اين منازل القبائل العامرية اليوم ؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: بني سُلَيْم بن منصور (آخر رد :الموحدون)       :: المعرفة عن أنساب وأصول عائلة الخضري (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :معلمة أجيال)       :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :متابع بصمت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree108Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 6 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 5 Post By علي بابا
  • 5 Post By البراهيم
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 3 Post By البراهيم
  • 2 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 3 Post By البراهيم
  • 2 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By يزيد ابن بطي القوادي
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 4 Post By عتيبة هوازن
  • 3 Post By محمد علي الجعدي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By محمد علي الجعدي
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By محمد علي الجعدي
  • 2 Post By محمد علي الجعدي
  • 3 Post By محمد علي الجعدي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By محمد علي الجعدي
  • 3 Post By محمد علي الجعدي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By محمد علي الجعدي

إضافة رد
  #1  
قديم 08-02-2016, 06:19 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي اين منازل القبائل العامرية اليوم ؟؟

اين منازل القبائل العامرية اليوم ؟؟
ضمن فعاليات اسبوع عامر بن صعصعة
بالنسابون العرب


الاخوة الاحباب من باحثين و طلاب علم كرام , لن نعرض لمنازل القبائل العامرية الشهيرة و التي يعلم جميع الباحثين اماكنها لكثرة الابحاث التي تناولتها و لتواصل اخبارها الى اليوم بواسطة ابنائها , اعني بذلك قبائل عامرية مثل بني هلال و بني عقيل و جعدة و منها سبيع و السهول و غيرهم .
و سنوجه سؤالنا الى القبائل التي خفتت اخبارها فلم نعد نسمع عنها الكثير , لذلك فهيا بنا نقول اين ديار العامريين الاتي اسماؤهم اليوم ؟ :
- بنو جعدة
- بنو البكاء
- بنو العجلان
- بنو قشير
- بنو نمير
- بنو رؤاس
- بنو سواءة


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-02-2016 الساعة 07:52 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-02-2016, 08:20 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 3
افتراضي

توضح المصادر عن تواجد لبني قشير بأصفون من قرى مركز اسنا بمحافظة الاقصر جنوب صعيد مصر.
وكذلك بمدينة قوص بمحافظة قنا بجنوب صعيد مصر ، وقد خرج من هؤلاء القوم القشيريين القووصيين العلامة الشهير ابن دقيق العيد .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-02-2016, 09:01 PM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 613
افتراضي

موضوع جميل د ايمن

ورد على سؤالك

بني جعدة من بقاياهم قبيلة سبيع بن عامر حيث مشهور لديهم انهم من نسل عبدالله بن جعده بن كعب ومن ديارهم رنيه حاليا

بني البكاء من مساكنهم الخرمه وهناك قبيلة من بني البكاء وهم بني ثور سبيع

بنو العجلان وهم قليل بالاصل واعتقد انهم هم وبني جعدة هم يمثلون اصل اغلب بني كعب العامريه
في الاحواز خاصه وجعده بالامارات وعمان

بني قشير لازالو على مسماهم وهم ببيشه الان معا شهران وكذالك بني سلول منازلهم ببيشه وهناك من نسل قشير النبطه من سبيع بالعارض ورنيه

بني نمير
واتوقع انه يتواجد منهم بعرب تركيا وشام بشكل عام ولا اعلم منهم احد

بني رؤاس وبني سؤاءه لا اعلم عنهم لكن ذكر ان لبني رؤاس بقايا بمصر والله اعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-02-2016, 09:23 PM
علي بابا غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2012
العمر: 33
المشاركات: 572
افتراضي

بقايا سواءة بن عامر تفككت بين بلقرن - وبني عمرو الحجر هذا ماتوصلت له قبل مدة والله اعلم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-02-2016, 10:38 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,549
افتراضي

رنية تبعد عن الخرمة جنوبا بنحو 127 كم . وبنو ثور يتركز جلهم في قرية الغريف فيما بين تربة والخرمة على الطريق الممتد بينهما البالغ طوله 86 كم.
وتربة والخرمة ورنية كل منها محافظات تابعة لمنطقة مكة المكرمة . وكل محافظة من تلك المدن لها قرى كثيرة ومراكز تتبعها . وكثرة النخيل في رنية وتربة تقريبا. وبهما قطعان الماشية تتراء في حرة البقوم وسبيع الواسعة فيما بين تربة ورنية . ومنها تتخلل الاودية شرقا حتى تصب في وادي الدواسر. وكان يسمى عقيق عقيل.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-02-2016, 10:51 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

سنأتي عليها بامر الله فيما نقدر عليه >>>
منازل قبيلة سبيع بن عامر/ بني جعدة
قبيلة عدنانية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن
منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن
معد بن عدنان،
و قال الأحيوي: سبيع من بني جعده بن كعب بن عامر بن صعصعة
وقال : وقد انضوت البطون العامرية في نجد تحت مسمى سبيع التي تجمعت
تحت لوائها بقايا بني عامر بن صعصعة وصار يقال لهم بنو
سبيع بن عامر وعامر المراد هو عامر بن صعصعة.
و سبيع جاء من (اسم) فخذ صغير من بني جعدة شمل باقي فروع بني
عامر في منازلهم الأصلية ،اختلط بهم بنو عقيل وبني هلال وبني كعب
وبني كلاب وبني ربيعه وبني قشير و فروع بني عامر الأخرى .
وسبيع في عصرنا الحاضر يضم بقايا القبيلة العامريه في مواضعها ،
سواء أكانت فروعا أو أفخاذا أو أسرا فهي كلها تحت مسمى
سبيع بما في ذالك الفرع الكبير الذي لا يزال حتى عهدنا يحمل
مسمى القبيله الأم ( بنو عامر) وهو اسم قديم ولا يزال ومع
ذالك فهم سبعان وتحت مسمى سبيع العامرية ومنتسباً للجد الأعلى
وللقبيلة الأولى بنو عامر بن صعصعه .
وهذا ما أثبته الكثير من مؤرخي القبيله منهم الأستاذ فهيد بن عبدالله
بن تركي الفراعنه والأستاذ ناصر بن سعيد آل هميل ،والاستاذ
عبدالله بن سعود آل خثلان والأستاذ عبدالله بن سعد الحضبي
والأستاذ عبدالعزيز الحمد والأستاذ عيد بن مدعج والاستاذ محمد بن سلطان.
وغيرهم من مثقفي القبيلة .
وقالوا :إن قبيلة سبيع ما برحت باقية في منازل سلفها بني عامر
وهي الخرمه، ورنيه ،وأسفل وادي تربه، ووادي بيشه، وماصاقب
تلك الأماكن من أودية وجبال ورمال .
ولها ثوابت ومسميات قديمة قدم نشأت سكانها ؛ كوديان سبيع،
وعرق سبيع ،وحرة سبيع وحزم سبيع، وغيرها وذلك أن القبائل
تحافظ على أوطانها وخاصة إذا كانت منيعة بجبالها وحرارها
وأوديتها كالحال في بلاد سبيع .
• وأضافوا أن :سبيع بقايا لفروع متعدده من مختلف تفرّعات
قبيلة بني عامر بن صعصعه ومن أشهر القبائل النجديه
وأقدمها ذكرا في عالية نجد الجنوبيه الغربيه فيما يعرف
بوديان سبيع رنيه والخرمه ، وما يليها من البلاد كحرة سبيع
وعرق سبيع وما حول هذه المواضع من البلاد والأوديه كوادي
رنيه ووادي الخرمه ، وأسافل أودية بيشة ، وتمتد بلاد سبيع
فيما بين أطراف منطقة عسير الشمالية الشرقية، ونجد وشمالا
حتى مشارف طريق الحجاز وهي بذلك تحل في بعض بلاد قبيلتها
الأم بنو عامر بن صعصعه
تجمعت بعض قبائل عامر وهلال في حرتهم ومساقط الأودية وحول
المناهل والمراعي في رنيه وماصاقبها ، وانضمت إليهم بعض أبناء
عقيل وجعده وكلاب وربيعه ، حيث ظعنوا إلى السهول والأودية وأقاموا
هنالك سنين ثم تفرقوا ونزحوا إلى البلدان ، وكانت لهم أياما وحروبا
مع بقية القبائل ومع بعضهم وبقي منهم في حيّهم وبلادهم الأصلية
( الخرمة ورنيه) حيث تفرعوا إلى بطون يجمعها النسب ، والموضع
وظلت محافظة على كيانها القبلي وديارها إلى يومنا هذا
ومنهم من انتقل إلى نجد وأسس مواطن هناك مثل الحائر ورماح
والرمحيه وما حولهما ،
والقصيم وبعض مدنه وقراه وغيرها
ونخوة قبيلة
سبيع هي خيالة العرفاء آلاد (أولاد) عامر
ولقبها
هو سبيع الغلباء لغلبتها وقد ورثته عن بني هلال بن عامر
ومن الأبيات القديمة في ذلك قول عبدالله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :
شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم *** مطفي من نــار المعادي طلوعها
مقـدم غلبـا من هلال بن عـامر *** منكت من أرقاب المعادي دروعها
وكذلك قول زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري :
قـلـته و انا مع سبيـــع الغلبـــاء *** ظهور السواني للقصير صحـاح
ياسبيع يا أهل الفعل يا أولاد عامر *** ليـا قيـل:يــم المال ثــار صياح
قال الشاعر ناصر الفراعنه :
حنا بني عامر سلايل صعصعه= في الأصل عدنانية الأنسال
حنا سبيع أولاد عامر صعصعه= هاك السميدع ضارب الامثال
حنا هل العرفا مصابيح الدجا=طوال الحجا للخايف المهيال


المرجع/ منتديات الشعر العربي
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-02-2016, 11:23 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

إن كنت تقصد "بنو العجلان" الذين هم فرقة من عشيرة الحويطة، من قبيلة العيسى التي تقطن في شمال شرقي الاردن، وجبل الدروز، فموقعهم في بادية الشمال/ شمال شرقي الأردن وامتدادا الى جبل الدروز- سوريا

__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-02-2016, 11:30 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

منازل بني قشير والله أعلم في محافظة النماص- جنوب المملكة العربية السعودية
ولهم منتدى خاص بهم، يمكنكم الرجوع اليه
منتدى قبيلة بني قشير
البراهيم likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-02-2016, 12:03 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد ابن بطي القوادي مشاهدة المشاركة
موضوع جميل د ايمن
انت من يجمل الموضوع بمشاركاتك الثرية اخي الكريم.

و فيما يخص القبائل المذكورة فسأبني على ما قدمته اعلاه لاكمال الموضوع :

بنو جعدة:
و هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
اقطع النبي صلى الله عليه و سلم الافلاج لرجال من بني جعدة و ما زالوا يسكنون الفلج الى اليوم و يحافظون على اسمهم التاريخي بني جعدة .
و من بني جعدة قبيلة سبيع بن عامر حسب الموروث لديهم انهم من نسل عبدالله بن جعده بن كعب ومن ديارهم رنية و الخرمة و قطر و الامارات.

بني البكاء:
و هم بنو ربيعة البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة , و هم داخلون في تجمع ابناء عمومتهم من قبيلة سبيع الجعدية العامرية و مساكنهم الخرمة وهناك قبيلة من بني البكاء وهم بني ثور سبيع (في رواية انهم بنو ثور بن معاوية بن عبادة بن البكاء)

بنو العجلان و الحريش ( الكعوب ):
و هم بنو العجلان بن عبد الله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
و لكعب بن ربيعة ابناء مستقلين ككيانات قبلية مثل عقيل و قشير و جعدة و لا يدخلون اليوم في الكعوب الا فروعا يسيرة.
اما بقية ولد كعب و هم بنو الحريش و حبيب و عبد الله و منه بنو العجلان بن عبد الله بن كعب و قد قال عنهم ابن حزم ان بني العجلان قبيلة ضخمة , فانهم احتفظوا باسم بني كعب فيقال الكعبي و تجمع اليوم الكعوب , و هو يشبه ابناء عمومتهم السهول في طريقة الجمع القيسية فلم يقال عنهم الكعابنة مثلا مثل كعابنة جذام .
و قبيلة بني كعب او الكعوب اليوم في قطر و الامارات و عمان و الاحواز و عربستان , و يرى العلماء انهم ابناء كعب بن ربيعة .


بني قشير:
و هم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
و هي قبيلة كبيرة هاجر قسم منها مع بني حبيب بن كعب الى خرسان و استوطنوها و من هناك اخذ الامام مسلم ولاءه لقشير و في رواية انه من قشير صليبة .
و لازالت بقية قشير في ديارهم و على مسماهم وهم الان يسكنون بيشة (الجزاء الاكبر) قريب من سد بيشه حاليا تمتد القبيلة إلى النماص ومشايخهم يسكنون النماص. وهم معروفون إلى الان باسم قبيلة بني قشير وقد دخلوا بحلف في قبائل رجال الجحر القحطانية وينسبون الان إلى بني شهر فيقال القشيري الشهري. وعددهم في بيشة والنماص حوالي 50 الف وهي من القبائل المشهورة في النماص وبيشة.
و تدخل فروع من قشير مع ابناء عمومتهم جعدة في سبيع و منهم النبطة الذين يسكنون العارض ورنية .
و تنتشر بيوتات قشيرية في مصر في الدلتا و القوصية في الصعيد لكن ليس لها كيانات قبلية ..

بني نمير:
و هم بنو نمير بن عامر بن صعصعة , و عدهم بعض النسابين احد جمرات العرب , لاكتفائهم بانفسهم في القتال و لا يطلبون نصرة قومهم من بني عامر.
و كان مجال بني نمير مع قومهم بجنوب غرب نجد و هاجر قسم ضخم منهم الى حلب و اقاموا بريفها و اقام قسم في ديار مضر بارض الجزيرة الفراتية , و يقال انه مازال لهم تواجد اليوم في ريف حلب مع قيس , و كذلك في جنوب تركيا بديار بكر.

بنو سواءة:
هم بنو سواءة بن عامر بن صعصعة , لم اعثر لهم على اثر حديث و الموضوع مفتوح للباحثين للادلاء بدلوهم ..

بنو رؤاس :
هم بنو الحارث الملقب برؤاس بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
و لبني رؤاس " الرواسية " بقية بمصر في الفيوم حيث انها موطن هجرة عدد كبير من بطون كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والله اعلم ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-02-2016 الساعة 01:38 AM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-02-2016, 12:23 AM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 613
افتراضي

اعتقد ان بني رؤاس ليس لهم باقية تذكر
في مواطنهم الاصليه وان جلهم انتقل الى مصر كما ذكرت اخي د ايمن

عكس القبائل الكلابيه من بني ابي بكر بن كلاب و بني عبدالله بن كلاب والضباب بن كلاب

وعلى كل حال هناك سبعان من اهل رنيه كان يقال لهم بني خفاجه فالمسميات تندثر ولكن الاماكن نستدل بها
فلو استطعنا معرفة مساكن بني سواءة وبني رؤاس فالعارض ورنيه وراينا من هي القبائل التي تسكنها الان من سبيع
فقد نجد حلقة توصلهم ببعضهم كمثال بني رويبه من بني هلال وهكذا واحيانن قد يبلع فخذ صغير بقية اخوته

فابني ثور كمثال معروف انهم من اكثر سبيع عددا وقد يكون هذا بسبب عدم نزوح الكثير منهم وبقائهم في موقعهم من جاهليه حتى الان
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-02-2016, 12:03 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,549
افتراضي

هناك قبيلة بكر جيران بني عمرو رجال الحجر من جهة الشرق في طرف السراة .
لم يذكرهم منكم احد وعزوتهم صبيان او اخوان تغلب فهلا عرجتم على بيان حالهم من اي القبائل !
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-02-2016, 02:06 PM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 613
افتراضي

من ذكرت اخي البراهيم بني بكر حلفاء بني شهر وعدداهم معهم

وهم من وائل من ربيعه

وعزوتهم تغلب بن وائل

ومشهور لديهم علاقتهم بعنزه الوائليه فهم عدنانيه ربعين والله العالم
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-02-2016, 03:45 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,549
افتراضي

صدقت هم اصهارهم وحلفاءهم اخي القوادي من القديم ؟ ولربما بعد حروب الردة والله اعلم
وعزوتهم صبيان تغلب وديارهم بجانب بني عمرو الحجرية ذكرلي احد بني عمرو ذلك انهم في وهاد السراة على حد بني عمرو الشرقي وليس مختلطين معهم تماما.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-02-2016, 05:04 PM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 613
افتراضي

صحيح كلامك اخي البراهيم

فكما يبدو لي عند البحث عنهم وعن قصائدهم وجدت ذكر لجساس وال مره وكليب وهي قديمه قبل ظهورها
بالمسلسل تاريخي

وهم من عداد القبائل القديمه بالمنطقه والله اعلم

وهم عكس غيرهم من قبائل التي ابتلعت منذ الجاهليه مثل حواله
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-02-2016, 06:35 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد ابن بطي القوادي مشاهدة المشاركة
فلو استطعنا معرفة مساكن بني سواءة وبني رؤاس فالعارض ورنيه وراينا من هي القبائل التي تسكنها الان من سبيع فقد نجد حلقة توصلهم ببعضهم
اخي الفاضل الاستاذ يزيد لدينا الى الان شواهد على سكنى بني سواءة مع سلول و خثعم و خولان منذ الجاهلية , يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان:

اقتباس:
قرقد: بالكسر ثم السكون وقاف أخرى مكسورة أيضا ودال مهملة ولا أدري ما أصله: جبل قرب مكة، وقال الكندي: يتاخم معدن البرام ويسوم وهذه البلاد كلها لغامد وخثعم وسلول وسواءة بن عامر بن صعصعة وخولان وغيرهم.

فهذا يبين امكانية اندماج سواءة في هذه القبائل و ان تسلك مسلك ابناء عمومتها سلول و اخوتها قشير بهذه الديار , و يبدو ان ذلك بعد الفراغ الحادث من تغريبة بني هلال و بقية عامر الكبرى سنة 440 هجرية.

و لدينا ايضا ادلة توثق هجرة قسم مهم من سواءة الى العراق و اشتراكهم في فتحها بل و لابد من وجود قسم مهم منهم هناك يكون عصبية لا بأس بها , لتجعل سيدنا سعد بن ابي وقاص يزوج اخته للصحابي السوائي سمرة بن جنادة بن جندب بن حجير بن زباب بن سواءة السوائي والد جابر حيث قال عنه الحافظ ابن حجر في الاصابة:
اقتباس:
سمرة بن جنادة بن جندب لهما صحبة و قد زوج سعد بن ابي وقاص اخته بسمرة رضي الله عنه . وقال الخطيب كان مع سعد بن أبي وقاص بالمدائن وتزوج أخت سعد ثم نزل بالكوفة وقال بن حبان وابن منجويه مات بالكوفة في ولاية عبد الملك


اما ابن عمهم وهب بن عبد الله فقد ولاه امير المؤمنين علي بن ابي طالب شرطة الكوفة و هذا يدل على قوة عصبيته بالكوفة و ان قسما مهما من بني سواءة كان بالكوفة كي يولى منهم صاحب الشرطة . يقول ابن حجر:
اقتباس:
وهب بن عبد الله بن مسلم بن جنادة بن حبيب بن سواءة السوائي بن عامر بن صعصعة أبو جحيفة السوائي فقد قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في أواخر عمره وحفظ عنه ثم صحب عليا بعده وولاه شرطة الكوفة لما ولى الخلافة

و لدينا شواهد اخرى في كتب التاريخ على استمرار وجود بني سواءة في العصر العباسي في الكوفة , فقد قال ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة في ترجمة قبيصة بن عقبة السوائي استاذ الامام احمد بن حنبل:

اقتباس:
قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان بن عتبة بن ربيعة بن جنيدب بن رباب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة، الحافظ الإمام الثقة العابد أبو عامر السوائي الكوفي.
و الموضوع مفتوح للبحث عن ايه اثار جديدة لبني سواءة بن عامر بن صعصعة ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09-02-2016, 06:52 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

بنو سواءة في مكة:


اثناء البحث عثرنا على اثر هام يدل على ان بطنا من بني سواءة كانوا مقيمين في مكة.

- فأم الحارث و قثم ابنا عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه و سلم هي أسماء بنت جُنيدب بن حُجير بن حبيب بن سُواءة بن عامر بن صعصعة , و هي عمة سمرة بن جنادة (الذي تزوج اخت سعد بن ابي وقاص الزهري و ابن عمه وهب بن عبد الله الذي ولي الشرطة لعلي بن ابي طالب ) فالقوم اصهار عبد المطلب و اخوال بنيه . (1)

- و موافقة سعد على زواج سمرة من اخته لانهم موالي بني زهرة و حلفاؤهم في قريش .. (2)

- قال صاحب تهذيب الكمال مدللا على كونهم حلفاء بني زهرة:
جابر بن سمرة بن جنادة ويقَالُ: ابن عمرو بْن جندب بْن حجير بْن رئاب بْن حبيب بْن سواءة بْن عامر بْن صعصعة السوائي أَبُو عَبْد اللَّهِ، ويقَالُ: أَبُو خالد العامري، وأمه خالدة بنت أبي وقاص أخت سعد بْن أبي وقاص، لَهُ ولأبيه صحبة، نزل الكوفة، ومات بها، وله بها عقب (3)
- و نضيف ان شعب ابي دب في مكة قال عنه ياقوت الحموي ان ابو دب هذا من بني سواءة بن عامر و على هذا فان قسما من سواءة كانوا مقيمين في مكة حتى يتاح لهم ان يسموا شعبا باسمهم لاقامتهم فيه او امتلاكهم له في الجاهلية , و هذا يستحيل الا بحلف مع بني زهرة من قريش. (4)

الخلاصة:
ان قسما من بني سواءة دخلوا في قريش بالحلف في الجاهلية على التحقيق , حيث حالفوا بني زهرة اخوال رسول الله صلى الله عليه و سلم حسب ما بين ايدينا من النصوص.

فعلى هذا فان بني سواءة اقام قسم منها ببلادهم بجوار بني سلول و خثعم و خولان , و ارتحل قسم فحالف قريشا بمكة , و شارك قسم بفتح العراق و اقاموا بالكوفة ....

المراجع:
1. جمهرة النسب لابن الكلبي
2. الاصابة في حياة الصحابة , للحافظ بن حجر العسقلاني المصري
3. تهذيب الكمال.
4. معجم البلدان , لياقوت الحموي
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-02-2016 الساعة 07:27 PM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 09-02-2016, 08:27 PM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 613
افتراضي

اخي الغالي د ايمن

بارك الله فيك اذن فعلا هذا يوجد ثلاث اماكن يفترض ان يتواجد بها بني سواءة

وهي مكه المكرمه والكوفه بالعراق وبيشة وهذا ليس بشرط ان يكون لهم بقايا بها حيث ان اغلب قريش هاجرو او بني زهره بتحديد

والعراق لا نعلم قبائل عامريه به الا ان يكونو دخلو في حلف المنتفق او حلف جيس العامري

ويبقى بني سواءة حاليا لم يشتهر ان هناك قوم ينتمون لهم وكذالك بجاهليه كان يطلق عليهم ببني عامر مثلهم مثل بني نمير
في زمن جرير وربما هذا ماصعب وجود بقايا لقوم ينتسبون لهم واعتقد انهم امتزجو معا بني عمومتهم من بني عامر بن صعصعه او بني سلول او غيرهم من قبائل التي حلت محل بعض القبائل العامريه عند نزوحهم

فكما تعلم اخي ايمن ان غياب قبيلة كثيرة العدد وقوية مثل بني عامر يطمع القبائل الاخرى بحلول محلها وهذا ما رايناه
كمثال

بني هلال لم يكن لهم ذكر قوي عندما كانو بني كلاب وبني كعب وبني عامر بن ربيعه بمنازلهم وعند هجرت اكثرهم
برز ذكر بني هلال وعند ذهاب بني هلال برز ذكر بقية القبائل العامريه صغيره وابتلعت بقية القبائل العامريه ذات سلطه والجوله مثل بني هلال وبني سواءة كما يبدو لم يحالفهم الحظ بسبب قلتهم نسبيا عن بقية بني عمومتهم فا انا اعتقد
ان بطن من بني كعب لاهو اكثر من بني سواءة . واضيف

عند بحثي لقبيلة بجيس العامريه وجت بقية للقرطاء من كلاب اخي ايمن ويحملون نفس الاسم وهم

الكرطان من جيس والله اعلم

وكذالك احب ان اشير الى موضوع ذكرته

من كون بني سواءة حلفاء وموالي لبني زهره فكما يبدو ان الموالي درجات والله العالم
فا ال يسار كانو مستضعفين عكس بني سواءة وكذالك كونهم اخوال ابناء سيد قريش عبدالمطلب
وهذا قد يشير لسبب كون لبيد بن ربيعه رضي الله عنه كانت لديه علاقات قوية معا قريش وقصته معا احد صحابه
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 09-02-2016, 10:05 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

صحيح اخي الكريم , بنو سواءة كانوا حلفاء بني زهرة و ليسوا مواليهم , و الحليف مكافئ و يزوج و يتزوج منه , اما المولى فهو يشترك في العصبية لكنه ليس كفؤا لمولاه و اغلب الموالي هم عتقاء .
و هناك احلاف شهيرة في قريش , مثل حلف بني دودان الاسديين مع بني امية و من مشاهيرهم جحش بن رئاب الاسدي زوج ام حكيم البيضاء ابنة عبد المطلب فهو ند .
و كذلك حلف الاخنس بن شريق الثقفي و قومه مع بني زهرة , فهو ليس حلف كفاءة فقط بل كان الاخنس مطاعا في بني زهرة و هو الذي ارجعهم عن الاشتراك ضد النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر....
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-02-2016, 11:55 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,251
افتراضي

القبائل العامريه لها تواجد كثيف بمصر و غيرها من البلدان و اشكر الاخوه الكرام الذين افادوا بالموضوع
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-02-2016, 11:58 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,251
افتراضي

هناك نقطه ذكرت بالموضوع ووهي عن انتقال قيس الي بلبيس
ربما لو تم اكمال النص لذكر احتكار هؤلاء القيسيه التجاره مع القلزم و هي السويس
و علي حد علمي فان شلشلمون غرب بلبيس كانت تحتكر تجاره السويس
كما ان قريه بني هلال و هي مجاوره لشلشلمون نسبت الي بني هلال و من اقدم بيوتها ال الهلالي
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 10-02-2016, 11:59 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,251
افتراضي

و تنتشر عائلات هلال في عده قري بمنيا القمح
و عائلات الزغبي ايضا
و اخوالي الزغبيين يفتخرون بنسبهم الهلالي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-02-2016, 11:21 PM
عتيبة هوازن غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-02-2016
المشاركات: 5
افتراضي

قبائل هوازن هم عتيبة والسهول وسبيع ومطير وشبابه وهلال وكلاب وكعب وقشير ديارهم نجد والحجاز ورنية وبيشة
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 20-02-2016, 09:24 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

جعده اليوم يوجدون في اليمن وهم من نسل الأسرى الذين اخذوا بسبب قتل ورد الجعديل لشرحيل الحارثي ووضعوا بجنوب قعطبة حسب كلام الهمداني واليوم توزعوا على عدة محافظات يمنية وقد يصل عددنا الى نصف مليون ومنا محافظ الضالع فضل الجعدي ومحافظ لحج الحجيلي الجعدي ووزير الشباي والرياضة بكري الجعدي وعدة شخصيات أخرى بارزة , ويوجد بالسعودية في الخرج من نسل جعده ودخلوا بتحالف مع الدواسر ومنهم من يدعي انه دوسري او دهمي لكن الشواهد تثبت غير ذلك ومنها 1_ الاسم 2- موقعهم الآن بنفس بلاد أجدادهم 3- اللهجة نفس لهجة أجدادهم 4- النمط المعماري نفس مباني اجدادهم

أخوكم أ. محمد الجعدي
باحث في شئون قبيلة جعده العامري
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 20-02-2016, 11:37 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

نرحب بالاخ الباحث الاستاذ محمد الجعدي في موقعه و بين اهله و ربعه يفيد و يستفيد , و قد ذكرت معلومة عزيزة , و اسأل هل ذكر بنو جعدة في اليمن احد المؤرخين في بعض كتب التواريخ و الانساب ؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي الجعدي مشاهدة المشاركة
جعده اليوم يوجدون في اليمن وهم من نسل الأسرى الذين اخذوا بسبب قتل ورد الجعديل لشرحيل الحارثي ووضعوا بجنوب قعطبة حسب كلام الهمداني واليوم توزعوا على عدة محافظات يمنية وقد يصل عددنا الى نصف مليون ومنا محافظ الضالع فضل الجعدي ومحافظ لحج الحجيلي الجعدي ووزير الشباي والرياضة بكري الجعدي وعدة شخصيات أخرى بارزة , ويوجد بالسعودية في الخرج من نسل جعده ودخلوا بتحالف مع الدواسر ومنهم من يدعي انه دوسري او دهمي لكن الشواهد تثبت غير ذلك ومنها 1_ الاسم 2- موقعهم الآن بنفس بلاد أجدادهم 3- اللهجة نفس لهجة أجدادهم 4- النمط المعماري نفس مباني اجدادهم

أخوكم أ. محمد الجعدي
باحث في شئون قبيلة جعده العامري
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 21-02-2016, 02:59 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

أهلا بالدكتور أيمن وأهلا بكل الأخوه نعم لديا مايؤكد كلامي 100% فالمؤرخ الهمداني مؤرخ ومرجع لكل المؤرخين العرب قال في كتابة القصيدة الدامغة ص 215 تكلم بمقتل شرحيل من قبل ورد الجعدي وقال ومن ثم هجم حاكم حضرموت الحارثي بجيش كبير على بني جعده وقتل من قتل وهرب من هرب وأخذ أسرى منهم إلى جنوب قعطبة والهنداني كتب هذا في القرن الثاني هجري . وأيضا ممكن تبحثوا عن المؤرخ الكبير أبن سمرة الجعدي اليمني من تعز مؤرخ ومرجع كبير لكل المؤرخين وتوفي في القرن الخامس الهجري وتكلم في كتابة طبقات فقهاء اليمن كتب في الصفحة رقم 2 إننا من نسل جعده بن كعب بن عامر بن صعصعه العدناني وهذان المرجان لا اعتقد إن هناك مؤرخين أفضل منهم .. ولم اقدر ارسل لكم صورة للصفحات هذه فلم اعرف طريقة تحميلهم .وللعلم والإحاطة إني الآن بجهز كتاب عن بني جعده وأبحث عن بعض المراجع لكي أعرف أين يوجد جعده اليمن في السعودية فأنا متأكد إنهم بالحجاز والخرج والطائف لكن أريد مراجع أستند لها فإذا تكرمتم زودونا بما لديكم من معلومات وسوف نضع موقعكم المبارك من ضمن المصادر ( جعدة الدواسر أكيد مننا لكن ليس لديا مرجع استند له اشار لهم مباشرة .. وشكرا للجميع أخوكم أ. محمد علي الجعدي باحث في شئون قبيلة جعده
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 21-02-2016, 07:41 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي


بارك الله فيك يا استاذ محمد و نفع بك , فقد اتحفتنا بجديدٍ مفيدٍ في تاريخ فروع بني جعدة الكرام احد فروع بني عامر بن صعصعة العزيزة .
و بخصوص توثيق كون بني جعدة في الفلج هم بنو جعدة العامريين , فان ذلك ورد في تراجم النابغة الجعدي و اخوته حيث اقطعهم النبي الفلج . كما ذكر ذلك ياقوت الحموي في معجم البلدان عن الفلج و الافلاج انها من ديار بني جعدة .
اخي الكريم ادعوك الى الانضمام الى كوكبة نسابي الموقع لتكون نافذة بديعة على انساب قومك خاصة و بلادك اليمن العزيزة عامة .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 21-02-2016, 08:56 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

أشكرك د. أيمن وأشكر كل الأخوه الأعضاء وهذا شرف لي أن اكون معكم .
وبحكم أن هذا المنتدى خاص بالنسابة فيا ليت يلعب دور كبير في تصحيح بعض أخطاء النسابين أصحاب المؤلفات الذين خلطوا الحقيقة مع بعض الأخطاء وهذا ليس طعن بهم بل بحكم إن عصرنا هذا عصر متطور نقدر أن نظهر الحقيقة من عدة جوانب .فأذا وضعت بين يديكم على سبيل المثال هذا الموضوع ( عدة من النسابة يقولون إن جعدة يافع من حمير ) من أين جابوا هذا الكلام أكيد بقولهم إن جعده يسكنون بيافع ويافع حميريه وهذا غلط كبير وقع فيه عدة نسابيين وممكن تبحثون بالنت عن هذا . ونحن اليوم في عصر التكنلوجيا عصر التطور والتحضر . فمثلا باليمن كل أبناء عمومتي من جعده لا يعرفون إنهم من جعده بن كعب بن عامر إلا بعد إن قمت أنا ولله الحمد بالبحث وأظهرة الحقيقة والآن كلهم يشاركوني الرأي وأجتمعوا كلهم على كلامي . وكلامي هذا ليس من عقلي ولكن من كتب ألفت قبل أكثر من 1000 سنة .فأطلب من الدكتور أيمن وكل الأخوه أن نجمع ونبدأ في تصحيح ما حصل من لبس لدى النسابون في كتبهم وهي غير مقصوده .

أخوكم أ. محمد الجعدي باحث في شئون قبيلة جعده
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 21-02-2016, 08:57 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

شكرا يا دكتور على المعلومه التي تكلمة عنها ولكن هذه كانت قبل التغريبه الهلاليه أو بالأصح قبل التأريخ المظلم لنجد
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 21-02-2016, 10:25 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
1 (14) أماكن تواجد جعده اليوم بالسعودية

من الغريب إن هناك كثير من النسابة يتكلمون عن أختفاء بعض القبائل عن موطنها الأصلي لبعض الأسباب ومنها ماحصل مع بني جعده بنجد إن المؤرخين كتبوا ووزعوا بعض القبائل الى قبائل إخرى متناسيين الحقبة المضلمة لنجد وما حصل لنجد من القرن الخامس تقريبا حتى التاسع تقريبا فبعد إن نقل مركز الإدارة من نجد الى بلاد الشام همشة المنطقة وزاد الطين بله إن الجفاف حل مما جعل عدد كبير جدا من الهلاليين ومنهم جعده رحلوا الى بلاد الشام والأهواز ومصر وتونس والجزائر والمغرب وأيضا بسبب محاربة الدولة العباسية للهلاليين بسبب تايدهم للأمويين وكذلك الخيضريين حاربوا الهلاليين لكن مهما حصل من هجرة لا يمكن أن يرحل الجميع مهما كان الظروف وذلك لعدة أسباب منها هناك من الاسر من معهم أمراض لا يتحملون عناء السفر وكذلك هناك اشخاص مسالمين لا يتحيزون للمحاربه مع اي طرف وهناك من لا يملك اموال وغذا للتنقل فأين ذهب هؤلاء هل أندثروا هل أنشقت الأرض وابتلعتهم إنه من الغريب ان النسابة يكتبون عن أختفاء اسر كبيرة وعريقة كا العوامر .فمن خلال أطلاعي وجدة مثلا عدة قبائل بأسم جعده ( جعده حضرموت - جعده الدواسر - جعده الهضبة ) فهل هذه تشابه اسماء . أنا عن نفسي لا اعتقد إنها تشابه اسماء وبالذات هناك عدة شواهد تثبت ذلك وأنا أتمنى من منتداكم هذا لو يخوض بهذا البحث ويظهر الحقيقة سيكون له دور كبير في أظهار ماظل عنه النسابون في كتبهم
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 22-02-2016, 07:06 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي


صح لسانك اخي الكريم استاذ محمد , و هذا مرجعه الى ضعف و ربما انعدام التدوين في هذه العصور الوسيطة حيث حكمت الاعاجم و تسلطت على كل بلاد العرب بدأ من الخليفة المتوكل , و ادى ذلك الى عدم ارتياد البادية بسبب عدم تقريب الحكام العجم للادباء كما كان قبلا .
و طبعا ان لم تدون بطون القبائل فترة زمنية طويلة فانها في حركة و تطور دائمين نتيجة للنجعة و الهجرة و الجفاف و الحروب , و ايضا التطور القبلي الداخلي نتيجة كبر بطن و استبداده بالامر في القبيلة و ما الى ذلك من الاسباب و المسببات ..
لذا كان احد اهم اهداف موقعكم المبارك " النسابون العرب " تدوين القبائل على اوضاعها الحالية و ربط القديم بالحديث ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 23-02-2016, 04:58 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي الحقبة المظلمة - نجد

الحقبة المظلمة - نجد
عندما نلاحظ ونتابع الأحداث التي دارة في نجد أو بالأصح تأريخ نجد من بعد القرن الرابع حتى القرن التاسع سنجد إن المؤرخين لم يكتبوا عن نجد في تلك الفتره وكأن نجد غابت عن العالم أو كسفينه غاصة وسط المحيط ولا يعرف أحد أين مصيرها . وللأسف الشديد بعد مرور هذه الفتره يظهر مؤرخون ويكتبون عن نجد وكأن لديهم مرجع يستندون إليه . لا أعتقد أن هناك مرجع سوى إنهم كتبوا كل مايشاهدونه أمامه من حقيقة ظاهره ولا يحبون أن يتعبوا أنفسهم في البحث عن حقاق وهذا مثل حال العرب اليوم يستقبلون المنتجات من صناعة الدولة الأجنبية ولا نحاول أن نبحث عن طريقة صناعتها لكي نصنع مثلهم لكن نستقبل منهم ونؤمن بأنهم لديهم عقول أفضل من عقولنا وهذا عيبنا . هل يعقل أن كبار القبائل التي لها صولات وجولات وهزت الدنيا وتوزعت على ربوع المعموره فالعوامر أنتشروا في مصر وتونس والجزائر والمغرب ومعظم سكان تلك المنطقة من العوامر وايضا في بلاد الشام والاحواز . بل الأسرى من بني جعده فقط أصبح عددهم يصل الى نصف مليون ينتشرون في ربوع اليمن . اليس من الغريب إن يضيع هذه القبائل في موطنها الحقيقي . أين قبيلة عبس التي هزت الدنيا اين هي اليوم من أرض نجد . أذا ليس غريب عندما يقول كل المؤرخين ان هناك حقبه مظلمة . لماذا ننسب القبائل الى قبائل أخرى دون أن نبحث عن شواهد ومراجع نتأكد منها ونعد الشكوك والخلط .كل القبائل الكبيره أنتهة هذه قبائل قديمة ( عبس-بنوحنيفة-بنوربيعة-اسد ) هذه قبائل جديدة ( الدوسري- السبيعي – العتيبي – الحربي – المطيري – الشمري ) .فهل القديمة غاصة في جوف الصحراء أم إن المؤرخون عميت بصيرتهم ولم يتعبوا انفسهم في البحث عن هذه القبائل . فمثلاً جعده التي اسراهم اليوم باليمن يصلون لنصف مليون ويسكنون معظم محافظات اليمن لم يذكرهم الا بعض الكتاب المؤرخون أمثال المؤرخ محمد طعيمان المأربي وغيره ذكروا إنهم يوجدون اليوم مع الدواسر في حلف . وفعلا الشواهد كثيره تدل إنهم من نسل جعده بن كعب العامري ومن هذه الشواهد :-
1- إنهم يسكون بالخرج والخرج هي مسكن أجداد جعده القداما الخرج و الافلاج .
2- لهجتهم تختلف عن لهجة الدواسر والدليل حرف الكاف المؤنث نطق عند جعده شين وعند الدواسر سين . والكاف المؤنث الذي ينطق شين موجود في قصائد الشاعر النابغة الجعدي فكان يقول بقصائده ( أحبش ) وهذا يدل إن حرف الشين يوجد وخاص بجعده بن كعب وللعلم هذا الحرف أيضا يوجد عند جعده باليمن .
3-النمط المعماري لجعده الدواسر نفس النمط المعماري الخاص بجعده الأفلاج قديماً أي ان نمط الفن المعماري لجعده الدواسر يختلف عن الدواسر .
4- الاسم نفس أسم جعده .
هذه كلها شواهد وليس عامل صدفه ممكن نقول الاسم لوحده فيكون صدفه لكن هذه الشواهد كلها فهي تعتبر تأكيد مليون % إنهم من نسل جعده بن كعب العامريه .
ومن هذا الدليل الواضح والجلي الذي ظهر للكل فيجب أن يؤخذ في الأعتبار إن هناك ايضا اسر أخرى ظلت أصولها بسبب الحقبة المظلمة . فأني أرى أيضا جعده الهضبة أيضا من جعده بن كعب بحكم إنهم يدعون إنهم وجعده الخرج اسره واحده وكذلك جعده حضرموت . فالحقبة المظلمة ظلة عدة اسر ايضا غير جعده كما قلت سابقا بني عبس أكيد موجودين اليوم وبني حنيفة وبني اسد ولكن اكيد دخلت اليوم باسماء جديده ويا ليت الباحثين اليوم يبحثون عنهم ليغيروا الحقبة المظلمة ويظهر ماخفي بسببها

أخوكم أ. محمد علي الجعدي
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 23-02-2016, 05:43 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

الدامغة.jpgالدامغة1.jpg
هذه القصيدة الدامغة للمؤرخ الكبير الهمداني

ابن سمره 1.jpg

ابن سمره.jpg
وهذا ابن سمرة الجعدي اليمني مؤرخ كبير وقديم ايضا
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 23-02-2016, 10:25 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي


بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ محمد , و ارجو ان تطالع صندوق الرسائل الخاصة بك , و تجدها في رابط اعلى الصفحة الرئيسية , و كذلك قم بزيارة مجلس المشرفين في اسفل الصفحة الرئيسية للتعرف على كيفية الاشراف و الرقابة على مواضيع قسمك " مجالس قبائل اليمن " بالموقع ...
بالتوفيق .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 24-02-2016, 07:04 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,073
افتراضي

ألأخ المكرم - الجعدي
ما نوّهت اليه يدعوا الى التأمّل !! ومن ثمَّ التدقيق والبحث فيما تفضلت به .. إذ أنه من غير المعقول أن ترحل القبيلة الكبيرة كلها دون ان يتخلّف عنها أحد !!!
وعليه هي دعوة كريمة من جانبكم للتدقيق والدرس والتثبت من جديد لكل القبائل القديمة .. أما الاسماء المُستحدثة فهذا أمر طبيعي ! كلما اشتهر شاعر أو فارس أو حكيم من قبيلة أو فرع قبيلة لا بد أن ينحى بنوه الى إعلاء اسمه .. ومع الزمن تبرز أسماء لم يكن لها ذكر في القبائل القديمة ! وإلا .. ونحن معكم نتساءل : هل انقرضت طسم وجديس والعماليق وووو ؟؟. ألم يبقى من ذراريهم ولو فرد واحد ليُكَوّن أسرة منذ قرون وأصبح الآن من أبنائه عشيرة وربما قبيلة !!!
دعوة كريمة من طرفكم .. حفظكم الله
ورحم الله والديكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 24-02-2016, 08:16 PM
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2016
الدولة: اليمن الحبيب
العمر: 40
المشاركات: 37
افتراضي

أشكرك أخي الشرف ونأمل من الجميع نشر كذلك القبائل القديمة التي لا وجود لها اليوم . ونأمل من إدارة الموقع الأهتمام بهذا الموضوع وبعد جمع القبائل التي أختفت يتم بعد ذلك أنزال منشور كل اسبوع للبحث عن قبيلة واحده ونجمع الأراء حولها والحقائق والبحث الجاد ليكون للموقع لمسات تغير من خلاله الأختلاط والبس في كثير من القبائل وللعلم إذا فعلا دشن هذا بالموقع فسيكسب الموقع شهره عالمية وتلفت أنظار كل المؤرخين إلية وسيكون مصدر للمعلومات وشهره كبيره جداً . وللعلم دعوتنا هذه ستقابل بترحيب قوي فهذه القبائل التي ظهرت اليوم تجدون فيها من أبنائهم من يشكك بأن أصولهم الحقيقية ليست كما يدعيها أقاربه وإن أصولهم الحقيقية يرجع لأحد القبائل الظاله ولده أستدلالات .
وشكرا
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 14-08-2017, 12:46 AM
الصورة الرمزية عبدالله الحضبي
عبدالله الحضبي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 25-09-2011
الدولة: السعودية
المشاركات: 36
افتراضي

موضوع شيق شكرا اخي يزيد القوادي
وأخي محمد الجعدي والدكتور ايمن
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 26 24-01-2014 02:46 AM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 03:23 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه