خلاصة قضية الصوفية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: هل نفتقد لادب الحوار ؟!!! (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree6Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 07-05-2016, 08:01 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,342
افتراضي خلاصة قضية الصوفية

خلاصة قضية الصوفية

تابعت متابعة لصيقة موضوع "الصوفية و التصوف" الذي افتتحه م مخلد بن يزيد من مدة و قد فصل فيه كثيرا هو و من شاركه من الاحباب , فاحببت ان اصيغ خلاصة مختصرة لقضية التصوف هي خلاصة قناعاتي بالصوفية كحركة فكرية اثرت في الفكر الاسلامي و المسلمين سواء باللايجاب ام بالسلب.

فالصوفية طرق كثيرة متعددة المشارب تتمحور في ثلاثة محاور:

1. صوفية الامم السابقة:
و هي حركة فكرية تضرب في التاريخ و نبع عنها اغلب نظريات التصوف الباطلة مثل التناسخ و الاتحاد و الحلول فاهلكتها و اهلكت من سلكوا طرقها و اخرجت كثيرا منهم من ملة الاسلام .
و كما قلنا هي قديمة قدم الحضارة الانسانية , و موطن نشأتها اسيا القديمة و هذه الصوفية للاسف تتشارك معتقداتها صوفية كل من : الهندوس و البوذيين و الفرس و اليهود و النصارى و اكثر من ثلث الطرق الصوفية الاسلامية و كان روادها في الاسلام العجم في خراسان و ما حولها من اقاليم.

2. صوفية التشيع المبكر:
و هي طرق صوفية انشأها شيعة الائمة الاثني عشرية مبكرا , و كان المذهب الاثناعشري في بداياته قريب من مذهب اهل السنة مع المبالغة في حب ال البيت و تقديسهم , و قد اهتممت ان اصل لجذور هذا المحور فتتبعت هذا الخط فوجدت كل رجاله ينتهون الى معروف الكرخي و هو مولى للامام علي الرضا بن موسى الكاظم.
و في هذا المحور تجد الصوفية تعظم ال البيت و تعليهم على كل البشر و تمنحهم العصمة و منها اخذت فكرة الاقطاب و الغوث , و لكن مع حبهم لابي بكر و عمر و عثمان و علي في ان واحد و تجد اسماء الخلفاء الاربعة على اعلامهم , و هذا مرده الى تأثرهم بالتشيع المبكر و لم يكن الرفض للشيخين قد تبلور بعد , لذا لا تستغرب ضم هذا المحور لطرق بكرية او عمرية معها. كما تنتشر في ممارساتهم بدع القبوريات و بدع التوسل بغير الله .

3. الصوفية المجاهدة:
و هي طرق صوفية تطورت في ظل امراء و سلاطين مجاهدين قد نذروا حياتهم لله عبادة و جهادا ضد المشركين , و هذه الصوفية كانت افضل الطرق الصوفية و اقربها لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم , و قد اختفت منها البدع , و نذروا نفسهم للزهد في الدنيا و حب الشهادة و الرباط في سبيل الله.
و من امثلة هذه الطرق الطريقة النقشبندية في بداياتها (و ليس اليوم) حيث كان شيخها اقسنقر شيخ السلطان محمد الفاتح فاتح القسطنطينية و الذي مدحه النبي و مدح جيشه و شهد لهم بالخيرية,و كانت النقشبندية هي طريقة ال عثمان و تستند الى مبايعة الخليفة عند قبر ابي ايوب الانصاري على الجهاد و الرباط.
و كذلك كان صلاح الدين الايوبي متصوفا لكن من النوع المجاهد و بنى الخانقاة ( اي الرباط) الذي محله اليوم مدينة الخانكة شرق القاهرة .
و كان السادة القرشية مثل نجم البرلس و غيره يقيمون في اربطة على ساحل البحر لحراسة مصر من هجمات الصليبيين , و كذلك اشتهر عن السادة الشاذلية جهادهم ضد التتار.
اما في العصر الحديث فقد كان الشيخ شامل الاكبر في القرن الثامن عشر شيخ النقشبندية الذي قاد حرب الشيشان الاولى ضد الدولة القيصرية الروسية منذ قرنين الى ان استشهد رحمه الله.
و لا شك انه حتى للمحور الثالث " الصوفية المجاهدة" هنات كالاستغراق في الاوراد التي الفها مشايخ الطرق ابتداعا و ضعف ما هو مسند منها للنبي في صحاح حديثه .

الخلاصة:
1. تصنيف الصوفية يجعلنا نكون وسطيين في الحكم على انواعها و لا نتعامل معها جميعا على اشدها خروجا , و هذه هي عدالة الاسلام و فقه اهل العلم.
2. لم يتكلم النبي صلى الله عليه و سلم و لا احد من خلفائه الراشدين بالتصوف و لا احد من اهل بدر , و طبعا يسعنا ما وسع النبي و صحبه الكرام ان يصمتوا عنه و لو كان فيه ضرورة خير ما صمت عنه رسولنا الكريم الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ..


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-09-2016, 10:18 AM
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2016
الدولة: العقبة
العمر: 48
المشاركات: 77
افتراضي

موضوعك رائع ..استاذ.ولي مداخله صغيره
قرأت قول للأمام مالك يقول ..من تصوف ولم يتفقه فقد فسق ومن تفقه
ولم يتصوف فقد تزندق ومن تصوف وتفقه فقد تحقق..
ولي سؤالين ..هل ألأمام شرف دين النووي وابن حجر العسقلاني
كانا متصوفان وما نوع تصوفهما.....وشكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-04-2017, 10:05 PM
احمدددد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-04-2017
العمر: 30
المشاركات: 29
افتراضي

متفق مع الاخ خلدون
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية أبناء نوح عليه السلام : سام وحام ويافث من خلال نتائج الحمض النووي الاسبر مجلس السلالات العام 3 02-06-2016 05:40 AM
أوجه الشبه بين الصوفية والرافضة حنان حسن موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 17 14-08-2014 06:31 AM
الصوفية والسادة البكرية ونقابة الاشراف د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 2 18-01-2012 08:38 PM
احاديث عامه عن الكعبه وبنائها وفضلها جهاد مجلس انوار السنة المطهرة 3 10-08-2010 12:37 AM
جهاد السادة الصوفية سهم ا لنو ر الاسلام باقلامنا 1 23-05-2010 03:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه