..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة الزواينة
بقلم : محمد الزويني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سياحة في أحوال العرب !!! (آخر رد :الجارود)       :: ((قلبه اللي ورطه بام الرضيع)) (آخر رد :الجارود)       :: ازمة منتصف العمر او مراهقة الرجال (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيفية التخلص من التفكير السلبي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الإدارة الأستراتيجية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تبدأ وماهو الأمثل ؟ (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: كيف اتخلص من النمل (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: العروس بسعر علبة البيبسي !!! (آخر رد :سعيد أبو شوشه)       :: عضوجديد عليكم (آخر رد :سعيد أبو شوشه)       :: فقط لو يعتذر ؟! (آخر رد :جميل كنْدش)      



مجلس علوم الحديث يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالحديث الشريف من علوم الجرح و التعديل و الاسناد.

Like Tree4Likes
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 24-06-2016, 10:16 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي للعقلاء : لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا

لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبط آل البيت مشاهدة المشاركة
لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا


عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما عن النبي - صلي الله عليه وسلم – قال " مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينه فصار بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها وكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا علي من فوقهم فقالوا لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فان تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا وان اخذوا علي ايديهم نجوا ونجوا جميعا " << رواة البخاري >>

شرح مبسط للحديث


مثل القائم في حدود الله والواقع فيها - القائم فيه ايعني الذي استقام على دين الله فقام بالواجب وترك المحرم والواقع فيها أي في حدود الله أي الفاعل للمحرم أو التارك للواجب كمثل قوم استهموا على سفينة يعني ضربوا سهما وهو ما يسمى بالقرعة أيهم يكون الأعلى فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء يعني إذا طلبوا الماء ليشربوا منه مروا على من فوقهم يعني الذين في أعلاها لأن الماء لا يقدر عليه إلا من فوق فقالوا لو خرقنا في نصيبنا يعني لو نخرق خرقا في مكاننا نستقي منه حتى لا نؤذي من فوقنا هكذا قدروا وأرادوا قال النبي عليه الصلاة والسلام فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا لأنهم إذا خرقوا خرقا في أسفل السفينة دخل الماء ثم أغرق السفينة وإن أخذوا على أيديهم ومنعوهم من ذلك نجوا ونجوا جميعا يعني نجا هؤلاء وهؤلاء

وهذا المثل الذي ضربه النبي هو من الأمثال التي لها مغزى عظيم ومعنى عال فالناس في دين الله كالذين في سفينة في لجة النهر فهم تتقاذفهم الأمواج ولابد أن يكون بعضهم إذا كانوا كثيرين في الأسفل وبعضهم في الأعلى حتى تتوازن حمولة السفينة وحتى لا يضيق بعضهم على بعض وفيه أن هذه السفينة المشتركة بين هؤلاء القوم إذا أراد أحد منهم أن يخربها فإنه لابد أن يمسكوا على يديه وأن يأخذوا على يديه لينجوا جميعا فإن لم يفعلوا هلكوا جميعا هكذا دين الله إذا أخذ العقلاء وأهل العلم والدين على الجهال والسفهاء نجوا جميعا وإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا كما قال الله تعالى واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وفي هذا المثل دليل على أنه ينبغي لمعلم الناس أن يضرب لهم الأمثال ليقرب لهم المعقول بصورة المحسوس قال الله تعالى ( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون).
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
سأظل أغوص في الاعماق
وأقلب المخطوطات والاوراق
ما زال في روحي نفس باق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا براق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثاق
سأنثر درري في كل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله باق
ونختصم عند الله كل غدار وبواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعراق
ولمن قال الحق دون املاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2016, 06:39 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سعي طيب .. نسأل الله القبول
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2016, 10:29 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أسعدنا مروركم عمنا الفاضل
ونسأل الله ان نعمل بما نتعلم

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 25-06-2016 الساعة 02:38 AM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
سأظل أغوص في الاعماق
وأقلب المخطوطات والاوراق
ما زال في روحي نفس باق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا براق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثاق
سأنثر درري في كل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله باق
ونختصم عند الله كل غدار وبواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعراق
ولمن قال الحق دون املاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-2016, 02:13 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وما يعقلها الا العالِمون..
أحسنت اذ بسطت الحديث بالعرض المفيد..وأتيت به في مواكب بدت عن الحق تحيد..فهي موعظة رسول رشيد لامته التي يجب ان تستفيق من غيها وغي من تولوا شأنها..فاللهم إنّهم قد خرقوا وعابوا..فرُمّ بأمرك ما خرقوا وعابوا..وأصطفِ منهم من ينقذهم مما هم فيه..وأحسن عاقبتهم في الامور كلها..
يحفظك ربي ويرعاك..ولي عودة بامر الله الى الحديث بعيد رمضان
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-2016, 09:41 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
وما يعقلها الا العالِمون..
أحسنت اذ بسطت الحديث بالعرض المفيد..وأتيت به في مواكب بدت عن الحق تحيد..فهي موعظة رسول رشيد لامته التي يجب ان تستفيق من غيها وغي من تولوا شأنها..فاللهم إنّهم قد خرقوا وعابوا..فرُمّ بأمرك ما خرقوا وعابوا..وأصطفِ منهم من ينقذهم مما هم فيه..وأحسن عاقبتهم في الامور كلها..
يحفظك ربي ويرعاك..ولي عودة بامر الله الى الحديث بعيد رمضان
بإنتظاركم بعد شهر رمضان المبارك
وتقبل الله طاعتكم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
سأظل أغوص في الاعماق
وأقلب المخطوطات والاوراق
ما زال في روحي نفس باق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعناق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا براق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثاق
سأنثر درري في كل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله باق
ونختصم عند الله كل غدار وبواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعراق
ولمن قال الحق دون املاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2016, 07:30 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
عبدالله القنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه