السلفية- بقلم م. مخلد بن زيــــــد - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة أبوضاوي بالمنوفية
بقلم : علاءأبوضاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إذا حار أمرك في معنيين (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :البراهيم)       :: انساب القبائل البكرية الصديقية ... (آخر رد :تركي البكري)       :: اصل عائلة سليق (آخر رد :خالد وليد سليق)       :: بني حميدة و الشيخ ابن طريف (آخر رد :محمد الشنينات)       :: إلى جميع عائلة أبو زيد في مصر (آخر رد :محمد عصام)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :تركي البكري)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :تركي البكري)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :بنت النجادات)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree159Likes

إضافة رد
قديم 06-04-2016, 09:59 PM   رقم المشاركة :[81]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلفية التي الآن نناقشها هي في الحوكة والجماعة بعد ان اوضحنا السلفية انها صفة اهل السنة والجماعة..
شاركونا بارك الله فيكم

الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2016, 02:07 AM   رقم المشاركة :[82]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما شاء الله عليك
منافح بحق
الفطنة واليقظة
العلم والحكمة
خطابك مفحم
وقلمك منصف
فجزاك الله خيرا اخي الحبيب المهندس مخلد
الملكاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2016, 04:18 PM   رقم المشاركة :[83]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله يا الحبيب..
بارك الله فيك وغفر لك وأثابك
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2016, 04:29 PM   رقم المشاركة :[84]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المبحث الثاني: المدرسة التجديدية:
مدخل: التجديد في الإسلام مطلب شرعي كما هو كون قدري كما جاء في الحديث: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها).

قال الشيخ ملا علي قاري: "والأظهر عندي - والله أعلم - أن المراد بمن يجدد: ليس شخصًا واحدًا، بل المراد به جماعة يجدد كل أحد في بلد في فن أو فنون من العلوم الشرعية ما تيسر له من الأمور التقريرية أو التحريرية ويكون سببًا لبقائه وعدم اندراسه وانقضائه إلى أن يأتي أمر الله، ولا شك أن هذا التجديد أمر إضافي".

والتجديد في الأصل اللغوي مصدر جدّد وهي: نقيض البلى.

يقال: جدّد الثوب والشيء اي صار جديدًا وهو نقيض الخَلَق.

أما المراد بالتجديد في الحديث فالظاهر أنه: "إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة، والأمر بمقتضاها".

وستكون محاور البحث في هذه المدرسة وفق الآتي:
1. مفهومها وشعارها وجذورها.
2. المعالم العامة للمدرسة.
3. أنواع المدرسة التجديدية.
4. علاقة المدرسة بالآخر.
5. تقويم عام.

أولاً: مفهوم المدرسة التجديدية وشعارها وجذورها:
ماذا نريد بالتجديد هنا؟
الحديث عن تجديد الدين واسع الأبواب، كثير التشعب، نظرًا إلى كثرة الباحثين والخائضين فيه، ويمكن حصرهم في ثلاثة اتجاهات:
الأول: دعاة التغريب، وهؤلاء يفسرون التجديد بالتغيير أي تغيير الأصول والمناهج وفق مقتضيات العصر.

الثاني: دعاة التنوير، وهؤلاء يفسرون التجديد بالتطوير أي تطوير الأحكام والتشريعات بما يناسب العصر.

الثالث: دعاة الإصلاح: وهؤلاء يفسرون التجديد بأمرين:
أحدهما: إحياء ما اندرس من الدين الصحيح.
وهو ما يتفق مع التفسير للتجديد آنف الذكر.

ثانيا: المرونة في التعاطي مع مستجدات العصر ونوازله بما يتفق مع السياسة الشرعية، وهو ما يمكن التعبير عنه بفقه المتغيرات، أو فقه المقاصد والموازنات.

وهذا الاتجاه الأخير (الثالث) لمفهوم التجديد هو مرادنا في هذا الطرح.

أما الاتجاه الأول فهو مسخ للديانات كلها، كما هو سخرية برب الأرباب، ومشرّع الشرائع.

وأما الاتجاه الثاني فهو موقف متخاذل ومداهن وهو داخل في قول الحق تعالى: ﴿ فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ * وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ﴾ [القلم: 8، 9]

قال الحسن البصري معناها: "ودوا لو تصانعهم في دينك فيصانعونك في دينهم": "والإدهان كما يقول القرطبي: اللين والمصانعة وقيل: مجاملة العدو وممايلته، وقيل: المقاربة في الكلام والتليين".

وأعتقد أن ما يهدف إليه التنويريون هو لا يخرج عن المصانعة للعدو وملاينته وممايلته ومقاربته بالكلام.

أما شعار هذه المدرسة فيمكن استنتاجه من نتاج رواد هذه المدرسة. فيجوز أن يكون الشعار هو مثل هذه العبارات:
1) فهم النصوص الجزئية في إطار المقاصد الكلية.
2) أو إعمال المصلحة وفق الثوابت والقواعد الكلية.

أما جذور المدرسة فهي نوعان:
الأول: الجذور الفكرية، المتمثلة بالنصوص التشريعية، والقواعد والأصول الكلية والمقاصد العامة للشريعة الإسلامية، والتي عُني بها كثير من علماء الإسلام مثل العز بن عبدالسلام، وابن تيمية، وابن القيم، والشاطبي.

الثاني: الجذور التاريخية، المتمثلة بالنماذج الإصلاحية التي انطلقت من القواعد والأصول نفسها.

ومنها جهود الإمام الشافعي في تأسيس أصول الفقه، وجهود الإمام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم التي انطلقت من فهم شمولي للإسلام وكذا جهود الإمام الشاطبي في تأسيس علم المقاصد..ولعلّي أٌضيف اليها العلامة ابن رشد اذ ألّف كتابه " نهاية المقتصد وبداية المجتهد" الذي يحذو به حذو التجديد في فهم النص والدلالة والعلّة والقياس وغيرها..وهو في كتابه وكأنّي به يدعو الى فتح باب الاجتهاد من جديد!

وهذه المدرسة لاشك أنها استلهمت مبادئها من تلك الجذور وما أشبهها، وذلك ما جعلها - وهي تنطلق من رحم "السلفية" - تجمع بين منهجين متوازيين.

أحدهما: المنهج الكلي المقاصدي.
الثاني: المنهج الجزئي "النصي".
الملكاوي likes this.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2016, 03:55 PM   رقم المشاركة :[85]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ثانيًا: معالم المدرسة العامة:
إن الراصد لهذه المدرسة، المتأمل في فكرها ومواقفها يمكن الوقوف على المعالم العامة الآتية:
أ‌) فتح باب الاجتهاد، والدعوة إليه.
ب‌) عدم الالتزام بمذهب فقهي معين.
ت‌) إبراز مقاصد الشريعة، وحكمها وأسرارها.
ث‌) التفاعل مع المتغيرات والمستجدات.

ثالثًا: أنواع المدرسة التجديدية:
هل لهذه المدرسة أنواع؟
سؤال قد لا يرد على الذهن ابتداء، نظرًا إلى أن المدرسة واضحة الحدود والمعالم فكيف تتنوع؟

والحق أن التنوع يرد بسهولة، وبخاصة حينما نفترض أن التجديد يدخل مجالات كثيرة متعددة نظرية وعملية.

ومن النظرية تجديد العلوم الشرعية، أو أساليب التفكير.

ومن العملية الإصلاح في جانب العبادات، وفي جوانب المعاملات المالية والسياسية والاجتماعية، ونحوها.

من هنا أرى أنه يمكن تقسيم المدرسة قسمين:
الأول: التجديد الرأسي.
الثاني: التجديد الأفقي.

وأعني بالرأسي، ما يكون تجديده في العمق ثم يستمر في البناء إلى الأعلى.

أما الأفقي فهو الذي يتسع تجديده أفقيًا، في شتى الاتجاهات.

ويمكن استشراف معالم المدرسة الرأسية في الأمور الآتية:
1. العناية بالعلم الشرعي في كافة فروعه.
2. الجمع بين مدرسة الفقه )الرأي( ومدرسة الحديث.
3. الاجتهاد في إطار المذهب الفقهي.
4. عدم التخرج في مناقشة القضايا المستجدة، وفقًا لمعطيات النصوص، ومقتضيات المصلحة العامة.
5. والخطاب يعتمد على النصوص والآثار، مع شيء من الأدلة العقلية.
6. نطاق الخطاب إسلامي، من حيث المكان والأشخاص.

ولعل من النماذج الصالحة لهذه المدرسة:
• الشيخ عبدالرحمن السعدي (ت1376هـ) الذي تأثر بمدرسة ابن تيمية، وناقش قضايا عصره بأفق واسع، ونظرة ثاقبة.
• الشيخ أحمد شاكر (ت1377هـ)، الذي خدم علمي التفسير والحديث، وحقق كثيرًا من كتب السلف بمنهجية دقيقة.
• الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز (ت1420هـ) الذي كان معروفًا بغزارة العلم، وسعة الأفق، وتصدي لقضايا الأمة المسلمة ومشكلاتها بمواقفه وفتاويه المعتدلة.
• الشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت1423هـ) الأصولي الفقيه المفسر، صاحب المؤلفات والتحقيقات العلمية الرصينة.
• الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية وخطيب المسجد الحرام، ذو الثقافة الواسعة، والمنهجية المتزنة.

أما المدرسة الأفقية فإن من أهم ملامحها:
- توسيع دائرة الاجتهاد.
- عدم الالتزام بمذهب فقهي معين.
- التركيز على مقاصد الشريعة وحكمها وأسرارها.
- والنقل والعقل هما عمدة الخطاب.
- ونطاق الخطاب إسلامي عالمي، من حيث المكان والأشخاص.
- الانفتاح على الآخر، حوارًا واستفادة ومقارنة.
- التفاعل مع المتغيرات العالمية.
- المبادرة في عرض الآراء والأطروحات.
- حض الأمناء على المشاركة السياسية.
- توسيع مجال عمل المرأة.
- تغليب مبدأ التيسير في جملة المسائل الخلافية.

وهذه الملامح تبرز هذه المدرسة بصورة مقبولة الشكل والمضمون من لدن المثقفين بعامة، مسلمين وغير مسلمين، الذين قد لا يجدون في المدارس الإسلامية المحافظة ما يشبع نهمتهم، أو يروي غلتهم، أو يشفي علتهم.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2016, 03:58 PM   رقم المشاركة :[86]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وممن يصلح للتمثيل في هذا المقام من وجهة نظري:
- الشيخ محمد رشيد رضا (ت1354هـ). قال عنه الزركلي: "أصبح مرجع الفتيا في التأليف بين الشريعة والأوضاع العصرية" وقد خدم كتب السلف.

- الدكتور/يوسف القرضاوي، العالم الداعية المعروف، والذي يعد من أبرز علماء أهل السنة في العهد الحاضر وله عشرات المؤلفات.

- الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، والمعروف بجهوده العلمية، وبالآراء المعتدلة.

- الدكتور/سلمان بن فهد العودة، العالم والمفكر المعروف.

ولاشك أن الأسماء هنا تبدأ ولا تنتهي، بل يوجد جماعات وجمعيات إسلامية في أقطار كثيرة تنتهج هذا المنهج.


رابعًا: علاقة المدرسة بالآخر:
برغم التنوع في هذه المدرسة، فإن المرونة في العلاقة بالآخر سمة عامة فيها.

ولكي تبدو هذه العلاقة جلية، ينبغي علينا التفصيل.

فأما بالنسبة للمدرسة التجديدية (الرأسية) فعلاقاتها بالغير هي على النحو الآتي:
1) أما العلاقة بأهل السنة من المسلمين، فهي متينة، لا يشوبها غبش، إلا عند وجود أخطاء فاحشة فيتعين عندهم حينئذ الرد والتصحيح، مع التركيز على الفكرة دون صاحبها.

2) وأما العلاقة بالمخالفين فكريًا وعقديًا، سواء من أصحاب الفرق الإسلامية أو الاتجاهات المنحرفة الأخرى، فإنها غير مبتورة، ولكنها متحفظة، وقد يعتريها الجفاء أو الغلظة أحيانًا، بحسب الملابسات.

3) وأما العلاقة بغير المسلمين فتقوم على احترام العهود والمواثيق، وعلى حسن الصحبة، ولكن بدون مودة، والجهاد ماض إلى يوم القيامة، ولكن بحسب القدرة.

4) والعلاقة بالسلطة تقوم على الإعانة والنصرة والسمع والطاعة، مع عدم استشراف للمناصب.

وأما بالنسبة للمدرسة التجديدية (الأفقية) فعلائقها تبدو وفق التوصيف الآتي:
أ- أما أهل السنة فالعلاقة بهم مطبوعة بالمودة والأخوة في جملة الأمر.

ب- وأما غيرهم من المسلمين من شتى الفرق والاتجاهات فالعلاقة بهم لا تختلف عن سابقهم، إلا إذا أعلن المخالف بدعته وكانت بدعة كلية، فهنا يكون التحفظ في العلاقة الذي قد يصل إلى حد الجفاء.

ولذا تركز المدرسة على تقوية أواصر الأخوة الإسلامية، وجمع الكلمة ووحدة الأمة.

جـ- وأما غير المسلمين من غير المحاربين، فلهم حق الأخوة والمودة أيضًا، والعلاقة معهم مطبوعة بالسلم والأمن العام، والحرب لا تكون إلا دفعًا للعدوان.

والشدة في التعامل خاصة بالمحاربين.

ومن هنا لا مندوحة للمسلمين عن الانضمام للتنظيم الدولي والقبول بالسلام العالمي.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2016, 05:28 PM   رقم المشاركة :[87]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

خامسًا: تقويم عام للمدرسة:
إن تقدير مثل هذه المدرسة وتقويم منهجها ونشاطها، يتطلب الإنصاف والواقعية.

وهذا - فيما أظن - يتحقق بالفصل بين جناحي المدرسة: الرأسي، والأفقي.

فأما بالنسبة للمدرسة التجديدية (الرأسية)؛ فإنها بحق سلكت منهجًا معتدلاً جمع بين الثبات على الأصول، والمرونة في الفروع القابلة للتغير.

ومن معالم الثبات على الأصول:
1- التركيز على قضايا الاعتقاد والتعبد.
2- محاربة البدع بكل أشكالها.
3- استحضار النصوص الشرعية عند المناقشات والمحاورات وإصدار الأحكام.
4- عدم تأويل النصوص الصحيحة، وإن كانت في درجة الآحاد.

ومن معالم المرونة:
1- عرض المنتج الحضاري على معايير الشريعة الإسلامية، لتمييز ما يناسب أخذه عما لا يناسب.

2- مراعاة ظروف الأمة المسلمة ومدى إمكاناتها وقدراتها في مواجهة أعدائها، فلا يطلب منها ما لا طاقة لها به.

3- والتعامل مع الأنظمة السياسية الحاكمة ينبغي أن يكون مطبوعًا بالحكمة واللين، لا العنف والشدة، حتى لو كانت الأنظمة علمانية.

4- دعوة المصلحين إلى المشاركة السياسية.

وأما بالنسبة للمدرسة (الأفقية) فإنها - بحق - ذات أفق وعطن واسعين: فكرًا ومنهجًا وعملاً وتعاملاً.

فهي لا تجد حرجًا في إعمال المقاصد عند كل ضائقة ونازلة، كما لا تترد في الأخذ بمبدأ التيسير عند حصول الخلاف أو التعارض. وهي مع هذا وذاك لا تفرط بالمبادئ السلفية.

أي أنها تأخذ بالمبادئ العامة للسلفية فكرًا ومنهجًا، دون الالتزام بالجزئيات أو الآليات والوسائل.

وهي بهذه المنهجية تلتقي مع طوائف إسلامية كثيرة، بدون مواجهة تصادمية، الأمر الذي يخولها أن تتبوأ في قلوب كثير من الناس ومشاعرهم مبوأ صدق، قلما ينافسها فيه غيرها.

المبحث الثالث: دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب المعاصرة:
مدخل: مولد الشيخ محمد بن عبدالوهاب في العيينة سنة 1115هـ، ونشأ وترعرع في بيت أبيه وتعلم على يديه، فحفظ القرآن الكريم ثم بدأت رحلة الطلب في ريعان الشباب فحج وزار المدينة وبقي بها متعلمًا فتتلمذ على يد الشيخين عبدالله بن إبراهيم بن سيف (ت1140هـ) ومحمد حياة السندي (ت1163هـ) اللذين تركا أثرًا إيجابيًا في نفسه، ثم واصل رحلة الطلب إلى البصرة، والتقى الشيخ محمد المجموعي، ثم إلى الإحساء وجلس إلى عالمها عبدالله بن محمد بن عبداللطيف، ثم قفل راجعًا إلى بلده.

وبدأ في التأليف، مع قيامه بالحسبة، وبعد وفاة والده تفرد بالتعليم والاحتساب، لكنه لم يجد في القرى المجاورة ذلك التجاوب الذي كان يؤمله فرحل إلى الدرعية 1157هـ وبايع الأمير محمد بن سعود على إقامة الشرع ونشر الدعوة.

ومن ذلك التاريخ بدأت الدعوة عملها المنظم، داخل الدرعية وخارجها، فتعززت الدولة والدعوة، وانتشرت الدعوة في آفاق الجزيرة العربية بسرعة، ووقف منها العلماء بين مؤيد ومعارض ومحايد.

وبقى - كما يقول المؤرخ حسين بن غنام: "يدعو إلى سبيل ربه بالحجة الواضحة وبالموعظة الحسنة، فلم يبادر أحدًا بالتكفير، ولم يبدأ أحدًا بالعدوان، بل توقف عن كل ذلك تورعًا منه وأملاً في أن يهدي الله الضالين إلى أن نهضوا عليه جميعهم بالعدوان وصاحوا في جميع البلاد بتكفيره هو وجماعته وأباحوا دماءهم... فأمر الشيخ حينئذ جماعته بالجهاد".

ولئن سأل سائل، وما سبب هذه المعاداة التي ألجأت الشيخ ودولة ابن سعود إلى الجهاد، قيل: هو ما جعل الشيخ ينهض بالدعوة من أجله منذ نعومة أظفاره، وهو الظروف الدينية الحالكة التي ظهر فيها الشيخ، والتي تبدو فيها جملة الأوضاع الفكرية والعلمية والسياسية في أسوأ أحوالها، حيث مظاهر الشرك، والبدع والخرافات والتخلف العلمي، والتفرق السياسي.
وسيأتي تاليا بأمر الله بيان سمات مدرسة الامام محمد بن عبدالوهاب ومقارنتها مع غيرها..
حفظكم ربي ورعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2016, 06:26 PM   رقم المشاركة :[88]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعك ابا علي بارك الله جهودك وعملك وجعله الله في ميزان اعمالك ااامين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2016, 02:19 PM   رقم المشاركة :[89]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونحن إذ نتحدث عن هذه الدعوة لن نتعرض لتاريخها ونشأتها وتطورها، بل نقصر الحديث عنها في العهد الحاضر، لنربط بينها وبين المدارس السلفية المعاصرة.

وذلك وفق النقاط الآتية:
1- دعوة ابن عبدالوهاب والسلفية.
2- سمات الدعوة المعاصرة.
3- أنواعها.
4- العلاقة بالآخر.
5- تقويمها.

أولاً: دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب والسلفية:
ربما يبدو العنوان غريبًا عند بعض القراء، كما قد يبدو بدهيًا عند آخرين، ومنشأ الغرابة، والبدهية واحد، هو أن من البدهيات أن هذه الدعوة امتداد للسلفية، بل قد لا يفهم البعض السلفية إلا من خلاله هذه الدعوة.

ولكن هذا الفهم الأخير ليس إلا مبالغة خاطئة، فقد بان لذي عينين أن السلفية في مفهومها الصحيح هي ما كان عليه الصحابة والتابعون، وما هذه الدعوة إلا أنموذج لإحياء هذا المنهج.

والذي يهمنا في هذه الفقرة بيان العلاقة بين الدعوة والسلفية.

فالحقيقة أن هذه الدعوة نسخة أصلية من نسخ السلفية المتعددة، والتي يمكن أن يذكر منها هنا على سبيل المثال، دعوات: الأمير الصنعاني والشوكاني في اليمن، وصديق حسن خان في الهند، وعثمان بن فودي في نيجيريا، وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

والفروق بينها، أن دعوة ابن عبدالوهاب وعثمان بن فودي هي دعوات جماعية، تحركتا في ظل دولة في حين أن الأخريات كانت دعوات فردية.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2016, 06:13 PM   رقم المشاركة :[90]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اتابع بحوثكم النافعة والمفيدة فجزاكم الله خيرا
الملكاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2016, 07:03 PM   رقم المشاركة :[91]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ثانيًا: سمات الدعوة المعاصرة:
إذا كان العرض السابق في المبحثين الأولين قد استطاع أن يبرز سمات السلفية المعاصرة ومعالمها البارزة، فإن ذلك سيختصر لنا الطريق إلى معرفة سمات دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب المعاصرة، لأمرين:
1- أن دعوة الشيخ هي إحدى نسخ السلفية. كما مر قبل قليل.

2- أن أكثر الذين يمثلون المدارس السلفية التي سبق الحديث عنها هم من مدرسة ابن عبدالوهاب.

وسمات هذه المدرسة المعاصرة يمكن وضعها في مجالين: فكري، ومنهجي.

أما السمات الفكرية فمن أظهرها:
1- العناية بتوحيد العبادة.
2- الولاء والبراء من مقتضيات كلمة التوحيد.
3- تعديل جملة الصحابة – رضي الله عنهم -، والتنويه بفضائلهم وفضائل سائر أئمة العلم.
4- نبذ البدع والخرافة.
5- الجهاد ماض إلى يوم القيامة، مع أنه لا يكاد يتوافر جهاد صحيح في العصر الحاضر في نظر هذه المدرسة.
6- التوكيد المستمر على طاعة أولي الأمر في المعروف.
7- تفويض أولي الأمر في التنظيمات والتراتيب الإدارية.
8- التحذير من كافة أساليب المعارضة للسلطة.
9- رفض القوانين الوضعية.
10- عدم الخوض في القضايا السياسية الشائكة.
11- التفاعل الحذر والمتئد مع القضايا المستجدة.

وأما السمات المنهجية فمن أظهرها:
1- العناية بعقيدة السلف، ونقد عقيدة الخلف.
2- ترجيح التفسير الأثري للقرآن العظيم.
3- ترجيح مذهب الإمام أحمد في مجال العقيدة والفقه.
4- الميل إلى مدرسة ابن تيمية وابن القيم.
5- العناية بالعلم الشرعي، وعلوم الآلة التي تخدمه.
6- نشر فكر الشيخ ابن عبدالوهاب في المجال العقدي.
7- العناية بالفقه الجزئي الفردي.

ولقد يلحظ بعض التداخل بين فقرات المجموعة الأولى والمجموعة الثانية، نظرًا لتداخل الفكر والمنهج، والفصل بينهما غايته زيادة الإيضاح ليس إلا.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2016, 05:13 PM   رقم المشاركة :[92]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ثالثًا: أنواعها:
مع التسليم بأن التنوع يكاد تظهر علاماته في كل شخص، إلا أن مدرسة كمدرسة الشيخ ابن عبدالوهاب قد لا يبدو فيها التنوع بوضوح.

فهل لهذه المدرسة المعاصرة أنواع؟
لعل التنوع هنا ينطلق من الآليات.

فحينما ننظر في واقع هذه المدرسة في إطار نطاق مكان محدد كالمملكة العربية السعودية، تظهر لنا هذه المدرسة من خلال زاويتين: إحداهما: الزاوية الرسمية، والثانية: الزاوية غير الرسمية.

ويقصد بالرسمية: الأعمال التي تشرف عليها الدولة مباشرة، أو يصدر عنها بصفة رسمية.

وأما غير الرسمية: فهي تلك الأعمال والآراء التي لا تمثل الدولة.

الزاوية الرسمية:
معروف أن الدولة السعودية منذ أول عهدها قامت على فكر الشيخ ابن عبدالوهاب، واستمر ذلك حتى عهد الدولة السعودية الثالثة التي جدد بناءها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وبرغم أن هذه الدولة في عهدها الجديد جاءت وفق مواصفات الدولة الحديثة، إلا أنها لم تنفك عن مبادئ دعوة ابن عبدالوهاب بل هي في حقيقة أمرها امتداد فكري وتاريخي للدولة السعودية الأولى والثانية.

والفارق الجوهري بين القديم والجديد هو آليات التطبيق وأساليبه وفق متطلبات المرحلة، مع شيء من تغير الأحكام المستندة إلى المصلحة أو العرف.

ومن دلائل انتماء هذه الدولة الحديثة الحقيقي للإسلام أولاً، ثم لفكر ابن عبدالوهاب ثانيًا: وأنها دولة فكرية وليست علمانية:
1- تصريحات الملوك في جميع المناسبات والخطابات بذلك.
2- تأكيدهم على أهمية قيام الشعائر الإسلامية وعدم التفريط فيها كالصلاة والزكاة والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتخصيص هيئة له لتقوم به!
3- عدم التسامح مع من او ما يخل بأصول الدين وقواعده!..لكن صار هناك تراخٍ به في مدن كثيرة !
4- محاربة البدع والخرافات.
5- قيام القضاء على الشريعة الإسلامية، وإسناده إلى أهل العلم المتأهلين.
6- تنفيذ الحدود الشرعية.
7- تشجيع العلم الشرعي، ونشر علوم السلف.
8- التشدّد في المناسبات الدينية وحصرها فيما ورد بها في الشرع نص
9- منع الاختلاط..بما فبه الزام النساء بالمحارم!
10- وجوب ستر المرأة لكامل وجهها ويديها واسبال ثوبها!..علما بأنّ هذا صار فيه تساهل في بعض المناطق..
11- غلبة أهل العلم في جميع المجالس الشرعية والادارية والبلدياتية
12- وجوب اغلاق المحلات حين الصلوات! وصار فيه تساهل في بعض الاماكن والمناطق واستثناء المحال الكبيرة!
13- الزام الاجنبيات من غير المسلمات بتغطية الرأس في الاماكن العامة! وفيه تساهل في بعض المناطق!
14- شيوع الوعظ والارشاد وكثرة تناوله عن غيره من أمور الدين!
15- ايجاد مرجعية فقهية عليا لتنظيم الفتوى كهيئة كبار العلماء أو اللجنة الدائمة للافتاء وايجاد مراكز لها في كل المناطق..وتطوير وسائلها عبر وسائل الاتصال الحديثة..
16- نبذ ومحاربة البدع أيّاً كانت..والشرح فيها يطول..لكن نذكر منها..تسوية القبور وهدم الاضرحة..ومنع الزوايا..الخ
17- التشدد في العقائد وتكفير الفرق الضالة..والتزام عقيدة اهل السنة والجماعة
18- وجوب البيعة للملك وولي عهده!
وغير ذلك كثير..
ومما يلاحظ في الدولة السعودية..بقاء بعض الفرق الضالة عن الهدي الصحيح لاهل السنة والجماعة..فمثلا وجود الشيعة والاسماعيلية..الخ.
فهل نعتبر ذلك تسامحا دينيا..بمقابل منع انشاء الكنائس وغيرها من المعابد لجميع الاديان ما عدا الاسلام..بينما يُمنع ويُحظر على غير المسلمين دخول مكة والمدينة..وعدم التساهل في هذا الجانب!

وأهم السمات للزاوية الرسمية لهذه الدولة:
أ‌) تنظيم العمل وتقنينه، بحيث يسير في منظومة واحدة مهما تنوع أو اختلفت مصادره وجهاته.
ب‌) مراعاة النظام العام للدولة القائم على شريعة الله كما أكد على ذلك النظام الأساسي للحكم، وعدم السماح بالإخلال به.
ت‌) مراعاة الآداب العامة والاجتماعية، وعدم السماح بممارسة الأخلاق الشاذة.
ث‌) مراعاة التنظيم الدولي والمواثيق والأعراف الدولية.
ج‌) تنظيم الفتوى في القضايا العامة وحصرها في هيئة كبار العلماء، أو ما تفرع منها كاللجنة الدائمة للإفتاء.
ح‌) كل مسؤول في الدولة، أيًا كانت وظيفته، تنفيذية أو علمية أو استشارية أو فنية، فعليه ألا يخرج من فلك المنظومة الرسمية، فإن فعل كان تحت طائلة المساءلة.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2016, 01:41 AM   رقم المشاركة :[93]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تقييم طيب للمدرسة السلفية
ولكن ما يميز الفرد السلفي؟
ارجو الاجابة مع الشكر
الملكاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2016, 06:05 PM   رقم المشاركة :[94]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الثاني: البراءة من الشرك وأهله:
وأصل معنى البراءة: "التباعد من الشيء ومزايلته" وهو تباعد معنوي أكثر من كونه ماديًا. وقد دلت على ذلك آيات قرآنية عديدة. كقول الحق تعالى: ﴿ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾ [الممتحنة: 4]

وهذا أصل مهم من أصول دعوة ابن عبدالوهاب السلفية، ويكاد أن يكون حاضرًا في واقع العلاقة المعاصرة.

الثالث: العزة الإسلامية:
وأصل العزة: "حالة مانعة للإنسان من أن يغلب".

فإذا كانت هذه العزة بالله وبالإسلام كانت حقيقية وباقية.

أما إذا كانت العزة بغير الله فهي وهمية وزائلة.

وفي التنزيل: ﴿ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [المنافقون: 8]

وإذا تنازل المسلم عنها فلم يتعزز بالله وبالإسلام فإنه يكون ذليلاً أمام خصوم الإسلام.

لكن يجب أن يفهم أن هذه العزة هي إباء وأنفة ترفض الذلة والهوان، وليست استكبارًا أو علوًا في الأرض.

ومدرسة ابن عبدالوهاب المعاصرة مازالت متمسكة بهذه العزة وعروتها الوثيقة.

خامسًا: تقويم عام:
أعترف مسبقًا بأن تقدير مثل هذه المدرسة وتقويمها غير يسير، لسببين:
أحدهما: تداخل هذه المدرسة مع المدارس السلفية الأخرى في كثير من جوانب الفكر والمنهج.

الآخر: وجود التنوع والتعدد داخل المدرسة نفسها، ناهيك عن وجود القناتين السابقتين، القناة الرسمية، والقناة غير الرسمية، اللتين تعكسان مسارين مختلفين في الآليات والأطروحات والوسائل.

إلا أن ذلك لا يمنعنا من التقويم أو التقدير المجمل، وليس المفصل.

فهذه المدرسة برغم ثباتها على الأصول العامة لدعوة ابن عبدالوهاب إلا أنها تعصرنت وتفاعلت مع الواقع بكل متغيراته ومعطياته.

ولعل من أهم معالم الثبات على الأصول، تلك السمات الفكرية والمنهجية التي أشرنا إليها، فإن كثيرًا منها هو من صميم فكر ابن عبدالوهاب، ومن ذلك:
أ- العناية بتوحيد العبادة.
ب- العناية بالولاء والبراء.
جـ- التحذير من البدع.
د- تعديل جملة الصحابة.
هـ- ترجيح مذهب الإمام أحمد في الاعتقاد والفقه.
و- الإشادة بمدرسة ابن تيمية وابن القيم.

أما أهم معالم التحديث والعصرنة:
أ- الاعتراف بالواقع السياسي الدولي، الذي ينتظم أشخاص الدول والمنظمات الدولية.
ب- التعامل الدبلوماسي والتجاري والثقافي مع معظم الدول والمجتمعات الإنسانية.
ج- السفر والسياحة في شتى أصقاع المعمورة.
د- قبول العمالة الأجنبية من شتى الجنسيات.
هـ- تشجيع حوار الحضارات، والتعايش السلمي.
و- الانفتاح على العالم أخذًا وإعطاء.

والحق أن في هذا التصور شيئًا من الواقعية، إلا أنها ليست كل الواقعية.

إذ بقدر ما تفترق تلك المدارس، تكون وجوه الالتقاء والاتفاق.

ولعل من أهم وجوه الاتفاق:
1- اعتماد النصوص التشريعية الثابتة، وتعظيمها.
2- الاستغناء عن الأحاديث الواهية وعدم التعويل عليها.
3- عدم الميل إلى التأويل.
4- نبذ البدع والخرافة.
5- إجلال علماء السلف بعامة، وصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخاصة.

وهذه الوجوه (المبادئ) لها أثر كبير على الفكر والمنهج لدى جميع المدارس السلفية، مما يجعل التواصل بينها ممكنًا ومتيسرًا، إذا تزكت النفوس من الأهواء والعصبيات.

أما وجوه الاختلاف بين هذه المدارس فهي كثيرة، لكنها ليست كلها على درجة واحدة، وذات بعد واحد.

فقد يكون خلافًا شكليًا، أو فرعيًا، كما قد يكون خلافًا حقيقيًا أو أصليًا، سواء في طبيعة الفكر أو التفكير أو المنهجية أو الآليات والوسائل.

وهذا الاختلاف هو ما جعلها مدارس؛ وليست مدرسة واحدة. إنها مدارس متنوعة أو مختلف، تلتقي أحيانًا و تفترق أحيانًا أخرى.

وذلك في تقديري يمكن أن يحسب للسلفية لا أن يحسب عليها. وهو عنوان المرونة فيها، وسعة رحمها، بحيث يستوعب أصنافًا شتى، ممن يستظل بظل أهل السنة والجماعة، وينضوي تحت لوائهم.

وهو يصحح مفهومًا سائدًا عند بعض السلفيين، وعند كثير من خصومهم، وهو أن السلفية وعاء ضيق، لا يستوعب إلا فئة محدودة من المسلمين، قد تحويها منطقة محدودة؛ أو دولة معينة، أو يجمعها شيخ واحد، أو ما إلى ذلك من التخيلات.

ومما يدل على سعة رحم "السلفية" استيعابها لمدرسة أهل الحديث، وأهل الفقه، أو أهل الأثر وأهل الرأي.

كما أظلت على مدار الزمن أنظمة سياسية متعددة في الحجاز، ودمشق، وبغداد، وقرطبة، والقاهرة والدرعية والرياض وغيرها.


ولذا يصح القول بأن السلفية مصطلح مرادف لأهل السنة والجماعة.

والقاعدة أن كل من أخذ بالوحيين وآمن بهما فهو من أهل السنة، حتى لو وجدت عنده مخالفات ومعاص، ما لم تكن عنده بدعة كلية حقيقية.

ومن هنا يدخل في لوائهم علماء الإسلام المشاهير كالأئمة الأربعة والمحدثين، والفقهاء الكبار من أتباع الأئمة منذ القرن الثاني الهجري، وحتى اليوم.



الحمد لله فقد انتهى البحث في السلفية..عسى أن نكون قد أفدناكم بشيء نحتسبه عند الله سبحانه..وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 07:09 PM   رقم المشاركة :[95]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية نجل الشيخ متعب الراوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

جزاك الله خير اخي م. مخلد
فعلا موضوع راقي
فالكثير من المسلمين لايعرفون معنى السلفيه
ويرمونها الى جهات وجماعات وغيرها
توقيع : نجل الشيخ متعب الراوي
... الراوي الهاشمي ...
نجل الشيخ متعب الراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 10:45 PM   رقم المشاركة :[96]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياكم الله أخي الشريف الراوي..
بارك الله فيكم وحفظكم ورعاكم
إنّ إدعاء البعض احتكاره للسلفية من بعض الجماعات والاحزاب ونفيها عن الآخرين هي كاتهامهم للآخرين "من غير السلفيين" بالخروج من الدين..وللأسف فلقد عايشت تجارب كثيرة منهم..فأحدهم لم يبلغ واحد بالمئة من علم بعض المشايخ والعلماء وتراه يخوض في مسائل معقدة فتراه يأتي بالنصوص استنباطا وشرحا ووالله لا يعرف معاني مفرداتها..الخ فيقوم أوّل ما يقوم بنقد أبي حنيفة طعنا بما نعته وجماعتَه البعضُ "أهل الرأي" ويأتي على الشافعي تقريعا ثمّ بابن حزم الظاهري توبيخا..وبأصوليي الفقه تسخيفا..فيزن قول هذا وقول ذاك ثمّ يقول والراجح عندي وما قرأ في المسألة كثيرا..فيتقّرع بالكلام..ويتشدّق بالفهم..فيسجع تغطية على تفاهة مقاله..وينطق بتأثيم مخالفه..وزجر معارضه..ولقد حدث أن حضرت بعد صلاة في مسجد هم أئمّته فانبرى بعد العصر للدرس أحدهم..فرفع واخفض..وأسجع وأقعر..فعرض ما لديه..وناقش جماعته..فقبلوا منه كلامه..فاستأذنت منه التعليق بعد أنهى حديثه..فقلت له بأدب جمّ: لقد قلت كذا ولعلّ الصواب كذا!
فقال لي: من أنت وما علمك وما فهمك؟!
فلم آبه بما عنه سأل..وقلت والأدلة كيت وكيت..وقول العلماء كيت وكيت..وقد كانت مسألة عقدية ممّا تأكّد بها القول فصلا!
فصارت جماعته تلتفت اليه حينا وإليّ حينا..وكأنّي أتيت بعظيمة أو كبيرة!
فقال وقد أُخذ وانبهر: هاه، ويجوز فيها قولان أو ثلاثة..
فاستأذنت ثانية فقلت: راجع ما قلتُه لك وما قلتَه أنت في المراجع التالية..الخ
فجعل ينظر اليّ من أعلى الى أسفل ومن اسفل الى أعلى فوجدني ببنطال وقميص حاسر الرأس..!
فعاجلته: لعلّ لباسي لا يصلح لأن اناقشك ولعلّ رأسي الحاسر لا يرقى لجوربك الذي تلبس في حرّ الصيف تأسية بالخف..فما استقبلت مني ولن تستقبل مني..فسامحك الله إذ العلم حُكرٌ على أمثالك فليس لك قدزو في صحابي كأبي بكر ولا عمر إذ سمعوا مِن أقلّ منهم شأناً وعلماً..!
فقال: أنا سلفي..فما أنت؟!
قلت: عاقل لا يقال لي ما أنت تقليلاً لشأني..فوالله لا يتبعكم ولا يبقى معكم إلاّ المسلوب أو المنقوص فإذا ما قطع شوطا سار بالتكفير والتخوين والتأثيم..ووالله لأنتم أسوأ على دين الله وشرعه من الأمّيّ الجاهل به يعبد ربه على ما ورث عن أبيه وجدّه..والسلام!
وآخر في المسجد النبوي..وقد صليت متخلِّفا جمع تأخير وصلى بجانبي ابني الصغير في السن غير عارف بالحكم بعد..فما أنهى هو إذ به يُخرج قلما وورقة كاتبا عليها :صلاتكما خاطئة باطلة ومخالفة للسنّة ووضعها بين اصابع قدمي..!
فلما أنهيت صلاتي..ونشدته لإفهامه على أي قول صحيح صلّيت!..أسرع مبتعدا..!
وآخر في البيت الحرام وقفنا للصف للصلاة..فابتعد عني ولم يُغلق الخلّة بيني وبينه..فقلت له ما لك يا أخي؟!
فقال: أنت شيعي!
فصُعقت وكيف عرفت وحزرت؟!
فقال: من لباسك و..؟
فقلت: غفر الله لك، فأنا سنّي من أهل الاردن!
فقال: أنتم لا تعرفون الدين ولا العقيدة!
فقلت: يكفي يا أخي وسُدّ الخلل!
وفي الطواف وكنت حينذاك مرشدا..وجماعتي معي..فأشرت الى المقام..فركض عليّ أحد من يلبسون العباءآت..هذا شرك أتُؤشِّر الى حجر!
فقلت له: شكرا لك على التوضيح اليس هذا مقام ابراهيم؟!
فقال : بلى!
فقلت وهذا ما أردت توضيحه لهم فهذه أول مرّة يزورون بها البيت على الحقيقة!
فتراهم وللأسف الى العجلة والى التأثيم أسرع من السؤال بالتثبت..يلبسون ما انحسر من الثوب تأسيا بالفاروق عمر وشتّان..يحلقون الشارب ويستعظمون من تركه من غير حلق..شعور لحاهم تُغطي وجناتهم وأخدادهم..
بارك الله فيكم وآسف للإطالة..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2016, 02:54 PM   رقم المشاركة :[97]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة niger

افتراضي

كلنا مسلمون و كفى
العبقري الرائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2016, 07:34 PM   رقم المشاركة :[98]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل
عاصفة الحزم سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2017, 09:30 PM   رقم المشاركة :[99]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
موضوع ومعلومات مفيدة
عامر بن سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2017, 06:37 PM   رقم المشاركة :[100]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رحم الله الاخ الحبيب المهندس بن زيد رحمة واسعة و اسكنه واسع جنانه

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 03-10-2017 الساعة 06:59 PM سبب آخر: تصحيح الاسم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 12:09 AM   رقم المشاركة :[101]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا
وجعلنا الله على اثر الحبيب محمدا صلى الله عليه وسلم من المتبعون والمحبون
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 07:36 AM   رقم المشاركة :[102]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رحم الله كاتبها .. وبارك الله بمن تحاوروا معه !
الخير كل الخير بالأمة لبيان الغث من السمين !
والحمد لله رب العالمين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 07:02 PM   رقم المشاركة :[103]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رحمك الله يا زوجي الحبيب م. مخلد واسكنك فسيح الجنات وجعل ما كتبته ونافحت به عن دين الله في ميزان اعمالك وجمعني واياك في الفردوس الاعلى امين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 07:33 AM   رقم المشاركة :[104]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم آمين
جزاك الله خيراً اختنا الفاضلة " أم علي " !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 07:02 PM   رقم المشاركة :[105]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وجزاك عنا خير الجزاء اخي الفاضل ابو عمر واطال بعمرك ومتعك بالصحة والعافية
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 92 08-09-2018 08:12 AM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 08:27 AM
البيوتات والاسر الاسر الحسينية خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 0 01-09-2014 01:50 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 02:18 AM
صورة شاهد علي قبربالمعلاة يثبت موسى بن محمد بن طلحة احمد البكري الطائفي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 31 23-12-2013 12:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه