صفة الجسم بين النفي والإثبات - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ماذا عن اللغات المهرية و الشحرية و الحرسوسية ؟
بقلم : ظفاري وافتخر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :همام ابوغوش)       :: الدخول الى الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabo (آخر رد :سامية عبدالرحمن)       :: آل عكاشة (أبو غانم) / قرية دمرة قرب قطاع غزة / فلسطين (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: آل عكاشة (أبو غانم) / قرية دمرة قرب قطاع غزة/ فلسطين (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :عكاشة (دمرة))       :: وصفة كيكة الشوفان بالتمر بدون بيض (آخر رد :دلال عوض)       :: بين ( مَوُصُود و مُوْصَد ) ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: صفة الجسم بين النفي والإثبات (آخر رد :عتيبة)       :: نسب قبيلة النيادات وفروعها (آخر رد :الجارود)       :: اكذوبة انتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة (آخر رد :الترباني اسماعيل بن عياد)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree47Likes

إضافة رد
قديم 15-07-2016, 10:48 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

وردت لي عبارة (أو حيّ ... و الله بخلاف كل ذلك) في ردي قبل الأخير يمكن أن يحمله فالكون على محمل الهوى كعادته فيَفهم و يُفهم منه أنني أنفي الحياة عن الله سبحانه و القصد هو أن حياته تبارك و تعالى ليست كحياة الأحياء من الأشياء.


توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 11:19 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألعجـز فـي طلـب الإدراك إدراكُ
والبحث في كُنْهِ ذات الله إشراكُ


جنبكم الله كل إثم أو زلّة .. وزادكم حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2016, 07:09 AM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

قال الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي رضي الله تعالى عنه في (مشكاة الأنوار) ما يلي:


فالمجسّمة و القائلون بالجهة كلاهما محجوبان بالخيال و إن جاوزوا الحسَّ و أثبتوا موجودا في ما وراء الطبيعة و كلاهما على ضلال إلّا أن المجسّمة أخسُّ مرتبة من القائلين بالجهة و إن نفى هؤلاء الجسم.

نسأل الله التوفيق في القول و العمل.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2016, 06:00 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فالمجسّمة و القائلون بالجهة كلاهما محجوبان بالخيال و إن جاوزوا الحسَّ و أثبتوا موجودا في ما وراء الطبيعة و كلاهما على ضلال إلّا أن المجسّمة أخسُّ مرتبة من القائلين بالجهة و إن نفى هؤلاء الجسم.

نسأل الله التوفيق في القول و العمل.

لا حول ولا قوة إلا بالله
لم أكن أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وأئمة المسلمين أهل السنة والجماعة المتقدمين أحمد والشافعي ومالك ومشايخهم وإخوانهم من العلماء وتلاميذهم على هذه الصفة التي ذكرها المدعو أبو حامد الغزالي الذي انتقده حتى أخص تلاميذه !!!

ولم أستغرب أن أقرأ هذا الكلام من الغزالي ولم استغرب نقلك له فمن يرى أن القرآن والسنة ليستا بحجة لا يستغرب منه أن يقل مثل هذا الكلام الذي لا يتفوه به إلا زنادقة الجهمية كما وصفهم الإمام البخاري فيما نقله عن أئمة المسلمين رحمهم الله تعالى
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2016, 12:00 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falcon2000 مشاهدة المشاركة
فالمجسّمة و القائلون بالجهة كلاهما محجوبان بالخيال و إن جاوزوا الحسَّ و أثبتوا موجودا في ما وراء الطبيعة و كلاهما على ضلال إلّا أن المجسّمة أخسُّ مرتبة من القائلين بالجهة و إن نفى هؤلاء الجسم.

نسأل الله التوفيق في القول و العمل.

لا حول ولا قوة إلا بالله
لم أكن أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وأئمة المسلمين أهل السنة والجماعة المتقدمين أحمد والشافعي ومالك ومشايخهم وإخوانهم من العلماء وتلاميذهم على هذه الصفة التي ذكرها المدعو أبو حامد الغزالي الذي انتقده حتى أخص تلاميذه !!!

ولم أستغرب أن أقرأ هذا الكلام من الغزالي ولم استغرب نقلك له فمن يرى أن القرآن والسنة ليستا بحجة لا يستغرب منه أن يقل مثل هذا الكلام الذي لا يتفوه به إلا زنادقة الجهمية كما وصفهم الإمام البخاري فيما نقله عن أئمة المسلمين رحمهم الله تعالى
@@@

و أنا لا أستغرب منكَ -ومن أمثالك- أن تتهم النبيَّ صلى الله عليه و سلم و أصحابه رضي الله عن جميعهم و التابعين لهم و أئمة المسلمين السنيين المتقدمين أحمد و مالك و الشافعي و مشايخهم و تلامذتهم و إخوانهم من العلماء رحمهم الله بمحض التشبيه و التجسيم و القول بالجهة اعتقادا منهم جازما -بناء على خيالك الفاسد- المبني على خيال ابن تيمية و ابن عبد الوهاب المنبوذين أتباع الكرامية المجسِّمة. لا أستغرب منك ذلك بل و فوقه إن اقتضته منك الظروف.

تعصب أعمى. سبحان الله.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2016, 02:39 AM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أنا أعلم علم اليقين أنك تعرف الحق ولكن لا تريده وما ربك بظلام للعبيد سبحانه هو الحكم العدل ولكني سوف أرد عليك لأمر في نفسي :)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة
و أنا لا أستغرب منكَ -ومن أمثالك- أن تتهم النبيَّ صلى الله عليه و سلم و أصحابه رضي الله عن جميعهم و التابعين لهم و أئمة المسلمين السنيين المتقدمين أحمد و مالك و الشافعي و مشايخهم و تلامذتهم و إخوانهم من العلماء رحمهم الله بمحض التشبيه و التجسيم و القول بالجهة اعتقادا منهم جازما -بناء على خيالك الفاسد- المبني على خيال ابن تيمية و ابن عبد الوهاب المنبوذين أتباع الكرامية المجسِّمة. لا أستغرب منك ذلك بل و فوقه إن اقتضته منك الظروف.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falcon2000 مشاهدة المشاركة
أما الجهة فوالجب عليك كمسلم أن تثبتها لأن الله فوق السماوات فوق عرشه وهذه العقيدة لم يبتدعها ابن عبدالوهاب ولا ابن تيمية هذا ما كان عليه أئمة أهل السنة والحديث والأثر راجع هذا الرابط مرة أخرى وانظر ما قالوه في هذه المسألة:
http://www.alnssabon.com/t53954.html (إثبات السلف لعلو الله على عرشه وفوقيته على خلقه) (إثبات السلف لعلو الله على عرشه وفوقيته على خلقه)

أما التكفير فلو قرأت ما روي عن الأئمة أحمد والشافعي ومالك في التكفير لشاب رأسك ولعلمت أن ابن عبدالوهاب قصر دونهم في هذه المسألة
وأيضا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falcon2000 مشاهدة المشاركة
من أراد معرفة مذهب الأئمة أحمد بن حنبل الذهلي ومحمد بن إدريس الشافعي ومالك بن أنس الأصبحي فعليه بهذه الكتب:

قائمة بأسماء كتب علماء #أهل_السنة_والجماعة المتقدمين في #العقيدة

https://justpaste.it/t6sz
وفي الختام أقول : لا عزاء للجهمية والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية

أكثر شيء أضحكني في ردك هو قولك:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة
تعصب أعمى. سبحان الله.
وليس لي إلا أن أقول سبحان الذي أعمى بصيرتك !!!
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2017, 07:45 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

{وقد أخطأ أولئك والواجب أن ينفوا الشبه والمثل جريا على طريقة أهل السنة والحديث وعدم استبدال هذا المصطلح بمصطلح الجهمية (الجسم) لأن هذا يوقع طلاب العلم في الخلط وعدم التمييز بين مراد هؤلاء وهؤلاء وأي عالم يقول بنفي الجسم لا شك أنه مبتدع بدعة ضلالة وإن كان من المنتسبين إلى مذهب السنة والسلف}
_________________________
بل إن القول بالجسم هو الكفر و البدعة ، ومعروفة الجهة التي تقول به اليوم عند كل المسلمين ، و هي المسماة ب( المجسمة).
ألا ينتهي هذا *** من زرع الفتن بالموقع ؟؟؟
ولو لم يجد السند من الموقع لما تمادى ، فقد لاحظنا تتبع كل ردودنا عليه بالحذف في الوقت الذي تثبت فيه نشراته المضللة .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 15-12-2017 الساعة 08:32 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 11:21 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أنت أيش تتكلم يارجل هل أنت واع لما يخرج من رأسك؟ أي جسم هذا الذي نثبته لله فأين ورد في الكتاب والسنة أن الله جسم؟
أنت وأقسم بالله ليس عندك تصور كامل عما تتحدث به وإلا لو عرفت معنى كلامك هذا لما تفوهت بهذا الضلال المنكر؟!!!
فأنت لاتعرف سوى مالقنك به أسيادك من شيوخ نجد ثم جئت كالبغغاء تردد ضلاللاتهم
قطعكم الله وطهر أرض نجد والحجاز والجزيرة منكم ومن ضلالكم
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 11:26 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ياسبحان الله إن هؤلاء يتكلمون رغم ضلالتهم من علو وأنفة ويرون أنفسهم ويحسبون أنفسهم أنهم على شئ وما علموا أنهم والجهمية وجهان لعملة واحدة
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 11:47 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

لا ياسيدي ابوعمر الدويري وكل اخوانكم في هذا الموقع أرجوكم لا تستفزونا بأمثال هؤلاء ومواضيعهم القذرة لئن ليس عندهم سوى هذه المواضيع النتنة التي تربوا عليها جيلا عن جيل في نجد قرن الشيطان فحتى لا نشتت شبابنا فنفرقهم بمثل هذه المواضيع نرجوكم عدم السماح بنشر هكذا مشاركات وهكذا مواضيع تعبانة
أما بالنسبة للتشدق بأن أحدا لم يذم المجسمة أو لم يرد عن السلف منع من اطلاق لفظة الجسم فللرد على ذلك فنقول بل ورد إنكار من السلف على من يقول بالجسمية
1- ذكر الإمام البيهقي في كتابه مناقب الإمام أحمد بن حنبل ( أنكر أحمد على من قال بالجسم)
2- قال الإمام القرطبي في كتابه (التذكار) عن المجسمة ص208
( والصحيح القول بتكفيرهم اذ لافرق بنهم وبين عباد الأصنام والصور)
3- قال الإمام النووي في المجموع (4/253)
(بل وأجمعت الأمة على تكفير المجسمة كما هو معلوم)
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 11:57 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

هؤلاء التافهين المارقين لا يعرفون تبعات ولوازم القول بالجسمية فإن لوازمها كارثية ومحالة على الله لأننا إذا قلنا بالجسمية فقد أثبتنا لله المادة والكتلة والإنقسام والأجزاء وإمكانية التجزء والطول والعرض والسمك والهيئة واللون وإمكانية المماسة وقيام الحوادث الخ
وكل ذلك محال على الله
فقط أحب أسأل سؤلا إن الله عندما قال (ليس كمثله شئ) مامعناه؟ وهل معناه إلا أن نقدس الله عن مثل هذه الأمورالمستحيلة بحقه تعالى
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 01:02 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك ، فقد اصبت ، إنهم التافهون المارقون .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفاعي الحسيني مشاهدة المشاركة
هؤلاء التافهين المارقين لا يعرفون تبعات ولوازم القول بالجسمية فإن لوازمها كارثية ومحالة على الله لأننا إذا قلنا بالجسمية فقد أثبتنا لله المادة والكتلة والإنقسام والأجزاء وإمكانية التجزء والطول والعرض والسمك والهيئة واللون وإمكانية المماسة وقيام الحوادث الخ
وكل ذلك محال على الله
فقط أحب أسأل سؤلا إن الله عندما قال (ليس كمثله شئ) مامعناه؟ وهل معناه إلا أن نقدس الله عن مثل هذه الأمورالمستحيلة بحقه تعالى
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 01:07 AM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إنهم لا يقرأون ، إنما يرددون ما يسمعون و يرددون كالبغاوات .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفاعي الحسيني مشاهدة المشاركة
ياسبحان الله إن هؤلاء يتكلمون رغم ضلالتهم من علو وأنفة ويرون أنفسهم ويحسبون أنفسهم أنهم على شئ وما علموا أنهم والجهمية وجهان لعملة واحدة
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 06:40 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

فقط أنا اتعجب من عبارة المدعو عتيبة وتجاوزه بحق الإمام الغزالي فأقول له
سبحان الله عليك ياأخي أتنتقص من قدر الإمام الكبير الغزالي لأنه نفى الجسمية والجهة بحق الله؟!!
وتتناسون علمه ودفاعه عن عقيدة أهل السنة ووقوفه بوجه الباطنيين
ثم أين قال الإمام الغزالي أن القرآن والسنة ليسا بحجة؟!
فكيف وهو عالم وفقيه شافعي كبير؟!
حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم وعلى طعنكم
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 07:13 AM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أحسنت سيدي الكريم أبو مروان الوصف... فهذا هو الوصف الدقيق لهم
فرغم شدتنا عليهم بالألفاظ لأننا لا نتمالك أنفسنا يوم نرى تطاولهم وتجاوزهم على ذات وقدسية الله بهذه الطريقة ولكن ومع هذا فعندما نرجع لأنفسنا نقول ربما أغلظنا عليهم القول ؟!
فالواجب هو نصحهم بشفقة فهم إخواننا على أي حال.
ولكن رغم بشاعة ما يطرحوه فإننا نرى منهم تعنتا وتعاليا وعدم تنازلهم لقبول رأي الغيرولنصحه؟! ناهيك عن استصغار واستحقار لشرائح كبيرة سالفة من العلماء والفقهاء ممن لهم باع كبير في العلم وأيادي بيضاء في خدمة الإسلام مثل تجاوز أكثر من معلق من معلقي هذا الموضوع على نسبة كبيرة من العلماء والحطّ من قدرهم واختزالهم واختزال علمهم وفضلهم بعبارة الإستصغار والإستهزاء وهي عبارة (أشاعرة وماتريدية)
وما علم هؤلاء الجاهلون أن الأشاعرة إنما هم نسبة كبيرة من العلماء والفقهاء والمحدثين وشرّاح الصحيحين مثل الإمام البيهقي النووي وابن حجر العسقلاني والهيتمي والعراقي والإمام الباقلاني وإمام الحرمين وابن فورك والسخاوي والسيوطي والقاضي زكريا الأنصاري وأبو الوليد الباجي وغيرهم. ولكن ماذا تقول عنهم ؟ بغغاوات
ومع هذا لا نملك إلا أن ندعو لهم بالهداية التبصّر
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 07:13 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أحسنت سيدي الكريم أبو مروان الوصف... فهذا هو الوصف الدقيق لهم
فرغم شدتنا عليهم بالألفاظ لأننا لا نتمالك أنفسنا يوم نرى تطاولهم وتجاوزهم على ذات وقدسية الله بهذه الطريقة ولكن ومع هذا فعندما نرجع لأنفسنا نقول ربما أغلظنا عليهم القول ؟!
فالواجب هو نصحهم بشفقة فهم إخواننا على أي حال.
ولكن رغم بشاعة ما يطرحوه فإننا نرى منهم تعنتا وتعاليا وعدم تنازلهم لقبول رأي الغيرولنصحه؟! ناهيك عن استصغار واستحقار لشرائح كبيرة سالفة من العلماء والفقهاء ممن لهم باع كبير في العلم وأيادي بيضاء في خدمة الإسلام مثل تجاوز أكثر من معلق من معلقي هذا الموضوع على نسبة كبيرة من العلماء والحطّ من قدرهم واختزالهم واختزال علمهم وفضلهم بعبارة الإستصغار والإستهزاء وهي عبارة (أشاعرة وماتريدية)
وما علم هؤلاء الجاهلون أن الأشاعرة إنما هم نسبة كبيرة من العلماء والفقهاء والمحدثين وشرّاح الصحيحين مثل الإمام البيهقي النووي وابن حجر العسقلاني والهيتمي والعراقي الإمام الباقلاني وإمام الحرمين وابن فورك والسخاوي والسيوطي والقاضي زكريا الأنصاري وأبو الوليد الباجي وغيرهم. ولكن ماذا تقول عنهم ؟ بغغاوات
ومع هذا لا نملك إلا أن ندعو لهم بالهداية التبصّر
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 05:29 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

للرد على المدعو عتيبة بقوله (فالجهة واجب عليك أن تثبتها) أقول بل الواجب علينا (أن ننفيها) فلقد أكدّ علماء الاسلام - الوسطيين- على استحالة الجهة بحق الله ومنهم الإمام الطحاوي في عقيدته الذي قال
(لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات) وأما ما جاء من آيات وأحاديث في ذلك إنما المراد به العلو المعنوي وليس العلوالحسي المستلزم للحيز والمكان والجسمية الخ وإن ممن أنكر الجهة هوالإمام ابن الجوزي في كتابه ( البازي الأشهب المنقض على مخالفي المذهب)
ويكفي دليل واحد لنفي الجهة عن الله هو تضاربكم في تحديدها ؟! فتارة تقولون إن الله قاعد في السماء !!! وتارة تقولون بل هو جالس على عرشه!!! ومعروف أن العرش هو فوق الكرسي والكرسي هو فوق السماء السابعة
فرسّونا على برّ أين هي جهته ومكانه بالضبط؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
طيب ماذا تقول عن قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في البخاري ومسلم
( إذَا قَامَ أَحَدُكُمْ إلَى الصَّلَاةِ فَإِنَّ اللَّهَ قِبَلَ وَجْهِهِ فَلا يَبْصُقْ قِبَلَ وَجْهِهِ)
وفي رواية
(إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّي فَلَا يَبْصُقُ قِبَلَ وَجْهِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قِبَلَ وَجْهِهِ إِذَا صَلَّى)

فهل نأخذ من هذا الحديث أن الله موجود في الأرض أيضا ؟
تعالى الله عن عقولكم ال....فإن الإسلام إنما هو صورة وحقيقة وأشهد بالله أنكم لم تعرفوا يوما حقيقة الإسلام سوى هذه الصورة الظاهرة وبدليل أخذكم للآيات والأحاديث الواردة بمثل هذه الأمورعلى ظاهرها فنسبتموها لله ولم تشغلوا عقولكم في فهم معناها ومراد الله منها.

أما تشدقكم بألآية الكريمة (الرحمن على العرش استوى) فقد قال الحق (استوى ) ولم يقل (جلس) فتأويلكم لها بأن معناها (جلس ) فهذا تأويل من عقولكم ال.....
فإن (استوى) لها خمس معان في اللغة غير (جلس) مثل قوله تعالى (ثم استوى الى السماء ) لاحظ أنه قال (الى) ولم يقل (على) ومثل قوله تعالى أيضا (ولما بلغ أشده واستوى) وغير ذلك.
فهاتوا لنا حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين معنى (الإستواء) في الآية الكريمة على المعنى الذي تريدوه فعندها نأخذه بقطع وجزم أما غيرذلك فلا؟!! فالعقائد لا تؤخذ الا من الله ورسوله فقط وأما غير ذلك فلا
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 05:43 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ماذا أقول عنكم يا متزمّتون يا منبتّون يا......
هاأنتم أرجعتمونا الى أيام وسنين الجدل العجاف كأنه ليس عندكم من مواضيع تطالعونا فيها وتفيدون الناس بها سوى هذه التي بجعبتكم والتي تربيتم عليها جيلا عن جيل وكأن الأمة لا تعصف بها أمواج متلاطمة من الفتن وكأنه ليس في الأمة بيوت تهدّم وأطفال تيتّم ؟!!
فإنا إذا رجعنا الى الجدل الكلامي العقيم فأحداث العقود والسنين الماضية الأخيرة ما الذي ربّته وعلمته فينا؟!!!
حقهم أن يكتبوا هكذا مواضيع مثيرة وينشروها بيننا ؟! فهم ومن غير زعل قاعدون في أرض الجزيرة يلهون ويسرحون ويمرحون فلم يعيشوا يوما واحدا مأساويا مما يعيشه بعض البلدان فما الذي سيفعلونه غفر الله لهم ؟ يشغلونا طبعا بمثل هذه المواضيع!!! حقهم فهم يعيشون بنعمة الأمان والإستقرارالتي لا يعرفون قيمتها والتي (مو دايمة لهم ) لو كانوا يفقهون

كنت أتسائل مع نفسي لماذا جعل الله على لسان رسوله وحبيبه موضوع قدرية المهدي (محمد أوأحمد بن عبد الله طبعا) في آخر الزمان وكون ظهوره أول علامات قيام الساعة الكبرى ولماذا سيكون من أهل البيت؟ ولماذا سيؤيده الله بهذا التأييد والمظهر الواسع والقبول الكبير بين ذوي الإيمان من الأمة ؟حتى ورد أن الله يفتح على يديه بلدانا لم تفتح على مرّ تأريخ الإسلام مثل رومية (روما) ولماذا رسول الله يخبرنا بهذا الكمّ الكبير من الأحاديث الواردة ؟ حتى أن ابن حجر الهيتمي قد أفرد لها مخطوطة كاملة بالأحاديث الواردة في (المهدي)بغض النظر عن درجة صحة أحاديثها
فأتوصل الى جواب انا مؤمن به :
وهو بالإضافة الى إملائه الأرض عدلا كما ملأت جورا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من أمور ومنها وهو ما أعتبره من أهم مهمات ظهوره ؟! وهو حتى يقيم الله به الحجة على الناس فتنقطع الإختلافات وهذه النزاعات بين الفرق والجماعات بما يعطيه الله من تمكين وحجة.
فالى متى نحن نظل بهذا الجدل الديني العقيم؟
لأن الجدل الموجود اليوم بين الناس فإنه قطعا قد أخذ من صفائهم ومن طاقاتهم ومن معنوياتهم
ولهذا الربانيون والصلحاء لا يحبون الجدل لأنه يقسي القلب ويشغل العقل والبال ويضيع الوقت ويورث الوسواس ولأنه أداة بيد الشيطان للنزاع والفرقة ولأنه تحصلات عقلية إحتمالية قابلة للشئ ونقيضه وليسة نابعة أو منبثقة عن نوررباني يقذفه الله في القلب.
فهذا الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب (عوارف المعارف) يحكي قصته مع سيدنا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه عندما أراد الإشتغال بعلم الكلام فقال : عزمت على أن أقرأ شيئا من علم الكلام فبقيت مترددا في ماهي الكتب التي أقرأها قال فذهبت مع عمي الشيخ أبي النجيب السهروردي الى الجامع فكان موقف عمي للصلاة بجنب الشيخ عبد القادرقال فالتفت إليّ الشيخ عبد القادر وقال (ياعمر ليس هذا من زاد القبر ياعمر ليس هذا من زاد القبر) فرجعت عن ذلك لما داخل قلبي من قبول كلمة الشيخ عبد القادر وبركة كشفه اه
وهذا الإمام الرازي قد قال قولته المأثورة وشعره الجميل
نهاية إقدام العقول عقال .... وأكثر سعي العالمين ضلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا .... وحاصل دنيانا أذي ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .... سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
(لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلا ولا تروي غليلا ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن اقرأ في الإثبات { الرحمن على العرش استوى } { إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه } - واقرأ في النفي { ليس كمثله شيء } { ولا يحيطون به علما } { هل تعلم له سميا } ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي )
يعني أنه قد رجع الى طريقة (التفويض) التي هي طريقة الصحابة والسلف الأوائل ولكن وللأسف لقد استغل ابن تيمية كلام الإمام الرازي هذا وأبياته تلك وراح يوظفها ويستغلها بإستغلال غير نظيف لأن ابن تيمية يطعن أصلا بطريقة السلف في التفويض ويسميها (شّر المذاهب وأخبثها) وهي طريقة (عدم الكلام في الصفات وعدم البحث فيهاوعدم تبيين لا معناها ولا كيفيتها ) وادعى ان طريقة الصحابة هي ليست هذه وإنما هي (ابقاء ألفاظ الصفات على معناها ومدلولاتها الحقيقية وتفويض كيفياتها) ولقد دلّس ابن تيمية في ذلك فليست هذه هي طريقة الصحابة ولا هي طريقة تفويضهم !!
فطريقة ابن تيمية هذه في التعامل مع ماورد من الفاظ الصفات الخبرية أمر مستحيل التعامل معه إلا أن نقع بالتجاوز على ذات الله وصفاته والعياذ بالله!! وكيف ذلك؟
مثلا ماورد بالآية الكريمة (كل شئ هالك الا وجه) فإن العلماء الربانيين الوسطين أوّلوا وفسروا معنى (وجهه) هنا بمعنى (ذاته) وهو أمر وتفسير مقبول ولكن على نظرية ابن تيمية ماذا سيكون معناه ؟ قطعا سيكون معناه ان ذات الله تفنى ويبقى فقط وجه والعياذ بالله وصدقني هذا هو مقتضى قاعدته (بابقاء ألفاظ الصفات على معناها ومدلولاتها الحقيقية وتفويض كيفياتها!!)
وأيضا كيف سيتعامل مع (النسيان) الوارد لفظه في القران بنسبته لله و(الهرولة) الوارد لفظها في صحيح السنة بنسبتها لله فليخبرنا جماعته كيف سنتعامل مع ذلك وفق قاعدة ابن تيمية
هل أيضا سنقول (هرولة حقيقة تليق بالله ليست كهرولتنا) ؟!!!
وبالمناسبة فإنه معلوم أن السلف بطريقة تفويضهم كانوا يقولون عن كل صفة من صفات الله انها مثلا (يد ليست كأيدينا تليق بالله) أو(عين ليست كأعيننا تليق بالله) وهكذا باقي الصفات ولكن ابن تيمية اضاف لفظة خبيثة ماكرة على ذلك وهي لفظة (حقيقية ) فقال
(يد حقيقية ليست كأيدينا تليق بالله) فالسلف لم يقولوا (حقيقية) هذه من ابن تيمية أتدرون لماذا؟ لأن ابن تيمية كان يقول بالجسمية بحق الله
وإن ابن تيمية كتنزيل لأخبار الصفات على قاعدته وجّه كلام الامام مالك توجيها عجيبا غريبا بمسألة (الإستواء) فقال عن لفظة الامام مالك (الاستواء معلوم) قال يريد مالك أي حقيقة الاستواء معلومة وهي الجلوس ولكن الكيف هو المجهول!!!
وهذا مناف للصحة ومناف لما يقصده مالك
فإنه عندما قال الإمام مالك (الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب وإنكاره كفر والسؤال عنه بدعة ) ليس قصده (معنى الإستواء معلوم) لأن معنى الإستواء غير معلوم لأن ألإستواء له عدة معاني فما يدرينا أيها المقصود به ولأنه من المتشابه الذي لا يعلم حقيقته القطعية الا الله .
وإن ما أراده ابن تيمية من توجيه هذا النص على المعنى الذي يوافق هواه غير صحيح بدليل قول الإمام مالك في نهاية هذا القول (والإيمان به واجب وإنكاره كفر) قطعا ليس المقصود به (معنى الإستواء) لأن من ينكر أي معنى محتمل للفظة الإستواء لا يكفر لأنه متشابه ولم يرد بنص قطعي في تحديد معناه حتى يكفر منكره أو يجب الإيمان به. إنما المراد لفظه من ينكره يكفر! لأن لفظة (إستوى) لفظة قرآنية فيجب الإيمان بها وعدم إنكارها
أبو مروان likes this.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 07:37 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

1- حقيقة أنا كنت قد كتبت موضوعا معينا ولما أنهيت كتابته ذهبت بالأمس لكي أراسل السيد ابو عمر الدويري لكي أطلب منه أن أنشره ففوجئت برسالة إدارية تقول لي لا يمكنك مراسلة السيد ابو عمر الدويري إلا ان تبلغ مشاركاتك 30 مشاركة وكانت مشاركاتي في حينها فوق ال 20 فتجوّلت في الموقع ... فعلقت على عدة مواضيع بغية أن أصل الى 30 مشاركة حتى (عثرت رجلي وجفصت بهذا الموضوع العاثر) وياليتني لم أدخله!! حيث إنه ببركة الأخ صاحب المقال وببركة موضوعه الجدلي الكلامي القيّم قد بلغت مشاركاتي ليس حدّ النصاب إنما فوقه لماذا؟ لأنه موضوع كلامي جدلي (يحب هرط ويحب هلفطة) إذن كم خسرت الأمة في الماضي من وقتها ومن طاقتها بمثل هذه المواضيع حسبنا الله ونعم الوكيل
2- إن الكلام الذي ذكرته عن ابن تيمية في انكاره للتفويض ووصفه بأنه (شر المذاهب وأخبثها)
لم أفتر به عليه إنما هو منقول عنه
وأقول معلقا على ذلك يا سبحان الله إن تفويض الصحابة كم نحن محتاجين له اليوم لو صدقت كل الأطراف واستظلت تحته لريّحوا واستراحوا من القيل والقال وفنون الجدال !! فنترك الفاظ الصفات الواردة ومعانيها لله تعالى ولعلمه كما فعل السلف الصالح
ولكن حتى هذه لا يرضون بها ولا تحسّ الا وقد أفسدوا عليك صفائك وطالعوك واستفزّوك بموضوع وأقوال كلامية جدلية لا تليق بحق الله فعندها تصبح مضطرا إما أن تسكت وهذا لا يرضي الله وأما أن ترد فتكدّر نفسك وقلبك وأنا كنموذج عندما اناقش واكتب بهكذا مواضيع تضيق نفسي ويتكدر خاطري ولكن ومع هذا فلا بد من رجال وشباب واعين مثقفين يردوهم بذلك لماذا؟
(وداوها بالتي كانت هي الداء)
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:59 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
بل إن القول بالجسم هو الكفر و البدعة ، ومعروفة الجهة التي تقول به اليوم عند كل المسلمين ، و هي المسماة ب( المجسمة).
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفاعي الحسيني مشاهدة المشاركة
أما بالنسبة للتشدق بأن أحدا لم يذم المجسمة أو لم يرد عن السلف منع من اطلاق لفظة الجسم فللرد على ذلك فنقول بل ورد إنكار من السلف على من يقول بالجسمية
1- ذكر الإمام البيهقي في كتابه مناقب الإمام أحمد بن حنبل ( أنكر أحمد على من قال بالجسم)
2- قال الإمام القرطبي في كتابه (التذكار) عن المجسمة ص208
( والصحيح القول بتكفيرهم اذ لافرق بنهم وبين عباد الأصنام والصور)
3- قال الإمام النووي في المجموع (4/253)
(بل وأجمعت الأمة على تكفير المجسمة كما هو معلوم)
ألم أقل من قبل أن الأشاعرة يتأولون القرآن برأيهم ثم يكفرون من خالفهم
فأين يجدون في كتاب الله تكفير من أثبت لله صفة الجسم؟!

وهذا الدليل من نقولات أصحاب الشأن وفي الأخير يصفون السلفية بأنهم تكفيريون !!!
وحسب قولهم أن مثبت الجهة "مجسم" والمجسم عندهم كافر بناء على نقولاتهم عن علماءهم مثل القرطبي والنووي وغيرهم
وبناء على قولهم فأئمة المسلمين الكبار ورواة السنة والحديث كلهم مجسمة وكلهم كفار ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
فهذا الإمام أبي داود يفرد فصلا في الرد على الجهمية منكري علو الله بذاته على عرشه ويسوق حديث الأوعال كدليل على أن الله على عرشه بائن من خلقه دون سائر الجهات والأماكن!
وهذا الترمذي في تأويله لحديث "لو دلي لهبط على الله" في كتابه الجامع المعروف بسنن الترمذي يقرر أن مذهب أئمة المسلمين في زمانه أن الله في السماء دون باق يالجهات ويتأول هذا الحديث وفق معتقده ومعتقد جميع أئمة المسلمين في زمانه رواة السنة والحديث.
وهذا الإمام البخاري في كتابه خلق أفعال العباد ينقل عن ثلة من أئمة المسلمين رواة السنة والحديث أن الله ف يالسماء بذاته وأنه لم يعترض على ذلك سوى الجهمية
وهذا ابن الإمام أحمد بن حنبل "عبدالله" يروي في كتابه "السنة" نقولات عن والده وعن الإمام مالك في إثبات الجهة والصفات
نقولات تفرح وتشرح قلوب المؤمنين وتغيض قلوب المنافقين
ثم ياتون ويحتجون بالقرطبي والنووي وأئمة الأشاعرة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:12 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفاعي الحسيني مشاهدة المشاركة
طيب ماذا تقول عن قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في البخاري ومسلم
( إذَا قَامَ أَحَدُكُمْ إلَى الصَّلَاةِ فَإِنَّ اللَّهَ قِبَلَ وَجْهِهِ فَلا يَبْصُقْ قِبَلَ وَجْهِهِ)
وفي رواية
(إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّي فَلَا يَبْصُقُ قِبَلَ وَجْهِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قِبَلَ وَجْهِهِ إِذَا صَلَّى)

فهل نأخذ من هذا الحديث أن الله موجود في الأرض أيضا ؟

طبعا هذا الرد ليس لك يا رفاعي فأنت لست أهلا أن يرد عليك أو ينظر لك هذا الرد للقراء الفضلاء

هذه الأحاديث تأولها أهل السنة والعلم بما يتوافق مع مذهب أئمة أهل السنة والجماعة المتقدمين .
ولكن أقول لك شيئاً الله قادر أن يتجلى في أي مكان شاء وهو فوق عرشه يقرب من خلقه كيف يشاء لكن العرش هو مكانه الذي اختاره لنفسه وارتضاه لعظمته من غير حاجة منه إليه ولا افتقار إليه فكما أنه خلق الكون الأعلى والأسفل وما فيه وخلق الملائكة لخدمته وخلق الجميع لعبادته مع كمال غناه عنهم فقد خلق لنفسه مكانا مع كمال غناه عنه

سواء خلا منه العرش أو لم يخلو وأعلم أن هذا الكلام لا يتوافق مع القواعد الفلسفية الامنطقية اليونانية التي اتخذتموها دينا ولكن ما أدراهم أن قواعدهم هذه صحيحة وهي لا ترتكز على دليل من وحي سماوي أو اثر نبوي ثم من الذي يمنع الله أن يفعل ما يشاء؟! بل لو أراد الله سبحانه أن يتجلى في أماكن عدة في وقت واحد لكان قادراً على ما يشاء .
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا ً ولأول مرة في عالم الانترنت كتاب تراجم اهل القدس في القرن الثاني عشر الهجري الجنتل الرياشي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 34 08-03-2018 02:26 PM
قبيلة الحشم في الغرب الجزائري بين العروبة و الأمازيغية أبو مروان مجلس قبائل الجزائر العام 25 02-10-2017 08:43 PM
أكراد بلاد الشام مراد خالد مراد الكردي مجالس قبائل سوريا 12 22-09-2016 08:39 AM
لحبيبنا الحلوين بمناسبة الأجازة محمد محمود فكرى الدراوى لمسات تربوية 11 14-04-2011 02:24 AM
المكتبه الصوتيه للشيخ محمد حسين يعقوب حوالي 300 خطبه ودرس للشيخ . حنان حسن عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 5 13-05-2010 03:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه