مفاخرة بين عامري وشيباني ... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن النسب مهم جداا (آخر رد :احمد جلبىى)       :: قصيدة في مدح ابن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب(اسد الله واسد رسوله) (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شادى بن مروان المرى (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :بنت النيل)       :: المرأة التي يفضلها الرجال (آخر رد :ياسمينه)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الجارود)       :: هجرة بني هلال الى ارض حلب (آخر رد :طوفان)       :: ((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح)) (آخر رد :الجارود)       :: مصداقية كتب التاريخ القديمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: اسم الله الأعظم (آخر رد :م.نصار)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree21Likes

إضافة رد
قديم 18-02-2016, 04:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مفاخرة بين عامري وشيباني ...

هي مفاخرة وليست منافرة ! ولأنها وقعت بين يدي معاوية رضي الله عنه .. وحكميها ليسوا من العوامر ولا من بني شيبان .. أحببنا أن تقرأوها .. بارك الله بكم


مفاخرة بين شيباني وعامري

افتخر رجلان بين يدي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه , أحدهما من بني شيبان والآخر من بني عامر بن صعصعة , فقال العامري : أنا أعد لك عشرة من بني عامر , فعد علي عشرة من بني شيبان , فقال الشيباني : هات إذا شئت ...


قال العامري : خذ عامر بن مالك ملاعب الأسنة , والطفيل بن مالك قائد هوازن , وفارس قردل , ومعاوية بن مالك معوّذ الحكماء , وربيعة بن مالك فارس ذي علق , وعامر بن الطفيل , وعلقمة بن علاثة , وعتبة بن سنان , ويزيد بن الصعق . وأربد بن قيس " أربد الحتوف " ...


فقال الشيباني : خذ قيس بن مسعود رهينة بكر بن وائل , وهانىء بن قبيصة امين النعمان بن المنذر , وقبيصة بن مسعود وافد المنذر , ومفروق بن عمرو حاضن الأيتام , وسنان بن مفروق ضامن الدمن , والأصم عمرو بن قيس صاحب رؤوس بني تميم , وعمران بن مرّة الذي أسر يزيد بن الصعق مرتين , وعوف بن النعمان ...


فقال معاوية : عامر أفخر هوازن , وشيبان أفخر بكر بن وائل , وقد كفاكما الله المؤنة , هذان رجلان عندي من غير قومكما يحكمان بينكما " عدي بن حاتم وشريك بن الأعور الحارثي " , ثم قال معاوية للشيباني : من تعبأ لعامر بن مالك ؟ قال : أصم بن أبي ربيعة الذي قتل من تميم مائة رجل على دم .. فقال معاوية للرجلين : ما تقولان ؟ , قالا : رجح الأصم على عامر بن مالك , قال معاوية : فمن تعبأ لعامر بن الطفيل ؟ قال الشيباني : الحوفزان بن شريك , فقال الحكمان : رجح الحوفزان ...


قال معاوية : فمن تعبأ لعلقمة بن علاثة ؟ قال الشيباني : بسطام بن قيس , فنظر معاوية الى الحكمين فقالا : رجح بسطام بن قيس , قال معاوية : فمن تعبأ لعتبة بن سنان ؟ قال الشيباني : مفروق بن عمران بن مرّة .. فقالا له : رجح مفروق , قال معاوية : فمن تعبأ للطفيل بن مالك ؟ قال الشيباني : عمران بن مرّة .. فقالا : رجح عمران بن مرّة , قال : فمن تعبأ لمعاوية بن مالك ؟ قال الشيباني : عوف بن النعمان .. فقالا : رجح عوف بن النعمان , قال : فمن تعبأ لعوف بن الأحوص ؟ قال الشيباني : قبيصة بن مسعود .. فقالا : رجح قبيصة , قال : فمن تعبأ لربيعة بن مالك ؟ قال الشيباني : هانىء بن قبيصة ...

قال معاوية : فمن تعبأ ليزيد بن الصعق ؟ قال : سنان بن مفروق .. قال : فمن تعبأ لأربد بن قيس ؟ قال الشيباني : الأسود بن شريك , فقال معاوية : فأين نسيب قيس بن مسعود ؟ قال الشيباني : أصلحك الله ليس من هذه الطبقة فإنهم قيس مجداً وطولاً ...


قال العامري في ذلك :


أعدّ إذا عددت أبا براء ..... وكان علا على الأقــوام فضـــلا

وكان الجعفريّ أبو عليّ ..... إذا ما هاجت الهيجــاء عـــــلاّ

ووالده الذي حدثـت عنـــــه ..... طفيل خيرنــــا يفعـــاً وكهـــلا

وكان معوّذ الحكما المبارى ..... رياح الصيف أعلى القوم فعلا

وقد أورت زناد أبي لبيـــــد ..... ربيعة يـــوم ذي علــق فأبــلا

وعلقمة بن الاحوص كان كهفاً ..... كلابيا رحيب البلع سهـــلا

وعتبة والأغر يزيد إني ..... رأيتهمــا لكــــل الفخـــر أهــــلا

وعوفاً ثم أربد ذا المعالي ..... كفى بهمــا عليك نــدى وبـــذلا

أولائك من كلاب في ذراها ..... وخير فروعها حسباً ونُبـــلا


فقال الشيباني مجيباً له :
أعدّ إذا عددت أبا خفاف ..... وعمران بن مرّة والأصمّـــــا

وهانينا الذي حدثت عنه ..... وكان قبيصة الأنف الأشمــــــا

ومفروقاً وذا النجدات عوفاً ..... وبسطاماً ووالده الخِضّمّــــا

وأسود كان خير بني شريك ..... ولم يكُ قرنه كبشاً أجمّـــــا

أولائك من عكابة خير بكر ..... وأكرم من يليك أباً وأمّــــــا

وأفضل من ينِصّ الى المعالي ..... إذا ما حصّلوا خالاً وعمّا

وأكثر قومهم بالشر طوقاً ..... وأبعد قومهم في الخير همّـــا


فقال معاوية للحكمين : ما تقولان ؟ قالا : شيبان أكرم الحيين .. فقال معاوية : وذاك قولي فأكرمهما وحباهما ... وفضّل الشيباني على العامري ...




لله درهما .. من أي جامعة تخرّجا ؟؟؟
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 04:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تحفة وطرفة رائعة شيخنا
سلمت وبارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 05:30 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أنعم واكرم ببني شيبان وببني عامر بن صعصعه

ورغم اني اختلف معا ترجيح ربما لاني عامري لكن

لنذكر ان العامري وهو بتاكيد كلابي فكل من ذكرهم من بني كلاب ورغم ان بني كلاب من اعز فروع بني عامر بن صعصعه

لكن هناك غيرهم من بني عقيل وبني جعده وبني هلال

واذكر كمثال واكتفي به وهو قطن بن صحابي قبيصه بن المخارق الهلالي العامري

فارس وكرمان وهو الذي انتهى إلى نهر فلم يقدر أصحابه على إجازته فقال : من جازه فله كذا وكذا من السلاح كل على حسب قبيلته فجازوه ، فوفى لهم . فكان ذلك أول يوم سميت الجائزة فيه بهذا الاسم اشتيقاقا من اجتياز النهر . قال : الشاعر / الجحاف بن حكيم

فدى للأكرمين بني هـلال
= على علاتهم أهلي ومالـي

هم سنوا الجوائز في معـدٍٍ
= فصارت سنة أخرى الليالي

رماحهم تزيد على ثـمـانٍ
= وعشرٍ حين تختلف العوالي

وفي الصحابي الجليل / قطن بن قبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه وأرضاه يقول الشاعر :

كم من أميرٍ قد أصبـت حـبـاءه
= وآخر حظي من إمارته الحـزن

فهل قطنٌ إلا كمن كان قـبـلـه
= فصبراً على ما جاء يوماً به قطن

واخيرا اختم ببني عامر بذكر سيدها الاحوص بن جعفر الكلابي وهو الذي قاد مضر بيوم خزاز على احد روايات

وكذلك من بني شيبان بذكر سيدها المثنى بن حارثه الشيباني وهو الذي قاد جيوش المسلمين وهؤلاء الاثنان من اخيار

القبيلتين ورغم ان من ذكرت جاهلي والاخر اسلامي رغم وجود عبدالعزيز بن زراره الكلابي وهو فارس من فرسان الاسلام

وغيرهم الكثيرين

وبنهاية بني شيبان افخر واعز ربيعه كلها وليس بكر بن وائل فقط وبني عامر اعز قيس عيلان وليس هوازن فقط

وهذا لا يعني الاستنقاص ببقية القبائل الربعيه والقيسيه ولكن وجدان ان هؤلاء دائما سادة القوم وفرسانهم واكثرهم عددا

كما يوجد بخندف بني تميم وبني اسد وغيرهم
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2016, 05:56 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يزيد بن بطي القوادي - رعاك الله
هذه المفاخرة .. لا تتنقّص من أحد !!!
لكن كما ذكرت فمن مثّل بني عامر يظهر أنه لا يحيط بكامل القبيلة العريقة .. ونعم الأصل والجذور الأصيلة !!!
فالكل من نفس الطينة التي كرمها رب العالمين
فالحمد لله الذي خلقنا عرباً وجعلنا مسلمين
دمت بخير يا ابن الكرام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2016, 02:16 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الشريف ابو عمر الدويري

لم اقصد الاستنقاص بحد حشا لله

فكلنا من ادم وادم من تراب

والقبيلتان كلاهما من نزار فشرف واحد والاصل واحد
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2016, 07:44 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الكريم - يزيد - بارك الله بك
نحن نعلم أن الجذور الأصيلة والنبيلة لا تقبل الهوان لفرع منها !
دمت بخير وسلمت من كل شر
زادك الله حلماً وعلماً ورفعةً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 09:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أبي الإسلام لا أب لي سواه * * * إذا افتخروا بقيس أو تميم
بدر الكشكلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه