مجمل الآراء في نسب بني خالد ... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة أبوضاوي بالمنوفية
بقلم : علاءأبوضاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إذا حار أمرك في معنيين (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :البراهيم)       :: انساب القبائل البكرية الصديقية ... (آخر رد :تركي البكري)       :: اصل عائلة سليق (آخر رد :خالد وليد سليق)       :: بني حميدة و الشيخ ابن طريف (آخر رد :محمد الشنينات)       :: إلى جميع عائلة أبو زيد في مصر (آخر رد :محمد عصام)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :تركي البكري)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :تركي البكري)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :بنت النجادات)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)      



Like Tree12Likes
  • 2 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By فهد بن علي
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 2 Post By فهد بن علي
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي

إضافة رد
قديم 28-06-2016, 12:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مجمل الآراء في نسب بني خالد ...

نسب قبيلة بني خالد

إن تحديد نسب القبائل المعاصرة على وجه الدقة والجزم به كخبر ثابت والبت فيه أمر من الصعوبة بمكان وذلك بسبب تداخل القبائل منذ القدم وتشابه أسمائها بالإضافة إلى انقطاع تدوين الأنساب منذ زمن بعيد.
وفيما يلي بيان القبائل المنسوبة إلى خالد والتي يمكن أن تكون قبيلة بني خالد في الإحساء ذات صلة بها. دون النظر إلى القبائل الأخرى التي تنسب إلى خالد (فهناك الكثير من القبائل المنتشرة في الوطن العربي وتنسب إلى خالد) وقد ذكر عمر رضا كحالة في كتابه أن هناك أكثر من عشرين قبيلة عربية بهذا الاسم، عدا ما يوجد في كتب الأنساب الأخرى، آخذين بعين الاعتبار تداخل انساب القبائل بسبب الاتفاق في الاسم وكذلك سبيل كل قبيلة من البادية تضاهي باسمها اسم قبيلة أشهر منها لتنسب إليها.

الرأي الأول يذكر نسبة بني خالد إلى خالد الحجاز

ذكر احمد بن يحيى بن فضل الله العمري في مخطوطة «مسالك الإبصار في ممالك الأمصار» وعند كلامه عن ربيعة نقلا عن الحمداني أن لربيعة أربعة أبناء هم فضل ومرا وثابت ودغفل، ثم ذكر آل فضل بن ربيعة وعد من ينتسب إليهم في عصره، وقد اعتمد العمري في روايته على رجل من المعاصرين من ربيعة هو محمود بن عذام من بني ثابت.
وقد ذكر منهم خالد حمص وبني خالد الحجاز وغزيه التي منها غالب وآل أجود والبطنين وساعده ثم عدد من بني خالد آل جناح الذين عدهم الحمداني بطناً من بني خالد مع عرب الحجاز، والضبيات من مياس والجبور والدعم والقرشه وآل منيخر وآل ثبوت والمعامره والعلجات وهؤلاء من خالد.
وقد ذكر دعم وآل جناح والجبور في موضع آخر عندما عدد عرب الحجاز وعد القلقشندي منهم آل برجس وعدهم من أحلاف فضل.
وذكر العمري في مسالك الأبصار آل مسلم من آل فضل والإمرة فيهم في طامي بن عباس وآل عامر والإمرة فيهم في بني عامر بن دراج وآل فضل، هؤلاء من ربيعة رجل من سلسلة الذي عاش في أيام اتابك الزنكي وولده نور الدين، وقد نبغ ربيعة هذا بالشام سنة سبع وسبعين وخمسمائة للهجرة المقابل 1181 للميلاد.
وقد نسب العمري ربيعة إلى حازم بن علي بن مفرح بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حريث بن سكن بن رفيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد حتى ينتهي إلى طيء (وقد اختلفت هذه السلسلة مع ما أورده القلقشندي والسيوطي وابن لعبون والمغيري)
وطيء تنسب الى ادد بن زيد بن يشجب بن عريب كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ومما سبق يتضح ان لبني خالد الحجاز علاقة ما بآل فضل وانهم يمكن ان يلتقوا معهم في نسب اعلى خصوصا ان العمري في مسالك الإبصار عد آل منيخر من آل مرا اخوه آل فضل مع انه عدهم من فروع بني خالد.
وقد نسب صاحب لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب بني خالد (اصحاب الاحساء) الى ربيعة دون ذكر بقية النسب وقد اخذ بهذا النسب بعض المعاصرين.
على ان العمري يقول في موضع آخر واذ قد انتهينا من ذكر آل ربيعة فلنذكر ما حضرنا من بقية العرب وديارهم ثم اورد عددا من القبائل بالتفصيل مبتدئا بخالد حمص ثم بني كلاب وآل بشار ثم ذكر غزية «مع ملاحظة ان معظم القبائل التي اوردها كان قد اضافها وادخلها في آل فضل بن ربيعة»، ولم يحدد نسبها بل عين مساكنها وفروعها فيذكر ان شيوخ غزية في الطريق بين بغداد والحجاز ويذكر من غزية:
أ ـ البطنين ويذكر منهم آل دعيج وكان شيخهم مانع بن سليمان قد وفد الى مصر سنة 603هـ ـ 1207م وآل روق، وآل رفيع وآل شريه وآل مسعود وآل تميم وآل شمردل (ويعد من مياههم اليحموم واللصيف والنخيلة والمغيبة).
ب ـ الأجود ومنهم (آل منيع، وآل سنبل، وآل سند، وآل منال، وآل ابي الحزم وآل على وآل عقيل وآل مسافر وعد من مياههم لينه والثعلبة وزرود وعد من ديار الاجود «الرخيمية والوقبا والفردوس ولينه والحدق» وقد ذكرت ديار غزية في السروات ما بين تهامة ونجد مع قومهم جشم بن معاوية من هوازن العدنانية.
اما بالنسبة لنسب غزية هذه وعلاقتها بخالد فقد اورد القلقشندي في كتابه «نهاية الارب» (خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية مساكنهم برية الحجاز من قومهم من غزية).
اما المغيري في كتابه المنتخب فعد بني خالد الحجاز من لام ونسبهم الى بني ابي بن غنم بن حارثة حتى اوصلهم الى لام، ويعترض علي السويدي صاحب كتاب سبائك الذهب عندما عد بطون الاجود في غزية هوازن كما ورد كذلك ان بني خالد من طوائف عربان بني لام.
وقد دفعت مقولة ان بني لام داخلون في امرة ربيعة المغيري الى ان يحتمل ربيعة من لام.
اما ابن لعبون عندما ذكر بنو لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخذلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الاحساء (ومن المحتمل ان العبارة محرفة لان نسب خالد الحجاز الى بني عقيل من عامر بن صعصعه العدنانية كما يفهم من سياق استعراضه لقبائل بني عقيل العامرية).
اما ابن عقيل فينسب بني خالد الى مرا بن ربيعة الذي يوصله الى لام حتى طيء واورد العمري كذلك اسم خالد بعد ذكر غزية وعدد من ديارهم (التنومة وضئيدة وابو الديدان والقريع وخارج والكواره والنبوان الى ساق العرفة الى الرسوس الى عنيزه الى وضاخ الى حبله الى السر الى العودة الى العشرية الى الأنجل.
وهناك خالد من بني مهدي من جذام القحطانية ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي.
يستنتج من سياق النصوص السابقة عدة احتمالات:
ـ ان بني خالد هؤلاء من آل فضل من ربيعة
ـ انهم من الاجود من غزية من طيء
ـ انهم من خالد الحجاز من غزية من بني لام من طيء
ـ ان بني خالد من اجود غزية من ربيعة من لام من طيء
ـ ان بني خالد من اجود من غزية من آل مرا من ربيعة من لام من طيء

واعتماداً على هذا يتضح أن بني خالد الحجاز على الأرجح من طيئ القحطانية سواء دخلت في الأجود أو في غزية أو ربيعه أو بني لام لأن جميع هذه القبائل داخلة في طيئ سواء كانت متفرعة من بعضها أو من فروع مختلفة، وقد تكون خالد فروعاً متعددة كل منها يحمل مسمى خالد، وتجتمع في طيئ إلا أن الأرجح أنها تنسب لرجل واحد من طيئ.
ومما سبق نستطيع ترجيح نسب خالد الحجاز إلى الأجود من غزية من لام الطائية ومع هذا الترجيح فإن احتمال نسبة خالد الحجاز إلى غزية من هوازن العدنانية لايزال قائماً ولا يمكن الجزم بنفية وذلك اعتمادا على بعض النصوص والآراء التي وردت سابقا.
أما خالد المذكورون في بني مهدي من جذام القحطانية فمن المحتمل أنها خالد الأردن حيث ورد ذكر منازلهم مع قومهم بني مهدي في البلقاء.

الرأي الثاني: نسبة بني خالد-موضوع الدراسة-إلى عامر بن صعصعة:
عندما تحدث العمري عن عقيل نقل عن الحمدان أنهم من آل عامر وهم غير عامر المنتفق وغير عامر بن صعصعة. ولكن ابن حزم عندما ذكر بني عامر بطن عم عامر ان صعصعة من هوازن من العدنانية عد منهم عقيل بضم العين وأنهم من عامربن صعصعة ثم عد بني عقيل ونسبهم إلى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من العدنانية وعد منهم المنتفق وإلى هذا نسبهم القلقشندي، ونقل عن ابن خلدون في العبر على أنهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد، وعلق على هذا بقوله (ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة) مع أن ابن خلدون نسبهم إلى عامر بن صعصعة، كما ذكر أثناء حديثه عن بعض القبائل وحركتها داخل الجزيرة (وكان بنو عامر بن صعصعة كلهم بنجد)، ثم ذكر انتقال هذه القبائل الى أماكن خارج الجزيرة ثم قال (ولم يبق إلا بنو عقيل) ثم تحدث عن استيلائهم على الموصل وحلب وغيرها ثم رجوعهم إلى البادية (وورثوا مواطن العرب في كل جهة)، وعدد ابن خلدون بعض بطونهم ومساكنهم إلى أن قال ( هذه أحوال بني عامر ابن صعصعة واستيلائهم على مواطن العرب من كهلان وربيعة ومضر)، ويدعم هذا النص أن بني عقيل من عامر بن صعصعة، كما ذكر في موضع آخر أن بني عقيل من إخوان المنتفق ومسكنهم بجهات البصره، وأنهم استولوا على البحرين بعد ذلك عندما غلبوا عليها تغلب.
مع العلم أنه ينسب المنتفق إلى عامر بن صعصعة، وتعزز المقولتان السابقتان نسبة بني عقيل إلى عامر بن صعصعة. وقد ورد ذكر مساكن بني عقيل وأنها بالبحرين ثم أدى صراعهم مع تغلب إلى طردهم من البحرين إلى العراق حيث أقاموا ملكهم هناك إلى أن استولى عليه السلاجقة، فتوجه بنو عقيل مرة أخرى إلى البحرين حيث وجدوا تغلب قد ضعف امرها فاستولى بنو عقيل على البحرين.
قال ابن سعيد المغربي: (سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عوف بن عامر بن عقيل وبنو تغلب من جملة رعاياها وبنو عصفور «منهم» وهم اصحاب الاحساء وهي دار ملكهم). ونسب عن ابن سعيد وهو يتحدث عن عامر بن صعصعة حول وجودهم ونفوذهم قوله: (وملكوا ارض اليمامة من بني كلاب «حوالي سنة ستمائة وخمسين للهجرة» ملكها منهم عصفور وبنوه). وقد ذكر العمري منهم القديمات (والنعايم وقبات) وقيس (ودغفل وحرنان وبنو مطرق) وفدوا في الايام الظاهرية بصحبة مقدمهم محمد بن احمد بن (العقدي) بن سنان بن (عقيلة) بن شبانه بن قديمة بن نباته بن عامر، وقد اورد ذلك ابن لعبون مع بعض الاختلاف، وان كان قد نقل عن الحمداني، ولكنه زاد (ومن اولاد عقيلة بن شبانه عميره جد العماير وهو ابو راشد شيخ عقيل في امارة محمد بن ابي الحسين. العيوني).
وعدّد العمري ديارهم فذكر الاحساء والقطيف وملح وانطاع والقرعا واللهابه وجوده. ومتالع اما الجاسر فمع انه نسب عامر الى بني عبدالقيس الا انه لم ينف وجود بني عامر ابن صعصعة في المنطقة وذكر مقدمهم عند تدفق القبائل العربية اثر ظهور الاسلام (فكان من سكانها بطون من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من بني عقيل وكلاب وغيرهم على ما يفهم من كلام الازهري وابن خلدون وما جاء في «شرح ديوان ابن مقرب») الى ان قال (وقد تكرر اسم بني عامر بين سكان هذه البلاد وهم في الاصل من بني عبدالقيس غير ان انضواء بطون من بني عامر بن صعصعة الى هذه النواحي واتفاق اسم القبيلتين سبب اختلاطهما)، وحين تحدث الجاسر عن منازل بني عامر الهوزانية في عالية نجد حتى الجانب الغربي الجنوبي من الربع الخالي قال (ولاشك ان من فروعها من انساح في جوانب الجزيرة الاخرى).
ويتحدث الحميدان عن ارتباط اسم بطون بني عقيل ببلاد البحرين منذ انتقالهم اليها في اواخر القرن الثالث الهجري ـ التاسع الميلادي ثم يشير الى استقرارهم في البحرين وهي تحت حكم القرامطة (ان ترتيب الاحداث يشير الى أن بطون بني عقيل عندما غادرت مواطنها الأصلية في نجد استقرت في البحرين حيث كانت هذه البلاد تحكم من قبل القرامطة، أو أنهم انتقلوا اليها مع ظهور حركة القرامطة بعد أن تحالفوا معهم).
وقد تحدث ابن لعبون عن استعانة القرمطي بعدد من قبائل العرب ذكر منها قبائل عامر بن صعصعة.
من النصوص السابقة نتوصل الى ان بني عامر بن صعصعة كانت لهم علاقة بالبحرين قبل نزوحهم عن نجد بحكم الجوار، ثم بدأوا بالانتقال الى البحرين أثناء ظهور الحركة القرمطية حتى أصبحت قبائلها ذات نفوذ مؤثر في المنطقة سواء في عهد القرامطة او العيونيين ومن تلاهم أو عندما تولت بنو عقيل بن عامر حكم المنطقة في ذلك العهد وخصوصا ان بني عبدالقيس أثناء الحكم القرمطي قد ضعف نفوذهم في المنطقة ومالوا الى حياة الاستقرار، ولم يبرز منهم بعد ذلك الا العيونيون الذين قضوا على القرامطة، وأصبحوا قوة مستقرة في المنطقة.
وأما بقية العمور المنسوبين الى بني عبدالقيس فقد نزحوا على الأرجح الى عمان (ودخلوا في بني رماح وسكنوا الجبل الأخضر وانتسبوا فيهم). وحتى لو نسبت عامر الى بني عبدالقيس وهو أمر يصعب ترجيحه فانهم بالتأكيد من عدنان.
وأما رواية الحمداني من أن بني عقيل بن عامر (غير عامر المنتفق وغير عامر بن صعصعة) فانها رواية لم يعتد بها القلقشندي الذي نسب بني عامر المتقدم ذكرهم الى عامر بن صعصعة في أكثر من موضع بل ونفى رواية الحمداني عنهم (ولا عبرة بقول الحمداني أنهم غير عامر صعصعة وعامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة) ويسند رأيه هذا ان ابن خلدون عدّهم من عامر بن صعصعة وأنهم اخوان المنتفق الذين أرجع نسبهم كذلك الى عامر بن صعصعة.
وعندما تحدث ابن عبد القادر عن الجبور في شرق الجزيرة قال (الجبور من عقيل بن عامر دخلوا في بني خالد) ولم ينسب بني عامر هؤلاء.
وتناول العديد من الباحثين المعاصرين نسب بني عقيل هؤلاء فالعزاوي عند حديثه عن الأجود حكام الاحساء ذكر أنهم (من بني عقيل أخوة المنتفق او أبناء عمومتهم) ونسب السيابي الجبور الى هلال بن عامر بن صعصعة.
ويشير الحميدان في معرض كلامه عن العصفورين (على أن بني عامر ينتسبون الى عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من العدنانيين) وعندما تحدث عن إمارة الجبور وعلاقتها بآل عصفور قال (انه إذا كانت صلة النسب والانحدار القبلي بينهما أمرا لا خلاف فيه نظراً لانتسابهما جميعاً الى قبيلة عامر بن عقيل)، كما نسبهم ابن عقيل الى عامر بن صعصعة وفند مقولة الحمداني السابقة بالنقد والتحليل اضافة إلى تتبعه عامر التي ذكرها ابن المقرب في شعره في معرض مناقشته لنسب آل عصفور حتى تأكد له انها من عامر بن صعصعه.
كما استشهد أبا حسين بشعر كل من الكليف، عامر السمين، ابن مشرف لتقرير نسبة الجبور حكام الاحساء الى عامر بن صعصعة.
كذلك نسب الشبل دولة الجبور الى (بني عقيل بن عامر بن صعصعة القبيلة العدنانية المشهورة).
ويتضح من الآراء السابقة اتفاقها على نسبة بني عقيل الى عامر بن صعصعة. واهتمامنا بنسب بني عامر هؤلاء يرجع الى ان هناك قبائل متفرعة منها تنسب الى خالد.
ـأ بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، من أيامهم يوم الفتاة، فيه اغارت بنو عامر على بني خالد بن جعفر فانهزم بنو عامر في ذلك اليوم بعد مقتلة عظيمة.
ـب بنو خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة
ـج بنو خالد بن وبر بن الأضبط بن كلاب بن ربيعة بن عامر
ـد بنو خالد أحد بطون خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب من ربيعة بن عامر.
تذكر بعض المصادر العراقية أثناء حديثها عن نسب آل سعدون زعماء المنتفق ان جدهم الشريف حسن قد نزح من موطنه لخلاف عائلي واستقر في الباطن عند بني مالك احدى قبائل المنتفق مستجيرا بشيخها شيحان بن خضيفه بن سعدون الذي رحب به ثم سعى (إلى تزويجه من طليعه بنت عبد الله شيخ بني خالد المعروفين وهم رهط من بني مالك) فكان من ثمار هذا الزواج ظهور الزعامة المنتفقية.
ومن تلك الرواية نتوصل إلى وجود بني خالد من بني مالك من المنتفق وقد مرّ بنا نسب المنتفق في عامر بن صعصعة.
مما سبق نستنتج مايلي:
أـ أن هناك بطونا تنسب إلى خالد ومتفرعة من عامر بن صعصعة العدنانية.
بـ أن بطون خالد تلك على الأرجح تعيش مع قومها في شرق شبه الجزيرة وجنوب العراق بعد نزوحهم من نجد.
جــ أن هذه البطون أو «أحدها على الأقل» كان له دور في الأحداث العامرية ولم يكن مجرد بطن صغير.
دـ أن بطون خالد من عامر بن صعصعة قد عاش «أحدها على الأقل» مع بني عقيل بن عامر، واختلطوا بهم بصلة القرابة والجوار.
هــ أن من المحتمل أن ابن مشرف قد بنى على هذه الصلة والتداخل فنسبهم إلى عقيل بن عامر عندما قال:
ولا تنس جمع الخالدي فإنهم
قبائل شتى من عقيل بن عامر
كما تأثر بها ابن لعبون من قبل فنسب خالد الحجاز عند مقدمهم إلى الأحساء إلى بني عامر من عرب بيشه وعدّد فروعهم إلى أن قال (كل هؤلاء في عقيل).
ومن هذا يرجح لدينا وجود قبيلة خالدية من عدنان في المنطقة قبل مقدم خالد الحجاز ولا ينفي وجودها اختلاطها مع قومها، وسوف نتطرق لذلك بمزيد من التفصيل اعتماداً على دراسة ومقارنة ما توفر لدينا من معلومات.

الرأي الثالث: نسبة بني خالدـ إلى بني مخزوم من قريش العدنانية:
ذكر العمري بني خالد وعرفهم بعرب حمص «مقولة الحمداني» وأنهم يدّعون النسب إلى خالد «ابن الوليد» وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ولعلهم من ذوي قرابته من بني مخزون وكفاهم ذلك فخراً أن يكونوا من قريش.
وقد نسبهم القلقشندي إلى بطن من بني مخزوم من قريش العدنانية وأنهم رهط خالد بن الوليد ثم أورد رواية الحمداني السابقة عنهم، وهناك من اعتبر بني خالد بطناً من مخزون العدنانية ثم ذكر انتشارهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية وحاضرة.
وهذه الرواية تنسب بني خالد جميعاً دون استثناء إلى بطن واحد، وهذا مخالف للواقع على الأرجح سواء نسبناهم إلى بني مخزوم أو غيرهم وقد رد العزاوي على مقولة انقطاع عقب خالد بقوله (وفي ابن الأثير أن ذرية خالد المخزومي «رضي الله عنه» قد انقرضت، ولكن السبكي وعبدالغافر والسمعاني والبقاعي نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية، وترجموا كثيرا من أكابر رجالها وما رواه ابن الاثير من انقراض عقبه إنما كان في المدينة المنورة وليس على وجه الاطلاق).
أما المؤرخ العثماني صبري فعندما تحدث عن نسب بني خالد قسمها إلى قسمين أحدهما: (ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه). والثاني: (فينتهي إلى اخوته وأبناء عمومته وكلاهما من جماعة بني مخزوم).
ويذكر كذلك أن مقاليد السلطة في نجد حتى نهاية القرن الثاني (عشر) محصورة في أسرة مخزومية من أبناء عمومة خالد بن الوليد إلى أن قال (ثم انتقلت مقاليد الأمور إلى محمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن الوليد، وظل الحكم في أيدي هذه السلالة حتى تولت الأمر الدولة السعودية.
وحين تحدث صبري عن آل عريعر عدهم ابناء عمومة أمراء بني خالد في حماة وبادية الشام.
ويتضح مما سبق أن بني خالد الذين ينسبون إلى بني مخزوم هم خالد حمض ولم يعترض أحد على هذا، إنما الاعتراض على نسبتهم إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه.
والذي يجعلنا نستعرض نسب خالد حمض المخزومية وهي في الشام الرواية السابقة التي تنسب بني خالد موضوع دراستنا وأمرائهم آل عريعر إلى بني مخزوم، وكذلك اعتبار العزاوي ومن تبعه بني خالد جميعا وبدون استثناء من بني مخزوم، كما عدهم ابن بسام من عدنان ورجح أنهم قبيلتان (أحداهما قرشية مخزومية وهي التي بالشام ونواحيه). بالإضافة إلى أن ابن عبد القادر يذكر عند استيلاء العثمانيين على الأحساء أنه (كان من جماعتهم جماعة من بني خالد جاءوا بهم من بادية الشام فأنزلوهم الرجراجة تعزيزا لعساكر الدولة، وهذا أول قدوم بني خالد إلى الاحساء وذلك في منتصف القرن العاشر من الهجرة)، كما أشار إلى هذا الدباغ عندما قال (وفي أثناء مرور العثمانيين ببادية الشام التحق بهم جماعة من بني خالد، فنزلوا الاحساء وغيرها فكان لهم فيما بعد شأن في تاريخ هذه البلاد).
وعلى كل حال فرواية كل من ابن عبد القادر والدباغ تشير إلى قدوم بني خالد من الشام ولا تنسبهم، وسوف نناقش هذه المقولة عند حديثنا عن فروع بني خالد.

مجمل الآراء السابقة

ومما سبق نستخلص في نسب بني خالد في الأحساء موضوع بحثنا الآراء التالية:

أولا: من عدها قحطانية:

أ -من نسبها الى طيء من قحطان والأرجح ان هذا ينطبق على زعمائهم آل حميد، وكذلك فروعهم، من خالد الحجاز مثل الدعم وآل جناح.
ب -نسبتها الى بني مهدي من جذام، وهذا أمر محتمل في أحد فروعها وهو آل صبيح.

ثانيا: من عدها عدنانية:

أ -من نسبها الى عامر بن صعصعة من هوازن العدنانية. وهذا النسب بنطبق على البطون الموجودة في المنطقة قبل مقدم خالد الحجاز مثل الجبور والعماير.

ب -من نسبها الى بني مخزوم القرشية العدنانية وتعميم هذا النسب على جميع بني خالد أمر بعيد الاحتمال.
أما رواية أيوب صبري فحديثة العهد، وليس هناك ما يسندها خصوصاً أنه أوصل نسب آل عريعر إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه المختلف في بقاء عقبه، ثم إن هذا الانتساب لو كان صحيحاً لاعتز به آل عريعر ولذكره مؤرخو المنطقة من معاصريهم لشرف هذا النسب وعلو منزلته.
أما رواية العزاوي فيمكن ان تنطبق على خالد الشام فقط ولا علاقة لها على الأرجح ببني خالد في نجد والأحساء.

ج -من نسبها الى بني عبد القيس العدنانية وذهب الى هذا أحد المعاصرين ورسم شجرة تفرعهم من عبد القيس.
وهذا الرأي لم أجد ما يسنده من المصادر التي قبله الا إذا كان يستند على ان بني عبد القيس هم سكان المنطقة الأوائل ولم يذكر لهم هجرة عن المنطقة وان بني خالد امتداد لهم وهذا استناد ضعيف ولا يمكن الاعتماد عليه في نسبة بني خالد الى بني عبد القيس نتيجة لما يلي:
1. ان المنطقة كانت منذ القدم تسكنها قبائل أخرى كتميم وبكر بن وائل والأزد، فلم تقتصر على بني عبد القيس وحدهم.
2. هجرة بعض القبائل الأخرى في فترات متلاحقة مثل عامر بن صعصعة الهوازنية الى المنطقة بحكم الجوار وأثناء ظهور حركة القرامطة.
3. وجود قبائل خالدية تنسب الى عامر بن صعصعة في المنطقة أو في المناطق المجاورة لها.
4. ان هناك بعضا من خالد الحجاز قدم الى المنطقة في عصر متأخر ولا زال يحتفظ باسمه حتى اليوم كآل جناح والدعم وغيرهما.
أما بالنسبة لرأي الجاسر من ان العماير من بني خالد ينسبون الى عبد القيس فأمر محتمل ولكن هناك من الشواهد ما يضعفه. فرواية السيابي عن عمور بني عبد القيس وهجرتهم لعمان وتغلب القرامطة على بني عبد القيس في الاحساء، والقطيف ومحاولة ابادتهم كلها تدل على زوال بني عبد القيس كقوة قبلية مما دفع بقاياهم الى الانضواء تحت القبائل المجاورة أو الاستقرار والتحضر في الأحساء والقطيف أو الهجرة هربا من القرامطة فإن وجدت بقايا لبني عبد القيس فالأرجح انها ذابت في العديد من القبائل ومن ضمنها بنو خالد ولم يعد لها أي فرع مستقل في بني خالد يمكن ان ينسب اليها.
وتجدر الاشارة الى ان معظم من نسبها في قحطان أو عدنان من المعاصرين لم ينف وجود من ينضم اليها من قبائل أخرى بسبب الاختلاط والتحالف القبلي.
وقد أشكل هذا الأمر على الدباغ فنسب بني خالد الى قحطان ثم نسب قحطان الى عدنان! وذكر الحقيل رأيا آخر يتضمن تشكل بني خالد من أحلاف قحطانية وعدنانية دون تفصيل ولكنه عندما تحدث عن الفروع نسب بعضها الى القبائل المعاصرة.



المصدر كتاب: بنو خالد وعلاقتهم بنجد -عبد الكريم بن عبد الله المنيف الوهبي.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2017, 01:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني خالد السبأيون ونعم فيهم
تحور سبأأ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2017, 11:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تحور سبأأ مشاهدة المشاركة
بني خالد السبأيون ونعم فيهم
والنعم بحالك أخي الكريم ، وسبأ بعيد جدا ، فلو تكرمت وقربت النسب .....أكن لك من الشاكرين
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2018, 11:35 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني خالد من مذحج وموطنهم الاصلي ترج وهي ديار مذحج القديمه وهم مجاورين لبلحارث ومعاوية ومنبه والجنبه وشمران وهي قبائل مذحجية ومجازر لهم بني عامر بن صعصعه والجميع في حلف خثعم ونسبها الى مخزون ضعيف حتى ولو كان خالد بن الوليد المخزومي تزوج من اسماء بنت انس الأكلبي الخثعمي والي ديارهم في تباله المجاوره لترج إلا أن الاقرب لنسب بني خالد هو مذحج كونهم محافظين على ديارهم الأصلية حال البقية حتى لو كانت مجرد أمتار معدوده كون الارض تبقى بالتوريث
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2018, 06:08 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الخثعمي مشاهدة المشاركة
بني خالد من مذحج وموطنهم الاصلي ترج وهي ديار مذحج القديمه وهم مجاورين لبلحارث ومعاوية ومنبه والجنبه وشمران وهي قبائل مذحجية ومجازر لهم بني عامر بن صعصعه والجميع في حلف خثعم ونسبها الى مخزون ضعيف حتى ولو كان خالد بن الوليد المخزومي تزوج من اسماء بنت انس الأكلبي الخثعمي والي ديارهم في تباله المجاوره لترج إلا أن الاقرب لنسب بني خالد هو مذحج كونهم محافظين على ديارهم الأصلية حال البقية حتى لو كانت مجرد أمتار معدوده كون الارض تبقى بالتوريث
هذا رأيك ونحترمه ، ولو تلاحظ مجمل الأراء لم يتطرقوا لمذحج الكرام ، كما وأن شهرة بني خالد ظهرت في شرق الجزيرة ..............
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2018, 06:18 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مذحج وخثعم قبايل جاهلية قديمة . وبني خالد قبيلة اسلامية النشأة والتاريخ والشهرة ، فكيف يتأتى لها حلف مع من سبق من القبايل المذكورة ولم يتكلم التاريخ الجاهلي وأيام العرب عن ذلك ؟؟!!
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 03:28 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خالد بن مذحج اقدم من خثعم ودياره ترج ديار مذحج

اما خثعم فابوه انمار متزوج بجيلة بنت صعب بن سعد بن مذحج (اسمه مالك)

يعني خثعم يقول لخالد عم يد عمته في مقام ابو جده

واللي يخليني ارجح الشي هذا ان الخلاف يدور على مسمى قبيلة انت قلته كيف يسوي خالد في الاسلام حلف مع قبائل جاهلية



الحلف تقريبا اشبه بالاخوان وابناء العمومه فمثلا خثعم وشمران ومنبه وبلقرن وعليان تقريبا في سن بعض ويزيد زي ابوهم بينما الشيبان خالد وحواله هذول زي ان يحكي انمار ابو خثعم قصص عن خالد وحواله يذكرهم في شبابه بينما اكلب ولد ربيعة اصغر من خثعم وابناء بجيلة اما شهران هو ومعاويه وسلول اللي في سنه وقت ولادته يكون خثعم فارق الحياه و اكلب شايب طايحه سنونه اما عامر بن صعصعه فيكوز مولود وشهران عاض على لسانه ويرفع سبابته للتشهد فتقدر تتخيل الفارق بين عامر بن صعصعه وخالد بن مذحج فما بالك اذا عقيل من ذرية عامر بن صعصعه فكيف ينتسب لهم وهو ماسك نسبه ويتسمى قبايله في بني خالد وحتى لو قيل انه من نسل خالد بن الوليد كان سمي ببني اسماء نسبه لامهم اسماء بنت انس زي انتساب بني سلول لامهم سلول او بني بجيله لامهم بجيله كمثال فارض ترج ارض مذحج ووارثها ولده خالد مثلما البقية يتوارثون اراضي ابائهم ومن ذريته الحارث بن كعب في ترج متوارثين الارض عن كعب مرور بخالد ومذحج وفي حال كنت مقتنع كيف يتحالف خالد فالمتحالفين هم بني خالد زي لو قلت بني الجارود او بني سعد يعني الابناء يدخلون في حلف والانتساب لخالد يفرق عن الانتساب لبني خالد لان تلاقي في الحلف قبائل متحالفه ما تنسب لخالد انما لانسابها وخذ مثلا تغلب في البحرين يوازيه بلعريان صبيان تغلب قريبين للعوامر وقريب منهم بني هلال والعجمان يوازيهم عليان من همدان ماهم بعيدين عن بعض هم وبني خالد والهواجر من عبيده وعبيده من جنب وجنب هم شمران وبلحارث ومنبه والجنبه وهم اولاد يزيد وال مطير جنب بني خالد في ترج وسبيع جنب اكلب والعوازم من العوامر وين ما تروح تلاقيهم حول بعض



ولاجل اريحك بالمره قارن اللهجه في نجد بيشه تشبه الاحساء ولو تقول قال زعيط ومعيط من كتاب النسب فما عندهم لا جوالات ولا نت ولا وسايل تنقل فاذا انت هنا بمثابة عالم نسب احترت في خالد بن مذمج او خالد بن مالك زي ما في موضوعك لان اسم مذحج مالل فما بالك باللي حياتهم على الحمام الزاجل يطيرونها وعلى الله صادها طير والا بس والا اكلها اللي ارسلت له ويخنبقون فلان وفلان بينما القبايل واضحه وحتى في اللهجه عندنا في الحجاز هي مدمجه مابين بابل وسبا وارم وفيها تقليب حروف زي اهل امتشويت او زؤ ما ينطبونها التشويت او الجويت والمقصود الكويت بس احنا ندمجها مع ام التعريف حق اصحابنا الحميريين ابو وزره واماي بدل الماء وامطريج بدل الطريق وامريال بدل الرجال و ريتتش زي ما ينطقوها عن الحرمة ريتج او رأيتك بس احنا حلف مشكل ولازم نسوي خلطتنا اللغوية الخاصه عشان التحالف مجتمع وجاي من عدة قبائل وان شاء الله اضيف لك لهجه من بيشه وتقارنها بلهجة الاحساء لما تسمع النطق
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 04:23 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شوف هنا خالد بن جلد بن مذمج وهو يتناسب مع الديار ووراثتها وتوريثها لابنائه


ومن قبائل كهلان مذجح بن أذد بن عريب بن أذد بن عريب بن زيد وهو أخو طيء المتقدم ذكره. ومن بني مذحج جنب، وهم بنو يزيد بن حرب بن علة بن خالد ابن الجلد بن مذحج. وخالد هذا منهم جيل عظيم يقال لهم بنو خالد، اختلطوا في خالد الحجاز وبيته وما حولها، وبنو يزيد بطون، وله من الولد هفنان، وشمران، وسيمان، والفلى، ومنبه، والحارث، وصداء. وإنما سموا جنبا؛ لأنهم جانبوا أخاهم صداء، وحالفوا سعد العشيرة.
فبنو هفنان بطن من مذحج من جنب، ومنهم السياحين الذين في عتيبة، ومنهم آل سيرة سيحان من عيبات مطير. ومن بطون جنب بنو رهاء، وبنو منبه بطن من جنب، وبنو صداء بطن، وهم بنو صداء بن يزيد بن حرب أخو جنب.
قال أبو عبيدة: حالفت صداء بنو الحارث بن كعب، ومنهم زياد بن حارث الصداء، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وبعثه إلى قومه فأسلموا.
ومن بطون جنب بنو معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن نحلة ابن خالد بن علة بن الجلد بن مذحج. وكان معاوية بن الحارث الذي إليه البيت والملك في جنب، وهو الذي استجاره مهلهل أخو كليب.
ومعاوية جد بني ضيغم، ومنهم عبدة التي قدمنا ذكرها في شمر.
ومن بني ضيغم: الفغم وجماعته في مطير، ومنهم آل بتال سكنت الرياض، ومن بني الحارث بن جنب: بنو شداد وهم بطن من جنب، وهو شداد ابن قنان بن سلمة من بني الحارث المذكور، ومنهم الحصين ذو الفضة بن يزيد ابن شداد وقد ساس بني الحارث.
ومن شداد الشدادين الشلاوي مع بني الحارث، ومن بطون شداد بنو مفلح وهم بطون، ومن بطون مفلح الفهر البطن المعروف في عبيدة، قوم من شفلوت.


الخ.. والمقصود تبيان ان بني خالد بن مذمج او بن جلد بن مذحج واللي هو مالك اقدم من خثعم يعني بشكل تقريبي بالقياس على باقي التقديرات

فمثلا مالك بن فهم مقدر ان وصل شرق الجزيرة قبل 2360

نسبه.. مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث

خارطة قبائل زهران ودوس شمال المندق وجنوب برحرح بس ماهي في الخارطه



زهران يوازي شمران وخثعم وهم في سن بعض ومتحالفين لكن الخارطه الاعلى بني خثعم الحالي الحلف شمالها زهران ودوس

خالد بن مذحج يعادل عبدالله بن مالك بن نصر او كعب بن عبدالله بن مالك يعني مالك بن فهم يوازي الحفيد التاسع او العاشر لخالد بن مذحج او خالد بن جلد بن مذحج

الزمن التقديري لخالد قبل قرابة 2700 سنه يعني ضعف المده التقريبية لبني خالد بن الوليد بينما خثعم قبل قرابة 2500 سنه

فلو كان بني خالد بن الوليد انتسبوا لهم بني خالد كان الاولى ينتسبون كل قبائل البحرين كحلف دام الانتساب بالحلف لكن الاقرب كمثال على تشابه القبائل وانسابها هو انتسابها لبني خالد بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 05:38 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعت لاقرب القبائل على السهمه من الغرب للشرق



تلاقي قحطان وقحطان الاصغر هو مذحج وهو يوازي عدنان في العمر

هنا نسب العجمان.. ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان

يماثلهم مثال عليان اللي يلتقون في جشم وجشم في بني خثعم على نفس السهمه.. عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان

الهواجر نسبهم.. الهواجر او السلطان ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدا لرحمن بن روح بن مدرك بن عبدا لحميد بن مدرك بن معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية).

يوازيهم بني يزيد بن حرب الى مذحج

العوازم هم ابناء.. عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

يوازيهم.. عامر بن صعصعة الى عدنان

بني خالد بن مذحج

يوازيهم بني خالد بن مذحج

الباقي سبيع وحرب و مطير يوازيهم قريب من بني خالد في الشمال والغرب وسبيع وحرب ومطير

فايهم اقرب مع المقارنه يفترض يكون بني خالد بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 04:24 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
بالحارث ترج ينقسمون لقسمين
بنو خالد
الخشارمه
بعدين مافهمتك كيف تقول مجاورين لبلحارث وهم اصلا بالحارث !!! ليش ما تقول بالحارث ترج ال خالد وهكذا ...
خالد الحارثيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 06:43 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا .. تقول " ما فهمتك " !
وتوجه الكاتب بسؤال " لماذا تقول .... كذا ؟ " !
جميل وطيب .. فقط انتظر الكاتب كي يرد ويحاورك بما لديه رعاك الله !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2018, 08:39 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحارثيي مشاهدة المشاركة
الاقتباس غير متاح حاليا
بالحارث ترج ينقسمون لقسمين
بنو خالد
الخشارمه
بعدين مافهمتك كيف تقول مجاورين لبلحارث وهم اصلا بالحارث !!! ليش ما تقول بالحارث ترج ال خالد وهكذا ...
الأخ ناصر الخثعمي له رأي في نسب بني خالد ، وهو حر في رأيه ، وفي نظري ان ما ذهب اليه لا يمت في نسب بني خالد (شرق الجزيرة) البتة ........
ولعله يجيبك على سؤالك
وقد أجبتك على استفسارك في موضوع (عندي سؤال ومحيرني...)
أرجو أن أكون وفقت في ذلك
تحياتي وتقديري
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 02:56 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بلحارث ترج من بني خالد بن مذحج او جلد بن مذحج

...

خالد بن مذحج: وأما خالد بن مذحج فولد علة وعلة اسم ناقص مثل قلة وكرة وهي الخشبة التي تسمى القاقبين، واشتقاق قلة من قلا يقلو. من العدو والشديد، وكرة من كرا يكرو، فكان علة من علا يعلو. فولد علة بن خالدعمرو بن علة. وحارث بن علة. فولد حارث بن علة رها بن حارث، وولد عمرو علة كعب بن عمرو، وجسر بن عمرو بن علة، وعامر بن عمرو.
فأما كعب بن عمرو بن علة فهو أبو الحارث بن كعب.
وأما جسر بن عمرو بن علة فهو أبو النخع بن جسر، واسم النخع بن عمرو بن جسر بن عمرو بن علة بن خالد بن مذحج. وسمي النخع لأنه انتخع قومه: أي بعد عنهم.
وأما عامر بن عمرو بن علة فمن ولده معاوية بن الحصين بن أنس بن ربيعة أسد بن مسلية بن عامر بن عمرو بن خالد بن مذحج.

...





القبائل المعاصرة التي تنتسب الى عله بن جلد ( خالد) بن مذحج :


1-عائلة ال خنين تنتسب للمزايدة من ال عايذ من ال صقر من عبيدة في حلف جنب أبناء يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك بن أدد , ومالك بن أدد هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.(نجد)


2-الحارثي قبيلة قحطانيه. وهذه النسبة إلى الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك(وهو مذحج) تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً


3-قبيلة-المعقل- وجدهم اسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث، من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج بن أدد بن زيد بن كهلان.على قول ابن خلدون
ومواطنهم بقفار المغرب الأقصى بقبلة تلمسان، وينتهون إلى المحيط الاطلسي


4-قبيلة البطحري في عمان الى تنتسب الى - بطحر بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك (مذحج ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. استوطنوا الإقليم الجنوبي الشرقي من عمان


5-قبيلة الجنيبي الجنبة هم : جنب بن يزيد بن حرب ابن عله بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان./// وعرفو بالشهامة, ولهم عرامة, وفيهم زعامة, واكثرهم يقطنون في الوقت الحالي بولاية صور


6-بني هاجر قبيلة من قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .


7-قبيلة الصهاليل تنتسب الى صهلل بن السري بن سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج منطقة جازان تقطن قبيلة الصهاليل اعالي الجبال التي تقع شرق منطقة جازان و تبعد عن صبياء 60 كيلو متر في مركز هروب
و الجبال التي يقطنونها تسمى بهم فيقال ( جبال الصهاليل )


8-قبائل بنير هم بني ارض بن مسلية بن عامر بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج وهو مالك بن أدد في اليمن محافظة البيضاء


9-قبيلة العنابس سنحان هم ابناء عنبس بن عمر بن عمرو ابن عامر بن سنحان بن عامر من صداء وهو يزيد بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وهو مالك بن أدد . بلاد عسير .


10-قبائل شمران ينتسبون الى شمران بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
وتقع منازلهم على طريق الطائف ابها منحدرة الى الغرب حتى تهامة


11-قبيلة الحباب قحطان وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك (مذحج(
ديار الحباب الأصلية وادي تثليث و روافده وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحد


12- قبيلة قحطان (جنب ) : و هم :
منبه، الحارث، العلى، سنحان، شمران، وهفان، بنو يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن ملك "مذحج" بن أدد، من القحطانية. مساكنهم عسير


13- قبيلة سنحان : ويذكر النسابة أن سنحان سميت بهذا الاسم ، نسبة إلى سنحان من ولد صُدا ، وهو " يزيد بن الحارث بن كعب بن عله بن جلد بن مالك " وهو " مذحج تسكن في جنوب شرق صنعاء عاصمة اليمن


14- قبيلة الشلاوية هي إحدى قبائل بالحارث المعروفة وهي قحطانية الأصل ويرجع نسبهم كالتالي الشلوي من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك (السعودية وليبيا )


15- قبيلة بالحارث هذه القبيلة من رجال الحجر بن الهنو الأزدية حلفا ، أما النسب فهي من بلحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو بن النخع بن عله بن مذحج القحطاني ، ( بيشة ) وهي تسكن على وادي ترج احد أشهر أودية إقليم عسير .


16 - ال بامقعين هم من بني هلال بن النخع بن عمرو بن جلد بن عله بن مذحج ويرجع نسبهم الى :محمد بن مقعين بن سعيد بن بريك بن سليمان بن مقعين بن عمر بن عبود بن سعيد بن سالم بن عبيد بن سليمان بن ابي مقعين سعد بن عجاج بن ثابت بن محفوظ بن عمرو بن سالم بن نصر بن السائب بن يزيد بن حرام بن هلال بن النخع بن عله بن مذحج (دوعن حضرموت)


17- قبيلة بني هلال وهم بني هلال بن جشم بن عوف بن النخع بن عمرو بن جلد بن عله بن مذحج


18- قبيلة عله (الجحافل ) نسبة الى جحفل بن عوف بن النخع بن عله بن جلد بن مذحج وتشتهر بأسم قبائل عله تتواجد في بلاد اليمن في محافظة ابين مناطق دثينة والوضيع والسواد وجيشان وفي بعض مناطق لودر والمحفد واحور


19- قبيلة عبيدة قبيلة مشهورة في مأرب باليمن تعرف بعبيدة أبراد نسبة إلى وادي ابراد المعروف هناك وهي بطن من مذحج من ولد عبيده بن معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن صدا وهو يزيد بن حرب بن كعب بن عله بن جلد بن مالك بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .


20- قبيلة الجحدري الربيعي المذحجي والربيعي نسبة الى ربيعة بن مالك بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج تتواجد في المملكة العربية السعودية لها كثير من القرى في الشمال والجنوب والشرقيه والغربيه وفي وسط المملكة وتتواجد ايضاء في الامارات والكويت وقطر





21- قبيلة ال ديان الديان بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج تتواجد في شبوة وفي دثينة وبعض مناطق حضرموت

...


اما الانتساب لخالد بن الوليد كون خالد بن الوليد تزوج اسماء بنت انس بن مدرك الاكلبي وله بيت شعر

تبالة والعرصان ترج وبيشه.. وقومي تيم اللات والاسم خثعم

فهو ضعيف كون قبائل خالد بن مذحج هي الاقرب للواقع والاقدم من العصر الاسلامي زمن خالد بن الوليد وانس بن مدرك
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 03:31 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خالد بن مذحج مولود قبل خالد بن الوليد بقرابة 1300 سنه فهل يعقل ان يغلب الانتساب لخالد بن الوليد على الانتساب لخالد بن مذحج


هنا بحث ينفي نسب بني خالد لخالد بن الوليد وينسبهم لعامر بن صعصعه وبني عامر بن صعصعه مجاورين لبني خالد بن مذحج وعامر بن صعصعه مولود بعد خالد بن مذحج بقرابة 400 سنه فهل يعقل يتم الانتساب للاصغر ويغلب نسبه على الانتساب لخالد بن مذحج


اخي الكريم اليك هذا البحث المتواضع فية روايات وادلة ان خالد بن الوليد مات وليس لة عقب !!

بسم الله الرحمن الرحيم


الصحابي الجليل : خالد بن الوليد , ليس لة عقب " بالدليل والمصدر "

من اقوال علماء اهل السنة والجماعة


أسباب إختلاف النسابين في نسب بني خالد (( عرب بن عريعر ))

إن حصول نسبة بني خالد المخزوموين من قبل بعض النسابين إلى غير نسبهم

يعود إلى ثلاثة أسباب هي :

أ- قول بعض النسابين بإنقطاع ذرية الصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي القرشي . (( وهذا هو الصواب ))

الذي جاءت نسبة بني خالد المخزوميين الذين ينحدرون منه إليه .

ب- وجود قبائل وعمائر وبطون لبعض القبائل الأخرى يقال لهم (بنوخالد) وصار هذا من

أسباب نسبة بني خالد المخزوميين القرشيين إلى غير نسبهم الصحيح .

ج- القول بأنه لو فرض بأن بني خالد الذين ينتسبون إلى خالد بن الوليد من ذريته لما بلغوا هذا

العدد الكبير .

تفصيل هذه الأقوال :

القول بإنقطاع ذرية خالد بن الوليد ..

إن أول من قال بهذا القول هو المصعب بن عبدالله بن المصعب بن الزبير المولود سنة 156هـ

والمتوفي سنة 236هـ . حيث قال ( إنقرض ولد خالد بن الوليد وأنه لم يبقى منهم أحد وأنه ورث

دارهم بالمدينه أيوب بن سلمه ( نسب قريش ص 328 )

وكان ممن أستعمل رواياته في الأنساب إبن أخيه الزبير بن أبي بكار المسمى بكار بن عبدالله بن

مصعب بن ثابت بن عبدالله بن الزبير الذي ألف كتاباً في الأنساب بعنوان كتاب عمه ( نسب

قريش وأخبارهم ) .

ثم نقل هذا القول عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامه المقدسي صاحب كتاب ( التبيين في أنساب

القرشيين ) معتمداً على مانسب للمصعب الزبيري وما جاء عن إبن حزم وكان إبن حزم قد أخذ

كثيراً مما نسب للمصعب الزبيري وقال عند كلامه عن أولاد خالد بن الوليد ( فولد خالد بن

الوليد : المهاجر وعبدالرحمن ولي الجزيره وشهد صفين مع معاويه وعبدالله قتل في العراق

وأمهم بنت أنس بن مالك بن مدرك النخعي . وسليمان وبه كان يكنى ، فولد عبدالرحمن بن

خالد المهاجر وولد المهاجر خالد الذي روى عنه الزهري ، وكثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا

نحو أربعين رجلاً كلهم بالشام ثم إنقرضوا كلهم في طاعون وقع فلم يبقى منهم عقب ) .

وجاء بعد هؤلاء آخرون مثل الحمداني الذي نقل عنه القلقشندي (نهاية الأرب) هذا القول وإدعى

الإجماع من النسابين عليه ، ولكنه قال في الرواية الأخرى عنه ( وخالد عرب حمص و

خالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه – ثم قال الحمداني – ولعلهم من سواهم من بني

مخزوم فهم أكثر قريش بقيه وأشرفهم جاهليه ) وهذه العباره يفهم منها تردده في هذه المسأله .

وإستمر عدد من النسابين والمؤرخين والمحققين في نقل ذلك مثل إبن الأثير الموصلي وإبن

فضل الله العمري ولم يقتصر الأمر على القول بإنقراض ذرية خالد بن الوليد بل وصل إلى

القول أن خالد بن الوليد لم يعقب ولداً وزعم إجماع النسابين والمؤرخين على ذلك .

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بين آل الزبير بن العوام وبين آل خالد بن الوليد ضغائن وسببها

شعور آل الزبير بالإهانه من آل خالد بسبب لمز خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد لعروة بن

الزبير بعد ثأر آل خالد في عبدالرحمن بن خالد بن الوليد بقتل إبن أثال الذي دس السم

لعبدالرحمن بن خالد بن الوليد بقوله أي عروه: ماذا فعل إبن أثال ؟؟ عندها سافر خالد بن عبدالرحمن

إلى الشام وقتل إبن أثال ثم عاد من الشام إلى المدينه وجلس بجانب عروه وعندما كرر عروه

سؤاله السابق أجابه خالد : كفيتك إبن أثال ولكن ماحال إبن جرموز ؟؟ يقصد إبن جرموز الذي

قتل الزبير بن العوام والد عروه ولم يأخذ آل الزبير ثأرهم منه .

وهناك أسباب أخرى ليس هذا مجال توضيحها ومجمل القول أن هناك عداوات بين آل الزبير

وآل خالد والعدو لاتقبل شهادته ولا خبره عن عدوه وكتاب المصعب الزبيري هو رواية رواها

إبن أبي خيشمه من الأندلس عن مصعب ، ومن تتبع رواية إنقراض ذرية خالد يظهر له إن إبن

فضل الله العمري قد أخذه عن الحمداني وإستقى معلوماته عن القبائل من الحمداني المعاصر

لأواخر الدولة الأيوبيه وأوائل الدوله المملوكيه وإعتمد على الحمداني كذلك القلقشندي والمقريزي

ونقل القلقشندي عن إبن فضل الله وهو ليس نسابة ولا مؤرخ بل هو جغرافي أما القلقشندي و

المقريزي فهما من المؤرخين ونقلة الأنساب لا المحققين فيها .

وهكذا نقل من أتى بعدهم منهم دون تحقيق ونجد أن القلقشندي يقول – (بنومنقر) بكسر الميم

وفتح القاف بطن من تميم القحطانيه !!!

وفي كتابه نهاية الأرب نجده ينسب بني خالد الحجاز إلى غزيه من طيء !! ثم يعود وينسبهم

إلى بني مخزوم عندما تحدث في كتابه قلائد الجمان عن خالد حمص !! وهذا الخلط والنقل غير

المحقق هو السبب في كثرة أخطاء المؤلفين إعتماداً على قول المصعب الزبيري في الأساس

بإنقراض عقب خالد وتسلسل النقل على هذا الخطأ .

أما إبن حزم فإنه بعدما ذكر أنه وُلد لعبدالرحمن بن خالد بن الوليد إبناً أسماه – المهاجر _ قال

وولد للمهاجر إبناً أسماه خالد وأن خالد هذا (خالد بن المهاجر بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد)

روى عنه الزهري وهذا القول غير صحيح فمن روى عنه الزهري هو خالد بن المهاجر بن خالد

بن الوليد وليس خالد بن المهاجر بن عبدالرحمن .

ويتضح من ذلك بأن إبن حزم لم يكن يفرق بين ذرية خالد ثم قوله بإنقطاع عقب خالد لا يعدوا

أن يكون نقله ممن سبقوه .

كذلك إبن الأثير فهو عندما ذكر نسب حسان بن سعيد في كتابه – اللباب في تهذيب الأنساب –

قال ( والرئيس أبو علي حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن منيع

بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي نسبة إلى جده ) ثم قال : قلت : لم

يعقب عبدالرحمن بن خالد بن الوليد . وقال : وذكر الزبير بن بكار أن ولد خالد بن الوليد

إنقرضوا وورثهم أيوب بن سلمه بن عبدالله بن الوليد بن المغيره المخزومي . انتهى

حدثني كثير من العلماء الآفاظل من اهل العلم (( من فقهاء ومحدثين ))
ان سيدنا خالد بن الوليد مات وليس لة عقب , وهذا هو الصحيح والمشتهر عند اكثر علماء اهل السنة والجماعة .
ونسب بني خالد الصحيح هو : بنو خالد بطن من عامر بن صعصعه من هوازن العدنانيه .
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 04:17 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شوف هنا من ضمن الخلاف بني خالد الحجاز وهم في ترج في نجد وماهم في الحجاز انما اقرب لبيشة اللي هي نجد الصغرى بينما في الحجاز الاسماء على الخارطه بني يزيد وبني ميمون وهو الحجاز اعلى من نجد وتهامه اللي فيها ال كثير وقبائل جنب من خالد بن مذحج بما فيها بلحارث وشمران ومنبه وهم ابناء يزيد بن حرب بن عله بن خالد بن مذحج




وعرفت القبيلة تاريخيا بـ (خالد الحجاز) التي يرجع عموم نسبها في طيء سواء من غزية أو بني لام ، أما فرع العماير والجبريين العقيليين فيعودون لعامر ربيعة من عبد القيس من عدنان وفق ماذهب اليه العلامة حمد الجاسر وغيره، فيما تسند النسب اللامي الطائي نصوص صريحة الدلالة ومنها :

1. الكامل في التاريخ لابن الأثير في أحداث العام 513هـ:"طائفة من طيء تعرف ببني خالد"
2. نهاية الأرب للقلقشندي:بنو خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية،ومساكنهم برية الحجاز.
3. ابن لعبون في تاريخه: نسب بني خالد الحجاز في الاحساء الى بني لام القحطانية و عند ذكره لقبيلة بني لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخزلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الأحساء).
4. المنتخب لابن زيد المغيري قال : ومن بطون بني لام الكثران و بنو خالد وهم خالد الحجاز ، وهم من بني أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام ، ثم قال :ومن بطون أجود بنو خالد المتقدم ذكرهم في عرب الحجاز،وقد اتجهت منهم فرقة إلى نجد، مع بني لام في القرن التاسع من الهجرة، الى أن قال : وخالد هم خالد غزية.
5. العرب ، للعلامة حمد الجاسر قال: يظهر أن قسما من هذه القبيلة في نجد دخل تحت سيطرة بني لام والفضول ، عند اشتداد شوكة هؤلاء وقوتهم واتساع نفوذهم في القرن الثامن الهجري وماقبله.
6. أنساب الأسر الحاكمة ، لابن عقيل الظاهري ، أرجع نسب بني خالد في عموم بني لام.
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 04:43 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شوف في الخلاف في النسب ينسبه لطي



وقد نسب العمري ربيعة إلى حازم بن علي بن مفرح بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حريث بن سكن بن رفيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد حتى ينتهي إلى طيء (وقد اختلفت هذه السلسلة مع ما أورده القلقشندي والسيوطي وابن لعبون والمغيري)
وطيء تنسب الى ادد بن زيد بن يشجب بن عريب كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.


...

نسب طي

طيء واسمه جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ

بينما خالد بن مذحج ولد اخو طي بن ادد

جلد ( خالد) بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ

فهل الارجح خالد بن مذحج او باقي الانساب الاصغر من خالد بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2018, 02:26 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا أخ ناصر أنت تنقل حرفيا من مصادر ومن ضمنها ما كتبته (أنا- سعد ناصر الخالدي ) شخصيا سواء هنا أو في موقع آخر بخصوص نسب خالد الحجاز .
فالدعوى ليست مجرد نقولات حيث لن نعجز عن النقل مثلك .....
فرجاء الكف عن تحريف الموضوع عن مساره وعدم الاسترسال في النقل ، وركز على قبيلتك وتاريخها واترك القبائل الأخرى لباحثيها ومهتميها فهم أولى وأحق بذلك منك ....
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 02:02 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

طيب بني خالد في قبيلتي و العوامر في قبيلتي وال كثير في قبيلتي وما جبت شي عن غير قبيلتي سواء نسبت في الاراء الثلاثه لطي اخو مالك بن مذحج او خالد بن مذحج او نسبت لابناء خالد بن وليد ابناء اسماء بنت انس بن مدرك او نسبت لعامر بن صعصعه فاذا تنكر الامثله اللي ذكرت فانت تنكر موضوعك بنفسك وتبطله
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 02:25 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ممكن سبب الخلاف كون الامثله المذكوره في الخلاف تبعد عن بعض كيلوات معدوده فمثلا انس بن مدرك الاكلبي اللي بنته اسماء بنت انس زوجة خالد بن الوليد وام اولاده تبعد اقرب ديارهم عن ترج قرابة 20 كيلو فهم في الثنية المجاوره لتباله وتباله من اراضي خالد بن مذحج او اولاده من جنب شمران وبلحارث بينما عامر بن صعصعه سواء في تهامه او الحجاز او النجد يبعدون قرابة 50 كيلو وال كثير في تهامه مثل العوامر مجاورين لخالد او ابناءه حرب وشمران و بلحارث وهم جميع في بني خثعم بالحلف فانت تتكلم عن الخلاف هل هم من بني خالد الحجاز او من بني مخزوم ابناء اسماء بنت انس بن مدرك الخثعمي او من طي اخو مذحج وعم خالد بن مذحج او من عامر بن صعصعه وتقول تكلم عن قبيلتك وما ادري وش مزعلك بعرض الامثله وقول انها على نفس السهمه من الغرب للشرق وتقول وش علاقة الغرب في الشرق طيب لا تذكر في الخلاف اي منهم ودور اي مسمى ماله علاقه فيهم وما اقصد في الكلام انهم ينتسبون لافتل بن انمار انما ايضاح ان الاقدم هو خالد بن مذحج بن ادد وهو الاقرب حتى في ميراث الارض وفيه خلاف هل مذحج رجل او امرإه هل هو اخو طي او ام طي وفي كل الاحوال الخلاف يدور حول بعضه
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 04:25 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الخثعمي مشاهدة المشاركة
طيب بني خالد في قبيلتي و العوامر في قبيلتي وال كثير في قبيلتي وما جبت شي عن غير قبيلتي سواء نسبت في الاراء الثلاثه لطي اخو مالك بن مذحج او خالد بن مذحج او نسبت لابناء خالد بن وليد ابناء اسماء بنت انس بن مدرك او نسبت لعامر بن صعصعه فاذا تنكر الامثله اللي ذكرت فانت تنكر موضوعك بنفسك وتبطله
هناك أكثر من قبيلة تسمى آل كثير ، فآل كثير الذين في خثعم يختلفون عن آل كثير الذين في بني لام وبالتالي في طيء ....
وكذلك بني خالد ، فقد عد عمر كحالة أكثر من 20 اسم لبني خالد في كتابه ثم قال وغير ما ذكر في كتب الأنساب الأخرى بمعنى تشابه أسماء وهذا ما حداك لتشمل تلك القبائل وتدخلهم في قبيلتك .........
كما أن علماء الأنساب حصروا نسب قبيلة بني خالد في شرق الجزيرة في تلك الثلاثة : عامر بن صعصعة وطيء وبني مخزوم ...والحق أن بني خالد كغيرهم من القبائل الأخرى تحالف ودخل معهم فروع من تلك القبائل الثلاثة وهم في مجملهم لا علاقة لهم بخثعم ....
وفيه مثل أعتقد لا تجهله يقول : ياسمج هرجكم يا لبدو قالوا من كثر ترديده .....
فرجاء رجاء رجاء اشتغل فيما يخصك ودع ما يخص الأخرين فان طلبوا منك المشورة فذلك أمر مختلف وهنا لم أطلب منك شيء وقد عرضت أشهر الأقوال التي لم تذكر خثعم وعلاقتها ببني خالد ، فأنت لست بأكثر علم منهم مع احترامي وتقديري لشخصك الكريم ..
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 06:27 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ال كثير في عليان من بني خثعم قريب منهم بني لام في العوامر في بني شهر فهل هو تشابه اسماء

العوامر : - و مساكنه تمتد من النماص الى تنومة و الى تهامة و الى وادي ترج
- بلحصين
- آل النهي
-آل بهيش
- كنانة
- بني مشهور
بني لام
- آل مجمل
- آل وطاء
- آل بيضان
- محبه

...

ارجع واذكرك ان الاكبر سن هو خالد بن مالك ( مذحج) بن ادد

شوف مثال العوامر في بني شهر حلف بينما احنا من عوامر بني خثعم بالحلف ومن خثعم الجعده وال عبدالله وهم اولاد الجنيه والجعده في ال مره يسمون انفسهم اولاد الجنيه

فهل اخذ مثلا الاسم مع مجاورة سبيع والعوامر واقول لا تجادل ثم انسب بني خالد لخثعم

سبيع بن عبدالله بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه

ثم احب اذكرك اذا استقريت على راي من احد الاراء اللي فيها خلاف وقتها قل لمن يناقشك وقف ولا تناقش لكن بما انك ما بعد استقريت فخذ معلومه تفيدك وطمن قلبك بني خثعم ما يعترفون الا بحلفهم المحلي حتى اللهجات مدمجه يمني على عراقي على مصري على قصيمي لهجات مدمجه تبين انهم حلف وان البقيه مالهم علاقه فيهم لكن لما تذكرهم وهم متجاورين وتقول لا تطرق لقبيلتي طيب اعط النصيحه لنفسك لا تطرق لخلاف حول بني خالد مره تذكره لاولاد بنت انس بن مدرك شيخ خثعم ومره تذكره في العوامر من بني خثعم ومره تذكره لخالد الحجاز من اطراف بيشه وهم اهل ترج وشيخ خثعم يقول.. تبالة والعرضان ترج وبيشه.. وقومي تيم اللات والاسم خثعم.. فوش كلاحة الوجه عندك تقول طي طيب شوف بني لام قرب ترج وال كثير

واذكرك اذا رسيت على راي من الثلاثه وقتها قول عشان ابين لك اي واحد من الثلاثه تم ذكرهم لك بشكل سابق في بني خثعم
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 06:41 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ياخوي انت ضايع ولا تضيعنا رحم الله والديك خل علمك عندك ...........
خلاص لن أقبل أي مشاركة أخرى لك ، وثق تماما سيتم حذفها ......
عندك مجلس قبيلتك اكتب ما تشاء ولكن بعيد عنا جزاك الله خير
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 07:43 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأعزاء - رعاكم الله
الناس أمناء على أنسابهم !
نحن لا نحجر على رأي أحد .. لكن القول الفصل في نسب كل قبيلة هو من حق أبنائها !
ونحن فقط نحاول ادارة الحوار بما يرضي الله .. وللمشرف كامل الحق بقبول أو عدم قبول ما يتعلق بنسب قبيلته !
وكلكم أخوة نحبكم في الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2018, 08:23 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
ألأعزاء - رعاكم الله
الناس أمناء على أنسابهم !
نحن لا نحجر على رأي أحد .. لكن القول الفصل في نسب كل قبيلة هو من حق أبنائها !
ونحن فقط نحاول ادارة الحوار بما يرضي الله .. وللمشرف كامل الحق بقبول أو عدم قبول ما يتعلق بنسب قبيلته !
وكلكم أخوة نحبكم في الله
صح لسانك ياشيخنا
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2018, 07:08 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألإخوة الكرام - رعاكم الله
ألإدارة تتابعكم .. وقد تم من قبلنا توضيح نهج الموقع بارك الله بكم !
تواصلنا معكم بالرسائل الخاصة !
مع أطيب التحيات
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2018, 04:05 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم أبو ناصر و الأعضاء الكرام حبيت ان اسأل عن ال سليم الهدهود الصبيح الخالدي من هم؟
فهد بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2018, 03:05 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن علي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أبو ناصر و الأعضاء الكرام حبيت ان اسأل عن ال سليم الهدهود الصبيح الخالدي من هم؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في أي منطقة يقيمون ؟
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2018, 02:01 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يسكنون في مناطق الجبيل وعنك والدمام
فهد بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2018, 02:27 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الخثعمي مشاهدة المشاركة
بني خالد من مذحج وموطنهم الاصلي ترج وهي ديار مذحج القديمه وهم مجاورين لبلحارث ومعاوية ومنبه والجنبه وشمران وهي قبائل مذحجية ومجازر لهم بني عامر بن صعصعه والجميع في حلف خثعم ونسبها الى مخزون ضعيف حتى ولو كان خالد بن الوليد المخزومي تزوج من اسماء بنت انس الأكلبي الخثعمي والي ديارهم في تباله المجاوره لترج إلا أن الاقرب لنسب بني خالد هو مذحج كونهم محافظين على ديارهم الأصلية حال البقية حتى لو كانت مجرد أمتار معدوده كون الارض تبقى بالتوريث
بارك الله فيكم جميعا ..
نحترم الموروث الشفوي لكل قبيلة فالناس مصدقون في انسابهم , و هذا لا يمنع من فتح الدراسات العلمية المتأنية التي تستند الى المصادر النقلية و الادلة العقلية.
و قد علمتني السنون ان لا نتعجل في قضايا الانساب , فالمتشابه من قبائل العرب كثير .
و قد ميّز عدد من نسابي العصور الوسيطة ثلاث قبائل باسم بني خالد منها خالد الحجاز اليمانية , فقال القلقشندي رحمه الله مثلا عن خالد الحجاز انهم في حلف ال ربيعة بن الجراح شيوخ قبيلة طيئ فربما يكونون هم المذحجيين.
و هناك خالد اخرى شرق و وسط الجزيرة ميزها العلماء ايضا و من المرجح انها خالد الكبرى التي ينتمي اليها الحبيب الاستاذ سعد ناصر الخالدي.
و هناك خالد حمص المخزومية و لكل منها اخبارها المتوازية , و لعلنا نحتاج الى فتح المزيد من الدراسات جادة في ذلك.
انعم و اكرم بالجميع ...



توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2018, 12:59 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اجبتك اخوي أبو ناصر يسكنون في الجبيل وعنك والدمام
فهد بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 07:17 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن علي مشاهدة المشاركة
اجبتك اخوي أبو ناصر يسكنون في الجبيل وعنك والدمام
هلا بك اخوي فهد بن علي ، والعذر والسموحة لكوني أجد صعوبة في الدخول للمنتدى ولعها فنية وانتهت
وبودي أعرف مقصدك من السؤال ان تكرمت سواء في هذا المتصفح أو على الخاص وهم كما تكرمت آل سليم (العائلة) من الهدهود (الفخذ) من الصبيح (البطن) من بني خالد (القبيلة)
تحياتي وتقديري
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2018, 06:32 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يجزاك خير أبو ناصر ويرحم والديك لدي أصدقاء منهم واحببت ان اسال عنهم ولا هم معروفين بالخير كلكم بني خالد كذلك
فهد بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2018, 06:54 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن علي مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير أبو ناصر ويرحم والديك لدي أصدقاء منهم واحببت ان اسال عنهم ولا هم معروفين بالخير كلكم بني خالد كذلك
والله يجزيك خيرا أخي فهد وجعل شيبان أرثوك للجنة ، وما عليك زود
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 10:19 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أنعم وأكرم
أبو جنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب بني خالد . تحقيق جديد ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 15 08-10-2018 07:30 AM
موسوعة الاصول والقبائل العربيه نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 873 08-09-2018 05:29 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 04:48 AM
لماذا عزل عمر خالد بن الوليد رضى الله عنهما محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 0 29-01-2010 12:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه