بنو خالد في كتاب دليل الخليج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عشيرة الخرابشة
بقلم : فهد الشراري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الارشيف العثماني وترجمة الوثائق (آخر رد :حسن فاخر يعقوب علي جعفر الحلفي)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: ال شحاده،الخلايله (آخر رد :محمد الخلايله)       :: مكان حلقة الشيخ محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: الكتب التي كان يُدَرِسُهَا العلامة المحدث : محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نقاش حول اثبات نسب السادة الاشراف العلويين اهل سجلماسة ملوك المغرب (تافيلالت) (آخر رد :شيظم الشريف)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :طويرق)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 24-06-2016, 12:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بنو خالد في كتاب دليل الخليج

بنو خالد في كتاب دليل الخليج

التعريف بالكتاب:
هو دليل موسوعي يعتبر أهم مرجع تاريخي وجغرافي وإحصائي غربي عن منطقة الخليج العربي وعُمان ووسط الجزيرة العربية، وهو من إعداد مجموعة من موظفي الحكومة البريطانية، والتي قامت بمسح شامل لكل المنطقة حيث قام بجمع مواده البريطاني ج. ج. لوريمير J.G. Lorimer، وكانت فترة اعداد الدليل ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وهذا الدليل تخصص في تاريخ وجغرافية هذه المناطق، ويتميز بكونه مفصلاً، شاملاً، كاملاً، متسلسلاً زمنياً، فوصف طرق العيش، وأنظمة الحكم، والأسس والعادات، والتقاليد الاجتماعية، والقبائل، كما وصف الأساليب التجارية، والمهنية، والمعتقدات الدينية، والأحوال السياسية، والنشاطات، والموارد الطبيعية، والأطوار الفنية...

وقد ظل هذا الدليل سري المحتوى، حتى سنة 1390 هجرية الموافق 1970 م حين سمحت الحكومة البريطانية بنشره. ومنذ أن رخص بنشره صدرت ترجمتان منه للغة العربية إحداهما في عُمان والأخرى في قطر.
وقد احتفيت به لكونه مميز وفريد من نوعه في تفصيل الحياة الاجتماعية آنذاك لقبيلة بني خالد في شرق الجزيرة العربية.
ويلاحظ أن بعض العبارات قد أحيطت بالإطار الاستعماري البريطاني القديم (فرق تسد) فيما يتعلق بالقبائل وعلاقاتها ببعض وما يختص بالدين الإسلامي، فيجب ملاحظة ذلك.

(النص الكامل كما جاء في الترجمة العربية عن قبيلة بني خالد):
بنو خالد أو الخوالد
مفردها خالدي، وهي قبيلة عربية تقيم في شرق الجزيرة العربية، كانت تنتشر في الماضي على بقعة واسعة، ولكن معظم أفرادها يقيمون الآن في سنجق الحسا، وتغلب عليهم صفة البداوة، ولكنهم يتحولون الى حياة الاستقرار شيئا فشيئا.

التوزيع:
يقيم عرب بني خالد الرحل في الجزء الشمالي من جبيل وحتى آبار الحبية كما يقيمون في النصف الشمالي من منطقة البياض. ويتنقلون في الأجزاء الجنوبية من جبيل والبياض عندما تصفو العلاقات بينهم وبين العجمان. كما يتجولون في أراضي الكويت ويصلون أحيانا الى مدينة الكويت ليتزودوا بالمؤن. ولكنهم يصلون في العادة الى جدول المقطع فقط. ويزورون الصمان أحيانا. ولهم مستوطنات دائمة في كل من جزر المسلمية وجنة وتاروت. وقد أقاموا في السنوات القليلة الماضية قريتين على البر الرئيسي أحدهما قرية أم الساهك في واحة القطيف والثانية هي قصر الصبيح في البياض. ويوجد بعضهم في الجشة والكلابية في واحة الأحساء وفي القرى الدائمة في وادي المياه. كما يقيم قليل منهم في البحرين بصفة دائمة والبعض الآخر في مدينة الكويت. كما يتردد بعضهم في زيارات سنوية منتظمة على (عنك) في واحة القطيف ويمكن اعتبارهم مستقرين هناك بصفة جزئية. ويعتقد أن بعض سكان (ملهم) في العارض والزلفي في سدير وعنيزة وقصيبة وربما حب وقصيعة في القصيم والقويعية في الصحراء الجنوبية الغربية من بني خالد. ويشبه عرب بني خالد من سكان عنيزة البدو أكثر من أقربائهم بني تميم.
الديانة والطباع ونمط المعيشة:
يتبعون المذهب المالكي على خلاف كل جيرانهم من الحنابلة السنيين. ويعود السبب في ذلك الى عدائهم التقليدي للوهابيين الذين لا يمكن التفريق بينهم وبين الحنابلة الا بصعوبة.
وهم مهذبون ويعاملون الغرباء بطريقة لائقة وذلك على النقيض من قبائل شرق الجزيرة العربية. ومشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية محدودة للغاية. وخيامهم أكثر اتساعا من خيام البدو الآخرين. وهم أكثر وسامة من البدو الآخرين وبشرتهم فاتحة اللون. وهم حسنو الهندام ويرتدون العباءات في العادة. ويقال إن لهم أسلوبا في إخفاء جزء من وجوههم بمناديلهم. ولهم لهجة عربية تختلف عن العرب الآخرين.

وهم يتجهون الى الساحل في شهور الصيف الثلاثة الحارة للعناية بمزارع النخيل التي يمتلكونها بجواره. ولكنهم يتجولون في مناطق الداخل في بقية السنة. وهم يعملون بصفة رئيسية بتربية الخيول والماشية وزراعة النخيل. ولكن الذين يقيمون على الساحل يعملون بصيد اللؤلؤ والأسماك.

الفروع والأعداد:
يبين الجدول التالي فروع وأقسام بني خالد وبعض المعلومات التفصيلية التي تمكنا من الحصول عليها:
الفرع: العماير-الشعبة: الذواودة-عدد المقاتلين (100) يقيم القليل من الذواودة في اليسرة في البحرين ويمكن اعتبار جزء منهم على أنه يقيم في عنك بواحة القطيف بصفة دائمة. وباقي الذواودة بدو رحل. وشيخهم هو محمد بن عيسى.
الفرع: العماير: الشعبة: آل حسن-عدد المقاتلين (600) يقيم القليل من آل حسن في جزيرة المسلمية وجزيرة جنة ولكن معظمهم من البدو. وشيخهم الرئيسي هو فويرس بن محمد ويقول البعض ان الشيخ الرئيسي هو سعود بن حسين.
الفرع: العماير-الشعبة: آل خالد-عدد المقاتلين (400) يقيم آل خالد في المسلمية. ويعتبر شيخهم في الوقت الحاضر شبيب بن عقل الشخصية البارزة في الجزيرة ويشغل منصب مدير لدى الأتراك. ويقال إنه كبير شيوخ بني خالد.
الفرع: العماير-الشعبة: آل رزين-عدد المقاتلين (150) يقيمون في جزيرة المسلمية أيضا. وشيخهم الحالي هو عدوان بن ناصر.
الفرع: العماير-الشعبة: آل شاهين-عدد المقاتلين (100) يقيمون في جزيرة جنة وشيخهم الحالي هو مجدل بن سليمان وهو يشغل منصب مدير الجزيرة من قبل السلطات العثمانية.
الفرع: العماير-الشعبة: متنوعة-عدد المقاتلين: (530) بعضهم رحل والبعض الآخر شبه مستقرين في عنك في واحة القطيف كما يقيم بعضهم في جزيرتي المسلمية وجنة.
الفرع: آل حميد-عدد المقاتلين (20) كان آل حميد الفرع الرئيسي في بني خالد فيما مضى. ومقرهم في ثاج في وادي المياه ويقال إن واحة الأحساء كانت تابعة لهم. ويقال أيضا أن آل مسلم كانوا أحد فروع آل حميد. ويعتقد أن كثيرا منهم اندمجوا في قبيلة المنتفق في العراق. والعدد القليل ممن تبقى منهم في سنجق الحسا هم بدو رحل وشيخهم هو براك بن طلميس السرداح.
الفرع: آل جبور-عدد المقاتلين (150) يقيمون في قرية الجشة في واحة الحسا. وشيخهم هو عبد المحسن بن بداح.
الفرع: المهاشير-عدد المقاتلين (150) معظمهم من البدو الرحل ويقيم جزء منهم في عنك في واحة القطيف بصفة جزئية. ويقيم بعضهم في جزيرة المسلمية وربما في جزيرة جنة بصفة دائمة، كما يعيش قليل منهم في مدينة الكويت. وشيخهم الحالي هو علي بن علي آل كليب (ويقول آخرون انه مناع من ثنيان).
الفرع: آل مقدام-عدد المقاتلين (300) معظمهم من البدو الرحل. وشيخهم هو مرزوق بن عامر آل فياض. ويوجد قسم منهم في الكلابية في واحة الحسا.
الفرع: بني نهد-عدد المقاتلين (300) معظمهم من البدو الرحل. وشيخهم هو رجا بن مصبح.
الفرع: آل صبيح-الشعبة: آل بوعينين-عدد المقاتلين(000) يقيم آل بوعينين في قطر والبحرين فقط ويجب اعتبارهم الأن قبيلة مستقلة. وقد جاء ذكرهم في مقال خاص بهم.
الفرع: آل صبيح-الشعبة-الظهيرات-عدد المقاتلين: (130) يقيمون في قصر آل صبيح. وشيخهم الحالي زيتون بن شديد.
الفرع: آل صبيح –الشعبة-الهدهود-عدد المقاتلين (100) يقيمون أيضا في قصر آل صبيح. وشيخهم الحالي هو عبد الله بن عزام.
الفرع: آل صبيح-الشعبة-آل حية-عدد المقاتلين (50) جميعهم من البدو الرحل وشيخهم هو جربوع بن مرشد.
الفرع: آل صبيح-الشعبة-الحميدات-عدد المقاتلين (000) توجد شعبة الحميدات في قطر والبحرين ويمكن اعتبارهم الآن قبيلة مستقلة. وقد جاء ذكرهم في مقال خاص بهم.
الفرع: آل صبيح-الشعبة: آل كتب-عدد المقاتلين (180) يقال ان بني كتب في عمان هم من نفس الأصل وشيخهم في سنجق الحسا الآن هو خالد بن فهد الثواب.
الفرع: آل صبيح-الشعبة: مخاصم-عدد المقاتلين (80) كلهم بدو رحل. ولكن شيخهم محمد بن عجران هو شيخ فرع آل صبيح بأكمله.
الفرع: آل صبيح-الشعبة: آل زبن-عدد المقاتلين (160) بدو وشيخهم الحالي هو سلطان بن منصور.
الفرع: الصبيح-الشعبة: متنوعة-عدد المقاتلين (500) بعضهم بدو رحل والبعض الآخر مستقر في قصر آل صبيح

وينتمي بنو خالد في قرية (ملهم) لفرع يدعى قماز، والمقيمون في الزلفي لفرعين هما دوشان وحمران، وفي القويعية لفرع عرافة وهنالك فرع صغير من البدو الرحل اسمه (كثير) ويقيمون في المنطقة الواقعة الى الكويت بين قبيلة الظفير.
ويبلغ عدد المقاتلين في قبيلة بني خالد 4000 وذلك باستثناء المقاتلين الذين ينتمون الى الفروع التي استقلت عن هيكل القبيلة وأصبحت قبائل مستقلة بذاتها.
وعدد أفراد القبيلة باستثناء فروعها المستقلة حوالي 14000.

التاريخ والوضع السياسي الحالي:
كانت قبيلة بني خالد منذ أقل من قرن ونصف القبيلة الرئيسية في شرق الجزيرة العربية. ويدل على اتساع رقعة أراضيهم أن القوافل بين بغداد وحلب كانت تتعرض للسلب والنهب من قبل رجال هذه القبيلة ولكن الوهابيين كسروا شوكتهم في عام 1795م أو قبل ذلك، وقد أكرهوا على التنازل عن سيادتهم على واحة الأحساء للأمير الوهابي عام 1830. وقد حاول الأتراك السيطرة على سنجق الحسا بالتعاون مع أحد رؤساء بني خالد ولكن هذه المحاولة فشلت.



وهم على علاقة سيئة مع قبيلتي مطير وآل مرة. وقد أنشأ بنو خالد قرية قصر آل صبيح لتسهيل الغارات على هاتين القبيلتين. ولكن بني خالد على علاقة طيبة مع الأتراك. ويدفع الجزء المستقر منهم الزكاة للأتراك. ولكن الباب العالي يوزع عليهم من الهبات أكثر مما يدفعونه بكثير. ويشغل شيخ فرع آل خالد في جزيرة المسلمية منصب المدير من قبل السلطات التركية ويدفعون له راتبا شهريا مقداره 30 دولارا.

ويتقاسمه مع شيخ فرع آل رزين. كما يمنح وجهاء الجزيرة 50 دولارا لكل منهم سنويا. كما يتولى فرع آل شاهين في جزيرة جنة منصب المدير من قبل الأتراك ويتقاضى راتبا شهريا مقداره 30 دولارا. ويعتبر سكان قرية قصر آل صبيح أنفسهم مستقلين عن الأتراك وكذلك البدو الرحل من الفروع الأخرى البعيدين عن مواقع الأتراك.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2016, 01:39 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك اخي الاستاذ سعد الخالدي..بحث طيب كريم..نافع بامر الله
أكرِم وأنعِم ببني خالد في جزيرة العرب..
البدو الاصايل..الفحول في الصولات والجولات..الكرام الاصل..
وارجو توضيح مسألة قطع الحج التي أوردها البحث..ففي النفس منها شيء!
يحفظك ربي ويرعاك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2016, 02:03 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأستاذ الفاضل مخلد بن حمدان حفظه الله
لا يكن في نفسك أي شيء تجاه ما ورد ، فهذا ديدن الغرب عند الكتابة عن قبائل العرب حيث يصفونهم بقطاع الطرق وكذلك البحارة العرب يطلقون عليهم صفة القرصنة ، كما أن كلام المؤلف لم نجد ما يسنده حيث تفرد بذكره ، ولكونه تاريخ لم أحذف أي شيء فقد تركته كما هو .....
وقد أورد أخبارا ليس عن بني خالد فحسب بل في جل ما كتبه في الدليل عن القبائل الأخرى والحاضرة منفردا بها عن غيره ولم نعثر عليها في أي مصدر آخر ....
تحياتي وتقديري
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2016, 03:25 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت واجدت..ولذا لزم التوضيح إذ سألتُ..فأنا على يقين تام بأنّ من ينتدبه الباب العالي في العادة مؤتمن على دروب الحج..لذلك سألتك فاقتضى التنويه لرد الكيد على أهل الباطل الغرب الفاجر..قطاع الطرق شرقا وغربا..نهبوا الخيرات في جميع البلدان ويدّعون الشرف والعمران وهم أكذب من زعم ذلك
يحفظك ربي اخي الاستاذ الشيخ سعد ناصر الخالدي
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2016, 09:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

من هي الفروع الخالديه المستقلة
ثم إن هذا التعداد لم يذكر من فرع الجبور إلا المقيمين في الجشه
وأيضا لم يذكر فروع الجناح الدعوم السحبان الشبلة السياسب القرشة العمور
علاء آل عريعر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2016, 11:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من هي الفروع الخالديه المستقلة
ثم إن هذا التعداد لم يذكر من فرع الجبور إلا المقيمين في الجشه
وأيضا لم يذكر فروع الجناح الدعوم السحبان الشبلة السياسب القرشة العمور


ألم تقرأ قوله :كانت قبيلة بني خالد منذ أقل من قرن ونصف القبيلة الرئيسية في شرق الجزيرة العربية
بمعنى أنه في وقت قدومه للمنطقة لم يكن لبني خالد ما كان لهم في السابق ، كما أن فروعهم انتقلت من شرق الجزيرة الى غيرها من المناطق في الجزيرة العربية كذلك البعض منهم لخارج الجزيرة العربية ...
أما فروع الجناح والدعوم والقرشة ، فليسوا من أهل المنطقة ، حيث لم ينتقلوا من مساكنهم القديمة في نجد بل بقوا فيها، فهم من الفروع الخالدية (خالد الحجاز) النجدية القديمة التي ذكرها ابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الابصار في ممالك الأمصار) ولم يؤثر لهم وجود في شرق الجزيرة ابان فترة قوة وحكم بني خالد ........
أما السحبان ، فهم آل مقدام الذين ذكرهم في الجدول ، وقد حملوا اسم القرية التي سكنوا فيها في الأحساء (المقدام) حيث مر عليهم تاريخ عصيب فاضطروا لذلك .....
وفرع العمور كانوا داخلين في الظفير على ما يبدو ....
أما الفروع المعدودة في بني خالد حاليا فمحتمل أنها من التي غادرت المنطقة عند انتهاء حكم القبيلة ثم عادت مؤخرا .... والعلم عند الله ، كما وان المؤلف ليس بعالم أنساب بل ناقل لمعلومات في عصره ...
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه م مخلد بن زيد بن حمدان موسوعة التراجم الكبرى 30 29-09-2017 08:48 AM
بداية فتوحات العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 12:02 AM
مباحث في نسب قبيلة بني خالد الصبيحي الخالدي مجلس قبيلة بني خالد 11 22-12-2013 11:53 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه