ملاحظات حول كتاب شارل مانشيكورت التلول العليا التونسيه الجزء الثانى ( القبائل ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رسالة إلي نقابات السادة الأشراف في كل البلاد الإسلامية (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: أرجو المساعدة في نتيجتي (آخر رد :الباحث أحمد)       :: ارجو المساعدة في موضوع DNA (آخر رد :الباحث أحمد)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: عشائر السلط و انسابها (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ال فقيه وال قدير من الاشراف الحسينيين بالمغرب (آخر رد :نبات)       :: الحمادين (آخر رد :شاذلي حسان محمد)       :: الثقة في قضاء الله عز وجل ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نصائح لغسل اليدين والتخلص من الجراثيم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل تونس العام

Like Tree7Likes
  • 1 Post By عاشت العروبة
  • 1 Post By عاشت العروبة
  • 1 Post By عاشت العروبة
  • 1 Post By عاشت العروبة
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By بن كريد

إضافة رد
قديم 07-03-2016, 01:05 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي ملاحظات حول كتاب شارل مانشيكورت التلول العليا التونسيه الجزء الثانى ( القبائل )

· ص 284: قبائل دريد : يقول منشيكورت انها احد اشهر قبائل الهلاليه العربيه والمساند القوى لحركة الشابيه و تعززت قوة و عدد قبائل دريد بتحالفها مع عرب بنى رزق و عرب مجور و تنقسم دريد الى ثلاث فروع كبرى (برادع) وهى اولاد مناع و اولاد عرفه واولاد جوين وحسب منشيكورت ان عرش بنى رزق هم من دريد حسب كتاب المشرع الملكى لمحمد صغير بن يوسف ( 1694 م - 1770 م )
· ص284: يقول منشيكورت فى وسط القرن 17 ميلادى دخل عرش بنى رزق فى خدمة بايات تونس ثم تبعهم اولاد جوين ثم اولاد مناع ثم اولاد عرفه ثم عرب مجور ولحقهم فروع اخرى شكلوا عروش القايد والدايره المخزنيه التابعه لدوله وكانوا خاضعين لأولاد حسن احفاد قائد عرش التوابه والقوازين من دريد
· ص 284 : يقول منشيكورت كانت قبائل دريد و اولاد حسن التوابه يتزعمون حلف كبير من قبائل مخزنيه وهم قبائل مرداس و الربايع و الشابيه و الحنانشه وورفله و اولاد سباع و العلاوه و الزهانه و غيرهم وشكلوا اعراش الدايره المخزنيه التابعه لسلطة العثمانيهوباي تونس والتى تتكون ما بين 30 الى 40 خيمه و هى اقل عدد من الزماله
· ص 285 و286 : يقول مونشيكورت ان قبائل دريد كانت توفر الفرسان للدوله وقت مواسم جمع الضرائب فى منطقة الجريد وكانت قوة دريد فى ازدياد مما اضطر بايات تونس الى تفريق قبائل دريد بين مناطق التلول التونسيهفىى المناطق القديمه لأولاد يحيى و اولاد ميمون بين اراضى حمادات اولاد عيار مكثرالى باجه حيث ان اولاد رزق انتشروا شمال السرس و اولاد مناع بين الغرفه و الكريب و اولاد جوين فى قعفور و اولاد عرفه و عرب ماجور حول منطقة باجه و كانت اعراش دريد فى القرن 17 ملادى تتوزع فى شرق و وسط التلول العليا و هم يمثلون ثلثى اولاد مناع ( ورد فى كتاب المشرع الملكى ان عام 1760 م كان عرش اولاد مناع يخيم فى مناطق تبرسق ) و ثلاث اخماس اولاد جوين و ثلث عروش قايد دريد و خمس اولاد عرفه و فرق من عرب مجور و خمسي بنى رزق .
· ص 286 : أعراش دريد فى القرن 18 ملادى تقاسمت اراضى منطقة السرس مع عرش اولاد على ( الرحاله الانجليزى بروس جيمس ذكر فى كتابه فى وسط القرن 18م ان عرش اولاد على هم اصحاب السرس ) و يبدو ان قبائل دريد شاركت اولاد على مواطنهم فى السرس بعد ذللك وكانت نقطة السرس مركز تجمع لأعراش دريد قبل نزولهم الى صحراء الجريد الجنوبيه لجمع الخراج لصالح الدوله و عرب مجور استوطن اغلبهم منطقة باجه ومعهم خمس اولاد عرفه و خمس اولاد جوين بصفه عامه نصف اعراش دريد تستوطن التلول العليا التونسيه و ربع اعراش دريد بين باجه و تستور و اخرين من اعراش دريد فى دخلة جندوبه و عند قبائل رياح (مناطق مجاز الباب و زغوان ) و آخرين انتقلوا الى الجزائر و اما زمالة قايد اعراش دريد فهى فى الشتاء نواحى الكريب والقيروان و فى الصيف نواحى جندوبه .
وفى عام 1890م تم تفكيك قيادة بنى رزق وعرب مجور فى عام 1891 و بعدها لم تعد لقبائل دريد قيادة مشتركه و اصبحت قايد دريد هو احمد بن سلطان من اولاد حسن التوابه قائد تبرسق فقط و اولاد جوين اصبح منهم قائد على تجروين و قائد الكاف من بنى رزق و اولاد مناع بقية عندهم قياده متوارثه
· ص 287: بلاد ونيفه:وهى تمتد من وادى مجرده الى تاله و هى سميت على قبيلة ونيفه الهواريه و حسب ما استنتجه مونشيكورت من بن خلدون انهم هم اجداد الحنانشهولكن شيوخ بنى سليم يعتبرون ونيفه رمزهم و رمز اجدادهم و مع بداية الحمايه الفرنسيه اصبح مصطلح ونيفه جغرافى يحمل اسم قياده تظم اعراش اخرى كمايلى : ونيفه القباله يعنى الجنوبيه ( شارن و اولاد بو غانم و الزغالمه و الخمامسه و الدوفان ) و ونيفه الظهاره يعنى الشماليه ( التوابه و وورغه و اولاد يعقوب ) وهذا فى بداية 1905 م
· ص 288 : فى القرن 18 ميلادى اصبحت اتحاديه قبائل ونيفه مختلطه بين العرب و البربر كمايلى : حيث اصبحت قبائل اولاد يعقوب الثلاثه وهى اولاد مهدى و اولاد ناصر واولاد احمد تسكن بلاد ونيفه ( يقول الرحاله بروس جيمس الأنجليزى ان عرش اولاد يعقوب يستوطن منطقة زوارين ) وقبيلة اولاد يعقوب ترجع اصولها الى قبائل اولاد سباع من الذواوده من بنى رياح وكان موطن تشكل عرشهم فى بلاد الفراشيش القصرين ثم انتقلوا شمالا و معهم قبيلة التوابه من اولاد توبه من دريد حيث ان قائد التوابه فى القرن 17م الذين كانوا فى الجزائر قام بمفاوضات مع باي تونس لكى يدخل التوابه الى تلول تونس و يمارسون دور قبيلة المخزن التابعه لباي تونس و اصبح بذالك التوابه جزء من بلاد ونيفه وجزء من قبائل المخزن
و كذالك ورغه تعد من بلاد ونيفه و تنقسم الى( الشقران و الحداده و القوارش و واولاد بو حريز) و كانت ورغه تقطن منطقة طرابلس مع عرش اولاد بوزيد ثم انتقلوا الى الجزائر و بسبب المشاكل التى واجهتهم فى الجزائر انتقلوا الى منطقة الكاف و استقر عرش اولاد بو زيد فى البياضه قرب تبرسق و ثم عام 1807 م دخلوا فى جيش حموده باي وشاركوا فى حملته ضد بايلك قسنطينه و ضد عرش خمير
ورغه عام 1895 يقطنها 2000نسمه تخضع لدفع الجبايه و تظم فروع من الشابيه و اولاد سيدى عبيد
· ص 289 : فى بلاد ونيفه كذالك تقع شارن وهى فى نواحى ساقية سيدى يوسف ومعهم اولاد سيدى الموله من عرب المرابطيه و و حسب روايتهم الشعبيه ان زغيد قائد عربى وهو مشكل عرش شارن و ضيف الله مشكل عرش ورغمه كانوا فى برماجنه ثم انتقلوا شمالا الى الكاف فى المنطقة الشماليه لوادى ملاق و لم تكن لقبيلة شارن قرى يمارسون فيها تجارتهم بل كانوا يعتمدون على تجارة الفحم فى مدينة الكاف لكسب قوتهم اليومى
· ص290 : فى بلاد ونيفه كذالك تعيش قبيلة اولاد سيدى بوغانم وهم عرب مرابطيه و يتمرزكون نواحى قلعة سنان بكثره ولهم علاقات اقتصاديه جيده مع عرش اولاد سيدى يحى بن طالب فى شمال تبسه و يجاور اولاد بوغانم قبيلة الزغالمه
· ص 291 : انقسمت الزغالمه الى قسمين جزء ذهب وعاش بجوار عرش اولاد سليم فى تبسه و الآخر عاش فى برماجنه و عاش بجوارهم اولاد شيخ بين تاله و تبسه وكانت لهم سلطه روحيه على الزغالمه ومنهم اولاد سيدى خليفه من اولاد الشيخ من قبيلة المحاميد من بنى سليم طرابلس انتقلوا الى المنطقه و دخلوا فى حماية الشنانفه من بنى سليم شيوخ التلول التونسيه فى القرن 17 م وهو الشيخ ثابت بن شنوف بن احمد بن طاجين وكان شيخ الشنانفه و الباديه التونسيه عام 1626م فى عصر الداي يوسف
· ص291 :اولاد يحى و اولادعون :يقول منشيكورت ان قبيلة اولاد عون اصلها من قبيلة اولاد سعيد الرياحيه الكبرى وهذا حسب الأرشيف الأسبانى فى القرن 16 ملادى واما فى كتاب المشرع الملكى اولاد عون مركزهم فى سهول بارقو قرب سليانه و فى 1900م الحاج بن سنوسي شيخ بطن العرب من عرش اولاد عون هم يمثلون الأحفاد الحقيقيين لقبيلة اولاد عون من اولاد سعيد الرياحيه
· ص 292 : يتموقع عرش اولاد عون فى سهول سليانه و سليانه هى القلب النابض لعرش اولاد عون و منها ربع اولاد عون سليانه و ربع اولاد يحى وبجوارهم اولاد زناق (زنوق ) من صنهاجه وبنى وران داخلين فى مشيخة العساكره من عرش اولاد عون هم من اصول بربريه ( اولاد زنوق و بنى اوران قدموا من منطقة كسرا و انظموا الى عرش اولاد عون ) اما بقية بطون عرش اولاد عون هى من اصول عربيه و يقول مانشيكورت ان اولاد سماط هم من اصول قبائل اولاد سعيد الرياحيه ومعهم وبجوارهم عرش سفينه واولاد سيدى حمده من قبائل المحاميد من بنى سليم ذات الأصل الطرابلسي
· ص 292و 293 : عرش اولاد يحى يقول مانشيكورت حسب الروايات الشعبيه ان يحى هو اخو عون يعنى اولاد يحى هم من قبائل بنى رياح العربيه و فى الحقيقه ان اولاد يحى تحالفوا مع اولاد عون و اخرجوا قبيلة هذيل العربيه من سهول سليانه و كان تجمع اولاد يحى فى ربع اولاد يحى ثم فرع منهم سكن تبرسق وبعد عام 1870 م انتشرت بطون اولاد يحى فى عدة مناطق فرع منهم سكن فى بارقو و بطن آخر سكن فى جنوب كسرى وفى عام 1892م انظم الى عرش اولاد عيار القباله و يجاور عرش اولاد يحى اهل بارقو سكان البلده و عرش الورازله غرب زغوان جبيبينه الى بارقو فى المناطق الجبليه و لا يشبهون قبائل اولاد عون و اولاد يحى بل هم يشبهون اهل كسرا فى نمط حياتهم و هذا ما ولد صراع بين اولاد يحى و اولاد عون و القرويين من اهل بارقو و الورازله و اهل كسرا
· ص 294 : اتحادية اعراش اولاد عيار : يقول مانشيكورت ان اولاد عيار ذكرهم المؤرخ العدوانى السوفى فى القرن 17ملادى و يتمركزون فى الحمادات فى نواحى مكثر
و يقول مانشيكورت اولاد عيار هم خليط من عرب وبربر فالجزء البربرى هم خليط من بصوه الهواريه فى اهل الباز و العفور من بنى تيفورت من دمر الزناتيه و الهارات من مكناسه وفروع من مغراوه و لواته و مرنيصه من نفزاوه و يحيط بهؤلاء البربر قبائل العرب من اولاد سباع و اولاد مهلهل و اولاد على خاصة فى الحمادات فى زوارين ( وفرع من اولاد على العيارى انظم الى العروش السناجق واتحد مع اولاد مرابط من اولاد يحى الرياحيه ) و معهم فروع من عرب مجور واولاد سيار و فى سهول مكثر استقر الكثير من اولاد مهلهل ومعهم قبائل طرابلسيه وهم طرهونه و سوالم و سكارنه و الحبابسه جاؤوا بين القرنين 16 و17 م من منطقة طرابلس و امتزجوا مع اهل كسرا الغربيه البربر القدماء وكلهم شكلوا اولاد عيار القباله من خليط من فروع عربيه وبربريه مثل لواته وهم اكثر عددا من اولاد عيار الظهاره و كانت بلدة مغراوه هى مركز اولاد عيار وقبل خضوع اولاد عيار لنظام المجبه كان اهل اولاد عيار يدفعون جباية الى قبيلة بنى رزق حوالى خمسة الاف خروف سنويا
عام 1881 قايد اولاد عيار الظهاره( الشماليه ) الشيخ على بن عمار قام بثورة ضد الأستعمار الفرنسي و بعد انتهاء ثورة الشيخ اسست السلطه الفرنسيه مركز المراقبه عام 1889 فى بلدة مكثر و وحدة عرش اولاد عيار تحت قيادة واحده تمتد الى غاية وسط السرس الا اولاد عبد الله فى بلدة اللاس أتبعت الى قيادة الكاف وثم عام 1900م اسس مكتب مكثر لمراقبة عرش اولاد عيار
· ص 296 : اهل بلدة كسرا (هم من الصف الحسنيه ) و اولاد عيار ( صف الباشيه ) تربطهم علاقات مصلحه مع بعضهم و حيث ان اهل كسرا الأصليين هم من بنى متين و بنى والهاز ثم جاء وسكن معهم بنى زيتون وخرج من نسلهم الزرقان اولاد سعد الأزرق و بنى صيور و الغرب و اخيرا سكن معهم المشايحه و من بلدة كسرى القايد محمد البرنى الذى شارك فى حرب القرم 1863
· ص 297 : يقول ما نشيكورت ان عرش ورتاتن و ورغه من اوصول بربريه مستعربه كما قال بن خلدون
· ص 298 :الفراشيش و ماجر :
يقول مانشيكورت ان عرش ماجر و الفراشيش فى القرن 18 ملادى كانوا تحت اسم واحد و قيادة واحده و مركزها مدينة سبيطله حيث كان الشيخ مجرى محمد بن عمر الفرجانى أحد قادة هذاالحلف الكبير الموازى لحلف النمامشه فى الحدود الجزائريه و بعد عام 1821 م انفصل ماجر و الفراشيش عن بعض وفى عام 1895 اصبح الحلفين القبليين يتبعون القيادة المدنيه لبلدة تاله
يقول مانشيكورت ان العلامة بن خلدون ذكر ماجر من بين بطون قبيلة نفزاوه البربريه و بعد ذالك لم يذكرهم اى احد قبل القرن 18 ملادى .
و فى عام 1895 م كان الأتحاد القبلى عرش ماجر يتكون من 3 برادع اى 3 اتحادات قبيلية صغيره وهى عرش الفواد جنوب شرق برماجنه و عرش اولاد مهنا حول جبال مغيله ( بين سبيبه و سبيطله ) و عرش شقطمه فى منطقة جبال مغيله
حيث فى عام 1901 : كان عدد اعراش ماجر كمايلى اولاد مهنا ( 16 ألف نسمه ) و الفواد ( 12 ألف نسمه ) و شقطمه ( 7 ألاف نسمه ) وهم خليط متعدد الأصول حيث ان الفواد يتكونون من اولاد سهيل من اصول عربيه و تاغوت و النغامله من اصول بربريه مستعربه و عند اولاد مهنا المساهله احتمال من اصول بربريه ويشبهون المساهله لدى اولاد عيار اما شقطمه فيهم قبيلة طريف اصولها ليست واضحه
اعراش ماجر هم رعاة و أنصاف رحل وخرج من ماجر الشيخ على بن غذاهم زعيم ثورة 1864م ضد الوجود التركى العثمانى فى تونس و لقب بباي العامه و باي الشعب
· ص 299 : يقول مانشيكورت ان عرش الفراشيش هم من القبيلة القديمه قبل الأسلام تسمى الفراكسيس و ينقسم الأتحاد القبلى الفراشيش الى ثلاث اعراش و اتحادات صغيره هم كمايلى عام 1901م :
اولاد على ( 12 ألف نسمه ) فى الشمال حول تاله
اولاد ناجى ( 07 ألاف نسمه ) فى الوسط حول فوسانه
اولاد وزاز ( 13 ألف نسمه ) فى الجنوب حول قصرين
فى وسط عرش اولاد وزاز يتموقع اولاد سيدى تليل وهم عرب مرابطيه وهم من منطقة فريانه مرتبطين بقبيلة دريد و اغلب الفراشيش يدعون نسبهم المشترك الا بطون الزعابه و الفرضه واما الحراكته ( يقول مانشكورت انهم قدموا من جنوب قسنطينه من عرش الحراكته و هم بربر مستعربين ؟؟ ) و البنانه و اولاد غيده و اولاد سيدى بوغانم يدعون انهم من المرابطيه وكانت هاته الأعراش تتميز بشراستها و عدوانيتها ضد جيرانها خاصة النمامشه و اولاد يحى بن طالب فى ايالة الجزائر مما ساعد على تثبيت الحدود بين أيالة تونس و أيالة الجزائر بطريقة غير مباشره وحدودها من حدود هاته الاعراش المتصارعه
عام 1853 فروع من اولاد سيدى عبيد و الفراشيش تهاجم تبسه بقيادة الشيخ الشريف على بن قديده (من اولاد سيدى عبيد )
· ص 301 و 302 و 303 : يتكلم مانشيكورت على يهود منطقة التلول العليا وانهم كانوا من البدو وسكان الخيم مع مختلف اعراش و سكنوا مدن الكاف و تبرسق و اما فى الاعراش يقول مانشيكورت ان الرجايبيه و المتباوه من اصول يهوديه و و فرقه من اولاد نجيم يسمونهم باليهوديه و مجموعه فى الهارات اصولها من يهود قفصه و الحنانشه فيهم مجموعات يهوديه تعيش معهم و وعرش اولاد مومن فيهم مجموعات يهوديه كذالك و زمالة قايد اعراش دريد فيها مجموعه من الفرسان اليهود و الكثير من اليهود البدو يسمونهم البحوسيه سكنوا المدن فى سرس و فندق و قعفور
· ص 303 و 304 و: يتكلم مانشيكورت على الجزايريين الذين استوطنوا التلول العليا التونسيه و يلقبونهم بأسم الغرابه ( جاؤوا من غرب تونس يعنى ايالة الجزائر ) وقدموا خاصة فى القرن 19 ملادى اثر الأستعمار الفرنسي للجزائر و انتشروا فى الكاف و الزوارين و تبرسق و السرس و الاربس و الكريب و الغرفه فى سراوات اقليم الكاف وحيث السوافه استقر الكثير منهم فى الكاف و الجزايريين فى ربع اولاد يحى فى سليانه هم من الحضنه من ولاية المسيله و آخرين من سوق اهراس و من عنابه و العلمه وبرج بوعريريج و سمندو شمال قسنطينه و عددهم 6 الأف فى منطقة الكاف و 4 الاف فى منطقة تبرسق
· ص 308 و 309 :عرش اولاد سالم هم من قبيلة هذيل العربيه و اولاد سيدى خليفه و اولاد سيدى حماده هم من قبيلة المحاميد من عرب طرابلس من بنى سليم و اولاد سيدى حابس من قبيلة ترهونه المستعربه
و قبيلة هيشر هى من منطقة طرابلس زحفت نحو التلول العليا فى القرن 17ملادى منها شخصيه فاطمه بنت سعيدان و اولاد سيدى بو غانم من عرب المرابطيه يسكنون فوسانه ومعهم اولاد سيدى المولى من اصول عربيه مرابطيه مغربيه
ص 311 : اولاد مساهل و القماطه فى منطقة تاله يقولون انهم من نسل المرابط سيدى محمد ستور
و الأعراش المرابطيه مثل الحبابسه و اولاد سهيل (ماجر) و اولاد مساهل و الشعويه و اولاد يعقوب و اولاد بن زكرى فى ربع اولاد يحى نواحى سليانه و اولاد سيدى المولى انتشروا بين فوسانه و تبسه حيث حفيده على بن عمر شكل عرش اولاد سيدى المولى نواحى برماجنه و ومنهم ابنه يحى بن طالب بن على بن عمر اسس عرش اولاد سيدى يحى بن طالب شمال تبسه ( لكن عند المؤرخ الفرنسي فيرو اولاد المولى هم فرع من اولاد يحى بن طالب ؟؟؟؟؟؟؟؟ وليس العكس ) و سكنت فروع من قبيلة اولاد سيدى المولى فى ساقية سيدى يوسف و زهانه و زوارين و مسوج
ص 312 : اولاد مساهل من ماجر يدعون انهم من المرابطين ومعهم اولاد عمران و اولاد غيلان


الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2016, 01:10 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بأختصار حول رأي مانشيكورت فى الأتحادات القبليه

قبائل دريد هى من بنى دريد الهلاليه

قبائل اولاد عون هم من اولاد سعيد من بنى رياح

قبائل اولاد يحى هم من بنى رياح

قبائل ونيفه هم خليط من العرب و البربر المستعربه

ورغه و شارن و ورتاتن من اصول بربريه مستعربه تجاوروا مع العرب

عرش ماجر هم خليط من العرب و البربر المستعربه

عرش الفراشيش هم خليط من العرب و البربر المستعربه

منطقة كسرى هم من البربر المستعربه و سكنوا معهم عرب من طرابلس
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2016, 10:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

رائع
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2016, 02:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

عرش اولاد يعقوب فى بلاد ونيفه

حسب مانشيكورت انهم من قبائل بنى رياح

لكن لو دققنا نجد ان العلامه بن خلدون يضعهم من قبائل اولاد القوس من قبائل بنى سليم و اولاد القوس مشهورين جداا فى عهد بن خلدون ومعروف نسبهم فى عرب بنى سليم

فى العصر الحديث اختفى اسم قبيلة اولاد القوس لأنه بكل بساطه انقسمت القبيلة لتظهر قبائل جديده

وحيث اولاد يعقوب هم ورثة اولاد القوس

والله اعلم
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2016, 08:49 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

يبدو أنّ أولاد يعقوب الذين تحدّث عنهم بن خلدون هم الذين يسكنون الآن في ولاية قبلّي و هم من حكيم من سليم أمّا أولاد يعقوب في الشمال فلم أعثر شخصيّا على ما يدلّ أنّهم إمتداد لهؤلاء و الله أعلم
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2016, 12:27 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم اخى الكريم التونسي العربي

اعراش اولاد يعقوب فى تونس كلها من قبائل بنى سليم الكبري

لو تمعنا جيداا فى الأمر سنجد اولاد يعقوب فى تونس هو على ثلاث اصول

اولاد يعقوب من اولاد القوس وهم حلفاء اولاد ابو الليل
اولاد يعقوب من بنى كثير من اولاد فايد وهم حلفاء اولاد مهلهل

وكلا القبيلتين من قبائل حكيم المشهوره بالرآسه و يتحالف معهم الكثير من قبائل حكيم مثل المدافعه و طريف و بنى وائل و الجمعيات و مقعد وغيرهم كثير

اما اولاد يعقوب من قبائل المحاميد من دباب السليميه

هم عرش اولاد يعقوب فى قبلى و يجاورهم اخوانهم المرازيق من قبيلة اولاد مرزوق من قبائل دباب فى ولاية قبلى

اما اولاد يعقوب القوسيه هم عرش اولاد يعقوب فى ولاية الكاف و القصرين

اما اولاد يعقوب الكثيريه هم عرش اولاد يعقوب فى القيروان الداخلين فى حلف الكعوب فى بلاد الجلاص ومعهم الصعانه و المساكنه من اولاد يعقوب من اولاد القوس

والله اعلم


اما ماقاله مانشيكور الفرنسي ان اولاد يعقوب فى ولاية الكاف هم من اولاد سباع من الذواوده ؟؟؟؟؟؟
فهو امر غريب ؟؟؟؟؟

عندنا فى الجزائر معروف ان عرش اولاد يعقوب من الذواوده ليسوا من اولاد سباع الذواوده

لأن عرش اولاد يعقوب الذواوده منتشر بين بسكره و غرب قسنطينه اما اولاد سباع الذواوده منتشر بين المسيله و سطيف و باتنه

وانا شخصا لا أعرف ان هناك عرش من اولاد يعقوب هاجر من قسنطينه و بسكره الى الكاف فى تونس ؟؟؟

وشكراا و للحديث بقيه
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2016, 10:04 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

و عليكم السلام أخي الرياحي، تدقيق وجيه لما فيه من معرفة بالتحالفات القبليّة و أماكن نفوذ القبائل، أريد أن أغتنم الفرصة للإستفسار حول عرش مقعد بما أنّك ذكرته في هذا الصدد، أعرف أنّ بن خلدون ذكره بالإسم ضمن فروع حكيم لكن في أكثر من مرّة قرأت لمن ينسبه للبربر بما في ذلك محمّد علي الحبشي في كتابه العروش من النشأة إلى التفكيك (حسب مقتطفات من هذا الكتاب قرأتها في منتدى تونسي، فأنا لم أستطع التحصّل على الكتاب في الحقيقة) فهل لك ما تقول في هذا الشأن أخي الرياحي و شكرا
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 12:02 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام اخى التونسي العربى


عرش مقعد :

حسب العلامه بن خلدون ان قبيلة مقعد هى من قبائل بنى حكيم من قبائل بنى حصن من قبائل بنى علاق من بنى عوف السليميه القيسيه العدنانيه العربيه الأصيله

حسب بن خلدون مقعد من ناجعة قبائل حكيم اى هم من اهل النجعة و الرحله و كانت قبائل بنى حكيم حلفاء للكعوب و الأعشاش من اولاد مهلهل او اولاد ابى الليل

لكن بن خلدون لم يبين ما هو الحلف الذى تنتمى أليه قبيلة مقعد ؟؟؟؟ لكن المرجح انهم حلفاء لأولاد ابى الليل بحكم نفوذ اولاد ابو الليل هو بين ولايات بنزرت و باجه و جندوبه وهو المكان الذى تتمركز فيه مقعد بين ماطر و نفزه و غزاله

يقول المؤرخ الفرنسي بيار زاكون فى كتابه ملاحظات حول مملكة تونس
ان عرش مقعد كان قيادة مقعد عام 1875 م وهم تابعين لأقليم ماطر و يظم الاعراش التاليه :

الشعابنه
اولاد عماره
العكاره
اولاد الماي
الجمعيات
المراسن
المشارقه
الذواوده
اولاد سعيدان

وكما نلاحظ عرش مقعد تحالف مع الذواوده من بنى رياح و مع الجمعيات من بنى حكيم السليميه


ثم فرنسا عام 1900م قسمت مقعد الى قيادتين

مقعد اولاد سعيدان و تظم :
الحشاشنه
الطرود
الحرايزيه
القوائديه
العرب
اولاد عيار
الفراجنيه
اولاد عيسي
اولاد عمر
الطلالحيه
اولاد ناصر
اولاد الماي
البراوقيه
نفات
اولاد سعيدان
لعلالشه
اولاد لامع
مرنيصه
عكاره
المشارقه اولاد أحمد
الحجير
الدويليه
الجمعيات


وقيادة مقعد تظم :


السحابنه
الجليدات
العبابسه
رياح
هذيل
التواجنيه
العمايريه
مثاليث
ماجر
هذيل
الذواوده القباله
المعاليه القباله


الزناقريه
الظواهريه
البراحيه
الزوايديه
بنى أيسله
اولاد عمره
المزارحه
عكاره
الذواوده الظهاره
الجمعيات
المراسنه
بنى والان
جلاص
بجاوه السواسيه
مزليق
اولاد حموده
الذواوده

وكما تلاحظ اخى ان مقعد تحولت الى اتحادية قبليه كبيره عربيه و تظم فروع مستعربه بربريه مثل بنى اسله و بنى والان



لكن النواة الأساسيه لعرش مقعد هم قبيلة مقعد السليميه العربيه الأصيله وهم من شكلوا هذا العرش و ثم القيادة التى شكلتها فرنسا بأسمهم


وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 01:04 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

و عليكم السلام مشكور على الدقّة في الإجابة و سرعة التفاعل يا إبن رياح الكريم
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 01:18 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

العفو اخى التونسي العربى الكريم

اما عن كتاب محم على الحبشي ان لم اطلع عليه

لكن قرات بعض مقتطفاته ومنها حول مقعد
حسب الشخص الذى نقل منه يقول ان مقعد من البربر ؟؟؟؟؟؟

وهو تضارب صريح مع قول العلامه بن خلدون الذى يعتبر حجه فى انساب و تاريخ قبائل تونس و الجزائر

بكل بساطه

حتى لو قاله هذا المؤرخ فهو على خطأ حتما

هناك فرق بين قبيلة مقعد و الأتحاديه القبليه لمقعد او قيادة مقعد

حيث ان قيادة مقعد تظم فروع اخرى من غير نسبها كانت تابعه لقبيلة مقعد ومنها فروع بربريه مستعربه

اما

قبيلة مقعد قبيلة عربيه من قبائل حكيم من قبائل حصن

وكما هو معروف قبائئل حصن الكبرى تنقسم الى :

قبائل حكيم
قبائل الحطاطبه
قبائل بنى على
الفرع الرابع يعرف بالحصون وهم ما تبقى من فروع قبايل حصن

ومازال الى اليوم قروع من الحطاطبه و بنى على او اولاد على و حكيم بنفس الأسم فى مناطق سوسه و جندوبه

واما الفروع و البطون المتفرعه منهم مازالت تحمل نفس الأسم الى اليوم من شمال الى جنوب تونس و من شرق تونس الى غربها مثل : مقعد و بنى وائل و الجمعيات و طريف و المراعيه و البدارنه و اولاد يعقوب و المساكنه و النعير و غيرهم كثير

وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 02:36 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

نعم و من الغريب أن يخفى هكذا أمر على مؤرّخ أو نسّابة و يدوّن خلافه في كتابه إلى درجة أنّي ضننت أوّلا أنّه يوجد عرش بربري يحمل نفس الإسم لكن هذا مستحيل فأسماء العروش العربيّة و البربريّة قد تشترك في أسماء مثل أولاد فلان أو بني فلان من الأسماء المتداولة و كلّ ما هو مشتقّ منها و لكن في إسم مثل مقعد فهذا بعيد جدّا و أكيد أنّ النواة الأساسيّة لعرش مقعد هي قبيلة مقعد العربيّة
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2016, 10:49 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم اخى التونسي العربي

قبيلة مقعد عربيه اصيله و شكلت حلف فى القرون المتأخره يحمل اسم عرش مقعد
و
تلاحظ ان بيار زاكون الفرنسي ذكر فى كتابه عام 1875 م ان فى عرش مقعد قبيلة تسمى جمعيات
وكما هو معروف عند العلامه بن خلدون ان قبيلة جمعيات هى اخت قبيلة مقعد وكلاهما من قبائل حكيم السليميه العربيه

وهو دليل آخر على ان مقعد من قبائل عرب حكيم

وليس كما ادعى الأستاذ الحبشي


وظاهرة الأحلاف القبليه بين القبائل العربيه العربيه معروفه فى تاريخ تونس و كذالك بين القبائل العربيه و البربريه معروفه أكثر فى تاريخ تونس
حيث اى محقق او متعمق فى تاريخ تونس و تاريخ قبائل تونس يلاحظ هذا بكل بساطه حيث ان كل التجمعات الكبرى القبليه التونسيه هى احلاف بين العرب و البربر و بدرجات متفاوته فى نسبة العرب و البربر فيها
واشهر التحالفات هى


اعراش اولاد عيار
اعراش اولاد عون
اعراش ماجر
اعراش الفراشيش
اعراش المثاليث
اعراش ورغمه
اعراش ونيفه

التى تمثل فعلا التحالف بشكل كبير بين العرب و البربر المستعربه

وهناك تحالفات عربيه عربيه كبيره معها اقليه بربريه صغيره مثل

اعراش دريد
اعراش اولاد سعيد
اعراش نفات
اعراش رياح


يعنى هاته أمور لا تخفى على اى واحد متعمق فى تاريخ تونس و قبائلها و تاريخ تشكل الأتحادات القبليه او ما يسمى بالأعراش

وللحديث بقيه
وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2016, 11:38 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

السلام عليكم أخي الرياحي هل لديك فكرة حول أصل أولاد خليفة القاطنين جنب عرش الكعوب في تونس و شكرا
عاشت العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2017, 11:30 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي سؤال

السلام عليكم
ماهي علاقة عرش اولاد يحي الذي يتواجد بجهة بقفصة و الجريد التونسيين و اولاد يحي الموجودين بالشمال الغربي لليلاد التونسية او باولاد يحي بن طالب في الجزائر مع الشكر
بن كريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 07:12 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ - بن كريد - رعاك الله
مرحبا بك واهلا
مع قليل من الصبر سيأتيك الجواب بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2020, 05:47 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اولاد يحي و اولاد عون من اولاد المهلهل العوفيين السلميين و يرجعون لفرع بنو يحي و هم ابناء عمومة اولاد سعيد الموجودين بالساحل و اللذين نسبهم في حكيم
يحي بن طالب بن مهلهل بن قاسم ابن احمد العش (جد الاعشاش) بن كعب (الحاج) بناحمد بن ترجم بن حمير بن يحي بن علاق بن عوف

عون بن مهلهل بن قاسم ابن احمد العش (جد الاعشاش) بن كعب (الحاج) بناحمد بن ترجم بن حمير بن يحي بن علاق بن عوف

ولايتي الكاف و سليانة ارض اولاد المهلهل و لهم نتيجة جينية لفرع اولاد المهلهل من قبيلة اولاد عيار تحت FGC1
سامي الردادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 06:29 PM
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 09:21 PM
كتاب الاذكار النووية . للامام النووي . كاملا د ايمن زغروت مجلس الاذكار و المأثورات 8 08-07-2017 01:21 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه