..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دبوس
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل الزغبية في الجزائر - بقلم ابو القاسم (آخر رد :باي الطاهر)       :: الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: أولاد ساسي في موريتانيا (آخر رد :باي الطاهر)       :: مؤثرة جدا / تأمل (آخر رد :ابو الخليل)       :: هدية الزمان (آخر رد :ابو الخليل)       :: اريد معرفة صحة النسب إلي الجعافرة (آخر رد :علي عثمان)       :: السوناتا (آخر رد :ياسمينه)       :: اجمل ماقيل في قبائل قيس عيلان من شعر (آخر رد :الجارود)       :: كلٌ بنفسه عليم ..!! (آخر رد :البراهيم)       :: أصول العائلات البيروتية آل قصاص: مسلمون ومسيحيون (آخر رد :د حازم زكي البكري)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By مدريدي

إضافة رد
قديم 02-07-2016, 06:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل كندة
 
الصورة الرمزية مدريدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (6) يوم الكلاب الأول

قال ابن الكلبي : أول من اشتد ملكه من كندة حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث الكندي ، فلما هلك ملك بعده ابنه عمرو مثل ملك أبيه فسمي المقصور لأنه قصر على ملك أبيه ، فتزوج عمرو أم أناس بنت عوف بن محلم الشيباني ، فولدت له الحارث ، فملك بعد أبيه أربعين سنة ، وقيل : ستين سنة ، فخرج يتصيد فرأى عانة وهي حمر الوحش ، فشد عليها ، فانفرد منها حمار ، فتتبعه وأقسم أن لا يأكل شيئا قبل كبده وهو بمسحلان ، فطلبته الخيل ثلاثة أيام حتى أدركته ، فأتي به وقد كاد يموت من الجوع ، فشوي على النار وأطعم من كبده وهي حارة فمات .
وكان الحارث فرق بنيه في قبائل معد ، فجعل حجرا في بني أسد وكنانة وهو أكبر ولده ، وجعل شرحبيل في بكر بن وائل وبني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بني تميم وبني أسيد بن عمرو بن تميم والرباب ، وجعل سلمة وهو أصغرهم ، في بني تغلب والنمر بن قاسط وبني سعد بن زيد مناة من بني تميم ، وجعل ابنه معدي كرب ، ويعرف بغلفاء ، في قيس عيلان ، وقد تقدم هذا في قتل حجر أبي امرئ القيس .
فلما هلك الحارث تشتت أمر أولاده وتفرقت كلمتهم ومشى بينهم الرجال ، وكانت المغاورة بين الأحياء الذين معهم ، وتفاقم أمرهم حتى جمع كل واحد منهم لصاحبه الجموع وزحف إليه بالجيوش . فسار شرحبيل فيمن معه من الجيوش فنزل الكلاب ، وهو ماء بين البصرة والكوفة . وأقبل سلمة فيمن معه وفي الصنائع أيضا ، وهم قوم كانوا مع الملوك من شذاذ العرب ، فأقبلوا إلى الكلاب ، وعلى تغلب السفاح بن خالد بن كعب بن زهير ، فاقتتلوا قتالا شديدا ، وثبت بعضهم لبعض . فلما كان آخر النهار من ذلك اليوم خذلت بنو حنظلة وعمرو بن تميم والرباب بكر بن وائل وانهزموا ، وثبتت بكر وانصرفت بنو سعد ومن معها عن تغلب وصبرت تغلب ، ونادى منادي شرحبيل : «"من أتاني برأس سلمة فله مائة من الإبل"» ، ونادى منادي سلمة : «"من أتاني برأس شرحبيل فله مائة من الإبل"». فاشتد القتال حينئذ كل يطلب أن يظفر لعله يصل إلى قتل أحد الرجلين ليأخذ مائة من الإبل ، فكانت الغلبة آخر النهار لتغلب وسلمة ، ومضى شرحبيل منهزما ، فتبعه ذو السنينة التغلبي ، فالتفت إليه شرحبيل فضربه على ركبته فأطن رجله.
وكان ذو السنينة أخا أبي حنش لأمه ، فقال لأخيه : قتلني الرجل ! وهلك ذو السنينة ! فقال أبو حنش لشرحبيل : قتلني الله إن لم أقتلك ! وحمل عليه فأدركه ، فقال : يا أبا حنش اللبن اللبن ! يعني الدية . فقال : قد هرقت لبنا كثيرا ! فقال : يا أبا حنش أملكا بسوقة ؟ فقال : إن أخي ملكي . فطعنه فألقاه عن فرسه ، ونزل إليه فأخذ رأسه وبعث به إلى سلمة مع ابن عم له ، فأتاه به وألقاه بين يديه ، فقال سلمة : لو كنت ألقيته أرفق من هذا ! وعرفت الندامة في وجه سلمة والجزع عليه . فهرب أبو حنش منه ، فقال سلمة :
ألا أبلغ أبا حنش رسولا فما لك لا تجيء إلى الثواب لتعلم أن خير الناس طرا
قتيل بين أحجار الكلاب تداعت حوله جشم بن بكر
وأسلمه جعاسيس الرباب
فأجابه أبو حنش فقال :
أحاذر أن أجيئك ثم تحبو حباء أبيك يوم صنيبعات
وكانت غدرة شنعاء تهفو تقلدها أبوك إلى الممات

وكان سبب صنيبعات أن ابنا للحارث كان مسترضعا في بني تميم و بكر ولدغته حية فمات ، فأخذ خمسين رجلا من بني تميم وخمسين رجلا من بكر فقتلهم به . ولما قتل شرحبيل قام بنو زيد مناة بن تميم دون أهله وعياله ، فمنعوهم وحالوا بين الناس وبينهم ، حتى ألحقوهم بقومهم ومأمنهم ، ولما بلغ خبر قتله أخاه معدي كرب ، وهو غلفاء ، قال يرثيه :
إن جنبي عن الفراش لنابي كتجافي الأسر فوق الظراب
من حديث نمى إلي فما تر قأ عيني ولا أسيغ شرابي
مرة كالذعاف أكتمها النا س على حر ملة كالشهاب
من شرحبيل إذا تعاوره الأر ماح من بعد لذة وشباب
يا ابن أمي ولو شهدتك إذ تد عو تميما وأنت غير مجاب
ثم طاعنت من ورائك حتى يبلغ الرحب أو تبز ثيابي
أحسنت وائل وعادتها الإح سان بالحنو يوم ضرب الرقاب
يوم فرت بنو تميم وولت خيلهم يكتسعن بالأذناب
توقيع : مدريدي
ضراب هامات العداء ما يداري
مدريدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 3 26-12-2015 08:00 PM
امراء هوارة بالصعيد ... حقيقة النسب مجالس قبائل مصر 12 15-11-2015 09:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 02:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه