ضوابط شرعية للتعامل بين الجنسين ! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العروبة انا
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مثل الذي خان وطنه و باع بلاده (آخر رد :خميس جمعه)       :: سرير بطابقين حل ذكي لكل مكان ضيق (آخر رد :سهيلة رامي)       :: ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها (آخر رد :عتيبة)       :: نسب طعمه (آخر رد :أبو محمد طعمة)       :: دع الوثائق تتكلم ال غضيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة (آخر رد :تاج عبد مناف)       :: الحرة انا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مخطوط نسب السيد حامد الغزالى اليعقوبى الادريسى الحسنى ومشجر السادة اليعقوبين بمصرمن السيد تركى بن قر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: جمهورية مصر العربية - مقيم بالرياض (آخر رد :ياسر مدكور)       :: نسب عائلة عامر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أريد معرفة نسبى السوالم (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجالس علوم الفقه يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا

Like Tree6Likes
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 27-04-2016, 10:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي ضوابط شرعية للتعامل بين الجنسين !

ضبط الإسْلام التَّعامل بين الرِّجال والنِّساء بضوابطَ شرعيَّة، تصون الأعْراض، وتحقِّق العفَّة والطَّهارة، وتَمنع الفواحش، وتسدُّ الذَّرائع إلى الفساد، فمن ذلك أنَّه حرَّم الاختِلاط والخلْوة، وأمر بالستْر الشَّرعي وغضِّ البصر، والاقتِصار في الكلام مع الرِّجال على قدْر الحاجة، وعدم الخضوع والتكسر بالقوْلِ في مُحادثتهم، ونحو ذلك من الضَّوابط الشرعيَّة.

أمَّا حدود التَّعامل بين الجنسيْن وتلاقيهما، فجائزٌ، بشرْط التِزام النساء بالحجاب، وعدمِ الخضوع بالقول، وعدم التخاطب لغير حاجة،

فالواجِب الحذَر؛ فإنَّ الشَّيطان قد يغرُّ البعضَ بزَعْم أنَّه قويٌّ في دينِه، أو لا يتأثر بتلك المحادثات، فما يلبث أن يسقُط على رأسه في شِباك الغَوَاية، الفاحشة.



ضوابط الشَّرع في التعامل بين الجنسين:

أوَّلاً: غضُّ البصر
لقوله تعالى: { (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُون)النور: 30

ثانيًا: الحذَر من الخلْوة بالمرأة الأجنبيَّة
ففي صحيح البُخاري) عن ابنِ عبَّاس رضِي الله عنْهما: أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "لا يخلوَنَّ رجل بامرأةٍ إلا ومعها ذو مَحرم".

ثالثًا: الحِرْص على عدم الاختِلاط بالفتيات على وجْهٍ تترتَّب عليه فتنة
فعن أبِي سعيدٍ الخدْري رضِي الله عنْه: أنَّ رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم قال: "إنَّ الدُّنيا حلوةٌ خضرةٌ، وإنَّ الله تعالى مستخْلِفكم فيها، فينظُر كيف تعملون، اتَّقوا الدُّنيا واتَّقوا النِّساء"؛ (رواه مسلم)، وفي الصَّحيحين عن أسامة قال: قال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: "ما تركتُ بعدي فتنةً أضرَّ على الرِّجال من النِّساء".

رابعًا: عدَم مصافحة المرْأة الأجنبيَّة
لأنَّ مصافَحَتَها محرَّمة، ففي (معجم الطَّبراني الكبير) عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: "لأنْ يُطْعَن في رأْسِ أحدِكُم بِمخْيط من حديدٍ خيرٌ له من أن يمسَّ امرأةً لا تحلُّ له".
الخضوع بالقول:
قال الله تعالى: ( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا) المنهي عنه هو الخضوع) الذي يُطمِع الذين أَمرضت قلوبهم الشهوات،بتليين الصوت وتكسيره وتمطيطه وتلحينه بما يؤثر في الرجال وهذا ليس منعًا للكلام كله مع الرجال، بدليل قوله تعالى تتمة للآية: (وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا ) أي كلاماً واضحاً لا تكسر فيه ولا خضوع.
منع ما يحرك الرجل ويثيره :
قال تعالى: وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ
فالآية تنهى عن كل ما من شأنه أن يثير المشاعر والغرائز، ويؤجج الفتن ويحرك الشهوات، وهو يعتبر نوعًا من التبرج وإبداء الزينة، مثل الضرب بالأرجل المشتملة على الخلاخل، وتحريك الأيدي بالأساور، والقرع بالحذاء لإحداث خشخشة،
وأيضًا مما يلحق بهذا التثني والتمايل في المشية للفت الأنظار، وارتداء العباءات المزركشة أو الرقيقة والضيقة فتظهر مفاتن المرأة وتجسد أعضاء جسمها مما يبهر العيون ويلفت الأنظار ويوقع في الفتنة والفساد
واللام في قوله: ( ليُعْلَمَ) ، لام العاقبة أو الصيرورة، فيعلم أنها منهية عن الضرب بالأرجل أمام الرجال الأجانب مطلقًا، سواء قصدت إعلامهم وإثارة الفتنة عندهم أم لم تقصد، فإن عاقبة الضرب أن يعلم ما يخفين من الزينة فتقع الفتنة .
والله تعالى اعلم

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 27-04-2016 الساعة 10:57 AM
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 01:12 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لأنْ يُطْعَن في رأْسِ أحدِكُم بِمخْيط من حديدٍ خيرٌ له من أن يمسَّ امرأةً لا تحلُّ له..رواه الطبراني..وصححه الالباني..ولي عليه هذا التعقيب:
1. قد ردّ أحاديث المصافحة بإسانيد آخرى كثير من العلماء وحكموا عليها بالضعف لاسباب منها تشيّع أحد الرواة واتهامه بالقدرية..ولا أحفظ الآن من هو! ولاختلاط بعضهم الآخر..أو لعدم ضبط بعضهم الحديث او نكارة السند أو تفرّد الصدوق المخطئ اذا خالف الاثبت والاضبط منه..الخ
2. أحد روات هذه الرواية ضعيف أقرّ البخاري تضعيف الراوي فيها
أحببت بيان الامر في أحاديث المصافحة على النساء أمّا الصحيح فيها فهي:
حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين" والله ما مسّت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة من غير نسائه" او كما روت ام المؤمنين رضي الله عنها

والرأي الفقهي هو قول الجمهور بحرمة المصافحة..لكن بعضهم استند على هذه الاحاديث وبعضهم علّلها بعدم مصافحة النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة قط لا تحل له..وبعضهم من باب سد الذريعة..
ولكن هناك رواية وهي صحيحة:
فقد روى البخاري في كتاب "الأدب" من صحيحه عن أنس بن مالك ((رضي الله عنه)) قال: "إن كانت الأمة من إماء أهل المدينة ؛ لتأخذ بيد رسول الله ((صلى الله عليه وسلم)) فتنطلق به حيث شاءت، وفي رواية للإمام أحمد عن أنس أيضًا قال: "إن كانت الوليدة يعني الأمة من ولائد أهل المدينة لتجئ، فتأخذ بيد رسول الله((صلى الله عليه وسلم))، فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت" وأخرجه ابن ماجة أيضًا.
وعلى هذا فمردّ الفتوى أن يقال من باب سد الذريعة..لا أكثر..والله أعلم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2016, 11:29 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الفاضل اسلام على مرورك الكريم وبارك فيك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2016, 11:31 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سلمت ابا علي وسلم قلمك وجزيت عني خيرا على متابعاتك ومواضبتك على المشاركة الدائمة ربي يبارك لي فيك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2016, 06:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل
عاصفة الحزم سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حجج شرعية من السجل الشرعي لناحية عمان اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس قبائل فلسطين 7 08-08-2018 05:55 PM
ما حكم االتعامل بين الجنسين من خلال الشبكه العنكبوتية/ منتديات وغيره معلمة أجيال لمسات تربوية 3 09-12-2015 06:55 PM
من أعيان قبيلة مزينة في وثائق المحكمة الشرعية السريحي الحربي مجلس قبيلة حرب 1 27-11-2014 11:08 PM
فهرس أعيان قبيلة بني علي من مسروح من حرب بقلم د. فائز البدراني السريحي الحربي مجلس قبيلة حرب 5 27-11-2014 11:02 PM
إعجاز التشريع الإسلامي في مُحاربة الزنا و التحرش الجنسي محمد محمود فكرى الدراوى مجالس علوم الفقه 4 08-11-2014 02:57 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه