سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)       :: العرب يسكنون الشّام ودمشق منذ أقدم الأزمنة (آخر رد :عبدالله انس)       :: نسب المصريين القدماء الفراعنة (آخر رد :عبدالله انس)      



مجلس التاريخ الوسيط يعنى بالتاريخ في الفترة من قبيل البعثة النبوية الى فتح القسطنطينية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 16-05-2016, 06:19 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

سعد بن أبي وقّاص

رضي الله عنه

اسمـــه ونسبـــه :
هو الصحابي الجليل سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي .. جدّه أهيب بن عبد مناف عم السيدة آمنة أم الرسول صلى الله عليه وسلم , من أخوال النبي صلى الله عليه وسلم , فعن جابر قال : كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل سعد بن ابي وقاص فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا خالي فليرني امرؤ خاله ) .


إسلا مـــــه :
كان سعد بن ابي وقاص من اول المقبلين على الاسلام رغم صغر سنه إذ اسلم وهو ابن سبع عشرة سنة ! يُخبر عن نفسه بقوله : ولقد أتى عليّ يوم وإني ثُلْث الاسلام – أي هو ثالث أول ثلاثة يقبلون على الاسلام – وكان اسلامه على يد ابي بكر الصديق رضي الله عنه , كما يقول سعد نفسه : ولقد شهدت بدراً وما في وجهي شعرة واحدة أمسحها بيدي , وما أسلم أحد في اليوم الذي أسلم فيه فيقول : ولقد مكثت ليالٍ وإني لثُلث الاسلام .


مكانتـــــه :
كان سعد بن ابي وقاص أحد المبشرين بالجنة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس مع اصحابه يوماً : يطلع عليكم الآن رجل من رجال الجنة وأخذ الأصحاب يتلفتون صوب كل اتجاه يستشرفون هذا المُبَشّر المحظوظ وما هي إلا لحظات حتى يطلع عليهم سعد بن ابي وقاص ليكون صاحب التكريم بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم , كما أنه اول من رمى بسهم في سبيل الله وأول من رُمِي , وهو الوحيد الذي فداه النبي صلى الله عليه وسلم بأبيه وامه حيث قال : ( ارم سعد فداك ابي وأمي ) قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحداً بأبويه إلا سعداً فإني سمعته يوم أحُد بقول : ( ارمِ سعد فداك أبي وامي ) .


سعد مُسدد الرمية مُجاب الدعوة :
لقد كانت لسعد دعوة كريمة من النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم سدد رميته وأجب دعوته ) فكانت رميته لا تخطىء وكان دعاؤه لا يُرد ولذا نراه لا يدعو على أحد إلا بتفويض الأمر لله تعالى يقول عامر بن سعد : رأى سعد رجلا يسب عليّاً وطلحة والزبير فنهاه فلم ينته , فقال له : إذن أدعو عليك , فقال الرجل : أراك تهددني كأنك نبي ! فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه وقال : اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سبّ أقواماً سبقت لهم منك الحسنى , وأنه قد أسخطك سبه إياهم فاجعله آية وعبرة ... فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء حتى دخلت في زحام الناس كأنها تبحث عن شيء , ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها وما زالت تتخبطه حتى مات .



قال ابن اسحق : أشد الصحابة أربعة ( عمر وعلي والزبير وسعد ) وقد كان سعد مستجاب الدعوة وذلك ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له , عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم أحد : ( اللهم استجب لسعد إذا دعاك ) .


حرصه على الصدقـــة :
مرض سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه وكان ذلك في حجة الوداع وجاء النبي صلى الله عليه وسلم يعوده , فسأله سعد قائلاً : يا رسول الله إني ذو مال ولا يرثني إلا ابنة أفاتصدق بثلثي مالي ؟ قال النبي : ... لا ... قلت فنصفه ! قال : قال النبي : ... لا ... قلت : فبثلثه .. قال النبي : نعم , والثلث كثير إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من ان تذرهم عالة يتكففون الناس , وانك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة تضعها في فم امراتك .


ثقة الخليفة عمر المطلقة بسعد :
بعد انتصارات سعد الباهرة في القادسية والمدائن , يولي عمر سعد امارة العراق , فقام سعد بإمارته على أحسن ما يكون القيام تعميراً وانشاءً وتعليماً , لكن أهل الكوفة غير راضين وهم يشكونه لأمير المؤمنين بأنه لا يحسن أن يصلي بهم !! ويضحك سعد لهذه الشكوى وهذا الزعم ويقول : والله اني لأصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم اطيل في الركعتين الاوليين واقصر في الآخريين , ويستدعيه عمر الى المدينة فيلبي نداء امير النؤمنين على الفور , وبعدما يطمئن عمر الى ثقته بسعد وانها في مكانها أراد ان يعيده الى امارته في الكوفة فيجيب سعد ضاحكا : أتامرني أن اعود الى قوم يزعمون اني لا أحسن الصلاة ؟ ويؤثر البقاء في المدينة , ويشاء الله عو وجل أن يكون الاعتداء الغادر على عمر في نفس الفترة التي يتواجد فيها سعد بالمدينة فيختار امير الؤمنين عمر ستة مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وكان من بينهم سعد بن ابي وقاص ويبدو من كلمات عمر الاخيرة له لو كان مختاراً للخلافة وحداً من الصحابة لاختار سعدا حيث قال لأصحابه وهو يوصيهم ويودعهم : إن وليها سعد فذاك وإن وليها غيره فليستعن بسعد ,


وفاتـــــة :
يقول ولده مصعب في لحظات وداع الدنيا لأخيرة أبيه : كان راس أبي الى حجري وهو يقضي فبكيت , فرفع رأسه إليّ وقال : أي بُنَي ما يبكيك ؟ قلت : لمكانك وما أرى بك , قال : لا تبك فإن الله لا يعذبني أبداً , وإني من أهل الجنة ثم دعا بخلق جبة صوف فقال : كفنوني فيها فإني لقيت المشركين فيها يوم بدر , وإنما خبأتها لهذا اليوم , وقد مات سعد رضي الله عنه سنة خمس وخمسين للهجرة , وقد جاوز سن الثمانين ...

رحمك الله يا خال رسول الله يا بطل القادسية وفاتح المدائن لك منا السلام ولك من الله الرضوان
تم بحمد الله .. ويتبع بحول الله إيجاز سيرة " سعيد بن زيد " رضي الله عنه


توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 8 20-10-2018 12:15 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 02:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه