..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسن يعقوب)       :: ((يا هيه يا راس الفضيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية (آخر رد :عمر سعيد محمود خان الدراني)       :: ساعة ما أشوفك أفرح (آخر رد :سمير الوادي)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By حقيقه النسب

إضافة رد
قديم 25-03-2016, 09:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حلف هوارة العسيرات

تسكن قبائل هذا الحلف كلها فى مركز العسيرات بسوهاج وقرية العسيرات بفرشوط قنا
وقد أتى اسم العسيرات من بطن هوارة القديم " بنو أسرات " وتفرع من هذا البطن :

- اولاد جبارة من بنو إسرات وهم سبعة بُطُون ( اولاد نصار - السعدات - العمارنة - ال خشبة - الدخايلة - الصنابرة - الرمايلة ) وغلب اسم العسيرات على بقية الحلف .
- اولاد حمزة من بني سليم ( قبيلة مسراتة الهوارية فى الأصل ).
- اولاد بهيج من بني سليم ( قبيلة مسراتة الهوارية فى الأصل ).
- اولاد علي من بني سليم ( قبيلة مسراتة الهوارية فى الأصل ).
- اولاد جامع من بني سليم ( قبيلة مسراتة الهوارية فى الأصل ).
- المساعيد من أولاد سليمان من بني سليم ( قبيلة مسراتة الهوارية فى الأصل ).

تكون هذا الحلف لأنهم جميعا من من قبيلة هوارة الأصلية ألأمازيغية وما زالت بعض بُطُون هذه القبائل تنطق احد حروف التيفيناغ لغة الأمازيغ القديمة مما يجذم على هويتهم ألأمازيغية الهوارية وهو حرف " ياو " ينطق عند التهكم على شئ ما .

أشهر معاركهم هى حرب العسيرات والعرابة . والتى أنتهت بهزيمة العرابة وحلفائها.
وهنا نأتي للعداء التاريخي بين حلف العسيرات وما بين كل أبناء عمر بن عبدالعزيز الهواري والذين هم بلاد العرابة ومعهم أبناء عمومتهم بندار والتماتمة والقرعان وخط الحاجر بجرجا.

كل ذرية عمر بن عبدالعزيز الهواري وإسماعيل مازن واغلب هوارة الصعيد ليس من قبيلة هوارة الأصلية وإنما من الجعافرة الفاسين من المثانية من سكان برقة الذين كانوا تحت لواء قبيلة لواتة ألأمازيغية وهم أيضا ليس من لواتة .


حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2020, 01:42 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فيما يخص جزيرة اولاد حمزه حيث توارثنا فروع حمزه ..وهى العتلات .اللسانات. ابو عرابى .العزبه.بيت عيسى على.بيت محمدين.الفراغله.بيت عبد القادر.العصوره...
غير اننى متحفظ فيما بعد حمزه.الى عبد المنعم العباسى وفقا لروايه المراغى الجرجاوى ام الى جبريل بن ذياب وفقا للاستدلال.
وفيما يخص الرشايدة والمساعيد فهى قبائل عربيه قائمه بذاتها وان كان البعض من اراضيها كان يتبع التقسيم الادارى لأولاد جباره
.استدلالاتنا قد قادتنا بشكل خاطىء الى ان اولاد حمزه من الجوازى من بنى سليم والحقيقه ان الجوازى نسبهم الى جدتهم
الجازيه زوجة حمزه.وهم يقيمون فى المنيا وقدمو من برقه سنة1800 اما عن اولا حمزه بالعسيرات فقد كان لها وجود كبلد قبل عام 1800....

فى كتاب وصف مصر تحدث عن مرور الحمله الفرنسيه باولاد حمزه يوم29سبتمبر سنة 1798
................
في كتاب "أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد المسمى بـ (تعطير النواحي والأرجاء بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة الصعيد جرجا) ، الجزء الثاني ص 171-172 للمؤرخ الجرجاوي محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي (1282-1361 / 1865-1942) ما يأتي:
"قلت : والعسيرات كما في شرح القاموس قبيلة بالصعيد الأعلى أ هـ كلامه. وهي الآن عدة قرى يطلق عليها جميعها لفظ العسيرات ، أعظم هذه القرى أولاد حمزةالمنسوبة إلى جدهم عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، كما في الرحلة المنسوبة إلى سيدي يوسف أبي الحجاج من الأقطار الحجازية إلى الأقطار المصرية ، وعبارتها : ولما أراد الله تعالى تسهيل السفر لنا من أرض بغداد إلى الأراضي الحجازية قاصدا مكة ومكث بها سنة وتعرف بنا جماعة وسرد أسماءهم إلى أن قال : ولما أردنا السفر من مكة المشرفة إلى أرض مصر بالنيل خرج معنا زيادة على ما معنا أناس من مكة أشراف من نسل أجدادنا ، وهم السبب في ترغيبنا في الأقطار المصرية . وخرج معنا أشراف من بني العباس وهم إبراهيم بن حمزة وعبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، وأشراف من بني موسى الكاظم وسرد أسماءهم ، ومن عرب عسير ثلاثة أنفار وهم عبد المجيد وعبد الجيد بن نصير وحاكم بن مقلد (...) وسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى بني يوسف فتخلف منا إبراهيم أحمد الكاظمي وأراد المكوث بها ، فسافرنا إلى أن وصلنا أسيوط فتخلف إبراهيم بن حمزة العباسي وأراد المكزث بها ، إلى أن قال : فسافرنا حتى وصلنا بلدا تسمى جرجا ، فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمد بن فهد أخو عبد المنعم أهـ المراد باختصار." (انتهى كلام الجرجاوي(..
اري انه فى عصر همام اصبحت هواره بمثابة حزب سياسى احبه الكثير واحبو التلقب به كراهية فى المماليك وقد تكون العسيرات دخلت فى الحلف اضعف الايمان ان لم يكن بالمشاركه فبالميل السياسي ..
ماسمعته قديما ان هواره باولاد حمزه جدهم هاشم والفراغله وابناء عمومتهم بجزيرة اولاد حمزه ال عبد القادر والعبابسه والعصوره جدهم عبد المنعم واللسانات باولاد حمزه وجزيره اولاد حمزه وابناء عمومتهم جدهم محمد..قد يكون هناك فروع لعائلات اخرى ...بعض من فروع حمزه
.
فتخلف عبد المنعم بن هاشم بن حمزة ، واعتذر أن يرجع إلى عمه بأسيوط ، وتخلف معه عرب عسير ومحمدبن فهد أخو عبد المنعم أهـ
....
ربما اقول علي استحياء شديد استغفر الله لان اغلب الناس من العائلات الكبيره لايروق لهاالنسب للاشراف لان كل من هو غير شريف فى الفتره الماضيه كان يستخرج بسهوله كارنيه نقابة الاشراف وهدا هو قناعتى الشخصيه ورأيى بعد بحث واطلاع عشر سنوات انتهى الى أن اولاد حمزة اشراف والعسيرات عرب وهواري لقب وارائى الماضيه لم تكن الامحاولات للوصول للصواب دون تحكيم لهوانا وسلكنا اتجاهات كثيره ولو كنا نحكم هوانا لقلنا هدا الرأى من بدايه مشاركاتنا من عشر سنوات فلاخوانى ممن شاركونى كثير الشكر ولا يمنع من وجود عائلات ممن يصرون انهم توارثو النسب الى بنى اسرات خاصه منطقه جرجا معقل هواره الاصليه ولاينفى وجود عرب يخالطونهم لكننا نصرايضا اننا توارثنا ان العسيرات عرب من عسير اليمن من الحجاز ولاينفى وجود الاثنين معا..لا غرابه الكل فى النهايه اخوه من ادم وحواء.كلكم لادم وادم من تراب
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أستكمال البحث عن هواره احمد شافع العليوى ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 01-04-2020 11:09 PM
هوارة بنو إسرات " عسرات " اليوم حقيقه النسب مجلس قبائل العسيرات 1 13-01-2020 01:38 PM
قبائل هوارة أبو النصر مجلس قبائل ليبيا العام 4 07-06-2019 09:55 AM
اصول الهوارة بسوهاج أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 4 20-06-2018 03:20 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه