التشبيه و التجسيم في خدمة الدجال. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree9Likes
  • 2 Post By دوبلالي
  • 2 Post By دوبلالي
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By أبو مروان

موضوع مغلق
  #1  
قديم 14-06-2016, 01:47 AM
الصورة الرمزية دوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2012
الدولة: سوس-المغرب
العمر: 46
المشاركات: 2,737
افتراضي التشبيه و التجسيم في خدمة الدجال.

قال الإمام ابن قتيبة الدينوري (ت 276 ه) في كتابه القيم: الإختلاف في اللفظ و الرد على الجهمية و المشبهة، ص 40:

(و لما رأى قوم من الناس إفراط هؤلاء في النفي عارضوهم بالإفراط في التمثيل فقالوا بالتشبيه المحض و بالأقطار و الحدود و حملوا الألفاظ الجائية في الحديث على ظاهرها و قالوا بالكيفية فيها و حملوا من مستشنع الحديث عرق الخيل و حديث عرفات و أشباه هذا من الموضوع ما رأوا أن الإقرار به من السَّة و في إنكاره الريبة.) اه



و قد ورد في الأثر -على ما في درجته من الخلاف-: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط) و ورد أيضا في الأثر من صفات الدجال الواقعية أنه: (شاب جعد قطط) كما روي عن النواس بن سمعان. و هكذا سائر الأوصاف التي يقول بها الوهابية و من لف لفهم.

هذه عقيدة أهل التجسيم و التشبيه و تلك نتيجتهم التي سيجنون و من تبعهم من ورائها بلا شك.

أما الدجال هذا فإنه لن يخرج من بلاد الأشاعرة في المغرب الإسلامي أو مصر أو اليمن المكلوم المظلوم و لكنه سيخرج من المشرق وفي آخر قوم متسلسلين سيماهم التحليق يقرأون القرآن لا يجاوز حلوقهم يحسنون القول و يسيئون الفعل ،و سيتبعه سبعون ألفا من أصحاب الطيالسة الخضر أو السيجان، جمع ساج قال الأزهري -اللغوي- هو الطيلسان المقور ينسج كذلك، (أي قطعة ةاحدة غير ملفقة) .
__________________
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 14-06-2016 الساعة 03:51 PM سبب آخر: ابقاء للحوار في إطاره الموضوعي
  #2  
قديم 14-06-2016, 06:03 AM
الصورة الرمزية دوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2012
الدولة: سوس-المغرب
العمر: 46
المشاركات: 2,737
افتراضي

تصويب كليمات:

قال الإمام ابن قتيبة الدينوري (ت 276 ه) في كتابه القيم: الإختلاف في اللفظ و الرد على الجهمية و المشبهة، ص 40:

(و لما رأى قوم من الناس إفراط هؤلاء في النفي عارضوهم بالإفراط في التمثيل فقالوا بالتشبيه المحض و بالأقطار و الحدود و حملوا الألفاظ الجائية في الحديث على ظاهرها و قالوا بالكيفية فيها و حملوا من مستشنع الحديث عرق الخيل و حديث عرفات و أشباه هذا من الموضوع ما رأوا أن الإقرار به من السُّنَّة و في إنكاره الريبة.) اه

و قد ورد في الأثر -على ما في درجته من الخلاف-: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط) و ورد أيضا في الأثر من صفات الدجال الواقعية أنه: (شاب جعد قطط) كما روي عن النواس بن سمعان. و هكذا سائر الأوصاف التي يقول بها الوهابية و من لف لفهم.

هذه عقيدة أهل التجسيم و التشبيه و تلك نتيجتهم التي سيجنون و من تبعهم من ورائها بلا شك.

أما الدجال هذا فإنه لن يخرج من بلاد الأشاعرة في المغرب الإسلامي أو مصر أو اليمن المكلوم المظلوم و لكنه سيخرج من المشرق وفي آخر قوم متسلسلين سيماهم التحليق يقرأون القرآن لا يجاوز حلوقهم يحسنون القول و يسيئون الفعل ، و سيتبعه سبعون ألفا من هذه الأمة من أصحاب الطيالسة الخضر أو السيجان، جمع ساج قال الأزهري -اللغوي- هو الطيلسان المقور ينسج كذلك، (أي قطعة واحدة غير ملفقة) .
__________________
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 14-06-2016 الساعة 03:52 PM سبب آخر: ابقاء للحوار في اطاره الموضوعي
  #3  
قديم 14-06-2016, 07:11 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

بسم الله والله أكبر

وعلى العموم فابن قتيبة هذا رجل من أهل اللغة معرفته تنصب في هذا الجانب وهو كان ممن يحاولون اقتفاء آثار أهل السنة والحديث والأثر ومع ذلك لم يسلم من بعض الهنات وهذا بسب اتكاله على نفسه واعتداده برأيه

ولذلك فهو ممن يثبت الصفات حتى وصفه أبو بكر البيهقي - وهو من أئمة الأشاعرة الجهمية المتقدمين - بأنه : "كان يرى رأي الكرّاميّة"
. (سير النبلاء 13/298 ؛ لسان الميزان 3/357)

طبعا: لا يؤخذ كلام البيهقي على محمل الجد فابن قتيبة لم يكن كراميا بل كان سنيّاً لكن الكرامية كونهم - مشبهة حقيقيون - أصبح الجهمية وأفراخهم من الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة ينسبون أهل السنة إلى الكرامية لينفروا الناس عنهم.

لذلك يقول الإمام ابن قتيبة الدينوري: "ولا نقول أصبع كأصابعنا، ولا يد كأيدينا،ولا قبضة كقبضاتنا، لأن كلّ شيء منه جلّ وعزّ لا يشبه شيئاً منّا"
إذا هو يثبت الأصابع كما ورد في الحديث ويثبت اليد كما ورد في القرآن ويثبت القبضة كما ورد في الحديث لكنه ينفي الشبه "هذه طريقة الوهابية والحنابلة وأسلافهم من أهل السنة والحديث والأثر كأحمد والشافعي ومالك وغيرهم وكلامهم في هذه المسألة من أوضح ما يكون ولله الحمد وهي مبثوثة في كتبهم وكتب تلاميذهم وتلاميذ تلانيذهم بل روى بعضها بعض المنتسبين لمذهب المتكلمين مثل ابن حجر العسقلاني والقرطبي

فأهل السنة في صفات الباري وسط بين طرفين وعدل بين نقيضين فهم يثبتون صفات الباري التي جاءت في القرىن والسنة بدون تشبيه فهم يفوضون علم كيفيتها لله تعالى

وفرق أيه القارئ بين تفويض المعنى وتفويض الكيفية فالمعنى ثابت لكن الكيفية علمها عند الله تعالى.

وأما قول الإمام ابن قتيبة رحمه الله: "و لما رأى قوم من الناس إفراط هؤلاء في النفي عارضوهم بالإفراط في التمثيل فقالوا بالتشبيه المحض و بالأقطار و الحدود و حملوا الألفاظ الجائية في الحديث على ظاهرها و قالوا بالكيفية فيها و حملوا من مستشنع الحديث عرق الخيل و حديث عرفات و أشباه هذا من الموضوع ما رأوا أن الإقرار به من السَّة و في إنكاره الريبة" اهـ

فهو يعني بالمفرطين في النفي : الجهمية وأفراخهم من المعتزلة والأشاعرة والماتريدية
ويعني بالمفرطين في التمثيل والتشبيه : الكرامية

ولذلك كان أئمة أهل السنة مثل حرب الكرماني تلميذ الإمام أحمد وغيرهم من أئمة أهل السنة ممن سطروا عقائدهم في الكتب يقولون: كان المشبهة يصفون أهل السنة بالمعطلة والمعطلة يصفون أهل السنة بالمشبهة نفس ما يقوم به معي الدوبلالي يصفوني بالمشبه مع أني أقول أنا أثبت صفات الله كما وردت ولا أشبهه بشيء من خلقه فيأبى إلا أن يصفني بالمشبه وليقل عني ما شاء دام أني متبع لآثار السلف من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين وأئمة أهل السنة المتقدمين أحمد والشافعي ومالك

والذي لا اله إلا هو إني في إحدى مناقشاتي لأحد الأشاعرة عندما جئت له بكلام الأئمة أحمد والشافعي ومالك ونقولاتهم في إثبات الصفات لم يكن منه إلا أن وصفهم جميعا بأنهم كرامية !!!!

أما الحدود
فصفة الحد صفة لازمة لاستواء الله على عرشه وقد صنف فيها الإمام البحر الحافظ الجليل محمود الدشتي رحمه الله كتابا أسماه "إثبات الحد لله عز وجل" وقدم له الشيخ عادل آل حمدان مقدمة رائعة جداً وذكر فيه أقوال علماء أهل السنة والجماعة في إثبات الحد وذكر في ذلك الكتب الجليل:

أن لله حدا لأنه إذا نفي الحد وجب أن يقال بأن الله حال في خلقه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا أو أنه عدم لا وجود كما يصفه الأشاعرة والناتريدية

وذكر أن من نفى الحد من السلف إنما أراد أن الخلق لا يدركون لله حداً ولكن الله هو من يدرك هذا الحد لأنه لا يحيط البشر به سبحانه
ومن أراد الإستزادة فليقرأ ذلك الكتاب الماتع المفيد

والله الهادي إلى سواء السبيل

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 14-06-2016 الساعة 03:58 PM سبب آخر: حفاظا على الحوار الأخوي والموضوعي
  #4  
قديم 14-06-2016, 07:18 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

و حملوا من مستشنع الحديث عرق الخيل و حديث عرفات و أشباه هذا من الموضوع ما رأوا أن الإقرار به من السُّنَّة و في إنكاره الريبة.

هذه الأحاديث موضوعة ولم يقل بها الوهابية كما يريد أن يروج له الدوبلالي ولم يعترفوا بها أصلا لبطلان سندها وليس رأيا راوه


و قد ورد في الأثر -على ما في درجته من الخلاف-: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط) و ورد أيضا في الأثر من صفات الدجال الواقعية أنه: (شاب جعد قطط) كما روي عن النواس بن سمعان. و هكذا سائر الأوصاف التي يقول بها الوهابية و من لف لفهم.

هذا الحديث صححه أئمة أهل السنة والجماعة والأثر أذكر منهمك الإمام أحمد وغيره وهي رؤيا رأها النبي ص في المنام وهذا يدل على أن الدوبلالي لا يدري ما يخرج من رأسه!
وعلى كل لله تعالى صورة تليق بجماله وجلاله وعظمته صورة يراه فيها المؤمنون يوم القيامة وحديث الصورة أيضا ثابت ورواه أئمة أهل السنة والحديث والأثر وتلقوه بالقبول ولم يرده إلا الجهمية وأفراخهم
وربما أتكلم عن حديث الصورة لاحقا إن شاء الله تعالى

هذه عقيدة أهل التجسيم و التشبيه و تلك نتيجتهم التي سيجنون و من تبعهم من ورائها بلا شك.

إذا كان أئمة أهل السنة والحديث والأثر مجسمة مشبهة فانا سوف أسير في ركابهم والله الموعد

أما الدجال هذا فإنه لن يخرج من بلاد الأشاعرة في المغرب الإسلامي أو مصر أو اليمن المكلوم المظلوم و لكنه سيخرج من المشرق وفي آخر قوم متسلسلين سيماهم التحليق يقرأون القرآن لا يجاوز حلوقهم يحسنون القول و يسيئون الفعل -تماما كالأخ فالكون- و سيتبعه سبعون ألفا من هذه الأمة من أصحاب الطيالسة الخضر أو السيجان، جمع ساج قال الأزهري -اللغوي- هو الطيلسان المقور ينسج كذلك، (أي قطعة واحدة غير ملفقة) .

نعم سوف يخرج الدجال من المشرق من بلاد العراق وفارس حيث فرخ الشيطان وباض وحيث ينتشر الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة وإخوانهم الشيعة الرافضة

أما بلاد الحجاز وجزيرة العرب فهي تحتضن أسود السنة وحماة الدين

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 14-06-2016 الساعة 04:01 PM سبب آخر: حفاظا على الروح الأخوية في المناقشة و التحاور
  #5  
قديم 14-06-2016, 07:28 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

وعلى العموم أنا لن أنصب نفسي للرد عليك

فقد رددت عليك بما فيه الكفاية

والمسئول هنا هم المشرفون وهم من سوف يحاسب على ما يطرح هنا من مواضيع

فتحدث كيفما تشاء فوالله لن تضل إلا من أراد الله هلاكه

أما أنا فأرجوا أني أعذرت ونصحت للمسلمين

والحمد لله رب العالمين
  #6  
قديم 14-06-2016, 07:52 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

وعلى ذكر أبي بكر البيهقي

هنا فائدة أريد أن اتحف بها الإخوان

وهو أن هذا البيهقي هو صاحب لاالسنن الكبير

وهذا الرجل أعجوبة الزمان في التدليس حيث أنه في كتابه السنن الكبير حشد الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي توافق مذهب الإمام الشافعي في العبادات والمعاملات بينما طرح جميع الأحاديث التي تخالف مذهب الشافعي وإن صحت

وأما تخبطه في الصفات فأعجب من العجب فهو حينا يثبت الصفات وحين ينفيها ولا يستقر على رأي واحد

وهذا دليل أخر على أن أهل البدع لا قرار لهم
فهم دائما في أمر مريج !!!
  #7  
قديم 14-06-2016, 01:56 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل
عجباً والله
!!!
أكلما اغلقنا موضوعاً بدأتم بشبيهه ؟
أخوتنا الكرام : هلا توقفتم عن هذا الفيض الذي لا يزيد المشاعر إلا بغضاً وكراهية " ونحن في رمضان " !!!
يشهد الله أنكم تزيدوننا حزناً .. شهر الرحمة لا يجوز فيه التشاحن والتباعد .. هو شهر التسامح والمودة والمحبة بين المسلمين .. فما الأمر ؟؟؟
يؤسفنا أن نبلغكم بأننا سنحذف كل موضوع جديد يرفع ويدور حول هذا الشأن .. ولن نتراجع .. رجوناكم أن ترجئوا الحوار الى ما بعد الشهر الفضيل .. فدعونا نعبد الله كما أرادنا أن نعبده ونرجوه لنا ولكم المغفرة والرحمة !!!
ألا هل بلّغت ؟؟؟ اللهم فاشهد
ألمراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
  #8  
قديم 14-06-2016, 04:21 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,960
افتراضي

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
أ بَعْدَ أن كدنا ندفن الفتنة و نرسو على الصلح و الأُخوة ؟
لقد آسفتموني أخوَيَّ الكريمين ، و خيبتما ظني ، و من ورائي كل الإخوة المتابعين ، و على رأسهم الأخوان الفاضلان رئيس مجلس الإدارة و المراقب العام .
كان أملي أن ندفن هذه الفتنة و نبتعد عن كل أساليب الشحناء ، و لكن يظهر أن أخوي الدبلالي و فالكون يصران على المضي قدما في هذا الحوار المشحون ، البعيد عن أسلوب الحوار العلمي الموضوعي . بصراحة ، فأنتما تقدمان معلومات هامة جدا ، و لكنكما تفسدانها بالتشاحن و المواجهة غير المقبولة و أنتما من كبار هذا الموقع . و كان بالإمكان أن تفيدونا من خلال استغلال مواهبكما و ما أكرمتما به من علم ،في تنبيه المسلمين من هذه المسائل ،التي استغلها الروافض و أعداء الأمة للتشويش علينا في عقيدتنا ، لتصححوها بالدليل العلمي و الحجة القاطعة ، ليثبت المسلم على عقيدته السمحة المهذبة من كل الشوائب ... و لكن لا حيلة .. حسبنا الله و نعم الوكيل
للأسف الشديد ، فأنتما تحرماننا من علم كثير و هام جدا ، بهذه المشاحنة ، التي أفسدت كل شيء و عطلت المتابعة .
نسأل لكما الله بالهداية و المغفرة ، و لا نرجو لكما إلا الخير و الصلح .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 14-06-2016 الساعة 08:59 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل ازواد العربية قيد الارض مجلس قبائل موريتانيا 5 08-05-2017 06:56 PM
الحياء ..خلق الإسلام عبدالمنعم عبده الكناني البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 0 06-01-2015 11:29 PM
قيمة الحياء.. هل تعرفن معناها يا فتيات ام نسيبة لمسات تربوية 3 19-04-2011 10:10 PM
المسيح الدجال 0000اااااا نبيل زغيبر الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 4 02-12-2010 01:57 PM
الحياء .. خلق المسلم الشافعي الاسلام باقلامنا 1 12-05-2010 01:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه