هذا هو معنى : لا إله إلا الله - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ارجو افادتي بالنتيجة
بقلم : عمار زهير عطية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للتحميل : نسب حرب ؛ للبلادي pdf (آخر رد :مجيب الرحمان خليل)       :: هل ينتمى اولاد سيف فى بلبيس الى ال شويخ جماز (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: ألداء والدواء دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال عن نسب عائلات شاهين و خليفة و شلبي و العبادي و عزيز و ملوخية والحسيني (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: الهكسوس والفراعنة في القرآن ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاعلان عن بدء اسابيع التعبير عن الحب للرسول صلى الله عليه وسلم (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عوائل وعشائر شمر في فلسطين والأردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مساعدة (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: من أبناء مهنا فى بلبيس و اولاد سيف أبناء عمومة ... هل ننتمي إلى الجمامزة (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :سالم خديم الله)      




إضافة رد
  #1  
قديم 06-04-2010, 12:33 AM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي هذا هو معنى : لا إله إلا الله

هذا هو معنى : لا إله إلا الله


إن من كلام الله تعالى قوله : (فاعلم أنه لا إله إلا الله)1 وقال النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ما من أحد يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار)2.
ورحمة الله واسعة لا يحدها حد ولكن فهم مراد الله لا يأتي بالأهواء بل بما دلت عليه آيات الله تعالى.
لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد جمعت الإيمان واحتوته وهي عنوان الإسلام وأساسه ،

ومعناها لا معبود يستحق العبادة إلا الله وحده ، ولكن هل المراد بلا اله إلا الله مجرد النطق اللساني.

إن آيات الكتاب العزيز تبين بجلاء واضح أبعاد فقه لا اله إلا الله وهي :

1- العلم بمعناها: قال تعالى (فاعلم أنه لا اله إلا الله)3 وفي الصحيح عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من مات وهو يعلم أنه لا اله إلا الله دخل الجنة)4.

2- اليقين بها: فإن الظن لا يغني من الحق شيئا. قال تعالى (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا)5 وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أشهد أن لا اله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عن الجنة)6 وفي الصحيح أيضا أن رسول الله أرسل أبا هريرة قائلا له : (من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا اله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة)7.
3- القبول لمقتضيات لا اله إلا الله بقلبه ولسانه ، وقد حدثنا القرآن عن المكذبين المستكبرين واستحقاقهم العذاب بذلك فقال تعالى : (إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون)8.
4- الانقياد لما دلت عليه لا إله إلا الله ؛ المنافي لترك ذلك ؛ قال تعالى : (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له)9، وقال تعالى (ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عاقبة الأمور)10، ومعنى يسلم وجهه أي ينقاد وتتمة الآيات : (ومن كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا إن الله عليم بذات الصدور)11فدلت الآية على أن من لم يكن منقادا إلى الله كان على الكفر، وليس من الله في شيء.
قال الإمام القرطبي في تفسيره : (ومن يسلم وجهه إلى الله) أي يخلص عبادته وقصده إلى الله تعالى (وهو محسن) لأن العبادة من غير إحسان ولا معرفة القلب لا تنفع ونظيره (ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن ..)12، وفي حديث جبريل قال: (فأخبرني عن الإحسان ؛ قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فانه يراك)13 (فقد استمسك بالعروة الوثقى) قال ابن عباس (لا إله إلا الله) انتهى كلام القرطبي.
وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)14وهذا تمام الانقياد وغايته.
5- الصدق: فلا بد أن يواطىء القلب اللسان ؛ أما ما يتظاهر به المنافقون فمردود ؛ قال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون)15، وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أحد يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده رسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار)16. فاشترط في إنجاء هذه الكلمة من النار أن يقولها صدقا من قلبه.
6- الإخلاص: وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك ؛ قال تعالى: (ألا لله الدين الخالص)17، وقال تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)18 ، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ونفسه)19. وفي الصحيح أيضا قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل)20.
7- المحبة : فمن لوازم لا اله إلا الله المحبة لها ولمقتضياتها ، ولأهلها العاملين الملتزمين لشروطها وبغض ما ناقض ذلك ؛ قال تعالى (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله)21. أما الكفرة فهم خلاف ذلك ؛ قال تعالى في سورة غافر: (ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يُشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير)22.
هذا مجمل لمقتضيات لا اله إلا الله ،

وهي أول واجب على المكلف
وهي أول ما يسن أن يلقى في أذن الوليد!
يتلقاها بفطرته فيحيا ويموت ويبعث عليها إن شاء الله ،
ومن قال لا اله إلا الله محمد رسول الله فقد دخل في الإسلام وله ما لنا وعليه ما علينا ؛
لقد ضعف مفهوم لا اله إلا الله بين بعض الناس ، وبالتالي فان آثار لا اله إلا الله ضعفت في حياتهم وبقدر تمكنها في قلوبهم يحظون بالقوة والسعادة الدنيوية والأخروية ،


توحيد الله تعالى لا بد له من جانبين :

الجانب الأول: الشهادة له بالوحدانية في ذاته وصفاته.

والجانب الثاني: قصده وإرادته وحده دون سواه في جميع العبادات.

وربما سماها بعض العلماء : توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية .

فتوحيد الربوبية أن يعتقد بأن الله رب كل شيء وخالقه والقادر عليه لا يخرج شيء عن ربوبيته وكل من في السماوات والأرض عبد له في قبضته وتحت قهره وهذا التوحيد يقر به كثير من الناس.

وتوحيد الألوهية هو الإقرار طوعا بأنه هو الله الذي لا إله إلا هو الذي لا تنبغي العبادة والتوكل والرجاء والخوف والحب والإنابة والإخبات والخشية والتذلل والخضوع إلا له ،

وهذا النوع من التوحيد مما انحرف عنه كثير من الناس ، وقد رد الله على قوم يزعمون توحيده ربا خالقا قادرا ،

ويشركون به عبادة واستعانة وتوكلا ورجاء وحبا وخوفا وتشريعا بقوله تعالى : (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)23 ،

وقال تعالى : (ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله وأما الذين استنكفوا واستكبروا فيعذبهم عذابا أليما ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا)24.

إن هناك قوما يقرون لله بأنه الخالق الرب الواحد ؛ ولكنهم يرفضونه إلها معبودا في حياتهم وشريعتهم وتحاكمهم والآيات واضحة في الرد عليهم فهم مشركون في عبادتهم وتحاكمهم وانقيادهم ،
فهم يعتقدون بغير الله مايضرهم وينفعهم ويلجأون لغير الله في تحاكمهم وتخاصمهم وفي تواكلهم وأعتقادهم والعياذو بالله

ولست أنا العبد الفقير الذي يخرجهم من الإيمان والإسلام بل الله تعالى ؛

قال عز شأنه في أمثالهم : (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصَّدَّقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون * ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب*)25

(فهم مقرون ابتداء بالله ربا)

وأمثالهم اليوم من يقول لك: الزكاة نظام متخلف وليتهم درسوه ؛

الصلاة إهدار للوقت وليتهم عاشوها ؛

الدين من بقايا عصور الإقطاع وليتهم فقهوا الدين ليتكلموا عنه ؛

هؤلاء يلمزون المؤمنين ، ويريدون اجتيالهم عن دينهم ويستغلون جهل الناس ليزيدوهم خبالا ، وليجعلوهم عبيدا للشهوات ولطواغيت الأرض
(الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين)26.

إن دين الله ليس أحلاما ولا أوهاما ؛ ليس مناجاة عشاق في التكايا والزوايا ؛

ليس أطيافا وخيالات لراهب يعتزل الحياة ؛

دين الله نظام شامل متكامل يبدأ بلا اله إلا الله إفرادا لله بالربوبية والتوحيد والألوهية والعبودية ؛

فمن مقتضيات الإيمان السعي في رد الناس إلى الله تعالى وفق دين الله أما الذي يتدسس إلى الناس بالإسلام تدسسا ؛
يقر بالله ربا خالقا (وليس في وسعه ولا إمكانه أن يجحده) .. يقر بالله ربا ؛ ثم ينسف نسفا كل صلة للناس مع الله في التشريع والحياة.

هذا النموذج من الناس لا يُقر له بدين ولا إيمان ولا إسلام ، ومن يدعو إلى الإسلام باللسان ثم يدمر كل توجه إلى الإسلام بالفعل والعمل فليس من الله في شيء.

لقد كثر المحسوبون على الإسلام ، ويبدو أن هناك مصلحة رائجة في هذه الأيام فالكل يتكلم عن الإسلام!! القليلون حبا وصدقا والبعض استغباء للمؤمنين وكثرة وقاحة وعدوانا ؛ يريدون قبر الإسلام وما هم بقادرين.

ففي مجلة قديمة ، فيها تصريحا للمبشر العالمي الرئيس الأميركي السابق (جيمي كارتر) عندما كان رئيسا لبلاده يعقب فيه على العملية التي قامت بها القوات الأميركية لإخراج الرهائن المحتجزين في السفارة بطهران. وقتها فشلت العملية فشلا ذريعا ولسنا نناقش الموضوع من وجهة نظر سياسية أو عسكرية .. نريد فقط العبرة ؛ وقتها عرضت بعض جثث القوات الأميركية المعتدية في الشارع
فبماذا عقب الرئيس كارتر ؛ لقد قال: إن ذلك ليس من الإسلام. الخبثاء يعلمون ما هو الإسلام ويريدون أن يعلموه للمسلمين ؛ هل كان دعم شاه إيران عسكريا واقتصاديا وإمداده بخبراء التعذيب أمرا يبيحه أي دين سماوي؟ أو مبدأ إنساني؟

إنهم يتكلمون فقط للمتاجرة ، وإن الهدف العالمي اليوم هو إشغال الشعوب الأوربية والأميركية بهدف مرعب : الإسلام .. والإسلام حين يحمله دعاته الذين اتضحت في قلوبهم الربوبية والعبودية فلن يقف في وجهه شيء.. ومن يريد قبر الإسلام فسيقبره الإسلام في الواقع والفكر والمصير.

إن الإسلام عندما يصر على توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية فإنما يفعل ذلك رحمة بالناس ، وقد يحمله الناس دون أن يفقهوه ، وقد يفقهونه بما هو منه براء ، وقد يضعف بعضهم عن حمله كله فيحمل أجزاء منه ولكن كل ذلك لا بد له من الرد إلى أصول الإسلام الواضحة حتى تسعد الأمم به.

إن الإسلام ليس دين همجية ولا عدوان بل دين رحمة ،

وقد ذكر البخاري (أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يحيي الموءودة ويقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته: لا تقتلها أنا أكفيك مئونتها فيأخذها فإذا ترعرعت قال لأبيها إن شئت دفعتها إليك وإن شئت كفيتك مئونتها)27

وروي أنه كان يزوجها من ماله ؛ هذا الرجل جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: (يحشر ذاك أمة وحده بيني وبين عيسى بن مريم)28. وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس)29 ،

وأخرج الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي (بئر) يلهث يكاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك)30.

وأخرج ابن حبان في صحيحه والإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد عنده)31

و أخرج الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)32

وفي الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ؛ يا ابن آدم إنك لو لقيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)33.

إن دين الله رحمة ليس في الآخرة فحسب ، وليس في الوجدان فحسب بل في الدنيا والآخرة .. في الوجدان والجوارح والحياة كلها ، ولا تنبثق رحمته إلا باجتماع أسبابه وشعابه التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان)34 ،

وشعب الإيمان لا تتحقق إلا باجتماع جانبي التوحيد: توحيد الربوبية أي الاعتقاد بالله ربا واحدا خالقا قادرا لا يخرج شيء عن ربوبيته ، وتوحيد الألوهية أي الاعتقاد بأنه الله الذي لا اله إلا هو الذي لا تنبغي العبادة والتوكل والرجاء والخوف والحب والإنابة والإخبات والخشية والتذلل والخضوع إلا له.

سبحانك لا إله إلا أنت الرب وحدك المعبود ؛ تبنا إليك إنا كنا ظالمين.

من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون.




1- سورة محمد 19.
2- البخاري ، العلم 128.
3- محمد 19.
4- مسلم ، الإيمان 26.
5- الحجرات 15.
6- مسلم ، الإيمان 27.
7- مسلم ، الإيمان 31.
8- الصافات 35-36.
9- الزمر 54.
10- لقمان 22.
11- لقمان 23.
12- طه 112.
13- البخاري ، الإيمان 50.
14- المعنى صحيح ووردت آيات وأحاديث صحيحة عديدة بذلك ، وهي الأولى أن يستشهد بها ، وقد صحح النووي الحديث ولم يقره الحافظ ابن رجب ؛ انظر: جامع العلوم والحكم ؛ الحديث الحادي والأربعون.
وفي كنز العمال ؛ الحديث 1084عن الحكيم وأبو نصر السجزي في الإبانة وقال: حسن غريب. والله أعلم.
15- البقرة 9-10.
16- مر تخريجه : البخاري ، العلم 128.
17- الزمر 3.
18- البينة 5.
19- البخاري ، العلم 99.
20- البخاري ، الصلاة 425.
21- البقرة 165.
22- غافر 12.
23- آل عمران 31.
24- النساء 172-173.
25- التوبة 75-78.
26- التوبة 80.
27- البخاري ، المناقب 3828.
28- كنز العمال ؛ المجلد 14 الحديث 37860 ، وقال ابن كثير إسناده جيد حسن ، وهو أيضا في الطبراني ، ورواه أبو يعلى وفيه مجالد ، وهذا مما مدح من حديث مجالد ، وبقية رجاله رجال الصحيح
29- مسلم ، البر والصلة والآداب 1914.
30- البخاري ، بدء الخلق 3321.
31- أحمد ، مسند باقي المكثرين 11975.
32- الترمذي ، البر والصلة 1924. وقال حديث حسن صحيح.
33- الترمذي ، الدعوات ،3540 وقال حديث حسن غريب.
34- مسلم ، الإيمان 35.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-04-2010, 09:49 PM
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً
عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 10-12-2009
العمر: 54
المشاركات: 2,626
افتراضي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-04-2010, 09:56 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
وجزاكم الله اخي الكريم السيد محمد الدراوي الخير كله وجعلنا معكم من ورثة جنة النعيم مع سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-04-2010, 06:13 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
فضيلة الشيخ السيد الرضوى الحسينى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم الله خيرا على هذا الشرح والتفصيل الوافى والكافى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-04-2010, 06:50 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله الخير اخي الكريم المحمدي ورزقنا معكم جنة النعيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-04-2010, 09:15 AM
الصورة الرمزية ام نواف
ام نواف غير متواجد حالياً
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 629
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
موفق بإذن الله ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-04-2012, 09:13 AM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله بك سيادة الشريف الحسني واختنا ام نواف وجزاكم الله خيرا

وصلى الله على النبي المصطفى وعلى آله وسلم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-02-2013, 12:21 PM
سالم محمد الوكله غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 16-02-2013
العمر: 36
المشاركات: 30
افتراضي

جزاك الله خيراَ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-02-2013, 12:53 AM
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس بلاد المغرب و إفريقيا الغربية
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2009
الدولة: المملكة المغربية
العمر: 45
المشاركات: 856
افتراضي

لا معبود بحق إلا الله
بارك الله فيك وبك و لك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-04-2015, 11:46 PM
بهنوس الجزائري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-04-2015
العمر: 29
المشاركات: 56
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-06-2015, 02:43 PM
عبدالاله بن ماجد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 03-02-2015
المشاركات: 30
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 12-07-2015, 03:07 PM
طيب النية غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 09-07-2015
العمر: 29
المشاركات: 31
افتراضي

كلمة وعبارة عظيمة

حقاً لا إله إلا الله

اللهم اجعلها أخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله

جزاك الله خير السيد رضوي.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13-07-2015, 01:47 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,116
افتراضي

اللهم إننا نُشهِدُك ونُشهد حملة عرشك ونُشهِد السموات والأرض ومن فيهن وما خلقته بينهن وما علمناه من خلقك وما أخفيت علمه عنا .. بأنك انت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد والذي لم يكن له كفواً احد وانك لا شريك لك وان محمداً عبدك ورسولك ...
لا اله الا انت ربنا سبحانك لقد ظلمنا انفسنا فاغفر لنا يا أرحم الراحمين
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19-08-2017, 05:40 PM
كايد الروضاني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2017
العمر: 29
المشاركات: 13
افتراضي

لاإله الا الله محمدا رسول الله
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 20-08-2017, 02:09 PM
احمد لافي الطويلعي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 20-08-2017
المشاركات: 82
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 03:04 PM
~{ الحق هل تعرف اهلة }~ عثمان علي عليان الاسلام باقلامنا 2 08-06-2015 02:28 PM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 0 26-12-2009 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه