في معاني العترة و العتري - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر . محمد البسام التميمي النجدي
بقلم : م ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :ابن قناص)       :: ((فقد تملك الأنثى وقد يلثم الحصى .. ويتبع الأغوى ويسجد للقرد)) (آخر رد :الجارود)       :: الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر . محمد البسام التميمي النجدي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :محمد القطان)       :: دستورنا ... كما يجب أن يكون !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اريد اعرف نسبي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سلام (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كتاب: معجم المشيخات والاثبات والفهارس والبرامج للسادة علماء الانصار (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: هكذا هم العرب !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائلة ال شهاب (آخر رد :احمد ابوضيف شهاب)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree40Likes

إضافة رد
قديم 19-04-2016, 09:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي في معاني العترة و العتري

في معاني العترة و العتري

ينتشر اليوم في اغلب بلاد الاسلام كلمة " العترة " الدالة على آل بيت رسول الله صلى الله عليه و على اله و سلم المعاصرين له , ثم على من ينتمي الى ذريته الشريفة , و من انتشار هذا المقصود بالكلمة فقد وصلت الى ان تعتبر اصطلاحا بين الناس تناقلتها الشعراء في قصائد مديحهم للنبي , و كذا الادباء في نثرهم و اطروحاتهم ....

معنى العترة و العتري عند المصريين اليوم:
و من حب اهل مصر لال البيت فقد اتسع معنى استخدام كلمة عترة عندهم ليعبر عن كل رجل " جدع " ذي خلق متين , مسعف للملهوف قائم بالواجبات الاجتماعية , فيقال فلان هذا رجل عترة , و اغلب ظني انها ترسبت من المعنى الاول حيث يكن الناس نفس المعاني لال بيت النبي و يظنون بهم كل خير و مجدعة و قدوة في المجتمع انذاك ...

الاستخدامات القديمة لكلمة العترة و العتري:

و السؤال الان ..هل كان هذا المصطلح بنفس المعنى قديما ؟؟
نعم كان هناك استخدام على نطاق ضيق لكلمة العترة النبوية في بعض الاشعار لكن ليس بنفس الانتشار اليوم , ترى لماذا ؟؟

و قد تأملت الامر فوجدت انه كان لهذه الكلمة استخدام اخر في العهد الاول و الوسيط , فعلى سبيل المثال كان في العرب العديد من البطون التي تسمى باسم " عتر " او " عترة " و التي انتسب اليها كثير من العلماء و المشاهير في الادبيات العربية , و هذا يجعل استخدام الكلمة انذاك له عدة معاني و ليس معنى واحدا ...
فمثلا :

* العَتَريّ: بفتح العين المهملة، والتاء ثالث الحروف، وفي آخرها الراء.
هذه النسبة إلى "عتر" وهو بطن من الأشعريين. و هم عتر بن بكر بن عامر بن عذر بن وائل بن الجماهر بن الأشعر. و منه الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري رضي الله عنه. (1)

* العتريّ: بفتح العين المهملة، وسكون التاء، وفي آخرها الراء.
هذه النسبة إلى "عترة" وهو بطن من خزاعة. و هم عترة بن عمرو بن أفصى بن حارثة. (2)

* العُتَريّ: بضم العين المهملة، وفتح التاء ، وفي آخرها الراء.
هذه النسبة إلى "عُتر" وهو بطن من كلب. و هم عتر بن بكر بن تيم اللات بن رفيدة. (4)

* العتري: من الازد : عُتر بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نضر بن الأزد.




* العتْريّ: بضم العين المهملة، وسكون التاء , وفي آخرها الراء.
وهذه النسبة إلى "عترة" وهو بطن من عجل بن لُجيم. و هم عُترة بن عامر بن كعب بن عجل. (5)


* العتري: بكسر العين المهملة، وسكون التاء وفي آخرها را.
هذه النسبة إلى "بني عترة" وهم حيّ من هوازن نزل أكثرهم الكوفة. عتر بن معاذ بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن بكر بن هوزان، و عتر بطن من هوزان، عدادهم في بني رواس، كلهم بالكوفة. (6)

* العتري : في عَكّ: عتر بن السَّمناة بن صُحار بن عك.

* العتري: في بليّ. عتر بن جشم بن ودم بن ذيبان بن هميم بن ذهل بن هني بن بليّ.

* العتري: من بني عميرة من ربيعة , و هم عتر بن عوف بن إياس بن ثعلبة بن حارثة بن جارية بن فهم بن بكر بن عُبلة بن أنمار بن مبشر بن عميرة بن أسد بن ربيعة بن نزار. (7)

* العتري: في هذيل , و هم عترة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل.
وفيها أيضاً: عترة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل. (8)

مشاهير العتريين:
- سنان بن مظاهر العتري. يروي عن عبد الحميد بن أبي جعفر الكوفي. روى عنه أبو كريب محمد بن العلا الهمذاني.
- بكار بن سلام العتري. روى عنه محمد بن قيس الأزدي.
- أبان بن أرقم العتري، وله أخوان قاسم ومطر، وهم كوفيون.
- مالك بن ضمرة العتري، يروي عن عليّ رضيّ الله عنه.
- عبد الرحمن بن عديس البلوي العتري أحد من سار إلى عثمان من مصر.
- محمد بن موسى بن محمد بن مالك بن ضمرة العتري، كوفي، يروي عن فضيل بن مرزوق. روى عنه عبد الرحمن بن صالح، جدُّ أبيه مالك بن ضمرة العتري.
- زِمل بن عمرو بن العتر بن خَشَّاف بن خديج بن وائلة العتري، من عُذرة، ينسب إلى جده، وفد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكتب له الكتاب، قال ذلك الطبري.

المراجع:
1. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.
2. الانساب للسمعاني نقلا عن الدارقطني.
3. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.
4. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.
5. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.
6. الانساب للسمعاني نقلا عن الدارقطني و ابن حبيب البغدادي.
7. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.
8. الانساب للسمعاني نقلا عن ابن حبيب البغدادي.

التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 20-04-2016 الساعة 09:32 AM
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 02:22 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم حول معنى العتر او العترة واستعمالاتها قديما وحديثا .
ومعاني عتر ودلالة هذه اللفظة . شكرا م ايمن لعزازي.

والعتر ايضا هو اسم نبات الشفلح البري . نبتة صغيرة ذات لون رمادي لها ثمار يتسابق عليه رعادة المواشي بعد مواسم الامطار تثمر خلال نحو شهر يسميها الرعاة عترة . وتجمع على عتر
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 09:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اضافة طيبة يا دكتور البراهيم بارك الله فيك ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
والعتر ايضا هو اسم نبات الشفلح البري . نبتة صغيرة ذات لون رمادي لها ثمار يتسابق عليه رعادة المواشي بعد مواسم الامطار تثمر خلال نحو شهر يسميها الرعاة عترة . وتجمع على عتر
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 09:42 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معنى العترة عند اللغويين:

1. جاء في لسان العرب لإبن منظور : وعِتْرةُ الرجل: أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ، وقيل: هم قومُهُ دِنْياً، وقيل: هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر؛
ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه: نحن عِتْرةُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه، وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها؛
2. قال ابن الأَثير: لأَنهم من قريش؛ والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولدُ فاطمة، رضي الله عنها؛ هذا قول ابن سيده،
3. وقال الأَزهري، رحمه الله، وفي حديث زيد بن ثابت قال: قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي: كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض؛ وقال: قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري، وفي بعضها: إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين: كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي، فجعل العترة أَهلَ البيت.

4. وقال أَبو عبيد وغيره: عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون.
5. ابن الأَثير: عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه.

6. وقال ابن الأَعرابي: العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه، قال: فعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وولدُ فاطمة البَتُول، عليها السلام.

7. وروي عن أَبي سعيد قال: العِتْرةُ ساقُ الشجرة، قال: وعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، عبدُ المطلب ولده،
وقيل: عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده،
وقيل: عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم،
وقيل: عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً؛ ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر: عتْرتُك وقَوْمُك؛ أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم، وبقومه قُرَيشاً.

الخلاصة:
المشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته، وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة، وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال.
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 12:46 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معلومات جميلة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 02:57 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بارك الله فيكم يا م ايمن زغروت
لا عدمناكم و بالنسبة هذا الموضوع
شال راس انعامة
حتى الآن
لمابه من معلومات مفيدة و ارتباطه بموضوع النسابون العرب
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2016, 06:25 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

معلومات قيمة ونافعة تضاف الى رصيدنا احسن الله اليك اخي الفاضل الدكتورايمن على هذه الفوائد جعلها الله بميزان اعمالك ااامين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغبري الارشيف مجلس قبائل آسيا 0 15-10-2015 11:07 AM
ترجمة معاني القرآن الكريم عبدالقادر بن رزق الله مجلس علوم القرآن 2 08-06-2015 02:30 PM
اقرأ ولا تكن من الجاهلين /أبو بكر الصديق إمام العترة النبوية {منقول} د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 14 19-05-2012 04:18 PM
ليس العبرة بالانتساب بل بالحقائق وبعواقب الأمور. العلامة الفوزان. ام نواف مجلس علم التوحيد و العقيدة 0 17-05-2010 01:18 AM
عشيرة الشجيرية الشمرية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 4 18-04-2010 10:46 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه