سؤال لمن يهمه الأمر أفيدونا مشكورين ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إستفسار ؟
بقلم : مرزوق حبلشني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محمد بن حسين الصمداني يزعم وجود مملكة لبني صالح قرب المدينة (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: الاشراف القتادات وأمراء مكه وتفرعات العشائر من ذريتهم (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: انتبهوا يا إخوتنا !!! (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: و ناديتُ قومي فاحتسبتُ حياتي (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: جراحة التجميل بين العلم و الإيمان (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: قناص (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: إضحك مع الشعر (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: تعيين الدكتور حازم بن زكي بن يوسف البكري امينا عاما لنقابة اشراف بيت المقدس (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: ((الحقيقة المرة في معرفة النسب)) (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: إستفسار ؟ (آخر رد :عارف الأخشبخشي)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree11Likes
  • 3 Post By سعيد أبو شوشه
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By محمد علي الجعدي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By سعيد أبو شوشه
  • 1 Post By علاء على الانصاري

إضافة رد
قديم 23-02-2016, 05:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

1 (9) سؤال لمن يهمه الأمر أفيدونا مشكورين ؟

السلام عليكم ورحمة الله



سؤالي الذي أطرحه جزاكم الله خيرا هو

- هل يحق للمرء أن يطعن في نسب غيره ويشهر به أمام الناس وفي المحافل في حالة عدم صحة إنتسابه ؟
وهل لكم أن توضحوا لنا ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) كيف نوفق بين ذلك وهذا بالمنظور السليم ؟

وجزاكم الله خيرا
سعيد أبو شوشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2016, 07:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي اثنتان في الناس هما بهم كفرٌ: الطعن في النسب، والنياحة على الميت

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
((اثنتان في الناس هما بهم كفرٌ: الطعن في النسب، والنياحة على الميت))
رواه مسلم.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد أبو شوشه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي الذي أطرحه جزاكم الله خيرا هو

- هل يحق للمرء أن يطعن في نسب غيره ويشهر به أمام الناس وفي المحافل في حالة عدم صحة إنتسابه ؟
وهل لكم أن توضحوا لنا ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) كيف نوفق بين ذلك وهذا بالمنظور السليم ؟

وجزاكم الله خيرا
الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا
قاعدة فقهية تنسب للامام مالك رضي الله عنه
تستخدم في مسائل اللقطاء و إلحاق ولد الفراش، والمواريث، و ما شابهها من مسائل فقهية

ولا علاقة لها بالانساب البعيدة
وما اضيف بالاحمر على الارجح اضافات من النسابين
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 11:27 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أشكرالدكتورحازم البكري على ماتفضل به علينا من إجابته وتفاعله الطيب مع سؤالنا المطروح فجزاه الله خيرا .
سعيد أبو شوشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 01:54 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - سعيد أبو شوشة
بالقطع لا يحق لأحد الطعن في نسب أي انسان حتى لو كان الطاعن " نسّابة " ! وذلك في الخفاء والعَلَن .. وكلٌّ له ما يقوله وما يدّعيه ولا حجر على ما يقوله !!!
أمّا في حالة تقدّم هذا الشخص بالسؤال والاستفسار عن صحة نسبه الذي أظهره ! هنا لا يملك النسّابة إلا أن يقول ما لديه مع التوثيق سواء كان سلباً أو إيجاباً !!!
من هنا جاءت " الناس أمناء على أنسابهم " فالمتلقّي لسماع النسب لا يملك الاعتراض جهاراً إذا علم باليقين عدم صحة هذا الادعاء حتى يُسأل !!! والمسلم ليس بالطعّان ولا باللعّان ولا بالفاحش البذيء ... حديث شريف !!!
نرجوا أن نكون قد ساهمنا في وضوح الأمر
رجم الله والديك
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
ألمراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 07:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أشكرالشريف أبوعمرو الدويري على تفاعله وتجاوبه الطيب في طرح الجواب المفيد على سؤالنا المطروح بعاليه
فجزاه الله خيرا .
سعيد أبو شوشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 08:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

التشهير لا يجوز لكن الدعوة للبحث عن حقيقة غائبه بسبب ظروفا ما . والدعوه ليس فيها عيب فهي مجرد أعادة الحق لأهله أو تصحيح الخطأ . فهل يجوز أن نسمي شخص ونذكر أباً له غير أبوه الحقيقي أكيد لا . ولا يجوز أيضا . أذا مثلاً نحن نعرف إن هناك حقبة مظلمة في التأريخ لم يكتب أحد عنها مما جعل إن هناك قبائل أنتسبت إلى غير أبائهن الحقيقي وهناك من هو من نفس هذه القبيلة شاكك أيضا بهذا . فمن هذا المنطلق يجب البحث والاهتمام بهذا لتصحيح أخطاء ضاعت لأسباب عدم تسجيلها في التأريخ
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 06:32 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الجعدي الكريم - رعاك الله
ما تفضلت به لا بأس به .. واحياناً ضرورة للبعض !
ولكن !!! مع النيّة السليمة للباحث وبما يرضي الله !
حفظكم الله ورحم الله والديكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 11:01 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أشكركما على ماتم إضافته مؤخرا على ماسبق أخوي محمدالجعدي والشريف أبوعمر .
سعيد أبو شوشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2016, 08:14 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

أخى الفاضل/ سعيد أبو شوشة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما أشار أساتذتنا الكرام الدكتور حازم البكري، والشريف أبو عمر الدويري، فإن الطعن في الأنساب مرفوض، ولكن هناك فرق بين الطعن في الأنساب، وبين إظهار الحقائق للحفاظ على الأنساب، فليس معنى عدم الطعن في الأنساب، هو أن يترك الباب مفتوحاً على مصراعيه أمام المزورين والمحتالين والدخلاء، ومن لم يعد في وجوههم حياء، والّذين يحلوا كذلك لبعضهم استخدام بعض الأحاديث الشريفة والقواعد الفقهية، وبخاصة قاعدة " الناس مؤتمنون على أنسابهم "، وهم أساساً لا يفقهون معناها، أو في أي حالة تطبق، فالأمر هنا مختلف، فالحفاظ على أنساب الناس أمانة، وقد أمرنا بأن ندعو الناس لآبائهم، وأن من رغب عن أبيه عن أبيه فقد كفر، وقد يترتب على السكوت عن مثل هؤلاء ما لا يحمد عقباه، في اختلاط الأحساب والأنساب أو الاستيلاء على الأوقاف والمواريث بغير حق، وغير ذلك من الأمور، ولكن المهم هنا وفى كل الأحوال هو اتفاق جماعة معينة على أن هذا الدخيل ليس منهم، مع امتلاك الأدلة والبراهين القاطعة لإظهار الحقائق، ومن غير المهم في تلك الحالة أن يستفسر عن نسبه أم لا، فهو غالباً لا يرغب في ذلك، بل ويتمني أن يبقي الوضع الخاطئ الذى ارتضاه لنفسه قائماً، فمعظم هؤلاء لا هم لهم إلا مصالح الدنيا، والله أحق أن نخشاه، وفى الختام فأنا أتفق تماماً مع كل ما طرحه أخى الفاضل محمد على الجعدي، جزاه الله خيراً ..
وكل الشكر لكم أخي الحبيب سعيد على إثارة تلك المسألة للتوضيح والتذكير ...

وتقبل تحياتي .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2016, 03:23 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أشكرك أخي علاء الأنصاري على إضافتك الطيبة حيال ماطرحناه من سؤال سابق بارك الله فيك .
سعيد أبو شوشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 10:14 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يكون على سبيل الاخبار وتصحيح المعلومه وهذا كق لاصحاب النسب اذا كانوا متأكدين
الأغيمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 11:17 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مثل هذه قضايا مكانها القضاء ، هو الذي يحدد مدى الطعن في النسب من عدمه ، خصوصا لمدعي شرفا ليحصل على مكانة اجتماعية ، او ميراث او مصاهرة ، وليست القضية مشاعة لكل الناس ، والا اصبحت القضية فوضى ، وربما جرة فتنة على الناس والمجتمع .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2016, 07:22 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إظهار الحقائق وبيانها للحفاظ على الأنساب بالتصدي للأدعياء والمزورين فهذا حق وواجب وأمانة ومسؤلية وهذا ليس طعنا
جميل كنْدش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 22-06-2014 09:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه