العلاقات السياسية بين النبي و بني عامر بن صعصعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)       :: ذات الصواري (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree126Likes
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By سليم بن منصور
  • 7 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 4 Post By البراهيم
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By البراهيم
  • 5 Post By سليم بن منصور
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By البراهيم
  • 6 Post By البراهيم
  • 4 Post By ابو خريسة العبسي
  • 4 Post By مالك الجهني
  • 4 Post By العنقري
  • 4 Post By البراهيم
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By علاء على الانصاري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 2 Post By م محمد قنديل

إضافة رد
قديم 02-02-2016, 03:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العلاقات السياسية بين النبي و بني عامر بن صعصعة

العلاقات السياسية بين النبي و بني عامر بن صعصعة
ضمن فعاليات اسبوع عامر بن صعصعة

بنو عامر بن صعصعة هي احد جامعات القبائل العربية الكبرى , حيث تتكون اليوم من عشرات القبائل الشهيرة , و بيد انها كانت قبيلة قوية على عهد النبي صلى الله عليه و سلم و كانت في هذا الطور قد قويت شوكتها و غالبت غطفان على سيادة قبائل قيس عيلان , بحيث انها اصبحت عند شروق نور الاسلام رقما صعبا في الحجاز و نجد لا يستطيع احد تخطيه دون التعامل معه.
فكيف تعامل النبي صلى الله عليه و سلم مع بني عامر بن صعصعة ذؤابة هوازن و زعماء قيس ؟

* موقف بني عامر من عَرْضُ الرَّسُولِ نَفْسَهُ عَلَى الْعَرَبِ فِي مَوَاسِمِهِمْ:
لما اشتد اذى قريش بالنبي و اصحابه في عام الحزن و ما بعده بعد موت عمه ابي طالب و زوجه خديجة , حاول النبي ان يحصل على ارض جديدة بها الامن و الامان للدعوة , فحاول ذلك في الطائف دون جدوى, فانطلق الى مرابض القبائل في الموسم , فدعا عددا منها كبني شيبان و مذحج و كندة و كلب و حنيفة و غيرها . (1)

ثم دعا رجالا من بني عامر بن صعصعة ثم من بني قشير , وَعَرَضَ عَلَيْهِمْ نَفْسَهُ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ- يُقَالُ لَهُ: بَيْحَرَةُ ابْن فِرَاسٍ. قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: فِرَاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ الْخَيْرِ بْنِ قُشَيْرِ ابْن كَعْبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ-: وَاَللَّهِ، لَوْ أَنِّي أَخَذْتُ هَذَا الْفَتَى مِنْ قُرَيْشٍ، لَأَكَلْتُ بِهِ الْعَرَبَ، ثُمَّ قَالَ: أَرَأَيْتَ إنْ نَحْنُ بَايَعْنَاكَ عَلَى أَمْرِكَ، ثُمَّ أَظْهَرَكَ اللَّهُ عَلَى مَنْ خَالَفَكَ، أَيَكُونُ لَنَا الْأَمْرُ مِنْ بَعْدِكَ؟ قَالَ: الْأَمْرُ إلَى اللَّهِ يَضَعُهُ حَيْثُ يَشَاءُ، قَالَ: فَقَالَ لَهُ: أَفَتُهْدَفُ نَحُورُنَا لِلْعَرَبِ دُونَكَ، فَإِذَا أَظْهَرَكَ اللَّهُ كَانَ الْأَمْرُ لِغَيْرِنَا! لَا حَاجَةَ لَنَا بِأَمْرِكَ، فَأَبَوْا عَلَيْهِ.
فَلَمَّا صَدَرَ النَّاسُ رَجَعَتْ بَنُو عَامِرٍ إلَى شَيْخٍ لَهُمْ، قَدْ كَانَتْ أَدْرَكَتْهُ السِّنُّ، حَتَّى لَا يَقْدِرَ أَنْ يُوَافِيَ مَعَهُمْ الْمَوَاسِمَ، فَكَانُوا إذَا رَجَعُوا إلَيْهِ حَدَّثُوهُ بِمَا يَكُونُ فِي ذَلِكَ الْمَوْسِمِ، فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَيْهِ ذَلِكَ الْعَامَ سَأَلَهُمْ عَمَّا كَانَ فِي مَوْسِمِهِمْ، فَقَالُوا:
جَاءَنَا فَتًى مِنْ قُرَيْشٍ، ثُمَّ أَحَدُ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ، يَدْعُونَا إلَى أَنْ نَمْنَعَهُ وَنَقُومَ مَعَهُ، وَنَخْرُجَ بِهِ إلَى بِلَادِنَا. قَالَ: فَوَضَعَ الشَّيْخُ يَدَيْهِ عَلَى رَأْسِهِ ثُمَّ قَالَ: يَا بَنِي عَامِرٍ، هَلْ لَهَا مِنْ تَلَافٍ، هَلْ لِذُنَابَاهَا مِنْ مَطْلَبٍ ، وَاَلَّذِي نَفْسُ فُلَانٍ بِيَدِهِ، مَا تَقَوَّلَهَا إسْمَاعِيلِيٌّ قَطُّ، وَإِنَّهَا لَحَقٌّ، فَأَيْنَ رَأْيُكُمْ كَانَ عَنْكُمْ.(2)

* موقف عامر بقيادة ملاعب الاسنة من دولة الاسلام الوليدة:
اختلفت مواقف القبائل المحيطة بالمدينة المنورة من الدولة الاسلامية الوليدة بها , فبعد غزوة بدر اسس النبي صلى الله عليه و سلم العديد من التحالفات القبلية مع اعراب المدينة كغفار و اسلم و مزينة , ثم مع من في شرق و شمال المدينة من جهينة و غيرها , و اقام كذلك تحالفا مع ضمرة و هم سكان ما بين المدينة و مكة من كنانة.
و بعد غزوة احد طمعت غطفان و غيرها من القبائل في المسلمين , فافرد لها النبي عددا من السرايا , و بدأت تتضح معالم دولة قوية بالمدينة بدأت ترسي اقدامها بالحجاز , و رأت هوازن فيها حليف محتمل قد يشترك معها في عداوة عدوها التقليدي كنانة حيث ان حروب الفجار الاربعة قد اوقدت نار المنافسة على زعامة الحجاز بين هوازن و كنانة .

* مبادرة ملاعب الاسنة لحماية دعاة الاسلام:
و هنا شعر زعيم بني كلاب و عامر بن صعصعة ابو البراء عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب الملقب بملاعب الاسنة , ان عليه ان يفد الى محمد و يستمع اليه بنفسه و ان يفتتح علاقات ودية بينه و بينه باعتباره حليف محتمل ضد قريش من ناحية و غطفان من ناحية اخرى.
تقول كتب السير ان النبي عرض الاسلام على عامر بن مالك فلم يقبل و لم يرفض , كان هذا في اواخر السنة الثالثة و اوائل الرابعة للهجرة النبوية , و لكي يثبت ملاعب الاسنة حسن نواياه الطيبة تجاه قوة المسلمين الصاعدة , فقد عرض ان يحقق هدف الني الاساسي و هو نشر دعوة الاسلام في نجد , و لان الامن هو دعامة الدعاة لايصال دعوتهم فقد عرض ملاعب الاسنة على النبي ان يجير هؤلاء الدعاة في بلاده. (3)

* الصراع الداخلي على زعامة كلاب يعرقل الاتفاقية :
و قد بعث النبي بعثا من القراء الدعاة الى بلاد نجد في جوار ملاعب الاسنة حسب المتفق عليه , الا ان ذلك ارتطم بحائط المنافسة المقيت على زعامة كلاب بين العم و ابن اخيه فقد كان ملاعب الاسنة في اواخر ايام زعامته و كان ابن اخيه عامر بن الطفيل الفارس العتيد العتل ذا طموحات كبيرة , و رأى ان تواصل عمه مع النبي بدون مشاركته هو تعد عليه , و ادى ذلك الى عدم استفادة كلاب من هذه العلاقة.

* فشل المفاوضات و محاولة الاغتيال الكلابية:
وفد ابن الطفيل على النبي ليفاوضه بنفسه و معه اربد بن قيس و جبار بن سلمى و هم شياطين كلاب و زعماؤهم , و اوعز الى اربد الفتك بالنبي اذا فشلت المفاوضات , و من المرجح ان يكون ذلك عقب وفود عمه بقليل , و قد رفض النبي ان يكون ابن الطفيل شريكا له في الملك او خليفته من بعده , و هنا ظهر الوجه الحقيقي لذلك العتل الجبار في حركة جريئة كليا لا تتفتق الا عن عقول اجرامية ...
قام ابن الطفيل بطلب ان يخلو بالنبي صلى الله عليه و سلم لتنفيذ الاغتيال لالا ان النبي رفض لانه لا يختلي بمشرك , فانهدمت خطة عامر ؟, فاسفر عن وجهه القبيح و عداوته السافرة للمسلمين . و قد خلد ذلك المشهد النص الدقيق الذي اورده ابن هشام في سيرته:

" ..,فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ: يَا مُحَمَّدُ، خَالِنِي ، قَالَ: لَا وَاَللَّهِ حَتَّى تُؤْمِنَ باللَّه وَحْدَهُ. قَالَ: يَا مُحَمَّدُ خَالِنِي. وَجَعَلَ يُكَلِّمُهُ وَيَنْتَظِرُ مِنْ أَرْبَدَ مَا كَانَ أَمَرَهُ بِهِ، فَجَعَلَ أَرْبَدُ لَا يُحِيرُ شَيْئًا، قَالَ: فَلَمَّا رَأَى عَامِرُ مَا يَصْنَعُ أَرْبَدُ، قَالَ: يَا مُحَمَّدُ خَالِنِي قَالَ: لَا، حَتَّى تُؤْمِنَ باللَّه وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. فَلَمَّا أَبَى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَمَا وَاَللَّهِ لَأَمْلَأَنَّهَا عَلَيْكَ خَيْلًا وَرِجَالًا، فَلَمَّا وَلَّى قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اللَّهمّ اكْفِنِي عَامِرَ بْنَ الطُّفَيْلِ. فَلَمَّا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ عَامِرٌ لِأَرْبَدَ: وَيْلَكَ يَا أَرْبَدُ أَيْنَ مَا كُنْتُ أَمَرْتُكَ بِهِ؟ وَاَللَّهِ مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ رَجُلٌ هُوَ أَخْوَفَ عِنْدِي عَلَى نَفْسِي مِنْكَ. وَاَيْمُ اللَّهِ لَا أَخَافُكَ بَعْدَ الْيَوْمِ أَبَدًا. قَالَ: لَا أَبَا لَكَ! لَا تَعْجَلْ عَلَيَّ، وَاَللَّهِ مَا هَمَمْتُ بِاَلَّذِي أَمَرْتنِي بِهِ مِنْ أَمْرِهِ إلَّا دَخَلْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ الرَّجُلِ، حَتَّى مَا أَرَى غَيْرَكَ، أَفَأَضْرِبكَ بِالسَّيْفِ؟" (4)
المراجع:
1. سيرة ابن هشام , عرض النبي نفسه على القبائل.
2. المصدر السابق.
3. سيرة ابن هشام , يوم بئر معونة.
4. سيرة ابن هشام , وفد بني عامر بن صعصعة.

يتبع ان شاء الله ....



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 03-02-2016 الساعة 11:33 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2016, 04:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

* عدوان ابن الطفيل في يوم بئر معونة:

وصل ابن الطفيل الى قمة العدوان بتعديه :
- على القراء الذين اتوا لتعليم الناس و لم يعدوا انفسهم لقتال.
- تعديه على جوار عمه ملاعب الاسنة بان خفر ذمة عمه و تعرض للقراء, و رغم رفض قومه بني عامر ان يخفروا ذمة ملاعب الاسنة الا انه ظل مصرا فاستصرخ قوم من بني سليم مجاورين له ليكمل بهم العدوان.

* رد النبي على العدوان:

شق ما حدث من عدوان على المسلمين بشدة و كان نازلة من اشد ما مر بالمسلمين في ملحمتهم لنصرة الاسلام. و حزن الرسول صلى الله عليه و سلم وقال : هَذَا عَمَلُ أَبِي بَرَاءٍ، قَدْ كُنْتُ لِهَذَا كَارِهًا مُتَخَوِّفًا. فَبَلَغَ ذَلِكَ أَبَا بَرَاءٍ، فَشَقَّ عَلَيْهِ إخْفَارُ عَامِرٍ إيَّاهُ، وَمَا أَصَابَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبَبِهِ وَجِوَارِهِ.

و قد قام رسول الله صلى الله عليه و سلم بجملة من الاعمال للرد على هذا العدوان الصارخ على الدعاة المسالمين فمن هذه الاعمال:

1- القنوت على المعتدين:
فقد لاذ الرسول الى ربه كما يفعل في كل نازلة , فقنت مدة اربعين يوما في كل صلاة على رعل و ذكوان و عصية , و هي البطون التي استصرخها ابن الطفيل فقامت بقتل الدعاة الا انهم اسلموا و حسن اسلامهم و اشتركوا في فتوح العراق و الشام.
كما دعا النبي على عامر بن الطفيل و من معه من الشياطين كاربد ابن قيس الذي حاول قتل النبي خلسة , فقال: اللَّهمّ اكْفِنِي عَامِرَ بْنَ الطُّفَيْلِ.
فاما عامر فقد مات بالغدة اللمفاوية ذليلا ينفر الناس منه مخافة العدوى , اما اربد بن قيس فقد تمادى فقال: دَعَانَا محمد إلَى عِبَادَةِ شَيْءٍ لَوَدِدْتُ أَنَّهُ عِنْدِي الْآنَ، فَأَرْمِيَهُ بِالنَّبْلِ حَتَّى أَقْتُلَهُ، فَخَرَجَ بَعْدَ مَقَالَتِهِ بِيَوْمِ أَوْ يَوْمَيْنِ مَعَهُ جَمْلٌ لَهُ يَتْبَعُهُ ، فَأَرْسَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَعَلَى جَمَلِهِ صَاعِقَةً، فَأَحْرَقَتْهُمَا.
اما جبار بن سلمى فقد اسلم و حسن اسلامه و انجاه الله .

2- الحرب الاعلامية
و لا ينبغي تفويت جزء هام مما قام به المسلمون ردا على مقتل قرائهم في بئر معونة
فلما بلغ حسان خبر أصحاب بئر معونة نظم أبياتًا تناقلتها الركبان يحث فيها ربيعة بن عامر ملاعب الأسنة ويحرضه بعامر بن الطفيل بإخفاره ذمة ابيه أبي براء:

ألا من مبلغ عني ربيعًا فما أحدثت في الحادثان بعدي
أبوك أبو الفعال أبو براء وخالك ما جد حكم بن سعد
بني أم البنين ألم يرعكم وأنتم من ذوائب أهل نجد
تحكم عامر بأبي براء ليخفره وما خطأ كعمد

كما قال كعب بن مالك الانصاري رضي الله عنه يعير بني جعفر بن كلاب:

تَرَكْتُمْ جَارَكُمْ لِبَنِي سُلَيْمٍ مَخَافَةَ حَرْبِهِمْ عَجْزًا وَهُونَا
فَلَوْ حَبْلًا تَنَاوَلَ مِنْ عُقَيْلٍ لَمَدَّ بِحَبْلِهَا حَبْلًا مَتِينَا
أَوْ الْقُرَطُاءُ مَا إنْ أَسْلَمُوهُ وَقِدْمًا مَا وَفَوْا إذْ لَا تَفُونَا

فقد عايرهم بان من في جوارهم نالهم السوء و , و يعايرهم بمنافسيهم في زعامة بني عامر كبني عقيل او القرطاء الكلابيين , ان المسلمين لو نالوا جوارهم لحصلوا على امان افضل من بني جعفر بن كلاب.

فلما بلغ ربيعة بن أبي براء هذا الشعر، وكان الشعر عندهم أوجع من رشق النبل، وقطع السيوف للرقاب، وطعن النحور بالرماح، قام ربيعة بأخذ ثأر أبيه .
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَمَلَ رَبِيعَةُ (بْنُ عَامِرِ) [3] بْنِ مَالِكِ عَلَى عَامِرِ بْنِ الطُّفَيْلِ، فَطَعَنَهُ بِالرُّمْحِ، فَوَقَعَ فِي فَخِذِهِ، فَأَشْوَاهُ [4] ، وَوَقَعَ عَنْ فَرَسِهِ، فَقَالَ: هَذَا عَمَلُ أَبِي بَرَاءٍ، إنْ أَمُتْ فَدَمِي لِعَمِّي، فَلَا يُتْبَعَنَّ بِهِ، وَإِنْ أَعِشْ فَسَأَرَى رَأْيِي فِيمَا أُتِيَ إلَيَّ.

فيبدو ان هذه الضربة الكبيرة هي التي ادت الى تسممه و اصابته في غدده الليمفاوية يقول د علي الصلابي في كتابه السيرة النبوية:

اقتباس:
استجاب الله لدعاء نبيه صلى الله عليه وسلم فقد دعا على عامر بن الطفيل فقال: «اللهم اكفني عامرًا»() فأصيب الطاغية بمرض عضال وصفه صلى الله عليه وسلم بقوله: «غدة كغدة البعير»() وسماه صلى الله عليه وسلم بـ «الطاعون», وهو وصف دقيق للطاعون الدبلي الذي يتميز (بارتفاع درجة الحرارة، وتضخم العقد الليمفاوية في منطقة الأُرب وتحت الإبط, وكذا تضخم الطحال) وهو ما أصيب به عامر بن الطفيل حتى أصبح حبيسًا في بيت امرأة من قومه
اقتباس:
لقد أصيب عامر بن الطفيل وتلاشت أحلامه بالتملك على أهل المدن في الجزيرة العربية, أو خلافة النبي صلى الله عليه وسلم، وأما تلك الجيوش التي هدد النبي صلى الله عليه وسلم بها، فقد تحولت إلى آلام تحبسه في بيت امرأة قد ولى عنه الناس ونفروا منه خشية العدوى، ففقد صوابه، وصرخ بمن بقي حوله فقال: (غدة كغدة البكر في بيت امرأة من بني فلان، ائتوني بفرسي، فركبه فمات على ظهر فرسه)(). هلك ذلك الجبار العنيد كالمجنون بعد أن تطاير الناس من حوله خوفًا على أنفسهم من العدوى().
3- المصاهرة مع بني عامر بن صعصعة:

قام النبي صلى الله عليه و سلم بالمصاهرة مع بيوت بني عامر بن صعصعة الشريفة حيث تعد المصاهرة احد اهم وسائل تقوية الروابط القبلية عند العرب , و تم ذلك بزواجه من :
- ام المساكين زينب بن خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال سنة 4 للهجرة, و هي من السابقين الاولين من المهاجرين
- ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال سنة 7 للهجرة
- عمرة بنت يزيد بن رؤاس الكلابية (لم يدخل بها)

- العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب (مكثت مدة و طلقها)

المراجع:

1. سيرة ابن هشام , يوم بئر معونة.
2. سيرة ابن هشام , وفد بني عامر بن صعصعة.

3. سيرة ابن هشام , زوجات النبي صلى الله عليه و سلم.


يتبع ان شاء الله .....

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 03-02-2016 الساعة 09:20 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2016, 07:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما شاء الله ما شاء الله يا مهندس ايمن تحليل رائع

قال ابن الطفيل ( والله لا ملأنها عليك من الخيل والرجال ... )

يبدو ان عامر ابن الطفيل لا يملك من امر القبيلة شيء وان السيد

المطاع هو عمه عامر بن مالك ملاعب الاسنة والامر كله لعمه

وان ابن الطفيل شخصية قوية في اسرة بني جعفر وقائد

عظيم ولكن طاعته مرتبطة بطاعة عمه .

فحينما قتل قائد سرية رسول الله ابن ملحان و استصرخ

بني عامر على قتل الصحابة لم يجبه احد منهم , لان

الصحابة في جوار ابو البراء وقالوا لا .. لا نخفرذمة

ابو براء كما خفرتها انت . وعندما يئس منهم وخرجوا

الصحابة من ديار بني عامر ودخلوا في ديار بني سليم

تبعهم محرضا بعض قبائل بني سليم عليهم .

وانا اعتقد لو الوقعة حصلت في ديار بني عامر لحصل

قتال بين بني عامر وبني سليم بشان خفر ذمة ابو براء

ولكن قتل الصحابة كان خارج ديار بني عامر . تحياتي لك
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2016, 09:03 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميل يا د ايمن

وهو ليس بغريب عليك مثل هذه المواضيع شيقة ومداخله سريعه مني

وهي

ان عامر بن الطفيل رغم انه مطاع من قومة بني كلاب خاصه وبني عامر عامه
الا ان الكبير والفارس ابي البراء ملاعب الاسنه كانت كلمتهم لا تزال مسموعه وغير هذا
ان الاجاره عند العرب كان لها دورها فذمت فارس القبيلة وسيدها ومن كبارها ملاعب الاسنه لها ثقلها لدى القبائل العامريه

وان الاجاره على كل حال والقصة حدثت فمنطقه بين اراضي بني سليم واراضي بني عامر وهي لبني سليم اقرب
لذالك كما ذكر الاخ سليم بن منصور لم تقع معركة بين بني سليم وبني عامر ومن ناحيه اخرى هي لاراضي بني كلاب اقرب واخص بني ابي بكر بن كلاب وبني جعفر بن كلاب

وعلى كل حال ان دوام الحال من المحال فا ان كانت بني عامر بن صعصعه سيطرة على نجد وبعض الحجاز في الجاهليه
الى عصر العباسي وكانت قوى عظمى بين القبائل فقد انتهى الامر وتششت بني عامر حالها كحال بقية بني عمومتهم من قيس وخندف فالان انحصرت ديارهم بين رنيه والخرمه ورماح والبقية تحالفو معا بعض القبائل الذين كانو بالاساس
حلفاء لبني عامر بجاهليه وهذا حال بني عامر الجزيره العربيه

ننتظر تكلمة بقية موضوعك الرائع وبعيد عن الموضوع
اتمنى من الاخوه الكرام ان لا ينسوننا من دعوة من قلوبهم بتسير حالنا وتحقيق احلامنا فا ان الحال
يا اخواني صعب
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 01:16 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هل نزلت بنو عامر في تهامة بين الحركين في اواسط القرن الخامس ومن نزل من قبائلهم تهامة قبل التغريبة !
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 10:15 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

* سرية محمد بن مسلمة الى القرطاء من بني كلاب:

و يبدو ان موقف بني كلاب لم يكن مجمعا على رأي واحد من الدولة الاسلامية الوليدة بالمدينة. فمن استقراء اسماء وفد عامر ابن الطفيل الى المدينة : اربد بن قيس و جبار بن سلمى , و هم جميعا من بني جعفر بن كلاب , كما كان عمهم ملاعب الاسنة ايضا من بني جعفر, و يبدو انهم كانوا يتصرفون باستقلالية لم تشمل غرماءهم التقليديين و منافسوهم على الزعامة بني ابي بكر بن كلاب , حيث ان جواب بن ابي بكر بن كلاب كان قديما اخرج بني جعفر من القبيلة فسكنوا مع بني الحارث بن كعب فترة من الزمن قبل ان يصطلحوا و يعودوا الى القبيلة.

و مع اتضاح الامور للمسلمين فيمن تسبب في غدر بئر معونة , فقد استوجب ذلك على المسلمين ان ينالوا من الفاعلين ثأرهم , مع الاخذ في الاعتبار ان بعض بطون بني كلاب قد ابرمت عهدا مع النبي صلى الله عليه و سلم , لذا يتوجب استهداف البطون الخارجة عن ذلك العهد كالقرطاء مثلا. يقول ابن اسحاق في السيرة النبوية:

"حَتَّى نَزَلَا مَعَهُ فِي ظِلٍّ هُوَ فِيهِ. وَكَانَ مَعَ الْعَامِرِيَّيْنِ عَقْدٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجِوَارٌ، لَمْ يَعْلَمْ بِهِ عَمْرُو بْنُ أُمَيَّةَ، وَقَدْ سَأَلَهُمَا حِينَ نَزَلَا، مِمَّنْ أَنْتُمَا؟ فَقَالَا: مِنْ بَنِي عَامِرٍ، فَأَمْهَلَهُمَا، حَتَّى إذَا نَامَا، عَدَا عَلَيْهِمَا فَقَتَلَهُمَا، وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ قَدْ أَصَابَ بِهِمَا ثُؤْرَةً مِنْ بَنِي عَامِرٍ، فِيمَا أَصَابُوا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا قَدِمَ عَمْرُو بْنُ أُمَيَّةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخْبَرَهُ الْخَبَرَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ قَتَلْتَ قَتِيلَيْنِ، لَأَدِيَنَّهُمَا!"

و يظهر من السياق ان بني عامرعموما كانوا حتى ذلك الوقت هدفا للمسلمين بعد بئر معونة الا الذين لديهم عهد مع النبي , و ان النبي دفع دية من قتل خطأ من العامريين.

كان القرطاء احد بيوت الزعامة في بني كلاب التي كانت تنافس بني جعفر بن كلاب الرئاسة , و النيل منهم يكون له صيته و تأثيره على البقية حتى لا يتطرق اي احساس لدى القبائل بضعف المسلمين بعد احد و الخندق.

و القرطاء ثلاثة اخوة هم قرط وقريط وقريطة ابناء عبد الله بن ابي بكر بن كلاب , و يستدل عن بطن ابي بكر بن كلاب بهم فيقال القرطاء لشهرتهم.
فما ان انتهت غزوة الخندق و قريظة حتى بعث رسول الله لهم سرية من 30 رجلا بقيادة محمد بن مسلمة رضي الله عنه .
تحركت السرية إلى القرطاء بناحية ضرية بالبكرات من أرض نجد، وبين ضرية والمدينة سبع ليالي، تحركت إلى بطن بني ابي بكر بن كلاب، فلما أغارت عليهم هربوا، فاستاق المسلمون نعما وشاء و رجعوا الى المدينة وكان النعم مائة وخمسين بعيرا، والغنم ثلاثة آلاف شاة.

* تحسن العلاقات بين النبي و القرطاء
و بعد هذه المواجهات الدامية فقد اثر القرطاء الموادعة مع النبي و الدخول في الاسلام , و رغم ان المراجع لم تتحفنا بنصوص توثق وفودهم الى النبي , الا ان نتائج وفود بني كلاب الى المدينة ظاهرة بينة ...

فقد اصهر النبي من هذا البطن تحديدا بطن ابي بكر بن كلاب , حيث تزوج العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب و مكثت عنده مدة و طلقها.
كما ان النبي عين الضحاك بن سفيان بن عوف بن كعب ابن أبي بكر بن كلاب عاملا للخراج على قومه رضي الله عنه و ارضاه.

المراجع:
1. سيرة ابن هشام , يوم بئر معونة.
2. سيرة ابن هشام , زوجات النبي.
3. السيرة الحلبية , سرية محمد بن مسلمة الى القرطاء.
4. جمهرة انساب العرب لابن حزم , نسب بني كلاب.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 11:42 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم بن منصور مشاهدة المشاركة
وانا اعتقد لو الوقعة حصلت في ديار بني عامر لحصل

قتال بين بني عامر وبني سليم بشان خفر ذمة ابو براء

ولكن قتل الصحابة كان خارج ديار بني عامر . تحياتي لك
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ سليم بن منصور , و تعليقك مليح قد اصاب الصواب , لكن يبدو من نتائج البحث في فرضية الزعامة , ان بني عامر لم تعرف زعامة عامة, و هو ما يعرف اليوم بشيخ شمل .
و دليلي على ذلك موقف القرطاء من المسلمين رغم حدوث عهد بين المسلمين و ملاعب الاسنة.
و دليل اخر هام لا ننساه ظهر جليا في غزوة حنين حين شاركت بطون ربيعة بن عامر بن صعصعة ما عدا كعب و كلاب لما بينهما و بين النبي من عهود و حسن صلات .
فما رأيك في هذا الاستنتاج ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 11:44 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وكذلك خيار الناس في الجاهلية هم خيارهم في الإسلام

بارك الله بكم مهندس أيمن ... النسابة والمؤرخ .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 11:46 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد ابن بطي القوادي مشاهدة المشاركة
وبعيد عن الموضوع
اتمنى من الاخوه الكرام ان لا ينسوننا من دعوة من قلوبهم بتسير حالنا وتحقيق احلامنا فا ان الحال يا اخواني صعب
رغم اننا لا نعرف مقصودك بالحال الصعب اخي الحبيب , الا ان حال المسلمين جميعا صعب و الامة تحتاج منا الى كثرة الدعاء الى الله .
فنسأل الله لكم اخي الاستاذ يزيد ان ييسر حالكم و يحقق امالكم , و ان يتغمدكم برحمته و نصره في الدنيا و الاخرة .. امين.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 11:54 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
هل نزلت بنو عامر في تهامة بين الحركين في اواسط القرن الخامس ومن نزل من قبائلهم تهامة قبل التغريبة !
بارك الله فيك يا دكتور الابراهيم و نفع بك , و قد قرأت ان بني قشير كانوا يسكنون العارض في نجد كما ذكر القلقشندي في نهاية الارب.
يقول رجل قشيري : ثم انتقلوا إلى الريب جنوب نجد قريب من القويعية. وهم الان يسكنون بيشة (الجزاء الاكبر) قريب من سد بيشه حاليا تمتد القبيلة إلى النماص ومشايخهم يسكنون النماص. وهم معروفون إلى الان باسم قبيلة بني قشير وقد دخلوا بحلف في قبائل رجال الجحر القحطانية وينسبون الان إلى بني شهر فيقال القشيري الشهري. وعددهم في بيشة والنماص حوالي 50 الف وهي من القبائل المشهورة في النماص وبيشة.

كما يقول احد سكان بيشة: ان بني سلول بن صعصعة اخوة عامر في النسب و الحلف يسكنون اليوم وادي بيشة منذ القدم و يجاورون خثعم و بجيلة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 04:38 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت شيخنا الكريم م ايمن سلمت يداك .
بيد ان المعروف على طريق الحاج بوسط تهامة الحرمين موضع يسمى عين القشيري وكانت عندها محطة حجاج تسمى الثبرة وهي قريبة من سقيا غفار . فهل كان بعشائر كنانة فصيل آخر يسمى ببني قشير .
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 04:47 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا

كلام سليم يا د ايمن

زعامة القبيلة منذو القدم حتى اليوم تختلف حسب الظروف فاذا كانت الحرب بين القبيلة تتقسم القبيلة وتتعدد الزاعامات فيها واذا توحدت القبيلة ضد عدو مشترك خارج القبيلة فيكون زعيمها واحد وحسب حجم القبيلة وقد يكون اكثر من واحد فمثلا في حرب الفجار وبالتحديد يوم شمطة - اجتمعت كنانة على زعيم واحد وهو حرب بن امية وكادت تجتمع قيس على ابو براء عامر بن مالك ملاعب الاسنة لولا بعض المعارضين وتنازله هو حينما قال (اجعلوا من ذلك من شئتم فأنا أول من أطاعه وأجاب)، فكف القوم ورضوا . وجعلوا على بني عامر أبا براء وعلى بني نصر وسعد بن بكر وثقيف مسعود بن معتب الثقفي وهو رأس ثقيف وأمره إلى سبيع بن ربيعة، وعلى غطفان عوف بن حارثة المري، وعلى بني سليم عباس بن حي الرعلي أبا أنس، وعلى فهم وعدوان كدام بن عمير الجديلي.
لاشك ان عامر ابن الطفيل فارس مغوار ومن بيت زعامه ومطاع في غزوات كثيرة مع قومه ولكنه خذله الله بعد محاولة غدره لرسول الله صلى الله عليه وسلم وغدره لصحابته
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 06:06 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

باركك الله يا دكتور البراهيم , و يبدو ان لهذا المكان " عين القشيري " علاقة برجل قشيري على الاقل , ان لم يكن سكن حولها بيت قشيري لم يدونه المؤرخون, اما فرصة ان يكون هناك قشير غير قشير بني عامر فهو غير مرجح لاننا لم نسمع بالعرب عن قشير غيرها..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
احسنت شيخنا الكريم م ايمن سلمت يداك .
بيد ان المعروف على طريق الحاج بوسط تهامة الحرمين موضع يسمى عين القشيري وكانت عندها محطة حجاج تسمى الثبرة وهي قريبة من سقيا غفار . فهل كان بعشائر كنانة فصيل آخر يسمى ببني قشير .
اخواني الكرام , لقد تناولنا العلاقات السياسية للنبي صلى الله عليه و سلم مع بني كلاب ..
و السؤال المكمل لبحثنا الان : كيف كانت علاقات النبي و بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة , و منهم عقيل و قشير و العجلان و حبيب و غيرها من قبائل كعب ؟

- ما سبب صمت النصوص التاريخية عن اخبارهم في تلك الفترة؟
- هل فشا الاسلام في كعب مبكرا فاحجموا عن معاندة قوة المسلمين الصاعدة ؟
- ام هل دخلت كعب فيما دخلت فيه كلاب من معاهدة النبي ام اختارت طريق القرطاء في مواجهة النبي ثم مهادنته لاحقا ؟

اسئلة تحتاج الى اجوبة ادعو اخواني الباحثين ان نتشارك في الاجابة عليه ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 09:11 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جواب سؤالك اخي د ايمن عن علاقة بني كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه معا نبي صلى الله عليه وسلم

نضع امامك هذه نصوص وهي لقومي بني عقيل بن كعب

وفد الأخير أبو حرب بن الأعلم بن خويلد بن عامر بن عقيل فقرأ عليه رسول الله  القرآن وعرض عليه الإسلام فقال أبو حرب : " أما وأيم الله لقد لقيت الله أو لقيت من لقيه وإنك لتقولا قولاً لا نحسن مثله ولكني سأضرب بقداحي هذه على ما تدعوني إليه وعلى ديني الذي أنا عليه " وقد ضرب أبو حرب بقداحه فخرج سهم الكفر ثم ضرب بها مرة ثانية فخرج سهم الكفر ثم ضرب بها مرة ثالثة فخرج سهم الكفر فقال لرسول  أبى هذا إلا ما ترى ثم عاد أبو حرب بن الأعلم إلى بلاده وأخبر أخاه عقالاً بن خويلد برغبته في الإسلام حيث قال له : ( قلً خيسك هل لك في محمد بن عبدالله يدعو إلى دين الإسلام ويقرأ القرآن وقد أعطاني العقيق إن أنا أسلمت )

فقال له عقال : " أنا والله أخطك أكثر مما يخطك محمد ثم ركب فرسه وجرَّ رمحه على أسفل العقيق فأخذ أسفله وما فيه من عين ( ) "
فآخر هذا النص ينص على تصرف زعماء بني عقيل بن كعب في العقيق وأنه لهم دون غيرهم . ثم عن عقالاً قدم إلى الرسول  في آخر وفد من وفود بني عقيل ( ) فعرض عليه الرسول  الإسلام وجعل يقول له : " أتشهد أن محمد رسول الله ؟

فيقول : أشهد أن هبيرة بن النَّفَّاضة نعم الفارس يوم قرني لُبان ، ثم قال أتشهد أن محمد رسول الله ؟ قال أشهد أن الصريح تحت الرغوة ، ثم قال له الثالثة : أتشهد ؟ قال : فشهد وأسلم .


فنرى ان بني عامر بن عقيل بن كعب اختلفت ارائهم وبنهاية اسلمو
رغم بعد اراضيهم

وهناك ايضا وفود مطرف بن عبدالله بن الاعلم العقيلي و ربيعه الخفاجي وانس بن قيس بن المنتفق العقيلي
واعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم العقيق وماء يقال له النظيم


وكل هؤلاء وفدو واسلمو ولا اعلم هل كان اسلامهم قبل حنين ولعله قبل حنين

وهناك ايضا وفد بني جعده بقيادة الرقاد واعطاه ضيعه بالفلج

وايضا وفد بني قشير الذي كان بعد حنين وقبل حجة الوداع

هذا والله اعلم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 10:33 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا جميل اخي الكريم الاستاذ يزيد , عن عقيل و نحتاج الى تمحيص النصوص لنعلم زمن هذه الوفادات اهي مبكرة قبل حنين ام بعدها؟

و بخصوص قشير فاضع هنا نصا يظهر حال قشير عندما زارهم النبي في عكاظ عارضا نفسه عليهم , فقد اورد ابن حجر العسقلاني في الاصابة ما يلي:

"عن أشياخ من قشير قالوا : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بعكاظ فدعانا إلى نصرته ومنعته فأجبناه إذ جاء بيحرة بن فراس القشيري فغمز شاكلة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمصت به فألقته .

وعندنا يومئذ ضباعة بنت عامر بن قرط بن سلمة بن قشير وكانت من النسوة اللاتي أسلمن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة جاءت زائرة بني عمها .
فقالت يا آل عامر ولا عامر لي يُصنع هذا برسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهركم ولا يمنعه أحد منكم ؟
فقام ثلاثة من بني عمها لبيحرة فأخذ كل رجل منهم رجلا فجلد به الأرض ثم جلس على صدره ثم علا وجهه لطما.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم بارك على هؤلاء فأسلموا وقتلوا شهداء "

و في الاصابة ايضا تغلغل الاسلام في قشير:
حديث بن عباس أن امرأة يقال لها رعلة القشيرية وفدت على النبي صلى الله عليه وسلم وكانت امرأة ذات لسان وفصاحة فقالت السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته إنا ذوات الخدور ومحل أزر البعول ومربيات الأولاد ولاحظ لنا في الجيش فعلمنا شيئا يقربنا إلى الله عز وجل فقال عليكن بذكر الله أناء الليل وأطراف النهار وغض البصر وخفض الصوت الحديث وفيه قالت يا رسول الله أني امرأة مقينة أقين النساء وأزينهن لأزواجهن فهل هو حوب فأثبط عنه فقال لها يا أم رعلة قينيهن وزينيهن إذا كسدن
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 10:41 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظت للثلاثة ذكرهم وزادتهم بركة في اعقابهم . سلمت يظاك شيخنا الكريم م ايمن العزازي .
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 10:54 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وزاد من توطيد العلاقة زواجه صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين ميمونة الهلالية وبنى بها بوادي سرف شمال مكة بعد عمرة القضية او القضاء سنة سبع للهجرة ولعجيب الصدف انها رضي الله عنها توفيت بنفس مكان ذلك العرس بعد 31 عاما اي سنة 38 هجري . ولايزال قبرها داخل سور انيق على حافة طريق مكة المدينة على نحو 12 كيلو من الحرم المكي الشريف.
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 11:42 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه الطيبين الطاهرين و سلم تسليما كثيرا .
بحث مفيد جدا بارك الله فيك د ايمن و في الباحثين المشاركين و حقيقة فان السيرة النبوية تحتاج منا الى المزيد من القاء الضوء و اعادة الصياغة باسلوب عصري يفهمه المبتدئين امثالي
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 11:49 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و النعم و سبعة انعام ببني عامر الكرام الفرسان و بكل قبايل العرب الاصيلة
موضوع ممتاز و شيق و لعل د ايمن يشاركنا موضوعا مشابها عن علاقات جهينة بالنبي صلى الله عليه و سلم
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 12:18 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و نعم ببني عامر و برجالها و فرسانها الاصايل
و بني عامر في هذا الوقت المبكر كانت قليلة العدد و بيوت متناثرة و اغلب ما ذكر كانوا انذاك بيوت و ليست قبايل فبني عقيل و غيرهم كان عقيل جدهم المباشر او ابو جدهم
ولذلك عندما احتاجوا الى قتال النبي تجمعوا مع بني نصر اخوتهم و مع سعد بن بكر و ثقيف و محارب و ذلك في غزوة حنين
العنقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 02:00 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قوله وخط برمحه اسفل العقيق . فهو عقيق الطائف على الارجح عندما يسيح بطرف سهل ركبة فيما بين غمرة و سهل وجرة ويصب في بركة زبيدة على درب الكوفة في الموضع المعروف جنوب غرب حرة كشب. والله اعلم.

ومن اوجه العلاقة ايضا سرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى عجز هوازن في تربة فقد جعل معه دليلا من بني هلال ابن عامر يرشده الطريق فكانت السرية مكونة من ثلاثين رجلا.
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 06:28 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

خلاصة البحث:

اذن نستطيع بعد ما تقدم من نقاش ان نلخص نتائج البحث كالتالي:


" امتازت العلاقات السياسية بني النبي و بين بطون بني عامر بن صعصعة بالتمايز, فبينما نمت علاقات قوية توجت بعهد بين النبي و ملاعب الاسنة , تقوم على اجارة الدعاة و القراء في بلاد بني عامر , و كانت هذه العلاقات مبكرة في اواخر السنة الثالثة للهجرة.
لاسباب قبلية داخلية لم يلتزم عامر بن الطفيل بعهد عمه و جواره للدعاة فغدر بهم بمساعدة بني سليم حيث لم يطاوعه قومه في غدره بعمه.
كذلك لم يدخل القرطاء البطن المنافس لملاعب الاسنة في ذلك العهد , فتعرضوا لضربة استباقية من المسلمين في سرية محمد بن مسلمة , راجع القرطاء بعدها موقفهم و دخلوا في العهد مع المسلمين و تم التصاهر بينهم و بين النبي.
لم يرد عن بقية بطون بني عامر كبني هلال او بني كعب او نمير اية خروقات لعهد النبي مع بني عامر , و صاهر النبي بني هلال و بني كلاب, و اثبتت العديد من الروايات تفشي الاسلام فيهم , دللت كثرة تراجم الصحابة من بني عامر في كتب الطبقات كالاصابة و غيرها على وفود اعداد كبيرة منهم الى المدينة .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 09:05 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سرية القرطاء كانت من ثلاثين صحابيا بقيادة محمد بن مسلمة بن خالد الحارثي الاشهلي الى بني بكر بن عامر وديارهم في ضرية جنوب الرس بنحو 150 كيلا وهي على مسيرة سبع ليال من المدينة . وخصص عمر بن الخطاب رضي الله عنه حمى ضرية على ابل وخيل الاسلام في عهده . واليوم محافظة ضرية يحدها شرقا وادي السرسرين ومن الغرب يحدها وادي الجرير وكان يسمى الجريب يتجه شمالا حتى يدفع سيله في وادي الرمة الذي يخترق القصيم شرقا. . وتحف بضرية من الجنوب سلسلة جبال الخارج والاخرج . وضرية بصفة عامة تقع في وسط عالية نجد وكانت من ديار بنو بكر بن عامر الغطفانية .فانتصرت السرية وعادت للمدينة بعد تسعة عشر ليلة بنعم وشاء كثير ومعهم ثمامة بن اثال ماسورا . فاسلم واعتمر ومنع حنطة اليمامة عن قريش حتى كتبت للرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك .
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 06:48 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

جزاكم الله خيراً أستاذنا وعلامتنا المكرم
د. أيمن زغروت

( دائماً أستاذنا الحبيب متعمق ومجدد ومتميز
)

وفى سياق هذا الموضوع الممتع، وحول بعض الدروس المستفادة من مفاوضات الرسول صلَّ الله عليه وسلم مع بنى عامر، أعجبني كثيراً رأي الداعية والمفكر الإسلامي د. راغب السرجاني، في تعليقه على موقف بيحرة بن فراس وما اشترطه على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، وجاء التعليق في مقال منشور له بعنوان : ( مباحثات رسول الله مع بني عامر بن صعصعة وبني شيبان )، حيث يقول :
" إن فتنة الزعيم لا تعود عليه وحده بل تعود على الأمة جميعها، فالزعيم الحريص على زعامته سيرتكب كل الموبقات من أجلها، سيكذب ويزور ويقتل ويمالئ العدو، الزعيم الذي يحيا لدنياه يهمل دنيا الناس، وإذا اتخذ قرارًا ظالمًا فسيظلم به شعبًا كاملاً، وإذا مشى في طريق خاطئة فسَيُسَيِّر الناس كلهم وراءه؛ لأجل هذا رفض رسول الله صلَّ الله عليه وسلم شرط بيحرة بن فراس، رفضه وهو في أمسِّ الحاجة إليه، رَفَضَه مع حالة الضعف والقِلَّة والوحدة، ولكنها قواعد واضحة وأُسُس ثابتة يرسمها لنا أحكم خلق الله عز وجل ." .
تحياتي لكم ولكل الأخوة الكرام .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 01:54 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مبدع حتى في اصغر تعليقاتك يا ابا محمد , و هذا ما يجعلنا نفتقدك دائما ,,
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 06:02 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

واضيف على قول الاخ البراهيم

ان سرية دلها رجل من بني هلال بن عامر بن صعصعه ولزال لبني هلال بقايا بتربه

حيث تحالفو معا البقوم ولا يزالون يسكنون بحرتهم حرة بني هلال المعروفه حاليا بحرة البقوم

وهم الرياحات ورحمان

واني اتفق معك بما رجحت بكون العقيق هو عقيق الطائف وليس عقيق وادي الدواسر
لقربه من ديار بني عامر بن صعصعه واخص بني كعب وعقيل حيث لم يغادر بني عقيل ديارهم
الى بوقت متاخر جدا بعد وفاة توبة بن الحمير هاجر بني عوف بن عقيل الى العراق وهي اول هجره عقيليه كعبيه

ثم هاجر بني عبادة وبعض بني عامر بن عقيل الى الاحساء وبقي بني ربيعه بن عقيل وبتحديد ال مطرف بن الاعلم
بديارهم رنيه
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 10:45 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم و اكرم ببني عامر
الملاحظ ان بني عدنان كافه لديهم روح الزعامه متأصله
وهي ملكه من الله
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل عامر بن زغبة ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 2 04-09-2018 03:25 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 10:35 AM
قبائل بني عامر بن زغبة الهلاليين د سليم الانور مجلس قبيلة بني عامر 0 29-03-2015 05:06 PM
بنو (عُـقــَيْـل) .. لمحة عن أنسابهم وتأريخهم وأحوالهم ــ (الجزء الأول) طلال العكيلي مجلس قبائل بني عقيل 23 12-12-2010 09:51 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه