السلفية- بقلم م. مخلد بن زيــــــد - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صينية البطاطس بالسبانخ (آخر رد :شموع الورد)       :: شخبط شخآبيط . . . ! (آخر رد :شموع الورد)       :: الدنيا لاتستقيم لإنسان (آخر رد :شموع الورد)       :: عشرة في عشرة.. (آخر رد :شموع الورد)       :: استفسار عن أسرة العفاري (آخر رد :حمودي العفاري)       :: نسب الاشراف ال شيحه الداخلون بقبيله شمر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ابي جواب مقنع منطقي (آخر رد :خالد الحارثيي)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :لمرابط)       :: نسب السادة الكحلات بالقرايا مركز اسنا..صعيد مصر (آخر رد :مصطفى القناوي)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :عبدالقادر)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree159Likes

إضافة رد
قديم 26-03-2016, 09:36 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أستغرب أخي مخلـــد عدم ألمامكم بالسلفية الشيعية والتباين الفقهي بين الأخباريين والأصوليين داخل المذهب الشيعي الذي يصل أحيانا الى مستوى الصراع بين هاتين المدرستين الفقهيتين ..!!؟؟
وعند الأشارة الى السلفية الأخبارية الشيعية يصفهم المترجمون بأنهم «فرقة من الإمامية... وهي سلفية... كما عليه سنن السلف» ..


المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 09:52 AM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

( بأختصار )
ترى الفرقة السلفية الاخبارية الشيعية "أن سبيل الوصول للحكم الشرعى عن طريق الاخبار والقران مع جعل السنة النبوية هى المفسرة الوحيدة للقران بحيث اذا لم يرد نص فى تفسير الاية الشريفة لاتعتبر مصدر للتشريع لانها مبهمة مع عدم استعمال العقل والاجماع حسب الغرض ...."
"كما يعتقدون بأن المدرسة الاصولية مدرسة تحيد عن جادة الصواب وتشرك العقل والاجماع مع الله عز وجل والنبي والائمة فى الحكم الشرعى ....."
"والسلفيون الاخباريون الشيعة لايوجبون التقليد ولا يعتبرون به ..."
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 10:11 AM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المرجعية الدينية عند الشيعة مرتبطة بكل زمان..فلا يأخذ الناس دينهم إلاّ عن مرجع زمانهم..فالامام عندهم هو المرجع لزمانه..ولا يأخذ الامام عمّن سبقه من أئمّة فلو أخذ عمّن سبقه عُدّ ذك نقصا في علمه..فالامام عند الشيعة علمه لَدُنّي ذاتي ويس بحاجة لا وحي لتعليمه ولا لإخباره..
وهذا الكاتب الذي أوردت مقالته ما هو إلاّ مُدلِّس يريد تعويم وتدليس مصطلح السلفية ما بين سنّة وهم أهل الاسلام وجماعته والشيعة وهم أهل الرفض ونِقاضه..فلا يصح قوله إذ لم يرد فيه نصٌّ معتبر عن مراجعه وأشياخه..فدين الشيعة الرافض للاسلام وصحيحه لا يعتد بقول لم يرد فيه عن امام من أئمّتهم..والائمّة المنسوبون لهم منهم براء..فلا الحسن ولا الحسين وذريته بشيعة بل سنّة سنّة سنّة ما تعاقب ليل ونهار..وانظر كتب الشيعة وآرائهم فما هي إلاّ نقيض ما عند المسلمين "السنّة"..فمبدأ الرفض عند الشيعة ديني كما أنّه سياسي..
فلا سلفية إلاّ عند السنّة اختصاصا وتمييزا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 10:21 AM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عن أي كاتب تتحدث أخ مخلـــد ...!!؟؟ أن مصطلح السلف والسلفية لا علاقة له بكاتب او راي أو وجهة نظر ، ولايتمحور حول أي مذهب أو طائفة أو فرقة أو حتى دين ..!!؟؟
"فالسلف الصالح تعبير يُراد به المسلمون الأوائل من الصحابة والتابعين وتابعيهم على اعتبار أنهم القدوة الصالحة ، وقد نشأت مدارس إسلامية تدعو إلى اتباع نهج (السلف الصالح) في كل شؤون الحياة الدينية من مأكل وملبس ومعاملة وطريقة حياة فيما تمس الإسلام ..."
أأمل أن تبين لكم المختصر المفيد ..؟؟؟

المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 02:16 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلفية مصطلح شرعي..واتسم به اهل الاسلام "السنّة والجماعة" دون غيرهم، فلا يجوز تمييعه ولا حتى اطلاقه على غيرهم..كمن يحاول الصيد في ماء عكر إذ يقول الوهابية حينا والحنبلية حينا آخر والشافعية أو الحنفية والمالكية احيانا أخرى..ولقد قلنا سابقا وقعّدنا لذلك أنّ السلفية ليست مذهبا ولا جماعة ولا حزبا ولا فكرا..بل هي الاسلام تماما وكمالا..عقيدة ونهجا وشرعا وصفة وسلوكا تمييزا لمن اتصف به واتبع الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم الصحابة والتابعين وتمييزا عمّن انحرف عن الاسلام في العقيدة والمنهج..
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 02:20 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

فسر الماء بعد الجهد بالماء ... أحسنتم
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 02:40 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا تنتقص وتهزأ في مجال الحوار والنقاش..فمن أطلق لفظ أن الوهابية والحنفية والحنبلية والحنفية والمالكية والشافعية على أنّها فِرَقٌ هو انت والشيعة الروافض من أجل اظهار ان السلفية فرقة أخرى..وقلنا لك وما زلنا بأن الوهابية حركة تصحيح للعقيدة، والشافعية والحنبلية والحنفية والمالكية مذاهب اجتهاد فقهي تشريعي..والسلفية هي كل هذه جميعها فيما نسميه الاسلام "أهل السنة والجماعة"..وعلى نقيضها يكون الشيعة والروافض والقدرية والإباضية والجهمية والمعتزلة والماتريدية والاشعرية..الخ

التعديل الأخير تم بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان ; 27-03-2016 الساعة 11:50 AM
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 04:03 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أقتبس مما ذكرتم " ... والسلفية هي كل هذه جميعها فيما نسميه الاسلام "أهل السنة والجماعة"..وعلى نقيضها يكون الشيعة والروافض والقدرية والإباضية والجهمية والمعتزلة والماتريدية والاشعرية..الخ " أنتهى الأقتباس
منقول .. "الأشاعرة والماتوردية هم السواد الأعظم للأمة .. رأى دور الإفتاء الإسلامية" .. الأشعرية‏..‏ أهل السنة عبر العصور ، بقلم‏:‏ د‏.‏ علي جمعة مفتى الديار المصرية .... ودأب السلفيون المعاصرون في محاولة أخري لاجتذاب الأشعري لآرائهم النصوصية‏,‏ فكثيرا ما يؤكدون فكرة الفصل الكامل بين الأشعري وأفكار المدرسة المنسوبة إليه‏,‏ والحق أن الأشعري اقتنع تماما بنبذ الفكر الاعتزالي وبنبذ الفكر النصوصي أيضا‏,‏ وصار منهجا هو المقبول عند أهل السنة والجماعة إلى يومنا هذا‏.‏ولذلك فإن الذي يعيب على الأشعرية ويعتبرها مانعا من قبول العلماء‏,‏ ويرد بذلك ما عليه علماء الأزهر حتى في الفقه من أجل أنهم أشاعرة‏,‏ قد جهل انه بذلك أنكر منهج الوسطية وأنه صار بذلك رجعيا يتصور أن الإسلام يصلح لعصر دون عصر‏,‏ ويحاول أن يسحب الماضي على الحاضر‏,‏ وأنه بذلك قد خالف هدي القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم معا‏,‏ ولقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من هذا الصنف من الناس الذين يتكلمون بغير علم‏,‏ وفي الحديث‏:‏ يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان‏,‏ سفهاء الأحلام‏,‏ يقولون من خير قول البرية‏,‏ يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية‏,‏ لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ‏(‏صحيح البخاري‏),‏ إن هؤلاء قد خطوا بمنهجهم المعوج بداية طريق التطرف ثم الارجاف وهم الدائرة الأوسع التي تنبت منها الدماء البريئة التي تسيل من جراء الجهل بالدين‏,‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ من خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشي من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه ‏(‏صحيح مسلم‏).‏
ولقد ألف الإمام ابن عساكر الدمشقي ‏(‏المتوفى سنة‏571‏ هجرية‏)‏ كتابه الماتع تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري‏ ,‏ وبين فيه أتباع جماهير العلماء وأئمتهم عبر العصور إلى القرن السادس لهذا المذهب العلمي الدقيق‏,‏ ومن الدراسات الجيدة التي بذل فيها جهد مشكور كتاب الدكتور جلال موسي بعنوان نشأة الأشعرية وتطورها‏,‏ طبع بدار الكتاب اللبناني ببيروت‏ ,‏ وتعد كتابات المرحوم علي سامي النشار وكتابات العلامة طه عبد الرحمن ـ متعنا الله بحياته ـ من المجهودات الكبيرة في دراسة هذا المذهب‏ ,‏ ويكفي أن قلعة الإسلام تدرسه في مناهجها ‏;‏ أعني الأزهر الشريف‏ ، الأهرام 25 فبراير 2008 " أنتهى الأقتباس
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 04:33 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

منقول ...
"حسم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب هذا الأمر بالتأكيد على أن "عقيدة الأزهر الشريف هي عقيدة الأشعري والماتريدي وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد".
وحذر من وجود مخطط لاختطاف الفكر والمنهج الأزهري الوسطي المعتدل، الذي حافظ الأزهر عليه لأكثر من ألف عام، وأن الأزهر الشريف سيبقى أشعري المذهب ماتريدي العقيدة، ومحافظا على الفكر الصوفي الصحيح الذي ينتمي إليه عشرات من شيوخ الأزهر على مدى تاريخه.
واعتبر الأزهر على مدار تاريخه ملاذا حصينا للتفكير، ومجالا حيا للتعبير، واحتضن سائر الاتجاهـات ...." أنتهى الأقتباس
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 09:51 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وبعيد كل ماأثريتم به موضوعكم مدار البحث أخ مخلـــد نستشف منه بشكل واضح وصريح لايحتاج الى تأويل أو أجتهاد بأنكم لاتؤمنون أن "الاشعرية والماتريدية والمعتزلة والشيعة والروافض والقدرية والإباضية والجهمية ... ألخ" مسلمين ..؟؟
وبالتالي وبناءاً على وجهة نظركم هل هم من الكفار أم من المشركين أم سوى ذلك ..؟؟
أملين منكم الأجابة على تساؤلنا هذا ..؟؟
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 10:42 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أولا: العلماء المعتبرون من أهل السنة والجماعة لا يعتبرون الاشاعرة ولا الماتريدية ولا غيرها من اهل السنة والجماعة..
ثانيا: قول مفتي مصر وشيخ الازهر ليسا بمعتبرين امام مجموع اهل العلم..
ثالثا: نحن لا نملك حق التكفير..ولا نملك ان نكفِّر الاعيان والاشخاص
رابعا: ما نقوله هو اقوال اهل العلم..فأنا ناقل ولست قاضيا ولا مُفتيا..
فلمّا قال اهل العلم أنّ اهل السنة والجماعة هم من كانوا على عقيدة السلف وهم كما بيّناهم سابقا..عُدتَ حضرتك فأعدتنا الى المحور الاول..وهذه طبع وعادة المجادل..فلو كنت تبغي الحق..لقبلت ورشدت.وكأنّي بك تريد طبْع شيء ما في ذهن المسلمين ودسّه في شخصيتهم..وهو أننا كنا مسلمون نقبل بعضنا وان اختلفت عقائدنا..وهذا مدخل فطن له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورفضه..فلا تنازل في العقائد ولا الاركان حتى نعتبر ذلك وسطية..والوسطية عندنا نحن المسلمين هي قمّة الاسلام لا وسط الحلول بالتنازل الى هذا وذاك..
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 10:57 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

فأن لم يكونوا من أهل السنة والجماعة .. فهل هم كفار أم مسلمين ؟؟؟
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2016, 11:34 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من كانت عقيدته على ما هم عليه أهل السنة والجماعة فهو مسلم صحيح الاعتقاد..وحسابه على ربه وذمته محفوظة وله ما للمسلمين وعليه ما عليهم..ولمّا أوضحنا في غير هذا الموضع في مواضيع أُخر..بينّا عقائد هؤلاء وهؤلاء وأولئك ظهر لنا من هو المسلم الحق فراجعها تفضلا وتكرما هناك..فالموضوع هنا عن السلفية موضوعا خاصا ببيان ماهيتها من خلال ما طرحناه في التصور والنشأة والمصطلح ..الخ
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 12:00 PM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

>> تابع



وفي العصر الحديث والحاضر تطور مفهوم السلفية عند أنصارها وخصومها.

فأما الأنصار فقد أخذ بعضهم - وبدافع الغيرة على السلفية – في التقعر والتشقق والمماحكات، فأقحم في مضمونها ما ليس منها، وبنى سدودًا وحدودًا حولها، تؤدي إلى احتكارها، وادعاء الوصاية على الآخرين.
لا بل تجرأ بعضهم وآحادهم وربما جماعات بالطعن في الائمة الاربعة بالنقص منهم أو بتسفيه أقوالهم أو بأنّها آراء ليست مبنية على نصوص شرعية ظنّاً من البعض أنّ النص الشرعي يجب ان يكون صريحا موجّهاً، فينسبونهم الى مدرسة أهل الرأي !

وفي المقابل نلحظ وجود فئة أخرى من الأنصار تسلك مسلك التيسير والترغيب، وفتح أبواب السلفية مشرّعة يدخل منها كل راغب، وإن أخطأ.

ثم نجد بين هؤلاء وأولئك من يمسك العصا مع الوسط فحينًا يوفّق للوسطية والاعتدال، وحينًا آخر تتقاذفه الآراء والاتجاهات فيحتار في الاختيار.

ذلك عند الأنصار، أما مفهوم السلفية المعاصرة عند الخصوم، فهو أمر قد يثير العجب، نظرًا لاختلاف المنطلق، والمنطق، والمنهج.

ويمكن تقسيم هؤلاء إلى قسمين:
الأول: التغريبيون، الذين يعدون الماضي - بتراثه وتطبيقاته - سلفية ماضوية، انتهت صلاحيتها، فلا تصلح للعصر الحاضر.

الثاني: أهل الفرق والاتجاهات الإسلامية المعارضة للسلفية وهؤلاء نوعان:
أحدهما: الفرق المغايرة لمذهب أهل السنة والجماعة من الخوارج والشيعة ونحوهم.
ثانيهما: المنتسبون لمذهب أهل السنة، ولكنهم غير متقيدين به من كل الوجوه، بل يوجد لديهم مخالفات ومبتدعات فكرية أو سلوكية.

وكلا النوعين أساء الفهم فأساء الموقف.

أما المدارس المقصودة في هذه الدراسة، فهي ما اتحدت في الأصول في الجملة وتنوعت في الفروع، وتعددت آراؤها الاجتهادية، كما نقول: مدرسة أهل الحديث وأهل الرأي، فهي متحدة في الأصول تقريبًا، ولكنها متنوعة في الفروع والاجتهادات.

وهذه المدارس يمكن إجمالها في مدرستين: المدرسة المحافظة والمدرسة التجديدية.

والأولى تجنح للتقيد بالأصول والفروع، وتضييق نطاق الاجتهاد في حين أن الثانية تمارس الاجتهاد في أوسع نطاق.
والقاسم المشترك بينهما التزام منهج السلف فكرًا ومنهجًا في جملة القضايا والأحكام.


>>يتبع بامر الله
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:04 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

نتابع .. ونأمل أن لا يتم التطرق مرة أخرى الى الأنتقاص وذم الفرق المخالفة منمن يعدون منهجهم على كتاب الله وسنة المصطفى .. وأيراد فضائل ومآثر ومنهج السلف الصالح من صحابة وتابعين وتابعي التابعين رضوان الله عليهم ليعي المتلقي دور تلك الصفوة من المسلمين في أعلاء راية لا آله ألا الله محمد رسول الله ....
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:09 PM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاستاذ الاسدي..
الذي تخاطبه ليس بجاهل..ولا يتلقّى أوامر بكيفية الخطاب ومادة الخطاب..فاخرج من الصفحة ان لم يسعك الحوار..الاسلام معلوم ومشهور لا يقبل العقائد الباطلة التي عند الشيعة الروافض ولا الاشاعرة ولا الماتريدية ولا المعتزلة..ولا الجهمية ولا القدرية ولا غيرها..وقد بسطنا القول بذلك في مواضيع أُخر غير هذا الموضوع..وهذا الموضوع لا يناقش العقائد..ألا تفهم يا من تسمي نفسك محاميا..
اذهب الى مواضيع العقائد هناك ودعك من هذا الموضوع..فهذا الموضوع لا يناقش العقائد اختصاصا..
هداك الله الى الحق..
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:24 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عجيب أمرك أترغب باخراجي من منبر حر كمنبرنا هذا كما أخرج الفلسطينون من ديارهم ..!!!
أوتصنف الأخرين كما ترى وتعتقد ..!!؟
كما تعد منهجك سلفياً .. كذلك نحن فلا تزايد فيما ترى وتعتقد والفرق بأننا لانملي على الأخرين ولا ننتقص منهم ولو كنا متظادين ..
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:30 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والله لأنت واحد أفّاك..قلت لك دعك من هذا الموضوع..واذهب الى غيره لمناقشة العقائد..ولا املك طردك او ادنى من ذلك في المنتدى..
هذا الموضوع لا يناقش العقائد اختصاصا..
مثلا ل "الاباضية" موضوع مستقل
ل "الاشاعرة" موضوع مستقل
ل "الماتريدية" موضوع مستقل
وهكذا..انا في هذا الموضوع اناقش الشخصية السلفية من حيث المفهوم والنشأة..لا اناقش هنا العقائد..فلا تتطفّل على الموضوع لتذهب به بعيدا الى غير مراده والمقصد منه..
وانا ما طردتك ولكنّي أوجّهك الى حيث تبغي ان تستفيد !
ةبعدين بالعامية..بلاش مزاودة..فقومك يطردون السنة من ديارهم ويذبحونهم!..فلا تشبّهني باليهود وتتباكى امام الناس..فانت معلوم لدي ؟!
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:31 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ولتعلم بأن العديد من زملائنا منهم من ينتهج النهج الأشعري أو الماتريدي أو الصوفي .. ولكنهم تجنبوا الخوض في هذا الأمر لغاية يرونها ... وكان الأجدى والأحرى عدم المساس فيما يعتقدون الأ بالحسنى والكلم الطيب فلا تكن صلبا فتكسر ولا تكن ليناً فتعصر .
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:34 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وصرت تتحدّث باسمهم..لقد ارتقيت صعبا..ايها المحامي..
ساطرح موضوعا خاصا بالعقائد المقارنة..قريبا ان شاء الله تعالى
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:38 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أو تنعتني بلأفاك "كذاب وأثم" ..!!! الى أي مستوى سيصل بكم الأمر ..!! أي تمادي هذا في قذف الأخرين والأنتقاص منهم وذمهم .. !! هل يعقل أن تكون الدعوية الأسلامية بهذا الفضاضة ..!!
لاحول ولا قوة الا بالله .. !!
من جعلك خليفة على الأرض لتقول ما تشاء وتقذف من تشاء وتنتقص من تشاء وتذم من تشاء ..؟؟
وأحتفظ بحقي في الرد عليكم بذات الأسلوب مستقبلاً
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:47 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

أحسنت أبا علي و اصبت ، و سنة المصطفى عليه الصلاة و السلام واضحة ، هي المحجة البيضاء ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:48 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

قومي ..!!! أويطرد المرء قومه .. !!!؟ أي تناقضات هذه ..!!!؟؟
قومي الذين تنتقص منهم كانوا يمدونكم النفط والمعونات قبل الأحتلال الصليبي الأنكلوصهيوني بدون مقابل .. فذكر أن نفعت الذكرى
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:50 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا حول ولا قوة إلاّ بالله..
يا ايها الاستاذ المحامي..ما هكذا تكون المرافعات ولا المساجلات..ولو كنت بين يدي قاض ما أبقاك في جلسته..ولكنّي تركتك..علّك تفهم ما أرمي اليه..وما فهمت..فدونك وما تبغيه..فلست أهاب من نباح ولا عويل..ولا آبه بمجادل..فلقد جادلتُ المئات من أمثالك الروافض وغيرهم من أهل العقائد الباطلة..ولا يعنيني أّنّك اقتنعت أم لم تقتنع..فأمري هو بسط الحجّة عليك وعلى أمثالك..وقيل "من زنقته بدأ بالصراخ والعويل..!"
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:53 PM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وهل أن خالفتك في الرأي أضحى رافضياً ..!!!!
أي منطق هذا أن ترميني بالرفض لعدم أتفاقي معك ..!!!؟
وهل بعد أن كنت تنتقص وتذم هذا وذاك أضحيت تعلم بواطن الأمور ..!!؟
وهل أن ضعفت حجتك وهانت تشير ألينا بالرفض ..!!؟؟
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:54 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أيها الرافضي لقد بان أمرك..وافتضح على الملأ قولك..
الاردن والعراق توأمان..ما انفصلا إلاّ لمّا حكمتم العراق بعد البطل السنّي المغوار..الشريف الشهيد صدام حسين الهاشمي رحمه الله تعالى..فاذهب الى مراجعك تنبئك عنّا..!!!
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 03:58 PM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

لقد تماديت حقاً .. واصبحت تفصل الناس على أهوائك .. هذا رافضي وذاك صوفي والأخر أشعري وماتريدي ..
لايزكي النفس ألا الله .. رفعت الأقلام وجفت الصحف
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 04:07 PM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سأسألك سؤالا واجب عليه بصراحة:
ما قولك في علم الائمة الاثنى عشرية عند الشيعة: "ذكر الكليني في كتاب الكافي: «أن الأئمة يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم» . ثم يذكر المجلسي في كتابه (بحار الأنوار) حديثاً يقول: «لم يكن إمام إلا مات مقتولاً أو مسموماً» . فإذا كان الإمام يعلم الغيب كما ذكر الكليني والحر العاملي، فسيعلم ما يقدم له من طعام وشراب، فإن كان مسموماً علم ما فيه من سم وتجنبه، فإن لم يتجنبه مات منتحراً؛ لأنه يعلم أن الطعام مسموم! فيكون قاتلا لنفسه، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن قاتل نفسه في النار! فهل يرضى الشيعة هذا للأئمة؟!"
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 04:10 PM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

مع أني أرفض رفضاً قاطعاً أن يطرح علينا هكذا تساؤل ولكني سأجيبك .. أرفضه تماماًً فلا يعلم الغيب ألا الله تعالى .
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 04:32 PM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وبعد أجابتي على تساؤلكم بات عليكم حذف أي كلمة أساءت ألينا وألا فأني لن أحتفظ بحقي في الرد طويلاً ...
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 04:41 PM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أعلي بن ابي طالب رضي الله عنه وصي أو موصى اليه؟!
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 04:46 PM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

سأختصر لكم المسافات ولأرضي فضولكم .. أنا على نهج كتاب الله وسنة نبيه والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم والسلف الصالح من صحابة وتابعين ....
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2016, 05:36 PM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله يعني هذا أنّك سنّي من أهل السنة والجماعة..
فما رأيك بقول أحدهم وهو السيستاني:

لا تقولوا أهل السنة أخواننا
بل قولوا أنفسنا أهل السنة

المقصود من كلامه هو تمييع مصطلح السنة والسلفية أليس كذلك؟!
أم توافقه الراي؟!
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2016, 01:24 PM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

“إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب‏" ...
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2016, 03:38 PM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع معا..موضوعنا في السلفية..بأمر الله سبحانه..

المبحث الأول: المدرسة المحافظة:
لعل أول علامة استفهام ترد هنا عند لفظة "المحافظة" ماذا تعني؟ وماذا يراد بها؟

فأصل المادة يدل على التعاهد وقلة الغفلة، والمحافظة: المواظبة على الأمر.

ومن حيث الاستعمال المعاصر ذكر مجمع اللغة العربية بالقاهرة أن المحافظ هو: "المتمسك بالتقاليد الاجتماعية والسياسية".

ويتمحور الحديث عن هذه المدرسة في المسائل الآتية:
الأولى: مفهومها وشعارها، وجذورها.
الثانية: معالمها العامة.
الثالثة: أنواعها، سمات كل نوع.
الرابعة: العلاقة بالآخر.
الخامسة: تقويم إجمالي.

أولاً: مفهومها وشعارها وجذورها:
فمن حيث المفهوم فإن هذه المدرسة تبدو في صورة المعلم الأثري الذي يحافظ على وجوده، ويقاوم عوامل الزمن والتعرية، فلا يكاد يتغير فيه شيء من معالمه وملامحه.

وهكذا بالنسبة لهذه المدرسة فهي محافظة على أصولها، ومنهجها، ولا تكاد تحدث شيئًا يذكر، حتى في مجال الوسائل، بحيث تبدو صلبة، لا تلين قناتها بسهولة لأي من المتغيرات الحياتية.

شعارها:
قد لا يظفر الباحث بشعار محدد الكلمات عند هذه المدرسة، بل عند كثير من أهل المبادئ والاتجاهات.

ولذا يمكننا بعد الاستقراء والتتبع - أن نستنتج إن صح لنا ذلك - شعارًا لهذه المدرسة يمكن صياغته بعبارة موجزة هي: "كل محدثة بدعة".

وجذور هذه المدرسة يمكن تقسيمها قسمين:
الأول: الجذور الفكرية، التي تغوص في أعماق النصوص التشريعية، ولاسيما السنة النبوية التي قد لا تحظى بالعناية كما في هذه المدرسة.

الثاني: الجذور التاريخية، وتتمثل في مواقف السلف من المخالفين التي كان طابعها التصلب والتمنع الشديدين.

ويأتي في مقدمة هذه المواقف، موقف الإمام أحمد بن حنبل من فتنة القول بخلق القرآن، وابن تيمية من المخالفين، ومحمد بن عبدالوهاب من مظاهر الشرك والبدع.

>>يتبع بامر الله سبحانه
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2016, 06:32 PM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كلام قيم ونافع ومفيد تابع ابا علي ونحن نتابعك باذن الله نفع الله بك وبعلمك وزادك رفعة وعلما ااامين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2016, 03:06 PM   رقم المشاركة :[77]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

<< تابع لما سبق

ثانيًا: معالم المدرسة العامة:
عند التأمل في حقيقة هذه المدرسة تبدو المعالم المميزة الآتية:
1- تركيز المدرسة على توحيد الله عزّ وجلّ، ولاسيما توحيد العبادة أو ما يعرف بتوحيد الألوهية، وكذلك توحيد الأسماء والصفات.
2- محاربة مظاهر الشرك بكل أنواعه وأشكاله القولية والعملية.
3- التحذير من البدع أيًا كانت، كلية أم جزئية، وحقيقية أم إضافية.
4- العناية بالسنن والمستحبات.
5- التركيز على العلم الشرعي، وعلوم الآلة ذات الصلة.
6- العناية بالفقه الفردي المتعلق بفقه العبادات والمعاملات، دون عناية كافية بالفقر الجماعي كالعلوم السياسية والاقتصادية والقانونية (النظامية).
7- والوعي السياسي ضئيل، لا يلقى عناية تذكر.
8- بطء الاستجابة لمتطلبات العصر ومتغيراته.

ثالثًا: أنواعها:
عندما نقول: "المدرسة المحافظة" فذلك لا يقتضي بالضرورة أنها مدرسة واحدة ومتحددة في كل شيء، بل العقل يقتضي التنوع ولو في بعض الفروع.

ويمكننا تقسيم هذه المدرسة إلى قسمين:
الأول: ما يمكن تسميته بالنصوصية (الظاهرية)

الثاني: ما يمكن تسميته بالفقهية.

فأما القسم الأول فتبدو ملامحه بالاهتمام بالنصوص التشريعية من حيث توثيقها، والوقوف عند ظواهرها، علمًا وعملاً.

وهذا القسم بدوره يتشعب إلى شعبتين:
الأولى: النصوصية العملية، وهي التي تركز على النشاط العملي معتمدة على ظواهر النصوص.

والعمل هنا كثيرة صوره، إلا أن أبرز هذه الصور تبدو في شيئين: الجهاد والدعوة.

والفئات الجهادية لا يمكن حصرها في سلٍّ واحد، أو أنموذج واحد، بل نماذجها متنوعة.

ومن نماذجها الحركات الجهادية المتوزعة في العالم، سواء كان جهادها دفاعيًا محضًا، أو وقائيًا، أو أعمال شغب وبلبلة، أو غير ذلك، مما قد يصنف من جملة الإرهاب.

ومن الخطأ البيّن والواضح؛ اختزال هذه الحركات الجهادية في نموذج واحد، كالقاعدة مثلاً، أو الفئة الضالة التي اقتحمت المسجد الحرام غرة المحرم من عام 1400هـ.

بل ثمة حركات جهادية تقوم بواجب الدفاع عن حقوقها المشروعة هي أشبه بحركات سبقتها، مثل: حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ودولة محمد بن سعود، وحركات التحرير من الاستعمار في الجزائر وليبيا والشام وغيرها.

ومثل هذه الأعمال الجهادية لا يعقل وصفها بأوصاف سلبية كالتمرد أو التخريب، أو الإرهاب، أو انتهاك حقوق الإنسان، بل هو جهاد مشروع بلا جدال.

ولذا يكون من اللازم فرز الجهاد المشروع عن الأعمال القتالية العشوائية أو ذات الأغراض المشبوهة.

وأما الفئات الدعوية، وهي التي يقوم عملها على الدعوة والإصلاح فقد تكون هي الأكثر والأبرز في الحراك السلفي، ونحن هنا لا نقصد جميع العاملين في حقل الدعوة ممن ينتسب إلى السلفية، بل نقصد نوعًا خاصًا منهم، يأخذ سمات الجهاديين العامة، التي تكتفي بدراسة ظواهر النصوص.

وهذا النوع في تقديري يقبل التنوع أيضًا كالحركات الجهادية، وذلك ما بين متشدد ومعتدل.

لذا أرى أنه يمكن تقسيم تلك الفئات (الجهادية والدعوية) إلى قسمين:
الأول: المتشدد، وتبدو ملامحه في:
1. اختيار الأشد من الأقوال والأعمال.
2. تجهيل الآخرين والتقليل من شأنهم.
3. تضليل المجتمعات المسلمة.
4. تصنيف الناس تصنيفًا فكريًا، يقوم على إساءة الظن والتشكيك.
5. القراءة الانتقائية والمجتزأة.
6. الميل إلى الروح الفدائية، وبذل النفس في سبيل تحقيق المراد.

الثاني: المعتدل: وهو الذي لا يتعسف في استعمال حقه، بل يقوم بعمل الدعوة والجهاد في ضوء ظواهر النصوص، مستلهمًا قصص الماضين، ومستحضرًا تضحيات الدعاة والمجاهدين.

وفي كل الأحوال فإن أبرز سمات هذه المدرسة المحافظة (النصوصية):
أ) الابتعاد عن السلطة، والسياسة، والمناصب القيادية في أي من دول العالم الإسلامي.
ب) تقديم الحرب على السلم، ولو نظريًا، في العلاقات الدولية، واعتبار السلم استثناء أو ضرورة تقدر بقدرها.
ت) تأثيم القاعدين عن الجهاد والدعوة.

ذلك عن الشعبة الأولى، وأما الشعبة الثانية فهي النصوصية العلمية، التي تركز على الجانب النظري، المتمثل بالنشاط العلمي، تعلمًا وتعليمًا وتأليفًا ومحاضرة ومناظرة.

وتبدو ملامح هذه الشعبة في الاهتمام بالسنة النبوية تصحيحًا وتضعيفًا، والتحذير من التقليد، والتقليل من شأن التمذهب الفقهي، بل ربما رفعت شعار "اللا مذهبية".

وقد تكون مدرسة الشيخ ناصر الدين الألباني من أقرب الأمثلة لهذا.


>>يتبع بأمر الله وحوله
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2016, 02:55 PM   رقم المشاركة :[78]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيد أن ثمة سمات أخرى قد تبدو للمتأمل في هذه الشعبة، ومنها:
1. الاهتمام بالجرح والتعديل.
2. تصنيف الناس وفق معايير خاصة.
3. تجسير العلاقة بالسلطة السياسية، ولاسيما أجهزة الأمن.
4. استعداء السلطة على الخصم.
5. الابتعاد عن ممارسة السياسة، أو المشاركة السياسية ألبتة.
6. عدم اعتبار الجهاد القائم شرعيًا في شتى بقاع العالم.

إلا أنه عند التفحص يلحظ أن أتباع هذه المدرسة تتأرجح بين التشدد والاعتدال، كما يتجاذبها الاجتهاد المحض وحظوظ النفس.

وأما المدرسة الفقهية وهي القسم الثاني من المدرسة المحافظة فأعني بها: صاحبة الاهتمام بالعلم الشرعي بمفهومه العام، ولاسيما الجانب الفقهي.

ولقد تكون هذه المدرسة أشهر وأظهر من المدرسة السابقة (الظاهرية) وأشياعها أكثر.

وتبدو سمات هذه المدرسة في:
1) العناية بالفقه العملي، إضافة إلى الفقه الأكبر (التوحيد)
2) الميل إلى التقليد، وتحجيم نطاق الاجتهاد.
3) التأقلم والتعايش مع الواقع السياسي والاجتماعي والعالمي، مع عدم الخوض في تكييفه، أو تفصيل أحكامه.
4) المشاركة المحدودة في القضايا العامة أو العالمية.

هذا بالإضافة إلى السمات السابقة المنوه عنها في (ثانيًا) من هذا المبحث.

وأمثلة هذه المدرسة تكاد لا تحصى.

رابعًا: علاقة المدرسة بالآخر:
بدا لنا في العرض السابق أن هذه المدرسة لا تمثل تيارًا واحدًا، ولا فئة واحدة، أو جماعة محددة، بل هي ذات مناهج شتى وآراء متعددة، قد يصل إلى حد التباين أحيانًا، كما يلحظ ذلك بين دعاة الاجتهاد، ودعاة التقليد من المدرسة ذاتها. أو بين الجهاديين ومخالفيهم ممن لا يرى الجهاد سائغًا في هذا العصر، أو بين من يتواصل مع الأنظمة السياسية الحاكمة، ومن يقطع حبل التواصل، وهكذا...

لذا فإن رسم علاقة هذه المدرسة بالآخر يمكن وصفه بالرقم على الماء، أي أنه متعذر أو شبه متعذر.

وتعود الصعوبة هنا إلى أمرين جوهريين:
• تنوع هذه المدرسة – كما سبق التنويه.
• أن هذا الآخر الوارد في العنوان، يدخل فيه كل من عدا هذه المدرسة، بل قد يدخل فيه أجنحة أخرى من داخل المدرسة.

غير أننا - وبرغم ذلك كله - سنبذل الجهد في محاولة توصيف هذه العلاقة بالقدر الممكن.

وفي ظني أن المدرسة بشكل عام يتجاذبها تياران:
أ‌) تيار متشدد ويمثله الجهاديون والتصنيفيون والاستعدائيون.

ب) تيار معتدل، و يمثله الأكثرية الساحقة من أتباع المدرسة.
وسنأتي على بيان وصفة كل تيار بأمر الله تعالى
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2016, 06:20 PM   رقم المشاركة :[79]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

فأما التيار المتشدد فإن علاقته بالآخر، يمكن وصفها بالعلاقة المتأزّمة دوما، أو علاقة شد الحبل.

وتبدو معالم هذه العلاقة في الآتي:
- تضخيم مبدأ "الولاء والبراء" والمغالاة في تطبيقه.

- قصر الولاء على الاتباع والحركة و/ او الجماعة.

- البراءة من جميع المخالفين بغض النظر عن أصل ديانتهم، أو انتظامهم في السلك السلفي" أو عدم انتظامهم.

- إساءة الظن بعموم الناس، حتى من المسلمين.

- عدم التمييز بين المخالفات، العقدية والعملية، أو الكبيرة والصغيرة، أو القطعية والظنية.

- رفع راية الجهاد في أي مكان، دون تفريق بين دولة مسلمة وغير مسلمة، أو دولة مسلمة ملتزمة بالإسلام ودولة أخرى غير ملتزمة.

وهذا عند الجناح السلفي الجهادي خاصة.

- الحدة والغلظة والشدّة والجلافة في الإنكار وعدم التفكير في مآلات الأمور، وما قد يترتب على التصرف من مفاسد عظيمة وفساد عريض.

- الرد على المخالف بالأسلوب العنيف، ولو كان المخالف سلفيًا.

- محاولة النيل من الخصم أيًا كان بكل الوسائل الممكنة.

وهذا النوع من العلاقة الحادة لابد أن ينتهي إلى طريق مسدود، ومن ثم تكون المواجهة بين الطرفين المختلفين التي تكون نهايتها التنازع والشقاق والفرقة، أو كيل الاتهامات والتكفير، بل قد تتطور إلى الحراب والقتال بين المسلمين.

وأما التيار المعتدل، فإن علاقته بالآخر ليست ذات طابع واحد بل تختلف بحسب هذا الآخر.

فأما العلاقة بالمسلمين، فهي نسبية.

فإن كانوا من أهل السنة والجماعة، فالعلاقة قائمة على الأخوة والمودة، إلا إذا كان هذا الآخر هذا الآخر منحرفًا في بعض أفكاره، أو سلوكه، فإن العلاقة تكون مطبوعة بالجفاء أو التجاهل، أو الرد العنيف.

وإن كان المسلمون من أصحاب الفرق المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة، أو كانوا من أصحاب الاتجاهات وأرباب الطرق فالعلاقة هنا تكاد تكون منقطعة، فلا تواصل، ولا حوار ولا مناظرة، ويشاطرهم ذلك الآخر الموقف نفسه والعلاقة ذاتها، مما ينتج التباعد والبراءة التامة، بل السجالات والاتهامات التي لا تنقطع.

على أن هذا التيار قد يبدو عند بعض أفراده اعتدال أكثر ومرونة أكبر في التعامل مع المخالف، فلا يجد غضاضة في التعامل المرن معه وحسن صحبته.

وأما العلاقة بغير المسلمين فيمكن بلورتها في الآتي:
1- البراءة منهم وعدم محبتهم أو معاشرتهم.

2- مجاهرتهم بالبراءة من دينهم.

3- الإعلان العام بأن الدين الحق هو دين الإسلام، وأن ما عداه فهو باطل. والشعار دائمًا قول الحق تعالى:﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [آل عمران: 85].

4- التعامل الحذر مع المستجدات والمتغيرات ذات النتاج الغربي.

5- عدم التفاعل مع الحضارة الغربية في كل مكوناتها وأشكالها، لا سلبًا ولا إيجابًا.

وهذا النوع من العلاقة بغير المسلمين بقدر ما فيه من فوائد كالاعتزاز بالشخصية الإسلامية وبالموروث الإسلامي، إلا أنه قد ينشأ عند المغالاة في التطبيق آثار عكسية على التابعين، أو السواد الأعظم من المجتمع، تتمثل بالمفاجآت، وعدم القدرة على التكيف مع المتغيرات، والازدواجية التي يعانيها الفرد والمجتمع جراء المتناقضات، أو الصراع بين القديم والجديد حتى يكون الزمن هو العامل الرئيس في التكييف.

وعندئذ تصدق المقولة المأثورة "الناس بزمانهم أشبه منهم بآبائهم
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2016, 04:10 PM   رقم المشاركة :[80]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

خامسًا: تقويم عام للمدرسة:
إن تقويم مدرسة تضم بين حيطانها ألوانًا شتى من الأساتذة والمربين والموجهين والطلاب يكتنفه كثير من الصعوبات.

وهذه المدرسة السلفية المحافظة قد لحظنا أنها تضم أصنافًا شتى من الشيوخ والطلاب، والدعاة والمدعوين فهناك المحدث والفقيه، وهناك المجتهد والمقلد، وهناك العالم والمجاهد، ثم هؤلاء ما بين متشدد ومعتدل.

وأزعم أن مثل ذلك ليس شرا محضًا، بل ليس شره أكثر من خيره.

بل إن الخيرية هي الغالبة فيما يبدو، سواء من حيث الأفكار، أو من حيث الأشخاص.

فأما الأفكار فهي مقتبسة من النصوص مباشرة، أو من التطبيقات التاريخية (سير الصالحين).

نعم قد يكون سوء فهم أو مبالغة في التطبيق، أو خطأ في تخريج المناط وتحقيقه، أو تكييف المسألة أو ما أشبه ذلك، وفي مثل هذه الحالات تكون أخطاء فردية يحاسب عليها الفرد وفق الإجراءات الشرعية والنظامية، ولا يجوز أن ينسب ذلك إلى أصول المدرسة ومناهجها، أو أن تتهم بما ليس فيها.

وأما من حيث الأشخاص؛ فالخيرية الغالبة هنا هي من حيث المجموع لا الجميع، أي أن أكثر من يمثل التيار السلفي المحافظ يميل إلى الاعتدال المقبول، ويرفض التطرف والغلو في أبرز صورهما.

وقد يوجد لدى الجناح المعتدل صور من التشدد في الرأي، وصور من الجفاء في المعاملة، وصور من المبالغة في سد الذرائع، إلا أن ذلك في نظري لا يقوم حجة في رد الحق، أو إلقاء التهم الجزاف، أو التهويل في تصوير الأخطاء.

بلى، يوجد جوانب سلبية في مجال العلاقة والتعامل مع الآخر، قد تصل عند المتشددين والغلاة إلى درجة بالغة السوء.

وتلك ندوب في وجه السلفية الحقة، يجدر بأصحابها أن يراجعوا أنفسهم فيها، ويأخذوا بمنهج السلف الصالح.
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 92 08-09-2018 07:12 AM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 07:27 AM
البيوتات والاسر الاسر الحسينية خليل ابراهيم خلف مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 0 01-09-2014 12:50 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
صورة شاهد علي قبربالمعلاة يثبت موسى بن محمد بن طلحة احمد البكري الطائفي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 31 23-12-2013 11:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه