..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة كاتب ضروري جداََ
بقلم : سامي العبدالله
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البطي بوطيبان على السلاله T (آخر رد :البطي)       :: نسب آل الشمسي شبوة مرخة السفلى العريض (آخر رد :صالح عبدالرحيم)       :: هل قبيلة بني حسن في فلسطين و الاردن من الساده الاشراف الجعافره. ارجو الدخول للاهميه (آخر رد :فراس فا)       :: أنواع الفحوصات الجينية ومدى قدرتها على تحديد الأنساب القديمة (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: فحص dna ومقارنته بالموروث (آخر رد :أبو أسامة العنزي)       :: شجرة تطور السلالة البشرية E (آخر رد :خالد م)       :: نسب بني عبيد صنمات (العبيدي) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :سامي العبدالله)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :سامي العبدالله)       :: ما هو أصل عائلة السّرّاج في فلسطين (آخر رد :علار الشعراوية)      



مجلس المطبخ و التدبير المنزلي سعادة المرأة في تميزها في اعمال المطبخ و تدبير المنزل, اما سعادة الرجل تبدأ من معدته

Like Tree3Likes
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By عبدالمنعم عبده الكناني

إضافة رد
قديم 02-03-2016, 05:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي حكم استعمال الجلاتين في الحلويات وخلافه


حكم الجيلاتين :
ما هو الجيلاتين ؟
الجيلاتين هو مادة مستخلصة من البروتينات المستخلصة من المادة اللاصقة لأنسجة الجلود أو العظام الحيوانية ( كولاجين) بعد معاملتها بطرق كيميائية ، ويستعمل بشكل عام للحلويات والمأكولات وكذلك يدخل في صناعة كبسولات الأدوية ، ويستخدم في إنتاج معاجين الأسنان والمراهم والكريمات.
حكمه :
الجيلاتين منه ما هو نباتي ، وهذا لا حرج في استعماله ، ولا في تناول ما اشتمل عليه ، ومنه ما هو حيواني ، وهذا فيه تفصيل :
- يجوز استعمال الجيلاتين المستخرج من الحيوانات المباحة، المذكَّاة (المذبوحة ) تذكية شرعية.
- أما الغير مذكاة تذكية شرعية فالراجح أنه جائز وفقا لمن قال من أهل العلم بطهارة عظام الميتة وجواز استعمالها .
- أما الجيلاتين المأخوذ من الخنزير فهذا هو الذي وقع فيه الخلاف بين أهل العلم في العصر الحديث :
القول الأول : يقولون بحرمته لنجاسته الناتجة عن نجاسة أصله وهو الخنزير .
القول الثاني : يقولون إن نجس العين يطهر بالاستحالة وهو المفتى به لدى الحنفية وجمهور المالكية وابن تيمية والظاهرية ، وذلك لأن الشرع رتب وصف النجاسة على تلك الحقيقة ، وتنتفي الحقيقة بانتفاء بعض أجزاء مفهومها ، فكيف بالكل ، ويعبرون عن ذلك بأنه( الطهارة بالاستحالة )بمعنى : إذا استحالت النجاسة طَهُرت ، فهذا الشيء أصله خنـزير لكنه استحال (أصبح) تحول إلى شيء آخر وصار صابون مثلا،
مثل الروث حينما يؤخذ ويدخل النار ويحترق، فرماده حلال لأنه صار شيئا آخر، ومثاله أيضا كما قال ابن تيمية:إذا سقط خنزير أو كلب في مملحة وتآكل واستحال تحت فعل الملح وتحلل فيه حتى فقد خواصه الأصلية ؛ حلَّ استعمال الملح ، وكما ويقول ابن القيم:إن عصير العنب طيب، وإذا استحال إلى خمر أصبح خبثا ولا علاقة للخمر بأصلها الطيب وهو عصير العنب وكذلك إذا استحالت الخمر إلى خل فالخل الناتج طيب، ولا علاقة لهذا الطيب في الحكم بأصله الخبيث وهو الخمر ولذلك فإن الحكم يتعلق فقط بالمادة الناتجة ولا علاقة للحكم بأصل هذه المادة.
فالجيلاتين أصله خنـزير ، ولكنه صار مركباً كيماوياً جديداً فأخذ حكماً آخر؛ لأن الحكم إنما كان على عين نجسة، فإذا ذهبت العين زال الحكم، وحيث إن الكولاجين النجس تتحول عينه إلى مادة أخرى مغايرة له تماماً فإن العين الناتجة ليست هي عين النجاسة وبالتالي تكون طاهرة حلال الأكل.
وعلي؛ فإن مادة الجيلاتين طاهرة حلال أكلها مطلقاً مهما كان مصدرها؛ لأنها مادة طاهرة العين، و لا يضرها استحالتها من عين نجسة أو محرمة، لأن الاستحالة مطهرة فيما يظهر، والله أعلم!


توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2016, 05:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك استاذتنا الفاضلة
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2016, 05:52 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك ام علي
أحكام جدّ مهمة..وهي في معاش الناس ويومهم..ولا غنى لهم عن معرفتها..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2016, 07:40 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان جميل ... طالما طال الجدل فيه !
هذا انت ام علي .. تقدمين الطيب والمفيد
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2016, 03:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع ومعلومة هامه ومفيدة معلمتنا الكريمة بارك الله فيكِ مع كُثر الصناعات المتنوعة والمتعددة والمختلفة التي تدخل فيها مادة الجيلاتين ولم بسجل على الصناعة التي تدخل فيها مادة الجيلاتين كيف نعرف هذا الجيلاتين حلالا أم حراما حفظك الله ؟
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول دعوى استغلال الدين د ايمن زغروت الاسلام باقلامنا 9 13-01-2017 07:10 AM
"التعسف في استعمال الحق" حازم زكي البكري الصالون الفكري العربي 2 25-06-2016 09:42 AM
استعمال الادلة الشرعية في علم التاريخ والنسب و العلوم الطبيعية. العمودي الصديقي مجلس السلالات العام 18 01-12-2014 08:44 AM
فضل الصلاة المفروضه والطهارة الشريف النورابي الاسلام باقلامنا 4 02-01-2011 09:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه