اخطاء يقع فيها المصلين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العروبة انا
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البربر ليسوا هم السكان الأصليين لشمال إفريقيا (آخر رد :أبو مروان)       :: مثل الذي خان وطنه و باع بلاده (آخر رد :خميس جمعه)       :: سرير بطابقين حل ذكي لكل مكان ضيق (آخر رد :سهيلة رامي)       :: ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها (آخر رد :عتيبة)       :: نسب طعمه (آخر رد :أبو محمد طعمة)       :: دع الوثائق تتكلم ال غضيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة (آخر رد :تاج عبد مناف)       :: الحرة انا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مخطوط نسب السيد حامد الغزالى اليعقوبى الادريسى الحسنى ومشجر السادة اليعقوبين بمصرمن السيد تركى بن قر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: جمهورية مصر العربية - مقيم بالرياض (آخر رد :ياسر مدكور)       :: نسب عائلة عامر (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجالس علوم الفقه يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا

Like Tree19Likes
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف احمد الجمازي

إضافة رد
قديم 23-02-2016, 03:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي اخطاء يقع فيها المصلين








فهذه أخطاء يقع فيها المصلين أحببنا التحذير من الوقوع فيها لأن العبادة مبنية على ما ورد في الكتاب والسنة وما خالفها فهو مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } رواه مسلم


قول بعض الناس نويت أن أصلي كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه
قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله
قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم

قول بعضهم إذا قرأ الإمام
ولا الضالين( اللهم اغفر لي ولوالدي)
ظناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه

رفع السبابة في القيام من الركوع

مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع

زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال
الله اكبر كلمة ولله الحمد

الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى
في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط

رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة

المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة


مسابقة بعض المصلين الإمام في
الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد

دخول بعض المصلين إلى المسجد
مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام
إن الله مع الصابرين

عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف

الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء وقد ورد النهي عن ذلك

مدافعة الأخبثين في الصلاة
والاولى ان تبدا بهما ثم تصلي بخشوع

تكرار الفاتحة مرتين أو أكثر في الصلاة

تغطية الفم والسدل في الصلاة
الصلاة خلف صف فيه فرجه
سحب احد المصلين من منتصف
الصف بعد اكتماله للصلاة معه
وضع اليد اليمنى على اليسرى

تحت الصدر
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 04:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك ام علي
درس لازم لمن أراد إتقان صلاته وعبادته فلا تُقذف مرتدة في وجهه
وعندي سؤال لك:
أوردت قولا وهو "وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت الصدر"، فالثبت الأصح لدينا رواية "الى صدره" لا على صدره، فأيهما الأصوب والأولى بالإتباع؟!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 06:49 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا أستاذنتا الفاضله ام علي

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 24-02-2016 الساعة 11:25 AM
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 02:25 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرًا لكم أختنا الفاضلة


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
الأمر بمخالفة سائر الحيوانات في هيئات الصلاة؛

فقد نهى عن ...
بروك كبروك البعير،
والتفات كالتفات الثعلب،
وافتراش كافتراش السبع،
وإقعاء كإقعاء الكلب،
ونقر كنقر الغراب،
ورفع الأيدي كأذناب خيل شمس حال السلام.

وقد جمعها بعض أهل العلم فقال:

إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا *** نهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب *** ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه *** وأذناب خيل عند فعل التحية
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 10:45 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الغربى العباسي مشاهدة المشاركة
شكرًا لكم أختنا الفاضلة


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
الأمر بمخالفة سائر الحيوانات في هيئات الصلاة؛

فقد نهى عن ...
بروك كبروك البعير،
والتفات كالتفات الثعلب،
وافتراش كافتراش السبع،
وإقعاء كإقعاء الكلب،
ونقر كنقر الغراب،
ورفع الأيدي كأذناب خيل شمس حال السلام.

وقد جمعها بعض أهل العلم فقال:

إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا *** نهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب *** ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه *** وأذناب خيل عند فعل التحية
اما بروك كبروك البعير، فقد فهمه البعض بعكس مراد الحبيب صلى الله عليه وسلم، فظنّوا أن البعير يجلس على رجليه أولا فقدّموا اليدين فصار الواحد يضع يديه بل رجليه للسجود من القيام. وورد هذا التفسير في كيفية الصلاة عند العلامة الشيخ الصواف رحمه الله.
والتفات كالتفات الثعلب>> فما زال البعض يسرق بعينيه نظرة هنا وأخرى هناك دون تحوير بالوجه و/او الجسد. والأصل في النظر..النظر مكان السجود في جميع الهيئات ما عدا حين الركوع فالنظر يكون مستقيما نحو الأسفل لا الى ما بين قدميك كما يفعل البعض ولا الى قدمك اليمين ولا نحو مكان السجود فكل ذلك يمنع استقامة الظهر والراس معا. فالركوع بزاوية قائمة من القدمين استقامة من غير انحناء ولا ثني وظهر ممدود من غير انحناء ولا تقوّس ورقبة وراس ممدودين ببصر نحو الاسفل مباشرة.
اما افتراش السبع فهو مد كامل الساعدين حين السجود وهي هيئة الأسد ألم تلاحظون جلوسه مفترشا الارض؟! وينحي بجسمه عن يديه ورجليه فتقع مؤخرته على الارض مباشرة..فان فعل احد ذلك صار مفترشا كالاسد ومقعيا كالكلب..أجلّنا وإياكم الله سبحانه
اما نقر الغراب وثبت عنه صلى الله عليه وسلم: نقر كنقر الديك!..وكلا الفعلين يفيد نفس المعنى والهيئة المنهي عنها..فانظر كيف الديك او الغراب عند التقاط الحبّ من الارض..بسرعة نقرا اي ضربا دون دوي، فهذه عجلة لا خشوع فيها ولا استقرار للجوارح.
ورفع اليدين يكون بمخالفة فعل الخيل برفع اذنيها مدّاً وصفقا وبسطا الى الخارج..وكأنّه يريهما غيره خلوّهما من أي شيء..فالسنة في ذلك توجيه اليدين مدّاً الى مواجهة الخدين تقريبا بانفراج قليل نحو الخارج وكأنّك تكوّر "كرة" وتفرج عن الابهام مُبعده عن اليد ليس كثيرا بل قليلا، ولا تلصق الاصابع ببعضها..
ونرجو من الاحبة إن خفي عنهم شيء، السؤال فإن علمنا الإجابة أجبنا وإن كان غير ذلك أحلناه الى اعلم منا او الى رابط لعالم او كتاب او مجلس فتوى مؤتمن!
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 11:12 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المكرم ابا علي اشكر تعليقك على ما اوردنا اما بالنسبة لسؤالك حول اولوية وضع اليدين في الصلاةعلى الصدر ام الى الصدر فالاجابة والله اعلم كما يلي:
وضع اليد تحت السرة في الصلاة ورد في حديث ضعيف رواه أبو داود وأحمد وغيرهما، عن عليٍّ رضي الله عنه قال:
إن من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة)
وبهذا الحديث أخذ أبو حنيفة وأحمد في إحدى الروايات عنه، ومذهب الشافعي ومن وافقه هو وضعهما فوق السرة وتحت الصدر. والثابت هو وضعهما على الصدر ودليله حديث وائل بن حجر رضي الله عنه قال صليت مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ا ما حديث عليٍّ رضي الله عنه المتقدم فهو ضعيف باتفاق أئمة الجرح والتعديل، كما ذكر النووي في شرح صحيح مسلم ، وفي "المجموع شرح المهذب فيتحصل من هذا أن السنة وضع اليدين على الصدر وليس تحت السرة وأما وضعهما تحت السرة فلا يقال إنه محرم؛ لأن كلا الأمرين مروي، وأخذ به جماعة من أهل العلم، ولم يرد نهي عن ذلك، والأمر فيه واسع، كما قال ابن قدامة في المغني وغاية ما في وضع اليدين ومكان وضعهما حال الصلاة الاستحباب، ولا إثم على من تركه قال النووي في المجموع فرع: في مذاهبهم في محل وضع اليدين: قد ذكرنا أن مذهبنا أن المستحب جعلهما تحت صدره فوق سرته وبهذا قال سعيد بن جبير وداود. وقال أبو حنيفة والثوري وإسحاق: يجعلهما تحت السرة

. وبه قال أبو إسحاق المروزي - من أصحابنا - كما سبق. وحكاه ابن المنذر عن أبي هريرة، والنخعي وأبي مجلز، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه روايتان: أحدهما تحت السرة، والثانية فوقها، وعن أحمد ثلاث روايات: هاتان، والثالثة يتخير بينهما ولا تفضيل. وقال ابن المنذر في غير الإشراف - أظنه في الأوسط -: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء، وهو مخير بينهما
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 11:21 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم اسلام على ما زودتنا به من معلومات مفيدة والشكر موصول لابي علي باتمام ما اسلفتم من معلومات بالشرح والتوضيح جزاك الله خيرا وابا علي ونفع بكما وبعلمكما
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 11:24 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اشكر اخي الفاضل عبدالمنعم لتفضله بزيارة الصفحه وتكرمه بالتعليق جزاك الله عني خير الجزاء
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 11:27 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اشكر مرورك اخي الكريم شاهر نورت الصفحه احسن الله اليك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 12:12 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحسنتم وأحسن ألله إليكم جميعا
وزادكم ألله نور علم على جمال ما طرحتم ونفع ألله ألاسلام بكم
أفادكم ألله
وتقبلو مذيد شكرى

التعديل الأخير تم بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان ; 25-02-2016 الساعة 01:00 PM سبب آخر: تصحيح حرف "ذ" والصواب "ز"
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017, 05:35 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاكم الله كل خير
كايد الروضاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 14 03-02-2018 02:53 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه