..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب الرميجات لأي قبيلة تنتمي
بقلم : سامر الحسكور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بيان من الشريف حسين بن عبدالاله الحياري أحد شيوخ أشراف بني حسين (آخر رد :السويقي الحسني)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :ابو جهاد)       :: قبيلة فهم في التاريخ و النسب (آخر رد :ابو جهاد)       :: صفة الحضرة الإلهية (آخر رد :ابو جهاد)       :: الاسر الحاكمة من عنزة - ملوك ال سعود و امراء ال صباح و ال خليفة (آخر رد :ابو جهاد)       :: ازاى تعرف القطن الخام؟ (آخر رد :ابو جهاد)       :: الفرق بين الانساب والارحام والاصهار (آخر رد :ابو جهاد)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :عبدالكريم جبيلات)       :: نسب آل علام بالبداري (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عرب الكليبات (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      



Like Tree6Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 04-03-2016, 07:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قصة العاشقين الكنانيين

قصة العاشقين الكنانيين

قال الواقدي في مغازيه في قصة غزوة بني جذيمة:
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبى حدرد، عن أبيه، قال: إنا فى الجيش وقد كتفت بنو جذيمة، أمر بعضهم فكتف بعضا،
فقال رجل من الأسرى: يا فتى،
فقلت : ما تريد؟
قال: هل أنت آخذ برمتى هذه فمقدمى إلى النسيات ثم رادى ففاعل بى ما فعل بأصحابى؟
قال: قد سألت يسيرا،
قال: وأخذت برمته فانتهيت به إلى النسوة، فلما انتهى إليهن كلم امرأة منهن ببعض ما يريد،
قال: ثم رجعت به حتى رددته فى الأسرى، فقام بعضهم فضرب عنقه،
ويقال: إن فتى من بنى جذيمة أدركه الجيش عشية فنادى فى القوم فكف عنه وكان الذين يطلبونه بنو سليم، وكانوا عليه متغيظين فى حروب كانت بينهم ببرزة وغيرها، وكانت بنو جذيمة قد أصابوهم ببرزة وهم موتورون يريدون القود منهم فشجعوا عليه فلما لم ير إلا أنهم يقتلونه شد عليهم فقتل منهم رجلا، ثم شد عليهم ثانية فقتل منهم آخر، ثم جاء الظلام فحال بينهم

ووجد الفتى فرجة حتى إذا كان الغداة جاء وقد قتل من القوم رجلين والنساء والذرية فى يد خالد فاستأمن فعرض فرسه فلما نظروا إليه
قالوا: هذا الذى صنع بالأمس ما صنع فناوشوه عامة النهار ثم أعجزهم وكر عليهم
فقال: هل لكم أن أنزل على أن تعطونى عهدا وميثاقا لتصنعن لى ما تصنعون بالظعن إن استحييتموهن استحييت، وإن قتلتموهن قتلت؟
قالوا: لك ذلك، فنزل بعهد الله وميثاقه فلما نزل قالت بنو سليم: هذا صاحبنا الذى فعل بالأمس ما فعل،
قالوا: انطلقوا به إلى الأسرى من الرجال فإن قتله خالد فهو إمام ونحن له تبع، وإن عفا عنه كان كأحدهم.
فقال بعضهم: إنما جعلنا له العهد والميثاق أن يكون مع الظعن، وأنتم تعلمون أن خالدا لا يقتل الظعن إما يقسمهن، وإما يعفو عنهن،
قال الفتى: فإذا فعلتم بى ما فعلتم فانطلقوا بى إلى نسيات هناك ثم اصنعوا بى ما بدا لكم،
قال: ففعلوا ، وهو مكتوف برمة حتى وقف على امرأة منهن فأخلد إلى الأرض، وقال أسلمى: حبيش على نفد العيش لا ذنب لى قد قلت شعرا:

أثيبى بود قبل أن تشحط النوى
ألم يك حقا أن ينول عاشق
ألم أك قد طالبتكم فلقيتكم
فإنى لا ضيعت سر أمانة
سوى أن ما نال العشيرة شاغل
وينأى الأمير بالحبيب المفارق
تكلف إدلاج السرى والودائق
بحلية أو أدركتكم بالخوانق
ولا راق عينى بعدك اليوم رائق
لنا عنك إلا أن يكون التواثق

أنشدنيها ابن قسيط وابن أبى الزناد.

قال: فحدثنى عبد الله بن أبى حرة، عن الوليد، عن سعيد، عن حنظلة بن على، قال: أقبلت امرأة يومئذ بعد أن ضربت عنقه، يقول: ثم وضعت فاها على فيه فالتقمته فلم تزل تقبله حتى ماتت.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2016, 08:05 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بوركت شريفنا اباعبدالله . هذا الامر وقع في سرية خالد ايام الفتح ومعه افناء من جيش الفتح من سليم وغفار وغيرهم جنوب مكة . وبرزة التي ذكرها الرواة لعلها البرزة شمال مكة كانت في تلك الحقبة موضع متوسط بين سليم وهذيل وكنانة .
اما قول فتى جذيمة في الشعر .
بحلية او ادركتكم بالخوانق.
حلية هي حلية متعان حاليا في اعالي وادي الشاقة الشمالية سيلها جنوب الليث بنحو 50 كيلا يدفع للبحر .
واما الخوانق فقد جمع للضرورة والا فهو وادي الخانق احد روافد وادي البيضاء يدفع فيها جنوب مكة بنحو 43 كيلا اي على مرحلة من مكة تقريبا.
اما اليوم فالبيضاء واسافل الخانق من ديار الاشراف العبادل على حدود بني شعبة من جهة الشمال.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2016, 10:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكما وحفظكما ورعاكما..وهي قصة مشهورة في السيرة والتاريخ..وذكرها الآن والحديث ما زال في بني كنانة مناسب ومفيد..ولعلني سأعود اليها لاحقا بأمر الله
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه