إثبات السلف لعلو الله على عرشه وفوقيته على خلقه - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة ابو عبد الله
بقلم : محمد ابو عبد الله
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سلالة رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنيا هو (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: مقاييس الخير والشر ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأخطاء الإملائية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خطبة نادرة للوالد رحمه الله كانت بداية الصدام مع الهالك المقبور حافظ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نصوص هامه عن الامازيغ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معجم القبائل المغربية العربية و الأمازيغية (آخر رد :مفيد)       :: فهرس قبائل المغرب موضوع متجدد (آخر رد :مفيد)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عشيرة الحسينات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree79Likes

موضوع مغلق
  #41  
قديم 10-07-2016, 10:03 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 676
افتراضي

والإستواء في لغة العرب لا يحيد عن ثلاث معاني:

1- إذا عديت بعلي فمعناها العلو والاستقرار
2- إذا عديت ب إلى فمعناها القصد والتوجه
3- وإذا عديت ب في فمعناها التوسط

وبعضهم يرى أن استوى إذا عديت ب إلى فمعناها أيضا العلو والإستقرار وهذا القول مروي عن ابن عباس رضي الله عنه



أما دعوى أن استوى تأتي بمعنى استولى فباطل ومنكر وأنكره أئمة أهل اللغة ووضعه المعتزلة في كتبهم ليثبتوا بها تعطيل الصفات

وأنا هنا أحيلك في تفسير القرآن واللغة إلى تفسير الطبري وابن أبي حاتم ويحيى بن سلام وعبدالرزاق الصنعاني وهم من أعيان السلف وأئمة أهل السنة المتقدمين وكتبهم مأخذوة منقولة عن الآثار

وفي اللغة تهذيب اللغة والعين للفراهيدي رحمهما الله
  #42  
قديم 10-07-2016, 10:13 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,689
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
قد استوى بشر على العراق *** من غير سيف ودم مهراق (أبو علي)
_______________
هذا البيت لا يصلح لغة الاستشهاد به على معنى(الاستواء على العرش) الذي هو حقيقة ، و إنما كلمة(استوى )في البيت أعلاه من باب المجاز ، استعارها الشاعر ليعبر على استيلاء بشر على ملك العراق استيلاء تاما ؛ بمعنى احتلها و مَلكها و جلس على عرشها . و الله أعلم .
بارك الله لنا في أبي علي ، جزاك الله خيرا عن كل هذا الجهد الذي تبذله في تصحيح العقيدة و تنوير الناس ، و قد كانت مداخلاتك مفيدة جدا و قاطعة لكل شك في ذلك ، و إني لأرى أن تتخذ خاتمة مسك لهذا الموضوع ،لوضع حد لإثارات جديدة قد تفسد على كثير من القراء ما قدمته من تفسير صحيح موثق و مدعم بعقيدة السلف الصالح ،
و أغتنم هذه الفرصة لأنبه على عدم الخلط بين التيارات السياسية و العلم المتصل بالعقيدة خاصة.. فإن مصادر الإسلام و على راسها الكتاب و السنة ،قائمة بذاتها ، مستقلة عن كل الطرق ، غنية عن كل التوجهات ، منزهة عن كل الشبهات .
اللهم اهدِنا إلى الحق و ثبتنا عليه .
حياك الله شيخي واستاذي ابن العم الحبيب عبدالقادر..نرجو ان لا يطول بنا النقاش بين أخذ وهات من غير جدوى باتفاق واقناع..فدعونا من نقاش عقيم لا يفضي الى حق قويم!
بارك الله فيكم ويحفظكم ربي ويرعاكم


__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
  #43  
قديم 10-07-2016, 10:19 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 676
افتراضي

بارك الله فيك شيخنا مخلد

مداخلتك كانت قيمة ولو أنك تأخرت فيها شوي

فلا خبأ لعطر بعد عروس
  #44  
قديم 10-07-2016, 10:53 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,689
افتراضي

أعتذر لتأخري بسبب مشاكل في النت/ الشبكة وانشغالي برمضان وأمور أخرى ..وخراب الحاسوب الذي عليه جلّ مواضيعي..والحمد لله على كل حال..
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
  #45  
قديم 11-07-2016, 01:51 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,068
افتراضي

نرجو من الإخوة التزام الهدوء و الوقوف عند حدود ما يقتضيه الحوار العلمي ، بعيدا عن كل ما يسئ إلى الآخر ، كما ينبغي حفظ العلماء و عدم ذكرهم بالسوء ، فهم اجتهدوا ، و الأعمال بالنيات ، و قد افضوا إلى أعمالهم .

ملاحظة :
إن استمرار هذه الشحناء في المناقشة ستضطر الإدارة إلى اتخاذ إجراءاتها النظامية ،حفاظا على الجو العلمي و الأخوي بالموقع .
حفظكم الله و نفعنا بكم إخوانا كراما .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
  #46  
قديم 11-07-2016, 12:07 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,356
افتراضي

نأسف لهذا الانزلاق والانحراف الذي نراه !
بعد ان رجونا الجميع بالالتزام بشروط العضوية أكثر من عشر مرات .. نرى ان لا بد لنا من هذا الاجراء بغلق الموضوع مؤقتا حتى ترى الادارة رأيها فيما يحصل .. وإلا سنحذفه نهائيا وكذا غيره اذا تمادى اي مشارك في القول ...!
هنا لا بد لنا من أن نبلغ الجميع بأننا حين تكرار ما حصل من تهجم على علماء أجلاء من علماء الأمة سنتخذ الإجراء اللازم وبكل حزم ... انذار أول مع تحذير .. وعند عدم الالتزام سنلجأ الى ايقاف من لا يلتزم أيّاً كان لمدة محددة .. وبعد رفع الايقاف سيكون تحت الرقابة الحثيثة ! وعند اول مخالفة تبدر منه نحظره حظراً تاماً ولا نسمح له بالعودة الى الموقع ...!
هنا : ننبّه ان هذه ليست اجحاف أو تسلّط أو " ديكتاتورية " كما يحلو للبعض ان يسميها !!! لكنها وبكل حيادية وشفافية هي تطبيق حرفي لشروط الانتساب التي وافق علي كل أخٍ شرفنا بعضويته معنا .. والله ولي التوفيق .
أخوكم المحب لكم في الله
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
  #47  
قديم 11-07-2016, 07:51 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,689
افتراضي

لسنا مع الحذف بل مع إيقاف الموضوع..
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 11:27 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 05:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه