إنارة الحرم المدني بالكهرباء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رسالة إلي نقابات السادة الأشراف في كل البلاد الإسلامية (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: أرجو المساعدة في نتيجتي (آخر رد :الباحث أحمد)       :: ارجو المساعدة في موضوع DNA (آخر رد :الباحث أحمد)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: عشائر السلط و انسابها (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ال فقيه وال قدير من الاشراف الحسينيين بالمغرب (آخر رد :نبات)       :: الحمادين (آخر رد :شاذلي حسان محمد)       :: الثقة في قضاء الله عز وجل ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نصائح لغسل اليدين والتخلص من الجراثيم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      



Like Tree11Likes
  • 6 Post By ابراهيم العثماني
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 11-06-2016, 03:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي إنارة الحرم المدني بالكهرباء

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، صورة وُصفت بأنها أول "لمبة" كهربائية تركب في الحرم النبوي الشريف عام 1325هـ.

وطبقاً لمعلومات مدوّنة على المصباح، فإن تاريخ تركيبها هو نفس تاريخ دخول الكهرباء إلى الجزيرة العربية في ذلك العهد قبل 112 سنة من الآن.

ووفقاً لموقع أمانة منطقة المدينة المنوّرة، فضمن عمارة المسجد وتوسعته في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد بتاريخ 1265 - 1277هـ، كانت الإنارة 600 مصباح زيتي، ثم أدخلت الإنارة الكهربائية على يد السلطان عبد المجيد، وأُضيء المسجد لأول مرة في 25 / شعبان / 1326هـ.

وضمن عمارة المسجد وتوسعته في عهد الملك عبد العزيز آل سعود بتاريخ 1370 - 1375هـ، فقد أُنشئت في هذا العهد محطة خاصّة لإضاءة المسجد النبوي بلغ عدد المصابيح 2427 مصباحاً.

ووفقاً لما ذكره محمد السيد الوكيل؛ في كتابه المسجد النبوي عبر التاريخ: "كان المسجد النبوي الشريف في أول تأسيسه يُضاء بسعف النخيل، وظل هكذا حتى قَدِمَ تميم الداري؛ من فلسطين عام 9هـ، فاستبدل ذلك بقناديل تُضاء بالزيت، روى أبو نعيم بسنده إلى أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: أول مَن أسرج في المسجد تميم الداري".

وذكر بعض المؤرخين أن أول مَن جعل في المسجد المصابيح هو عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، عندما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد، والظاهر أن عمر - رضي الله عنه - زاد من عدد المصابيح؛ حيث الحاجة تتطلب ذلك، ثم استمر المسجد يُضاء بالقناديل والزيت إلى أن تم استبدال ذلك بالطاقة الكهربائية.


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 575be5a1d9c73.jpg‏ (41.7 كيلوبايت, المشاهدات 13)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 12-06-2016 الساعة 12:29 PM سبب آخر: وضع الصورة
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2016, 11:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المصابيح اشتهرت قبل النبوة..وأكّد عليها الحبيب صلى الله عليه وسلم..في قوله عن زيارة المسجد الاقصى بالحث على ذلك "فلو أن تبعث بزيت يضيء سراجه" أو كما قال عليه الصلاة والسلام
أمّا السلطان عبدالمجيد يرحمه الله فهذا يُعدّ له من الفضائل بالاهتمام بالمساجد ومنها المسجد النبوي..وسؤالي لك اخي ابي رياض: متى أنير بالكهرباء البيت الحرام؟! ومن أناره يا ترى؟!
يحفظك ربي ويرعاك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2016, 12:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا استاذ ابراهيم فقد نقلت و وفيت ...
احس ان هذه اللمبة حديثة حيث ان جزأها السفلي ملولب و هذا حديث و الله اعلم و انما كانت اللمبات القديمة مسمارية , فما رأي الاحباب خصوصا كبار السن مثل الشريف الدويري لخبرتهم ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 05:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 07:35 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... صدق الأخ الكريم ابو عبدالله
هذه - اللمبة - حديثة !!! والقديمة كانت مسمارية بالتأكيد !!!
واللولبة حديثة ... بل حديثة جداً
ونأسف لعدم دخولنا الصفحة مبكراً
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 08:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكور على المعلومات #ابراهيم
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2020, 10:00 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مالك بن الأشتر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العسيرات بين الهوارة والعرب المؤرخ العربي مجلس قبائل العسيرات 173 13-01-2020 01:52 PM
اصول الهوارة بسوهاج أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 4 20-06-2018 03:20 PM
عشيرة العصوم الأجود خليف الحوران سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 06-04-2016 04:19 AM
التعريف بأل ابي بكر الصديق من موسوعة الحديث العمودي الصديقي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 4 02-09-2012 08:31 AM
دراسة ( المجتمع المدنى ) بين المفهوم والماهية والثقافة - الباحث / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى الصالون الفكري العربي 1 15-01-2012 12:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه