(صحائف الأنساب بصعيد مصر) اعداد اللجنة العلمية لبحوث الأنساب بالسجادة العنانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي
بقلم : محمد الواصلي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: العاقل الذكي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للحين (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مشجرة قبائل دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران - منذ الزمن الجاهلي (آخر رد :الحريري الزهراني)       :: القلب دكان و كل واحد له مكان (آخر رد :فؤاد زعفران)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :صهيب الرومى)       :: وقفة مع صاحب وقفة مع منشور (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قصة نهد مع قبيلتها قضاعة . بدايات التاريخ القضاعي (آخر رد :فتى العرب)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :فتى العرب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب .

ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree30Likes
  • 9 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 4 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By علاء على الانصاري
  • 2 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By مؤمن ابو خلاف العقيلى
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By الجنتل الرياشي
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By ناصر بكر
  • 1 Post By متابع بصمت
  • 1 Post By متابع بصمت

إضافة رد
قديم 28-02-2016, 02:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي (صحائف الأنساب بصعيد مصر) اعداد اللجنة العلمية لبحوث الأنساب بالسجادة العنانية

بسم الله الرحمن الرحيم
( صحائف الأنساب بصعيد مصر )
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
اعتنى العرب في كثير من الأمصار بتدوين أنسابهم في صحائف مخطوطة، اتخذت هذه الصحائف أسماء عدة، من بينها: الجريدة، والجرد، والدرج، والمشجر، والمبسوط. ونتحدث في موضوعنا هذا عن "الجرد والمشجر" بصفتهما من أشهر مسميات صحائف الأنساب في صعيد مصر.
الجرد: وهو أشهر مسميات صحائف الأنساب بصعيد مصر، ويقابله ويرادفه مسمى "الدرج" وهو الإسم الشائع لصحائف الأنساب بدلتا مصر. والجرد هو جريدة نسب، أي جرد وذكر وبيان لأسماء الأصول والفروع عن طريق بسط النسب، ابتداءً من الجد الأعلى ونزولاً لأحد الفروع.
لا يحتوي الجرد فقط على النسب، وإنما يحوي بطياته العديد من التواريخ المرتبطة بمواليد ووفيات ورحلات وتنقلات أفراد سلاسل الأنساب الواردة به، وبعض الحكايات والروايات المختلفة لأحداث جرت معهم، مع ذكر أبرز أعلامهم ومزاراتهم ومواطن دفنهم، وشيء من كراماتهم في حال كانوا من الأولياء.
وفي العادة يزيل الجرد في ختامه بتاريخ تحريره وكتابته، أو تاريخ نسخِه، مع التنويه عن التواريخ السابقة لذلك النسخ، مع بيان أسماء الشهود العدول من نفس الفروع صاحبة النسب أو من جيرانهم أو من قضاة الشرع بمحلتهم، مزيّلة بتوقيعاتهم وممهورة بأختامهم، وقد يُضاف إلى أصل هذه الجرود لاحقاً تفاصيل بالفروع اللاحقة من ذرية الأفراد والأسر المذكورة، وتسمى هذه الإضافات بالتذييلات، وأيضاً يتم ذكر تاريخ إضافتها واسم واضعها.
• من أنواع صحائف الأنساب بالصعيد:
1-الجرد العام للقبيلة: هو جريدة نسب كبيرة وشاملة، تهتم بقبيلة بأكملها، وتأتي على ذكر أصولها وفروعها وناقلتها والتواريخ المهمة المرتبطة بتنقلاتها ورحلاتها وبيان بأعلامها وأماكن وفاتهم وأضرحتهم إن وجدت، وتذكر بعض أسباط القبيلة وبعض أحلافهم ومواليهم بل وجيرانهم في موطنهم الأخير أو أثناء تنقلاتهم المختلفة قبل تاريخ تحرير الجرد العام، ويُوقع على هذا النوع من الجرود في الغالب شيخ القبيلة أو كبير القوم، وبعض مشاهير رجالات فروع القبيلة المختلفة، وبعض قضاة الشرع أو أعيان أحلاف القبيلة أو جيرانهم.
2-العُجالة: وهي جريدة نسب تؤخذ لشخص أو فرع بعينه، وغالباً ما يكون قد تغرّب عن وطن قبيلته الأصلي، وهم ما يعرفون في علم الأنساب بالمتنقلة أو الناقلة، والعجالة عبارة عن بيان بعامود نسب الفرد أو الأسرة، مع تخصيص الحديث فقط عما يخص فرعهم من بيان بالأعقاب والتواريخ والأحداث والمواطن المهمة المتعلقة بهم.
3-مشجر النسب: وهو لقب غلب على مشجرات ومبسوطات الأنساب في الصعيد على السواء، بينما الصحيح أن المشجر شيء والمبسوط شيء آخر، فالمشجر يبدأ بذكر الفرع ثم الأصل، بينما المبسوط يبدأ بذكر الأصل ثم الفرع. ويُسمّى مشجر النسب أيضاً في الصعيد بمخطوط النسب، لكونه مكتوب بخط اليد، وتمتاز مشجرات الأنساب في الصعيد بالشمولية، ففي العادة لا تقتصر تلك المشجرات على ذكر نسب قبيلة بعينها فقط، وإنما تتعداها لذكر أنساب قطر بأكمله أو مدينة بأسرها، وقد لا تكتفي بذكر أنساب الأشراف والعرب فقط وإنما تتعداهم إلى غيرهم من ساكني تلك المواضع.
ومن أشهر أنواع مشجرات الأنساب "الحصر": وكان يجرى الحصر بين تارة وأخرى، عند انتشار وتفشي ظاهرة التزوير والادعاء في النسب، أو عند الاضطرابات السياسية التي تؤدي أحياناً إلى فقدان وتلف العديد من صحائف الأنساب، والحصر بصعيد مصر كان يشمل الأشراف والأنصار والعربان بكامل قطر الصعيد، وأشهر حصر معروف هو حصر الشريف محمد بن عيسى بن خلف بن بحر الجعفري الرضوي الحسيني المتوفى سنة 946 هـ الذي وُضع كتزييل للمشجرة النعمانية الشهيرة، وسنأتي على ذكرها.
• خامات صحائف الأنساب بالصعيد:
1-الجلود: وهي نادرة الاستعمال، وكان يُعمل بها قديماً خلال القرون الهجرية الثلاث الأولى، حتى عصر الدولة العباسية الأول عندما تم الإستيعاض عنها بالأوراق، ومن الملاحظ أن أديرة رهبان المسيحيين بالصعيد كان يستمر أحياناً بها استعمال الجلود في الكتابة.
2-الأوراق: وهي المادة شائعة الاستخدام في كتابة صحائف الأنساب، وقد تنوعت أنواع خامات صناعتها على مر التاريخ الإسلامي، حيث كانت في البداية تصنع من نبات البردي، ثم صنعت في العهد العثماني من قش الأرز، ولكن هذا النوع كان يتصف بالقابلية للتلف السريع والتكسّر. وتلتهما أنواع أخرى من الأوراق.
ومن الملاحظ أن أوراق البردي استمر استعماله لتدوين الأنساب حتى عصور متأخرة، فتجد بعض صحائف الأنساب مكتوبة على ورق بردي صُنع في فترة الاحتلال البريطاني لمصر، ويظهر رمز التاج البريطاني على ذلك الورق. وأيضاً انتشر عند بعض أهل الصعيد اعادة استخدام أوراق البردي القديمة "الفرعونية" واستغلال المساحات الفارغة منها لتدوين "عجالات وجذاذات الأنساب"، وكان ذلك بسبب ندرة الأوراق وصعوبة التحصل عليه في بعض الأماكن النائية بصعيد مصر.
• الخطوط المستخدمة في الكتابة: تنوعت الخطوط المستخدمة في كتابة صحائف الأنساب بين خط النسخ وخط الرقعة، وكان من السهل نسبياً التحقق والتعرف على أصحاب الخطوط المكتوبة، وذلك نظراً لقلة عدد النسابين في القرون الماضية.
• الأختام: لا تختلف كثيراً في أشكالها عن أختام النسابين في الأقطار الأخرى، مع تميز صحائف الأنساب بالصعيد بنوع نادر من التوقيعات، وهي توقيعات بهيئة مربعات بداخلها أرقام مختلفة، وهي عبارة عن قيمة حساب الجُمل لأسماء معينة.

• نبذة عن أشهر صحائف الأنساب بالصعيد:
1-المشجرة النعمانية: تُنسب لناسخها النعمان بن بشير الأنصاري الأندلسي، وكان قد تحصّل على نسختها من بعض الجعافرة الرضويين الحسينيين، الذين ورثوها عن جدهم الإمام جعفر الصادق، وهو بدوره ورثها عن جده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهي كتاب أنساب العرب الذي كتبه الخليفة أبو بكر الصديق كما هو مشهور. ثم عادت هذه المشجرة إلى أيدي قبيلة الجعافرة الرضوية الحسينية مرة أخرى وذلك في بلاد المغرب، فنسخها الشريف إبراهيم بن عبد المحسن الصغير بن حسين بن أحمد بن إبراهيم بن عبد المحسن الأكبر بن الحسين الفاسي المغربي الرضوي الحسيني.
ورد تنويه عنها بهامش احدى النسخ المخطوطة من كتاب الصلة لابن بشكوال، باسم الصحيفة الرضوية الحاوية لأنساب السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين في بلاد الأندلس والمغرب، كما ورد لها ذكر في رواية ابن ازبك الصوفي (من أهل القرن الثامن الهجري)، باسم كتاب النسب والقصص في رواية السيد أحمد البدوي والتي نقلها ابن عبد الصمد وغيره في كتاب الجواهر السنية في النسبة والكرامات الأحمدية وهي تذكر أنساب الأشراف الرضوية الحسينية وبعض بيوتات الأشراف الأخرى وكثير من أنساب العربان والقبائل الأخرى، وهي بهيئة مبسوط نسب لا مشجر.
2-الشجرة البرزنجية: وهي احدى تزييلات ونسخ المشجرة النعمانية، وقيل أن واضعها هو السيد محمد ابن رسول البرزنجي، وهذه معلومة خاطئة.
3-مشجر البراطيم: ويعرف بمخطوط نسب السادة الكميلاب "الكميلاو" الجعافرة الرضويين الحسينيين بصعيد مصر، وهو احدى تزييلات ونسخ المشجرة النعمانية، وقيل أن كاتبه هو الشريف عبد الكريم الجالي الجعفري الحسيني أو أحد أحفاده.
4-مشجرة الطود: وهي نسخة من جرد قديم لجماعة من الأشراف ببلدة "الأحايوة شرق" وعليه تاريخ سنة 981 هـ، وهناك عجالة منه عليها تاريخ سنة 922 هـ وجدت بالفيوم عند جماعة بها يقال لهم الجعافرة.
نُسخت مشجرة الطود بالجامع الأزهر الشريف سنة 1212 هـ، ثم سجلت بنقابة السادة الأشراف زمن ولاية السيد محمد توفيق البكري الصديقي سنة 1322 هـ، ومنها نسخة آخرى لأحد الفروع الشريفة ببلاد الشام، عليها توقيع قائم مقام نقيب أشراف إسنا بصعيد مصر السيد سعيد عطاي الكلابي المتوفى سنة 1357 هـ تقريباً، وعليها تاريخ 17 رجب سنة 1322 هـ.
5-مشجرات السادة الكلابية: وهي مشجرات عدة، منها ما سُجل بمحكمة إسنا الشرعية بصعيد مصر سنة 1045 هـ، ومن أشهرها المشجرة المعروفة بمشجرة السيد علي أبو النور الكلابي، التي كتبها السيد سعيد عطاي الكلابي الحسيني قائم مقام نقيب أشراف إسنا زمن ولاية السيد محمد توفيق البكري، وهي نقلاً عن مشجر السيد نصار بن عمارة بن عمر بن كلاب بن سلامة بن كلاب بن كليب بن أبي القاسم بن محمد الكلابي اليافعي الحسيني، المُصادق عليها سنة 889 هـ.
6-رزنامة الأنساب: وبها تزييلات كثيرة، وعليها تواريخ مختلفة، بداية من سنة 983 هـ حتى سنة 1282 هـ.
• بعض أخطاء نسّاخ وكتاب صحائف الأنساب بالصعيد:
1-اختزال عامود النسب: وذلك نظراً لقلة إلمام الناسخ أو الكاتب بالنسب، فيُسقط أحيانا بعض وربما الكثير من حلقات سلسلة النسب، كأن يذكر نسب شخص من أهل القرن الخامس الهجري ثم يقول أنه ابن مباشر لرجل من أهل القرن الأول الهجري.
2-الوقوع بكثرة في خطأ عدم التمييز بين متشابهات الأسماء والألقاب والمهن والوظائف، مثل: (القاضي، الخطيب، النجار، الأغا "وهي وظيفة سياسية وعسكرية"، الغازي "وتعني المجاهد كثير الغزو".. وغيرهم).
3-اقحام ألقاب مستحدثة عند الحديث عن أنساب قديمة سابقة على زمن استحداث واستخدام هذه الألقاب، كأن يُذكر شخص من القرن الأول أو الثاني الهجري ويُقرن ذكره بلفظة (البيرق، الغازي، رزنامة) وهي ألقاب لم تكن معروفة زمن حياة هذا الشخص.
• تزوير الأنساب في الصعيد:
ازداد التزوير وادعاء النسب الشريف بشكل ملحوظ بالقرن الأخير بشكل ملحوظ، رغم سابق وجوده في القرون الماضية، وفي بلدان عدة، ومن الملاحظ أن الغالبية العظمى من تلك الادعاءات والتزويرات تتجه صوب النسب الهاشمي الشريف دون بقية الأنساب، لكونه غاية الشرف ومنتهاه. ولم يقتصر المزورون على استخدام الأوراق لكتابة ما يريدون، وإنما تعدوه إلى استخدام خامات أقدم، كان قد توقف استخدامها في القرن الثالث الهجري.
يقوم هؤلاء المزورون أحياناً باستحداث أختام لأعلام ومشاهير النسابين القدماء، وذلك لإضفاء مزيد من التوثيق علي مدوناتهم، ولكن عند الرجوع إلى أحفاد هؤلاء النسابين القدماء ومقارنة أختام أجدادهم الأصلية بتلك المستحدثة، فإنه يتم اكتشاف زيفها سريعاً.
ومن الملاحظ أيضاً اقحام أسماء بعض الشخصيات المشهورة من السلاطين والملوك والأمراء والعلماء المشاهير في مدونات الأنساب، كموقعين وشهود عليها، رغم عدم تخصص وربما عدم إلمام الكثير منهم بالأنساب بالمرة.
اتجه المزورون كذلك إلى استخدام أساليب عدة تُضفي على الأوراق والصكوك النسبية شكل يوحي بالعتاقة والقدم، وذلك بتعتيقها بطرق يعرفونها، ليبدوا شكلها بالياً وقديماً ومشابه بقدر كبير للأوراق القديمة التي أصابها الضعف والتآكل مع تطاول العهد.
ومنهم من يستغل الصفحات القديمة الفارغة التي كانت تتبقى عند النسابين والعلماء أو في ملاحق بعد المخطوطات القديمة، ويقومون بتدوين أنساب لاحقة وحديثة عليها، ويضيفون إليها تواريخ قديمة وأسماء شهود لرجالات كانوا أحياء في التاريخ الموضوع حتى لا يتبادر الشك إلى زيف هذه الصحائف "مع قدم وعتاقة أوراقها"، بل قد يُقلّدون خطوط هؤلاء الشهود أو الموقعين – المعروفة خطوطهم - على ما كتبوه بشكل احترافي يصعب معه كشف التزوير، ولكن من السهل التنبه لهذا الأمر، وذلك عند الاطلاع على حال مالكها وتتبع كيفية حصوله على تلك الصحائف والجرود.
وفي الختام نُذكّر بحرص الشرع الكريم على التزام الصدق وعدم الانتساب إلى غير الآباء، لما يتحصل لفاعله من آثام قد تودي به إلى الكفر، مصداقاً لبعض ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة، وإنّا لنعوذ بالله من شر ذلك الإثم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



اعداد اللجنة العلمية لبحوث التاريخ والأنساب بالسجادة العنانية العمرية:
الباحث: عبد الحميد سالم الأبطحي الرضوي الحسيني، الباحث: الشاذلي عباس الجعفري الرضوي الحسيني، الباحث: منصور علوي الجعفري الرضوي الحسيني، الباحث: أحمد فرغل الدعباسي البكري الصديقي، بتاريخ يوم الجمعة 26 فبراير سنة 2016 م
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 03:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرًا لكم وبارك الله جهودكم
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 08:20 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الغربى العباسي مشاهدة المشاركة
شكرًا لكم وبارك الله جهودكم
وفيكم بارك الله عمنا الفاضل .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 07:40 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تفاصيل جميلة ... وبإسهاب مفيد !
بارك الله بمن بحث ومن نقل الينا زبدة البحث
حفظكم الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 09:11 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7)

أخى الحبيب الأستاذ الفاضل
أحمد الدعباسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا نملك إلا أن نقول :
" حفظكم الله ورعاكم وبارك لكم في علمكم وعملكم وسائر مجهوداتكم المتميزة لخدمة هذا العلم النبيل "
وتقبلوا منا كل تحية شكر وتقدير واحترام
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 09:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأستاذ الفاضل أحمد الدعباسي
بارك الله فيك علي موضوعك الهام المفيد
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 11:36 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لكم جميعا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 07:08 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف العقيليين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كل التحية والاحترام لاستاذنا الفاضل احمد عبد النبى فرغل الدعباسى ولكل مجهوداته القيمه وبارك الله فيك اخى
مؤمن ابو خلاف العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 11:03 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الفاضل
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2016, 12:49 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهودكم المثابرة تأتي بالمفيد النافع..لا حرمنا الله منكم
استاذي الباحث البكري الكريم..درجت على خطى جدّك الصدّيق رضي الله عنه في علم الانساب فقد كان فيه الاسبق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم..فلا غرو ان تاتي بما يقطع فيدفع الشكوك في اصل من اصول اثبات الانساب الا وهو الوثائق من صحائف ومشجرات وغيرها..
بارك الله فيك وحفظك ورعاك..وسدّد بك وقارب..ونفع بك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2016, 01:54 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

دوماً تمتعنا بما لديك من القدرة الجميلة لاختيار الموضوع وخاصة ان هذا الموضوع اصاب كبد الحقيقة ووصف حال كثيرين ممن يدعون انهم نسابه في كل الديار بلاتخصيص فالكل يعلم الزيف والصواب حتى المزور نفسه فلو خدع كل العالم بالتأكيد هو أعلم بنفسه ولكن الله بالمرصاد وحسبنا الله في كل مزور مدعي او اعان على ذلك.
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2016, 02:33 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
جهودكم المثابرة تأتي بالمفيد النافع..لا حرمنا الله منكم
استاذي الباحث البكري الكريم..درجت على خطى جدّك الصدّيق رضي الله عنه في علم الانساب فقد كان فيه الاسبق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم..فلا غرو ان تاتي بما يقطع فيدفع الشكوك في اصل من اصول اثبات الانساب الا وهو الوثائق من صحائف ومشجرات وغيرها..
بارك الله فيك وحفظك ورعاك..وسدّد بك وقارب..ونفع بك
بارك الله بك
وهذا كان جهد جماعي لإخواني أعضاء اللجنة العلمية وليس جهدي وحدي .
جزاكم الله خيرا .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2016, 02:33 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
دوماً تمتعنا بما لديك من القدرة الجميلة لاختيار الموضوع وخاصة ان هذا الموضوع اصاب كبد الحقيقة ووصف حال كثيرين ممن يدعون انهم نسابه في كل الديار بلاتخصيص فالكل يعلم الزيف والصواب حتى المزور نفسه فلو خدع كل العالم بالتأكيد هو أعلم بنفسه ولكن الله بالمرصاد وحسبنا الله في كل مزور مدعي او اعان على ذلك.
حسبنا الله وهو نعم الوكيل .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 06:22 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي من لايعرف الصقر يشويه يا ... الدعباسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبدالنبي فرغل مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
( صحائف الأنساب بصعيد مصر )
... ونتحدث في موضوعنا هذا عن "الجرد والمشجر" بصفتهما من أشهر مسميات صحائف الأنساب في صعيد مصر.
الجرد: وهو أشهر مسميات صحائف الأنساب بصعيد مصر، ويقابله ويرادفه مسمى "الدرج" وهو الإسم الشائع لصحائف الأنساب بدلتا مصر. والجرد هو جريدة نسب، أي جرد وذكر وبيان لأسماء الأصول والفروع عن طريق بسط النسب، ابتداءً من الجد الأعلى ونزولاً لأحد الفروع.
لا يحتوي الجرد فقط على النسب، وإنما يحوي بطياته العديد من التواريخ المرتبطة بمواليد ووفيات ورحلات وتنقلات أفراد سلاسل الأنساب الواردة به، وبعض الحكايات والروايات المختلفة لأحداث جرت معهم، مع ذكر أبرز أعلامهم ومزاراتهم ومواطن دفنهم، وشيء من كراماتهم في حال كانوا من الأولياء.
وفي العادة يزيل الجرد في ختامه بتاريخ تحريره وكتابته، أو تاريخ نسخِه، مع التنويه عن التواريخ السابقة لذلك النسخ، مع بيان أسماء الشهود العدول من نفس الفروع صاحبة النسب أو من جيرانهم أو من قضاة الشرع بمحلتهم، مزيّلة بتوقيعاتهم وممهورة بأختامهم، وقد يُضاف إلى أصل هذه الجرود لاحقاً تفاصيل بالفروع اللاحقة من ذرية الأفراد والأسر المذكورة، وتسمى هذه الإضافات بالتذييلات، وأيضاً يتم ذكر تاريخ إضافتها واسم واضعها.
• من أنواع صحائف الأنساب بالصعيد:
1-الجرد العام للقبيلة: هو جريدة نسب كبيرة وشاملة، تهتم بقبيلة بأكملها، وتأتي على ذكر أصولها وفروعها وناقلتها والتواريخ المهمة المرتبطة بتنقلاتها ورحلاتها وبيان بأعلامها وأماكن وفاتهم وأضرحتهم إن وجدت، وتذكر بعض أسباط القبيلة وبعض أحلافهم ومواليهم بل وجيرانهم في موطنهم الأخير أو أثناء تنقلاتهم المختلفة قبل تاريخ تحرير الجرد العام، ويُوقع على هذا النوع من الجرود في الغالب شيخ القبيلة أو كبير القوم، وبعض مشاهير رجالات فروع القبيلة المختلفة، وبعض قضاة الشرع أو أعيان أحلاف القبيلة أو جيرانهم.
2-العُجالة: وهي جريدة نسب تؤخذ لشخص أو فرع بعينه، وغالباً ما يكون قد تغرّب عن وطن قبيلته الأصلي، وهم ما يعرفون في علم الأنساب بالمتنقلة أو الناقلة، والعجالة عبارة عن بيان بعامود نسب الفرد أو الأسرة، مع تخصيص الحديث فقط عما يخص فرعهم من بيان بالأعقاب والتواريخ والأحداث والمواطن المهمة المتعلقة بهم.
3-مشجر النسب: وهو لقب غلب على مشجرات ومبسوطات الأنساب في الصعيد على السواء، بينما الصحيح أن المشجر شيء والمبسوط شيء آخر، فالمشجر يبدأ بذكر الفرع ثم الأصل، بينما المبسوط يبدأ بذكر الأصل ثم الفرع. ويُسمّى مشجر النسب أيضاً في الصعيد بمخطوط النسب، لكونه مكتوب بخط اليد، وتمتاز مشجرات الأنساب في الصعيد بالشمولية، ففي العادة لا تقتصر تلك المشجرات على ذكر نسب قبيلة بعينها فقط، وإنما تتعداها لذكر أنساب قطر بأكمله أو مدينة بأسرها، وقد لا تكتفي بذكر أنساب الأشراف والعرب فقط وإنما تتعداهم إلى غيرهم من ساكني تلك المواضع.
ومن أشهر أنواع مشجرات الأنساب "الحصر": وكان يجرى الحصر بين تارة وأخرى، عند انتشار وتفشي ظاهرة التزوير والادعاء في النسب، أو عند الاضطرابات السياسية التي تؤدي أحياناً إلى فقدان وتلف العديد من صحائف الأنساب، والحصر بصعيد مصر كان يشمل الأشراف والأنصار والعربان بكامل قطر الصعيد، وأشهر حصر معروف هو حصر الشريف محمد بن عيسى بن خلف بن بحر الجعفري الرضوي الحسيني المتوفى سنة 946 هـ الذي وُضع كتزييل للمشجرة النعمانية الشهيرة، وسنأتي على ذكرها.
• خامات صحائف الأنساب بالصعيد:
1-الجلود: وهي نادرة الاستعمال، وكان يُعمل بها قديماً خلال القرون الهجرية الثلاث الأولى، حتى عصر الدولة العباسية الأول عندما تم الإستيعاض عنها بالأوراق، ومن الملاحظ أن أديرة رهبان المسيحيين بالصعيد كان يستمر أحياناً بها استعمال الجلود في الكتابة.
2-الأوراق: وهي المادة شائعة الاستخدام في كتابة صحائف الأنساب، وقد تنوعت أنواع خامات صناعتها على مر التاريخ الإسلامي، حيث كانت في البداية تصنع من نبات البردي، ثم صنعت في العهد العثماني من قش الأرز، ولكن هذا النوع كان يتصف بالقابلية للتلف السريع والتكسّر. وتلتهما أنواع أخرى من الأوراق.
ومن الملاحظ أن أوراق البردي استمر استعماله لتدوين الأنساب حتى عصور متأخرة، فتجد بعض صحائف الأنساب مكتوبة على ورق بردي صُنع في فترة الاحتلال البريطاني لمصر، ويظهر رمز التاج البريطاني على ذلك الورق. وأيضاً انتشر عند بعض أهل الصعيد اعادة استخدام أوراق البردي القديمة "الفرعونية" واستغلال المساحات الفارغة منها لتدوين "عجالات وجذاذات الأنساب"، وكان ذلك بسبب ندرة الأوراق وصعوبة التحصل عليه في بعض الأماكن النائية بصعيد مصر.
• الخطوط المستخدمة في الكتابة: تنوعت الخطوط المستخدمة في كتابة صحائف الأنساب بين خط النسخ وخط الرقعة، وكان من السهل نسبياً التحقق والتعرف على أصحاب الخطوط المكتوبة، وذلك نظراً لقلة عدد النسابين في القرون الماضية.
• الأختام: لا تختلف كثيراً في أشكالها عن أختام النسابين في الأقطار الأخرى، مع تميز صحائف الأنساب بالصعيد بنوع نادر من التوقيعات، وهي توقيعات بهيئة مربعات بداخلها أرقام مختلفة، وهي عبارة عن قيمة حساب الجُمل لأسماء معينة.

نبذة عن أشهر صحائف الأنساب بالصعيد:
1-المشجرة النعمانية: تُنسب لناسخها النعمان بن بشير الأنصاري الأندلسي، وكان قد تحصّل على نسختها من بعض الجعافرة الرضويين الحسينيين، الذين ورثوها عن جدهم الإمام جعفر الصادق، وهو بدوره ورثها عن جده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهي كتاب أنساب العرب الذي كتبه الخليفة أبو بكر الصديق كما هو مشهور. ثم عادت هذه المشجرة إلى أيدي قبيلة الجعافرة الرضوية الحسينية مرة أخرى وذلك في بلاد المغرب، فنسخها الشريف إبراهيم بن عبد المحسن الصغير بن حسين بن أحمد بن إبراهيم بن عبد المحسن الأكبر بن الحسين الفاسي المغربي الرضوي الحسيني.
ورد تنويه عنها بهامش احدى النسخ المخطوطة من كتاب الصلة لابن بشكوال، باسم الصحيفة الرضوية الحاوية لأنساب السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين في بلاد الأندلس والمغرب، كما ورد لها ذكر في رواية ابن ازبك الصوفي (من أهل القرن الثامن الهجري)، باسم كتاب النسب والقصص في رواية السيد أحمد البدوي والتي نقلها ابن عبد الصمد وغيره في كتاب الجواهر السنية في النسبة والكرامات الأحمدية وهي تذكر أنساب الأشراف الرضوية الحسينية وبعض بيوتات الأشراف الأخرى وكثير من أنساب العربان والقبائل الأخرى، وهي بهيئة مبسوط نسب لا مشجر.
2-الشجرة البرزنجية: وهي احدى تزييلات ونسخ المشجرة النعمانية، وقيل أن واضعها هو السيد محمد ابن رسول البرزنجي، وهذه معلومة خاطئة.
3-مشجر البراطيم: ويعرف بمخطوط نسب السادة الكميلاب "الكميلاو" الجعافرة الرضويين الحسينيين بصعيد مصر، وهو احدى تزييلات ونسخ المشجرة النعمانية، وقيل أن كاتبه هو الشريف عبد الكريم الجالي الجعفري الحسيني أو أحد أحفاده.
4-مشجرة الطود: وهي نسخة من جرد قديم لجماعة من الأشراف ببلدة "الأحايوة شرق" وعليه تاريخ سنة 981 هـ، وهناك عجالة منه عليها تاريخ سنة 922 هـ وجدت بالفيوم عند جماعة بها يقال لهم الجعافرة.
نُسخت مشجرة الطود بالجامع الأزهر الشريف سنة 1212 هـ، ثم سجلت بنقابة السادة الأشراف زمن ولاية السيد محمد توفيق البكري الصديقي سنة 1322 هـ، ومنها نسخة آخرى لأحد الفروع الشريفة ببلاد الشام، عليها توقيع قائم مقام نقيب أشراف إسنا بصعيد مصر السيد سعيد عطاي الكلابي المتوفى سنة 1357 هـ تقريباً، وعليها تاريخ 17 رجب سنة 1322 هـ.
5-مشجرات السادة الكلابية: وهي مشجرات عدة، منها ما سُجل بمحكمة إسنا الشرعية بصعيد مصر سنة 1045 هـ، ومن أشهرها المشجرة المعروفة بمشجرة السيد علي أبو النور الكلابي، التي كتبها السيد سعيد عطاي الكلابي الحسيني قائم مقام نقيب أشراف إسنا زمن ولاية السيد محمد توفيق البكري، وهي نقلاً عن مشجر السيد نصار بن عمارة بن عمر بن كلاب بن سلامة بن كلاب بن كليب بن أبي القاسم بن محمد الكلابي اليافعي الحسيني، المُصادق عليها سنة 889 هـ.
6-رزنامة الأنساب: وبها تزييلات كثيرة، وعليها تواريخ مختلفة، بداية من سنة 983 هـ حتى سنة 1282 هـ.
• بعض أخطاء نسّاخ وكتاب صحائف الأنساب بالصعيد:
1-اختزال عامود النسب: وذلك نظراً لقلة إلمام الناسخ أو الكاتب بالنسب، فيُسقط أحيانا بعض وربما الكثير من حلقات سلسلة النسب، كأن يذكر نسب شخص من أهل القرن الخامس الهجري ثم يقول أنه ابن مباشر لرجل من أهل القرن الأول الهجري.
2-الوقوع بكثرة في خطأ عدم التمييز بين متشابهات الأسماء والألقاب والمهن والوظائف، مثل: (القاضي، الخطيب، النجار، الأغا "وهي وظيفة سياسية وعسكرية"، الغازي "وتعني المجاهد كثير الغزو".. وغيرهم).
3-اقحام ألقاب مستحدثة عند الحديث عن أنساب قديمة سابقة على زمن استحداث واستخدام هذه الألقاب، كأن يُذكر شخص من القرن الأول أو الثاني الهجري ويُقرن ذكره بلفظة (البيرق، الغازي، رزنامة) وهي ألقاب لم تكن معروفة زمن حياة هذا الشخص.
تزوير الأنساب في الصعيد:؟!
ازداد التزوير وادعاء النسب الشريف بشكل ملحوظ بالقرن الأخير بشكل ملحوظ، رغم سابق وجوده في القرون الماضية، وفي بلدان عدة، ومن الملاحظ أن الغالبية العظمى من تلك الادعاءات والتزويرات تتجه صوب النسب الهاشمي الشريف دون بقية الأنساب، لكونه غاية الشرف ومنتهاه. ولم يقتصر المزورون على استخدام الأوراق لكتابة ما يريدون، وإنما تعدوه إلى استخدام خامات أقدم، كان قد توقف استخدامها في القرن الثالث الهجري.
يقوم هؤلاء المزورون أحياناً باستحداث أختام لأعلام ومشاهير النسابين القدماء، وذلك لإضفاء مزيد من التوثيق علي مدوناتهم، ولكن عند الرجوع إلى أحفاد هؤلاء النسابين القدماء ومقارنة أختام أجدادهم الأصلية بتلك المستحدثة، فإنه يتم اكتشاف زيفها سريعاً.
ومن الملاحظ أيضاً اقحام أسماء بعض الشخصيات المشهورة من السلاطين والملوك والأمراء والعلماء المشاهير في مدونات الأنساب، كموقعين وشهود عليها، رغم عدم تخصص وربما عدم إلمام الكثير منهم بالأنساب بالمرة.
اتجه المزورون كذلك إلى استخدام أساليب عدة تُضفي على الأوراق والصكوك النسبية شكل يوحي بالعتاقة والقدم، وذلك بتعتيقها بطرق يعرفونها، ليبدوا شكلها بالياً وقديماً ومشابه بقدر كبير للأوراق القديمة التي أصابها الضعف والتآكل مع تطاول العهد.
ومنهم من يستغل الصفحات القديمة الفارغة التي كانت تتبقى عند النسابين والعلماء أو في ملاحق بعد المخطوطات القديمة، ويقومون بتدوين أنساب لاحقة وحديثة عليها، ويضيفون إليها تواريخ قديمة وأسماء شهود لرجالات كانوا أحياء في التاريخ الموضوع حتى لا يتبادر الشك إلى زيف هذه الصحائف "مع قدم وعتاقة أوراقها"، بل قد يُقلّدون خطوط هؤلاء الشهود أو الموقعين – المعروفة خطوطهم - على ما كتبوه بشكل احترافي يصعب معه كشف التزوير، ولكن من السهل التنبه لهذا الأمر، وذلك عند الاطلاع على حال مالكها وتتبع كيفية حصوله على تلك الصحائف والجرود.
وفي الختام نُذكّر بحرص الشرع الكريم على التزام الصدق وعدم الانتساب إلى غير الآباء، لما يتحصل لفاعله من آثام قد تودي به إلى الكفر، مصداقاً لبعض ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة، وإنّا لنعوذ بالله من شر ذلك الإثم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اعداد اللجنة العلمية لبحوث التاريخ والأنساب بالسجادة العنانية العمرية:
الباحث: عبد الحميد سالم الأبطحي الرضوي الحسيني، الباحث: الشاذلي عباس الجعفري الرضوي الحسيني، الباحث: منصور علوي الجعفري الرضوي الحسيني، الباحث: أحمد فرغل الدعباسي البكري الصديقي، بتاريخ يوم الجمعة 26 فبراير سنة 2016 م
أي صحايف ؟ وأي مشجرات ؟
أنت ضايع ... ( طفل تايه يدور أهله )
كل ما سردته هو أسماء: صحيفة - جرد - وثيقة - مشجرة هو فقط عن نسب السادة ذرية الحسين الفاسي والجعافرة ( وطبعاً بصفتكم لجنة تحقيق أنساب ) لم تصلوا للمرحلة التي تميزون من أي الجعافرة هم .
النعمان بن بشير الأنصاري ( رضي الله عنه) الصحابي الجليل ، ما كتب أنساب للأشراف الذين ولدوا بعد وفاته بثلاثة قرون ؛ فالأولى أنه لم يكتبها من هو قبله أو معاصراً له ، ولم يتكرر اسمه ولا نسبه لرجل من المسلمين بعد وفاته إلى يوم الناس هذا .
موضوع الجلود والورق والأختام ، كاد المريب أن يقول خذوني ( طبعاً أنت عرفت كيف تتم هذه العمليات التزويرية ومن يفعلها ومكانه ) فهذه تجارة رابحة يستفيد منها المزور والسمسار
والخاسر فيها هو مشتري النسب يخسر ماله وله النار في الآخرة .
موضوع الورق المصنوع من البردي في بريطانيا وعليه التاج البريطاني
(هذه معلوماتك)
وهي
علامة مائية كما في العملة الورقية ، اسأل الكبار في بلدكم ما هو ؟ ببساطة يقولوا لك ده ورق عرضحال دمغة يا بابا كان يستخدم في عهد محمد علي باشا إلى عهد السادات أما الأوراق الفرعونية فلا سبيل إليها ولا يكتب عليها أنساب لسبب بسيط أن المزور يعلم أن قيمتها التاريخية وبالتالي المادية تفوق ما يحصل عليه من كتابة نسب عليها أضعافاً مضاعفة . رتبت الأنواع والأسماء وتعبت نفسك أنت ولجنتك الموقرة ... وكلها لشيء واحد هو نسب ذرية الحسين الفاسي على مراحل تاريخية متتابعة على مر الأجيال يجدد المشجر القديم بالنقل في الجديد مع إضافة الذرية الشريفة الناشئة بحضور علمائهم وكتابهم ومشايخهم والحاكم الشرعي (القاضي)
ولا مكان بينهم في مجلسهم هذا لكاتب أوناسخ جاهل بصنعته أو بأنسابهم (فلا مجال للخطأ)
لأنه منهم وعالماً بالنسب ورجاله وذريتهم .
وبعد ذلك :
وثيقة الأنساب الشريفة تُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال حتى يصيبهم ضرر وإثم التفاخر والتباهي أو يصل بهم الأمر لنشرها علناً في المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي فيمتد الضرر إلى من ليس لهم حظ في النسب الشريف فيحمل لهم الحقد والحسد فيأكل الحسد حسناته فيهلك في النار أو يدخل النار بطريق آخر وهو ادعاء نسب وهو يعلم أنه ليس له فيه نصيب .
وإليك يا دعباسي معلومة تفيدك أنت واللجنة :
الشجرة النعمانية المرجع لمشجر الطود ومشجرات أخري وبالتالي هذه مرجع لما استجد بعدها في النسب من وثائق .
سُميت النعمانية لأنها كُتبت في عهد قاضي القضاة للدولة الفاطمية "القاضي النعمان"
(وهذه المعلومة لن تحصل عليها حتى في أرشيف سجلات محكمة البلاص القنائية)

وإليك جانباً من تراجم القضاة النعمانيين :

القاضي النعمان المغربي :
القاضي النعمان يعد هذا المؤرخ المغربي واحدا من أبرز المفكرين العرب المسلمين في القرنين الثالث والرابع من الهجرة نبغ في مجالات علمية عديدة كعلوم الدين والحديث والفقه فضلا عن النحو والآدب والحساب وعلم التاريخ .
اسمه : وهو : أبو حنيفة النعمان بن محمد منصور بن حيون . التميمي المغربي القيرواني . وقد غلبُ عليه لقب " القاضي النعمان " وهو لقب يدل على منصبه الإداري الذي تقلده ويتمثل في القضاء ، وقاضي قضاة الدولة الفاطمية .
اما نسبته فلقبه " التميمي القيرواني " ترجح عروبته ويشير النعمان الى نفسه على صدر كتبه انه تميمي الاصل .
إن جميع المؤرخين اتفقوا على أن وفاة النعمان سنة (363 هـ / 973 م) وانه شارك في القضاء بمصر الى أن توفي وأن أغلب المؤرخين ذهبوا في تحديد تاريخ ولادة القاضي النعمان الى ولادته في اواخر القرن الثالث الهجري دون تحديد السنة (19) .
3- أسرته :
عرفت أسرة القاضي النعمان بخدمة العلم عامة والدعوة الفاطمية خاصة وبإثرائها الحياة العلمية في مصر خاصة وغيرها من البلدان عموماً فوالده كما يذكر ابن خلكان (كان والده أبو عبد الله محمد قد عمر، ويحكي أخباراً كثيرة نفيسة حفظها وعمره أربع سنين، وتوفي في رجب سنة إحدى وخمسين وثلثمائة، وصلى عليه ولده أبو حنيفة ... ودفن في باب سلم، وهو أحد أبواب القيروان، وكان عمره مائة وأربع سنين)
أما رجال عائلة النعمان المشهورين في تولي القضاء :
1- ابو الحسن علي بن النعمان (328-374 هــ/940-984 م) :
هو ابو الحسين علي بن النعمان بن محمد بن منصور بن احمد بن حيون ، القيرواني الاسماعيلي المغربي ، قاضي معظم وصدر متمكن يقضي بفقة العبديين ، ولد في سنة (328هـ / 940 م ) وقدم مع المعز من المغرب ، فاشركه بالنظر في الحكم مع أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن نصر الذهلي قاضي مصر ، وظل المعز يرقيه حتى تولى القضاء على مصر واعمالها وكذلك الخطابة والإمامة ، والقيام في الذهب والفضة والمواريث والمكاييل ، كما لقب بـ(قاضي مصر) اي انه اصبح قاضي القضاة في الديار المصرية بسبب سجله الذي ضم جميع الاعمال داخل ولايته.
وكان القاضي علي بن النعمان فقيهاً عالماً بفنون الشعر والنحو الادب ، واختصه العزيز (ت 386هـ /996 م) لنفسه كاختصاص ابيه النعمان بالمعز (ت 365هـ/975 م) . اما عن مدة ولايته فهي تسعة سنين وخمسة اشهر واربعة ايام ، وهذا يعني انه ظل في قضاء مصر حتى وفاته سنة (374هــ/985 م)(32).
2- ابو عبد الله محمد بن النعمان (340-389هـ/951-998 م) :
هو محمد بن النعمان بن محمد بن حيون، المغربي القيرواني الاسماعيلي، ولد سنة (340هـ/951 م) في بلاد المغرب، وقدم الى مصر مع ابيه بصحبة المعز(365هـ/975 م) ، وبعد وفاة اخيه علي بن النعمان ظلت مصر بغير قاضي ينظر فيها ًحتى تولى المنصب محمد بن النعمان .
ويذكر ابن زولاق ، ان محمد بن النعمان كان خبير بالأحكام حسن الادب والمعرفة بأيام الناس ، وفي رواية ابن خلكان : " كان المعز أبو تميم معد والد العزيز المذكور قد تقدم وهو بالمغرب إلى القاضي أبي حنيفة النعمان المذكور في أول الترجمة بعمل اسطرلاب فضة، وأن يجلس مع الصائغ أحد ثقاته، فأجلس أبو حنيفة ولده المذكور محمداً، فلما فرغ الاسطرلاب حمله أبو حنيفة إلى المعز، فقال له: من أجلست معه فقال: ولدي محمداً، فقال: هو قاضي مصر، فكان كما قال" .
كان المعز دائم التكريم لمحمد واحتضانه حتى اوصى العزيز بان يجعله قاضياً له. وفي روايه (ابن خلكان) نقلاً عن ابن زولاق (ت 387هـ/997 م) صاحب كتاب اخبار قضاة مصر قوله : " ولم نشاهد بمصر لقاض من القضاة من الرياسة ما شاهدناه لمحمد بن النعمان، ولا بلغنا ذلك عن قاض بالعراق، ووافق ذلك استحقاقاً، لما فيه من العلم والصيانة والتحفظ وإقامة الحق والهيبة " .
وقد مرض محمد في اواخر ايامه حتى مات بالقاهرة سنة (389هـ/998 م) عن عمر بلغ 49 سنة(44). وصلى عليه ودفن عند ابيه النعمان بن محمد واخيه علي بن النعمان في القرافة الكبرى).
3- الحسين بن علي بن النعمان (353_394هـ/964-1004 م) :
لما مات القاضي محمد أبو عبد الله – المذكور اعلاه - أقامت مصر بغير قاض أكثر من شهر، حتى قلد الخليفة الحاكم بامر الله ( 386-411هـ/996-1020م) أبا عبد الله الحسين بن علي بن النعمان الذي كان ينوب عن عمه القاضي محمد(47) ، منصب قاضي القضاة وداعي الدعاة ، وكان الحسين قد ولد في المغرب سنة (353 هـ/964م) ، في حين يذهب البعض الى ان ولادته كانت سنة (358هـ/968م)(50) ، وقدم مع افراد اسرته الى القاهرة المعزية سنة (362هـ/972 م) ، ومهر في علوم الفقه حتى اصبح احد علماء المذهب الفاطمي .
ولي الحسين القضاء بالقاهرة والاسكندرية والشام والحرمين والمغرب وأضيفت اليه الصلاة والحسبة بعد وفاة عمه جعفر (389هـ/998م). وفي عهد الحاكم (386-411هـ/996-1020 م) اضيفت له ارزاق عمه واقطاعاته وفوض الخطابة والامامة بالمساجد الجامعة ، وولاه الدعوة وقراءة مجالس الحكم التأويلية(الخاصة بالدعوة الفاطمية ) ، الا ان الخليفة الحاكم بامر الله امر بقتله لاحقاُ سنة (395هـ/1004 م) وحرق جثته، والظاهر انه بلغه عنه اموراً لايرضاها تحدث عنها (ابن زولاق) بقوله :" وقتل الحاكم قاضيه الحسين بن علي بن النعمان فاحرقه بالنار ، وكان من اسباب قتله ان الحاكم قد ملأ عينه ويده وشرط عليه العفةّ عن اموال الناس" .
4- عبد العزيز بن محمد بن النعمان (354-401هـ/965-10101م):
بعد مقتل الحسين بن علي ولي ابو القاسم عبد العزيز بن محمد بن النعمان بن حيون المغربي الاسماعيلي القضاء في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله. وكان قد ولد بالمغرب سنة (354هـ/965 م) وعمل نائبا عن ابيه في القضاء ، وعرف بكون عالماً من علماء الدعوة وهو الذي ينسب اليه كتاب (البلاغة الاكبر والقاموس الاعظم في اصول الدين) ، وقيل ان هذا الكتاب من تصنيف عمُه علي بن النعمان .
كان القاضي عبدالعزيز اول من ولي النظر في دار العلم وهي الدار التي انشأها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، واستقل في الأحكام، وعلت رتبته عند الخليفة الحاكم بامر الله وأصعده معه على المنبر يوم عيد الفطر بعد قائد القواد، وكذلك في عيد النحر، وتصلب في الأحكام، وتشدد على روساء الدولة .
اتخذ القاضي عبد العزيز المسجد الجامع مكاناً لمحاضرته واماليه وكان يقرا على الناس كتاب جده النعمان (اختلاف اصول المذاهب) ، وعلى الرغم ان الحاكم بأمر الله قربه وخصه بمجالسه ومسايراته الا انه عاد وعزله عن القضاة سنة(398هـ/1007م) ثم اعتقله في السنة الثانية،وفي سنة (401هـ/1010م) استطاع القاضي عبد العزيز الهرب من سجنه فصودرت دوره ثم عفا عنه الحاكم ورد ما اخذ منه(63) وسرعان ما أمر الخليفة الحاكم بأمر الله الاتراك بقتله(642) في نفس السنة.
5- القاسم بن عبد العزيز(418-450هـ/1027-1058 م) :
اخر من تسلم القضاء من عائلة القاضي النعمان ، هو القاسم بن عبدالعزيز بن محمد بن النعمان المغربي القيرواني، من المئة الخامسة ، ولي القضاء سنة (418هـ/1027 م) ولقب قاضي قضاة ، ثقة الدولة ، امين الائمة ، شرف الاحكام ، جلال الاسلام(69). لكنه لم يمكث في هذه المرتبه سوى عام وشهرين واعيد مرة اخرى سنة (427هـ/1035 م) واضيفت اليه الدعوة. غير انه عزل سنة (441هـ/1049 م) ، لكنه اعيد للخدمة بمنصب ادنى حيث عين نائباً للقاضي. واستمر في مرتبه الدعوة حتى ابعده المرض فاناب عنه ابنه محمد بن القاسم واستمر نائباً عن والده في نيابة الدعوة حتى سنة (450هـ/1058 م).
وفاته : اتفق المؤرخين القدامى والمحدثون ان النعمان ابا حنيفة القيرواني توفي سنة (363هـ/973م) وكان قد توفي عن عمر (104) سنة .
اجتمع باللجنة وبلغهم نتيجة الحماقة التي وصلتم إليها .

ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 06:53 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل لأحفاد الصديق الموثقة أنسابهم مشروع جينى كمشروع قريش وبنى سليم؟
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 07:22 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أرجو أن يكون ذلك المشروع الجيني للبكريين قائماً
حتى يقيهم الله شر دجالي الأنساب ويكف الأدعياء "وما يعلم جنود ربك إلا هو"
ونتوجه سوياً بنفس السؤال لسعادة الدكتور حازم البكري
هل يوجد مشروع جيني للبكريين ؟ فإن لم يكن فالمانع من إنشائه ؟
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 08:09 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر بكر مشاهدة المشاركة
أرجو أن يكون ذلك المشروع الجيني للبكريين قائماً
حتى يقيهم الله شر دجالي الأنساب ويكف الأدعياء "وما يعلم جنود ربك إلا هو"
ونتوجه سوياً بنفس السؤال لسعادة الدكتور حازم البكري
هل يوجد مشروع جيني للبكريين ؟ فإن لم يكن فالمانع من إنشائه ؟
=====================
http://www.alnssabon.com/t35452.html
فى هذا الموضوع المغلق وجدت نتيجتين للبكريين إحداهما على السلالة J والأخرى على السلالة E
من المؤكد أن الحمض النووى سيكون الفيصل
قريبا
ناصر بكر likes this.
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 09:15 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا يهمك كل هذا من خربطة الدعباسي
وضع نتيجة للقرشيين وبالتنسيق مع شياطينه أنهم يدخلون بمشاركات متفق عليها تدعم افتراضه وبالتالي يقوم هو بالمساندة لأسياده في مشروعهم الجيني تعزيزاً للكتاب الورقي (والذي سيكون بمشيئة الله وقوده في النار)
ولكنه تفاجأ بمن هو خارج السرب وأخرج له النتيجة القديمة فألقاها عليهم وكأنها عصا النبي موسى عليه السلام

{ فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون}
فقام يشتت الموضوع والدخول في أنساب القبائل والتركيز على خلافات النسابين (وتلك عادته) فيرد على مشاركة - بقوله - لعلك قرأت هذا لجواد علي .. استفزازاً له والمسارعة إلى غلق الموضوع بعد فشل خطته .

ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 09:30 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشاركة من الدكتور حازم البكري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
بالنسبة للدعباسي ثبت لنا بما لا يدعو الى الشك انه ليس من عترة الصديق رضي الله عنه , رغم ان له كتاب مُجمع عن آل الصديق , تم جمعه من المواضيع المنشورة في مجلس البكريين في الموقع, التي كان يرفدها اعضاء الموقع من بكريين وغيرهم , ورغم انه نصب نفسه امين نسب , ورغم انه يلحق الى اسمه كُنى (ال الصديق ) والتي لا اصل لها في اوراقه الرسمية .

وعليه وجب التحوط والتحري والبحث والتدقيق وان يتم الحاق الفروع بالاصول ضمن الضوابط الشرعية والنسبية....فعواقب انتساب المرء لغير ابيه وهو يعلم هي الكفر
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 07:34 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طالما توجه الموضوع لـ D.N.A
إليك مشاركة من السردي تحطم الأحلام الدعباسية :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد السردي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
هذا ملخص لنتائج التحورات على شكل مشجر يوضح فيه مخرجات هذا العلم
حتى تاريخه





ملاحظة : ما زالت هناك تحورات غير مكتشفة حتى الان ونأمل ان تكتشف في تقنية الفحص

الجديده 38 والتي ستساهم في تحديد العلقة بين التحورات بشكل اكثر دقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد السردي مشاهدة المشاركة
هذا ليس نقاش مع السردي فقط بل هذا يهم كل متابعي الحمض النووي
لذا هو يهم ايضا الاخوه على التحور الربعي العدناني by8 , 31318

اما الذين على رأيك فتعجب بمداخلاتهم كالاخ طهطام وغيره ...!!

النقاش للجميع لكن شرط ان يكون موضوعيا و بالدليل

واحيل الجميع لمتابعه النقاش هنا

http://www.alnssabon.com/t54649-10.html

www.alnssabon.com/t54341-25.html
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 08:27 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

استاذ ناصر بكر
للاسف ليست لدى خبرة بالـ دى ان اى لذلك لم افهم مقصدك من المشاركة السابقه
نقطة اخرى...هى هناك شك فى كون الجين العربى هو الـــ(J1)؟
لست مع أو ضد لكن خروج الأمازيع على السلالة E أليس دليلاً على أنه يستحيل أن تكون سلالة العرب؟
أليس إجتماع قبائل سليم على إتساع رقعتها الجغرافية على السلالة J1 دليل على عروبتها؟
كذلك ظهور نتائج كثيرة على منتدى قريش الجينى ؟
تقبل تحياتى
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2019, 12:09 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذه المشاركة خاصة للعضو أبومحمد السردي المقصد من نقلها هنا لدعم الرد عن سؤالك عن مشروع D.N.A للبكريين
مع أن الموضوع الذي يدور حوله النقاش يختلف تماماً عن مشروع الحمض النووي الذي تنشد عنه ؛ فنقلت لك بعض المشاركات وروابطها لأوضح لجنابك أن الموضوع الناس شغالين عليه من فترة زمنية منذُ متى ؟ لا أعلم ولكن المشاركات حول الموضوع وطرحه في المنتدى للنقاش أوضح دليل على أن الأمور في مسارها الصحيح .
وهذا كله تجاوباً لسؤال جنابك ، وتركت ما كنت أناقشه من إغارة الدعباسي على أنساب الناس والطعن المقرف في الوثائق الموروثة للأشراف وآخرتها يتلقى لطمة على الخرطوم من معالي الدكتور حازم البكري بمشاركته التي نفى من خلالها بكرية الدعباسي ونقلتها لك بالأعلى سابقاً في حين صدورها . واضح المقصد ؟ سلام يا زعيم .
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2019, 03:41 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكراً لجنابك على التوضيح
سلام ياريس
ناصر بكر likes this.
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2019, 04:45 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العفو يا برنس ده أنا باشكرك على اسلوبك المهذب الراقي في الحوار
والحمد لله وصلنا لنقطة تفاهم من غير ما نمسك في خناق بعض (لا سمح الله)
زي الناس التانية الوحشة .. اسعد الله صباحك بكل الخير .
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 09:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 04:17 PM
نبارك تأسيس اللجنة العلمية لبحوث التاريخ والأنساب بالسجادة العنانية احمد عبدالنبي فرغل مجلس السادة العنانية العمرية 6 30-05-2015 12:58 AM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 12 11-07-2014 03:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه