منافرة بني مخزوم وبني أمية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محاوره بين شاعرين الأب وإبنه
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاوره بين شاعرين الأب وإبنه (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: تعينات جديدة في المجلس التنفيذي للموقع (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اقسمة أعربى (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اصل العرب الحقيقي !! (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :عبدالله الموسى)       :: موسوعة السلسلة الذهبية للسادة الاشراف العوضية (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: جرد نسب آل صندوقة العوضي/ القدس الشريف (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: بحث عن النسب (آخر رد :وسيم ترسيسي)       :: تكفون افزعو لي (آخر رد :ابن جنـاب)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :الباحث في)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree13Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By مدريدي
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل

إضافة رد
  #1  
قديم 09-06-2016, 12:31 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي منافرة بني مخزوم وبني أمية

منافرة بني مخزوم وبني أمية

قال ابن حبيب البغدادي في المنمق:
اجتمع عند الحجر قوم من بني مخزوم وقوم من بني أمية فتذاكروا العز والمنعة،
فقال رجل من بني كنانة كان حليفاً لبني مخزوم: بنو مخزوم أعز وأمنع،
وقال رجل من بني زبيد وكان حليفاً لبني أمية: بنو أمية أعز وأمنع،

فجرى بينهما الكلام حتى غضب الوليد بن المغيرة المخزومي وأسيد بن أبي العيص وتفاخرا فجرى بينهما اللجاج
فقال الوليد: أنا خير منك أماً وأباً وأثبت منك في قريش نسباً،
فقال أسيد: أنا خير منك منصباً وأثبت منك في قريش نسباً وأنت رجل من كنانة من بني شجع دخيل في قريش نزيع في بني مخزوم وأنا غرة بني عبد مناف وذؤابة قصي، فتعال أفاخرك، ثم قال أسيد: الطويل
لست بشجعي ولكن نسبتي . إلى غرة لا قول من يتنحل
فلو كنت منا لم تعث في فسادنا . وجاملتنا والحازم المتجمل
وإلا تدع ما بيننا من عداوة . تكن لكم لوم أغر محجل




قال: فتداعيا إلى المنافرة وكذلك كانت العرب تفعل
وقالا: يحكم بيننا سطيح فليس من أحد من واحد من الفريقين فنرضى بما حكم بيننا فتراضيا به وجعلا بينهما خمسين من الإبل للمنفر على صاحبه،

قال: فخرجا نحوه وخرج معهما نفر من قومهما حتى أتوا سطيحاً وهو يومئذ بصعدة باليمن فوجدوا في طريقهم مخلب ليث فجعلوه في مزود مع
غلام أسود كان لأسيد بن أبي العيص
وقالوا: نخبأه له ونسأله عنه فإن أصاب نتحاكم إليه،
فأتوه فأناخوا ببابه، وعقلوا الإبل عن الرجلين بفنائه،
قال: فوثب رجل من
بين مخزوم وقال يا سطيح: الرجز
إليك حيناً يا سطيح نعمد . يقودنا جمعاً إليك الفدفد
لسنا إلى غيرك حقاً نقصد . ما إن لنا عنك هديت عندد
فعجل الحكم ولا تردد

قال: فخرج إليهم سطيح،
فقالوا: إنا قد خبأنا لك خبيئاً فأنبئنا عنه حتى نتحاكم إليك بعد،
فقال: خبأتم لي عوداً وما هو بعود، بل حجراً وليس بالجلمود،
فقالوا:بين،
فقال: هو أحنف محدد، في مكتل أو مزود، مخلب ليث أربد، مع الغلام الأسود.
قالوا: صدقت فاحكم بين الوليد بن المغيرة وبين أسيد بن أبي العيص،

فقال: بالنجود أحلف وبالتهائم، ثم بيت الله ذي الدعائم، وكل من حج عل شداقم إني بما جئتم به لعالم، إن ابن مخزوم أخو المكارم، فارجع يا أسيد بانف راغم.
ثم أقبل عليهما فقال:
أما أنت يا وليد! فمثلك مثل جبل موزر، فيه الماء والشجر، وفيه للناس معتصر ومنعة الحي والوزر، للخير سباق وللشر حذر

وأما أنت يا أسيد! فمثلك مثل جبل وعر، فيه
للمقتبسين جمر، ولا ورد لا صدر، الخير عندك نزر، والشر عندك أمر؛ فلج الوليد وظفر، وخاب أسيد وخسر.

فأخذ سطيح ما كان جعل له من الإبل وقام الوليد إلى الإبل فنحرها وأطعمها الناس فأكلوا وحملوا.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-06-2016, 12:38 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي

رواية اخرى تظهر فوز الاموي على المخزومي

منافرة بني قصي وبني مخزوم

قال ابن حبيب في المنمق:
جعل نفر من قريش مجلساً
فقال أبو ربيعة بن المغيرة وابنه المغيرة وبنو المغيرة: ومنا سويد ابن هرمى من بني عامر بن عبيد بن عمر بن مخزوم،
فقال أسيد بن أبي العيص بن أمية: إليك ، إنما بنو قصي أشرف , إنما شرف عبد الله بن عمر لأن أمه برة بنت قصي، فبها نال ما نال، ثم عدد رجال قصي،

ثم قال: فينا السقاية والحجابة والندوة والرفادة واللواء،
فتداعوا إلى المنافرة
فقال أسيد: إن نفرتك أخرجتك من مالك، وإن نفرتني أخرجتني من مالي،
فتراضيا بكاهن من خزاعة
فقال ابن أبي همهمة المخزومي وأمه تماضر بنت أبي عمرو بن عبد مناف: مهلاً يا ابا ربيعة!
فأبى، وخرجوا وساقوا إبلاً ينحرها المنفر، فوجدوا في طريقهم حمامة أو يمامة فدفعوها إلى أسامة عبد أبي همهمة، فجعلها في ريش ظليم،
فلما أتوا الكاهن قالوا: ما خبأنا لك؟
فقال: إما غمامة تتبعها غمامة، فبرقت بأرض تهامة، فطفا من وبلها كل طلح وثمامة، لقد خبأتم لي فرخ حمامة، أو أختها يمامة، في زف نعامة، مع غلامكم أسامة.
قالوا: احكم،
فقال: أما ورب الواطدات الشم، والجرول السود بهن الصم، وما جرت جارية في يم أن أسيداً لهو الخضم، لا تنكروا الفضل له في العم.

أما ورب السماء والأرض والماء وما لاح لنا من حراء، لقد سبق أسيد أبا ربيعة بغير مراء،
قالوا: أقصي أفضل أم مخزوم؟
قال: أما ورب العاديات الضبح، ما يعدل الحر
بعبد نحنح، بمن أحل قومه بالأبطح

فنحر أسيد الجزر ورجع فأخذ مال أبي ربيعة، وكانت أخت أسيد عند أبي جهل فكلمت أخاها حتى رد على أبي ربيعة ماله.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-06-2016, 08:35 PM
الصورة الرمزية مدريدي
مدريدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل كندة
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2016
الدولة: السعودية
المشاركات: 287
افتراضي

بارك الله بك د ايمن زغروت على ما تقدمونه قبيلة قريش من اشراف قبائل العرب وخاصة بني أمية وبني هاشم ثم يأتي دور بني مخزوم تدريجيًا ثم باقي البطون الاخرى عبد الدار وتيم وزهرة الخ..
__________________
ضراب هامات العداء ما يداري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-06-2016, 03:15 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

تحف رائعة جليلة في ليالي رمضان الجميلة ..
لا خاب كلامك ولا ضلّ مدادك..وأقبِل علينا بتحف مضيئة..فانثرها في سطور مليحة
يحفظك ربي ويرعاك دكتورنا الهمام..ايمن الحسيني
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-06-2016, 03:34 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

ولا زال الفخار بين العرب حتى اليوم ... ولكن لا شق ولا سطيح اليوم (والحمد لله) وانما السيف والنار !
بعض الشر أهون من بعض .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 02-09-2016 11:24 PM
بنو مخزوم في السراة و تراجم المخزوميين م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس القبائل الخالدية و المخزومية 4 01-06-2016 10:57 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 4 28-11-2014 06:42 PM
منافرة بني مخزوم وبني أمية ابن خلدون المنافرات بين القبائل العربية 1 25-07-2014 06:19 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه