الموقف القبلي بالحجاز عشية تغريبة بني هلال الكبرى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree45Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By البراهيم
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By البراهيم
  • 6 Post By سليم بن منصور
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By أبو مروان
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 1 Post By م محمد قنديل

إضافة رد
قديم 05-02-2016, 11:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الموقف القبلي بالحجاز عشية تغريبة بني هلال الكبرى

الموقف القبلي بالحجاز عشية تغريبة بني هلال الكبرى
ضمن فعاليات اسبوع عامر بن صعصعة

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمه للعالمين صلوات ربي و سلامه عليه و على اله و صحبه الطيبين الطاهرين و من اتبعهم باحسان الى يوم الدين و بعد ...

فانه يسعدني اليوم ان افتتح دراسة تلقي المزيد من الضوء على الحالة القبلية لاقليم الحجاز قبيل بدء عرب الحجاز تغريبتهم الكبرى الى مصر و منها الى بلاد المغرب الذي تعرب بلسانهم و مكث تحت حكمهم ردحا من الزمن. و نستطيع ان نبدء فرضيات البحث بالاسئلة الاتية:

1. لماذا سميت التغريبة بتغريبة بني هلال فقط مع ان كثيرا من القبائل شاركتهم التغريبة ؟
2. هل ثبت ان بني هلال كانوا امراء على كل هؤلاء العرب بالحجاز ام كانوا قبيلة مستقلة مثلهم؟
3. ما المدى الجغرافي للقبائل المهاجرة ؟
4. ما هي الاسباب الحقيقية التي ادت الى صناعة هذه التغريبة ؟

و اسئلة اخرى نحتاج الى تناولها كي يتضح لنا الموقف القبلي لعرب الحجاز عشية التغريبة .

و الموضوع مفتوح لاخواني الباحثين و النسابين للمشاركة في هذه الدراسة المهمة ...


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 01:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت د. ايمن العزازي فلعل الحجاز في ذلك الحين قد مرت به موجة من الجفاف شجعت على التغريبة ولعل هناك من ارتاد لهم قبل التغريبة او على الاقل تلقوا دعوة من العبيديين لاسباب سياسية . بيد ان المؤرخ اليمني قدم حاجا عام 459 هجري وزار المدينة وق مر ببني عامر اولا واجتاز ديارهم ثم دخل ديار بني حرب ودفع لهم حق الطريق او حق رفع الخشبة والاذن لقافلة كانت تقله الى المدينة في الزيارة الرجبية على مايسمونها في تلك الحقبة من اواسط القرن الخامس الهجري . وعلى كل حال قد تحالفت قبائل الحجاز من الانصار وبعض فصائل قرشية واخرى كنانية . وبقيت رموز من بني عامر تخلفت بعد ذلك حول الجحفة ولهم عين القدامي في ضفة وادي الخرار اليمنى لازالت آثارها باقية عين بني هلال تلك . فلما جفت غادرها الى الصفراء ولهم هناك عين الهدانية لبني هلال خاصة على ايسر الوادي تقابل خيف العلا وكلاهما دراس هذا اليوم . ودخلوا مع الحوازم فهم اليوم مقيمون في وادي آلاب الذي يسيل من احد جبال الاشعر الجنوبية جبال ذكره كثير عزة في شعره وهو جبل العناقين له قمتان متناوحة ترى من مسافة يفيض منها وادي الآب ويحاذي الصفراء من الشمال حتى يصب فيها اسفل خيف العلا .وبعد التغريبة كان موقف جل القبائل هو التحالف مع بني حرب الذين امتدوا جنوبا بعد خروج جل بني عامر وقد يكون دخول مزينة مع حرب اوائل القرن السابع 610 تقريبا وانفرد صبح مزينة وانضم مع سائر ضمرة وخاصة غفار وكانت بمسمى صبح الحالية وسمي جبل ثافل الاكبر بجبل صبح بعد ذلك لتحالف صبح المزنية وتلك فرضيات من جراء تغريبة بني هلال وخلو المنطقة بعد رحيلهم وكذلك دخل جل خزاعة في في بني حرب . اما جنوب مكة فقد بقيت كنانة على حالها وبعض بني شعبة وهلال بقيت لهم بعض افناء في تلك الاودية ..والله اعلم.
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 02:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نلحظ أن هجرة قريش الكبرى إلى مصر كانت قبيل التغريبة بقليل ، وبداها بنو جعفر الطيار بعد هزيمتهم من بني الحسن والحسين وبعض جهينة، ثم حدوث جفاف بديارهم، ولحق بهم بقية بطون قريش، من بني طلحة التيمي وبني طلحة البكري وبني الزبير وبني سهم ومخزوم وآخرين. ولعل من هؤلاء القرشيين من ارتحل مع بني هلال وبقية عرب الحجاز إلى المغرب بعد نزوحهم من مصر . وكان الرابط بين الجميع هو البداوة ، وكذلك تشجيع العبيديين ملوك مصر وقتذاك لهجرة العرب وخاصة قريش إلى مصر، ثم نزاعهم مع أمراء تونس، وتزامن ذلك مع موجة القحط التي عمت نواحي الحجاز ونجد .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 06:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيكما اخواي الكريمان د البراهيم و الاستاذ احمد , و قد اقتربتم مما اريد ان نبحثه لاثباته او نفيه:

هل كانت هجرة شاملة متزامنة او متقاربة لعرب الحجاز الى مصر ام لا ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 10:10 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحقيقة كانت بداية الهجرات في اوقات متفاوتة فمنذ تولي عبيدالله الحبحاب لمصر في زمن هشام بن عبدالملك انتقلت بويتات من بني عامر وسليم الى مصر واما المرحلة الكبرى في التغريبة فكانت في القرن الرابع والخامس وهي المشهورة فقد صارت القبائل بعدها في الحجاز تكثر من التحالفات ضمانا للأمن والعيش بسلام فيما بينها . ولتستفيد من درك طرقات الحجيج فهو موسم للحطابة والفلاحون والمتكسبة بعكس الفترات السابقة التي دارت بها الحروب الطاحنة على الجعفريين وثورات القرامطة التي تاثرت منها طرقات الحجاج والعصيان المدني بما في ذلك معركة بني سليم مع الوالي في الرويثة جنوب حلق وادي الصفراء وتلاحقت الازمان حتى تلتها موجات الجفاف الذي عم الحجاز وهذا ما ادى بالتالي التغريبة بوجه عام.
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 12:30 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

متى كانت تغريبة بني هلال وبني سليم يا دكتور ؟

وهل توافقني بان حملة بغا الكبير سنة 230 - 232 هـ من قبل الخليفة العباسي الواثق بالله لها الدور الاكبر في تغريبتهم وتغيير التركيبة السكانية في الجزيرة العربية

- الم تكن القبائل العربية هي اول من حمل رأية الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
- الم تكن القبائل العربية هي جيوش الخلفاء الراشدين الاربعة رضي الله عنهم وارضاهم
- الم تكن القبائل العربية هي جيوش خلفاء بني امية

وفتحوا معهم الامصار ونشروا الدعوة الاسلامية حتى وصلوا الى اقصى المغرب العربي وفتحوا بلاد فارس والسند شرقا.

وعندما استقصاهم الخليفة العباسي الواثق وقرب منه الاتراك ثارت القبائل في الجزيرة العربية انتقاما من الخليفة الواثق وقطعت السبل وعاثت في الارض فسادا وقطعوا طريق الحاج العراقي فارسل اليهم قائده التركي بغا الكبير بجيشه ومزقهم كل ممزق وطردهم من الجزيرة العربية ولم يبقى الا القلة ....

مقتطفات من تاريخ الطبري :

( سيرإليهم الواثق بغا الكبير أبا موسى التركي في الشاكرية والأتراك والمغاربة فقدمها بغا في شعبان سنة ثلاثين ومائتين وشخص إلى حرة بني سليم لأيام بقين من شعبان وعلى مقدمته طردوش التركي فلقيهم ببعض مياه الحرة وكانت الوقعة بشق الحرة من وراء السوارقية وهي قريتهم التي كانوا يأوون إليها والسوارقية حصون وكان جل من لقيه منهم من بني عوف فيهم عزيزة بن قطاب والأشهب وهما رأسا القواد يومئذ فقتل بغا منهم نحوا من خمسين رجلا وأسر مثلهم فانهزم الباقون وانكشف بنو سليم لذلك ودعاهم بغا بعد الوقعة إلى الأمان على حكم أمير المؤمنين الواثق وأقام بالسوارقية فأتوه واحتمعوا إليه وجمعهم من عشرة واثنين وخمسة وواحد وأخذ من جمعت السوارقية من غير بني سليم من أفناء الناس وهربت خفاف بني سليم إلا أقلها وهي التي كانت تؤذي الناس وتطرق الطريق وجل من صار في يده ممن ثبت من بني عوف وكان آخر من اخذ منهم من بني حبشي من بني سليم فاحتبس عنده من وصف بالشر والفساد وهم زهاء ألف رجل ... )



( ذكر أن بغا لما صار إليه بنو هلال بذات عرق فأخذ منهم من ذكرت أنه أخذ منهم شخص معتمرا عمره المحرم ثم انصرف إلى المدينة فجمع كل من أخذ من بني هلال واحتبسهم عنده مع الذين كان اخذ من بني سليم وجمعهم جميعا في دار يزيد بن معاوية في الأغلال والأقياد وكانت بنو سليم حبست قبل ذلك بأشهر ثم سار بغا إلى بني مرة وفي حبس المدينة نحو من ألف وثلاثمائة رجل من بني سليم وهلال فنقبوا الدار ليخرجوا فرأت امرأة من أهل المدينة النقب فاستصرخت أهل المدينة فجاؤوا فوجدوهم قد وثبوا على الموكلين بهم فقتلوا منهم رجلا أو رجلين وخرج بعضهم أو عامتهم فأخذوا سلاح الموكلين بهم واجتمع عليهم أهل المدينة أحرارهم وعبيدهم وعامل المدينة يومئذ عبد الله بن أحمد بن داود ... )

(...... توجه إلى فدك لمحاربة من فيها ممن كان تغلب عليها من بني فزارة ومرة فلما شارفهم وجه إليهم رجلا من فزارة يعرض عليهم الأمان ويأتيه بأخبارهم فلما قدم عليهم الفزاري حذرهم سطوته وزين لهم الهرب فهربوا ودخلوا في البر .... )

( ... هذه السنة صار إلى بغا من بطون غطفان وفزارة وأشجع جماعة وكان وجه إليهم وإلى بني ثعلبة فلما صاروا إليه فيما ذكر أمر محمد بن يوسف الجعفري فاستحلفهم الأيمان الموكدة ألا يتخلفوا عنه متى دعاهم فحلفوا ثم شخص إلى ضرية لطلب بني كلاب ووجه إليهم رسله فاجتمع إليه منهم فيما قيل نحو من ثلاثة آلاف رجل فاحتبس منهم من أهل الفساد نحوا من ألف رجل وثلاثمائة رجل وخلى سائرهم ثم قدم بهم المدينة في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين ومائتين فحبسهم في دار يزيد بن معاوية ثم شخص إلى مكة بغا وأقام بها حتى شهد الموسم فبقي بنو كلاب في الحبس لا يجري عليهم شيء مدة غيبة بغا حتى رجع إلى المدينة فلما صار إلى المدينة أرسل إلى من كان استخلف من ثعلبة وأشجع وفزارة فلم يجيبوه وتفرقوا في البلاد .... )

( فمضى نحو اليمامة يريدهم فلقي منهم جماعة بموضع يقال له الشريف فحاربوه فقتل بغا منهم نيفا وخمسين رجلا وأسر نحوا من أربعين ثم سار إلى حظيان ثم سار إلى قرية لبني تميم من عمل اليمامة تدعى مرأة فنزل بها ثم تابع إليهم رسله يعرض عليهم الأمان ودعاهم إلى السمع والطاعة وهم في ذلك يمتنعون عليه ويشتمون رسله وينفلتون إلى حرب حتى كان آخر من وجه إليهم رجلين أحدهما من بني عدي من تميم والآخر من بني نمير فقتلوا التميمي وأثبتوا النميري جراحا فسار بغا إليهم من مرأة وكان مسيره إليهم في أول صفر من سنة اثنتين وثلاثين ومائتين فورد بطن نخل وسار حتى دخل نخيلة وأرسل إليهم أن ائتوني فاحتملت بنو ضبة من نمير فركبت جبالها مياسر جبال السود وهو جبل خلف اليمامة أكثر أهله بأهله فأرسل إليهم فأبوا ان يأتوه فأرسل إليهم سرية فلم تدركهم فوجه سرايا فأصابت فيهم وأسرت منهم ثم إنه أتبعهم بجماعة من معه وهم نحو من الف رجل سوى من تخلف في العسكر من الضعفاء والاتباع فلقيهم وقد جمعوا له وحشدوا لحربه وهم يومئذ نحو من ثلاثة آلاف بموضع يقال له روضة الأبان وبطن السر من القرنين على مرحلتين ومن أضاخ على مرحلة فهزموا مقدمته وكشفوا ميسرته وقتلوا من أصحابه نحوا من مائة وعشرين أو مائة وثلاثين رجلا وعقروا من إبل عسكره نحوا من سبعمائة بعير ومائة دابة وانتهبوا الأثقال وبعض ما كان مع بغا من الأموال
قال لي أحمد لقيهم بغا وهجم عليهم وغلبه الليل فجعل بغا يناشدهم ويدعوهم إلى الرجوع وإلى طاعة أمير المؤمنين .. )

ثم الا تعتقد ان بعد هذه الحمله العسكرية الشرسة حصار اقتصادي حتى جوعهم وتفرقوا في البلاد وهاجروا من بلادهم الى بلاد اخرى
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 01:34 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رائع رائع
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 02:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جيد جدا نستمع و نستمتع و نشارك ان شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:36 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

1 - ذكرنا سابقا السبب الرئيسي الذي ادى الى تغريبة بعض القبائل العربية من الجزيرة العربية وهو اهمال تلك القبائل وعدم استقطاب زعمائهم لصالح الدولة العباسية حتى تمردوا على الخلافة العباسية وشن حملات تاديبية عليهم من قبل الخليفة الواثق بقيادة بغا التركي وقتلهم وحبسهم وتشريد من بقي منهم في البراري والجبال .

2 - وفي المقابل كان هناك حركة سرية شيعة اسماعلية مناوئه للدولة العباسية استغلت تلك الاحداث واستمالت تلك القبائل وتحولت تلك الحركة فيما بعد الى ما يعرف بحركة القرامطة .

وبعد مرور حوالي خمسون عاما من حملة بغا التركي وبالتحديد سنة 286 هـ ظهرت حركة القرامطة بالبحرين والاحساء وامتدت الى عمان وانضمت تلك القبائل لهذه الحركة ليس حبا في القرامطة ولكن انتقاما من بني العباس بسبب التنكيل بهم وهذه القبائل هم بنو هلال , وبنو سليم، وبنو معقل , وبنو كلب ، وفزارة ،وأشجع وغيرهم وشكلوا عماد جيش القرامطة الذي غزوا به أنحاء الجزيرة العربية والعراق والشام، و مصر. وبعد حوالي قرنين أفلت حركة بني قرمط

3 - ثم بدأ الفاطميون في استقدام (بني هلال و سليم و فزارة وأشجع و بنو معقل) للاستقرار بمصر، فنزلت تلك القبائل في بحري وقبلي مصر واستقرت بصعيد مصر لمدة تربو على القرن.

4 - ثم جندها الخليفة الفاطمي المستنصر بمشورة وزيره اليازوري للاستقرار بشمال أفريقيا للقضاء على الحركة الاستقلالية التي قادها عامل الفاطميين في أفريقية فنزحوا من صعيد مصر إلى شمال أفريقيا فيما عرفت

بتغريبة بني هلال، على أنها أكبر قبائل التغريبة.
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 02:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واسمحوا لي بإضافة متواضعة >>
كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم..أ.هـ
وسأُورد بعضا من أسباب التغريبة الهلالية إن شاء الله تعالى
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:00 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إن النزوح والانتجاع والارتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".
والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية". وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة..أ.هـ
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:24 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أسباب هجرة بني هلال >>
(1)

هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي وتعرف " بالهجرة الهلالية " في التراث الشعبي العربي، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا. وتعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان أغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.


وبنو هلال قبيلة عربية تغلب عليها الفاطميون بعد عدائها لهم فنقلوها إلى صعيد مصر أول مرة ثم بدا لهم أن يتخلصوا منها نهائيا ومن أعدائهم في المغرب فسمحوا لها ولأحلافها بعبور النيل. وهكذا بدأت ملحمة دامت عدة قرون وكان ذلك عام 1149م.

و بالرغم أن بني هلال وبني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم وسلول ودهمان والمنتفق وربيعة وخفاجة وسعد وكعب وسواءة وكلاب وقبائل قيسية كفزارة واشجع وعبس وعدوان وفهم وقبائل مضرية كهذيل وقريش وتميم وعنزة بل وقحطانية كجذام وكندة ومذحج.

وقد كان بنو هلال وبنو سليم ومن جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم وطابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ. واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.


وقد استطاع عبد المؤمن بن علي الكومي إمام الموحدين التصدي لها بعد أن وطن بعضها واستعان ببعضها على بعض.

وأصل الأمر أن هذا الزحف قد تم بتدبير الوزير اليازوري وزير "الخليفة" الفاطمي في مصر، والذي منح المعز بن باديس حاكم أفريقية عام 435 هـ لقب "شرف الدولة"، وبدلا من أن ينحاز "المعز" بعد هذه المنحة "للخليفة" الفاطمي، انحاز لعامة شعبه الذين قاموا بثورة ضد أصحاب المذهب الشيعي الإسماعيلي، وبالفعل أمام الثورة الشعبية نادى المعز بإتباع مذهب الإمام مالك وخطب في المساجد للخليفة العباسي القائم بأمر الله، واعترف له الأخير باستقلال المغرب تحت إمرته.

جن جنون "الخليفة" الفاطمي في مصر، مما يحتسبه نصرا للخليفة العباسي السني في بغداد، فأشار عليه الوزير اليازوري بتحريض قبائل نجد بالزحف على تونس، فكان ما كان. وتصدى لهذا الزحف المعز بجيش مؤلف من قبيلتيزناتة وصنهاجة، ويقال أن هروب زناتة بعد بطولات المعز هو ما حسم الأمر للغازين.

لكن السيرة لا تذكر شيئا عن الشيعي والسني و"الخليفة" الفاطمي والعباسي، بل تقدم مبررا أخلاقيا لهذا الغزو، وإن نوهت ولو بشكل متوار على ما حدث، ففي السيرة أن "زناتة" أو الزناتي خليفة وحلفاءه قد طمعوا في أرض يحكمها الأمير "عزيز الدين بن الملك جبر القريشي"، فاستولوا عليها بالخداع، فاستعان الشريف القريشي بأبناء عمومته من قبائل نجد، ليردوا الحق السليب لأصحابه الأشراف.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:32 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(2)

مواطنهم قبل التغريبة :

تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبلغزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت باسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج. وكانت القبائل الهلالية في أغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.

وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان" فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، واستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للاستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.

ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟؟؟؟؟!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:33 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(3)

المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال :

إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت المجموعات القيسية باضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.

وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل من بني سليم ولا يقربه إليه".

ولئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.

إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.

وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.

ولعل انضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة العنف والتمرد لديهم.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:34 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(4)

مواطنهم بعد التغريبة :

موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند انتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين.

كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل أهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما حواليها". ولي بني هلال وجود في صعيد مصر في قرية المساعيد الغربيه حيث ما زالوا محافضين على اصولهم واسمائهم ولهم نجع يسمى بنجع أبوهلالي أو بني هلال وهم لايزالوا من اعز وأقوى القبائل في صعيد مصر.

وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة" وهي حسب ابن خلدون وغيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس وحتى السلوم غرب الإسكندرية وحتى زويلة جنوب مدينة سبها ""و اقامت فروع ذباب وزغب وعوف وناصرة والشريد وفي المنطقة الممتدة من غرب برقة وحتى أفريقية " تونس " إلى زويلة جنوبا. فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل الهوازنية "الهلالية" من وسط وغرب تونس إلى جنوب المغرب.

ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم واستقرار بعض القبائل في الأندلس يذكر لنا محمد المرزوقي "وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل من مكان إلى آخر لا تعرف استقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار، ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الأقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.

ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.

أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.
أبو مروان likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:38 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

معلومات قيمة جدا ن تفسر اسباب هجرة القبائل العربية خارج الجزيرة العربية ، و تصور الوضع السياسي المضطرب الذي صحبها في المنطقة . بارك الله فيك ، و ننتظر منك مشاركات اخرى في هذا الباب إن أمكن .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:46 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.


أبا علي ، المعقِل ليسوا من القحطانية ، بل من العدنانية .

إضافة مثرية للموضوع ، بارك الله فيك أبا علي .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:55 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ام جمعة هي جمعة بني هلال قرية تقع الى الشرق من الليث والى الشرق منها قرية ام حطب وهما شمال وادي عليب بل شمال وادي حلية كما اتذكر . والواديان هما الشواق والسرين والواديين اسماء كانت تطلق عليهما قديما.وهما جنوب الليث على نحو 50 كيلا
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:59 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(5)

يتبين من خلال تتبع تاريخ تلك القبائل المهاجرة أنها تقتصر على ثلاث قبائل وهي:
بنو هلال، بنو سليم، وبنو معقل و"أن بني هلال وبني سليم قبائل تنتمي إلى
الفرع العدناني الشمالي (ما يسمى بعرب الشمال) و قد ذكرها ابن خلدون وأبو
الفداء ضمن القبائل المسماة "العرب التابعة" وهي الطبقة الثالثة من العرب
المستعربة" وقد تعرض النسابة والمرخون العرب لهذا الموضوع، وتحدثوا عن
كل قبيلة من هذه القبائل على حدة، ومن بين ما خصوا به هذه القبائل. وقبل
الإشارة إلى بطون القبائل يجب أن نشير إلى أن النسابين العرب يقسمون
الأنساب إلى عدة طبقات وفروع "أولا الشعب ثم القبيلة (وهي قسمة من الشعب)
ثم العمارة وهي (جزء من القبيلة) ثم البطن (وهي فرع من العمارة) والفخذ
(وهو فرع من البطن) وأخيرا الفصيلة (وهي فرع من الفخذ) والعشيرة".
ويشترك مع بني هلال أصحاب التغريبة مع عدة قبائل في الإسم ومنها:

1- بنو هلال بن عفر من قيس عيلان عدنانيون.

2- بنو هلال بن عمر بن جشم بن عوف بن النخع قحطانيون.

3- بنو هلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة عدنانيون.

4- بنو هلال بن ربيعة بن زيد بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تميم الله بن النمر بن قاسط عدنانيون.

أما نسب بني هلال الذين إتجهوا إلى الغرب فجدهم الذي ينسبون إليه هو "عامر
بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن فمن بطون عامر: بنو هلال بن عامر
بن صعصعة". ويتحدث إبن جزم الأندلسي عن هذا النسب عندما يقول: "هؤلاء
بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة
بن خصفة بن قيس عيلان بن نضر". ويقول خير الدين الزركلي في نسبهم:
"هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن عدنان".

ويتحدث عز الدين بن الأثير عن قبيلة بني هلال فينوه بكثرتها وبكثرة ما
أنجبته من العلماء فيقول: "الهلالي ـ بكسر الهاء ـ هذه النسبة إلى هلال بن
عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، قبيلة كبيرة ينسب إليها كثيرة
من العلماء".ويمكن التوقف عند هذه التعاريف لبني هلال محاولين التعرف
على بطون هذه القبيلة النازحة إلى المغرب. وفي هذا الإطار يتحدث الزركلي
عن بطون بني هلال فيذكر أن أسماء تلك البطون ترجع إلى ابناء هلال الجد
المشترك للقبيلة الذي أنجب ـ حسب الزركلي ـ خسمة أبناء كل واحدا منهم جدا
لأحد بطون القبيلة وهم "شعبة، وناشرة، ونهيك، وعبد مناف، وعبد الله". و
يشتمل هذا الشعب على عدد كبير من القبائل منها ما ينتمي إليه حقيقة
بالنسب، وبعضها نسبة في غيره ولكنه محسوب منه ومضاف إليه، كما تدخل في
إطاره قبائل عفت وتناسلت وهو نمت، وبذلك أصبح لها البطون والأفخاذ الكثيرة
لترتفع من رتبة القبائل إلى رتبة الشعوب وعلى ذلك يمكن حصر شعوب بني هلال
المضافين والأصليين فيما يلي:

الأثبج: يقول إبن خلدون: “كان هؤلاء الأثبج من الهلاليين أوفر عددا وأكثر
بطونا ومن بين بطون الأثبج الكثيرة نعرض لتلك التي كان لها وجود مؤثر
في إفريقية خلال القرن الحادي عشر للميلاد، نذكر دريد. وهم أعز قبائل
الأثبج، وعرفوا برئيسهم الذي دخل بهم إفريقية وهو الحسن بن سرحان بن وبرة
ـ إحدى البطون دريد، والمواطن التي نزلوها بالمغرب ما بين بلاد العناب إلى
قسنطينة. ومن بين بطون الأثبج أيضا كرفة "وكان لهم جمعا وقوة كانوا
أحياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لإفريقية، وكانت مواطنهم حيال جبل
أوراس من شرقية". وينسب إلى الأثبج لطيف من بين بطون هذا الأخير
"اليتامي وهم أولاد كسلان بن خليفة بن لطيف بني ذوي مطرف وذوي أبي الخليل
وذوي جلال بن معافى، ومنهم اللقامنة، أولاد لقمان ونزار بن معن بن محيا بن
جرير بن علوان، وجرير يزعمون أنهم من محيا بن جرير، ومزنة من ديفل بن محيا
وإليه يرجع نسب بني مزني الولاة بالزاب لهذا العهد" وعن كثرة بطون
لطيف يذكر إبن خلدون “وكانت للطيف هؤلاء كثرة ونجعة، ثم عجزوا عن الظعن
وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملوكهم".
ويعد من بطون الأثبج أيضا الضحاك وهم بطون كثيرة. وعن استقرارهم كان
بمنطقة الزاب كما ذكر ابن خلدون "ثم عجزوا عن الظعن ونزلوا الزاب واتخذوا
بها المدن فهم على ذلك لهذا العهد". وما ينسب إلى بطون الأثبج العاصم
"وهم أبناء عاصم بن مشرف بن أثبج، كانوا من القبائل التي إنضمت إلى بني
غانية فنقلهم الموحدون إلى المغرب ببسيط تامسنا". ومن الأثبج نذكر
العمور "ويغلب على الظن أنهم ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن
عبد مناف" وعن مواطن العمور يذكر ابن خلدون أن "موطنهم ما بين جبل
أوراس شرقا إلى جبل راشد، وكان كل ذلك من ناحية الحضنة والصحراء. وأما
التلول فهم مدفوعون عنها بقتلهم وخوفهم من حامية الدول، فتجدهم أقرب إلى
مواطن القفر والجدب" والشكل المأخوذ عن ابن خلدون يعطي صورة واضحة عن
بطون أخرى تنسب للأثبج.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 03:59 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(6)

وما ينسب إلى بني هلال جشم وهم "جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن" نقل
الموحدون جمهورهم إلى المغرب الأقصى وأسكنهم بسيط تامسنا والحوز ما بين
سلا ومراكش فتخلوا منذ ذلك التاريخ عن عادة النجعة والريادة واستقروا
متمسكين بفلح الأرض". ولجشم بطون كثيرة منها:

بنو جابر بن جشم الذين يقول عنهم الناصري صاحب كتاب الاستقصاء أنهم كانت
لهم شوكة، من مواطنهم نذكر سفح جبل تادلة ويبتعدون أحيانا إلى البسيط،
ويعودون إلى قمم الجبال والهضاب عن تهديدهم، وإن تناوب الرئاسة عليهم إلا
أنهم في أيام دولة بني مرين تولاها ورديفة.

أما الخلط فيعدون أيضا من جشم ويذكرهم إبن خلدون "هذا القبيل يعرف بالخلط
وهم في عداد جشم هؤلاء، لكن المعروف أن الخلط بنو المنتفق من بني عامر بن
عقيل بن كعب كلهم شيعة للقرامطة بالبحرين". ولقد استقر الخلط في
المغرب وخاصة بسائط تامسنا، وعرفوا بكثرة العدد وقوتهم ومن الذين تولوا
الرئاسة عليهم شيخهم هلال بن حميدان بن مقدم بن محمد بن هبيرة بن عواج.

ومن بين أشهر بطون جشم سفيان، وعن المواطن والرئاسة في هؤلاء يذكر إبن
خلدون "وكان سفيان هؤلاء حيّا حلولا بأطراف تامستا مما يلي آسفي، وملك
بسائطها السيحة عليهم الخلط، وبقي من أحيائهم الحرث والكلابية ينتجعون أرض
السوس وقفاره فبقيت فيهم لذلك العهد شدة وبأس ورئاستهم في أولاد مطاوع من
الحرث". وما ينسب إلى بني هلال قبيلة رياح فهذه القبيلة من أعز قبائل
هلال وأكثرهم جمعا عند دخولهم إفريقية، وينسبون إلى رياح بن أبي ربيعة بن
نهيك بن هلال بن عامر، وتولى الرئاسة عنهم مؤنس بن يحي الصنبري من بطون
مرداس بن رياح. وقبائل رياح كثيرة كانت كل واحدة منها ترتقي إلى مرتبة
شعب "وأما الخضر فيقولون أنهم من ولد خضر بن عامر، وليس عامر بن
صعصعة". ويعد من بطون رياح أيضا مرداس، وعرفوا بكثرة العدد والرئاسة
على رياح أثناء دخولهم إفريقية في صنبر. ومن بطون رياح أولاد سعيد
و"رئاستهم لأولاد يوسف إبن زيد منهم في ولد ميمون بن يعقوب بن عريف بن
يعقوب بن يوسف، وأردافهم أولاد عيسى بن رحاب بن يوسف وهم ينسبون بزعمهم
إلى بني سليم في أولاد القوس من سليم".

ومما ينسب إلى بني هلال نذكر زغبة، و"هذه القبيلة إخوة رياح"، "وكانت
لهم غزة وكثرة عند دخولهم إفريقية، وتغلبوا على نواحي طرابلس وقابس"
كما تشمل على قبائل كبيرة مثلت كل منها شعب ومنها:

بنو يزيد "وعرفوا في زغبة بكثرة عددهم وشرفهم، ونالوا العناية من الدول إذ
اقطعوهم التلول والضواحي. وعن مواطنهم بالمغرب يذكر إبن خلدون أن
الموحدون أنزلوهم أرض حمزة في بجاية وذلك بالقرب من مواطن رياح والأثابج
فاستقروا هنالك.

والقبيلة الثانية من زغبة حصين بن زغبة و"كانت مواطنهم بجوار بني يزيد إلى
المغرب عنهم"، وهي بدورها تنقسم إلى بطنين عظيمين جندل وخراش. فمن
البطن الأولى ـ جندل ـ هناك أولاد خنفر بن مبارك بن فيصل بن سنان بن سباع
ابن موسى بن كمام بن علي بن جندل، والرئاسة فيهم لبني خليفة بن سعد ليلى،
وسيدهم أولاد خشعة بن جندل والقبيلة الثالثة من زغبة بني مالك يقول
ابن خلدون " وأما بنوا مالك بن زغبة فهم بطون ثلاثة: سويد بن عامر بن مالك
والحرث بن مالك وهم بطنان للعطاف من ولد عطاف بن رومي بن الحارث"،
وكانت رئاسة بني مالك في أولاد عيسى بن عبد القوي بن حمدان.

والقبيلة الرابعة تعرف ببني عامر بن زغبة ومواطنهم في أطراف مواطن زغبة
القاطنة في المغرب الأوسط، وكانت موطنهم من قبل ذلك إلى الشرق من مواطن
زغبة، ومن بطونهم الشهيرة والمعروفة ثلاث بطون "بنو يعقوب بن عامر
وبنو حميد إبن عامر وبنو شافع بن عامر، وهم بنو شقارة وبنو مطرف. ولكل
واحد من البطنين الآخرين افخاذ وعمائر، ولبني حميد فصائل أخرى فمنهم: بنو
حميد، ومن عبيد الحجر، وهم بنو حجاز بن عبيد وكان له من الولد جحرش وهجيش
إبني حجاز، ولجحرش حامد ورباب".

والقبيلة الخامسة من زغبة تتمثل في عروة بن زغبة، وهم النضر بن عروة،
وبطون خميس ولهذا الأخير ثلاثة: عبيد الله وفرغ ويقظان، ومن بطون فرغ بنو
قائل أحلاف أولاد يحي من العمور القاطنين بجبل راشد، وبنو يقظان وعبيد
الله أحلاف لسويد، وتولى الرئاسة على هؤلاء أولاد عابد من بطون راشد.
ومن بطون بني هلال "بنو قرة، وبنو بعجة الذين بين مصر وإفريقية وبنو حرب
الذين بالحجاز" إضافة إلى ما تقدم هناك بطون وعشائر تنسب إلى بني هلال.

إن القبائل المعقلية ـ أو بني معقل ـ لا ينسبون إلى بني هلال وبني سليم
وإنما يشتركون معهم في الهجرة، إذ أن بني المعقل دخلوا هم الآخرين المغرب
في القرن الخامس للهجرة الحادي عشر للميلاد. ويعدون من أوفر قبائل العرب،
والمواطن التي إستوطنوها بقفار المغرب الأقصى بالقرب من بني عامر من زغبة
في مواطنهم بقبلة تلمسان، وآخر مواطن بنو معقل إلى الغرب المحيط
الأطلسي..
هذا ما أمكننا تسطيره من أهل الدراية بالموضوع ونقله إليكم للإفادة والتعقيب..
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 04:12 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نفعنا الله بك ابا علي ، مشكور على هذا النقل القيم المنظم في إخراجه ، الخالي من التشويش الذي الفناه في بعض النقول غير الممنهجة .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2016, 04:14 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت بيانا فيمن عرفوا ببني هلال وسردا للفروع الهلالية العامرية م مخلد
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 08:10 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونذكر كذالك من ديار بني هلال

الغريف وهي تبعد عن دار اخره لبني هلال تربه 45 كيلو

ويقول جد شاعر جرير بن عطيه

كلفني قلبي ما قد كلف __ هوازنيـات حللـنـا غريـفـا


واغلب ساكنيه من ذو نسب هلالي مثل ال علي والمداريه وكلهم معا سبيع الان
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2016, 10:50 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم و اكرم باخوالي بني هلال و سائر بني عامر
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 10:35 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 06:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه