حديث غزال الكعبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
طلب معرفة نسب عائلتي (حلس) بمصر وفلسطين- غزة
بقلم : محمد علي حلس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسوان الرمادى قبلى الكرابلة ابوسعد (آخر رد :ابو محمد الهاشمي)       :: ((من قواعد علم النسب عند المحققين)) (آخر رد :الجارود)       :: السؤال عن نسب عائلة الماضي من قبيلة الالمدا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ماذا يخسر المسلم إذا ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طلب معرفة نسب عائلتي (حلس) بمصر وفلسطين- غزة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ((من قواعد علم النسب عند المحققين)) (آخر رد :الجارود)       :: للتأمّل ... والتدبّر !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معرفة اصل العائلة (عبدالحافظ عماره) (آخر رد :منارعربي)       :: معرفة اصل العائلة (عبدالحافظ عماره) (آخر رد :منارعربي)       :: ﺍﻟﺰﻭﻯ ﺍﻟﺒﻮﺑﻜﺮﻳﻮﻥ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ #ﻏﺪﺍﻣﺲ ﻭ ﺍﻟﺰA (آخر رد :ابوعمامة)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree67Likes

إضافة رد
قديم 09-06-2016, 11:48 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حديث غزال الكعبة

حديث غزال الكعبة



كانت قريش في الجاهلية تتقرب الى الله بقرابين تضعها في الكعبة و كان منها المشغولات و التماثيل الذهبية النفيسة و كان من اشهر هذه التماثيل تمثال غزال الكعبة و كانت له شهرة كبيرة عند العرب في الجاهلية , و قد قام بعض فتيان قريش السكارى بمغامرة خطرة فسرقوا غزال الكعبة و قطعوا اجزاء منه ليشتروا بها خمرا ,

و الخبر قد اورده كثير من الاخباريين و منهم ابن حبيب البغدادي في كتابه الممتع " المنمق في اخبار قريش " اترككم مع نص المغامرة :


وكان من حديث الغزال أن مقيس بن عبد قيس بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم كان بيته مألفاً لشباب قريش ينفقون عنده ويشربون، منهم:
- أبو لهب
- والحكم بن أبي العاص
- والحارث بن عامر بن نوفل
- والفاكه بن المغيرة
- ومليح بن الحارث بن السباق بن عبد الدار
- وأبو إهاب بن عزيز بن قيس بن ربيعة بن زيد بن عبد الله بن دارم
- وقيس بن سويد وكان قيس أخا عامر بن نوفل بن عبد مناف لأمه، وأمهما كهيفة من بني جندل بن أبير بن نهشل وكان حليفاً لهم،
- وأبو مسافع الأشعري حليف بني مخزوم،
- وديك ودييك من خزاعة يخدمانهم،

واجتمعوا في بيت مقيس وله قينتان يقال لهما أسماء وعثمة؛ فتغنت أسماء وقد نفذ شرابهم بشعر رجل من بلي: الطويل
أبوهة كري الكأس بين صاحبتي. فإن نداماي لديك عطاش
فإن يك يوم لم يتم نعيمه. وزال ضحاه فالدموع رشاش
فيا رب يوم قد شهدت وليله. لها نشوات جمة ومعاش
خلوت بها قد مات نحس نجومها. نداماي فيها عامر وخداش

قال أبو المنذر: عامر وخداش ابنا زهير بن جناب الكلبي: الطويل
إذا غلبت لبيهما الخمر وانتشت. مفاصل لذات معاً ومشاش
وجدتهما لم تظهر الخمر فيهما. إذا قيل أحلام الرجال فراش

وقد كان قال هلم: ديك ودييك، إن عيرا قد أقبلت من الشام تحمل خمراً، فأناخت بالأبطح
فقال أبو لهب: ويلكم أما عندكم نفقة؟
قالوا: لا والله!
قال: فعليكم بغزال الكعبة! فإنما هو غزال أبى،

فقاموا فانطلقوا وهم يهابون وقد أصابتهم ليلة باردة ذات ظلمة ومطر حتى انتهوا إلى الكعبة وليس حولها أحد، فحمل أبو مسافع وأبو لهب الحارث بن عامر على ظهريهما حتى ألقياه على الكعبة، فضرب الغزال فوقع، فتناوله أبو لهب ثم أقبلوا به،
فقال أبو لهب: قد علمتم أن الغزال غزال أبي ولي ربعه،
فأتوا منزل ديك ودييك فكسروا الغزال فأخذوا الذهب وعينيه وكانتا من ياقوت، وطرحوا ظرفه وكان على خشب في منزل شيخ من بني عامر بن لؤي،
فأخذ أبو لهب العنق والرأس والقرنين ودفع القرطين إليهم وقال: هذان لأسماء وعثمة،

وانطلق فلم يقربهم، وذهب القوم فاشتروا كل خمر كانت بالأبطح، ثم أقبلوا به إلى أصحابهم فشربوا وقرطوا الشنف والقرط القينتين،

قريش تكتشف اختفاء الغزال:
فمكثت قريش أياماً ثم افتقدوا الغزال، فتكلموا فيه وأعظموه، وكان أشدهم فيه كلاماً وأجدهم عبد الله بن جدعان، وتكلمت قريش فلم يبلغ أحد مبالغته وكان يقوم فيقول:
أشهد أنه لم يجترئ عليكم غيركم ولم يسرق الغزال غيركم (يقصد قريش) ، وأيم الله لئن لم ينه حلماؤكم سفهاءكم لتنزلن بكم النقمة!

فلما أكثر قال له حفص بن المغيرة:
قد أكثرت في أمر الغزال ولست أولى قريش به، إنما هو غزال عبد المطلب وهذا الزبير بن عبد المطلب وأبو طالب لا يتكلمان وما أبو لهب عندي بخلي منه فأكفف!

فغضب الزبير وأبو طالب فقالا: لا تزال تناضل من دونه كأنك تعرف صاحبه وأيم الله لئن ثقفناه لنقطعن يده!

فمكثوا يشربون شهراً أو أكثر،

ثم إن العباس بن عبد المطلب مر وهو غلام شاب آخر النهار في حاجة به بعد ذلك بشهر بدور بني سهم وقد لغط القوم وثملوا وهم يرفعون أصواتهم، فأصغى لهم فسمع بعضهم يقول للقينتين: غنياً بقول أبي مسافع: البسيط
إن الغزال الذي كنتم وحليته. تقنونه لخطوب الدهر والغير
طافت به عصبة من شر قومهم. أهل العلى والندى والبيت ذي الستر
فاستقسموا فيه بالأزلام علكم. أن تخبروا بمكان الرأس والأثر
إني وإن أجنبياً كنت عن وطني. فإن حلفي إلى عمران أو عمر
ريحانة القوم لا أبغي بحلفهم. حلفاً ولا غيرهم حياً من البشر

فغنتا.

وأقبل العباس فقال: يا أبا طالب! هل لك في سرقة الغزال؟
قال: ومن هم؟
قال: هم في بيت مقيس ولم أرهم فتعالوا فاسمعوا!

فأقبل أبو طالب والزبير وابن جدعان ومخرمة بن نوفل والعوام بن خويلد حتى دنوا من الباب فسمعوهم يقولون: غنينا!
فقال أبو مسافع: غنيهم بشعري هذا: البسيط
أبلغ بني النضر أعلاها وأسفلها. أن الغزال وبيت الله والركن
أمست قيان بني سهم نقسمه. لم يغل عند نداماهن في الثمن
ظللن يجري فتيق المسك بينهم. على مفارقهم فنا على فنن
وقهوة قرقف يغلي التجار بها. حانية عتقت في الدن مذ زمن


فقال أبو طالب هؤلاء لا شك أصحاب الغزال، وإن دخلتم الساعة أصبتموهم سكارى لا يعقلون عنكم ولا يفقهون ولا نحب أن ندخل عليهم إلا ومعنا من الأحلاف الذين تحالفوا بعد الحلف الأول من نحتج عليهم بهم،
ولم تكن عبد شمس ولا نوفل دخلوا في ذلك الحلف،
فأخروا ذلك إلى غد،
فلما أصبحوا غدوا إلى بني سهم وقالوا: يا بني سهم! تعلمون أن غزال ربكم سرقه ندماء مقيس وهم في بيته، فادخلوا معنا نفتشه!

فقاموا معهم فلما دخلوا وجدوا مقيساً غائباً ووجدوا جثة الغزال وهو غمده الذي يكون فيه وكان
أديماً عربياً،
فقالوا: ما ينبغي عليه بينة غير هذا، وأخذوا قينتيه فلزموهما، فإذا إحداهما مقرطة قرط الغزال والأخرى مشنقة بشنقة،
فقالت: أنحن آمنتان ونخبركم الخبر؟
قالوا: نعم،
فأخبرتا فسمتا أبا لهب، فاتهموه لأنه غبر عنهم تلك الأيام، فلم يأتهم فطلبوه فتغيب، فبلغهم أن الغزال كسر في بيت ديك ودييك، فهرب ديك وأخذ دييك وضبطوه من خلفه

ومد يده ابن جدعان وأنحى عليه الشفرة وكانت كليلة فحز كوعه حتى قطعها، فلم يلبث إلا يوماً حتى مات،
ثم إن المطيبين نافروا الأحلاف وقالوا: لا نرضى حتى نقطع أيديهم أو يؤدوا الغزال بعينه أو يؤدى كل رجل منهم مائة ناقة،

فمكثوا بذلك، ثم إن الحارث بن عامر أخرج وقد ألبس حلة لمطعم بن عدي وقد أهل بعمرة وطاف بالبيت لا يكلمه أحد، ثم خرج على وجهه فمكث عشر سنين لا يدخل مكة،

فقال أبو إهاب بن عزيز: ما يمنعكم أن تصنعوا بي ما صنعتم بصاحبكم أمن أجل أني حليف تستخفون بي؟
فلم يجيبوا إلى ما أراد، فقال يعاتبهم: المتقارب
لعل بني نوفل أصبحوا ... تحرقهم إرة المصطلي
كان فتى لم يجب قبلنا ... وأنهاك نوفل أن توكلي
أمطعم مجدكم أول ... فأنتم على الأثر الأول
أتطعم تيما وأشياعها ... هبلت وزدت على المهبل
ضبائر من لحمنا بغضة ... وتقعد حسل ولم توكل

حسل بن عامر بن لؤي، فلما سمعوا بهذا الشعر غضبوا فألبسوه حلة وأخرجوه مهلاً بعمرة،
فلقي أبا مسافع فقال: يا أبا مسافع! أين قولك: البسيط
إني وإن أجنبياً كنت عن وطني. فإن حلفي إلى عمران أو عمر

ما أرى عمران وعمر صنعا بك شيئاً، وأيم الله أن لو كان حلفك إلى هذا يعني مطعماً أو نوفلاً لأمن روعك و برز وجهك،
قال: فما مدحته حين آمنك؟
قال: بلى قد قلت،

وقال أبو إهاب: المتقارب
أبلغ قصياً إذا جئتها . فأي فتى ولدت نوفل
إذا شرب الخمر أغلى بها . وإن جهدت لومه العذل
دعاه إلى الشنف شنف الغزا . ل حب لخمصانة عيطل
لعثمة حين تراءت له . وأسماء عاطلة أجمل

فقال ابن جدعان وكان أشد القوم في أمره وكان لا يقوى إلا بأبي طالب والزبير ومخرمة
فأتاهم فقال: يا هؤلاء! سرقة غزالكم آمنون وأنتم جلوس،
فقام أبو طالب قياماً شديداً حتى غيب الرجلان وخافوا عليهم القتل
فقال أبو إهاب: البسيط
يا للرجال لأحلام مضللة . لو كان ينفعها حزم وتجريب
دار ابن جدعان مأوى كل باغية . فكيف يجمع فيها البر والحوب
ما لي أرى أسداً تغلي صدورهم . كأنما وهنت منها الظنانبيب
وبيت فضل لعبد الدار دونكم . وأنتم نفر سود جعابيب

الجعبوب الدني النذل. وإنما عرض بقيان ابن جدعان،
فقامت بنو أمية فأعانوا الأحلاف حتى كادوا يقوون، فأقبل عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبو سفيان بن حرب وسعيد بن العاص وأسيد بن أبي العيص ونفر من شيوخ قريش فحدثوا وذكروا الغزال وحث بعضهم بعضاً على أن ينصروا الأحلاف،

فقال أبو أحيحة: أطيعوني ولا تعرضوا إلى أمر هذا الغزال فإن عندي منه علماً،
قالوا: ما علمك؟
قال: حدثني أبي عن أبيه أن قبيلتين من العرب نزلوا مكة فأهلكوا في شأن ظبي قتله رجل منهم، فاستؤصل أحرارهم ورقيقهم،
قالوا:ما سمعنا بهذا،
قال: بلى وعندي به شعر قاله عبد شمس، قالوا: فأنشدهم: الرمل
يا رجلات قصي بلد . من يرد منه ملذات الظلم
يقرع السن وشيكاً ندماً . حين لا ينفع عذر من ندم
طهروا الثواب لا تلتحفوا . دون دين الله منها بنقم
ثم قوموا عصباً في شأنه. بوقار البر في الشهر الأصم
هل سمعتم ببقايا عرب . عطبوا فيه وحي من عجم
هلكوا في ظبية يتبعها . شادن أحوى له طرف أحم
عاقه عنها فما يتبعها . حيث آوته إلى جنب الحرم
فرماه بظهار ريشه . فاشتوى منه فأطعم وقسم

قالوا له: كيف كان هلاكهم؟
قال: أقبلت حية مثل الجبل فجعلت تنفخ عليهم فتلقى من جوفها أمثال الرماح من نار فجعلوا يحترقون حتى هلكوا جميعاً،
قالوا: أنى يكون هذا،
قال: أما سمعتم بقول عبد شمس: الرمل
فأتاه حية من خلفه . أحجن النابين وثاب خضم
فرماه بشهاب ثاقب . مثل ما أبصرت بالليل الضرم

قالوا: فوالله ما ندخل في شيء من شأنه!

فعند ذلك وهن أمر الأحلاف حتى صالحوهم صلحاً على خمسين خمسين ناقة، فدفعت إلى أبي طالب والزبير، فرفدوا بها الكعبة والحجاج،

ومن لم يعط خمسين ناقة لم يزل خائفاً حتى بعث الله النبي صلى الله عليه وسلمن فلما كان أيام بدر أقبل أبو مسافع وأصحابه الذين هربوا فقالوا: يا معشر قريش! لم تنفوننا وتطردوننا؟ ما لنا عندكم إن نقاتل محمداً وأصحابه، فإن قتلنا فهو ما تريدون وإن بقينا فهو عوض مما صنعنا،
فأقبلوا فشهدوا بدراً، فقتل أبو مسافع والحارث
بن عامر وأفلت أبو إهاب،

وقد كان الحارث بن عامر يجالس النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج ويعجبه حديثه
فقالت قريش: قد صبا، فقتل يوم بدر كافراً
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقتلوه دعوه لأيتام بني نوفل!
فقتله خبيب بن عدي الأنصاري فقتل به بعد وصلب بالتنعيم، فذلك قول حسان بن ثابت: البسيط
يا حار قد كنت لولا ما رميت به . لله درك في عز وفي حسب
جللت قومك مخزاة ومنقصة . ما إن يجللها حي من العرب
يا سالب البيت ذي الأركان حليته . أين الغزال فلن يخفى لمستلب

وطلبت قريش الحكم بن أبي العاص اولاً فمنعته بنو أمية، فبلغ أبا لهب أن قريشاً تأتيه فتوارى وكان له عشر خالات من خزاعة قد ولدن فيهم فأكثرن، فبسط بسطة ونادى فيهم، فأقبل إليهم من بني خالاته جمع كثير فلم يقربه أحد قالوا: دعوه لإخوته!

فقال شيبان بن جابر السلمي حين أراد أن يخالف بني هاشم ويذكر أمر أبي لهب: الطويل
أحالفكم حلفاً شديداً عقوده . كحلف بني عمرو أباك ابن هاشم
على النصر ما دامت بنجد وثيمة . وما سجعت قمرية بالكراتم
هم منعوا الشيخ المنافي بعد ما . رأى حمة الإزميل فوق البراجم

الإزميل الشفرة والوثيمة الحجر، ووجدوا ظرف الغزال في منزل العامري الشيخ الأعمى فقال: لا علم لي بما صنعوا، أنا أعمى، فقتلوه.



التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 09-06-2016 الساعة 12:18 PM
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2016, 10:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام حين قال :{خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ،إذا فقهوا.}
كان أبو لهب و ثلته عصابة سراق فاسقين و انتهوا فاسقين .
وبالرغم من فساد العصر الجاهلي ، إلا أنه كان يزخر ببعض القيم السامية(التي افتقدناها اليوم) كرفض السرقة ، التي هي اشد الفساد اليوم ،و الضرب على ايدي السفهاء :{وأيم الله لئن لم ينه حلماؤكم سفهاءكم لتنزلن بكم النقمة!}

بارك الله فيك دكتور أيمن ، فإنك تسوق إلينا بهذه القصص عبرا عظيمة ،لمن كان له قلب و اعتبر .
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 12:06 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رائعة من روائعك شيخنا الحبيب الدكتور ايمن..
أتحفتنا بتحفة جميلة..وأرغبتنا بقصص حلوة مليحة..
ولا شك بأن تعظيم الكعبة هو ما دفعهم لذلك..وليس تمثال الغزال الغالي الثمين عندهم..وهو تعظيم باطل بمقاييس باطلة..ولكن حرمة الكعبة دفعتهم الى النفرة والحزم مع من سرق الغزال الغالي الثمين..
يحفظكم ربي ويرعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 01:09 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت د. ايمن فقد اتحفتنا ايما تحف وهذه تحفة غزال الكعبة من اجملها فقد كان حلماء قريش واحلافها يعظمون البيت ومايهدى له كقصة الحليس في الحديبة لما راى البدن مشعره والمسلمين يلبون .وقوله لقريش والله لانفرن عنكم بالاحلاف نفرة واحدة وهو الذي ارغمهم على التفاوض المباشر الذي نجم عنه عقد الصلح وبالتالي كتابته رسميا والاعتراف بالمسلمين ككيان بذلك العقد . ففي قريش واحلافها عقلاء وحلماء انكروا سرقة غزال الكعبة وماذاك الا تعظيما للبيت وحماية له من شرور الفسقة والسراق في ذلك العصر الجاهلي. دمت موفقا اباعبدالله وبورك علمك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 01:13 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


شكر الله لكل من مر فعطَّر , او شارك فعبَّر و ابهر ..
و في هذه القصة الكثير من العبر مثل:

- ان قطع يد السارق هو بقية من شرع من كان قبلنا , و لذلك استعملته قريش في الجاهلية .

- استعملت قريش حد قطع يد السارق لكن بنكهة الجاهلية المنحرفة :
* فقطعوا يد حليف ضعيف من كوعه فمات نازفاً
* لم يقيموا الحد على السارقين من اشراف قريش من بني هاشم و امية.
* قطعوا رأس العامري الاعمى لضعف بطنه رغم انه يشتبه جهله باخفاء العزال عنده.

- موقف ابو طالب و الزبير ابنا عبد المطلب و عبد الله بن جدعان يدل على ان المجتمع الجاهلي كان يعتمل فيه بقية قيم ملة ابراهيم عليه السلام من تعظيم الكعبة و ملحقاتها .

- يتذكر القرشيون دائما دروس التاريخ التي جرت على من تطاول على بيت الله الحرام او افسد او ألحد او ظلم فيه , مثل قصة جرهم و خزاعة و ابرهة و غيرها .

- تأثير الخؤولة في توازنات القوى داخل القبيلة , مثل حماية اخوال ابي لهب من خزاعة له .
و اترك لكم الحلبة لمن لديه المزيد من النقاط ..

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 11-06-2016 الساعة 12:09 PM سبب آخر: تعديل حرف خطأ
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 04:30 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الدكتور وحضرة الأستاذ الأكرم أيمن زغروت الحسيني حفظكم الله تعالى
عبر وافرة لمن أراد أن يتعظ من هذه الحادثة التاريخية التي اتحفتمونا بها حضرتكم وما أجمل قولكم الكريم: ( استعملت قريش حد قطع يد السارق لكن بنكهة الجاهلية المنحرفة ). أين هم في هذه الحادثة من عدالة الإسلام وشريعته الغراء وصدق نبينا صلى الله عليه وسلم وعدالته وان كان ذلك القصاص على فلذة كبده سيدتنا فاطمة رضي الله عنها كما في الحادثة المشهورة للمرأة المخزومية عندما سرقت فجاء قومها يستشفعون عند سيدنا أسامة بن زيد رضي الله عنه فكان رده صلى الله عليه وسلم حاسما وعادلا في الوقت نفسه حين قال صلى الله عليه وسلم: (( أتشفع في حد من حدود الله؟، ثم قام فخطب، ثم قال: يا أيها الناس، إنما ضل من كان قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)) البخاري، والحديث بأكمله مروي عن أم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي الله عنها.

الرشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 04:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أستاذنا الفاضل الدكتور أيمن حفظكم المولى عز وجل
بل هو عبق أريج كرمكم علينا أن أتحفتمونا بهذا الموقع الراقي هو صرح ممرد بقوارير خلقكم وعلمكم وخلق الأعضاء الكرام وعلمهم الجم فأينما دخلنا برواق من أروقته وجدنا كنوزا من جواهر ولآلئ ومرجان جدتم به علينا نحن أهل التطفل شيخنا الأكرم ومن معكم من الشيوخ الأكارم والأساتذة الأفاضل في الإدارة والإشراف ورؤساء الأقسام والأعضاء الكرام حويتم جميعا من أصناف العلوم والمعارف ما نصلح به عثراتنا وقلة معرفتنا. حفظكم الله استاذنا الدكتور أيمن وسدد الله خطاكم فيما يرضيه إنه سميع مجيب الدعاء.

الرشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
عالم الجاسوسية محمد محمود فكرى الدراوى قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 24 17-08-2015 06:19 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس علم التوحيد و العقيدة 0 10-05-2012 01:20 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM
ماذا نقل الصديق عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم السيد نديم غنوم الحسيني مجلس السادة الاشراف العام 0 09-02-2010 09:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه