نسب قبيلة عضل اخوة كنانة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل انت مشتاق اليها؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب بني صويلح (آخر رد :محمد ابن علي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: النويريون العقيليون بالنويرة بالبهنسا بصعيد مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العليقات العقيلية في مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: القبائل والاسر العقيلية و الهاشمية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة مطير فخذ الحبابلة وفروعه (آخر رد :احمد فتحى الخطيب)       :: عائلة طه (آخر رد :محمد ط)       :: نسب الساده المحمودية بكفر الحاج عمر آل احمد+ آل على + آل مزيد (آخر رد :احمد السيد مصبح)      



Like Tree39Likes
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 5 Post By البراهيم
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By شهيرالذويبي العضلي
  • 1 Post By شهيرالذويبي العضلي

إضافة رد
قديم 20-02-2016, 01:14 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب قبيلة عضل اخوة كنانة

نسب قبيلة عضل اخوة كنانة

قبيلة عضل هي احدى القبائل الخندفية و يعدون من اقرب القبائل نسبا الى كنانة و يلتقون معهم في خزيمة بن مدركة .
و عضل هو ابن الديش بن محلم بن غالب بن عائذة بن ييثغ بن مليح بن الهون بن خزيمة بن مدركة ، و جميع بني الديش يسمون القارة إلا عضل.

و عضل كانوا دائما حلفاء لكنانة و تحديدا بني الدؤل بن بكر بن كنانة .



توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2016, 02:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قالا : (ذرونا قارة لا تنفرونا) يوم تفرق معد .
فإذن كل بنو الهون قارة ... أليس كذلك ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2016, 08:07 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الدعباسي البكري مشاهدة المشاركة
قالا : (ذرونا قارة لا تنفرونا) يوم تفرق معد .
فإذن كل بنو الهون قارة ... أليس كذلك ؟
ما عدا عضل فقط , حسب قول العديد من النسابين ..
و لكن لو رجعنا الى السيرة في يوم الرجيع عندما غدرت عضل و القارة بالقراء , فقد وضح ان عضل و القارة كانا معا , و لم يكونا مستقلين عن بعضهما قبليا , فربما كثرت عضل في الاسلام فدخلت اخوتهم القارة فيهم بعد ذلك ثم الجميع حالفوا اخوتهم بنو الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2016, 08:17 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الدعباسي البكري مشاهدة المشاركة
قالا : (ذرونا قارة لا تنفرونا) يوم تفرق معد .
فإذن كل بنو الهون قارة ... أليس كذلك ؟
البعض يقول القارة لقب ل "عضل"..كيف يستقيم هذا وقول الرسول فيهم صلى الله عليه وسلم بجمعهما معا على أنّهما اثنان لا واحد وإن كانوا في الأصل من بني الهون صحي أخي الأستاذ أحمد، كذا قال به ابن حجر العسقلاني في الفتح شرح صحيح البخاري..
ومن فروعهم: الحلقة، و بنو عباد و العيضة "ومنهم الجنون والمسدة".
تسكن قبيلة عضل اليوم: قرية عضل في مركز الغالة شمال محافظة الليث و قرية الوطيات في مركز غميقة شرق محافظة الليث و في وادي مركوب ووادي بشمى 20 كم جنوب مركوب في مركز الغالة شمال محافظة الليث جنوب منطقة مكة المكرمة.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2016, 10:04 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أفادكما الله .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2016, 01:22 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنتم جميعا . لاتزال الارض جنوب عسفان بنحو عشرة اكيال يطلق على مكان منها الكنانية واظنها ديار الهون الكنانية تحد الرجيع من الغرب والرجيع هذلي قديما . اما عضل لاتزال ابلهم تسرح وتمرح في وادي مركوب جنوب يلملم فيما بينهما وادي سعيا شمال الليث 80 كم
والغالة شمال الليث 20 كم فيها الزنابحة اظنهم من كنانة . واما غميقة شرق الليث 28 كم فيها الجبيري اظنه من كنانة ايضا .
اما الجحادل من بني شعبة ففي اسافل يلملم بالسعدية وسعيا ولهم وادي ادام شمال يلملم .
والغريب فقد وجدت ذكر لبني شعبة هذا اليوم في وادي ألآب شمال الصفراء حيث رايت عين الكساء الاثرية تجري مياهها فقلت لمن هذه العين قال دليلنا لاناس قديما يقال لهم بنو شعبة . اما اليوم فهي للحوازم من حرب . ولما تجاوزنا شرقا الى مثنيات الآب وبدت اشجار الطلح والسيال الخضراء قال هذه المنازل التي تراها لبني هلال . وهذا منزل سلمان الهلالي . واذا لوحة كتب عليها منزل ابو نايف الهلالي . فقال دليلنا المغامسي دعونا نرجع فوالله لو رانا لحجزنا واكرمنا بضيافته اليوم والليلة . فعدنا مع هذا الوادي سريعا الى قريته الجديدة بالصفراء فقال هذا الجبل هو الذي نصب عليه محمد علي باشا المدفع واطلق اولى طلقاته على قريتنا وكان الحجاج المصريون يسمونها قديما الحوبجية اما اليوم فهي الجديدة بالتصغير وهذا سوقها الحجري القديم تحط فيه قوافل الجمال هاهنا والى الشرق منها قرية الخيف ايضا على مرمى مدفعية محمدعلي . قلت له بل ابراهيم ولده قال نعم اطلعوا المدفع تجره الخيول الاترى اثر في قمته قلت بلى قال ذاك طريق صعود المدفعية ترمي الجديدة وخيف الحزامي معا حتى سلمت هذه القرى على رواية الاجداد . 1226 هجري . قلت له تعرف قبر عبدالرحيم البرعي قال نعم نذهب الان اريك بقاياه بعد ان هدمه المشارقه قديما . وفي طريقنا وجدنا قلعة تركية قديمة بينها وبين اثار بناء القبر بستان نخل جميل وواسع قليلا مع ضيق الوادي عموما لايتجاوز 300 متر عرض الوادي في احسن حالاته ومليئ بالبيوت الحجرية المهجورة التي احرقتها قوات محمد علي باشا الالباني الاصل في طريق غزوته الى نجد ولم ترحل الجيوش عن الجزيرة الا في عام 1256 هجري.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2016, 08:11 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

افادة قوية يا دكتور البراهيم بارك الله فيك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2016, 10:49 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
فقال دليلنا المغامسي دعونا نرجع فوالله لو رانا لحجزنا واكرمنا بضيافته اليوم والليلة .
سبحان الله نفس الأمر كان يحدث معنا في الصعيد ، نتهرب من وجه الكريم المضياف ، لأن كرمه أحيانا يزعج !
في كثير من قرى الصعيد يقوم الناس بقطع الطرق والمواصلات على المسافرين ، لإجبارهم وبالإكراه على النزول لتناول الافطار عند آذان المغرب ، وبعض البلاد تخرج بالسلاح وتقطع الطرق لتجبر الناس على تناول الطعام هههههه وهذا قمة الكرم وقمة الجنون أيضاً .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2016, 08:43 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ان وجود عضل في قبيلة بني شعبة اليوم يؤكد على انحدار بني شعبة من بكر بن عبد مناة بن كنانة لانهم كانوا حلفاءهم منذ الجاهلية , و يبدو ان ذلك مستمر الى اليوم ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2019, 11:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر بنو ليث الموسوعة الشاملة

2867- قد أنصف القارة من راماها
القارة: قبيلة، وهم عضل والديش ابنا الهون بن خزيمة، وإنما سموا قارة لاجتماعهم والتفافهم، لما أراد الشداخ أن يفرقهم في بنى كنانة، فقال شاعرهم:
دعونا قارة لا تنفرونا ... فنجفل مثل إجفال الظليم
وهم رماة الحدق في الجاهلية، ويزعمون أن رجلين التقيا أحدهما قارى، فقال القرى: إن شئت صارعتك، وإن شئت سابقك، وإن شئت راميتك، فقال الآخر: قد اخترت المراماة، فقال القارى: قد أنصفتني، وأنشأ يقول:
قد أنصف القارة من راماها ... إنا إذا ما فئة نلقاها
نرد أولاها على أخراها ...
ثم انتزع له بسهم فشك به فؤاده قال أبو عبيد: أصل القارة الأكمة، وجمعها قور، قال ابن واقد: وإنما قيل "أنصف القارة من راماها" في حرب كانت بين قريش وبين بكر بن عبد مناف بن كنانة، قال: وكانت القارة مع قريش، وهم قوم رماة، فلما التقى الفريقان راماهم الآخرون، فقيل: قد أنصفهم هؤلاء إذ ساووهم في العمل الذي هو شأنهم وصناعتهم، وفي بعض الآثار: ألا أخبركم بأعدل الناس؟ قيل: بلى، قال: من أنصف من نفسه، وفي بعضها أيضا: أشد الأعمال ثلاثة: -[101]-
إنصاف الناس من نفسك، والمواساة بالمال، وذكر الله تعالى كل حال.
شهيرالذويبي العضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2019, 11:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اسمه ونسبته مسعود بن ربيعه القاري

هو الصحابي مسعود بن ربيعة القاري ويقال له مسعود بن الربيع، كما في الإستيعاب. ونسبه هو مسعود بن ربيعة بن عمرو بن سعد بن عبد العُزّى بن حمالة بن غالب بن عائذة بن يثيع بن الهون بن خزيمة بن مدركة. وكنيته أبو عمير. ونسبته التي اشتهر بها القاري يقال له مسعود القاري ويقال لأهله في المدينة بنو القاري ، نسبة إلى قبيلة عضل القارة لقب ولد الهون بن خزيمة . ويقال له البدري نسبة إلى أهل بدر لكونه يعد منهم.




مسعود القاري


مسعود بن ربيعة القاري أحد صحابة نبي الإسلام محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم 2 أسلم بمكة المكرمة قديماً، قبل دخول رسول الله عليهالصلاة والسلام دار الأرقم بن أبي الأرقم . فهو من السابقين الأولين في الإسلام. وكان من المهاجرين، في هجرة (إسلام) الهجرة من مكة إلىالمدينة المنورة، وقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عبد الله بن التيهان وهذه المؤاخاة وقعت في ظروف تشريعية، وكانت مبنية على أحكام خاصة مثل ثبوت ال تعصيب و الإرث في الإسلام الإرث وغيرها، وقد نسخ (إسلام) نسخ هذا بآية المواريث. شهد مسعود القاري غزوة بدر الكبرى.



وفاته

قال أبو معشر والواقدي والطبري توفي مسعود القاري سنة ثلاثين، 30 هـ وقد زاد عمره عن ستين سنة أخرجه الثلاث
شهيرالذويبي العضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2019, 01:00 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


أنعم وأكرم ابناء عمومة كرام
حفظكم الله ورعاكم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 23-02-2017 12:24 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه