هجرة قبائل بنوسليم وبنوصابر إلي الخليج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن نسب عائلة سيداحمد
بقلم : محمد سيداحمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :حسين القحطاني)       :: تحية وسلام (آخر رد :حسين القحطاني)       :: فريق أمناء النسب بالنسابون العرب (آخر رد :حسين القحطاني)       :: حصريا كتاب ذخيرة المعاد في ذكر السادة بني الصياد (آخر رد :حسين القحطاني)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسين القحطاني)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لم ازل في الحب يا أملي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: ألأم على حبي وكأنى سننته (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: السمحان (آخر رد :سمير سمحان)       :: نسب ال سمحان في راس كركر (آخر رد :سمير سمحان)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By جراح بن غانم البنعلي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 02-05-2016, 10:38 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي هجرة قبائل بنوسليم وبنوصابر إلي الخليج

(هجرة قبائل بنوسليم وبنوصابر إلي الخليج)
بسم الله الرحمن الرحيم

بنو صابر (( الصابري )) الصابرية و انتقالهم الى الساحل الشرقي مع الجبور سنة 1092 هـ

ايضا ترحال جماعة من بني سليم (ال بن علي) مع بنو صابر
الي الخليج

كتاب (( المخطوط )) للشيخ راشد بن فاضل
البن علي رحمه الله .

يذكر راشد بن فاضل البنعلي ( آل بن علي ) في مخطوطه
مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل
وهو يصف أحوال البنعلي ( آل علي ) وبني سليم بشكل عام فيقول :
سنة 1937 م ضافنا رجل اسمه [ الشيخ ] محمد بن عباس من ( بني صابر ) من ذرية [ عباس بن مرداس ] يخبرنا أن عنده تاريخ [ نزول ] بني سليم في هذا الطرف ووعدنا بإرساله لنا أو يحضره معه ، وقد توفى ( رحم الله الشيخ ) ارتحلوا إلى عمان أربعمائة بيت [ أو رجل ] ، حكموا عليهم بأن في القرن
(( العاشر من الهجرة )) وأن ( أهل عمان ) حكموا عليهم بأن كل مائة بيت تنزل طرفا ، فنزل في الباطنة مائة ، وفي الظفرة مائة ، وفي ( قطر ) مائة ، وفي جبرين مائة ، وكل تخلق بأخلاق من جاوره ، واستحضروا بعد البداوة ، واتخذوا السفن
فيعلق الشيخ راشد بن فاضل البنعلي بقوله :
هذا قريب من الصواب ، لأنه عندي ورقة مشترى نخل من سترة سنة
1111 هـ ( 1699 م ) باسم الجد البن سلامة .( ص 39 ، 40 )
فتأكيد الشيخ راشد بن علي على تواجد بنو سليم وأن منطقة الزبارة ( قطر ) معظمهم من بني سليم
أقول :
أي أصبح من شبه المؤكد أن هجرة بنو سليم ( العتوب) للخليج خلال فترة القرن العاشر الهجري بشهادة الشيوخ وأرجح بدايته.

وبذكر مساكن بني سليم في الخليج فيقول :

ولعل بني سليم الموجدين الآن من نسل من تخلف ممن ارتحل إلى مصر ، لأني سمعت من أشياخ جماعتي أن أسلافهم أولا كانوا في ( حرة بني سليم ) قرب مدينة الرسول ثم ارتحلوا إلى الظفرة ، وارتحلوا إلى حدود عمان ، وهم آنذاك بدو (( أهل عمود )) وقد ارتحلوا إلى قطر وارتحلوا إلى الكويت ومن الكويت ارتحلوا إلى قطر ثانية ، وكلما ارتحلوا من مكان تخلف منهم المستضعفون ، وقد تخلف منهم بالكويت جماعة معروفين من البنعلي ....... ( ص 39 ) .

أقول (( صابري الكويت )) : وهذا الشرح لتفرق بنو سليم و بنو صابر الصابري

هو شرح لهجرة بنو سليم في الساحل العماني فمن بنو سليم عمروا (( سيح العوينات ))ومنهم عمروا سواحل عمان (( نص المخطوط لبنو صابر ))

فأين هم الذين انتقلوا الى الظفرة وجبرين وقطر ( الزبارة ) والباطنة ؟
أقول : الشاهد على ذلك بما يحتويه هذا النص حيث انتقل بعض من بنو صابر الى الساحل
الشرقي العربي ( بر فارس ) ضمن بنو خالد الجبرين ومنهم من انتقل مع قبيلة بنو حماد
من العديد التابعة لقطر وأبو ظبي حاليا وبقي جماعة

وقد ذكرت بعض المصادر التاريخية بهذه الهجرات من الساحل الغربي والشرقي ومنها :
من الكتب الحديثة لعارف مرضي الفتح جزاه الله خيرا على هذا الجهد الكبير المميز ( المؤلف من جزئين ) كما ذكر هذا النص بعض المصادر الأخرى :

النص : انتقال عشيرة آل الحميدي من قطر إلى الساحل الشرقي
سنة 1092 هـ ) ذكر الأستاذ يوسف جعفر أن في هذه السنة المذكورة كانت عشيرة آل الحميدي من بني خالد قد انتقلت من قطر من ( الزبارة ) الى بلاد البر الإيراني في الجنوب في مكان يدعى( كجوه) وتفرقــوا ؟؟ في عدة قرى متخذين ألقاباً مختلفة : منه
( الصابرية ، الأحمدية ، الفلامرزية(( بني ميرزان )) ؟؟ . واستمروا حكمهم حتى (1724م ـ 1136هـ ) بعد وفاة الشيخ ياسر بن منصور بن خالد بن مهنا الجبري في قرية البمبرية )) ومثله توجد في مصادر أخرى

نعم لماذا اتخذوا لقب الصابرية ؟ أقول : لأنهم الصابري أصل وفصل منذ وقبل انتقالهم من
قطر بمنطقة الزبارة مع بنوسليم(ال بن علي)

فيا أخوة قبل الطعن بالأنساب كان من الأولى الإستفسار والسؤال بمن هم أصحاب الشأن
فغدير الصابري ( الصابرية ) هي تسمية لغدير البرية باعتزاز الصابري بنسبهم
كما يطلق باسم قريتنا بقرية ( البدو ) !. هذه القرية التي حافظت على
لغتها العربية ولم تخالط بها العجم وحافظت على دينها وعقيدتها كسائر القرى العربية .
وسبحان الله لماذا العجب بتواجد الصوابر في الساحل الشرقي رغم قرب المسافة بالساحل الغربي ولماذا لا نتعجب بوجود كثير من القبائل في بلاد المغرب والسودان وتشاد وغيرها
رغم بعدها ؟ !

ومن الصابري كذلك كانوا يسمون بالبدو سكنو منطقة يقال لها جبرائيل وقرية نخيل ( نخيلو ) .



هكذا تفرقوا بنو صابر الصابري وبنو سليم ( ال بن علي) الذين هاجروا موطنهم وظعنوا الى سواحل عمان بعد أن رفضهم من أهل عمان أن يكونوا مجتمعين .
والبحث لا زال جاري !!

أنظر لنص المخطوط بداية هجرة قبائل بنو صابر وقبائل بنو سليم



أتريدون المزيد إليكم نص هذه الرسالة للحجريين من آل بن علي السلميين يصف أحوال العرب وما حل بهم :
رسالة ابن حجر بن محمد بن حجر ( من بنو سليم )
بعد استقراره في في رأس الخيمة مع بعض أهل فارس
وهي من الأهمية في بيان ( حال العرب ) وكيف أن كثير منهم قد فقدوا أنسابهم بسبب ظروف المنطقة ومخالطة العجم ، وأنهم تبعوا الجبرين وتسموا بهم
( والجبرين من بنو خالد )
حيث يقول : واعلم أننا في فارس كما لنا وكان بتطور الزمان وممر الأيام والأعوام ، ومخالطة الأعاجم لم نعرف النسب ولا ندري أجدادنا بأسمائهم من بعد الرابع وقال الوالد ليس عنده شجرة النسب وتوفى وأنا صغير ولكن الناس كافة تقر بأن ليس في فارس أشعر منا سوى بني هاشم ، وكانت الأجداد حكاما يحكمون بلدة كنكون ونواحيها وهذا مشهور غير خفي عند أهل فارس ، ولكن في الزمن الأخير لما وقع الطاعون وانقطع نسل الحجريين استخلف ( آل نصور ) ( من بني خالد الجبور) وصاروا حكاما وأخذوا منا وأخذنا منهم ، فصرنا (( نعرف في هذا الزمان بآل نصور )) وكان في أجدادنا سعد وسند وطامي ولا أعرف الترتيب ..
أقول : فوالله لأفتخر بهؤلاء القوم العرب الذين حافظوا على عروبتهم ولغتهم ودينهم أمام سطوة الصفوين العجم ألا وهم عرب الساحل الشرقي .

اللهم احفظنا ورحمنا برحمتك يارب العالمين ونستغفرك ونتوب اليك

===================


انتهى كلام الاخ (( صابري الكويت )) له جزيل الشكر

اقول والله المستعان ماسبق يرد على مجمل الادعاءات اللتي سميت
بـ (أخطاء تاريخيه) لاحد الكتاب في الانترنت ومن باب التصحيح وجب علينا ان نبين بعض النقاط لتصحيح ماتم نشره في بعض المنتديات .. ومنها :

1- في الوثيقة اثبات وصول بنوصابر مع جماعتهم بني سليم الي عمان وهذا شهادة تأكيد على مااخبر به الشيخ راشد بن فاضل ال بن علي في تأريخه عن بداية وصول العتوب( ال بن علي) الي عمان وهي بداية ظهورهم في الخليج في القرن العاشر الهجري.

2-فيما ذكر يتضح بداية تعلم بنوصابر وجماعتهم بنوسليم ركوب البحر وتحولهم من البداوه .

3- توضيح لنسب الحجررريين الي بني سليم (ال بن علي) وهو ماأكد كلام الشيخ راشد بن فاضل ال بن علي رحمه الله على تأكيد نسب بن حجر لآل بن علي .. وهذا ماشكك فيه البعض ودلسوا فيه.

4- ايضا يتضح مشاركة بنوصابر وبنوسليم فخذ الوهبه من بني تميم في السكن بعد اخذ الاذن منهم وربما هذا يوضح ماقاله المرحوم الشيخ راشد بن فاضل ال بن علي من مرافقة جماعة من بني تميم(معاضيد تميم) مع ال بن علي ومعروف انهم الحكام الكرام ( ال ثاني).

5- سبب تفرق بني سليم ( ال بن علي) وبني صابر (الصابري) في عمان لكي لايشكلوا قوه وخطر على القبائل الاخرى.

اخيراً نرحب باالصادق في بحثه بعيداً عن الجدال والتشكيك في تاريخ القبيلة
بحجة الاكتشافات .. وكما قيل (( اهل مكة ادرى بشعابها )) .

هذا والله اعلى واعلم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد

والحمدالله رب العالمين

كتبة وحرره

S.A.I
جراح بن غانم البنعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2019, 03:12 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معلومة نادرة و نفيسة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2019, 09:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هناك تواجد لقبيلة الصابري في عمان و بالتحديد في مدينة صحار حيث تكثر منازلهم في منطقة العوينات من أعمال مدينة صحار و كذلك يتواجدون في مجز الكبرى من أعمال مدينة صحار و بيوتاتهم فيها معدودة فأكثر بيوتهم في العوينات.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2019, 10:40 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قد تكون بني سُليم بضم السين
وهنا في الاردن يوجد السْلَيم من العوازم من بلي الاردن الياء كما في ليل وَيل هيل
وايضا السَلْيم سَ ل ي م كما في هيم ميم ريم
ايضا السلَيّم كما في قَيّم تَيّم
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2019, 12:32 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك اخي جراح معلومات قيمة .
مازالت قبيلة الصابري في بني سليم الحجاز موجودة إلى الآن لكن ليس في حرة سليم قرب المدينة فتلك المنطقة بها قبائل اخرى من مطير وحرب الآن . بل سكن الصوابر اليوم في وادي ساية جنوب حرة سليم من جهة مكة المكرمة .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(نسب قبيلة قحطان كافه) عاصي الشعراء العلياني مجلس قبيلة قحطان 5 09-01-2019 03:38 AM
قبيلة الكثيري وفروعها القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير 3 29-12-2016 06:39 PM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث جامع القلقشندي مجلس قبائل بني سليم بن منصور 14 25-06-2016 08:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه