العقل والنقل والعلاقة بينهما - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
النوم يجعلك أكثر سعادة
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حواجز تحجب السعادة عنك! (آخر رد :فؤاد قمر)       :: النفس المطمئنة (آخر رد :فؤاد قمر)       :: كلمات رائعة ,,, (آخر رد :فؤاد قمر)       :: النوم يجعلك أكثر سعادة (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: إمرأه اشجع من رجل (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: شجرة الفل والرياحين في نسب الأشراف الحوازمة آل عز الدين. (آخر رد :ابو هاشم الشريف)       :: استفسار عن نسب عائله الزوتين (آخر رد :حسام زتون)       :: وصية النبي الى قبيلة غامد (آخر رد :احمد اليوسي)       :: صباح الخير !!! (آخر رد :صبحي أسعد جمال)       :: فروع السلالة G في الشرق الاوسط و عبر العالم (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
  #1  
قديم 06-03-2016, 10:29 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي العقل والنقل والعلاقة بينهما

~العقل والنقل والعلاقة بينهما~
• تعريف العقل *لغةً: عقَلَ يعقِلُ، يُقال: عَقَلَ الدَّابَّةَ : ضَمَّ رُسْغَهَا إِلَى عَضُدِهَا وَرَبَطَهُمَا مَعاً بِالعِقَالِ لِتَبْقَى بَارِكَةً، وأصل مادته الحبس والمنع، وسمي عقل الإنسان عقلاً لأنه يعقله أي : يحجزه عن الوقوع في الهلكة، ولذا سمي أيضاً حجراً، لأنه يحجره عن ارتكاب الخطأ، وسمي كذلك : نهية، لأنه ينهى صاحبه عن فعل ما لا يحمد. *اصطلاحًا: يطلق على معانٍ منها
1. الغريزة المدركة التي ميز الله بها الإنسان عن سائر الحيوانات، وهذه التي يسقط بفقدها التكليف الشرعي.
2. المعارف الفطرية، والعلوم الضرورية والبديهيات العقلية التي يشترك فيها جميع العقلاء، كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء، وأن الحادث لا بد له من محدث ونحو ذلك من العلوم الأولية الضرورية.
3. إدراك المعارف النظرية، وما يستفاد من التجارب الحسية، ومنه جرى إطلاق العلم على العقل، وتفاوت الناس وتفاضلهم فيها، أمر جليّ وواقع، فيسمى فاقد هذا جاهلاً وأحمقاً
وهو يختلف عن المعنى الأول من جهة أنه لا يسقط التكليف، وهي التي تدعو الإنسان إلى فعل ما ينفعه وترك ما يضره العمل بمقتضى العلم، ويدل عليه نفي الكفار للعقل عن دخولهم نار الجحيم كما قال (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) [سورة الملك 10] العقل صفة وعرض يقوم بالعاقل ليس جوهرًا قائم بنفسه كما زعم الفلاسفة ومن شايعهم من المتكلمين، وكونه صفة يمنع كونه أول المخلوقات، لأن الصفة لا تقوم بنفسها، والعقل يقبل الزيادة والنقصان والتفاضل. والتحقيق أن العقل له تعلق بالدماغ والقلب معاً، حيث يكون مبدأ الفكر والنظر في الدماغ، ومبدأ الإرادة والقصد في القلب، فالمريد لا يكون مريداً إلا بعد تصور المراد، والتصور محله الدماغ، ولهذا يمكن أن يقال: إن القلب موطن الهداية، والدماغ موطن الفكر؛ ولذا قد يوجد في الناس من فقد عقل الهداية - الذي محله القلب - واكتسب عقل الفكر والنظير - الذي محله الدماغ - كما قد توجد ضد هذه الحال

تعريف النقل لغةً: نقَلَ ينقِلُ، يُقال: نقل الشيء أي أخذة من مكان إلى مكان، ونَقَلَةُ الحديث هم الذي يدونون الأحاديث وينقلونها ويسندونها إلى مصادرها. *اصطلاحًا: ويسمى أيضًا بـ”السمع“، ويتضمن عين الوحي (القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) والأدلة المستقاة منه.
هل نقدم العقل على النقل أو نقدم النقل على العقل؟
الجواب: (العقل الصريح لا يُعارض النقل الصحيح ، بل يشهد له ويؤيده لأن المصدر واحد فالذي خلق العقل هو الذي أرسل إليه النقل ، ومن المحال أن يُرسل إليه ما يُفسده)
والعقل الصريح السالم من الشبهات والشهوات لا يمكن أن يخالف النقل الصحيح السالم من العلل والقوادح في سنده ومتنه.
وسر ذلك أن كلاً منهما من الله، فالعقل خلقه والنقل خبره وأمره، (أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ) [ الأعراف: 54]. فكيف يختلفان! قال تعالى: (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا) [ النساء: 82]. ولهذا فإن العلاقة بين العقل والشرع لها حالان لا ثالث لهما:
- فإما أن يؤيد العقل الشرع ويصدقه ويدل عليه.
- وإما أن يسلم له، ويجوز ما جاء به.
ولا يمكن أن يكون الثالث: وهو أن يعارضه ويخالفه.
فلو حدث تعارض فهذا يعود لإحدى سببين
النقل لم يثبت: والمرجعية في عدم ثبوت النقل إلى علم الحديث مثال: حديث: إذا عطس الرجل عند الحديث فهو دليل صدقه . قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولو عطس مئة ألف مرة وهو يروي حديثاً مكذوباً عن رسول الله ما قُبل منه . فهذا يُعارض العقل، والسبب أنه ليس من كلام رسول الله
عدم فهم العقل للنقل: بجهله أو قصوره مثال: (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) [القصص:56] فالخطاب هنا للرسول ، فالهداية هنا منفية عن رسول الله ، وفي آية أخرى يقول تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) [الشورى:52] فأثبت الهداية للنبي ، فهل هذا تعارض؟ بالطبع لا ، وعلى من يرى في الآيتين تعارضاً أن يعيب عقله ، فالهداية المنفية عن رسول الله هي الهداية الكونية (هداية توفيق وإلهام) التي كتب الله فيها في اللوح المحفوظ أهل الجنة وأهل النار ، فالرسول لا يعلمها ولا قدَّرها ، وأما المثبت للرسول فالهداية الشرعية ، (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي ) أي تُبين وتُرشد (هداية توفيق وإلهام). فالتعارض الموهوم كان بسبب سوء فهم العقل للنقل. والله أعلم


__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-2016, 12:03 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

موضوع لازم لكل مسلم أن يعيه ويفهمه..وإن كان فكريا وذا ارتباط عقدي..وتشريعي
العقل والنقل عليها مدار الخلاف مع معظم الفرق التي خرجت عن الاسلام
بارك الله فيك ام علي وحفظك ورعاك
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-03-2016, 06:21 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي

جزاك الله خيرا ابا علي على المتابعة والتفاعل وصدقت لقد كانت هذة المسألة من اسباب الخلاف بين الفرق الاسلامية والتي ادى تفسير بعضها الى شذوذ هذه الفرق وخروجهم عن القاعدة
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-03-2016, 07:46 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الفاضلة أم علي ... أحسنت التفصيل والبيان !
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-03-2016, 05:08 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

يعتمد الغرب الفاسق والشرق الملحد وأهل الباطن وأهل عقائد الفاسدة على العقل ويُقدّمونه على النقول الصحيحة وبات اسمهم العلمانيون أو العقليون..
وبالمقابل من يتخذ النقل دون العقل سمّوهم "النقليون"..
ولي متابعة وعودة إن شاء الله..
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
ماهو رأي جمهور المسلمين بالفرقة الصالحية ... موضوع مطروح للنقاش ؟ المحامي عادل الأسدي موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 41 07-03-2015 12:08 PM
الموزانة بين العقل والنقل ابراهيم العثماني موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 2 08-04-2014 08:32 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه