إثبات السلف لعلو الله على عرشه وفوقيته على خلقه - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن النسب مهم جداا (آخر رد :احمد جلبىى)       :: قصيدة في مدح ابن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب(اسد الله واسد رسوله) (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شادى بن مروان المرى (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :بنت النيل)       :: المرأة التي يفضلها الرجال (آخر رد :ياسمينه)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الجارود)       :: هجرة بني هلال الى ارض حلب (آخر رد :طوفان)       :: ((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح)) (آخر رد :الجارود)       :: مصداقية كتب التاريخ القديمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: اسم الله الأعظم (آخر رد :م.نصار)      



موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع مكتبة اهل السنة و الجماعة

Like Tree79Likes

موضوع مغلق
قديم 03-07-2016, 09:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
حبيبنا الشيخ الدوبلالي.. روايتي عن توبته من كتب أهل السنة المعتبرة..فلا شك فيها يغفر الله لك
أما التشبيه او التعطيل او التجسيم فلا يقول به اهل السنة والجماعة..وعلى رأسهم شيخ الاسلام ابن تيمية..حيث نفى التجسيم ..ونفى رواية الشاب الامرد ..
يحفظكم الله ويهدينا واياكم سواء الصراط..صراط الله الحق..الذي عليه الفرقة الناجية..فرقة أهل السنة والجماعة
أما الاشاعرة..فهم قد أخطأوا في العقيدة كثيرا..وبعد رمضان سأتكلم في العقائد بأمر الله
@@@

شكر الله لك أستاذ مخلد المبجَّل و غفر لنا جميعا بفضله.

لم أقصد أنك لم تستند إلى مصدر مَرضي عند أهله في قضية التوبة المزعومة للإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه. و لكن الذي لم يشر إليه أولائك - بسبب كرههم لعلم الكلام و أهله بالإضلفة إلى الفلسفة و المنطق لأسباب شخصية و دنيوية محضة معروفة تاريخيا - أن أبا الحسن لم يتراجع إلا عن الإعتزال لسبب وجيه مع أن المعتزلة أنفسهم كانوا بناة فكر حضاري جميل و لو قُدِّر لهم النجاح لرأينا وجها حضاريا مشرقا آخرغير هذا الذي نراه اليوم، ولكن ماذا نصنع بالمتخلفين المتزمتين أعداء كل فكر حر حيث يرون فيه خطرا على مناصبهم و أعطياتهم ؟ ثم إن علم الكلام و إن تشكلت ملامحه على يد أبي الحسن الأشعري فإنه لم يتهذب إلا على يد أبي حامد الغزالي فأخذ شكله الذي هو عليه الأن و لو لم يصادف الكلام الغزالي أزمة التحريم التي ذاعت بالمشرق آنذاك بفتاوى ابن الصلاح و النووي لكان الأمر غير ما نرى الآن. ثم إن ذلك الكلام المذموم مشرقيا صادف حضنا دافئا بالمغرب إبان الإمبراطورية الموحدية فكانت هناك مدارس فلسفية ومنطقية و كلامية أنتجت لنا ابن رشد و ابن طفيل و غيرهما من فطاحل كبار نفاخر بهم الغرب و الشرق معا، و نفس الشيء حصل مع الطوسي الفذ بفارس الإسلامية.



أما تجسيم و تشبيه أهل السنة (كما يدعون أنفسهم) حسبما أوردوا في عقائدهم و مصنفاتهم فهو أمر كنار على علم و ذلك بالتصريح الذي لا يحتمل أدنى تأويل (عيني عينك) و الأمثلة يضيق عنها الحصر. أما ابن تيمية في قضية التشبيه و التجسيم فهو فريد نوعه و وحيد عصره بل هو فنان يستطيع محاكاة ذلك بإتقان كما أورد ذلك ابن حجر في الدرر الكامنة و ابن بطوطة في تحفة النظار (شهادة عيان). و لا يأخذ عنه الدين إلا من أزاغ الله فلبه و أراد أن يورده موارد الهلاك و العياذ بالله، ثم إن ابن تيمية هذا يستنكف أن ينسب إلى أهل الفضل فضلهم فقام بالتدليس و نسب أفكار الغير إلى نفسه بتصرف مفضوح كما وقع له مع الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي (بمعنى أنه لا يصلح الأخذ عنه لفقده الأمانة العلمية المطلوبة)، و من يبحث يجد و من خاف أدلج، و الكلام طويل في هذا و الحر تكفيه الإشارة.

و السلام ختام.
دوبلالي غير متواجد حالياً  
قديم 04-07-2016, 10:55 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

غفر الله لك اخانا الفاضل الدوبلالي..يا ليتك ما انتقصت قدر شيخ الاسلام ابن تيمية..ونحسبها هفوة غير مقصودة..فقد أجمعت الامة..أهل السنة والجماعة على إمامته ومشيخته..فقد نافح بصدق عن العقيدة الصحيحة..اهل السنة والجماعة..فيرحمه الله ويسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا..
أما ابن رشد فهو شيخ فاضل وعالم واسع العلم والمعرفة وله فضل على أهل العلم المعتبرين..
وأما ابو حامد الغزالي..يرحمه الله..فقد لحق بالركب الصالح ما عليه أهل السنة والجماعة وتاب عن الانحراف العقدي والتصوف الباطل..فصار نبراسا لأهل العلم من اهل السنة والجماعة..
وأما ابن عربي..فقد شذ وانحرف وتزندق وانصرف بباطله في العقيدة والتصوف ونبذه أهل السنة والجماعة..
ويعلم الله انا لا نريد بك الا خيرا.زفراجع مواضيعي في الصوفية والسلفية..فلقد قدمت فيهما ما يفيدك..
هداني الله واياكم الى الصراط السوي والعقيدة الحقة
يحفظكم الله ويرعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً  
قديم 06-07-2016, 09:45 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
غفر الله لك اخانا الفاضل الدوبلالي..يا ليتك ما انتقصت قدر شيخ الاسلام ابن تيمية..ونحسبها هفوة غير مقصودة..فقد أجمعت الامة..أهل السنة والجماعة على إمامته ومشيخته..فقد نافح بصدق عن العقيدة الصحيحة..اهل السنة والجماعة..فيرحمه الله ويسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا..
أما ابن رشد فهو شيخ فاضل وعالم واسع العلم والمعرفة وله فضل على أهل العلم المعتبرين..
وأما ابو حامد الغزالي..يرحمه الله..فقد لحق بالركب الصالح ما عليه أهل السنة والجماعة وتاب عن الانحراف العقدي والتصوف الباطل..فصار نبراسا لأهل العلم من اهل السنة والجماعة..
وأما ابن عربي..فقد شذ وانحرف وتزندق وانصرف بباطله في العقيدة والتصوف ونبذه أهل السنة والجماعة..
ويعلم الله انا لا نريد بك الا خيرا.زفراجع مواضيعي في الصوفية والسلفية..فلقد قدمت فيهما ما يفيدك..
هداني الله واياكم الى الصراط السوي والعقيدة الحقة
يحفظكم الله ويرعاكم
@@@

أخي الأستاذ المبجَّل مخلد الكريم، غفر الله لنا جميعا و جمعنا في رحمته.

يجب أن يُعلم أن كلَّ ما أسطِّره جدّ و مقصود و ليس بلغو أو سهو و أعلم أن فضيلتكم تلتمسون لي الأعذار مشكورين.

قال عمرو بن امرئ القيس الأنصاري:

نحن بما عندنا ، و أنت بما *** عندك راض ، و الرأي مختلفُ.

أراد نحن بما عندنا راضون ، و أنت بما عندك راض ، فَكَفَّ عن خبر الأول إذ كان في الآخَر دليل على معناه.

كل ما قلتُه -أنا- عن ابن تيمية هذا من كلام و حُكم غيري من العلماء الأجلاء منهم مَن عاصر زلاته و منهم مَن بلغَه شرُّه بعد قرون من إفضائه إلى ما قدَّم. و الحافط ابن حجر و رحالة الأمة الفقيه الثقة ابن بطوطة ليسا بنكرتين حتى أنوه بهما فراجع لابن حجر (الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة) عند إيراد ترجمة ابن تيمية. و راجع لابن بطوطة ( رحلته الشهيرة ) عند ذكر (الفقيه ذو اللوثة) في مسألة أية النزول، ثم راجع كتاب (النجم الزاهر في إرشاد أهل الظاهر) و شرحه ( هداية الحائر) و هما عبارة عن قصيدة و شرحها و كلاهما للعلامة المقرئ محمد مختار السعدي الشنقيطي، تحقيق الأستاذ: محمد سالم بن محمد الأمين الصديقي، تنفيذ: دار الفكر نواكشوط (موريتانيا) [نسخة خاصة] عند ذكر ابن تيمية و مخازيه في الصفحة 108 روى أبو الحسن علي الدمشقي في صحن الجامع الأموي عن أبيه الذي قال: كنا جلوسا في مجلس ابن تيمية فذكَر و وعظ و تعرض لآيات الإستواء ، ثم قال -ابن تيمية- و استوى على عرشه كاستوائي هذا، فوثب عليه الناس وثبة واحدة و أنزلوه من الكرسي ، و بادروا إليه باللكم و النعال، حتى أوصلوه إلى بعض الحكام...الخ ما جرى هنالك من المناظرة مع العلماء. و في الصفحة 99 قال المحقق التيمي: من هو ابن تيمية حتى يُنظر إليه، أو يعوَّل في شيء من أوامر الدين عليه ؟ . و في الصفحة 103 قال الصفدي على الطغرائية: سألت ابن تيمية عن مسائل و كان علمه متسعا و عقله ناقص يورطه في المهالك و يوقعه في المضايق. و في الصفحة 104 قال السبكي عنه: هو الرجل علمه أكبر من عقله، و في الصفحتين 117-118 قال ابن حجر في فتاويه عندما سئل عن اعتراض ابن تيمية على المشايخ فأجاب بقوله: ابن تيمية عبد أخذله الله و أضله، و أعماه و أصمَّه و أذله. و في الصفحة 119 عمَّن سمعه -ابن تيمية- و هو بالصالحية و قد ذكر مر بن الخطاب (رض)، فقال: إن عمر له غلطات و بليات و أي بليات، و أخبر أنه ذكر عليا بن أبي طالب (رض) في مجلس آخر فقال: إن عليا أخطأ في أكثر من ثلاثمائة مكان. انتهي ما ورد في النجم الزاهر و شرحه هداية الحائر بل و فيه المزيد من التفاصيل الكثيرة للباحث عن الحق.
و ذُكرت مسألة اختلاس ابن تيمية أفكار الشيخ الأكبر ابن عربي و غيره و نسبتها إلى نفسه -دون حياء- في كتاب ( البطالة الفكرية في مجتمعنا ، الأسباب و الإنعكاسات) للدكتور محمد بنيعيش الصفحة 63 وما بعدها.

أما ابن عربي فقد حارت فيه الألباب و أُغلقت دون نعته الأبواب حتى قال فيه المنصف المراعي لدينه ما معنى قولته الشهيرة ( أُختلف فيه بين الولاية و الكفر و التسليم له أسلم) و الرجل أعجوبة الزمان في كل مجال من مجالات العلم و كتبه تشهد له بالشموخ -و هناك بون شاسع بين الثرى و الثريا- حتى ابن تيمية هذا معجبُ بهذه الباقعة الصاعقة فلما حار فيه تنكب و تنكُر له و لسان حاله يقول:

كضرائر الحسناء قلن لوجهها *** حسدا و بغضا إنه لذميم.

و القليل من جيد الكلام خير من الكثير من رديئه. و الحاصل إن نفحات بركات ابن تيمية هذا ظهرت قبل يومين في جدة و القطيف و استعلنت في المدينة المنورة بالقرب من ضريح خير من وطئ الأرض صلوات الله و سلامه عليه، بعد أن شرقت و غرّبت و أشأمت و أيمنت و أمركت و أوربت و و و ..... و الحبل على الجرار.


و السلام ختام. حفظكم الله و أخرج عاقبتكم و عاقبتنا على خير، آمين.
دوبلالي غير متواجد حالياً  
قديم 07-07-2016, 04:18 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي





من الدرر الكامنة للحافط ابن حجر.
دوبلالي غير متواجد حالياً  
قديم 07-07-2016, 08:01 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله أخانا الدويلالي..وتقبل الله طاعتكم وغفر لكم
ان كتب ابن تيمية وتصانيفه بين أيدينا محفوظة ومبثوثة وهي مرجع أهل العلم من أهل السنة والجماعة..ولا نجد فيها مخالفة عقدية ولا فقهية لصحيح الكتاب والسنة الشريفة..وأما قول البعض عنه والنيل فقديم وحديث ولا يزال .. وهذا لا نلتفت اليه..فجل ما ينسبونه اليه من أقوال وأفعال غير موجودة في مؤلفاته الكثيرة ان تكون من أقواله ومعتقداته.. وآفة العلم.. البهتان والفرية على من اشتهر بسعة العلم والتزم الدعوة وكان على التقوى والفضل والصلاح..
أما من خرج في زماننا هذا وادعى أنه على منهاج ابن تيمية .. فابن تيمية منه براء..
ومن فعل بالحرم ما فعل من إجرام وإلحاد بظلم..فهو من الرافضة بعكس ما أشاعت بعض وسائل الإعلام الكاذبة المغرضة..
وعقيدتنا تنكر التشبيه والتأؤيل الباطل للصريح والصحيح.. وتنكر التعطيل والتجسيم..فلا كيف عندنا نعلمه.. ولكننا نفهمه من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تجسيد..فالاستواء معلوم ومفهوم ولكنه مجهول الكيف..والعين واليد والسمع والبصر والعلم والكلام معلوم ومفهوم لكنه مجهول الكيف..وما أخبر عن نفسه سبحانه من أسماء وصفات وضحك ونزول وعلو وكلام مع من يشاء وأمره وقضاءه...فهو كما أخبر به في كتابه وأوحى به الى نبيه المعصوم صلى الله عليه وسلم..لا ننكر منه شيئا ...نعقله ونفمه ونعلمه من كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من غير تشبيه أو تعطيل او تجسيم او تأويل او تصوير أو تمثيل باشارة او بأدنى بيان ليفهم منه المقصود والمراد..وما أنا عليه والأخ فالكون هو ذاته ما أنت عليه بفارق بسيط..وهو أن نلتقي على بيضاء ناصعة من غير شائبة..وهذا سهل ويسير لمن ابتغى الحق الذي عليه الدليل مستقيم والنص صريح وقويم من كتاب ربنا وسنة نبينا..وما عدا ذلك فوافق واتفق فأهلا به ومرحبا..واذا خالف ما ورد في الكتاب والسنة فهو رد ولا يلزمنا..هكذا نصنع الحوار بغية الاتفاق والنجاة والاعتصام بحبل الله المتين..
فالعقائد السليمة ..والعمل الصحيح الخالص سبب في مرضاة الرب سبحانه لنيل فضله ورضوانه وأن يرحمنا برحمته فيتكرم علينا من فيض رحمته فيدخلنا جنته..كلكم يدخل الجنة إلا من أبى!..قيل ومن يأبى يا رسول الله؟!..قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى!
فدخول الجنة بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم مشروطة بها..والطاعة..لزوم الإعتقاد الصحيح والعمل الصالح الخالص لوجه الله سبحانه..
وآخر أهل الجنة دخولا من النار. وآخرهم خروجا منها الى الجنة..رجل قال "لا إله إلا الله" .. أي صحيح العقيدة بركنها الأساسي ..الشهادة الحقة بألوهية الله وربوبيته ..ولو كانت من غير عمل صحيح بالمرة
يحفظكم ربي ويحفظنا..ويرعاكم ربي ويرعانا..ويهديكم ربي ويهدينا سواء الصراط السوي..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2016, 01:34 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
حياك الله أخانا الدويلالي..وتقبل الله طاعتكم وغفر لكم
ان كتب ابن تيمية وتصانيفه بين أيدينا محفوظة ومبثوثة وهي مرجع أهل العلم من أهل السنة والجماعة..ولا نجد فيها مخالفة عقدية ولا فقهية لصحيح الكتاب والسنة الشريفة..وأما قول البعض عنه والنيل فقديم وحديث ولا يزال .. وهذا لا نلتفت اليه..فجل ما ينسبونه اليه من أقوال وأفعال غير موجودة في مؤلفاته الكثيرة ان تكون من أقواله ومعتقداته.. وآفة العلم.. البهتان والفرية على من اشتهر بسعة العلم والتزم الدعوة وكان على التقوى والفضل والصلاح..
أما من خرج في زماننا هذا وادعى أنه على منهاج ابن تيمية .. فابن تيمية منه براء..
ومن فعل بالحرم ما فعل من إجرام وإلحاد بظلم..فهو من الرافضة بعكس ما أشاعت بعض وسائل الإعلام الكاذبة المغرضة..
وعقيدتنا تنكر التشبيه والتأؤيل الباطل للصريح والصحيح.. وتنكر التعطيل والتجسيم..فلا كيف عندنا نعلمه.. ولكننا نفهمه من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تجسيد..فالاستواء معلوم ومفهوم ولكنه مجهول الكيف..والعين واليد والسمع والبصر والعلم والكلام معلوم ومفهوم لكنه مجهول الكيف..وما أخبر عن نفسه سبحانه من أسماء وصفات وضحك ونزول وعلو وكلام مع من يشاء وأمره وقضاءه...فهو كما أخبر به في كتابه وأوحى به الى نبيه المعصوم صلى الله عليه وسلم..لا ننكر منه شيئا ...نعقله ونفمه ونعلمه من كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من غير تشبيه أو تعطيل او تجسيم او تأويل او تصوير أو تمثيل باشارة او بأدنى بيان ليفهم منه المقصود والمراد..وما أنا عليه والأخ فالكون هو ذاته ما أنت عليه بفارق بسيط..وهو أن نلتقي على بيضاء ناصعة من غير شائبة..وهذا سهل ويسير لمن ابتغى الحق الذي عليه الدليل مستقيم والنص صريح وقويم من كتاب ربنا وسنة نبينا..وما عدا ذلك فوافق واتفق فأهلا به ومرحبا..واذا خالف ما ورد في الكتاب والسنة فهو رد ولا يلزمنا..هكذا نصنع الحوار بغية الاتفاق والنجاة والاعتصام بحبل الله المتين..
فالعقائد السليمة ..والعمل الصحيح الخالص سبب في مرضاة الرب سبحانه لنيل فضله ورضوانه وأن يرحمنا برحمته فيتكرم علينا من فيض رحمته فيدخلنا جنته..كلكم يدخل الجنة إلا من أبى!..قيل ومن يأبى يا رسول الله؟!..قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى!
فدخول الجنة بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم مشروطة بها..والطاعة..لزوم الإعتقاد الصحيح والعمل الصالح الخالص لوجه الله سبحانه..
وآخر أهل الجنة دخولا من النار. وآخرهم خروجا منها الى الجنة..رجل قال "لا إله إلا الله" .. أي صحيح العقيدة بركنها الأساسي ..الشهادة الحقة بألوهية الله وربوبيته ..ولو كانت من غير عمل صحيح بالمرة
يحفظكم ربي ويحفظنا..ويرعاكم ربي ويرعانا..ويهديكم ربي ويهدينا سواء الصراط السوي..
@@@

حياكم الله و بياكم و شكر لكم أخانا مخلد خلَّد الله في الصالحات ذكركم.

هذا كلام جميل و مقبول و هذه عقيدة لا نختلف عليها أبدا و لا بأدنى فارق، رغم أن الأخ فالكون - وفقنا الله و إياه - و هو السبب في كل هذه الضجة بتعصبه و عصبيته -غفر الله لنا و له - يصر أن الله عز وجل في جهة معينة و أنه جسم يمكن توصيفه و ما إلى ذلك من تجسيم و تشبيه و هذه مشاركاته مبثوثة في مواضيع شتى تصرح بذلك و هو بذلك يشذ عما عليه عامة أهل السنة و بعض أهل الأهواء إلا من سلك سبيله من بعض الوهابية الغلاة في الأخذ بظواهر القرآن و الحديث و الكرامية قديما و من سار في ركب ابراهيم بن سيار النَّظَّام ومن تلاه من أهل الظاهر - حاشا الإمام داوود- كابن حزم و ابن تيمية و من انتصر له - أي ابن تيمية - كتلميذه ابن قيم الجوزية و الصنعاني و الشوكاني و ابن عبد الوهاب و من لف لفهم (عفا الله عن الجميع)، هذا و إن ابن تيمية إنسان متقلب و فيه حدَّة ( يعني به عقد نفسية ما ) ما جعله لا يثبت على كلام واحد فيمحو عنده النهار ما يبرمه بالليل هذا من جهة التقلب المنعوت به، أما مسألة الحدّة التي فيه فقد مع ما عاناه بسببها و بسبب عقيدته من تنكيل و حبس و نبذ فقد جعله كل ذلك ينقم على الناس فأصرّض على أن يدس لهم السم في الدسم فخلف لنا فكرا كله تكفير و تفجير و قتل على الظن وهذا كله مُشاهَد لا يحتاج إلى برهان. ثم لنقل إن الكم الهائل منمعاصريه و غير معاصريه من العلماء الأفذاذ و المشهود لهم باالإمامة و الإستقامة الذين انتقدوا عقيدته إنما حملهم على ذلك الحسد و البغض و الرياسة و ما إلى ذلك مما شاء القائل أن يقول، فما الذي حمل الثقة ابن بطوطة الطنجي المغربي الذي لا ناقة له و لا جمل في كل هذا و لا حسابت بينه و بين ابن تيمية يريد تصفيتها و ما هو إلا عابر سبيل كل مراده السير في مناكب الأرض للإعتبار و ليس لاكتساب مال أو عقار فروى ما رأى كما رأى بكل عفوية و حسن طوية وهو رجل من أهل العلم يميز أهلَ العلم من العامة حتى كلا يقول - بل و قد قال - من يريد تبرئة ابن تيمية من التشبيه إنه كان في القلعة محبوسا في التاريخ الذي مر فيه ابن بطوطة بدمشق محتجا بوثيقة مخطوطة منسوبة إلى ابن بطوطة زورا و بهتانا دون أن يحاول إثبات ذلك ماديا و لا معنويا فكذَّب بذلك من حضر و شاهد و تيقن و هو - الشخص المزور - معتمد على الظن، و إلا فقل بربك متى كان الظن بديلا لليقين ؟ و هل هذه شيمة الورعين أو حتى أصحاب المروءة من أسوياء الرجال ؟ لا و ألف لا، فلن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير إلا كل قليل الأصل لئيم، أما ما ذكرتم من مصنفات ابن تيمية التي بأيدي الناس اليوم فمن الذي يضمن لنا أنها بهذه الصيغة في الأصل و أنها لم تتعرض للمسخ و التحريف كما فُعل بغيرها من مصنفات أهل السنة المعتبرين لدى الجمهور على أيدي الوهابية حتى ردوها موافقة لأهوائهم بكثرة التصرف فيها زيادة و نقصانا و تحويرا؟؟؟...

أما أهل كل تفجير و ذبع و اغتصاب و تهجير في أنحاء الدنيا كلها بدون استثناء من لدن الوهابية الأولى و جهيمان مرورا بقاعدة ابن لادن وصولا إلى داعش الزرقاوي و ابي بكر البغدادي و بوكو حرام و جماعة أبي سياف و غيرها من التنظيمات فإنها كلها تتبنى كتب و فكر و فتاوى ابن تيمية و ليس لذلك بالشيعة أدنى صلة و هذا لا يعني أن الشيعة مبرؤون بدورهم كغيرهم و الشاذَّ لا حكم له.

الكلام كثير و الوقت قصير و الزمان كفيل بتنبيه كل غافل و رب حامل علم إلى من هو أعلم منه و سيأتيك بالأخبار من لم تزود.

وفقنا الله جميعا و أخذ بأيدينا و أخرجنا من هذه الحيرة التي عمَّت خير إخراج.

و السلام ختام.
دوبلالي غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2016, 09:21 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أعتذر عن كل خطإ إملائي غير مقصود و ذلك بسبب العجلة أولا و الكتابة بديهة ثانيا.

أقول: إن ابن تيمية مجروح (عقديا ) من قِبَل العديد من أئمة وعلماء أهل السنة والجماعة في حياته و بعد مماته و هو بذلك ليس بأهل للإتباع لا تقليدا و لا اجتهادا في باب العقائد خاصة مع العلم بأن التقليد في العقائد غير جائز لا شرعا و لا تكليفا.

و السلام ختام.
دوبلالي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علوم القرآن 1 15-04-2012 05:31 PM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 35 19-12-2011 11:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه