بعض سواحل بلاد بني خالد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قصتنا ..... والآن
بقلم : عائشة بنت الحجاز
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قصتنا ..... والآن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلات البرهامي بمصر (آخر رد :غيث البرهامي)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)       :: قبيلة عتيبة في اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: ما هي أسباب تسمية هذه الفخوذ من عتيبة (آخر رد :عتيبة)       :: أريد جواب على هذا السؤال (آخر رد :عتيبة)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)       :: اغلبية الشعب السعودي يحملون السلالة j1 بنسبة 71% (آخر رد :علم الانساب)       :: نتيجة j-M267 (آخر رد :أبوو فيصل)       :: نتيجتي تحت سلالة e (آخر رد :وائل بهجت شاهين)      




إضافة رد
قديم 27-06-2016, 12:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بعض سواحل بلاد بني خالد

من كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – تأليف حسن بن جمال أحمد الريكي – ولا يعرف تاريخ اعداده، ولكن النسخة المباعة للمتحف البريطاني من السيدة تايلور زوجة أحد العمال البريطانيين في الخليج العربي مؤرخة في ابريل عام 1860م، الموافق رمضان 1276هـ.

13-فصل نذكر فيه بيان بعض سواحل بلاد بني خالد

لا يخفى على السامع أنه من الكويت الى ظهران –وهو موضع قريب من القطيف على أربعة فراسخ من جانب الشمال، هو اليوم خراب-هذه الأرض يقال لها: العدان. وليس فيها بلدان مسكونة. بل بعض المواضع تسكنها في الصيف عرب بني خالد، مثل العماير والصبيح. هي الفنطاس وفنيطيس، جنوب الكويت مسافة يوم من جانب الجنوب. وبعدها بثلاثة أيام من جهة الجنوب جزيرة بلبول. وهي متصلة بالبر الأصلي، الا أنه بينها قليل بحر في المد. وبعد بلبول من جانب الجنوب قليلا الى الشرق بيومين جزيرة جنة. وهي أيضا كبلبول في كيفية اتصالها بالبر الأصلي. ثم بعدخها من الجنوب بثلاثة أيام جزيرة بو علي. ولهذه الجزيرة رأس طالع في البحر كثيرا. وهي أيضا كجنة بينها وبين البر الأصلي مقطع. واعلم أن بعد بوعلي بيوم ما جانب الجنوب الى الشرق قليلا يأتي موضع يقال له رأس تنورة. وبعده بيوم القطيف، تقع عنه الى الجنوب شرق. وفلهار هو هذه الأرض الواقعة بين راس تنورة والقطيف. وجملة ما ذكرناه يسمى العدان.



وأما القطيف وما والاها من الجنوب الى العقير، وكذا أرض البحرين والأحساء مع البرية الواقعة بين القطيف والأحساء والبرية الواقعة بين الأحساء والعقير كل هذه المواضع يقال لها هجر. وتختص القطيف باسم الخط والبحرين باسم أوال والأحساء باسم هجر. ومن العقير الى خيران بني ياس جنوبا تسمى هذه الأرض قطر. وانما سميت بذلك لكثرة الأمطار فيها بالنسبة لبقية بلاد بني خالد. فأولها العقير وهي بلدة على الساحل تقابلها جزيرة البحرين من جانب الجنوب قبلة بعدها عنها في البحر مقدار أربعة فراسخ مثلا. ثم يليها من جانب الجنوب مائلا الى الشرق بعض البلاد غير المسماة لكونها لم تسكن شتاء وصيفا. وهي مواضع بدو من الخوالد، وحفاير مياه، وهذه عن العقير بنصف يوم أو أقل.

ثم يلي هذه الأرض بعد يومين الزبارة وهي في الزمن السابق منذ عشرين سنة كانت في غاية العمران وكثرة الاجتماع. ثم يليها من جانب الجنوب بفرسخ رأس عشيرج. ثم يلي راس عشيرج من الجنوب بثلاثة فراسخ خوير حسان. وهو الذي يسكنه الجلاهمة من العتوب. ثم يلي خوير حسان جنوبا شرقا بيوم الحويلة. ثم يلي الحويلة بفرسخين اليوسفية من جهة الجنوب أيضا ثم يلي اليوسفية بأربعة فراسخ الرويضة، ويلي الرويضة بيومين من جهة الجنوب الفويرط. ثم يلي الفويرط من الجنوب شقا قليلا بويم المطبخ. ويلي بنصف يوم الى الجنوب المطبخ. فيلي المطبخ بسير ساعتين عنه من الجنوب أرض لا سكنى فيها كثيرة التلول الرملية طولها من الشمال الى الجنوب بأربعة أيام. فيلي هذه الأرض المذكورة من جهة الجنوب الى الشرق خيران بني ياس. وهي أول عمان وآخر قطر.

واعلم أيضا أن العدان وهجر وقطر كلها من أرض بني خالد. وقد عرفت طولها بالحد المذكور من الكويت الى خيران بني ياس. فنخبرك أن من وراء الكويت الى جانب الغرب عنها بيوم الجهراء. وهي عن ساحل البحر بفرسخين الى جانب الغرب مائلا الى القبلة. وأرض الجهراء عالية جدا بحيث كل من كان فيها يرى السفن التي تتردد في البحر الذي يحاذي الكويت والذي في فيلكه. وقد كانت الجهراء في عصر الجاهلية قبل مبعثه صلى الله عليه وسلم بسنين تبلغ مائة، في غاية العمران، وهذه آثارها تدل على عظمتها اليوم. فان فيها خرابات كثيرة من البنيان. وربما وجد فيها ذخاير من الدراهم والدنانير في بعض المواضع. وهي أرض طولها فرسخين شمالا وجنوبا وعرضها فرسخا غربا وشرقا نبتها التمام غالبا وأرضها من قبيل حصص البحر. وفيها مياه عذبة. وبئرها قدر باع واحد. وحولها من جميع الأطراف أرض سبخة على فرسخين من جانب الشمال حتى تصل بسنام. والى الشرق حتى تصل البحر كذلك. والى جانب المغرب الى جهة القبلة قليلا تمتد أرض السبخ قدر فرسخ. والى الجنوب الى نحو الكويت تبلغ نصف فرسخ. ويقع عن الجهراء شمال شرقا مائلا الى جانب البحر بلدة كانت السالف عمار. وقد بقيت آثارها الى اليوم وهي في البعد عن الجهراء بأربعة عشر فرسخا تسمى الصبية نسبة الى الصابئين. قيل انها من بقايا بلادهم التي عمرت بعد خراب بابل. والله أعلم.

وفي تواريخ المسلمين أن هذه الأرض كانت معمورة الى أيام الدولة الأموية، ثم خربت وجلى أهلها الى ساير البلاد. وينقل أن من بقايا أهلها أناس اليوم بأرض خوزستان. وهذه البلدة آخر ملك بني خالد من الشمال. كانت اعرابهم تسكنها أيام الصيف لبرد الهواء.

واعلم ان عرض ملك بني خالد يختلف فمن الكويت الى الدهناء مسافة ثمانية أيام من أرض بلبول. ومن أبو علي كذلك. ومن القطيف الى الدهناء تسعة أيام. ومن الزبارة الى الدهناء من الشرق تتصل بها عرضها يومين أرض جزر ليس فيها ماء قط سوى الغدران أيام المطر، ونبت هذه الأرض أيضا قليل وهي ارض بيضاء صماء. وطول هذه الأرض من محاذاة الجهراء الى العرمة التي تقدم ذكرها.

ومن هذه الأرض شرقا أرض تتصل بالجهراء اسمها الجفير وهي أرض ريع وشجر كثير من العرفج والسلم. وأم غيلان، وفيها مياه عذبة جدا. لكن آبارها طويلة يبلغ البير ثمانية أبوع. بل أكثر وهي دائمة العشب وكثيرة الصيد من الغزلان والأرانب وطير الحبارى والنعام وكانت مشايخ بني خالد تدار بها سكنا وترجحها على جميع بقية الأرض. هذا والله أعلم.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 11:51 PM
منقول من مجلة الواحة وثيقة من كتاب ( قبائل خوزستان العرب في إيران ) للكاتب عبود الملا الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 12-01-2015 03:12 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 07:04 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM
قبائل العرب في الكويت مرتبة عدديا ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 53 10-01-2012 04:06 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه