من استخلف الرسول على المدينة في غزواته - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عذرا نائب رئيس مجلس الادارة
بقلم : د جعفر المعايطة التميمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السجن 20 عاما للتحريض على الإنتحار (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: فُسخت خطوبتها من مليونير فتوفيت ! (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: ولا تسبوا الذين يدعون من درن الله (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: قبائل حمير في مصر (آخر رد :الضباعي)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :غريب الشام)       :: نسب عائلة فيزو في المدينة المنورة (آخر رد :Bassam Faizu)       :: للأحباب أشواق !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: أوفى الناس !!! (آخر رد :هلا حيدر)       :: اعجاز السجود علمياً (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: لغز (آخر رد :مشناطي جغلاوي)      



مجلس السيرة النبوية دروس و عبر , على صاحبها ازكى الصلاة و التسليم و قصص الانبياء عليهم السلام

Like Tree26Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By البراهيم
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ابو خريسة العبسي
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By العبقري الرائع

إضافة رد
  #1  
قديم 28-02-2016, 08:05 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,963
افتراضي من استخلف الرسول على المدينة في غزواته

من استخلف الرسول على المدينة في غزواته

نقلا عن كتاب من معالم المدرستين لمحمد مرتضى:

السنة الثانية من الهجرة :
1 ) اذن لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالقتال في صفر من السنة الثانية ، فغزا بالمهاجرين يعترض عيرا لقريش فبلغ ودان والابواء ( 1 ) .
استخلف سعد بن عبادة سيد الخزرج من الانصار خمس عشرة ليلة مدة غيبته عن المدينة .

2 ) استخلف في غزوة بواط ( 2 ) سعد بن معاذ من سادة الاوس من الانصار في ربيع الاول .

3 ) استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوته لطلب كرز بن جابر الفهري - وكان اغار على سرح المدينة - فبلغ صلى الله عليه وآله سفوان وفاته كرز والسرح ( 3 ) .

4 ) استخلف ابا سلمة المخزومي في غزوة ذي العشيرة ، حين ذهب في جمادى الاولى أو الثانية يعترض عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام ففاتته وكان القتال ببدر في رجوعها من الشام ( 4 ) .

5 ) استخلف ابن ام مكتوم الضرير في غزوة بدر الكبرى وغاب عن المدينة تسعة عشر يوما
اقتباس:
* هامش *
(1) الابواء قرية من اعمال فراض على بعد 23 ميلا من المدينة ، فيها قبر آمنة أم النبي صلى الله عليه وآله . وودان : قرية على مرحلة من الجحفة بينها وبين الابواء ستة أميال . معجم البلدان .

(2) بواط : في معجم البلدان بمادة بواط " بواط من جبال جهينة من طريق الشام ، وبين بواط والمدينة ثمانية برد ، وبرد : جمع البريد ويبلغ البريد اثني عشر ميلا " . يبدو جليا مراعاة رسول الله صلى الله عليه وآله في الغزوتين الاوليين مشاعر الانصار القبلية حين استخلف في الاولى سيد الخزرج وفي الثانية سيدا من الاوس .
(3) كانت هذه الغزوة ايضا في ربيع الاول وبعد بواط وسفوان : واد بناحية بدر . كرز بن جابر بن حسل الفهري قتل يوم الفتح مع رسول الله صلى الله عليه وآله راجع جمهرة انساب العرب لابن حزم في ذكر نسب بني محارب ابن فهر ، وبترجمته من الاصابة .

(4) ذو العشيرة كما في التنبيه ، بناحية ينبع يبعد عن المدينة تسعة برد . وابو سلمة : عبد الله بن عبد الاسد امه برة عمة الرسول صلى الله عليه وآله وابنة عبد المطلب ، هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة ، حضر بدرا وخرج في احد ومات منه في جمادى الاخرة سنة ثلاث من الهجرة راجع ترجمته في اسد الغابة . ( * )

6 ) استخلف ابا لبابة الانصاري الاوسي في غزوة بني قينقاع ( 2 ) .

7 ) استخلف ايضا ابا لبابة في غزوة السويق ، وكان خروجه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في طلب ابي سفيان حين اقبل في مائتي راكب ليبر بنذره ان لا يمس الطيب والنساء حتى يثأر لاهل بدر ، وانتهوا إلى عريض ، فبلغهم خروج النبي صلى الله عليه وآله ، فجعلو يلقون جرب السويق تخففا فسميت غزوة السويق ( 3 ) .

في السنة الثالثة :

8 ) استخلف ابن ام مكتوم في غزوة قرقرة الكدر ، وسار صلى الله عليه وآله وسلم للنصف من المحرم يريد سليم وغطفان - قبيلتين من قيس عيلان - فانجفلوا ، وغنم من اموالهم ، ورجع ولم يلق كيدا ( 4 ) .

9 ) استخلف ابن ام مكتوم في غزوة بفران وغاب عن المدينة عشرة ايام من جمادى الاخرة ، فتفرقوا ولم يلق كيدا ( 5 ) .

10 ) استخلف عثمان بن عفان في غزوة ذي أمر بنجد ، سار صلى الله عليه وآله يريد غطفان ، فانجفلوا من بين يديه ولم يلق كيدا ، وغاب فيها عن المدينة عشرة أيام .

11 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة أحد ، وقاتل المشركين في سفح جبل أحد - على بعد ميل من المدينة - غاب فيها عن المدينة يوما واحدا .
اقتباس:
* هامش *
(1) خرج الرسول صلى الله عليه وآله من المدينة لثلاث خلون من شهر رمضان ووقع القتال يوم الجمعة السابع عشر منه .

(2) قال اهل السيرة : لما قدم اليهود المدينة نزلوا السافلة منها ، فاستوخموها فأتوا العالية فنزل بنو النضير بطحان ونزلت بنو قريظة مهزورا - وهما واديان يهبطان من حرة هناك - فاتخذ بنو النضير الحدائق والآطام وأقاموا فيها ، وأقاموا بها إلى ان غزاهم النبي صلى الله عليه وآله وأخرجهم منها . راجع مادة ( بطحان ) و ( مهزور ) من ( معجم البلدان ) . وابو لبابة : بشير أو رفاعة بن عبد المنذر ، اشتهر بكنيته ، احد النقباء في بيعة العقبة ، راجع ترجمة بشير ورفاعة وأبي لبابة في اسد الغابة .

(3) العريض : وادي المدينة ، معجم البلدان ، مادة " عريض " .

(4) قرقرة الكدر : ناحية معدن بني سليم مما يلي حارة العراق إلى مكة وهي على بعد ثمانية آيام من المدينة . معجم البلدان ، مادة " قرقرة " سار إليها النبي في النصف من المحرم .

(5) بفران : معدن بني سليم بناحية الفرع من المجاز . معجم البلدان ، مادة " بفران " . ( * )

12 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة حمراء الاسد - على بعد عشرة آميال من المدينة - سار في طلب أبي سفيان حين بلغه أنه يريد الكر على المدينة ، ففاته أبو سفيان ومن معه فأقام فيها ثلاثة أيام ، ثم عاد إلى المدينة .


في السنة الرابعة :

13 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بني النضير بناحية الغرس حصرهم خمسة عشر يوما ، ثم أجلاهم عنها ( 1 ) .

14 ) استخلف عبد الله بن رواحة الانصاري في غزوة بدر الثالثة ستة عشر يوما ، وأقام فيها ثمانية أيام لموعد أبي سفيان اياهم في أحد أنه سيقاتلهم العام القادم في بدر ، وخرج أبو سفيان من مكة إلى عسفان ، ثم عاد منها إلى مكة ( 2 ) .


في السنة الخامسة :

15 ) استخلف في غزوة ذات الرقاع عثمان بن عفان خمس عشرة ليلة وخرج لعشر خلون من المحرم ، فأجفلت العرب من بين يديه ولحقوا برؤوس الجبال وبطون الاودية ( 3 ) .



16 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة دومة الجندل حين سار إلى اكيدر بن عبد الملك النصراني - وكان يعترض سفر المدينة وتجارتهم - فهرب وتفرق أهلها ، فلم يجد بها أحدا ، فأقام أيام وعاد إلى المدينة وهي أول غزواته إلى الروم ( 4 ).

17 ) استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوة بني المصطلق على ماء المريسيع : ثمانية عشر يوما خرج فيها لليلتين خلتا من شعبان ( 5 ) .


اقتباس:
* هامش *
(1) كانت منازل بني النضير من اليهود ببئر غرس بقبا وما والاها ، وقبا قرية على ميلين من المدينة ، واصله اسم بئر هناك عرفت القرية به ، معجم البلدان : مادة غرس وقبا .

(2) عبد الله بن رواحة الانصاري الخررجي : كان نقيب بني الحارث في بيعة العقبة ، شهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وكان أحد الامراء الثلاثة الذين استشهدوا في مؤتة . ترجمته في ( الاستيعاب ) و ( أسد الغابة ) .

(3) ذات الرقاع : جبل قريب من النخيل مما يلي السعد والشقرة مختلفة ألوانه فيه بقع حمر وسود وبيض . راجع ترجمة الغزوة من التنبيه والاشراف للمسعودي .

(4) دومة الجندل كانت حصنا مبنيا بالجندل في متسع من الارض خمسة فراسخ ، وهى على سبع مراحل من دمشق ، بينها وبين مدينة الرسول صلى الله عليه وآله خمس عشرة ليلة . راجع مادة ( دومة ) بمعجم البلدان وترجمة الغزوة في ( التنبيه والاشراف ) للمسعودي .

(5) ماء المريسيع : على طريق الفرع والفرع ثمانية برد من المدينة . ( * )
18 ) استخلف في غزوة الخندق ابن أم مكتوم ، وهو يقاتل الاحزاب دون الخندق من داخل المدينة في شهر شوال أو ذي القعدة .

19 ) استخلف أبا رهم الغفاري في غزوة بني قريضة ، وهم على بعض يوم من المدينة ، حصرهم خمسة عشر يوما أو أكثر ، بدأهم بسبع بقين من ذي القعدة ( 1 ) .


في السنة السادسة :

20 ) استخلف في غزوة بني لحيان من هذيل ، بالقرب من عسفان ، ابن أم مكتوم ، أربع عشرة ليلة ورجع ولم يلق كيدا ( 2 ) .

21 ) استخلف ابن أم مكتوم ، خمس ليال في غزوة ذي قرد ، على ليلتين من المدينة ( 3 ) .

22 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة الحديبية ( 4 ) .


في السنة السابعة :

23 ) استخلف سباع بن عرفطة في غزوة خيبر ، وهي على بعد ثمانية برد من المدينة ، وبعد فتح قلاعها عنوة وصلحا سار إلى وادي القرى فحصرهم أياما حتى افتتحها عنوة ثم صالح أهل تيماء وهي على ثمانية مراحل من الشام ، ووادي القرى بينها وبين المدينة ( 5 ) .

24 ) واستخلف أيضا سباع بن عرفطة في عمرة القضاء ( 6 ) .


في السنة الثامنة :

25 ) استخلف على المدينة أبا رهم الغفاري في غزوة مكة .

اقتباس:
* هامش *
(1) أبورهم : كلثوم بن الحصين أسلم بعد قدوم النبي صلى الله عليه وآله المدينة ، شهد أحدا فرمي بسهم في نحره فبصق عليه النبي فبرأ . انظر ترجمته في أسد الغابة .

(2) بنو لحيان ، نسبهم في جمهرة أنساب ابن حزم ط . مصر سنة 1382 ، ص 196 - 198 . وعسفان بين مكة والمدينة ، اختلفوا في تعيين موضعه . معجم البلدان مادة : عسفان .

(3) ذي قرد : من طريق خيبر ، وكان عيينة بن حصن الفزاري أغار على لقاحه وهو بالغابة وهي على بريد من المدينة أو أكثر . فخرج صلى الله عليه وآله يوم الاربعاء لثلاث أو لاربع خلون من شهر ربيع الاول فاستنقذ بعضها وعاد إلى المدينة . التنبيه والاشراف ، ذكر السنة السادسة .

(4) خرج الرسول صلى الله عليه وآله يوم الاثنين هلال ذي الحجة للعمرة فصده المشركون عن دخول مكة فأقام بالحديبية على تسعة أميال من مكة ثم وقع الصلح بين الرسول وقريش على أن يعتمر في السنة القادمة .

(5) سباع بن عرفطة الغفاري استعمله النبي على المدينة لما سار إلى خيبر وتيماء . ترجمته بأسد الغابة .

(6) سار النبي صلى الله عليه وآله لست ليال خلون من ذي القعدة . ( * )
26 ) سار بعد غزوة مكة إلى هوازن لغزو حنين وحنين واد إلى جانب ذي المجاز يبعد ثلاث ليال عن مكة ، وبقي - أيضا - أبورهم كذلك واليا على المدينة في هذه الغزوة .

27 ) واستخلف علي بن أبي طالب في غزوة تبوك - على بعد تسعين فرسخا من المدينة - . وهي آخر غزواته ، وكانت غزواته ثماني وعشرين غزوة ان اعتبرنا خيبر ووادي القرى غزوتين ، والا فهي سبع وعشرون غزوة .

اقتباس:
* هامش *
(1) مسند احمد ج 1 / 177 .
(2) صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب غزوة تبوك ج 3 / 58 . ( * )

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-02-2016, 01:12 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,539
افتراضي

احسنت شريفنا العزازي نقلا عن اصحاب السير والمعاجم وهنا نجد تصحيفا في نقلهم عن بعض في اسماء المواضع وكذلك في تقدير المسافات في اماكن الغزوات والسرايا فمن ذلك قولهم غزوة فران وهو معدن لبني سليم.
والحق انه يريد غزوة بحران اي مثنى بحر وهذا جبل كبير مستطيل يلتقي بعده وادي حجر مع وادي مر عنيب في تهامة شرق رابغ على نحو 60 كيلا لازالت به اثار حفر التعدين القديم لبني سليم اما اليوم فهو من ديار حرب وهو غرب زبيد في وادي حجر اي وادي السايرة قديما.
اما قوله دومة الجندل جنوب دمشق فهي اليوم جنوب سكاكا الجوف على طريق المتجه الى تبوك والمدينة.
وكذلك غزوة ذي امر او ذي قرد وذكر النخيل فهي اليوم الحناكية على طريق القصيم شرق المدينة 120 كيلا.
اما غزوة العشيرة فهي تسمى اليوم قرية الاشراف او القرية من عيون ينبع الغربية .
اما غزوة سفوان او بدر الاولى فقد اندثر اسم سفوان ولايعلم نهائيا ولكن اقرب واد الى بدر وادي الحسكة يصب في يليل شرق بدر بنحو كيلو او اثنين وقد بلغته الغزوة على ما اتصور ان كرز بن جابر عبر معه الى وادي ادمان جنوب بدر ردا على تتبع القافلة في غزوة العشيرة بتحريض من قريش اواخر جماد الثانية لخمسة عشر شهرا من الهجرة.
اما قولهم ان ماء المريسيع قريب الفرع فهذا بعيد جدا لكنه في ناحيته جنوبا . اسفل وادي قديد ناحية الساحل فهو اقرب الى مكة عن المدينة وقد ذكرته كتب السيرة في غزوة خزاعة قديد بنو المصطلق قريبا من درب الانبياء وطريق الحاج اذ ان الرسول صلى الله عليه وسلم اخذ على ظهر المشلل في عودته من المصطلق اما السبي والمواشي لكثرتهم ارجح انهم ارتحلوا على طريق بين جبل المشلل والبحر واثناء مرورهم بوادي الجحفة اغتسل سهل بن حنيف في مياه السيل واصابته العين ثم ارتحلوا عن طريق الابواء واخذوا على طريق وادي الفرع ثم على ظهر الحجاز ويسمى الطريق الفرعي وعليه كانت حادثة الافك قريبا من وادي النقيع على مرحلتين او ثلاث من المدينة والله اعلم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-02-2016, 01:29 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,835
افتراضي

ما شاء الله عليك شيخنا الحبيب الغالي ابوعبدالله..عرض واف وشرح سهل..
وما نوّه اليه الموسوعة البراهيم..دليل على التثبت المطلوب..
وقد يقع البعض في خطا بنقل أو تصحيف أو وهم..
فبارك الله فيكم جميعا..وفي ميزان حسناتكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-02-2016, 01:31 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,835
افتراضي

وليتك شيخنا ابوعبدالله أو البراهيم تُعلمنا بمهام المستخلف زمن الحبيب صلى الله عليه وسلم..ومن عادة يكون مع المستخلف في كل حادثة من حوادث الاستخلاف النبوي لأحد من الأصحاب ..إن أمكن؟
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-02-2016, 08:36 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,539
افتراضي

من ذلك ان اباهريرة حين قدم مهاجرا سنة سبع فصلى الصبح خلف سباع بن عرفطة الغفاري فسمعه يقرا في الاولى بمريم والثانية بالمطففين قال فقلت ويل لابي كانت عنده مكيالان يكيل للناس بواحدة ولنفسه بالاخرى . وكان سباع قد استخلف على المدينة في غزوة خيبر .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-02-2016, 09:28 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,846
افتراضي

ما شاء الله !!!
سردٌ طيب .. مع التفصيل .. بارك الله بك أخي الكريم
هل لا حظنا أن " ابن أم مكتوم " رضي الله عنه كان الأكثر مزاولة لإمارة المدينة النبوية ؟ حيث انتدبه صلى الله عليه وسلم - عشر مرّات - !!! ما الحكمة ؟ نسمع منكم !
حفظكم الله ووفقكم لكل خير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 01-03-2016 الساعة 06:31 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29-02-2016, 09:44 PM
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2009
المشاركات: 176
افتراضي

اعتقد انك تقصد ابن ام مكتوم رضي الله عنه
__________________
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-03-2016, 06:30 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,846
افتراضي

ألأخ العبسي - رعاك الله
نعم " ابن ام مكتوم " !!! جلَّ من لا يسهو !!!
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-05-2016, 06:46 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,539
افتراضي

بقي ان نذكر ان الابواء على نحو مئة ميل من المدينة وهي في منتصف الطريق بين مكة والمدينة.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-05-2016, 01:46 PM
العبقري الرائع غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-05-2016
العمر: 37
المشاركات: 13
افتراضي

صلى الله عليه و سلم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم بن ناصر الاسلام باقلامنا 0 07-08-2015 06:14 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM
فهرس أعيان قبيلة بني علي من مسروح من حرب بقلم د. فائز البدراني السريحي الحربي مجلس قبيلة حرب 5 27-11-2014 11:02 PM
رجال حول الرسول (متجدد) محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 7 12-08-2010 03:49 AM
الحرف والصناعات في الحجاز في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ القديم 8 12-07-2010 05:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه