بحث أسميته "البيان والتبيان في فضل القرون الثلاثة على باقي الأزمان" - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: بني سُلَيْم بن منصور (آخر رد :الموحدون)       :: المعرفة عن أنساب وأصول عائلة الخضري (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :معلمة أجيال)       :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :متابع بصمت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree17Likes
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By دوبلالي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
  #1  
قديم 12-05-2016, 04:22 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي بحث أسميته "البيان والتبيان في فضل القرون الثلاثة على باقي الأزمان"

بحث أسميته "البيان والتبيان في فضل القرون الثلاثة على باقي الأزمان"

أهل القرون الثلاثة الأولى : السلف و عقيدتهم




الحمدّ لله ربّ العالمين على مدى الدهور والأزمان وما تعاقب الليل والنهار وانزاح الظلام بالأنوار ، خالق الخلق جميعا والأكوان، مرسل الوحي الى جميع بني الإنسان، منزل الكتاب للعلم والعمل والتبيان، والصلاة والسلام على سيد المرسلين والخلق والأنام..محمد كاشف الزيغ والتيهان ..هادم الأصنام في البيت الحرام ..به أتمّ الله مكارم الأخلاق..والشرع الحنيف من السنن والأركان..مهيمنا على ما قبله من الأديان..داعيا الى الله عقيدة بإحكام وانسجام..وضبطاً للعمل صحّة بإتمام وإتقان..وعلى آله الأحباب الأخيار والصحابة الأطهار الأبرار والتابعين وتابعي التابعين على نهج ومنهاج خير الأنام..


أما بعد، فقد ورد في مسند الإمام أحمد وفي جامع الترمذيِّ من طريق سليمانَ بن يسار قال: قام فينا عمرُ بن الخطابِ في الجابيةِ فقال: قامَ فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أوصيكم بأصحابي ثمّ الذين يلونهم ثمّ الذين يلونهم ثمّ يفشوا الكذب ويظهر فيهم السِّمنُ يشهدونَ ولا يستشهدون وينذرون ولا يفون فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ولا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا كان الشيطان ثالثهما"

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ, حَدَّثَنَا سُفْيَانُ, عَنْ عَمْرٍو قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ - رضي الله عنهما - يَقُولُ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الخُدْرِيُّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ فَيَغْزُو فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ، فَيَقُولُونَ: فِيكُمْ مَنْ صَاحَبَ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ. فَيُفْتَحُ لَهُمْ. ثُمَّ يَأْتِى عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ فَيَغْزُو فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ، فَيُقَالُ: هَلْ فِيكُمْ مَنْ صَاحَبَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ. فَيُفْتَحُ لَهُمْ، ثُمَّ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ فَيَغْزُو فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ، فَيُقَالُ: هَلْ فِيكُمْ مَنْ صَاحَبَ مَنْ صَاحَبَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ. فَيُفْتَحُ لَهُمْ». حديث صحيح
حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ, حَدَّثَنَا النَّضْرُ, أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ, عَنْ أَبِي جَمْرَةَ, سَمِعْتُ زَهْدَمَ بْنَ مُضَرِّبٍ, سَمِعْتُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي, ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ, ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ -قَالَ عِمْرَانُ: فَلاَ أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا- ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ، حديث صحيح

ينصحنا الرسول صلى الله عليه وسلّم في هذا الحديث بالتمسك بما كان عليه أصحابه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم أي الصحابة والتابعين وأتباع التابعين هم أهل القرون الثلاثة الأولى قرن الصحابة أي المائة الأولى ثمّ قرن التابعين أي المائة الثانية ثم قرن أتباع التابعين أي المائة الثالثة، هؤلاء الرسول صلى الله عليه وسلم شهد لهم بالفضل لما خصّوا به من بين أمته، فاتِّباعهم أمر عظيم لأنّ من اتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم والتابعين لهم بإحسان فهو من الفائزين، من اقتدى بهم الاقتداء التّام فهو من الفائزين لا يخاف عليه أن يكون من الكافرين يوم القيامة من حيث معتقده ومن حيث عمله أيضاً.

فمن ثبت على ذلك من حيث المعتقد لا بدّ أن يدخل الجنة إمّا من حيث عمله فإن قصر وكان تقصيره عمّا كانوا عليه، من إضاعة بعض الفرائض وارتكاب بعض الكبائر فهذا أمره يعود إلى الله سبحانه و تعالى إن شاء يعاقبه وإن شاء يسامحه، ولكنه مضمون له النجاة من الخلود الأبدي في النار، فمن هنا يجب الاعتناء بالاعتقاد أكثر من غيره لأن الاعتقاد عليه صحة الإيمان والإسلام، ومن لم يصحَّ اعتقاده لا يصحّ له إيمان ولا إسلام.

ثم ذكر وبيّن لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بعد هذه القرون الثلاثة "يفشو الكذب" أي يتركون الاحتياط في كلامهم على خلاف ما كان عليه أولئك أهل القرون الثلاثة الفاضلة وذكر أنهم يهتمون للأكل حتى "يظهر فيهم السّمن" أي من الأكل، السمن منه مذموم ومنه ما هو غير مذموم، السمن الذي يكون من كثرة الشّره بأكل الطعام هذا مذموم لا يحبه الله أما السمن الذي يكون من المرض من البلغم هذا ليس بمذموم لأنه ليس من كثرة الأكل لإشباع شهوة البطن بمعنى يظهر فيهم السمن أي يكثر فيهم المهتمون الشرهون على المآكل اللذيذة وهذا شىء مذموم.

__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-05-2016, 12:57 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

حيا الله الاحباب من شاهد وطالع..
والموضوع ما زال في أوله..والله الهادي الى سواء السبيل
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-05-2016, 07:43 PM
الصورة الرمزية دوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2012
الدولة: سوس-المغرب
العمر: 47
المشاركات: 2,737
افتراضي

حياك الله أخي الفاضل م/مخلد و شكر لك مساعيك الراقية التي تبشر و لا تنفر.

أثارتني مسألة السِّمَن الواردة هنا وهذا يعني بأن أهل السنة و الجماعة هم أهل القرون الثلاثة الأولى فقط أما من بعدهم فإنما هم أهل السُّمنة و المجاعة كما نرى الآن على أرض الواقع.
__________________
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-05-2016, 06:29 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,073
افتراضي

ألخير في الأمّة الى يوم القيامة !!!
لا يأس ولا قنوط .. لا ننسى ( الله الله في أحبابي .... ) ! من هم احباب الحبيب صلى الله عليه وسلم ؟ أما اهل القرون الثلاثة الأولى فلا شك ولا ريب بأفضليتهم !!!
لكن ...

بشرى الحبيب تنير الدرب لكل من يريد الدخول في ثناء من لا ينطق عن الهوى .. ونسأل الله ان تكونوا منهم !!!
بارك الله بكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-05-2016, 12:45 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

بارك الله فيكم اخواني الاحباب و جزى صاحب الموضوع " الذي اسمى الموضوع " .

السمنة شيئ ضار لا شك في ذلك , و لا ننسى ان الصحابة بعد الفتوح و اقبال الدنيا عليهم اصبح بعضهم ذوي سمنة و بعضهم ذوي كرش " عظيم" بنص التراجم التي تناولتهم و هذا لم يؤثر على خيريتهم فهم الأخْيَر.
فالقرون الاولى هم أخْيَر , لكن خيرية امة النبي محمد يا اخوتي الكرام غير منقطعة , و ممتدة الى قيام الساعة و ذلك بنص كثير من الاحاديث الصحيحة حسب اعتقاد اهل السنة و الجماعة , منها :

" مثل أُمَّتِي مثل الْمَطَرِ لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ "

رواه اين حبان في صحيحه و الترمذي و البزار بسند حسن و ابو يعلي في مسنده و الدارقطني و عدد كبير من الرواة

و هذا شهدناه في التاريخ الاسلامي المديد , فجيل نور الدين زنكي (مجدد الاسلام في قرنه باتفاق العلماء) و اصحابه و تلاميذه من المجاهدين كأسد الدين شيركوه و صلاح الدين الايوبي و غيرهم من القادة من جيله الذين شهد لهم بالصلاح , فصلاح الدين صلى الفجر في جماعة اربعين سنة , و جاهد الصليبيين اربعين سنة لم يعاونه فيها ملك من ملوك المسلمين من المشرق او المغرب.

اما جيل سيف الدين قطز قاهر التتار و رفقاؤه من المجاهدين كقلاوون الالفي و سنقر الاشقر و جيل من المجاهدين شهد لهم بائع الامراء الشيخ العز بن عبد السلام فقال: الحمد لله الذي ارانى من امة محمد من اذا امر الريح اطاعته.

و قد صلى قطز رحمه الله فأحيا هو و جيشه ليلة القدر ليلة الخامس و العشرين من رمضان , ثم اصبحوا فجاهدوا التتار فدحروهم و هزموهم هزيمة منكرة و رفع قطز شعاره الخالد " وا اسلاماه" الذي نقله لنا المؤرخون في تواريخهم شاهدا على مدى استشعاره المسئولية عن دين الاسلام و ما يتهدده من مخاطر اذا هزم التتار جيش الاسلام ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-05-2016, 12:21 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

حياكم الله أيها الاحباب الكرام..
والبحث سمّيه البيان والبيان في فضل القرون الثلاثة الأولى على باقي الازمان..وهذا لفضل يأتي بسبب الخيرية الي وصفوا بها..والي من ميزها العموم والشمول..وإن كان في زمانهم بعض من البشر كانوا منافقين..أو خرجوا على النهج والدين فارتدّوا على أدبارهم مقهورين مدحورين..وبعض ممن ضلّت عقيدته..لكنّهم في الغالب لا يُذكر لهم كثرة..ولا سطوة بظهور على المجتمع ككل..وكان تأثيرهم محدودا..لكنّ ألخيرية هي السمة البارزة الأظهر..وأهل هذه القرون الثلاث على وجهين اثنين:
1. السابقون..ثلّة من الأولين
2. أصحاب اليمين ثلّة من الأولين
وسبب الخيرية يعود الى الخيرية في الأشخاص ذواتهم، التطبيق السليم القويم للدين كله والإلتزام به ركنا وسنّة..حى اذا تأخر النصر أو انحبس المطر عرفوا النقص فجبروه وسدّوا الخلل وقوّموه..كيف لا وصاحب الرسالة المبعوث بهذا الدين محمد صلى الله عليه وسلم بينهم وفي كل معاشهم وشؤونهم..يأتمرون بأمره وينتهون بنهيه..وأحدهم يتبعه حتى في خطوه وممشاه..في لبسه وسعيه ومسعاه..في قوله وفعله ..في يقظته ونومه..في بيته..وفي السوق..وتُحدّثنا أم المؤمنين زوجته السيدة عائشة عنه فتقول: "كان خلقه القرآن" ..إيه يا من قال فيك الحبيب صلى الله عليه وسلم.."وفضل عائشة كفضل الثريد على سائر الطعام" أو كما قال صلى الله عليه وسلم..فما أجمل هذا الوصف الذي وصف به رسول البشرية والعالمين جميعا.."كان خلقه القرآن"..وصف تام كتمام القرآن..شامل كشمول الكتاب..ومن قبلُ وصفه ربه سبحانه بأجمل وصف وأتمّ نعت..وأكمل بيان وأحسنه فقال سبحانه" وإنّك لعلى خلق عظيم"..لاحظوا وأمعنوا النظر وتفكّروا وتدبّروا..تأكيد ببيان وتأكيد لحقيقة السمو والرفعة ..في الخُلق..ووصف هذا الخُلق بالعظمة..ونلاحظ ورود اللفظة على صيغة النكارة..وهي تفيد الاطلاق والشمول..ففي خلق اللباس..خلقه متميز عظيم..وفي خلق المأكل..خلقه متميز عظيم..وفي النوم..وفي المشي..يضع رجله ويرفعها كراهة أن يؤذي الارض الي عليها تدوس قدمه الشريفة..وفي السوق..وفي الجهاد..وفي المزاح والضحك..وفي الوضوء والغسل..وفي الطيب والعطر..وفي الزيارة والضيافة..وفي التعامل مع الازواج..والنساء والصبيان والكبار..والوفود والرسائل..وفي الخطب والمواعظ..يعدّون كلماته وحروفها..لا تسقط منها حتى لو تبسّم لنقلوا ذلك أنّه تبسّم وهو يتحدّث..ولو خاصمه أحد..ترى كمال وجمال الروح والعطف والحنان..والفهم والصبر..وما كان يعيد مواعظه لأنّ من يخاطبهم يلتزمون ولو تمخّط لابتدروا مخاطه صلى الله عليه وسلم..لا يقع على الارض..فهم على خيرية معلمهم وسيدهم واستاذهم..كان له خلق في كل مجال..فيه هو الابرز والاعلى والاعظم..فقد قلنا لا يعيد مواعظه..فالنفوس على يقظة وليست على غفلة..ولو سمعنا لوعّاظنا في زماننا هذا لابصرنا مدى التاثر والاستجابة..يعيد الخطيب والواعظ ويعيد ..وما من مجيب له ولا سميع..!!!
ونتقدّم قليلا في البحث..فسنرى الخيرية في المجتمع..الحدود كم طبّق منها..وكم هي الحوادث التي استوجبتها..كم كانوا يتلذذون بالعبادة..فما استمتعوا الدنيا حتى لمّا انفتحت عليهم أبوابها..نصر..الى نصر..فتح الى فتح..المجتمع موصوف بالصدق..فأهله منهم الصديقون والصادقون والصادقات..القانتون والقانتات..المستغفرون والمستغفرات..الخ..آه يا بنتي لو خلطت هذا اللبن بالماء..فلن يرانا احد ولن يرانا عمر..لا يا أمّاه..لو لم برنا عمر لرآنا رب عمر..أيّ مجتمع هذا؟!..من هؤلاء؟! ايعقل أنْ وُجد امثالهم في زمن ما؟!..يا أخي هلاّ أظهرت ما اصاب البلل من طعامك فيراه الناس..فيفعل وفي الحال..ولا يعود الى الغش فقد سطّر لهم قاعدة ذكرها مرة واحدة لم يكررها.."من غش فليس منا"..لقد قال عنه سبحانه وقالت عنه زوجه عائشة رضي الله عنها.."خلفه القرآن"..أي أنّه هو ذاته الدستور..أي التطبيق العملي للدستور القويم..
هذه نبذة وملامح عن بحثنا..وسنرى في كل أمر خيرية نسميها بيانا..ونرى فضلها ونسميها تبيانا..ممّا أمكنّا لذلك البحث بأمر الله سبحانه..فتابعوني يغفر الله لنا ولكم..
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }

التعديل الأخير تم بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان ; 23-05-2016 الساعة 11:11 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-05-2016, 12:54 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

وماذا عنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في هذه القرون؟!
أهي من قبيل الخير وما يقابله من شر في غيرها حيث ر خير في غير هذه القرون؟!
الجواب: بالتأكيد، كلاّ!
فالخير هنا بمعنى أفعل تفضيل..أي الحسن والأحسن..فالخير لن ينعدم من هذه الامّة الى يوم أن يقبض اليه أرواح المؤمنين على الخيرية والتي ستكون على منوال الأولى في الصفة والتطبيق..!
الم يقل ذلك صلى الله عليه وسلم؟!
الجواب: بلى، قد قال.."ستكون تبوة..فخلافة راشدة....الى أن قال وتكون خلافة على منهاج النبوة..الى أن تقوم الساعة"!!!
فالحق سبحانه قد سطّر ذلك في قوله: "السابقون..ثلة من الاولين وقليل من الآخرين" و"أصحاب اليمين ثلة من الاولين وثلة من الآخرين"..فالسابقون الذين يسبقون الناس بالدخول الى الجنان ثلة كثيرة كبيرة من الاولين..وقليل من الآخرين..والقلة إمّا نسبة لكثرة من سبق من الاولين أو نسبة الى تعداد المتأخرين..لكن في تبيان اصحاب اليمين تبرز الكثرة قي الاولين والآخرين..
وهذه القرون الثلاثة حسب تقسيم أهل العلم هي :
1. المائة الاولى..محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه، وتبدأ من بداية الرسالة والوحي الى موت آخر صحابي
2. المائة الثانية..التابعون لخير الاصحاب..رضي الله عنهم..وهي قسمان كبار التابعين وصغار التابعين
3. المائة الثالثة للهجرة
وبأمر الله سنتعرض فيها صفات الخيرية بيانا واستحقاقها لها تبيانا وفضلها على باقي الازمان بخيريتها التي تعود بالفضل اليها..فما الفضل الذي نحن فيه الاّ من خيرية هذه القرون الثلاثة!
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-05-2016, 09:52 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

الان فقد استقام العود و تناثر عطره الفواح ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-05-2016, 12:04 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

حياكم الله شيخي الحبيب الدكتور ايمن والاخوة الكرام..
واعتذر لعدم تمكّني من المتابعة والمشاركة كما عهدتموني..
ونتابع بامر الله فيما يتاح لي من وقت..

ونبدأ بقولنا..الخيرية في الزمن الاول..فنقول:
خيرية الحبيب صلى الله عليه وسلم:
الخيرية في النبوة والإصطفاء:
يقول الحق تبارك وتعالى:
1. ﴿ الَّذينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيرِ حَقٍ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللهُ وَلَولا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبِعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكْنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ ﴾
2. ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)
3. ( تَبَارَكَ الذي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً )
4. ( وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَآفَّةً لِّلنَّاسِ )
5. ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )، وقوله تعالى : ( وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
6. ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ )
7. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ )
8. ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )
9. ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا . لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا )
10. ﴿ لَقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرُّؤيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِهِ وَكَفَى بِاللهِ شَهِيداً ﴾
11. ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴾
12. (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
هذه بعض من الايات الكريمة..وهي بيان من الله سبحانه على حقيقة هامّة جدا..وهي خيرية النبي محمد صلى الله عليه وسلم..على غيره من الانبياء كما قال اهل العلم، ففي ثناياها، نجد ما يلي:
أ- وعد الله الأكيد وهذا بيان..والتبيان عليه قد فعل سبحانه وأتمّه بنصره نبيه محمد صلى الله عليه وسلم..والتمكين له واقامة شعائر الدين جميعها ظاهرة جهارا..
ب- التميّز الفريد بالعبادة..فكان يقسم ليله وفق امر الله له..كما في سورة المزمل..ثلاثة اقسام..وتقول ام المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها فيما ترويه عنه عندما سألته صلى الله عليه وسلم وقد تفطّرت قدماه من القيام الطويل في الليل" أفلا أكون عبدا شكورا"..فالعبادة عنده هي الشكر اذا أدّى النوافل وزيادتها في التهجّد والذي هو في حقه فرض لازم عليه بالنص القرآني الكريم..فالعبادة وهي قسمان: فرض وسنة..فالفرض..تؤجر على اقامته ويسقط عنك اثم الترك باقامته..والنافلة..تؤجر عليها ولا تأثم على تركها..أمّا هو عليه الصلاة والسلام..فالامر يختلف..فالارشاد من ربه له تكليف وفيه التشريف..عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا..والامّة كلها عن بكرة ابيها..قاطبة طبر كل أذان بصلاة تدعوا له بذلك..فأعظم بها من تبيان على خيرية..وهي خيرية "المقام المحمود"


أقف لتابع فيما بعد بامر الله سبحانه
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 21 01-01-2017 07:32 PM
حمل القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 13-05-2011 11:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه