الجهمية وماهو مذهبهم وموقف السلف منهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب المشير عبد الحليم ابو غزالة رحمه الله
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عكس الإتجاه (آخر رد :وحيد شمندر)       :: قناص (آخر رد :وحيد شمندر)       :: نسب عشيرة الجرادات (آخر رد :جهاد ابو جراد التوامي)       :: العيد ... وحاجة الانسان اليه (آخر رد :فؤاد قمر)       :: الناس مصدقون في أنسابهم حتى يُعلم ما يخالفه (آخر رد :فؤاد قمر)       :: يا شباب العرب ... (آخر رد :فؤاد قمر)       :: حسبي على الأيام والحظ الردي (آخر رد :فؤاد قمر)       :: هل المرأة الشقراء افضل (آخر رد :فؤاد قمر)       :: من فنون التّجاهل (آخر رد :فؤاد قمر)       :: أبحث عن نسب قبيلة أولاد عريبة ( أولاد علي بن سالم) (آخر رد :أمير عبد الرحمان)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree21Likes
  • 2 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By بنساسي سليمان
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 2 Post By بنساسي سليمان
  • 1 Post By بنساسي سليمان
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By صقر بن عبيد العتيبي
  • 1 Post By بنساسي سليمان
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 28-02-2016, 09:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الجهمية وماهو مذهبهم وموقف السلف منهم

بسم الله الرحمن الرحيم

= الجهمية فرقة منسوبة لرجل يدعى الجهم بن صفوان وقد ورث الجهم هذه المقالة من أصحاب الجعد بن درهم ويقال أن خالد القسري قتل الجعد يوم عيد الأضحى بسبب هذه المقالة بينما يقال أن الجهم نفسه قتل بسبب هذه المقالة الآثمة الكافرة.

= ويقوم مذهب الجهمية على تعطيل صفات الباري سبحانه وتعالى والتعطيل والتي من أهمها:

1- أنكار علو الله تعالى بذاته على عرشه
2- أنكار أن الله تعالى يتكلم بحرف وصوت
3- وبناء على جحدهم لصفة الكلام فقد قالوا بأن القرآن مخلوق
فأي مذهب سمّي جهمي أو سمّي معتزلياً أو أشعرياً أو ماتريدياً أو غير ذلك من وجدتموه ينكر الصفات وهذه الصفات خصوصاً فاعلموا أنه جهمي

وجحد الصفات عند الجهمية له وجهان:

1- تعطيل بجحود الصفة رسماً ومعناً وهو أصل مذهبهم ولكن يديرونه بين من قد تمكن التجهم من قلبه وسلب له عقله
2- تعطيل بالتأويل: حيث يقومون بتأويل الصفة التي يعطلونها إلى معناً أخر لا يتعارض مع عقيدتهم في التعطيل

قال الإمام أبي سعيد الدارمي حمه الله في كتاب (نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد) : "وبلغنا أنَّ بعض أصحاب المريسي قال له: كيف تصنع بهذه الأسانيد الجياد التي يحتجون بها علينا في رد مذاهبنا مما لا يمكن التكذيب بها؛ مثل: سفيان عن منصور عن الزهري، والزهري عن سالم، وأيوب بن عوف عن ابن سيرين، وعمرو بن دينار عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم... وما أشبهها؟). قال: (فقال المريسي: لا تردوه تفتضحوا، ولكن؛ غالطوهم بالتأويل؛ فتكونوا قد رددتموها بلطف؛ إذ لم يمكنكم ردها بعنف" اهـ

وروى الإمام الترمذي رحمه الله في جامعه قال: "وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم وقالوا إن الله لم يخلق آدم بيده وقالوا إن معنى اليد هاهنا القوة " حديث رقم 662

فهذا دليل كاف على أن التأويل سنة جهمية

= موقف السلف منهم

قال الإمام أمير المؤمنين في الحديث أبي عبدالله البخاري: وقال وهب بن جرير: الجهمية الزنادقة إنما يريدون أنه ليس على العرش استوى ا.هـ
وقال البخاري: وقال ابن المبارك : لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض هاهنا, بل على العرش استوى . وقيل له: كيف تعرف ربنا ؟ قال : فوق سماواته على عرشه ا.هـ
وقال البخاري: وقال سعيد بن عامر الجهمية أشر قولا من اليهود والنصارى قد اجتمعت اليهود والنصارى وأهل الأديان أن الله تبارك وتعالى على العرش وقالوا هم ليس على العرش شيءا.هـ
وقال البخاري: وقال الفضيل بن عياض إذا قال لك جهمي أنا أكفر برب يزول عن مكانه فقل انا أومن برب يفعل ما يشاء ا.هـ
وقال البخاري: وحذر يزيد بن هارون عن الجهمية وقال من زعم ان الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي ومحمد الشيباني جهمي ا.هـ
محمد الشيباني هو صاحب أبي حنيفة النعمان
وقال البخاري: وقال ضمرة بن ربيعة عن صدقة سمعت سليمان التيمي يقول لو سئلت أين الله لقلت في السماء فإن قال فأين كان عرشه قبل السماء لقلت على الماء فإن قال فأين كان عرشه قبل الماء لقلت لا أعلم قال أبو عبد الله وذلك لقوله تعالى { ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء } يعني إلا بما بين ا.هـ
وقال البخاري: وقال محمد بن يوسف من قال إن الله ليس على عرشه فهو كافر ومن زعم أن الله لم يكلم موسى فهو كافر ا.هـ
وقال البخاري: وقال جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله على عرشه فوق سماواته وسماواته فوق أراضيه مثل القبة ا.هـ
وقال البخاري: وقال بن مسعود في قوله { ثم استوى على العرش } قال العرش على الماء والله فوق العرش وهم يعلم ما أنتم عليه ا.هـ
وقال البخاري: وقال قتادة في قوله { وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله } قال يعبد في السماء ويعبد في الأرض ا.هـ
وقال البخاري: وقال بن عباس يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون قال من أيام السنة وقال أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا ا.هـ
وقال البخاري: وقال عمران بن حصين رضى الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي كم تعبد اليوم إلها قال سبعة ستة في الأرض وواحد في السماء قال فأيهم تعد لرغبتك ولرهبتك قال يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتني قال اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي ا.هـ

انتهى ما نقلناه من كتاب أفعال العباد لأمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (رضي الله عنه) وكتب السلف الأوائل مليئة بمثل هذه الأخبار التي تثلج صدور أهل السنة وتغيض صدور أهل البدعة من الجهمية وإخوانهم المرجئة




والحمد لله رب العالمين

انشر واحتسب الأجر
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 08:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهمية خرجت من الملّة ! مع انها تؤمن بالإله !
فما القول بالمبتدعة الجدد الذي إلههم " أسيادهم " ؟؟؟
وما القول فيمن يقول مقولة فرعون " لا أريكم إلا ما أرى " ؟؟؟
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل ويفعل السفهاء
حسبنا الله ونعم الوكيل
رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 02:39 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ورحم الله والديك يا أبا عمر

وصدقت الأمر جد خطير فالجهمية كانوا يصلون إلى قبلتنا وفيهم علماء وعباد وزهاد ومع ذلك قال فيهم السلف ما قالوا نعوذ بالله من الكفر
ونحن شبه مقطوعين عن تراث سلفنا الصالح وذلك بعزوفنا عن قراءة كتبهم ومعرفة مذاهبهم "من كتبهم"
لأنه والحقيقة تقال: أن كثير من تراثهم وصلنا وقد تم التلاعب ببعض جوانبه وحسبنا الله ونعم الوكيل


وهناك نوع ثالث من الجهمية نسيت أن أذكره وهم:

المفوضة

ولا تعتقد حقاً أن الجهمية وخصوصاً الاشاعرة يعتقدون أن السلف حقا مفوضة !
هم يعرفون أن السلف مثبتة للصفات على طريقة من يسمونهم بالمجسمة !
ولكن يجعلون دعوى السلف في التفويض حجة لصد الناس عن مذهب أهل السنة الذين يسمونهم هم المجسمة
فيحشدون من كلام السلف - وهو قليل - المتشابه الذي قد يفهم منه أن السلف مفوضة وقد يفهم منه أن السلف مثبتة فيحتجون به على أن مراد السلف به هو التفويض ويتركون النصوص الكثيرة التي جائت عن السلف في إثبات الصفات استغلالا لجهل الناس وإحسان الظن بهم!
فإذا مالوا معهم أدخلوا عليهم قاعدة أخرى وهي "مع اعتقاد أن ظاهر معاني الصفات غير مراد"
وعندما يبتلع طعمهم الأخر سوف يرى هو بنفسه أنه بما أنه يجب اعتقاد أن الصفات على غير معانيها الظاهرة فليس له إلا أمران:

- إما أن يجحد المعاني جملة وهو ما يريدونه
- أو يضطر إلى التأويل الذي هو تحريف معاني الصفات إلى معاني لا تحتملها ولا تتعارض مع عقيدة الجهمية الأشاعرة في نفي الصفات!
فانظر إلى خبث حيلهم ومكرهم بأهل الإسلام والسنة !!!

فإذا تمككنت هذه البدعة من قلب من لم يرد الله به خيراً أصبح من شبه المستحيل أن يرجع عنها حتى لو عرف منهج السلف الحقيقي بل يصبح مثلهم محتالا خبيثاً والله المستعان
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 05:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ليس كل اهل البدع على درجة واحدة من الشر، بل منها ما هو كفر، ومنها ما هو معصية دون الكفر..فهم على ضربين اثنين:
1. مبتدع في عقيدة..كافر
2. مبتدع في تشريع وهم على صنفين:
أ‌- مبتدع في أركان مع إصرار وقصد..كافر
ب‌- مبتدع في ما دون الأركان..آثم
فمن ابتدع خلاف ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو تقريراً، ولم تثبت عن صحابته رضي الله عنهم ولا عن أئمة السلف الصالح رحمهم الله، فهذه من المعاصي والإصرار عليها يجعلها كبيرة وليست بكفر، إلا بالنسبة لمن عَرَفَ أنها بدعة وأصر عليها يريد بذلك مضاهاة شرع الله بتشريع من عنده؛ تغريراً بالعامة، وصرفاً لهم عن الصراط المستقيم، فهو كافر بتشريعه قصداً ما لم يأذن به الله واستباحته مخالفة شرع الله.
المؤمن ينظر في هذه المقامات بنظر الإيمان ونظر الشرع ، ونظر التجرد من الهوى ، فإذا كان هجره للمبتدع وبعده عنه لا يترتب عليه شر أعظم ، فإن هجره حق وأقل أحواله أن يكون سنة ، وهكذا من أعلن المعاصي وأظهرها ، أقل أحواله أن هجره سنة ، فإن كان عدم الهجر أصلح ، لأنه يرى أن دعوة هؤلاء المبتدعين وإرشادهم إلى السنة ، وتعليمهم ما أوجب الله عليهم ، أن ذلك يؤثر فيهم وأنه يفيدهم ، فلا يعجل في الهجر ، ومع ذلك يبغضهم في الله ، كما يبغض الكافر في الله ، ويبغض العصاة في الله ، على قدر معاصيهم وعلى قدر البدعة ، وبغض الكافر أشد ، وبغض المبتدع على قدر بدعته ، إذا كانت بدعته غير مكفرة ، على قدرها ، وبغض العاصي على قدر معصيته ، ويحبه في الله على قدر إسلامه ، أما الهجر ففيه تفصيل يقول ابن عبد القوي رحمه الله ، في قصيدته المشهورة :



وهجـران من أبدى المعاصي سنة وقــد قيــل إن يردعـه أوجـب وآكـد
وقيـل علـى الإطلاق مـا دام معلناً ولاقِـــــهْ بوجـــــهٍ مكفــــرٍ ملبــــدِ
وقيل على الإطلاق يعني يجب الهجر مطلقاً ، فالحاصل أن الأرجح والأولى النظر في المصلحة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر قوماً وترك آخرين لم يهجرهم ، مراعاة للمصلحة الشرعية الإسلامية ، فهجر كعب بن مالك وصاحبيه رضي الله عنهم ، لما تخلفوا عن غزوة تبوك بغير عذر هجرهم خمسين ليلة فتابوا فتاب الله عليهم ، ولم يهجر عبد الله بن أبي بن سلول ، وجماعة من المتهمين بالنفاق لأسباب شرعية اقتضت ذلك ، فالمؤمن ينظر في الأصلح وهذا لا ينافي بغض الكافر في الله ، وبغض المبتدع في الله ، وبغض العاصي في الله ، ومحبة المسلم في الله ، ومحبة العاصي على قدر إسلامه ، ومحبة المبتدع الذي لم يعلن بدعته على قدر ما معه من الإسلام لا ينافي ذلك ، أما هجرهم فينظر للمصلحة ، فإذا كان هجرهم يرجى فيه خير لهم ، ويرجى أن يتوبوا من البدعة ومن المعصية ، فإن السنة الهجر، >>> يتبع
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 05:33 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

<< يتبع

وقد أوجبه جمع من أهل العلم ، قالوا : يجب ، وإن كان هجرهم وتركه سواء ، لا يترتب عليه لا شر ولا خير ، فهجرهم أولى أيضاً ، إظهاراً لأمر مشروع ، وإبانة لما يجب من إظهار إنكار المنكر ، هجره بأي حال أولى وأسلم ، وحتى يعلم الناس خطأهم وغلطهم . الحالة الثالثة : أن يكون هجرهم يترتب عليه مفسدة ، وشر أكبر ، فإنه لا يهجرهم في هذه الحالة ، إذا كان هذا المبتدع إذا هجر زاد شره على الناس وانطلق في الدعوة إلى البدعة ، وزادت بدعه وشروره ، واستغل الهجر في دعوة الناس إلى الباطل ، فإنه لا يهجر بل يناقش ويحذر الناس منه ، ولا يكون الناس عنه بعيدين ، حتى يراقبوا عمله وحتى يمنعوه من التوسع في بدعته ، وحتى يحذروا الناس منه ، وحتى يكرروا عليه الدعوة ، لعل الله يهديه حتى يسلم الناس من شره ، وهكذا العاصي المعلن ، إذا كان تركه وهجره قد يفضي إلى انتشار شره ، وتوسع شره وتسلطه على الناس ، فإنه لا يهجر بل يناقش دائماً وينكر عليه دائماً ويحذر الناس من شره دائماً ، حتى يسلم الناس من شره ، وحتى لا تقع الفتن بمعصيته.


هجرهم بعد النصيحة والتوجيه ، فإن المسلم ينصح أخاه ، ويحذرهم مما حرم الله عليهم من البدع والمعاصي الظاهرة فإن تاب وإلا استحق أن يهجر ولا يعامل لعله يتوب لعله يندم لعله يرجع إلى الصواب ، إلا إذا كان الهجر يترتب عليه ما لا تحمد عقباه فإنه يتركه إذا كان تركه أصلح في الدين ، وأكثر للخير وأقرب إلى النجاح ، فإنه لا يهجره بل يداوم على نصحه وتحذيره ، من الباطل ولا يهجره قد يهديه الله بسبب ذلك ، فالمؤمن كالطبيب إذا رأى العلاج نافعاً فعله ، وإذا رآه ليس بنافع تركه ، فالهجر من باب العلاج ، فإن كان الهجر يؤثر خيراً وينفع هجر ، وكان ذلك من باب العلاج ، لعله يتوب ولعله يرجع عن الخطأ ، إذا رأى من إخوانه أنهم يهجرونه ، أما إن كان الهجر يسبب مزيداً من الشر ، وكثرة أهل الشر وتعاونهم ، فإنه لا يهجر ولكن يديم النصح له ، والتوجيه وإظهار الكراهة لما عمل ، ويبين له عدم موافقته على باطله ، ولكن يستمر في النصيحة والتوجيه .
المبتدعون ليسوا من الطائفة الناجية ، كالرافضة والجهمية ، والمعتزلة والكرامية ، وأشباههم ، الطائفة المنصورة هم أهل السنة والجماعة ، هم أتباع الكتاب والسنة ، الذين لم يبتدعوا في دين الله ، ما لم يكن من أمر الله . لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عنهم قال : هم مثل ما أنا عليه وأصحابي ، وهم الجماعة ، وهم الطائفة المنصورة ، والفرقة الناجية ، وهم أتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، الذين لم يحرفوا أو يغيروا ، أو يبتدعوا بل تمسكوا بالكتاب والسنة ، وساروا على منهج سلف الأمة ، من الصحابة ومن تبعهم بإحسان ، بالقول والعمل والعقيدة ، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة ، فهم وحدوا الله ، وعبدوه وحده ، واستقاموا على شريعته ، وعملوا بأسمائه وصفاته ، وأمروها كما جاءت على الوجه اللائق بالله ، من غير تحريف ، ولا تعطيل ولا تأويل ولا تمثيل ، واعتمدوا في أعمالهم ما جاء في الكتاب والسنة ، في الأقوال والأفعال .
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2016, 04:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم
عبدُالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 10:01 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السادة الأشاعرة والماتوريدية هم ممثلوا أهل السنة والجماعة. فلا تجد عالما من هذه الامة في أي علم من العلوم وأي فن من الفنون إلا وتجده أشعريا أو ماتوريديا

فالذي يأتي في العصر ليشغب على الناس ويقول أن جمهور الأمة جهمية أو معطلة أو غيرها من الألقاب الساقطة فغالبا يكون منطويا على عقيدة التجسيم والتشبيه والتكفير بلا حق. ومن وسط هؤلاء المشاغبين خرج أناس في هذا العصر الحديث أضروا بمجتمعاتهم وفتتوها ودمروها وسفكوا الدماء ولا زالوا يسفكونها تحت مسميات براقة خدعة ك"الجهاد" و"السلفية" و"أهل الأثر" و"أهل الحديث"

فاللائق بل الضروري للمسلم هو لزوم جمهور العلماء أهل السنة والجماعة القدماء ولا نلتفت لهؤلاء المتطرفين المشاغبين ولننشر عقيدة اهل السنة والجماعة التي كان عليها شوامخ هذه الأمة من العلماء والاولياء كابن حجر والبيهقي والقاضي عياض والنووي وابن عاشور والرفاعي والمكاشفي ......... فنشر هذه العقيدة السنية هو الوقاية من شرور هؤلاء وهي الدواء لما احدثوه من جراح في الامة لا زلنا نرى هذه الجراح الى حد الساعة

فهؤلاء المشاغبون المضللون للأمة يمهدون الطريق للدجال الأعور ولو كانوا لا يشعرون
دوبلالي likes this.
بنساسي سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 03:17 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السادة الأشاعرة والماتوريدية هم ممثلوا أهل السنة والجماعة. فلا تجد عالما من هذه الامة في أي علم من العلوم وأي فن من الفنون إلا وتجده أشعريا أو ماتوريديا

هذه الدعوى الباطلة لا أساس لها من الصحة
هي أشبه بعملية تسويق للمذهب الأشعري
وإلا فخيار هذه الأمة وأجلاء علماءها لم يكونوا يوما أشعرية أو ماتريدية
وحسبك أن هذا المذهب المسمى بالأشعري والماتريدي لم ينشأ إلا بعد سنة 310 للهجرة تقريبا
فالموحد يستحي أن يتقلد دينا لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولا التابعين لهم بإحسان



فاللائق بل الضروري للمسلم هو لزوم جمهور العلماء أهل السنة والجماعة القدماء ولا نلتفت لهؤلاء المتطرفين المشاغبين ولننشر عقيدة اهل السنة والجماعة التي كان عليها شوامخ هذه الأمة من العلماء والاولياء كابن حجر والبيهقي والقاضي عياض والنووي وابن عاشور والرفاعي والمكاشفي ......... فنشر هذه العقيدة السنية هو الوقاية من شرور هؤلاء وهي الدواء لما احدثوه من جراح في الامة لا زلنا نرى هذه الجراح الى حد الساعة

عندا قرأت قولك: الضروري للمسلم هو لزوم جمهور العلماء أهل السنة والجماعة القدماء!!
ظننت أنك سوف تقول ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وعلماء أهل السنة الجحقيقيون مثل أحمد بن حنبل والشافعي ومالك ومشايخهم وإخوانهم من العلماء وطلابهم وإذ بك تأتيني برؤس الأشاعرة ومقلديهم ممن دينهم لم ينشأ إلا بعد سنة 310 هـ

لذلك فأنا سوف أقول وأنصح الإخوة بالحق الذي ربما لا تعرفه أو تعرفه وتعرض عنه
وهو عليكم معشر طلاب الحق أن تلزموا ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وأئمة أهل السنة والجماعة المتقدمين أهل السنة الحقيقيون وليسوا المدعون المفترون من علماء الجهمية الذين يتمسحون بمذهب السنة ليسوقوا لمذهب الجهمية ويقدموه للناس على أنه مذهب أهل السنة
وإليكم طرفا من كتبهم في العقائد رضي الله عنه
بعضها كتبها هم وبعضها نقلت عنهم بالأسانيد الجياد
https://justpaste.it/t6sz


أما جمهور علماء المسلمين فهم من كانوا على الحق والسنة من سلف الأمة النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة والتابعين وتابعيهم
والحق كان مع جمهور العلماء حتى تفشت بدعة التجهم ولذلك أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه في أخر الزمان يعود الدين غريبا وهو واقع الحال اليوم أغلب من ينسب إلى العلم والعلماء من المنتسبين إلى الإسلام على مذهب الجهمية نسأل الله العافية
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 05:34 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنساسي سليمان مشاهدة المشاركة
السادة الأشاعرة والماتوريدية هم ممثلوا أهل السنة والجماعة. فلا تجد عالما من هذه الامة في أي علم من العلوم وأي فن من الفنون إلا وتجده أشعريا أو ماتوريديا

فالذي يأتي في العصر ليشغب على الناس ويقول أن جمهور الأمة جهمية أو معطلة أو غيرها من الألقاب الساقطة فغالبا يكون منطويا على عقيدة التجسيم والتشبيه والتكفير بلا حق. ومن وسط هؤلاء المشاغبين خرج أناس في هذا العصر الحديث أضروا بمجتمعاتهم وفتتوها ودمروها وسفكوا الدماء ولا زالوا يسفكونها تحت مسميات براقة خدعة ك"الجهاد" و"السلفية" و"أهل الأثر" و"أهل الحديث"

فاللائق بل الضروري للمسلم هو لزوم جمهور العلماء أهل السنة والجماعة القدماء ولا نلتفت لهؤلاء المتطرفين المشاغبين ولننشر عقيدة اهل السنة والجماعة التي كان عليها شوامخ هذه الأمة من العلماء والاولياء كابن حجر والبيهقي والقاضي عياض والنووي وابن عاشور والرفاعي والمكاشفي ......... فنشر هذه العقيدة السنية هو الوقاية من شرور هؤلاء وهي الدواء لما احدثوه من جراح في الامة لا زلنا نرى هذه الجراح الى حد الساعة

فهؤلاء المشاغبون المضللون للأمة يمهدون الطريق للدجال الأعور ولو كانوا لا يشعرون
@@@

لا فُضَّ فوك يا أخي.

الأحرى أن تقول:

هؤلاء المشاغبون المضللون للأمة يمهدون الطريق للدجال الأعور و هم يتعمَّدون، و لكي أبيّن لك كيف ذلك، فاعلم و ليعلم كل من لا يعلم أن الإخوان الوهابية (وهم غير إخوان حسن البناء) كما كانوا يدعون أنفسهم قبل ادعائهم للتسلُّف -لأن السلفية بعيدة عنهم و هم بعيدون عنها بالضرورة- أقول: إن هؤلاء الإخوان الوهابية لم ينشئهم إلا الإستعمار الغربي لما له فيهم من مآرب منها تمزيق الأمة فرقا و تشكيكها في دينها و قتل حضارتها و تدمير آثارها و تدميرها من الداخل بأيدي أناس من ابناء جلدتها يتكلمون بلسانها و يقولون من قول خير البرية و الفعل منهم فعل الشياطين، ثم نبتت هذه النبتة الخبيثة هي و الصهيونية في نفس الوقت و لنفس الغاية فمكَّن لهم الغرب و شجع مبدأهم الفاسد في الإعتقاد و نشروا كتيباتهم المنحرفة و المحرفة بالمجان بناءعلى أفكار ابن تيمية المنبوذ في كل زمان و مكان منذ قرون و قرون، و لا زالوا يفعلون.

الحاصل أن هؤلاء لهم غاياتهم و أعظمها مناصرة الدجال و تهيئة الناس لظهوره و هذا عين ما نبهت إليه سابقا في هذا المنتدى و نحن نقول لهم كما قال النبي موسى عليه السلام للسامري: (و إن لك موعدا لن تُخلَفَه).

و السلام ختام.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 05:51 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

1) قال أن ما أشرت فيه الى صواب العقيدة الاشعرية_الماتوريدية هو عملية " تسويق "

أقول: كلامي ليس "تسويقا" لشىء جديد يظهر في السوق . بل الحق الذي لا يجادل فيه انسان عاقل مطلع على كتب العلماء هو ان المسلمين من اهل السنة كانوا على تلك العقيدة الاشعرية_الماتوريدية لقرون مديدة !!! أنا أتكلم في واقع معروف مشهور منذ قرون وقرون وليس شيئا غريبا عن الامة ، ليس تسويقا لبضاعة جديدة

ولبيان ايغال الوهابية في التطرف والشذوذ أقول لهم :
هل كل اصحاب هذه الاسماء الآتية ضلال ، جهمية، معطلة، قبوريون كما تزعم الوهابية المتمسلفة المتطرفة ؟!!!!!!!!
هذه اسماء بعض الفقهاء المشهورين من مختلف المدارس والمذاهب السنية :

فمن الحنفية: ابن نجيم والكاساني والسرخسي والزيلعي والحصكفي والميرغناني والكمال بن الهمام والشرنبلالي وابن أمير الحاج والبزدوي والخادمي وعبد العزيز البخاري وابن عابدين والطحطاوي وغيرهم كثير


ومن المالكية: ابن رشد والقرافي والشاطبي وابن الحاجب وخليل والدردير والباقلاني والدسوقي وزروق واللقاني والزرقاني والنفراوي وابن جزي والعدوي وابن الحاج والسنوسي وابن عليش والعز بن عبدالسلام وغيرهم كثير


ومن الشافعية: الجويني وابنه والرازي والغزالي والآمدي والشيرازي والاسفرائيني والمتولي والسمعاني وابن الصلاح والنووي والرافعي وابن الرفعة والأذرعي والإسنوي والسبكي وابنه والبيضاوي والحصني وزكريا الأنصاري وابن حجر الهيتمي والرملي والشربيني والمحلي وابن المقري والبجيرمي والبيجوري وابن القاسم وقلوبي وعميرة والغزي وابن النقيب والعطار والبناني والدمياطي وآل الأهدل وغيرهم كثير

وهذه بعض اسماء اهل الحديث من حفاظ ومحدثين:
الحاكم والبيهقي والخطيب البغدادي وابن عساكر والخطابي وأبو نعيم الأصبهاني والقاضي عياض وابن الصلاح والمنذري والنووي والعز بن عبد السلام والهيثمي والمزي وابن حجر وابن المنير وابن بطال وشراح الصحيحين , وشراح السنن , والعراقي وابنه وابن جماعة والعيني والعلائي وابن فورك وابن الملقن وابن دقيق العيد وابن الزملكاني والزيلعي والسيوطي وابن علان والسخاوي والمناوي وعلي القاري والبيقوني واللكنوي والزبيدي وغيرهم كثير


ومن اهل التاريخ والتراجم :

القاضي عياض والمحب الطبري وابن عساكر والخطيب البغدادي وأبو نعيم الأصبهاني وابن حجر والمزي والسهيلي والصالحي والسيوطي وابن الأثير وابن خلدون والتلمساني والصفدي وابن خليكان وغيرهم كثير

هذه اسماء بعض المفسرين وباقي علوم القرآن
القرطبي وابن العربي والرازي وابن عطية والمحلي والبيضاوي والثعالبي وأبو حيان وابن الجزري والزركشي والسيوطي والآلوسي والزرقاني والنسفي والقاسمي وغيرهم كثير

هذه بعض اسماء اهل اللغة :
الجرجاني والغزويني وابن الأنباري والسيوطي وابن مالك وابن عقيل وابن هشام وابن منظور والفيروزآبادي والزبيدي وابن الحاجب والأزهري وأبو حيان وابن الأثير والجرجاني والحموي وابن فارس والكفوي وابن آجروم والحطاب والأهدل وغيرهم كثير

وبعض القادة المشهورين الذين ناصروا الاشعرية :

نورالدين الشهيد وصلاح الدين الأيوبي والمظفر قطز والظاهر بيبرس وسلاطين الأيوبيين والمماليك, والسلطان محمد الفاتح وسلاطين العثمانيين وغيرهم كثير

ونضيف علماء اخرين منهم :
و إسحاق الإسفرايينيّ / أبو نُعَيم الأصبهانيّ/ الشيخ أبو محمد الجوينيّ / عبد الملِك أبو المعالي الجوينيّ/ أبو منصور التماميّ / الإسماعيليّ/الدارقطنيّ / الخطيب البغداديّ/ أبو القاسم /القشيريّ وابنه أبو النصر/ أبو إسحاق الشيرازيّ/ نصر المقدسيّ/ الإمام الغزاليّ/ الفراوي
أبو الوفاء ابن عقيل الحنبليّ/ الدمغانيّ / الإمام أبو الوليد الباجيّ/ أحمد الرفاعيّ/ أبو القاسم ابن عساكر
السِّلافيّ/ القاضي عياض المالكيّ/ الإمام النوويّ/ عزُّ الدين ابن عبد السّلام / أبو عمروِ ابن الحاجب/ القاضي ابن دقيق العيد/ الإمام علاء الدين الباجيّ / تقي الدين السّبكيّ/ العلائيّ/ زين الدين العراقيّ/ ابن حجر العسقلانيّ/ الإمام مرتضى الزبديّ/ زكريا الأنصاريّ
بهاء الدين الرواس/ وليّ الله الدهلويّ/ محمّد عليش المالكيّ/ الشيخ عبد الله الشرقاويّ/ أبو المحاسن القاوقجيّ/ الإمام حسين الجسر الطرابلسيّ وغيرهم كثير


  • هل كل هؤلاء لم يعرفوا ربهم وكانوا ضلال مبتدعة ، "جهمية" كما يقول المضلل للامة ؟؟؟!!!!
  • هل كان هؤلاء العلماء كانوا في درجة من الغباء والبلاهة وقلة الدين حتى سهل على الشيطان ان يضلهم عن الحق وبقينا على الضلال والكفر __ بزعم هؤلاء الوهابية _ حتى ظهر لنا في هذا العصر هؤلاء ورثة المجسمة الحشوية ليخبرونا ان جمهور الامة كانوا في ضلال بل وكفر ؟؟؟؟؟!!!!
  • ومعلوم ان ( الامة لا تجتمع على ضلالة) كما قال الرسول الأعظم
  • ومعلوم كذلك أن القرآن والحديث وبقية العلوم قد أتتنا من طريق هؤلاء العلماء، فهل نقول أن القرآن مثلا أتانا بطريق الجهمية المعطلة ؟؟!!
الجواب : لا .

أما عند هؤلاء الوهابية المتطرفة فإن لسان حالهم يقول : الحق هو ما وضحه ابن تيمية ومن تبعه اما الاخرون فمبتدعة معطلة جهمية قبوريون مشركون .
ومن هؤلاء المتطرفين الوهابية خرج فرق القتل والنحر والدمار تحت اسم القاعدة وداعش وما يسمى بوكو حرام والشباب الصومالي وقبلهم الزوابري وجهيمان العتيبي ووو


  • ومعلوم أن الجهمية أو المعطلة قوم مبتدعة خارجون من الاسلام كما هو معروف عند العلماء المسلمين الذين كتبوا في الفرق والعقائد.
وبهذا فان هؤلاء الطاعنين في عقيدة الامة في نهاية المطاف مكفرون للامة. فإلى الله المشتكى


2) قال أن الاشعرية لم تأت الا بعد القرون الثلاث الاولى . فلا ذكر للاشعرية في زمن السلف الصالح

أقول : نعم، فعلا الامامان الاشعري والماتوريدي ومذهبهما الشريف لم يكن زمن الصحابة.
لكن نقول : وكذلك المذاهب الفقهية لم تكن زمنهم . لم يسمع في عهد الصحابة المذهب المالكي ولا الحنفي ولا الشافعي ....فهل تقول أن من تمذهب بمذهب معين فهو ضال مبتدع ( كما يقول بعض اخوانك الوهابية!!!)

توضيح :
عندما نقول نحن اشاعرة لا يعني أننا نقلد رجلا اسمه الاشعري لأنه كما هو معروف عند اهل السنة أن التقليد الحرفي المطلق بلا دليل في العقائد لا يجوز
بل نحن اشاعرة وماتوريدية من باب الموافقة لا التقليد . بما أن الامام الاشعري والماتوريدي:
  • نصرا عقيدة الرسول
  • ووضعا اسس بيان والدفاع عن العقيدة في وجه اهل البدع
  • ونظما ابوابها
فقد وافقناهما في ما عملاه وسرنا على نهجهما ونسبنا انفسنا اليهما موافقة وتأييدا .
الامامان لم يأتيا بشىء جديد.
بل كل ما قالا به وما وضحه تلامذتهما لاحقا هو ما نجده في القرآن والسنة ، لم يأتيا بجديد ، ونحن نفتخر ونحمد الله ان هيأ لنا من يوضح لنا صواب عقيدة جمهور الامة وأوصانا بالتزامها ونصرتها في وجه المبتدعة من مجسمة حشوية ( الذين ينسبون لله المكان والحجم والصورة والحركة والسكون والثقل واللمس والصوت والتغير والاعضاء والادوات ...) ونقف في وجه الروافض والملاحدة ودعاة الانحلال وغيرهم

فرحم الله أبا الحسن الأشعري وأبو منصور الماتوريدي وكل من رضي بعقيدتهما ومات عليها .
بنساسي سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 05:54 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك وبارك بك أخي دوبلالي
دوبلالي likes this.
بنساسي سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 09:40 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنساسي سليمان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وبارك بك أخي دوبلالي
@@@

و فيك بارك الله و بك أخي بنساسي سليمان
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 11:52 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نقاش مثمر جدا ، و معلومات في غاية الأهمية ، و بأسلوب جميل و محمود ، نتمنى أن تتواصل هذه الحوارات بهذه السلاسة و بهذا الهدوء ، و القارئ هو المستفيد الأول من خلال ما يقدم له من إخواننا المجتهدين بهذا القسم ، جزاهم الله عنا خيرا جميعا .
بارك الله فيك استاذنا بنساسي ، الفارس الجديد و الكريم بهذا الحوار ، و فقك الله و نفع بك .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 10-07-2016 الساعة 01:22 AM
توقيع : أبو مروان
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 03:33 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لقد اتعبت نفسك يا بنساسي بالنسخ واللصق وقد اتعب من نقلت عنه هذه المعلومات نفسه بالبحث بين طيات الكتب عن علماء الأشاعرة الجهمية

لن أطيل مثلك فقد تركت لك كثرت الكلام

ولكن سوف اختصر:

أما جمهور علماء أهل السنة والجماعة - ممن يتمسح بهم الجهمية الاشاعرة ليسوقوا مذهبهم باسمهم - فهم ولله الحمد ليسوا اشاعرة جهمية بل هم حرب لهم وعلى رأسهم

أحمد والشافعي ومالك والبخاري ومسلم والترمذي وأبو داؤد والنسائي والدارمي وسائر نقلت الحديث الشريف والسنة النبوية المطهرة باستثناء ابن حبان وباستثناء طائفة من الجهمية نشئوا بعد المائة الثالثة تقفروا علم الحديث لما رأوا أنهم بدونه مفلسون وعلى رأسهم من ذكرتهم من المتطفلين على علم الحديث من علماء الأشاعرة الجهمية الذين لم يكن الحديث صنعة أسلافهم من الجهمية

وأما المفسرون فجميع المفسرين في عهد السلف كانوا على مذهب السنة لأني كما قلت سابقا لم يكن الجهمية أسلاف الأشاعرة يؤمنون بالقرآن أو السنة اصلا ولا يزال هذا دين الأشاعرة إلى يومنا هذا وقد لفظ أحدهم في هذا المنتدى وأعلن كفره بالقرآن والسنة وأنهما محرفان والمنتديات ووسائل التواصل الإجتماعيس مليئة بتصريحاتهم في الكفر بالقرآن والسنة وأنهما محرفان ولا قيمة لهما أصلا عندهم!!!
فمن مفسر ي أهل السنة : الطبري - شيخ المفسرين - ويحيى بن سلام وعبدالرزاق الصنعاني وابن أبي حاتم

وأما المؤرخون فإن جميع علماء الحديث من علمائنا الأجلاء الذين ذكرتهم أنا أعلاه جميعهم مؤرخون بل إن مؤرخيكم ومحدثيكم المزعومون عيال على علمائنا في الحديث والتاريخ والتفسير
لأن التاريخ والتفسير والحديث ليست صنعت الأشاعرة بل هم متطفلون عليها لا أكثر

ولعل أحدهم يسأل ويقول : لماذا الأشاعرة اهتموا بالتاريخ والتفسير والحديث رواية وشرحا بعد أن لم يكن أسلافهم الجهمية يهتمون بشيء من ذلك

والجواب: أن الجهمية وجدوا أن إنكارهم للقرآن والسنة لم يجدي نفعا البتة عند عوام المسلمين بل جر عليهم هذا شراً كبيراً وأمراً جسيماً ونبذهم الناس وكفروهم
فلم يكن منهم إلا أن عكفوا على تفسير القرآن وشرح الحديث ليدسوا سمومهم الكلامية فيها
ثم كتبوا التاريخ ليصوغوه كيفما شاءوا فإن التاريخ قديما مثل الإعلام في زماننا
هذه حقيقة الأمر


وأنا أعلم أن هذا الكلام لا ينفعك كيف ينفعك وأنت تؤمن بأن القرآن والسنة محرفة وأن الأخذ بها كفر وأن الواجب أن تؤخذ بعد أن تمر على المزابل الكلامية المأخوذة عن ملاحدة الإغريق!!!

فنحمد الله الذي عافانا مما ابتلاكم به فإنكم كل يوم وكل شهر وكل سنة تزدادون شراً وهذا عاقبة كل من نبذ الكتاب والسنة
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 03:39 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أما مقارنتك بالمذهب الأشعري والماتريدي العقائدية بالمذاهب الفقهية الحنبلية والشافعية والمالكية

فهذا مما يبين درجتك في العلم والفهم

لأن الأشعري والماتريدي يتكلمان في أمور قد جاء الشرع بالبت فيها ولم يجعل لأحد الخوض فيها أصلا
أما المذاهب الفقهية فهي تدورمع الدليل يجهل بعضهم دليلا فيأتي بها أخر فنسب كل مذهب إلى قائلة دون الركون إليه

أما قولك بأنك تنصر عقيدة الرسول بنصرك لعقيدة الأشعري
فأقول نعم ولذلك تصفون منهج النبي والصحابة والتابعين بأنهم بلهاء وجهلاء وأن علماءكم حكماء فهماء وبهذه الطريقة تنصرون مذهب النبي صلى الله عليه وسلم ؟!
ومن نصركم لعقيدة النبي هو كفرانكم بالقرآن والسنة وأدعاء أنهما لا يكفيان ولا يفيان بنصرة الدين لأنهما تعرضا للتحريف والتزوير وأن ظاهرها ليس كما قال الله بأنه: نور وهدى وشفاء. بل ظاهرها عندكم: ظلمات وضلالة ومرض!!!
وبهذه الطريق تنصرون عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 03:44 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ألم يبلغك أن أهل السنة والجماعة وثبوا على أبي نعيم الأصفهاني بأقلامهم يريدون قتله لأنه أشعري حتى استتر منهم

ذاك على أيام كان الإسلام عزيزاً والدين ظاهراً معروفاً

فلما تقادم الزمان ضعف الدين لكثرة ما انتشر فيه وانتسب إليه من المبتدعة حتى عاد غريبا كما بدأ فصار أهل البدع أكثر الناس وهم حملة الدين ونقلت القرآن والسنة

ولكن أتدري من رحمة الله أنه صرفكم إلى التأويل والتفويض لأنه لو بقي علماءكم على الكفر بالقرآن والسنة لربما حقا مزقتم القرآن والسنة

فنقلتم القرآن والسنة كما هي هي لنا هدى وعليكم حجة يوم القيامة عند الله تعالى
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 03:48 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وبما أني متعب من مثل هذه النقاشات فليس لدي إلا أن أنقل لك قول شيخك وإمامك القرطبي حيث يقول في كتابه التذكرة عن صفة الإستواء في كتابه الأسنى شرح أسماء الله الحسنى 2/132 بعد أن ذكر أقوال العلماء في استواء الله على عرشه:

"وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف ،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم" اه

فهذا هو مذهب أهل السنة كما أقر به شيخك وإمامك القرطبي
ومع إقراره به قدم الكفر به!!!
هذا هو مذهب أهل السنة الذي تنتسب إليه زوراً وتتمسح به لتسوق به مذهب الأشاعرة
هذا هو مذهب الوهابية أتباع أهل السنة الحقيقيون

والسلام على من أتبع الهدى
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 04:35 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في اللغة العربية أيضا ألم تعلم بأن علماءك عيال على علمائنا فيها:

فالأصمعي وابن الأعرابي والخليل الفراهيدي والأزهري صاحب تهذيب اللغة وابن قتيبة الدينوري وهؤلاء هم من أسسوا علم اللغة والمعاجم كلهم على مذهب السنة مذهب الإثبات رضوان الله عليهم

وأدعائك أن الأزهري منكم باطل وهناك بحث بعنوان عقيدة الإمام الأزهري اقرأها على النت
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 06:41 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

آمين
بوركتم انتم كذلك
دوبلالي likes this.
بنساسي سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 09:53 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا أعلم كيف تمّ زجّ اسماء بعض أهل العلم من أهل السنة والجماعة كالنووي وغيره في مذاهب عقدية ليسوا عليها؟!
وبعضهم تاب ورجع عن مقالته الى ما عليه أهل السنة والجماعة!
فلنتفق على أساسيات هي:
أ- المصادر وهي:-
1. المصدر كتاب الله وصحيح السنة النبوية
2. أقوال الصحابة رضي الله عنهم
3. أقوال أصحاب المذاهب الاربعة دون تلامذتهم
ب- لا تشبيه،لا تأويل، لا تعطيل، لا تفويض ولا تجسيم
ج- نفرد النقاش مسألة مسألة ليقنع بعضنا البعض بحجته من المصادر المذكورة بأعلاه..فإذا تمّ نفرد التالية لها
هدانا الله جميعا الى المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلّا هالك..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 11:07 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

عجبا.


جلّ (العلماء الفضلاء) الأشاعرة تابوا عن الرأي حسب فهم الوهابية، فليت شعري متى يتوب ( العلماء العملاء) عما هم عليه من التكفير و التبديع و التفسيق و التفجير و التهجير و الإغتصاب و ما إلى ذلك ؟

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 14-07-2016 الساعة 12:08 AM سبب آخر: تعديل بسيط جدا يزيد المحبة و يديم الالفة و يصل حبل الود المتين
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2016, 12:47 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا أعلم عالما من أهل السنة والجماعة يأتي بما أتى به التكفيريون والخوارج والدواعش..فعلماؤنا بين الفينة والأخرى يحذرون من هذه الفتن..ويحرمون دماء المسلمين..
نحن في أمس الحاجة الى عودة عقدية وفقهية صحيحة..نبوية راشدية..وهذا موعود ربنا قاله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
الله اغفر لاخواني واجمعهم على قلب بعقيدة صحيحة..محجتها بيضاء لا يزيغ عنها الا هالك..واجمع قلوبهم على محبتك وطاعتك
اللهم آمين
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2016, 01:13 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
لا أعلم عالما من أهل السنة والجماعة يأتي بما أتى به التكفيريون والخوارج والدواعش..فعلماؤنا بين الفينة والأخرى يحذرون من هذه الفتن..ويحرمون دماء المسلمين..
نحن في أمس الحاجة الى عودة عقدية وفقهية صحيحة..نبوية راشدية..وهذا موعود ربنا قاله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
الله اغفر لاخواني واجمعهم على قلب بعقيدة صحيحة..محجتها بيضاء لا يزيغ عنها الا هالك..واجمع قلوبهم على محبتك وطاعتك
اللهم آمين
آميـــــــــــــــــــــــن ،
توقيع : أبو مروان
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2017, 10:11 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاك الله خيرا
احمدددد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) مالك العتيبي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 70 03-04-2015 10:28 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM
عشيرة الجرادات المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 0 24-12-2009 01:30 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه