فضائل بني تميم و عنزة و ربيعة و الازد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي
بقلم : ايلاف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما هو اصل عائله الحداد ؟ارجو الدخول يا اهل العلم والخير (آخر رد :حسين العابدي)       :: انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي (آخر رد :أبو مروان)       :: J1 بداية انتشار هذا الهابلوغروب في ارتيريا واثيوبيا (آخر رد :أبو مروان)       :: زكاة الفطر : هل يجوز إخراج قيمتها نقـدا ؟ (آخر رد :أبو مروان)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أصل عائلة الجوهر؟ (آخر رد :المنتصر)       :: عينة من الضياغم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اصل قبيلة اهل ماسة بسوس الاقصى ؟؟ (آخر رد :بن القرشي)       :: بعضاً من الكتب التي أُلفت في ابي بكر الصديق رضي الله عنه (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: أسأل عن : أولاد يحيى لكراير بزاكورة (آخر رد :بن القرشي)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree4Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By محمد الشهري

إضافة رد
  #1  
قديم 28-10-2009, 05:50 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,292
افتراضي فضائل بني تميم و عنزة و ربيعة و الازد

فضائل بني تميم و عنزة و عبد القيس و الأزد

أولا : فضائل قبيلة عنزة
و اخوتهم عبد القيس من ربيعة

ان حنظلة بن نعيم وفد إلى عمر فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت فقال : من عنزة فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حي من ههنا مبغي عليهم منصورون
الراوي: الغضبان بن حنظلة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/85
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


3: كنت أترجم بين يدي ابن عباس ، وبين الناس فأتته امرأة تسأله عن نبيذ الجر . فقال : إن وفد عبدالقيس أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من الوفد ؟ أو من القوم ؟ " قالوا : ربيعة ، قال : " مرحبا بالقوم . أو بالوفد . غير خزايا ولا الندامى " . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم (واخرجه ايضا البخاري )- المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة الدرجة: صحيح


4: بعثني أبو موسى بفتح تستر إلى عمر رضي الله عنه فسألني عمر وكان ستة نفر من بني بكر بن وائل قد ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين ، فقال : ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قال : فأخذت في حديث آخر لأشغله عنهم ، فقال : ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قلت : يا أمير المؤمنين قوم ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين ما سبيلهم إلا القتل ، فقال عمر : لأن أكون أخذتهم سلما أحب إلي مما طلعت عليه الشمس من صفراء أو بيضاء ، قال : قلت : يا أمير المؤمنين وما كنت صانعا بهم لو أخذتهم ؟ قال : كنت عارض عليهم الباب الذي خرجوا منه أن يدخلوا فيه ، فإن فعلوا ذلك قبلت منهم وإلا استودعتهم السجن
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/458
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


5: كتب معاوية إلى زياد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن العدو لا يظهر على قوم لواؤهم أو قال رايتهم مع رجل من بني بكر بن وائل
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 339
خلاصة الدرجة: حسن


6: من محمد رسول الله إلى بكر بن وائل ] ؛ أن أسلموا تسلموا . قال : فما قرأه إلا رجل منهم من بني ضبيعة ، فهم يسمون بني الكاتب
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1349
خلاصة الدرجة: صحيح


7: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لعبدالقيس إذ أسلموا طائعين غير كارهين غير خزايا ولا موتورين ) رواه احمد وغيره بإسناد صحيح


8: قال صلى الله عليه وسلم (إن خير اهل المشرق عبدالقيس ) رواه احمد وغيره باسناد صحيح


9 : عن بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فلحقته بالبقيع فسمعته يقول السلام على أهل الديار من المؤمنين وانقطع شسعي فقال أنعش قدمك فقلت يا رسول الله طالت عزوبتي ونأيت عن دار قومي فقال يا بشير ألا تحمد الله الذي أخذ بناصيتك من بين ربيعة قوم يرون لولاهم انكفأت الأرض بمن عليها الراوي: بشير بن الخصاصية المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/63
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات
وهذه الأنفة والعزة الوائلية موجوده الى اليوم يقول موزيل مؤلف كتاب اخلاق الروله وعاداتهم والتزاوج مع العبيد محظور ايضا... وزد على هذا أن هناك تمييزا حتى بين القبائل العربية الحرة فأولئك المنتمون للمجموعة العنزيه يعدون أنفسهم ارستقراطيين وينظرون الى القبائل الأخرى نظرة ازدراء ويمقتون عقد صلات تصاهر معها )


10: ورد انه صلى الله عليه وسلم قال لاتزال العرب بعز ماعزت ربيعه اللهم أعززهم ولا تذلهم ) ولم اقف على درجة الحديث وفي ذلك يقول شاعر ربيعه ابن ورقاء الشيباني :
يقول رسول الله يرويه ناقل
غدا للمتون والسانيد راويا
يعز جميع العرب عز ربيعه
فعزت ولا ذلت وزادت تساميا


11: لما ارسل النبي صلى الله عليه وسلم رسله الى الملوك في السنة السادسه للهجره وقيل في السنة السابعه وكانوا ستة نفر كان احدهم هوذه بن علي الحنفي ملك اليمامه كما ذكرت كتب السير
والله تعالى اعلم

منقول من منقول و لا اعلم مجمعه الا انها احاديث وردت في مسانيدها كما بين كاتبها


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 28-07-2014 الساعة 02:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-10-2009, 05:55 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,292
افتراضي فضائل الازد

ثانيا: فضائل الأزد


عن عبدالرحمن عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال:
(( أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء‏ ))‏

وعن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل‏:‏ يا ليت أبي كان أزديا‏ , ويا ليت أمي كانت أزدية‏ ))

‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل اليمن رقم 3937 وقال غريب‏.‏ /ص/‏)‏‏.‏


عن ابي عامر الاشعري ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( نعم الحي الأزد‏ , والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون , هم مني وأنا منهم‏ ))

‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في ثقيف رقم 3947 وقال حسن غريب‏.‏ /ص/‏)

وعن ابي معاوية الازدي ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الأمانة في الأزد، والحياء في قريش‏ ))
وفي رواية
(( الامانة في الأزد , و العلم في قريش ))

عن بشر بن عصمة و يقال : عن ابن عطية الليثي ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال :
(( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏ ))
( ابو نعيم )


عن ابن عباس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم
انه قال :
مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏,‏ شعاركم يا مبرور‏


عن مثير بن عبدالله الازدي: عن الرسول صلى الله عليه و سلم
مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏,‏ أنتم مني وأنا منكم‏

نقلا عن موضوع لابن مطارد العمري
جزاه الله خيرا

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 28-07-2014 الساعة 02:51 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-10-2009, 06:13 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,292
افتراضي فضائل بني تميم العدنانيين

ثالثا : فضائل بني تميم العدنانيين
و ختامها مسك


جاء في فضل بني تميم في حديث أبي زرعة قال : قال أبو هريرة رضي الله عنه: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( هم أشد أمتي على الدجال) قال : وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هذه صدقات قومنا) قال: وكانت سبية منهم عند عائشة رضي الله عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أعتقيها فانها من ولد اسماعيل) . ( أخرجه البخاري : 2543, ومسلم: 2525) . (1)
قال أبن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب في الرد على من جعل قحطان من بني اسماعيل ما نصه : وأما قحطان فمختلف فيه من ولد من هو؟ فقوم قالوا :هو من ولد اسماعيل عليه السلام وهذا باطل بلا شك اذ لو كا نوا من ولد اسماعيل لما خص رسول الله صلى الله عليه وسلم بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة واذ كان عليها نذر عتق رقبة من بني اسماعيل فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد اسماعيل واذ بنو العنبر من ولد اسماعيل فاباؤه بلا شك من ولد اسماعيل
يقصد تميم (2)
جاء في المبحث الثاني من كتاب فضائل بني تميم في السنة النبوية لدكتور عبدالعزيز الفريح ما جاء أن بني تميم من بني اسماعيل عليه السلام من الصفحة رقم 78- 85 يحسن الرجوع اليه وذكر الفائدة من أحاديث هذا المبحث والفائده منها أن أحاديث هذا المبحث تدل دلالة واضحة على أن بنب العنبر من بني اسماعيل والعنبر هو ابن عمرو بن تميم كما تدل على أن العرب ليسوا كلهم من بني اسماعيل الى أخر ما ذكر (3) .
المراجع :
1- مختصر صحيح مسلم للحافظ زكي الدين عبدالعظيم المنذري الصفحة 485
2- جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي الصفحة رقم الصفحة 7
3- فضائل بني تميم في السنة النبوية لدكتور عبدالعزيز الفريح الصفحة رقم
أبي هريرة رضي الله عنه قال: ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم سمعته يقول .......... وكانت سبية منهم عند عائشة فقال:( أعتيقيها فانها من ولد اسماعيل ) أخرجه البخاري ومسلم
عن عائشة أنها كان عليها رقبة من ولد اسماعيل فجاء سبي من اليمن من خولان فأرادت أن تعتق منهم فنهاني النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء سبي من مضر من بني العنبر فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تتعتق منهم . أخرجه أحمد والبزار من طريق ابي احمد محمد بن عبدالله بن الزبير عن مسعر عن عبيد بن حسن عن ابن معقل عنها به رجاله ثقات ما عدا ابن معقل وهو عبدالله بن معقل المحاربي قال العراقي: ( هذا حديث صحيح. أخرجه أحمد في مسنده والبزار ورجالهما رجال الصحيح وروي مرسلا عن ابن معقل) قال الهيثمي: ( رواه أحمد والبزار بنحوه ورجاله أحمد رجال الصحيح) قلت: لعلهما ظنا ان(ابن معقل) المذكور في السند هو عبدالله بن معقل المزني وهو من رجال الصحيح بلا شك لكن الصواب أن المذكور هنا هو عبدالله بن معقل المحاربي كما ذكره الحافظ ابن حجر وعبدالله بن معقل المحاربي هذا مختلف فيه فقال الذهبي( صاحب عائشة فمحله الصدق روى عنه يونس بن عبيد وأشعث بن ابي الشعثاء قلت: وعبيد بن الحسن رجل ثالث فيمن روىعنه فمثله ترتفع عنه جهالة العين ولم يأت فيه جرح ولا تعديل وقد قال فيه الحافظ ابن حجر (مجهول) وحكى قول الذهبي في التهذيب وسكت عنه وقول الذهبي فيه( محله الصدق) يدل على أنه وثق والله أعلم لكن هذا الحديث اختلف في وصله وارساله . فقد رواه أبو أحمد محمد بن عبدالله بن الزبير عن مسعر موصولا وخالفه أبو نعيم الفضل بن دكين الملائي ويزيد بن هارون فروياه عن مسعر به مرسلا ولم يذكرا في الاسناد عائشة رضي الله عنها . أخرجه اسحاق بن راهوية عن الفضل بن دكين والحاكم والبيهقي من طريق يزيد بن هارون كلاهما عن مسعر عن عبيد بن الحسن عن ابن معقل قالك كانت على عائشة... وذكر الحديث هذا لفظ الفضل بن دكين . ولفظ يزيد بن هارون: عن ابن معقل: أن سبيا من خولان.... وتابع مسعرا على الارسال شعبة بن الحجاج فرواه عن عبيد بن الحسن به مرسلا . أخرجه الحاكم من طريق وهب بن جرير عن شعبة عن عبيد بن الحسن قال: سمعت عبدالله بن معقل: كان على عائشة.......ز وذكر الحديث . قال الحاكم:( هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه) ووافقه الذهبي . قال البزار بعد ما أخرج حديث مسعر من رواية ابي أحمد:( رواه شعبة عن عبيد بن حسن عن ابن معقل قال: كان على عائشة, ولم يقل عن عائشة) . قلت: الحاصل أنه روى عن عبيد بن حسن اثنان أحدهما: شعبة عن عبيد عن ابن معقل ولم يقل: عن عائشة ولم يختلف عليه . والثاني: مسعر عن عبيد بن حسن به واختلف عليه . فرواه عنه الفضل بن دكين ويزيد بن هارون ولم يقولا عن عائشة . ورواه أبو أحمد الزبيري وقال: عن عائشة . ورواية الفضل بن دكين ويزيد بن هارون لا شك أولى من رواية أبي أحمد الزبيري وحده وهما امامان جبلان في الحفظ والاتقان ولو لم يقع الخلاف على مسعر وثبت عنه الوصل لكان القول قوله فقد قال ابو نعيم: مسعر اثبت ثم سفيان ثم شعبة وكان شعبة وغيره يسمونه مصحفا) ولكن لما وقع الخلاف عليه ترجحت رواية ابي نعيم ويزيد بن هارون من حيث الحفظ والعدد ولا سيما وقد تابعهما شعبة عن عبيد على الارسال . فالاصح في حديث ابن معقل مرسل لكن للحديث شواهد ترفعه الى درجة الحسن لغيره . ومنها : حديث ابن مسعود أخرجه البزار والطبراني وسيأتي ومنها: حديث ابن عمر عند البزار وسيأتي ومنها: حديث أبي هريرة عند أبي يعلى واسناده صحيح واصله في الصحيح وقد تقدم .
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: كان على عائشة محرر من ولد اسماعيل فقدم سبي بلعنبر فامرها النبي صلى الله عليه وسلم ان تعتق منهم وقال: من كان عليه محرر من ولد اسماعيل فلا يعتق من حمير احدا . اخرجه البزار والطبراني كلاهما من طريق أصبغ بن الفرج عن علي بن عباس عن اسماعيل بن ابي خالد عن قيس بن ابي حازم عنه رضي الله عنه لفظ البزار: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ان سرك أن تقي نذرك فأعتقي من هذا) اسناده ضعيف فيه على بن عباس الاسدي الكوفي(ضعيف) وبه أعله الهيثمي فقال رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وفيهما علي بن عباس الكوفي وهو ضعيف وأما أصبغ بن الفرج فهو الاموي مولاهم الفقيه المصري(ثقه) ولكن الحديث صحيح لشاهده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتقدم .
عن ابن عمر قال: كان على عائشة محرر من ولد اسماعيل فقدم سبي من بلعنبر فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم أو هذا المعنى . اخرجه البزار عن أبي عبيدة بن ابي السفر عن يحي بن ابي بكير عن ابراهيم بن نافع عن عمرو بن دينار عنه رضي الله عنه . اسناده ضعيف فيه احمد بن عبدالله بن أبي السفر قال فيه النسائي:( ليس بالقوي) وقال أبو حاتم: (شيخ) قلت: لم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان لكن يعتبر به في المتابعات والشواهد . قال البزار( لا نعلم رواه عن عمرو بن دينار عن ابن عمر الا ابراهيم) قال الهيثمي: (رواه البزار عن شيخه أحمد بن عبدالله بن ابي السفر وهو ثقه وبقية رجاله رجال الصحيح) اعتمد الهيثمي في توثيق الرجل على ابن حبان وهو معروف بالتساهل في باب التوثيق والحديث له شواهد صحيحه كما تقدم .
عن زينب بن ثعلبه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من كان عليه رقبة من ولد اسماعيل فليعتق من بلعنبر) أخرجه البخاري في تاريخية والطبراني من طريق موسى بن اسماعيل عن شعيث بن عبدالله بن زبيببن ثعلبة عن أبيه عن جده . في اسناده شعيث بن عبدالله وابوه عبدالله بن زبيب لم يوثقهما غير ابن حبان فقد ذكرهما في الثقات وقال الحافظ في الاول:(مقبول) قال الهيثمي: وفيه عبدالله بن زبيب وبقية رجاله ثقات.
غرة العرب كنانة، وأركانها تميم، وخطباؤها أسد، وفرسانها قيس، ولله تعالى من أهل الأرض فرسان، وفرسانه في الأرض قيس‏
لايدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بنى تميم قيل يا رسول الله سواك قال سواي فلما قام قلت من هذا قالوا هذا بن أبي الجدعاء قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وابن أبي الجدعاء هو عبد الله وإنما يعرف له هذا الحديث الواحد حدثنا أبو كريب حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق قال كنت مع رهط بإيلياء فقال رجل منهم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بنى تميم قيل يا رسول الله سواك قال سواي فلما قام قلت من هذا قالوا هذا بن أبي الجدعاء قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وابن أبي الجدعاء هو عبد الله وإنما يعرف له هذا الحديث الواحد
مضر
33987- لا تسبوا مضر فإنه كان قد أسلم‏.‏
‏(‏ابن سعد - عن عبد الله ابن خالد مرسلا‏)‏‏.‏
33988- إذا اختلف الناس فالعدل في مضر‏.‏
‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏
الإكمال من مضر
33989- إذا اختلف الناس فالحق في مضر‏.‏
‏(‏ش - عن ابن عباس‏)‏‏.‏
33990- إن جبريل أخبرني أني رجل من مضر‏.‏
‏(‏ابن سعد - عن يحيى بن جابر مرسلا‏)‏‏.‏
33991- لتضربن مضر عباد الله حتى لا يعبد لله اسم وليضربنهم المؤمنون حتى لا يمنعوا ذنب تلعة ‏(‏تلعة‏:‏ التلاع‏:‏ مسايل الماء من علو إلى سفل، واحدها تلعة، ومنه الحديث ‏(‏فيجيء مطر لا يمنع منه ذنب تلعة‏)‏ يريد كثرته وأنه لا يخلو منه موضع، والحديث الآخر ‏(‏ليضربنهم المؤمنون حتى لا يمنعوا ذنب تلعة‏)‏‏.‏ 1/194 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏
‏(‏حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏
إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ؛ لا تزال طائفة من أمتي منصورين
لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة)
رواه البخاري في المناقب 3641
اتعلمين من المقصود هم (( بنوتميم )) قالها الرسول صلى الله عليه وسلم .. سوف يضيع نسب العرب إلا بني تميم في اخر الزمان .. وسوف يأتي لهذه القبيله يوم .. وترفع السيوف الهنديه والرايات التميميه .
فوائد هذه الاحاديث :
1- أحاديث هذا المبحث تدل دلالة واضحة على ان بني العنبر من بني اسماعيل والعنبر هو ابن عمرو بن تميم .
2- كما تدل على أن العرب ليسوا كلهم من بني اسماعيل فالعرب على قسمين: قسم من ولد اسماعيل وقسم من غيرهم فان خولان من اليمن كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها المتقدم: (فجاء سبي من اليمن من خولان) وليسوا من ولد اسماعيل قال الحافظ ابن حجر: ( وفيه الرد على من نسب جميع اليمن الى بني اسماعيل لتفرقته صلى الله عليه وسلم بين خولان وهم من اليمن وبين بني العنبر وهم من مضر والمشهور في خولان انه ابن عمرو بن مالك بن الحارث من ولد كهلان بن سبأ) الى أخر الفوائد التي ذكرها الدكتور عبدالعزيز الفريح في كتابه .
المرجع : كتاب فضائل بني تميم في السنة النبوية المبحث الثاني ما جاء أن بني تميم من بني اسماعيل عليه السلام لدكتور الشيخ عبدالعزيز بن محمد الفريح من الصفحة 78-86 ز
للحديث صلة


منقول عن الاخ الذهبي التميمي

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 28-07-2014 الساعة 02:52 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-10-2009, 12:37 AM
اعنزي و افتخر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عنزة سابقا
 
تاريخ التسجيل: 11-10-2009
المشاركات: 16
افتراضي

مشكور يا اخوي و احب ان ازيد في هذا الموضوع بمقتطفات من احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم

من فضائل قبيلة عنزة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم سيدنا ونبينا محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه ومن والاه
فهذه نبذه يسيره عن فضائل قبيلة عنزه الوائليه احببت ايرادها تذكيرا وحفظا لحق قبيلتنا ومكانتها بعد ان صرنا نرى هنا وهناك من يتطاول او ينتقص دون وجه حق نسأل الله الهدايه للجميع


فأقول مستعينا بالله :
ان قبيلة عنزه باجماع اهل النسب قديما وحديثا قبيلة ربعيه خالصه وربيعه هو ابن نزارابن معد بن عدنان وقد اجمع اهل العلم بالانساب والعرب جميعا ان اللباب الصريح من ولد اسماعيل ابن ابراهيم عليه السلام هو ربيعة ومضرابنا نزار ابن معد كما حكى هذا الاجماع الحافظ ابن عبدالبر في كتابه الإنباه على قبائل الرواة
وقبيلة عنزه اليوم هي ربيعه وتعرف بابناء وائل لأن اكثر عنزه اليوم هم قبائل بكر بن وائل وتغلب بن وائل

ومن فضائلهم مايلي
1:قال الله تعالى (قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)
قال الشوكاني في تفسيره حكى الواحدي هذا القول (ان القوم أولي البأس الشديد بنو حنيفه اهل اليمامه )عن اكثر المفسرين
وبهذه الأية استدل جمع من العلماء على صحة خلافة ابي بكر رضي الله عنه لأنه هو الذي دعى لقتال المرتدين
يقول الشاعر العباسي بكر بن النطاح البكري
ونحن وصفنا دون كل قبيلة
بشدة البأس في الكتاب المنزل
فمن يفتقر منا يعش بحسامه
ومن يفتقر من سائر الناس يسأل


2: ان حنظلة بن نعيم وفد إلى عمر فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت فقال : من عنزة فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حي من ههنا مبغي عليهم منصورون
الراوي: الغضبان بن حنظلة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/85
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

3: كنت أترجم بين يدي ابن عباس ، وبين الناس فأتته امرأة تسأله عن نبيذ الجر . فقال : إن وفد عبدالقيس أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من الوفد ؟ أو من القوم ؟ " قالوا : ربيعة ، قال : " مرحبا بالقوم . أو بالوفد . غير خزايا ولا الندامى " . قال : فقالوا : يا رسول الله ! إنا نأتيك بشقة بعيدة . وإن بيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر . وإنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر الحرام . فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا ، ندخل به الجنة . قال : فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع . قال : أمرهم بالأيمان بالله وحده . وقال : " هل تدرون ما الإيمان بالله ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله . وإقام الصلاة . وإيتاء الزكاة . وصوم رمضان . وأن تؤدوا خمسا من المغنم " ونهاهم عن الدباء والحنتم والمزفت . قال شعبة : وربما قال : النقير . قال شعبة : وربما قال : المقير . وقال : " احفظوه وأخبروا به من ورائكم " . وقال أبو بكر في روايته " من ورائكم " وليس في روايته المقير .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم (واخرجه ايضا البخاري )- المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة الدرجة: صحيح


4: بعثني أبو موسى بفتح تستر إلى عمر رضي الله عنه فسألني عمر وكان ستة نفر من بني بكر بن وائل قد ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين ، فقال : ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قال : فأخذت في حديث آخر لأشغله عنهم ، فقال : ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قلت : يا أمير المؤمنين قوم ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين ما سبيلهم إلا القتل ، فقال عمر : لأن أكون أخذتهم سلما أحب إلي مما طلعت عليه الشمس من صفراء أو بيضاء ، قال : قلت : يا أمير المؤمنين وما كنت صانعا بهم لو أخذتهم ؟ قال : كنت عارض عليهم الباب الذي خرجوا منه أن يدخلوا فيه ، فإن فعلوا ذلك قبلت منهم وإلا استودعتهم السجن
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/458
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


5: كتب معاوية إلى زياد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن العدو لا يظهر على قوم لواؤهم أو قال رايتهم مع رجل من بني بكر بن وائل
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 339
خلاصة الدرجة: حسن

6: من محمد رسول الله إلى بكر بن وائل ] ؛ أن أسلموا تسلموا . قال : فما قرأه إلا رجل منهم من بني ضبيعة ، فهم يسمون بني الكاتب
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1349
خلاصة الدرجة: صحيح

7: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لعبدالقيس إذ أسلموا طائعين غير كارهين غير خزايا ولا موتورين ) رواه احمد وغيره بإسناد صحيح

8: قال صلى الله عليه وسلم (إن خير اهل المشرق عبدالقيس ) رواه احمد وغيره باسناد صحيح

9 : ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على رجل من ربيعه فقال :انتم تقولون لولا نحن لانفكت الأرض بمن عليها ؟ فقال نعم يارسول الله فضحك صلى الله عليه وسلم ولم ينكره (لم اقف على درجة الحديث
وهذه الأنفة والعزة الوائلية موجوده الى اليوم يقول موزيل مؤلف كتاب اخلاق الروله وعاداتهم والتزاوج مع العبيد محظور ايضا... وزد على هذا أن هناك تمييزا حتى بين القبائل العربية الحرة فأولئك المنتمون للمجموعة العنزيه يعدون أنفسهم ارستقراطيين وينظرون الى القبائل الأخرى نظرة ازدراء ويمقتون عقد صلات تصاهر معها )


10: ورد انه صلى الله عليه وسلم قال لاتزال العرب بعز ماعزت ربيعه اللهم أعززهم ولا تذلهم ) ولم اقف على درجة الحديث وفي ذلك يقول شاعر ربيعه ابن ورقاء الشيباني :
يقول رسول الله يرويه ناقل
غدا للمتون والسانيد راويا
يعز جميع العرب عز ربيعه
فعزت ولا ذلت وزادت تساميا

11: لما ارسل النبي صلى الله عليه وسلم رسله الى الملوك في السنة السادسه للهجره وقيل في السنة السابعه وكانوا ستة نفر كان احدهم هوذه بن علي الحنفي ملك اليمامه كما ذكرت كتب السير

والله تعالى اعلم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-11-2009, 01:14 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,292
افتراضي

و النعم بعنزة و بالعنزيين اخي الكريم...
" لا يهزم جيش يحمل لواءه رجل من ربيعة"
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-01-2010, 09:05 AM
محرم صلاح الدين الاشهب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-01-2010
المشاركات: 12
افتراضي

شكرا لهذه المعلومات يا اخى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-07-2010, 05:31 PM
ابو وليد غير متواجد حالياً
باحث في الأنساب
 
تاريخ التسجيل: 05-07-2010
المشاركات: 12
افتراضي

والنعم بأولاد وائل قبائل عنزة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-10-2010, 04:56 PM
عربى الملامح غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2010
المشاركات: 18
افتراضي


اى والله والنعم فى الازد واحفادهم من الصحابة الانصار
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-10-2010, 10:45 AM
الصورة الرمزية محمد القحطاني
محمد القحطاني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2010
الدولة: السعودية
العمر: 62
المشاركات: 261
افتراضي

انعم واكرم في الآزد القحطانية الكريمة
__________________
محمد بن علي القحطاني
مــحـقــق انــســاب
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-12-2010, 03:13 PM
العامري غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 10-12-2010
المشاركات: 35
افتراضي

والنعم فيهم وفي كل القبايل
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-12-2010, 05:34 PM
ابو يزيد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
العمر: 46
المشاركات: 6
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز
انعم واكرم بقبائل الأزد واخص بني شهر
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 30-12-2010, 06:38 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 0
افتراضي

لو لم يكن الأزد كذلك لما أختارهم الله ليكونوا أنصار نبيه وأخواله من عدة أباء

قال سيدنا محمد ( اللهم ارضى عن الانصار وابناء الانصار وابناء ابناء الانصار ) في غزوة حنين

صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وانصاره وسلم
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-05-2011, 12:27 PM
السلطنه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-04-2011
المشاركات: 5
افتراضي

جزاك الله الف خير اخي طارح الموضوع
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-09-2011, 08:30 AM
الصورة الرمزية بن بكر
بن بكر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: في أرض الحجاز
المشاركات: 91
افتراضي

الله اكبر

والنعم بالازد
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26-04-2014, 04:06 PM
الصورة الرمزية الحارث الحناوي
الحارث الحناوي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 17-04-2014
العمر: 36
المشاركات: 88
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
وإن دارت بهم خيل الأعادي** ونادوني أجبت متى دعيت

بسيف حـده يـزجي المنايا**ورمح صدره الحتف المميت
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 28-07-2014, 02:55 PM
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2009
المشاركات: 174
افتراضي

انعم و اكرم بكل قبائل العرب الكرام
__________________
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-09-2014, 04:57 AM
محمد الشهري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني شهر
 
تاريخ التسجيل: 30-11-2013
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 70
افتراضي

هذا الموضوع يعطي الحق و يحث الهمم لاتباع سنة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة و السلام
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 03-09-2014, 03:37 PM
الربيعي التميمي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2014
المشاركات: 56
افتراضي

و نعم بتميم كاهل مضر و بكل العرب الاصايل
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 18-11-2014, 10:45 PM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

روي عن النبي المصطفى محم بن عبد الله الهاشمي (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما سئل عن مضر فقال : كنانة جمجمتها وفيها العينان ، وأسـد لسانها وتميم كاهلها ...
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-04-2015, 11:41 PM
بهنوس الجزائري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-04-2015
العمر: 28
المشاركات: 56
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 01-02-2016, 08:58 PM
علي بابا غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2012
العمر: 32
المشاركات: 566
افتراضي

بارك الله فيك وفي مجهودك الطيب ،،،

المعروف حاليا أن عنزة بها احلاف كثيير من غطفان وطي وقضاعة والأزد !!!!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 02-03-2017 06:38 AM
القبائل العربية في تركيا الارشيف مجلس قبائل سوريا و الاناضول 26 25-07-2016 11:49 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
أنساب الأسرالمتحضرة في القصيم العطيط مجلس قبائل المغرب 1 08-01-2015 01:56 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف مجلس القلقشندي لبحوث الانساب 4 28-11-2014 06:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه