن ذوي وصيمع من ذوي عون (آخر رد :البراهيم)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عبقرية المتنبي !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العبادلة من مطير من بني هاشم الأشراف (آخر رد :عبدالعزيز,)       :: البردقوش (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ما أصل عائلة الجميعه في الأحساء (آخر رد :الجميعه)      



مجلس التاريخ الوسيط يعنى بالتاريخ في الفترة من قبيل البعثة النبوية الى فتح القسطنطينية

Like Tree71Likes
  • 7 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 7 Post By شاهر ابوزايد
  • 8 Post By البراهيم
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 6 Post By البراهيم
  • 5 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 7 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 7 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 5 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By شاهر ابوزايد
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 28-01-2016, 06:42 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عمرو بن كلثـــــــوم ...

عمرو بن كلثوم

وهو صاحب المعلقة الشهيرة وينتهي نسبه الى تغلب بن وائل , قال أبو عبيد البكري في شرح نوادر القالي : عمرو بن كلثوم شاعر فارس جاهلي وهو أحد فُتّاكِ العرب وهو الذي فتك بعمرو بن هند الملك , وكنيته أبو الأسود وأخوه مُرّة هو الذي قتل المنذر بن النعمان وأمه أسماء بنت المهلهل بن ربيعة ...


لما تزوج مهلهل هنداً بنت عتيبة ولدت له جارية فقال لأمها : اقتليها وغيّبيها , فلما نام هتف به هاتف يقول : كم من فتى مؤمّل .. وسيّدٍ شمرذل .. وعددٍ لا يجهل .. في بطن بنت مهلهل !! فاستيقظ فقال : أين ابنتي . فقالت له زوجته : قتلتها , فقال : لا وإله ربيعة .. وكان أول من حلف بها .. ثم ربّاها وسماها " أسماء " وقيل " ليلى " وتزوجها كلثوم بن مالك , فلما حملت بعمرو أتاها آتٍ في المنام فقال : يا لك ليلى من ولد .. يقدم إقدام الأسد .. من جشم فيه العدد .. أقول قولا لا نفد , فلما ولدت عمراً أتاها ذلك الآتي فقال :



أنا زعيم لك أم عمرو ..... بماجدِ الجد كريم النحر

أشجع من ذي لَبِدٍ هِزَبْرِ ..... وقّاص أقرانٍ شديد الأسر

يسودهم في خمسة وعشر

وكان كما قال سادهم وهو ابن خمس عشرة سنة ومات وهو ابن مائة وخمسين سنة , وقال ابن قتيبة في كتاب الشعراء : عمرو بن كلثوم جاهلي قديم وهو قاتل عمرو بن هند الملك , وكان سبب ذلك أن عمرو بن هند قال ذات يوم : هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمّه من خدمة أمّي ؟ قالوا : لا نعلمها إلا ليلى أم عمرو بن كلثوم , قال : ولمَ ذاك ؟ قالوا : لأن أباها المهلهل بن ربيعة , وعمها كليب وائل أعزَّ العرب , وبعلها كلثوم بن مالك فارس العرب , وابنها عمرو بن كلثوم سيد من هو منه ...


فأرسل عمرو بن هند الى عمرو بن كلثوم يستزيره ويسأله أن يُزير أمّه , فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة في جماعة من بني تغلب , وأقبلت ليلى في ظعن من بني تغلب , وأم عمرو بن هند برواقة فضرب ما بين الحيرة والفرات , وأرسل الى وجوه أهل مملكته فحضروا , ودخل عمرو بن كلثوم رواقه ودخلت ليلى بنت مهلهل على هند قُبّتها , وهند أم عمرو بن هند عمّة امرىء القيس , وليلى بنت مهلهل هي بنت أخي فاطمة بنت ربيعة أم امرىء القيس ...


هنا دعا عمرو بن هند بمائدة فنصبها ثم دعا بالطرف , فقالت هند : يا ليلى ناوليني ذلك الطبق ! فقالت : لتقُم صاحبة الحاجة الى حاجتها ! فأعادت عليها ! فلما ألحّت صاحت ليلى : واذُلّاه يا لتغلب !! فسمعها عمرو بن كلثوم فثار الدم في وجهه فقام الى سيف لعمرو بن هند معلّق بالرواق وليس هناك سيف غيره فضرب به رأس عمرو بن هند حتى قتله ! ونادى في بني تغلب فانتهبوا جميع ما في الرواق واستاقوا نجائبه وساروا نحو الجزيرة ...



وابنه عتاب بن عمرو بن كلثوم قاتل بشر بن عمرو بن عدس ! وأخوه مُرّة بن كلثوم قاتل المنذر بن النعمان بن المنذر ! ولذلك قال الأخطل :



أبني كليْبٍ إن عَمَّيَّ اللذا ..... قتلا الملوك وفككا الأغلال

بحول الله يتبع فارسٌ آخر من المشاهير

التعديل الأخير تم بواسطة ابراهيم العثماني ; 29-01-2016 الساعة 05:53 AM سبب آخر: خطاء مطبعي في العنوان
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 07:24 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا عدمتك شيخنا الفاضل ,دئبك تذكرنا بما كنا وما قد نكون يوما ما بعون الله ..
استفسار شيخنا : الم يقل عمرو بن كلثوم معلقته لحظة قتله عمرو بن هند ؟
توقيع : شاهر ابوزايد
شاهر الزوايدة
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 07:40 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت شيخنا الكريم اباعمر وهذه مقطوعة من معلقة شاعر تغلب وفارسها المشهور يقول فيها مخاطبا ملك الحيرة :

أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا

وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا

بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً

وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا

وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ

عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا

وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ

بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا

تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ

مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا

وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ

إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا

وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا

وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا

مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا

يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا

يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ

وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا

نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا

فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا

قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ

قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا

نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ

وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا

نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا

وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا

بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ

ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا

كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا

وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا

نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا

وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا

وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو

عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا

وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ

نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا

ويظهر ان شاعرنا هذا يقول ويفعل فهو فارس مشهور يتحدى ملك الحيرة في ذلك الزمن وقد دخلت تغلب ارض الرافدين في تلك الحقبة وتنصر بعض افخاذ من التغالبة للمجاورة بتلك البلاد .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 11:19 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


هذه القصيدة من اشهر قصائد الفخر في لغتنا العربية و تسمى نونية عمرو بن كلثوم , و عندما ينظم احد على نفس الوزن مع قافية النون المفتوحة يقال نظمها على نونية بن كلثوم.
و القصيدة وقعها صارخ بالفخر و كأنها نشيد قومي ينشد على قرع الطبول من شدة وسيقاها الداخلية و تنسيق كلماتها الموحية .
بارك الله فيك يا شريف ابو عمر و يا دكتور البراهيم ..

التعديل الأخير تم بواسطة ابراهيم العثماني ; 29-01-2016 الساعة 05:56 AM سبب آخر: تعديل مطبعي
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 01:13 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا جميعاً
عبدالمنعم عبده الكناني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 01:38 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وعمرو بن كلثوم ايضا شاعر منصف اذ يشيد بفعل اعدائه فيهم فيقول :

كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم
مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا

كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ
خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا

ثم يعود بعد ذلك لوتيرة الفخر اذ انه الفارس الذي لايهاب حقا فيقول صدقا :

إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ

مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا

نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ

مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا

بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً

وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا

حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً

مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا

فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ

فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا

وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ

فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا

بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ

نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا

وهنا يجيد صيغة الانذار للكل ويخص بالذكر ملك الحيرة ويتهدد بقوله :
أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا

تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا

أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا

فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا

بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ

نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا

بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ

تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا

تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً

مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا

فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ

عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا

لله در الفارس فقد يصلح بلاشك وزيرا للدفاع والحربية الا ترونه اعطى صورا رائعة ومذهلة قد لايجيدها غيره ضد ملوك الحيرة الذين تعضدهم العجم في ذلك الزمان ضد سائر القبائل العربية
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 02:22 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واسمح لي شيخي بهذه الإضافة..
فمن أخباره : أن بني تغلب حاربوا المنذر بن ماء السماء فلحقوا بالشام خوفا منه ، فمر بهم ملك غسان بالشام الحرث بن أبي شمر الغساني ، فلم يستقبلوه ، وركب عمرو بن كلثوم فلقيه ، فقال له الملك : مامنع قومك أن يتلقوني ؟
قال : لم يعلموا بقدومك ، فقال : لئن رجعت لأغزونهم ، غزوة تتركهم أيقاظا لقدومي ، فقال عمرو: ماستيقظ قوم قط إلأ نبل رأيهم وعزت جماعتهم، فلا توقظن نائمهم ، فقال : كأنك تتوعدني بهم ،أما ولله لتعلمن إذا نالت غطاريف غسان الخيل في دياركم أن أيقاظ قومك سينامون نومه لاحلم فيها ،ثم رجع عمروإلى قومه فجمعهم وقال :
ألا فاعلم أبيت اللعن أنا ،،،،، على عمد سنأتي ماتريد
تعلم أن محملنا ثقيل ،،،،،،وأن زناد كبتنا شديد
وأنا ليس حيى من معد ،،،،،يوازينا إذا لبس الحديد

فلما عاد الحرث غزا بني تغلب ، فاقتتلوا واشتد القتال بينهم ، ثم انهزم الحرث وفتل اخيه ومن المعروف ان مساكن بكر وتغلب اليمامة، ولكن علقمة بن سيف التغلبي نزح بأكثر تغلب وأنزلهم الجزيرة الفراتية، وبقيت بقية تغلب في مساكنهم في اليمامة، فوادي أُراط المعروف بسدير من ارض اليمامة كان محمية لتغلب، وكانت القبيلة تجمع إبلها فيه في وقت الخوف والحروب ، يقول عمرو بن كلثوم:

ونحن الحابسون بذي أُراطٍ **تسفُّ الجلّة الخُورَ الدَّرينا

واليمامة وان نزحت عنها قبيلة تغلب فلاتزال القبيلة على اتصال بها فبها بقيتهم، وبها ابناء عمهم من قبائل بكر المختلفة ولذلك يرد ذكرها في شعر عمرو بن كلثوم في اكثر من موضع مثل قوله:
واعرضت اليمامة واشمخرت **كأسياف بأيدي مصلتينا

وكانت بكر تسكن في اليمامه منذ زمن عمر بن كلثوم ألا هذا اليوم . وبنو حنيفه كانو يسكنون في الوادي. وهم من بكر ولا تزال الاسر المنتسبة الى بكر تقطن مدن اليمامة وقراها
أمّا معلّقته فقيل أنّها ألف بيت من الشعر! لكن الرواة لم يحفظوها كاملة..ومطلعها:

أَلاَ هُــبِّـــي بِـصَـحْـنِــكِ فَـاصْـبَـحِـيْـنَـاوَلاَ تُـــبْــــقِــــي خُــــــمُــــــوْرَ الأَنْــــدَرِيْــــنَــــا
مُـشَـعْـشَـعَـةً كَـــــأَنَّ الــحُـــصَّ فِــيْــهَــاإِذَا مَــــا الــمَـــاءَ خَـالَـطَـهَــا سَـخِـيْـنَــا
وقد خالف فيها نظم المعلّقات إذ لم يبدأ بذكر الأطلال فيها، بل بوصف الخمرة!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 02:34 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بأيَّ مشيةٍ عمرو بن هندٍ ** تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تهددنا وأوعِدنا رويداً ** متى كنا لأمك مقتوينا

قد تكون هذه من افضل ابيات الشعر بالفخر والحماسه على الاطلاق
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 03:01 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل ولطيف ما قدمتم وأضفتم أخواني الكرام - بارك الله بكم
أما أن ابن كلثوم قال المعلقة عندما قتل ابن هند !! فلا يستقيم هذا ! لكنه جاء على ذكر الحادثة في سياق الفخر بقومه في قصيدته التي تقف على قمة قصائد الفخر التي برع بها عرب الجاهلية والتي لا يمكن لها حصر !!!
اسعدتمونا بتداخلكم المفيد حفظكم الله
اخوكم " ابو عمر الفاروق "
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2016, 09:35 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لك أبو عمر ألدويرى
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2016, 06:02 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً لك شيخي الشريف الشهم العم الكريم أبي عمر
لطرحك القيم عن فارس همام فهو من وجهة نظر خاصة
بي من فرسان العرب وكيف لا وهو هو.......حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2016, 07:52 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله ابن العم ابا علي " .... متى كنا لأمك مقتوينا " أختيار جميل حفظك الله ..
توقيع : شاهر ابوزايد
شاهر الزوايدة
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2016, 11:14 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إذا بلــــــغ الفطــــــــــامَ لنا صبـيٌّ 00 تخــِــرُّ لـــــه الجبابرة ســــــاجدينـــــــا

كم كنا نحب هذه القصيدة الرائعة ، و نحن طلاب .. حتى صرتُ و انا استاذ اللغة و الأدب العربي أطيل و استفيض في تدريسها لطلابي ، مخلا بنظام التوقيت الرسمي .

بارك الله فيك أخي البراهيم بتذكيرنا بها ، و الشكر موصول لأخينا الفاضل ابي عمر على إعطائنا الفرصة لمراجعتها ، بتناول الشاعر العربي الفحل عمرو بن كلثوم .

أما عن مناسبة المعلقة التي تقع في أكثر من مائة بيت (103)، فقد أنشأ الشاعر قسماً منها في حضرة عمرو بن هند ملك الحيرة ، و هو الجزء الذي يخاطبه فيه ، منه قوله :

أبا هند فلا تعجل علينا 00 و أنظرنا نخبرك اليقينا
و قوله :
ألا لا يجهل أحد علينا 00 فنجهل فوق جهل الجاهلينا


وكانت تغلب قد انتدبت الشاعر للذود عنها حين احتكمت إلى ملك الحيرة ، لحل الخلاف الناشب بينها و بين بكر ، و كان ملك الحيرة ( عمرو بن هند ) أيضاً . مزهواً بنفسه و قد استشاط غضباً حين وجد أن الشاعر لا يقيم له وزناً و لم يرعَ له حرمة و مقاماً فعمد إلى حيلة يذله بها فأرسل ( عمرو بن هند ) إلى عمرو بن كلثوم ( يستزيره ) و أن يزير معه أمه ففعل الشاعر ذلك و كان ملك الحيرة قد أوعز إلى أمه أن تستخدم ليلى أم الشاعر و حين طلبت منها أن تناولها الطبق قالت ليلى : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها . . . . ثم صاحت ( واذلاه ) يالتغلب ! فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فوثب إلى سيف معلق بالرواق فضرب به رأس عمرو بن هند ملك الحيرة و على إثر قتل الملك نظم الشاعر القسم الثاني من المعلقة و زاده عليها . ( و هي منظومة على البحر الوافر ) و من أطرف ما ذكر عن المعلقة أن بني تغلب كباراً و صغاراً كانوا يحفظونها و يتغنون بها زمناً طويلاً .
توفي الشاعر سنة نحو ( 600 ) للميلاد بعد أن سئم الأيام و الدهر

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 30-01-2016 الساعة 11:50 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 05:56 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - عبد القادر
إضافة جميلة أغنت الموضوع .. سلمت يداك
نتمنى على الناشئة أن يعقلوا ما فات ليكون حافزاً لما هو آت !
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:46 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أبوحفصي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك و وفقك
أبوحفصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 02:04 PM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 10:27 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه