كيفية رواية الحديث الصحيح والضعيف بغير إسناد وروايته بالمعنى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
علواني
بقلم : حسن علواني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ليه ياقمر !! (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: أقدم الدساتير ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: مواقف من تواضع السلف (آخر رد :معلمة أجيال)       :: قبائل الشاوية بالجزائر (آخر رد :نذير بلحاج)       :: قبيلة التوابة (اولاد داوود) - الاوراس (آخر رد :نذير بلحاج)       :: وقفة شعرية ثورة الشك للامير عبد الله الفيصل-إعداد الدكتور: فتحى زغروت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :مفيش غيرك)       :: النسابون المعتمدون في العراق (آخر رد :ابو احمد العراقي)       :: الاشراف بمدينة اسنا والبصيلة و ادفو و قنا (آخر رد :كمال محمد حسن)       :: أرجو المساعدة فى تحديد نسب عائلة الزينى (آخر رد :لطفي صلاح لطفي)      



Like Tree13Likes
  • 3 Post By الرشيد
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By الرشيد

إضافة رد
قديم 19-02-2016, 01:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي كيفية رواية الحديث الصحيح والضعيف بغير إسناد وروايته بالمعنى

بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية رواية الحديث الصحيح والضعيف بغير إسناد وروايته بالمعنى
مؤزر واثق الغلامي
الحمد لله المحسن على عباده ومِنْهُ الفضل، والصلاة والسلام على من جمع المحاسن كلها والنُـبل، وعلى آله الأطهار من كل رجس وغـل، وعلى صحابته النجباء البُـسْل، ومن تبعهم إلى يوم الفصل
إن الحديث الشريف هو المصدر الثاني في التشريع بعد القرآن الكريم ولهذا اعتنى العلماء به أيما اعتناء، ودققوا فيه أيما تدقيق، حتى صارت فيه المصنفات الكثيرة والعلوم الوفيرة وتشعب هذا العلم الشريف إلى فنون عدة امتازت بالضبط والإتقان حتى شهد أهل الاستشراق لها بالجودة والإعجاب، وإنهم لم يروا مثل هذا العمل طيلة بحثهم العلمي . وما هذا إلا بفضل العلماء الجهابذة الذين خدموا هذا الدين الحنيف والعلم المنيف، وقدموا الغالي والنفيس من أجل تنقية الحديث الشريف من الدخيل والدسيس، فجاء بهذه الحُلة القشيبة والهيئة المهيبة.
وبعد، فإن للحديث الشريف من الآداب ما توجب على معلمها أن يؤديها ولطالبها أن يلبيها، لأن ذلك من التأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن هذه الآداب ذكر الحديث الصحيح والضعيف بغير إسناد عندما نسند كلامنا إليه أو روايته بالمعنى، على الوجه الآتي :
1. الصحيح: إذا كان الحديث صحيحا فيجب ذكره بصيغة الجزم، ويقبح في رواية الصحيح صيغة التمريض التي توحي للسامع أن الحديث غير صحيح أو هو من قبيل الضعيف. فنقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا(1)، وما أشبهه من صيغ الجزم بـأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله نحو: فعل، وأمر، ونهى ... (2).
2. الضعيف: أما إذا كان الحديث ضعيفا فيجب روايته بصيغة التمريض، ويقبح روايته بصيغة الجزم، فنقول: روي عنه كذا، أو بلغنا عنه كذا، أو ورد عنه كذا، أو نُقل عنه، وما أشبهه من صيغ التمريض: كروى بعضهم، وهذا ينطبق أيضا في رواية الحديث الذي نشك بصحته وضعفه(3).
3. روية الحديث بالمعنى: ينبغي على الراوي أن يتبعه بقوله:" أو كما قال، أو نحو هذا " وما أشبه ذلك من الألفاظ تخوفا من الزلل، وإذا اشتبه على القارئ فيما يقرأه ( لفظة )، فقرأها على وجه يشك فيه، ثم قال ( أو كما قال ) فهذا حسن(4) بعد ختمه للحديث تأدبا مع حضرته الشريفة صلى الله عليه وسلم، والتزاما لما عليه صحابته رضي الله عنهم.
وهو بعض يسير من جم غفير لآداب الحديث الشريف وروايته وددت أن تطلعوا عليها والفائدة تحصل منها وأنتم أعلم بها مني ولكن للـذكرى لقوله تعالى: {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} الذاريات 55.
هذا، فإن أصبت فمن الله الواحد الأحد، وإن أخطأت فمن نفسي، والشيطان. وما ابتغي من ذلك إلا مرضاته تعالى وعفوه وغفرانه.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء المرسلين محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
ـــــــــــــــــــــ
(1) شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث، البيقوني: عمر بن محمد بن فتوح الدمشقي الشافعي (ت، 1080هـ) جمع وترتيب: عبد الله سراج الدين ، مطبعة الصباح، (دمشق: د.ت) ص 70.
(2) المنهل الراوي من تقريب النواوي ، النووي : أبو زكريا يحيى بن شرف الدمشقي (ت، 676هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: الدكتور مصطفى الخن، منشورات دار الملاح للطباعة والنشر (ب.م – د.ت) ص 62.
(3) المنهل الراوي : ص 88، وشرح المنظومة البيقونية: ص 70.
(4) علوم الحديث، ابن الصلاح: أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري (ت، 643هـ) تحقيق وشرح: الشيخ نور الدين العتر، دار الفكر (دمشق: 1406هـ - 1986م) ص 215.


التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 23-02-2016 الساعة 02:48 PM سبب آخر: اخطاء مطبعيه
الرشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 01:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

زادك الله رشدا و علما و فضلا يا رشيد ، معلومات هامة و توجيهات ضرورية جدا للمتعاملين مع الحديث الشريف .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 02:55 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيرا اخونا الرشيد موضوع قيم وضروري ليتعرف المسلمين على جزء من علوم الحديث نفع الله بك وبعلمك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 03:37 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم واحسنت واجدت أستاذنا الحبيب الرشيد..فهذا فصل للمتحدّثين في علوم الحديث وروايته..
وعلى طالب العلم والمدّرس التفريق في الحديث عن صحيح أو حسن من جهة الإتيان بعبارة قال أو كان..أو اي لفظ من الفاظ الحديث ونسبتها اليه صلى الله عليه وسلم مباشرة..لكن بعض الغرر من الطلبة يطالبك بالسند والرواية والتخريج ..الخ، ومن جهة أخرى الحديث على ما دون الجيد من ضعيف ونحوه باستخدام عبارة رُوي أو أُثر أو قيل ونحوها وعدم نسبتها الى الحبيب صلى الله عليه وسلم من باب عدم التدليس على العوام ونحوهم بهذا!
أمّا بين العلماء فشأن آخر..!
بارك الله فيكم أستاذنا الحبيب الرشيد..

التعديل الأخير تم بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان ; 26-03-2016 الساعة 12:58 AM
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2016, 11:50 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الأستاذ الفاضل والقدير عبد القادر بن رزق الله ، حضرة الأستاذ الفاضل والقدير مخلد بن حمدان ، حضرة الأستاذة الفاضلة واختنا القديرة معلمة الأجيال حفظكم الله جميعا واجزل لكم منه العطاء والخير العميم.
ارجو منكم المعذرة لهذا الانقطاع الطويل عن الموقع المبارك النسابون العرب وذلك لظروف حالت دون ذلك فكان الانقطاع جبرا لا اختيارا ومن ذلك وفاة حضرة خالنا فضيلة الشيخ العلامة خاشع ابن الشيخ إبراهيم حقي العلواني شيخ منطقة الجزيرة السورية رحمه الله تعالى رحمة واسعة .
واني لأتشرّف بمروركم الكريم على الموضوع فانه كرم منكم جزاكم الله خيرا ورفع قدركم.
محبكم في الله
الرشيد

التعديل الأخير تم بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان ; 26-03-2016 الساعة 01:01 AM سبب آخر: خطأ املائي
الرشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضعيف البخاري و مسلم . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 1 09-10-2017 12:33 PM
صحة اصول اهل المدينة . لشيخ الاسلام ابن تيمية . تفضيل مذهب مالك على مذهب ابي حنيفة جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 29-07-2017 12:18 PM
احاديث تفرق الامة الى 73 فرقة . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 0 03-07-2017 01:28 PM
قبيلة قضاعة النسب والتاريخ ... والنتائج العلمية أحمد القيسي مجلس السلالات العام 10 14-03-2017 11:26 AM
رؤية حول قضاعة د ايمن زغروت مجلس السلالات العام 38 07-08-2016 05:43 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه