حديث غزال الكعبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دراسة جينية حول الكنعانيين سكان مدينة صيدون في العصر البرنزي
بقلم : محرز
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حصرياً قصيدة عبيد بن شريه الجرهمي بعد مراجعتها وتنقيحها (آخر رد :محمد الواصلي)       :: ما قاله عبيد بن شرية الجرهمي في ذكر القبائل العربية لمعاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه (آخر رد :محمد الواصلي)       :: خالص العزاء للشريف عبد القادر بن رزق الله (أبو مروان) لوفاة والدته ,,, (آخر رد :متابع بصمت)       :: دراسة جينية حول الكنعانيين سكان مدينة صيدون في العصر البرنزي (آخر رد :أبو الهيثم)       :: هل الحجاز ومكة هي موطن النبي ابراهيم وَذُرِّيَّتِهِ وقومه ولم تطأ قدماه ارض العراق والشام ومصر ؟ (آخر رد :محمود بريقع)       :: سجود السهو. (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: وينك يالجارود... (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: السؤال عن نسب عائلة الماضي من قبيلة الالمدا (آخر رد :آل حسين)       :: القراءة من المصحف في الصلاة جائزة شرعًا (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: إصرار قبيلة معاصرة على مسمى جاهلي لم يقم عليه دليل لا يعتد به (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree67Likes
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By أبو مروان
  • 6 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 6 Post By البراهيم
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By الرشيد
  • 6 Post By الرشيد
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By الجنتل الرياشي
  • 2 Post By الرشيد
  • 3 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
  #1  
قديم 09-06-2016, 11:48 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,231
افتراضي حديث غزال الكعبة

حديث غزال الكعبة



كانت قريش في الجاهلية تتقرب الى الله بقرابين تضعها في الكعبة و كان منها المشغولات و التماثيل الذهبية النفيسة و كان من اشهر هذه التماثيل تمثال غزال الكعبة و كانت له شهرة كبيرة عند العرب في الجاهلية , و قد قام بعض فتيان قريش السكارى بمغامرة خطرة فسرقوا غزال الكعبة و قطعوا اجزاء منه ليشتروا بها خمرا ,

و الخبر قد اورده كثير من الاخباريين و منهم ابن حبيب البغدادي في كتابه الممتع " المنمق في اخبار قريش " اترككم مع نص المغامرة :




وكان من حديث الغزال أن مقيس بن عبد قيس بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم كان بيته مألفاً لشباب قريش ينفقون عنده ويشربون، منهم:
- أبو لهب
- والحكم بن أبي العاص
- والحارث بن عامر بن نوفل
- والفاكه بن المغيرة
- ومليح بن الحارث بن السباق بن عبد الدار
- وأبو إهاب بن عزيز بن قيس بن ربيعة بن زيد بن عبد الله بن دارم
- وقيس بن سويد وكان قيس أخا عامر بن نوفل بن عبد مناف لأمه، وأمهما كهيفة من بني جندل بن أبير بن نهشل وكان حليفاً لهم،
- وأبو مسافع الأشعري حليف بني مخزوم،
- وديك ودييك من خزاعة يخدمانهم،

واجتمعوا في بيت مقيس وله قينتان يقال لهما أسماء وعثمة؛ فتغنت أسماء وقد نفذ شرابهم بشعر رجل من بلي: الطويل
أبوهة كري الكأس بين صاحبتي. فإن نداماي لديك عطاش
فإن يك يوم لم يتم نعيمه. وزال ضحاه فالدموع رشاش
فيا رب يوم قد شهدت وليله. لها نشوات جمة ومعاش
خلوت بها قد مات نحس نجومها. نداماي فيها عامر وخداش

قال أبو المنذر: عامر وخداش ابنا زهير بن جناب الكلبي: الطويل
إذا غلبت لبيهما الخمر وانتشت. مفاصل لذات معاً ومشاش
وجدتهما لم تظهر الخمر فيهما. إذا قيل أحلام الرجال فراش

وقد كان قال هلم: ديك ودييك، إن عيرا قد أقبلت من الشام تحمل خمراً، فأناخت بالأبطح
فقال أبو لهب: ويلكم أما عندكم نفقة؟
قالوا: لا والله!
قال: فعليكم بغزال الكعبة! فإنما هو غزال أبى،

فقاموا فانطلقوا وهم يهابون وقد أصابتهم ليلة باردة ذات ظلمة ومطر حتى انتهوا إلى الكعبة وليس حولها أحد، فحمل أبو مسافع وأبو لهب الحارث بن عامر على ظهريهما حتى ألقياه على الكعبة، فضرب الغزال فوقع، فتناوله أبو لهب ثم أقبلوا به،
فقال أبو لهب: قد علمتم أن الغزال غزال أبي ولي ربعه،
فأتوا منزل ديك ودييك فكسروا الغزال فأخذوا الذهب وعينيه وكانتا من ياقوت، وطرحوا ظرفه وكان على خشب في منزل شيخ من بني عامر بن لؤي،
فأخذ أبو لهب العنق والرأس والقرنين ودفع القرطين إليهم وقال: هذان لأسماء وعثمة،

وانطلق فلم يقربهم، وذهب القوم فاشتروا كل خمر كانت بالأبطح، ثم أقبلوا به إلى أصحابهم فشربوا وقرطوا الشنف والقرط القينتين،

قريش تكتشف اختفاء الغزال:
فمكثت قريش أياماً ثم افتقدوا الغزال، فتكلموا فيه وأعظموه، وكان أشدهم فيه كلاماً وأجدهم عبد الله بن جدعان، وتكلمت قريش فلم يبلغ أحد مبالغته وكان يقوم فيقول:
أشهد أنه لم يجترئ عليكم غيركم ولم يسرق الغزال غيركم (يقصد قريش) ، وأيم الله لئن لم ينه حلماؤكم سفهاءكم لتنزلن بكم النقمة!

فلما أكثر قال له حفص بن المغيرة:
قد أكثرت في أمر الغزال ولست أولى قريش به، إنما هو غزال عبد المطلب وهذا الزبير بن عبد المطلب وأبو طالب لا يتكلمان وما أبو لهب عندي بخلي منه فأكفف!

فغضب الزبير وأبو طالب فقالا: لا تزال تناضل من دونه كأنك تعرف صاحبه وأيم الله لئن ثقفناه لنقطعن يده!

فمكثوا يشربون شهراً أو أكثر،

ثم إن العباس بن عبد المطلب مر وهو غلام شاب آخر النهار في حاجة به بعد ذلك بشهر بدور بني سهم وقد لغط القوم وثملوا وهم يرفعون أصواتهم، فأصغى لهم فسمع بعضهم يقول للقينتين: غنياً بقول أبي مسافع: البسيط
إن الغزال الذي كنتم وحليته. تقنونه لخطوب الدهر والغير
طافت به عصبة من شر قومهم. أهل العلى والندى والبيت ذي الستر
فاستقسموا فيه بالأزلام علكم. أن تخبروا بمكان الرأس والأثر
إني وإن أجنبياً كنت عن وطني. فإن حلفي إلى عمران أو عمر
ريحانة القوم لا أبغي بحلفهم. حلفاً ولا غيرهم حياً من البشر

فغنتا.

وأقبل العباس فقال: يا أبا طالب! هل لك في سرقة الغزال؟
قال: ومن هم؟
قال: هم في بيت مقيس ولم أرهم فتعالوا فاسمعوا!

فأقبل أبو طالب والزبير وابن جدعان ومخرمة بن نوفل والعوام بن خويلد حتى دنوا من الباب فسمعوهم يقولون: غنينا!
فقال أبو مسافع: غنيهم بشعري هذا: البسيط
أبلغ بني النضر أعلاها وأسفلها. أن الغزال وبيت الله والركن
أمست قيان بني سهم نقسمه. لم يغل عند نداماهن في الثمن
ظللن يجري فتيق المسك بينهم. على مفارقهم فنا على فنن
وقهوة قرقف يغلي التجار بها. حانية عتقت في الدن مذ زمن


فقال أبو طالب هؤلاء لا شك أصحاب الغزال، وإن دخلتم الساعة أصبتموهم سكارى لا يعقلون عنكم ولا يفقهون ولا نحب أن ندخل عليهم إلا ومعنا من الأحلاف الذين تحالفوا بعد الحلف الأول من نحتج عليهم بهم،
ولم تكن عبد شمس ولا نوفل دخلوا في ذلك الحلف،
فأخروا ذلك إلى غد،
فلما أصبحوا غدوا إلى بني سهم وقالوا: يا بني سهم! تعلمون أن غزال ربكم سرقه ندماء مقيس وهم في بيته، فادخلوا معنا نفتشه!

فقاموا معهم فلما دخلوا وجدوا مقيساً غائباً ووجدوا جثة الغزال وهو غمده الذي يكون فيه وكان
أديماً عربياً،
فقالوا: ما ينبغي عليه بينة غير هذا، وأخذوا قينتيه فلزموهما، فإذا إحداهما مقرطة قرط الغزال والأخرى مشنقة بشنقة،
فقالت: أنحن آمنتان ونخبركم الخبر؟
قالوا: نعم،
فأخبرتا فسمتا أبا لهب، فاتهموه لأنه غبر عنهم تلك الأيام، فلم يأتهم فطلبوه فتغيب، فبلغهم أن الغزال كسر في بيت ديك ودييك، فهرب ديك وأخذ دييك وضبطوه من خلفه

ومد يده ابن جدعان وأنحى عليه الشفرة وكانت كليلة فحز كوعه حتى قطعها، فلم يلبث إلا يوماً حتى مات،
ثم إن المطيبين نافروا الأحلاف وقالوا: لا نرضى حتى نقطع أيديهم أو يؤدوا الغزال بعينه أو يؤدى كل رجل منهم مائة ناقة،

فمكثوا بذلك، ثم إن الحارث بن عامر أخرج وقد ألبس حلة لمطعم بن عدي وقد أهل بعمرة وطاف بالبيت لا يكلمه أحد، ثم خرج على وجهه فمكث عشر سنين لا يدخل مكة،

فقال أبو إهاب بن عزيز: ما يمنعكم أن تصنعوا بي ما صنعتم بصاحبكم أمن أجل أني حليف تستخفون بي؟
فلم يجيبوا إلى ما أراد، فقال يعاتبهم: المتقارب
لعل بني نوفل أصبحوا ... تحرقهم إرة المصطلي
كان فتى لم يجب قبلنا ... وأنهاك نوفل أن توكلي
أمطعم مجدكم أول ... فأنتم على الأثر الأول
أتطعم تيما وأشياعها ... هبلت وزدت على المهبل
ضبائر من لحمنا بغضة ... وتقعد حسل ولم توكل

حسل بن عامر بن لؤي، فلما سمعوا بهذا الشعر غضبوا فألبسوه حلة وأخرجوه مهلاً بعمرة،
فلقي أبا مسافع فقال: يا أبا مسافع! أين قولك: البسيط
إني وإن أجنبياً كنت عن وطني. فإن حلفي إلى عمران أو عمر

ما أرى عمران وعمر صنعا بك شيئاً، وأيم الله أن لو كان حلفك إلى هذا يعني مطعماً أو نوفلاً لأمن روعك و برز وجهك،
قال: فما مدحته حين آمنك؟
قال: بلى قد قلت،

وقال أبو إهاب: المتقارب
أبلغ قصياً إذا جئتها . فأي فتى ولدت نوفل
إذا شرب الخمر أغلى بها . وإن جهدت لومه العذل
دعاه إلى الشنف شنف الغزا . ل حب لخمصانة عيطل
لعثمة حين تراءت له . وأسماء عاطلة أجمل

فقال ابن جدعان وكان أشد القوم في أمره وكان لا يقوى إلا بأبي طالب والزبير ومخرمة
فأتاهم فقال: يا هؤلاء! سرقة غزالكم آمنون وأنتم جلوس،
فقام أبو طالب قياماً شديداً حتى غيب الرجلان وخافوا عليهم القتل
فقال أبو إهاب: البسيط
يا للرجال لأحلام مضللة . لو كان ينفعها حزم وتجريب
دار ابن جدعان مأوى كل باغية . فكيف يجمع فيها البر والحوب
ما لي أرى أسداً تغلي صدورهم . كأنما وهنت منها الظنانبيب
وبيت فضل لعبد الدار دونكم . وأنتم نفر سود جعابيب

الجعبوب الدني النذل. وإنما عرض بقيان ابن جدعان،
فقامت بنو أمية فأعانوا الأحلاف حتى كادوا يقوون، فأقبل عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبو سفيان بن حرب وسعيد بن العاص وأسيد بن أبي العيص ونفر من شيوخ قريش فحدثوا وذكروا الغزال وحث بعضهم بعضاً على أن ينصروا الأحلاف،

فقال أبو أحيحة: أطيعوني ولا تعرضوا إلى أمر هذا الغزال فإن عندي منه علماً،
قالوا: ما علمك؟
قال: حدثني أبي عن أبيه أن قبيلتين من العرب نزلوا مكة فأهلكوا في شأن ظبي قتله رجل منهم، فاستؤصل أحرارهم ورقيقهم،
قالوا:ما سمعنا بهذا،
قال: بلى وعندي به شعر قاله عبد شمس، قالوا: فأنشدهم: الرمل
يا رجلات قصي بلد . من يرد منه ملذات الظلم
يقرع السن وشيكاً ندماً . حين لا ينفع عذر من ندم
طهروا الثواب لا تلتحفوا . دون دين الله منها بنقم
ثم قوموا عصباً في شأنه. بوقار البر في الشهر الأصم
هل سمعتم ببقايا عرب . عطبوا فيه وحي من عجم
هلكوا في ظبية يتبعها . شادن أحوى له طرف أحم
عاقه عنها فما يتبعها . حيث آوته إلى جنب الحرم
فرماه بظهار ريشه . فاشتوى منه فأطعم وقسم

قالوا له: كيف كان هلاكهم؟
قال: أقبلت حية مثل الجبل فجعلت تنفخ عليهم فتلقى من جوفها أمثال الرماح من نار فجعلوا يحترقون حتى هلكوا جميعاً،
قالوا: أنى يكون هذا،
قال: أما سمعتم بقول عبد شمس: الرمل
فأتاه حية من خلفه . أحجن النابين وثاب خضم
فرماه بشهاب ثاقب . مثل ما أبصرت بالليل الضرم

قالوا: فوالله ما ندخل في شيء من شأنه!

فعند ذلك وهن أمر الأحلاف حتى صالحوهم صلحاً على خمسين خمسين ناقة، فدفعت إلى أبي طالب والزبير، فرفدوا بها الكعبة والحجاج،

ومن لم يعط خمسين ناقة لم يزل خائفاً حتى بعث الله النبي صلى الله عليه وسلمن فلما كان أيام بدر أقبل أبو مسافع وأصحابه الذين هربوا فقالوا: يا معشر قريش! لم تنفوننا وتطردوننا؟ ما لنا عندكم إن نقاتل محمداً وأصحابه، فإن قتلنا فهو ما تريدون وإن بقينا فهو عوض مما صنعنا،
فأقبلوا فشهدوا بدراً، فقتل أبو مسافع والحارث
بن عامر وأفلت أبو إهاب،

وقد كان الحارث بن عامر يجالس النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج ويعجبه حديثه
فقالت قريش: قد صبا، فقتل يوم بدر كافراً
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقتلوه دعوه لأيتام بني نوفل!
فقتله خبيب بن عدي الأنصاري فقتل به بعد وصلب بالتنعيم، فذلك قول حسان بن ثابت: البسيط
يا حار قد كنت لولا ما رميت به . لله درك في عز وفي حسب
جللت قومك مخزاة ومنقصة . ما إن يجللها حي من العرب
يا سالب البيت ذي الأركان حليته . أين الغزال فلن يخفى لمستلب

وطلبت قريش الحكم بن أبي العاص اولاً فمنعته بنو أمية، فبلغ أبا لهب أن قريشاً تأتيه فتوارى وكان له عشر خالات من خزاعة قد ولدن فيهم فأكثرن، فبسط بسطة ونادى فيهم، فأقبل إليهم من بني خالاته جمع كثير فلم يقربه أحد قالوا: دعوه لإخوته!

فقال شيبان بن جابر السلمي حين أراد أن يخالف بني هاشم ويذكر أمر أبي لهب: الطويل
أحالفكم حلفاً شديداً عقوده . كحلف بني عمرو أباك ابن هاشم
على النصر ما دامت بنجد وثيمة . وما سجعت قمرية بالكراتم
هم منعوا الشيخ المنافي بعد ما . رأى حمة الإزميل فوق البراجم

الإزميل الشفرة والوثيمة الحجر، ووجدوا ظرف الغزال في منزل العامري الشيخ الأعمى فقال: لا علم لي بما صنعوا، أنا أعمى، فقتلوه.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-06-2016 الساعة 12:18 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-06-2016, 10:15 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,721
افتراضي

صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام حين قال :{خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ،إذا فقهوا.}
كان أبو لهب و ثلته عصابة سراق فاسقين و انتهوا فاسقين .
وبالرغم من فساد العصر الجاهلي ، إلا أنه كان يزخر ببعض القيم السامية(التي افتقدناها اليوم) كرفض السرقة ، التي هي اشد الفساد اليوم ،و الضرب على ايدي السفهاء :{وأيم الله لئن لم ينه حلماؤكم سفهاءكم لتنزلن بكم النقمة!}

بارك الله فيك دكتور أيمن ، فإنك تسوق إلينا بهذه القصص عبرا عظيمة ،لمن كان له قلب و اعتبر .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-06-2016, 12:06 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

رائعة من روائعك شيخنا الحبيب الدكتور ايمن..
أتحفتنا بتحفة جميلة..وأرغبتنا بقصص حلوة مليحة..
ولا شك بأن تعظيم الكعبة هو ما دفعهم لذلك..وليس تمثال الغزال الغالي الثمين عندهم..وهو تعظيم باطل بمقاييس باطلة..ولكن حرمة الكعبة دفعتهم الى النفرة والحزم مع من سرق الغزال الغالي الثمين..
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-06-2016, 01:09 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,383
افتراضي

احسنت د. ايمن فقد اتحفتنا ايما تحف وهذه تحفة غزال الكعبة من اجملها فقد كان حلماء قريش واحلافها يعظمون البيت ومايهدى له كقصة الحليس في الحديبة لما راى البدن مشعره والمسلمين يلبون .وقوله لقريش والله لانفرن عنكم بالاحلاف نفرة واحدة وهو الذي ارغمهم على التفاوض المباشر الذي نجم عنه عقد الصلح وبالتالي كتابته رسميا والاعتراف بالمسلمين ككيان بذلك العقد . ففي قريش واحلافها عقلاء وحلماء انكروا سرقة غزال الكعبة وماذاك الا تعظيما للبيت وحماية له من شرور الفسقة والسراق في ذلك العصر الجاهلي. دمت موفقا اباعبدالله وبورك علمك.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-06-2016, 01:13 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,231
افتراضي


شكر الله لكل من مر فعطَّر , او شارك فعبَّر و ابهر ..
و في هذه القصة الكثير من العبر مثل:

- ان قطع يد السارق هو بقية من شرع من كان قبلنا , و لذلك استعملته قريش في الجاهلية .

- استعملت قريش حد قطع يد السارق لكن بنكهة الجاهلية المنحرفة :
* فقطعوا يد حليف ضعيف من كوعه فمات نازفاً
* لم يقيموا الحد على السارقين من اشراف قريش من بني هاشم و امية.
* قطعوا رأس العامري الاعمى لضعف بطنه رغم انه يشتبه جهله باخفاء العزال عنده.

- موقف ابو طالب و الزبير ابنا عبد المطلب و عبد الله بن جدعان يدل على ان المجتمع الجاهلي كان يعتمل فيه بقية قيم ملة ابراهيم عليه السلام من تعظيم الكعبة و ملحقاتها .

- يتذكر القرشيون دائما دروس التاريخ التي جرت على من تطاول على بيت الله الحرام او افسد او ألحد او ظلم فيه , مثل قصة جرهم و خزاعة و ابرهة و غيرها .

- تأثير الخؤولة في توازنات القوى داخل القبيلة , مثل حماية اخوال ابي لهب من خزاعة له .
و اترك لكم الحلبة لمن لديه المزيد من النقاط ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 11-06-2016 الساعة 12:09 PM سبب آخر: تعديل حرف خطأ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-06-2016, 04:30 PM
الرشيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
المشاركات: 83
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الدكتور وحضرة الأستاذ الأكرم أيمن زغروت الحسيني حفظكم الله تعالى
عبر وافرة لمن أراد أن يتعظ من هذه الحادثة التاريخية التي اتحفتمونا بها حضرتكم وما أجمل قولكم الكريم: ( استعملت قريش حد قطع يد السارق لكن بنكهة الجاهلية المنحرفة ). أين هم في هذه الحادثة من عدالة الإسلام وشريعته الغراء وصدق نبينا صلى الله عليه وسلم وعدالته وان كان ذلك القصاص على فلذة كبده سيدتنا فاطمة رضي الله عنها كما في الحادثة المشهورة للمرأة المخزومية عندما سرقت فجاء قومها يستشفعون عند سيدنا أسامة بن زيد رضي الله عنه فكان رده صلى الله عليه وسلم حاسما وعادلا في الوقت نفسه حين قال صلى الله عليه وسلم: (( أتشفع في حد من حدود الله؟، ثم قام فخطب، ثم قال: يا أيها الناس، إنما ضل من كان قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)) البخاري، والحديث بأكمله مروي عن أم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي الله عنها.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-06-2016, 04:35 PM
الرشيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
المشاركات: 83
افتراضي

أستاذنا الفاضل الدكتور أيمن حفظكم المولى عز وجل
بل هو عبق أريج كرمكم علينا أن أتحفتمونا بهذا الموقع الراقي هو صرح ممرد بقوارير خلقكم وعلمكم وخلق الأعضاء الكرام وعلمهم الجم فأينما دخلنا برواق من أروقته وجدنا كنوزا من جواهر ولآلئ ومرجان جدتم به علينا نحن أهل التطفل شيخنا الأكرم ومن معكم من الشيوخ الأكارم والأساتذة الأفاضل في الإدارة والإشراف ورؤساء الأقسام والأعضاء الكرام حويتم جميعا من أصناف العلوم والمعارف ما نصلح به عثراتنا وقلة معرفتنا. حفظكم الله استاذنا الدكتور أيمن وسدد الله خطاكم فيما يرضيه إنه سميع مجيب الدعاء.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-06-2016, 05:57 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,231
افتراضي


بارك الله فيكم اخي الكريم الاستاذ الرشيد فقد مدحت اخاك الفقير بما ليس اهله غفر الله لنا و لكم و هذا من ذوقكم و سماحة نفوسكم اخي الكريم ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-06-2016, 11:26 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,129
افتراضي

ذكرت الحادثة في الفروع من الكافي
....................................مصدر لا ينصح بالاخذ منه حتى لو تطابقت الروايات مع مصدر آخر .
__________________
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 11-06-2016 الساعة 01:28 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-06-2016, 01:59 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

حبيبنا الغالي الدكتور حازم..ابا حسام الحصيف
وهل الكافي يأخذ منه أمثالكم..الضليع بالعلم؟!
الكافي كتاب هو الاكذب على الاطلاق..لا نأخذ منه ولو حرفا واحدا
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11-06-2016, 02:00 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

ولمن لا يعرف..فالكافي..كتاب الشيعة الروافض..لا تصح فيه رواية واحدة
بارك الله فيكم
الرشيد likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-06-2016, 02:27 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 45
المشاركات: 1,427
افتراضي

احسن الله اليك حبيبنا المهندس ايمن العزازي
فسياقك لهذه الحادثة تؤكد مايؤل اليه زماننا هذا من اقامة الحدود والقانون فقط على الضعيف ومن لاظهر او ظهير له، وانما حال العرب في زماننا هذا عاد كما كان قبل الاسلام.
نسأل الله أن يرد العرب لدينهم الذي به نصرهم الله واعلى شأنهم والذي ماوضعوه حتى وضعهم الله واذلهم.
نشكرك حبيبنا الغالي وتقبل فائق الاحترام والتقدير لشخصكم العزيز علينا وللاخوة جميعاً كل التقدير والمحبة وكل عام وانتم جميعاً بخير واعاد الله عليكم هذا الشهر المبارك وانتم دوما ترفلون بثوب العز والعافية والكرامة.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-06-2016, 02:57 AM
الرشيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
المشاركات: 83
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بل أنتم أهل لها لما حباكم الله من مقدرة علمية تذودون بها عن الدين الحنيف وتاريخنا المجيد ويعلم الله تعالى اني لم اقل هذا لجنابكم الموقر أو لاي من الاعضاء الكرام مجاملة او رياء معاذ الله تعالى بل هي الحقيقة عينها فأني أحببت هذا الموقع فعلا والذي جذبني اليه هو انتم استاذنا الفاضل واخوتي الاساتذة الكبار لما شاهدته ولمسته هنا من مقدرة علمية عالية تتمتعون بها جميعكم مما اكسب الموقع الرصانة العلمية فسيروا على بركة الله تعالى لا كبا بكم الفرس ودام علاكم في خدمة هذا الدين وتاريخه المجيد.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-06-2016, 04:00 AM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,129
افتراضي

الرواية موجودة بعدة مصادر
وهنا مصدر آخر وهو
المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام

ومن أهم أعمال "عبد المطلب" الخالدة إلى اليوم "بئر زمزم" في المسجد الحرام، على مقربة من البيت. وهي بئر يذكرون أنها بئر إسماعيل، وأن جرهمًا دفنتها، وأنها تقع بين إساف ونائلة في موضع كانت قريش تنحر فيه. فلما حفرها "عبد المطلب"، أقبل عليها الحجاج وتركوا سائر الآبار1.
ويذكر أهل الأخبار أن عبد المطلب لما كشف عن بئر زمزم، وجد فيها دفائن، من ذلك: غزالان من ذهب كانت جرهم دفنتهما، وأسياف قلعية, وأدراع سوابغ، فجعل الأسياف بابًا للكعبة، وضرب في الباب أحد الغزالين صفائح من ذهب، وجعل المفتاح والقفل من ذهب, فكان أول ذهب حُلِّيَتْهُ الكعبة2. وجعل الغزال الآخر في الجب الذي كان في الكعبة أمام هبل. وذكر أن قريشًا أرادت منعه من الحفر، ولكنه أصر على أن يحفر حتى يصل إلى موضع الماء, وذلك بسبب رؤيا رآها، عينت له المكان، وأوحت إليه أنه موضع بئر قديمة طمرت وعليه إعادة حفرها3.
ويذكر الإخباريون, أن عبد المطلب لما حلى بالمال الذي خرج من بئر زمزم الكعبة، جعله صفائح من ذهب على باب الكعبة، فكان أول ذهب حليته الكعبة4. وتذكر بعض الروايات أن ثلاثة نفر من قريش عدَوْا على هذا الذهب وسرقوه5, وتذكر رواياتهم أنه ضرب الأسياف التي عثر عليها في البئر بابًا للكعبة، وضرب بالباب الغزالين من ذهب6.
ويظهر من وصف أهل الأخبار لما فعله "عبد المطلب" من ضرب الغزالين صفائح في وجه الكعبة، ومن جعل المفتاح والقفل من ذهب، أو من ضرب أحد الغزالين صفائح على الباب، وجعل الغزال الآخر في الجب الذي كان أمام "هُبَل" أي: الغبغب،

-------------
1 ابن الأثير "2/ 5 وما بعدها", الطبري "2/ 247", البلاذري, أنساب "1/ 78".
2 الطبري "2/ 251", البداية "2/ 216، 225، 245", أخبار مكة "1/ 282", ابن الأثير "2/ 7 وما بعدها", ابن سعد، الطبقات "1/ 85", البلاذري، أنساب "1/ 78".
3 أخبار مكة "284 وما بعدها".
4 اليعقوبي "1/ 218"، الطبري "2/ 251", ابن سعد، الطبقات "1/ 85".
5 ابن سعد، الطبقات "1/ 85".
6 سيرة ابن دحلان "1/ 26", "حاشية على السيرة الحلبية".



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
حبيبنا الغالي الدكتور حازم..ابا حسام الحصيف
وهل الكافي يأخذ منه أمثالكم..الضليع بالعلم؟!
الكافي كتاب هو الاكذب على الاطلاق..لا نأخذ منه ولو حرفا واحدا
يحفظكم ربي ويرعاكم
__________________
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-06-2016, 12:18 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,825
افتراضي

نعم ... سباق للخير أبا حسام !
هو ما تفضلت به .. ولا أدري لماذا جئت بها من " الكافي " الذي لا يقنع حتى " جهلة الجهلة " !!!
جزاك الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-06-2016, 11:03 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

وخبر غزالي الكعبة..تصحيف للصحيح..وقد أعرضت عنه في موضوع "جرهم" شيخنا الحبيب ابوحسام..
اذ هو غزال واحد على المشهور..والله اعلم
واليكم ما في تاريخ الطبري:
وأما قريش فلم يفارقوا مكة فلما حفر عبدالمطلب زمزم وجد الغزالين غزالي الكعبة اللذين كانت جرهم دفنتهما فيه فاستخرجهما وكان من أمره وأمرهما ما قد ذكرت في موضع ذلك فيما مضى من هذا الكتاب قبل
رجع الحديث إلى حديث ابن إسحاق قال وكان الذي وجد عنده الكنز دويكا مولى لبني مليح بن عمرو من خزاعة فقطعت قريش يده من بينهم وكان ممن اتهم في ذلك الحارث بن عامر بن نوفل وأبو إهاب بن غزيز بن قيس بن سويد التميمي وكان أخا الحارث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف لأمه وأبو لهب بن عبدالمطلب وهم الذين تزعم قريش أنهم وضعوا كنز الكعبة حين أخذوه عند دويك مولى بني مليح فلما اتهمتهم قريش دلوا على دويك فقطع ويقال هم وضعوه عنده
وذكروا أن قريشا حين استيقنوا بأن ذلك كان عند الحارث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف خرجوا به إلى كاهنة من كهان العرب فسجعت عليه من كهانتها بألا يدخل مكة عشر سنين بما استحل من حرمة الكعبة فزعموا أنهم أخرجوه من مكة فكان فيما حولها عشر سنين وكان البحر قد رمى بسفينة إلى جدة لرجل من تجار الروم فتحطمت فأخذوا خشبها فأعدوه لسقفها وكان بمكة رجل قبطي نجار فتهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها وكانت حية تخرج من بئر الكعبة التي يطرح فيها ما يهدى لها كل يوم فتشرف على جدار الكعبة فكانوا يهابونها وذلك أنه كان لا يدنوا منها أحد إلا احزألت وكشت وفتحت فاها فبينا هي يوما تشرف على جدار الكعبة كما كانت تصنع بعث الله عليها طائرا فاختطفها فذهب بها فقالت قريش إنا لنرجو أن يكون الله عز و جل قد رضي ما أردنا عندنا عامل رقيق وعندنا خشب وقد كفانا الله [ أمر ] الحية وذلك بعد الفجار بخمس عشرة سنة ورسول الله صلى الله عليه و سلم عامئذ ابن خمس وثلاثين سنة
فلما أجمعوا أمرهم في هدمها وبنائها قام أبو وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم فتناول من الكعبة حجرا فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيبا ولا تدخلوا فيها مهر بغي ولا بيع ربا ولا مظلمة أحد من الناس
قال والناس ينحلون هذا الكلام الوليد بن المغيرة حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنا محمد بن إسحاق عن عبدالله بن أبي نجيح المكي أنه حدث عن عبدالله بن صفوان بن أمية بن خلف أنه رأى ابنا لجعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم يطوف بالبيت فسأل عنه فقيل له هذا ابن لجعدة بن هبيرة فقال عند ذلك عبدالله بن صفوان جد هذا يعني أبا وهب الذي أخذ من الكعبة حجرا حين اجتمعت قريش لهدمها فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال عند ذلك يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيبا لا تدخلوا فيها مهر بغي ولا بيع ربا ولا مظلمة أحد
وأبو وهب خال أبي رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان شريفا
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنا محمد بن إسحاق قال ثم إن قريشا تجزأت الكعبة فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة وكان ما بين الركن الأسود والركن اليماني لبني مخزوم وتيم

>يتبع
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 11-06-2016, 11:05 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

<تابع لما سبق
وقبائل من قريش ضموا إليهم وكان ظهر الكعبة لبني جمح وبني سهم وكان شق الحجر وهو الحطيم لبني عبدالدار بن قصي ولبني أسد بن عبدالعزى بن قصي وبني عدي بن كعب
ثم إن الناس هابوا هدمها وفرقوا منه فقال الوليد بن المغيرة أنا أبدؤكم في هدمها فأخذ المعول ثم قام عليها وهو يقول اللهم لم ترع اللهم لا نريد إلا الخير ثم هدم من ناحية الركنين فتربص الناس به تلك الليلة وقالوا ننظر فإن أصيب لم نهدم منها شيئا ورددناها كما كانت وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله ما صنعنا هدمنا
فأصبح الوليد من ليلته غاديا على عمله فهدم والناس معه حتى انتهى الهدم إلى الأساس فأفضوا إلى حجارة خضر كأنها أسنة آخذ بعضها ببعض
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنا محمد بن إسحاق عن بعض من يروي الحديث أن رجلا من قريش ممن كان يهدمها أدخل عتلة بين حجرين منها ليقلع بها أحدهما فلما تحرم الحجر انتقضت مكة بأسرها فانتهوا عند ذلك إلى الأساس
قال ثم إن القبائل جمعت الحجارة لبنائها جعلت كل قبيلة تجمع على حدتها ثم بنوا حتى إذا بلغ البنيان موضع الركن اختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى حتى تحاوزوا وتحالفوا وتواعدوا للقتال فقربت بنو عبدالدار جفنة مملوءة دما ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب على الموت وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم من الجفنة فسموا لعقة الدم بذلك فمكثت قريش أربع ليال أو خمس ليال على ذلك ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا فزعم بعض الرواة أن أبا أمية بن المغيرة كان عامئذ أسن قريش كلها قال يا معشر قريش اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه فكان أول من دخل عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما رأوه قالوا هذا الأمين قد رضينا به هذا محمد فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر قال هلم لي ثوبا فأتي به فأخذ الركن فوضعه فيه بيده ثم قال لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعا ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه بيده ثم بنى عليه وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل أن ينزل عليه الوحي الأمين
قال أبو جعفر وكان بناء قريش الكعبة بعد الفجار بخمس عشرة سنة وكان بين عام الفيل وعام الفجار عشرون سنة
واختلف السلف في سن رسول الله صلى الله عليه و سلم حين نبيء كم كانت فقال بعضهم نبئ رسول الله صلى الله عليه و سلم بعدما بنت قريش الكعبة بخمس سنين وبعدما تمت له من مولده أربعون سنة
ذكر من قال ذلك
حدثني محمد بن خلف العسقلاني قال حدثنا آدم قال حدثنا حماد بن سلمة قال حدثنا أبو جمرة الضبعي عن ابن عباس قال بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم لأربعين سنة
حدثنا عمرو بن علي وابن المثنى قالا حدثنا يحيى بن محمد بن قيس قال سمعت ربيعة بن أبي عبدالرحمن يذكر عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث على رأس أربعين. أ.هـ
فأين خبر الغزال الآخر يحفظك الله؟!
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
عالم الجاسوسية محمد محمود فكرى الدراوى قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 24 17-08-2015 06:19 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس علم التوحيد و العقيدة 0 10-05-2012 01:20 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM
ماذا نقل الصديق عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم السيد نديم غنوم الحسيني مجلس السادة الاشراف العام 0 09-02-2010 09:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه