منافرة عائذ بن عبد الله المخزومي و الحارث بن اسد بن عبد العزى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أحلام
بقلم : وحيد شمندر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحلام (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب المشاهير في مصر .....بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أرجوكم ساعدوني لمعرفة اصل عائلتي و قبيلتي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معاذ بن جبل رضي الله عنه ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إهداءٌ ومُقَدّمة ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائلة "عيشوني" في الجزاير (آخر رد :فيروز عيشوني)       :: اصل عائلة حجازى (آخر رد :احمد حسن محمد عبدالله حجازى)       :: قصيدة قبل 800 سنة في ذكر القبائل العدنانية (آخر رد :غريزان الصليبي)       :: عاجل للاستاز البراهيم (آخر رد :البراهيم)       :: اصل عائلة فايد (آخر رد :الرماح الفوايد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > المنافرات بين القبائل العربية

المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree4Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By حسين العابدي
  • 1 Post By حسين العابدي

إضافة رد
قديم 09-06-2016, 12:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي منافرة عائذ بن عبد الله المخزومي و الحارث بن اسد بن عبد العزى

منافرة عائذ بن عبد الله المخزومي و الحارث بن اسد بن عبد العزى



قال ابن حبيب البغدادي في المنمق:
تنازع عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي في الشرف والمجد أيهما أشرف وأمجد فجعلا بينهما كاهناً كان يقوم بعسفان وجعلا للمنفر خمسين من الإبل وجعلا الإبل على يد المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

ثم شخصوا إليه، فلما كانوا قريباً منه وجد رجل من بني أسد بن عبد العزى يقال له زر بن حبيش بيضة نعام،
فقال: هل لكم أن نخبأ له هذه البيضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصيب فيكما،
قالا: نعم،
فأمسكها معه ثم أتوه فأناخوا ببابه وعقلوا الإبل
بفنائه ثم نادوه، فخرج إليهم
فقالوا: أخبرنا في أي شيء جئناك،
فقال: حلفت برب السماء ومرسل العماء فينبعن بالماء! إن جئتموني إلا لطلب السناء،
فقالوا: صدقت
قد خبأنا لك خبيئاً فأنبئنا ما هو؟
قال: خبأتم لي شيئاً مدملقاً كالفهر لونه لون الدر، يزل من فوقه الذر،
قالوا: لاده،
قال: حلفت برب مكة واليمامة، ومن سلك بطن تهامة، لحج أو إقامة لقد خبأتم لي بيضة نعامة مع زر ذي العمامة
قالوا: صدقت، فانتسبا له، وقالوا: احكم بيننا أينا أولى بالمجد والشرف، قال: حلفت بأظب عفر،
بلماعة قفر، يردن بين سلم وسدر! أن سناء المجد ثم الفخر، لفي عائذ إلى آخر الدهر.
قال: فأخذ عائذ الإبل فنحرها وأطعمها وأنشا يقول: البسيط
إني امرؤ من ذرى فهر إذا نسبوا ... إذ أنت من ثمد يا حار منسوب
تنازع المجد قوماً لست مدركهم ... ما خود الرأل أو ما حنت النبيب
فارجع ذميماً فقد لاقيت داهية ... وقد شأوتك والمغلوب مغلوب


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 01:32 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أنعم وأكرم ببني فهر..الشرف والسيادة والريادة..ولا فخر
يحفظك ربي حبيبنا الدكتور ايمن..ويرعاك ويبارك فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2017, 02:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
منافرة عائذ بن عبد الله المخزومي و الحارث بن اسد بن عبد العزى



قال ابن حبيب البغدادي في المنمق:
تنازع عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي في الشرف والمجد أيهما أشرف وأمجد فجعلا بينهما كاهناً كان يقوم بعسفان وجعلا للمنفر خمسين من الإبل وجعلا الإبل على يد المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

ثم شخصوا إليه، فلما كانوا قريباً منه وجد رجل من بني أسد بن عبد العزى يقال له زر بن حبيش بيضة نعام،
فقال: هل لكم أن نخبأ له هذه البيضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصيب فيكما،
قالا: نعم،
فأمسكها معه ثم أتوه فأناخوا ببابه وعقلوا الإبل
بفنائه ثم نادوه، فخرج إليهم
فقالوا: أخبرنا في أي شيء جئناك،
فقال: حلفت برب السماء ومرسل العماء فينبعن بالماء! إن جئتموني إلا لطلب السناء،
فقالوا: صدقت
قد خبأنا لك خبيئاً فأنبئنا ما هو؟
قال: خبأتم لي شيئاً مدملقاً كالفهر لونه لون الدر، يزل من فوقه الذر،
قالوا: لاده،
قال: حلفت برب مكة واليمامة، ومن سلك بطن تهامة، لحج أو إقامة لقد خبأتم لي بيضة نعامة مع زر ذي العمامة
قالوا: صدقت، فانتسبا له، وقالوا: احكم بيننا أينا أولى بالمجد والشرف، قال: حلفت بأظب عفر،
بلماعة قفر، يردن بين سلم وسدر! أن سناء المجد ثم الفخر، لفي عائذ إلى آخر الدهر.
قال: فأخذ عائذ الإبل فنحرها وأطعمها وأنشا يقول: البسيط
إني امرؤ من ذرى فهر إذا نسبوا ... إذ أنت من ثمد يا حار منسوب
تنازع المجد قوماً لست مدركهم ... ما خود الرأل أو ما حنت النبيب
فارجع ذميماً فقد لاقيت داهية ... وقد شأوتك والمغلوب مغلوب
الصواب : عابد"بالباءالموحدة لأنه من ولدعبدالله بن عمربن مخزوم ، ومن كان من ولدعمران بن مخزوم فهو عايذبالمثناة ، وقدوقع في في ذلك خلط كثير،
حسين العابدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2017, 02:19 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
منافرة عائذ بن عبد الله المخزومي و الحارث بن اسد بن عبد العزى



قال ابن حبيب البغدادي في المنمق:
تنازع عائذ بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي في الشرف والمجد أيهما أشرف وأمجد فجعلا بينهما كاهناً كان يقوم بعسفان وجعلا للمنفر خمسين من الإبل وجعلا الإبل على يد المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

ثم شخصوا إليه، فلما كانوا قريباً منه وجد رجل من بني أسد بن عبد العزى يقال له زر بن حبيش بيضة نعام،
فقال: هل لكم أن نخبأ له هذه البيضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصيب فيكما،
قالا: نعم،
فأمسكها معه ثم أتوه فأناخوا ببابه وعقلوا الإبل
بفنائه ثم نادوه، فخرج إليهم
فقالوا: أخبرنا في أي شيء جئناك،
فقال: حلفت برب السماء ومرسل العماء فينبعن بالماء! إن جئتموني إلا لطلب السناء،
فقالوا: صدقت
قد خبأنا لك خبيئاً فأنبئنا ما هو؟
قال: خبأتم لي شيئاً مدملقاً كالفهر لونه لون الدر، يزل من فوقه الذر،
قالوا: لاده،
قال: حلفت برب مكة واليمامة، ومن سلك بطن تهامة، لحج أو إقامة لقد خبأتم لي بيضة نعامة مع زر ذي العمامة
قالوا: صدقت، فانتسبا له، وقالوا: احكم بيننا أينا أولى بالمجد والشرف، قال: حلفت بأظب عفر،
بلماعة قفر، يردن بين سلم وسدر! أن سناء المجد ثم الفخر، لفي عائذ إلى آخر الدهر.
قال: فأخذ عائذ الإبل فنحرها وأطعمها وأنشا يقول: البسيط
إني امرؤ من ذرى فهر إذا نسبوا ... إذ أنت من ثمد يا حار منسوب
تنازع المجد قوماً لست مدركهم ... ما خود الرأل أو ما حنت النبيب
فارجع ذميماً فقد لاقيت داهية ... وقد شأوتك والمغلوب مغلوب
الصواب : عابد بالباء الموحدة لأنه من ولدعبدالله بن عمر، وهواخوالمغيرة ، ومن كان من ولدعمران فهوعايذبالمثاة ، وسبق لنا تصويب مثل هذا
حسين العابدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 6 27-10-2016 05:43 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه