..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دبوس
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سبب الاختلاط في الأعمدة المغربية الحسينية (الجزء الاول) (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: نسب عائلة سماني (آخر رد :إبراهيم سماني)       :: مؤثرة جدا / تأمل (آخر رد :ابو الخليل)       :: رؤية نفسية لظاهرة التعدد (آخر رد :نجيب سوبيا)       :: السوناتا (آخر رد :نجيب سوبيا)       :: ألإنتظار ... والشوق !!! (آخر رد :نجيب سوبيا)       :: دبوس (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: حُب التسلط (آخر رد :نجيب سوبيا)       :: ياهلا بالضيف ضيف الله (آخر رد :نجيب سوبيا)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :علاء على الانصاري)      



موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع مكتبة اهل السنة و الجماعة

Like Tree21Likes

إضافة رد
قديم 28-02-2016, 09:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الجهمية وماهو مذهبهم وموقف السلف منهم

بسم الله الرحمن الرحيم

= الجهمية فرقة منسوبة لرجل يدعى الجهم بن صفوان وقد ورث الجهم هذه المقالة من أصحاب الجعد بن درهم ويقال أن خالد القسري قتل الجعد يوم عيد الأضحى بسبب هذه المقالة بينما يقال أن الجهم نفسه قتل بسبب هذه المقالة الآثمة الكافرة.

= ويقوم مذهب الجهمية على تعطيل صفات الباري سبحانه وتعالى والتعطيل والتي من أهمها:

1- أنكار علو الله تعالى بذاته على عرشه
2- أنكار أن الله تعالى يتكلم بحرف وصوت
3- وبناء على جحدهم لصفة الكلام فقد قالوا بأن القرآن مخلوق
فأي مذهب سمّي جهمي أو سمّي معتزلياً أو أشعرياً أو ماتريدياً أو غير ذلك من وجدتموه ينكر الصفات وهذه الصفات خصوصاً فاعلموا أنه جهمي

وجحد الصفات عند الجهمية له وجهان:

1- تعطيل بجحود الصفة رسماً ومعناً وهو أصل مذهبهم ولكن يديرونه بين من قد تمكن التجهم من قلبه وسلب له عقله
2- تعطيل بالتأويل: حيث يقومون بتأويل الصفة التي يعطلونها إلى معناً أخر لا يتعارض مع عقيدتهم في التعطيل

قال الإمام أبي سعيد الدارمي حمه الله في كتاب (نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد) : "وبلغنا أنَّ بعض أصحاب المريسي قال له: كيف تصنع بهذه الأسانيد الجياد التي يحتجون بها علينا في رد مذاهبنا مما لا يمكن التكذيب بها؛ مثل: سفيان عن منصور عن الزهري، والزهري عن سالم، وأيوب بن عوف عن ابن سيرين، وعمرو بن دينار عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم... وما أشبهها؟). قال: (فقال المريسي: لا تردوه تفتضحوا، ولكن؛ غالطوهم بالتأويل؛ فتكونوا قد رددتموها بلطف؛ إذ لم يمكنكم ردها بعنف" اهـ

وروى الإمام الترمذي رحمه الله في جامعه قال: "وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم وقالوا إن الله لم يخلق آدم بيده وقالوا إن معنى اليد هاهنا القوة " حديث رقم 662

فهذا دليل كاف على أن التأويل سنة جهمية

= موقف السلف منهم

قال الإمام أمير المؤمنين في الحديث أبي عبدالله البخاري: وقال وهب بن جرير: الجهمية الزنادقة إنما يريدون أنه ليس على العرش استوى ا.هـ
وقال البخاري: وقال ابن المبارك : لا نقول كما قالت الجهمية إنه في الأرض هاهنا, بل على العرش استوى . وقيل له: كيف تعرف ربنا ؟ قال : فوق سماواته على عرشه ا.هـ
وقال البخاري: وقال سعيد بن عامر الجهمية أشر قولا من اليهود والنصارى قد اجتمعت اليهود والنصارى وأهل الأديان أن الله تبارك وتعالى على العرش وقالوا هم ليس على العرش شيءا.هـ
وقال البخاري: وقال الفضيل بن عياض إذا قال لك جهمي أنا أكفر برب يزول عن مكانه فقل انا أومن برب يفعل ما يشاء ا.هـ
وقال البخاري: وحذر يزيد بن هارون عن الجهمية وقال من زعم ان الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي ومحمد الشيباني جهمي ا.هـ
محمد الشيباني هو صاحب أبي حنيفة النعمان
وقال البخاري: وقال ضمرة بن ربيعة عن صدقة سمعت سليمان التيمي يقول لو سئلت أين الله لقلت في السماء فإن قال فأين كان عرشه قبل السماء لقلت على الماء فإن قال فأين كان عرشه قبل الماء لقلت لا أعلم قال أبو عبد الله وذلك لقوله تعالى { ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء } يعني إلا بما بين ا.هـ
وقال البخاري: وقال محمد بن يوسف من قال إن الله ليس على عرشه فهو كافر ومن زعم أن الله لم يكلم موسى فهو كافر ا.هـ
وقال البخاري: وقال جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله على عرشه فوق سماواته وسماواته فوق أراضيه مثل القبة ا.هـ
وقال البخاري: وقال بن مسعود في قوله { ثم استوى على العرش } قال العرش على الماء والله فوق العرش وهم يعلم ما أنتم عليه ا.هـ
وقال البخاري: وقال قتادة في قوله { وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله } قال يعبد في السماء ويعبد في الأرض ا.هـ
وقال البخاري: وقال بن عباس يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون قال من أيام السنة وقال أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا ا.هـ
وقال البخاري: وقال عمران بن حصين رضى الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي كم تعبد اليوم إلها قال سبعة ستة في الأرض وواحد في السماء قال فأيهم تعد لرغبتك ولرهبتك قال يا رسول الله علمني الكلمتين اللتين وعدتني قال اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي ا.هـ

انتهى ما نقلناه من كتاب أفعال العباد لأمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري (رضي الله عنه) وكتب السلف الأوائل مليئة بمثل هذه الأخبار التي تثلج صدور أهل السنة وتغيض صدور أهل البدعة من الجهمية وإخوانهم المرجئة


والحمد لله رب العالمين

انشر واحتسب الأجر
توقيع : falcon2000
الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك
http://www.alnssabon.com/t52634.html
falcon2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 08:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهمية خرجت من الملّة ! مع انها تؤمن بالإله !
فما القول بالمبتدعة الجدد الذي إلههم " أسيادهم " ؟؟؟
وما القول فيمن يقول مقولة فرعون " لا أريكم إلا ما أرى " ؟؟؟
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل ويفعل السفهاء
حسبنا الله ونعم الوكيل
رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 02:39 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ورحم الله والديك يا أبا عمر

وصدقت الأمر جد خطير فالجهمية كانوا يصلون إلى قبلتنا وفيهم علماء وعباد وزهاد ومع ذلك قال فيهم السلف ما قالوا نعوذ بالله من الكفر
ونحن شبه مقطوعين عن تراث سلفنا الصالح وذلك بعزوفنا عن قراءة كتبهم ومعرفة مذاهبهم "من كتبهم"
لأنه والحقيقة تقال: أن كثير من تراثهم وصلنا وقد تم التلاعب ببعض جوانبه وحسبنا الله ونعم الوكيل


وهناك نوع ثالث من الجهمية نسيت أن أذكره وهم:

المفوضة

ولا تعتقد حقاً أن الجهمية وخصوصاً الاشاعرة يعتقدون أن السلف حقا مفوضة !
هم يعرفون أن السلف مثبتة للصفات على طريقة من يسمونهم بالمجسمة !
ولكن يجعلون دعوى السلف في التفويض حجة لصد الناس عن مذهب أهل السنة الذين يسمونهم هم المجسمة
فيحشدون من كلام السلف - وهو قليل - المتشابه الذي قد يفهم منه أن السلف مفوضة وقد يفهم منه أن السلف مثبتة فيحتجون به على أن مراد السلف به هو التفويض ويتركون النصوص الكثيرة التي جائت عن السلف في إثبات الصفات استغلالا لجهل الناس وإحسان الظن بهم!
فإذا مالوا معهم أدخلوا عليهم قاعدة أخرى وهي "مع اعتقاد أن ظاهر معاني الصفات غير مراد"
وعندما يبتلع طعمهم الأخر سوف يرى هو بنفسه أنه بما أنه يجب اعتقاد أن الصفات على غير معانيها الظاهرة فليس له إلا أمران:

- إما أن يجحد المعاني جملة وهو ما يريدونه
- أو يضطر إلى التأويل الذي هو تحريف معاني الصفات إلى معاني لا تحتملها ولا تتعارض مع عقيدة الجهمية الأشاعرة في نفي الصفات!
فانظر إلى خبث حيلهم ومكرهم بأهل الإسلام والسنة !!!

فإذا تمككنت هذه البدعة من قلب من لم يرد الله به خيراً أصبح من شبه المستحيل أن يرجع عنها حتى لو عرف منهج السلف الحقيقي بل يصبح مثلهم محتالا خبيثاً والله المستعان
توقيع : falcon2000
الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك
http://www.alnssabon.com/t52634.html
falcon2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 05:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ليس كل اهل البدع على درجة واحدة من الشر، بل منها ما هو كفر، ومنها ما هو معصية دون الكفر..فهم على ضربين اثنين:
1. مبتدع في عقيدة..كافر
2. مبتدع في تشريع وهم على صنفين:
أ‌- مبتدع في أركان مع إصرار وقصد..كافر
ب‌- مبتدع في ما دون الأركان..آثم
فمن ابتدع خلاف ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو تقريراً، ولم تثبت عن صحابته رضي الله عنهم ولا عن أئمة السلف الصالح رحمهم الله، فهذه من المعاصي والإصرار عليها يجعلها كبيرة وليست بكفر، إلا بالنسبة لمن عَرَفَ أنها بدعة وأصر عليها يريد بذلك مضاهاة شرع الله بتشريع من عنده؛ تغريراً بالعامة، وصرفاً لهم عن الصراط المستقيم، فهو كافر بتشريعه قصداً ما لم يأذن به الله واستباحته مخالفة شرع الله.
المؤمن ينظر في هذه المقامات بنظر الإيمان ونظر الشرع ، ونظر التجرد من الهوى ، فإذا كان هجره للمبتدع وبعده عنه لا يترتب عليه شر أعظم ، فإن هجره حق وأقل أحواله أن يكون سنة ، وهكذا من أعلن المعاصي وأظهرها ، أقل أحواله أن هجره سنة ، فإن كان عدم الهجر أصلح ، لأنه يرى أن دعوة هؤلاء المبتدعين وإرشادهم إلى السنة ، وتعليمهم ما أوجب الله عليهم ، أن ذلك يؤثر فيهم وأنه يفيدهم ، فلا يعجل في الهجر ، ومع ذلك يبغضهم في الله ، كما يبغض الكافر في الله ، ويبغض العصاة في الله ، على قدر معاصيهم وعلى قدر البدعة ، وبغض الكافر أشد ، وبغض المبتدع على قدر بدعته ، إذا كانت بدعته غير مكفرة ، على قدرها ، وبغض العاصي على قدر معصيته ، ويحبه في الله على قدر إسلامه ، أما الهجر ففيه تفصيل يقول ابن عبد القوي رحمه الله ، في قصيدته المشهورة :



وهجـران من أبدى المعاصي سنة وقــد قيــل إن يردعـه أوجـب وآكـد
وقيـل علـى الإطلاق مـا دام معلناً ولاقِـــــهْ بوجـــــهٍ مكفــــرٍ ملبــــدِ
وقيل على الإطلاق يعني يجب الهجر مطلقاً ، فالحاصل أن الأرجح والأولى النظر في المصلحة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر قوماً وترك آخرين لم يهجرهم ، مراعاة للمصلحة الشرعية الإسلامية ، فهجر كعب بن مالك وصاحبيه رضي الله عنهم ، لما تخلفوا عن غزوة تبوك بغير عذر هجرهم خمسين ليلة فتابوا فتاب الله عليهم ، ولم يهجر عبد الله بن أبي بن سلول ، وجماعة من المتهمين بالنفاق لأسباب شرعية اقتضت ذلك ، فالمؤمن ينظر في الأصلح وهذا لا ينافي بغض الكافر في الله ، وبغض المبتدع في الله ، وبغض العاصي في الله ، ومحبة المسلم في الله ، ومحبة العاصي على قدر إسلامه ، ومحبة المبتدع الذي لم يعلن بدعته على قدر ما معه من الإسلام لا ينافي ذلك ، أما هجرهم فينظر للمصلحة ، فإذا كان هجرهم يرجى فيه خير لهم ، ويرجى أن يتوبوا من البدعة ومن المعصية ، فإن السنة الهجر، >>> يتبع
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 05:33 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

<< يتبع

وقد أوجبه جمع من أهل العلم ، قالوا : يجب ، وإن كان هجرهم وتركه سواء ، لا يترتب عليه لا شر ولا خير ، فهجرهم أولى أيضاً ، إظهاراً لأمر مشروع ، وإبانة لما يجب من إظهار إنكار المنكر ، هجره بأي حال أولى وأسلم ، وحتى يعلم الناس خطأهم وغلطهم . الحالة الثالثة : أن يكون هجرهم يترتب عليه مفسدة ، وشر أكبر ، فإنه لا يهجرهم في هذه الحالة ، إذا كان هذا المبتدع إذا هجر زاد شره على الناس وانطلق في الدعوة إلى البدعة ، وزادت بدعه وشروره ، واستغل الهجر في دعوة الناس إلى الباطل ، فإنه لا يهجر بل يناقش ويحذر الناس منه ، ولا يكون الناس عنه بعيدين ، حتى يراقبوا عمله وحتى يمنعوه من التوسع في بدعته ، وحتى يحذروا الناس منه ، وحتى يكرروا عليه الدعوة ، لعل الله يهديه حتى يسلم الناس من شره ، وهكذا العاصي المعلن ، إذا كان تركه وهجره قد يفضي إلى انتشار شره ، وتوسع شره وتسلطه على الناس ، فإنه لا يهجر بل يناقش دائماً وينكر عليه دائماً ويحذر الناس من شره دائماً ، حتى يسلم الناس من شره ، وحتى لا تقع الفتن بمعصيته.


هجرهم بعد النصيحة والتوجيه ، فإن المسلم ينصح أخاه ، ويحذرهم مما حرم الله عليهم من البدع والمعاصي الظاهرة فإن تاب وإلا استحق أن يهجر ولا يعامل لعله يتوب لعله يندم لعله يرجع إلى الصواب ، إلا إذا كان الهجر يترتب عليه ما لا تحمد عقباه فإنه يتركه إذا كان تركه أصلح في الدين ، وأكثر للخير وأقرب إلى النجاح ، فإنه لا يهجره بل يداوم على نصحه وتحذيره ، من الباطل ولا يهجره قد يهديه الله بسبب ذلك ، فالمؤمن كالطبيب إذا رأى العلاج نافعاً فعله ، وإذا رآه ليس بنافع تركه ، فالهجر من باب العلاج ، فإن كان الهجر يؤثر خيراً وينفع هجر ، وكان ذلك من باب العلاج ، لعله يتوب ولعله يرجع عن الخطأ ، إذا رأى من إخوانه أنهم يهجرونه ، أما إن كان الهجر يسبب مزيداً من الشر ، وكثرة أهل الشر وتعاونهم ، فإنه لا يهجر ولكن يديم النصح له ، والتوجيه وإظهار الكراهة لما عمل ، ويبين له عدم موافقته على باطله ، ولكن يستمر في النصيحة والتوجيه .
المبتدعون ليسوا من الطائفة الناجية ، كالرافضة والجهمية ، والمعتزلة والكرامية ، وأشباههم ، الطائفة المنصورة هم أهل السنة والجماعة ، هم أتباع الكتاب والسنة ، الذين لم يبتدعوا في دين الله ، ما لم يكن من أمر الله . لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عنهم قال : هم مثل ما أنا عليه وأصحابي ، وهم الجماعة ، وهم الطائفة المنصورة ، والفرقة الناجية ، وهم أتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، الذين لم يحرفوا أو يغيروا ، أو يبتدعوا بل تمسكوا بالكتاب والسنة ، وساروا على منهج سلف الأمة ، من الصحابة ومن تبعهم بإحسان ، بالقول والعمل والعقيدة ، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة ، فهم وحدوا الله ، وعبدوه وحده ، واستقاموا على شريعته ، وعملوا بأسمائه وصفاته ، وأمروها كما جاءت على الوجه اللائق بالله ، من غير تحريف ، ولا تعطيل ولا تأويل ولا تمثيل ، واعتمدوا في أعمالهم ما جاء في الكتاب والسنة ، في الأقوال والأفعال .
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2016, 04:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم
عبدُالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2016, 10:01 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السادة الأشاعرة والماتوريدية هم ممثلوا أهل السنة والجماعة. فلا تجد عالما من هذه الامة في أي علم من العلوم وأي فن من الفنون إلا وتجده أشعريا أو ماتوريديا

فالذي يأتي في العصر ليشغب على الناس ويقول أن جمهور الأمة جهمية أو معطلة أو غيرها من الألقاب الساقطة فغالبا يكون منطويا على عقيدة التجسيم والتشبيه والتكفير بلا حق. ومن وسط هؤلاء المشاغبين خرج أناس في هذا العصر الحديث أضروا بمجتمعاتهم وفتتوها ودمروها وسفكوا الدماء ولا زالوا يسفكونها تحت مسميات براقة خدعة ك"الجهاد" و"السلفية" و"أهل الأثر" و"أهل الحديث"

فاللائق بل الضروري للمسلم هو لزوم جمهور العلماء أهل السنة والجماعة القدماء ولا نلتفت لهؤلاء المتطرفين المشاغبين ولننشر عقيدة اهل السنة والجماعة التي كان عليها شوامخ هذه الأمة من العلماء والاولياء كابن حجر والبيهقي والقاضي عياض والنووي وابن عاشور والرفاعي والمكاشفي ......... فنشر هذه العقيدة السنية هو الوقاية من شرور هؤلاء وهي الدواء لما احدثوه من جراح في الامة لا زلنا نرى هذه الجراح الى حد الساعة

فهؤلاء المشاغبون المضللون للأمة يمهدون الطريق للدجال الأعور ولو كانوا لا يشعرون
دوبلالي likes this.
بنساسي سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) مالك العتيبي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 70 03-04-2015 10:28 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM
عشيرة الجرادات المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 0 24-12-2009 01:30 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه