![]() |
التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | |
عمرو بن مرة النهدي يستعيد سبي بكر بن وائل من البياغ الكلبي
بقلم : نهد بن زيد |
![]() |
مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته |
![]() |
#1
|
||||
|
||||
![]()
السلام عليكم ورحمة الله
سؤالي الذي أطرحه جزاكم الله خيرا هو - هل يحق للمرء أن يطعن في نسب غيره ويشهر به أمام الناس وفي المحافل في حالة عدم صحة إنتسابه ؟ وهل لكم أن توضحوا لنا ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) كيف نوفق بين ذلك وهذا بالمنظور السليم ؟ وجزاكم الله خيرا |
#2
|
||||
|
||||
![]()
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اثنتان في الناس هما بهم كفرٌ: الطعن في النسب، والنياحة على الميت)) رواه مسلم. اقتباس:
قاعدة فقهية تنسب للامام مالك رضي الله عنه تستخدم في مسائل اللقطاء و إلحاق ولد الفراش، والمواريث، و ما شابهها من مسائل فقهية ولا علاقة لها بالانساب البعيدة وما اضيف بالاحمر على الارجح اضافات من النسابين
__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align] |
#3
|
||||
|
||||
![]()
أشكرالدكتورحازم البكري على ماتفضل به علينا من إجابته وتفاعله الطيب مع سؤالنا المطروح فجزاه الله خيرا .
|
#4
|
||||
|
||||
![]()
ألأخ المكرم - سعيد أبو شوشة
بالقطع لا يحق لأحد الطعن في نسب أي انسان حتى لو كان الطاعن " نسّابة " ! وذلك في الخفاء والعَلَن .. وكلٌّ له ما يقوله وما يدّعيه ولا حجر على ما يقوله !!! أمّا في حالة تقدّم هذا الشخص بالسؤال والاستفسار عن صحة نسبه الذي أظهره ! هنا لا يملك النسّابة إلا أن يقول ما لديه مع التوثيق سواء كان سلباً أو إيجاباً !!! من هنا جاءت " الناس أمناء على أنسابهم " فالمتلقّي لسماع النسب لا يملك الاعتراض جهاراً إذا علم باليقين عدم صحة هذا الادعاء حتى يُسأل !!! والمسلم ليس بالطعّان ولا باللعّان ولا بالفاحش البذيء ... حديث شريف !!! نرجوا أن نكون قد ساهمنا في وضوح الأمر رجم الله والديك أخوكم " ابو عمر الفاروق " ألمراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
|
#5
|
||||
|
||||
![]()
أشكرالشريف أبوعمرو الدويري على تفاعله وتجاوبه الطيب في طرح الجواب المفيد على سؤالنا المطروح بعاليه
فجزاه الله خيرا . |
#6
|
||||
|
||||
![]()
التشهير لا يجوز لكن الدعوة للبحث عن حقيقة غائبه بسبب ظروفا ما . والدعوه ليس فيها عيب فهي مجرد أعادة الحق لأهله أو تصحيح الخطأ . فهل يجوز أن نسمي شخص ونذكر أباً له غير أبوه الحقيقي أكيد لا . ولا يجوز أيضا . أذا مثلاً نحن نعرف إن هناك حقبة مظلمة في التأريخ لم يكتب أحد عنها مما جعل إن هناك قبائل أنتسبت إلى غير أبائهن الحقيقي وهناك من هو من نفس هذه القبيلة شاكك أيضا بهذا . فمن هذا المنطلق يجب البحث والاهتمام بهذا لتصحيح أخطاء ضاعت لأسباب عدم تسجيلها في التأريخ
|
#7
|
||||
|
||||
![]()
ألأخ الجعدي الكريم - رعاك الله
ما تفضلت به لا بأس به .. واحياناً ضرورة للبعض ! ولكن !!! مع النيّة السليمة للباحث وبما يرضي الله ! حفظكم الله ورحم الله والديكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
|
#8
|
||||
|
||||
![]()
أشكركما على ماتم إضافته مؤخرا على ماسبق أخوي محمدالجعدي والشريف أبوعمر .
|
#9
|
||||
|
||||
![]() أخى الفاضل/ سعيد أبو شوشة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما أشار أساتذتنا الكرام الدكتور حازم البكري، والشريف أبو عمر الدويري، فإن الطعن في الأنساب مرفوض، ولكن هناك فرق بين الطعن في الأنساب، وبين إظهار الحقائق للحفاظ على الأنساب، فليس معنى عدم الطعن في الأنساب، هو أن يترك الباب مفتوحاً على مصراعيه أمام المزورين والمحتالين والدخلاء، ومن لم يعد في وجوههم حياء، والّذين يحلوا كذلك لبعضهم استخدام بعض الأحاديث الشريفة والقواعد الفقهية، وبخاصة قاعدة " الناس مؤتمنون على أنسابهم "، وهم أساساً لا يفقهون معناها، أو في أي حالة تطبق، فالأمر هنا مختلف، فالحفاظ على أنساب الناس أمانة، وقد أمرنا بأن ندعو الناس لآبائهم، وأن من رغب عن أبيه عن أبيه فقد كفر، وقد يترتب على السكوت عن مثل هؤلاء ما لا يحمد عقباه، في اختلاط الأحساب والأنساب أو الاستيلاء على الأوقاف والمواريث بغير حق، وغير ذلك من الأمور، ولكن المهم هنا وفى كل الأحوال هو اتفاق جماعة معينة على أن هذا الدخيل ليس منهم، مع امتلاك الأدلة والبراهين القاطعة لإظهار الحقائق، ومن غير المهم في تلك الحالة أن يستفسر عن نسبه أم لا، فهو غالباً لا يرغب في ذلك، بل ويتمني أن يبقي الوضع الخاطئ الذى ارتضاه لنفسه قائماً، فمعظم هؤلاء لا هم لهم إلا مصالح الدنيا، والله أحق أن نخشاه، وفى الختام فأنا أتفق تماماً مع كل ما طرحه أخى الفاضل محمد على الجعدي، جزاه الله خيراً .. وكل الشكر لكم أخي الحبيب سعيد على إثارة تلك المسألة للتوضيح والتذكير ... وتقبل تحياتي .
__________________
فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا ** ** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا كعب بن مالك الأنصارى رضى الله عنه |
#10
|
||||
|
||||
![]()
أشكرك أخي علاء الأنصاري على إضافتك الطيبة حيال ماطرحناه من سؤال سابق بارك الله فيك .
|
#11
|
|||
|
|||
![]()
يكون على سبيل الاخبار وتصحيح المعلومه وهذا كق لاصحاب النسب اذا كانوا متأكدين
|
#12
|
|||
|
|||
![]()
مثل هذه قضايا مكانها القضاء ، هو الذي يحدد مدى الطعن في النسب من عدمه ، خصوصا لمدعي شرفا ليحصل على مكانة اجتماعية ، او ميراث او مصاهرة ، وليست القضية مشاعة لكل الناس ، والا اصبحت القضية فوضى ، وربما جرة فتنة على الناس والمجتمع .
|
#13
|
||||
|
||||
![]()
إظهار الحقائق وبيانها للحفاظ على الأنساب بالتصدي للأدعياء والمزورين فهذا حق وواجب وأمانة ومسؤلية وهذا ليس طعنا
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون | المختار لخنيشي | مجلس قبائل موريتانيا | 10 | 28-10-2017 06:20 PM |
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) | حسن جبريل العباسي | مجلس الاشراف العباسيين العام | 2 | 24-03-2017 07:16 PM |
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" | محمد محمود فكرى الدراوى | موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) | 3 | 26-12-2015 08:00 PM |
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" | محمد محمود فكرى الدراوى | فضائل القبائل العربية و ايامها | 0 | 14-11-2010 09:11 PM |
:: مواقع صديقة :: |
::
::
::
::
:: :: :: :: :: :: |