الضمائر في اللغة العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: بعض العائلات الحمصية نسبها ومن أين أنحدرت (آخر رد :نصوح الحداد)      



Like Tree14Likes
  • 4 Post By أبو مروان
  • 3 Post By بلاشِي
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By أبو مروان
  • 1 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 14-05-2016, 01:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي الضمائر في اللغة العربية

__________________

تُقسم الضمائر في اللغة العربية إلى :-
  • - ضمائر ظاهــــرة .
  • - ضمائر مستتــرة .
  • 1- الضمائر الظاهرة :-
  • و تقسم إلى :
  • أ - ضمائر منفصلة :
و هي الأخرى قسمان حسب موقعها من الإعراب :
  • ضمائر الرفع المنفصلة :
و هي تشمل كُلا مِنْ :
  • - ضمائر المتكلم المنفصلة ( أنا ، نحن ) .
  • - ضمائر المخاطب المنفصلة ( أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ) .
  • - ضمائر الغائب المنفصلة ( هو ، هي ، هما للغائبين /هما للغائبتين، هنَّ ، هم ) .
  • ضمائر النصب المنفصلة :
  • 1- ضمائر المتكلم المنفصلة ( أياي ، إيانا ) .
  • 2- ضمائرالمخاطب المنفصلة ( اياكَ ، اياكِ ، اياكما ، اياكم ، اياكن ) .
  • 3- ضمائر الغائب المنفصلة ( اياهُ ، اياها ، اياهما ، اياهم ، اياهن ) .
  • تنبيه : نلاحظ كثيرا خطأ إلحاق الياء بكاف المخاطبة(على هذا النحو: سألتكي عن أبيكي .)
  • و الصحيح : سألتُكِ عن أبيكِ) مكتفين بكاف مكسورة ، و أما الياء التي يزيدها البعض خطأً فهي من توهمهم أنها ياء المخاطبة التي تلحق الفعل المضارع عند النصب و الجزم ، بعد حذف النون ، مثل :
أنتِ تكتبين (عند الرفع) الفعل المضارع هنا مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتِ لم تكتبي(عند الجزم) الفعل المضارع هنا مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
أنتِ لن تكتبي(عند النصب)الفعل المضارع هنا منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
  • ب- الضمائر المتصلة :
  • - ضمائر الرفع المتصلة ( التاء المتحركة {ت} و {نا}الفاعلين و نون النسوة {ن }، و ألف المثنى {ا} و واو الجماعة {و} و
    ياء المخاطبة (ي)
    • 2- الضمائر المستترة:
    • و هي الضمائر التي حذفت من الكلام لوجود ما يعوضها و هي نوعان :
    • 1- المستترة جوازا:
  • و ذلك عند وجود ما يمكن أن يحل مكان الفاعل المحذوف حيث يقال عنه محذوف جوازا؛ كقولنا : زيدٌ يكتب الدرسَ . ففاعل (يكتب) مستتر جوازا ، لإمكاننا كتابة الجملة كالتالي: يكتب زيد الدرس.
    • 2- المستترة وجوبا:
  • في الحالات التالية :
    • الفعل المضارع المبدوء بـ (أ) الدالة على المتكلم المفرد: (أكتب الدرس فالفاعل يكون مستترا وجوبا ، تقديره( أنا .)
    • الفعل المضارع المبدوء بـ (ن) الدالة على المتكلم الجمع :( نعرف المؤمن بخلقه) ، فالفاعل هنا مستتر وجوبا تقديره (نحن ).
    • مع فعل الأمر للمفرد المخاطب نحو : إقرأ القصيدة .فالفاعل هنا تقديره (أنتَ)
  • و ستكون لي عودة إن شاء الله في درس تطبيقي .


أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2016, 12:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

إستمتعنا وإستفدنا من درس قيّم مفيد الضمائرفي اللغة العربية ومن ما سبق من دروس قيّمة مفيدة من شيخنا الكريم عبدالقادر بارك الله فيه وحفظه
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2016, 10:19 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك شيخي الاستاذ عبدالقادر..
درس نافع ومفيد..جعله الله في ميزان حسناتك..
يحفظك ربي ويرعاك..ونتابعك بأمر الله سبحانه
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2016, 09:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيكم إخواني الكرام ، و جزاكم الله على المرور الطيب وعلى الدعاء بالخير ، حفظكم الله و عفاكم من كل سوء
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2016, 05:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت استاذي الفاضل واخي الكريم عبدالقادر
وفي انتظار الدرس حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2016, 10:15 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تُشكر عليه
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2016, 01:17 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ماأجملكِ يالغتي العربية مشكور على الموضوع
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2016, 09:59 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2017, 08:31 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بالرغم من الإلحاح على عدم إلحاق ياء المخاطبة بضمير المخاطَبة (لكِ) إلا أننا مازلنا نراه في بعض الكتابات ، و هو خطأ فادح في اللغة العربية ، و هذا درس قدمناه مختصرا في هذا الموضوع .. و لكن دروسنا العربية .. نظن أنها لا تجد صدى عند إخواننا ؟؟؟
نرجو احترام هذه اللغة الجميلة التي أكرمها الله تعالى بحمل كتابه العزيز.

الضمائر في اللغة العربية
__________________

تُقسم الضمائر في اللغة العربية إلى :-
  • - ضمائر ظاهــــرة .
  • - ضمائر مستتــرة .
  • 1- الضمائر الظاهرة :-
  • و تقسم إلى :
  • أ - ضمائر منفصلة :
و هي الأخرى قسمان حسب موقعها من الإعراب :
  • ضمائر الرفع المنفصلة :
و هي تشمل كُلا مِنْ :
  • - ضمائر المتكلم المنفصلة ( أنا ، نحن ) .
  • - ضمائر المخاطب المنفصلة ( أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ) .
  • - ضمائر الغائب المنفصلة ( هو ، هي ، هما للغائبين /هما للغائبتين، هنَّ ، هم ) .
  • ضمائر النصب المنفصلة :
  • 1- ضمائر المتكلم المنفصلة ( أياي ، إيانا ) .
  • 2- ضمائرالمخاطب المنفصلة ( اياكَ ، اياكِ ، اياكما ، اياكم ، اياكن ) .
  • 3- ضمائر الغائب المنفصلة ( اياهُ ، اياها ، اياهما ، اياهم ، اياهن ) .
  • تنبيه : نلاحظ كثيرا خطأ إلحاق الياء بكاف المخاطبة(على هذا النحو: سألتكي عن أبيكي .)
  • و الصحيح : سألتُكِ عن أبيكِ) مكتفين بكاف مكسورة ، و أما الياء التي يزيدها البعض خطأً فهي من توهمهم أنها ياء المخاطبة التي تلحق الفعل المضارع عند النصب و الجزم ، بعد حذف النون ، مثل :
أنتِ تكتبين (عند الرفع) الفعل المضارع هنا مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتِ لم تكتبي(عند الجزم) الفعل المضارع هنا مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
أنتِ لن تكتبي(عند النصب)الفعل المضارع هنا منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
  • ب- الضمائر المتصلة :
  • - ضمائر الرفع المتصلة ( التاء المتحركة {ت} و {نا}الفاعلين و نون النسوة {ن }، و ألف المثنى {ا} و واو الجماعة {و} و
    ياء المخاطبة (ي)
    • 2- الضمائر المستترة:
    • و هي الضمائر التي حذفت من الكلام لوجود ما يعوضها و هي نوعان :
    • 1- المستترة جوازا:
  • و ذلك عند وجود ما يمكن أن يحل مكان الفاعل المحذوف حيث يقال عنه محذوف جوازا؛ كقولنا : زيدٌ يكتب الدرسَ . ففاعل (يكتب) مستتر جوازا ، لإمكاننا كتابة الجملة كالتالي: يكتب زيد الدرس.
    • 2- المستترة وجوبا:
  • في الحالات التالية :
    • الفعل المضارع المبدوء بـ (أ) الدالة على المتكلم المفرد: (أكتب الدرس فالفاعل يكون مستترا وجوبا ، تقديره( أنا .)
    • الفعل المضارع المبدوء بـ (ن) الدالة على المتكلم الجمع :( نعرف المؤمن بخلقه) ، فالفاعل هنا مستتر وجوبا تقديره (نحن ).
    • مع فعل الأمر للمفرد المخاطب نحو : إقرأ القصيدة .فالفاعل هنا تقديره (أنتَ)
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
الجزيرة العربية هي مهد العروبة الأول ! باحثة أنساب مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 4 11-08-2016 02:17 PM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 08:58 PM
كيف هدمت اللغه العربيه فى مصر ونشات اللهجه العاميه نبيل زغيبر مجلس التربية و التعليم 0 13-11-2011 09:25 PM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 01:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه