عادت مقدسة عند العرب في العراق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجائب وطرائف
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تبت كرة تفسدنا وتفرقنا (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: انا فلسطينية (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: أصل عائلة ال بن جبل (آخر رد :ابو عمر بن جبل)       :: نسب قبيلة سبيع العامرية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المراقب العام. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة الكلابيين (الجلابيين) من قريش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المصلح المجدد الشيخ الطيب العقبي الجزائري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التقويم الهجري (آخر رد :د ايمن زغروت)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree2Likes
  • 1 Post By مجاهد الخفاجى
  • 1 Post By مجاهد الخفاجى

إضافة رد
  #1  
قديم 13-07-2016, 08:56 PM
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 425
افتراضي عادت مقدسة عند العرب في العراق

عادت مقدسة عند العرب في العراق
بقلم |مجاهد منعثر منشد
بعض العادات العربية التي سنذكرها انقرضت تماما في وقتنا المعاصر مع العلم هي من المحاسن التي يحتاجها المجتمع في الوقت الحاضر , لاسيما ان غالبية الفئات المجتمعية تعيش حاليا في ظل عقلية البداوة القاسية حيث تجعل من المشكلة الصغيرة التافهة مشكلة كبيرة ينجم عنها ما يسمى بالكوامة والتي تؤدي في اغلب الاحيان الى تقاتل ابناء الجلدة الواحدة فتذهب ضحايا من الابرياء او تأخذ اموال طائلة يعد اخذها من وجهة الشرع من المحرمات ماعدا فدية المقتول.
ولاشك بأن العادات السيئة المستحدثة ناتجة عن اهواء وافكار غير اصيلة وبعيده كل البعد عن الثقافة العربية الاصيلة التي ازدادت جمالا بعد الرسالة الاسلامية .
ولهذا نطلع القارئ الكريم على بعض العادات الاصيلة المنقرضة ,والتي منها :
اولا: مسالة الوجه
الوجه اذا قال عربي لآخر أني في وجهك فقد أمن كل عقوبة مهما كانت الجناية عظيمة والجرم كبيرا , فأذا هين او جرح او قتل مادام في الوجه ,فقد نزل البلاء على أولئك المعتدين ,وان كان اعتداؤهم بحق ,فمسألة الوجه عند العرب من العادات المقدسة التي لا يجوز خرقها أو هتك حرمتها .
ثانيا :مسالة الدخالة (حماية المستجير )
سابقا كانت القبيلة او العشيرة الملاذ الامن لكل طريد وشريد يستجير بأحدهم وقت الشدائد وخاصة عند فقدان أمنه ,فكان التقصير عن حمايته والمحافظة عليه وان كان مذنبا يعد أمر يجلب العار والشقاء للعشيرة كلها.
وكما ان شيخ العشيرة أو الوجيه يحب ان يكون مشهورا بالكرم والضيافة فهو كذلك في حماية الجار والدخيل واللاجىء .
والدخيل هو الذي يرتكب ذنبا او جرما ,فيلجأ الى من دخل عليه يطلب حمايته فيسمى دخيلا .
وليس بالضرورة ان يدخل الدخيل على رئيس العشيرة او الشيخ ,انما ربما ان يطلب من كل قادر على حمايته و مناصرته ,فيقول (انا دخيلك ) او (انا دخيل على الله وعليك) ,فهنا هو عند العرب نجى الى مدة ثلاثة ايام حتى يبلغ مأمنه ,وعند نهاية المدة يجب على طالب الدخالة ان يبحث عن دخاله في مكان اخر .
وللدخالة قواعد معروفة عند العشائر العربية ليس ذلك فحسب ,بل يتباهى العرب بعضهم ببعض بحماية الدخيل , فتعتبر من الشهامة العربية التي من مقتضياتها ان يحمي الدخيل مهما كلفت حمايته من بذل أموال والانفس ,فلو التجأ مذنب الى بيت احد طلب حمايته فان صاحب البيت يحميه بكل ما أوتي من قوة ,فاذا حاول احد اقتحام حرمة البيت للقبض على المذنب فان مجرد ظهور اي فرد من سكان ذلك البيت (ولو كان أمرأة) ورمت وتدا من اوتاده عند الباب ,يكفي في ايقاف من يحاول اقتحام البيت في مكانه لايتعداه. وان مجرد اجتياز البقعة التي سقط فيها الوتد يعد خرقا لحرمة بيت المجير وله الحق في هذه الحالة ان يتصرف بأملاك المتجاوزين المغيرين.
واحيانا يلجأ المذنب الى نفس ذوي خصمه او العشيرة ,فيدخل خيمة ممن يخشى ان يقتله ويطلب دخاله اي امرأة او حتى الطفل ,واذا ما استطاع الحصول على هذه الدخالة فلا احد يستطيع ان يمسه بسوء ,وفي هذه الحالة يجرد من سلاحه وعتاده وفرسه ويعطى عهدا بأنه في حماية الجماعة ولن يناله احدا بأذى .
ثالثا: مسالة حق القصير
القاف تنطق في لفظ القصير كأنها جيم مصرية .
والقصير مقامه مقام الاجنبي في العشيرة , ولكن له حق لا يقل اهمية عن افراد العشيرة .
ولذلك السنن الاجتماعية لدى العشائر العراقية تدعو الى مناصرته كمناصرة افراد العشيرة .
وأما اذا كان القصير فقيرا فانه يعطى ارضا يقوم بزراعتها ويقدم له العون من أجل تشيد بيتا له.
ويعد الاعتداء عليه جريمة خطيرة عليها عقوبة صارمة يصدرها العوارف والفرضة حسب شخصية الجار والمجير.
ويعتبر جريمة لان الاعتداء عليه يدل على عدم احترام الجماعة في العشيرة ويمس كرامتهم ومكانتهم مساسا شديدا حيث تكون سمعتهم بين العشائر الاخرى خسيسة .



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 5860نسخ.jpg‏ (43.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-07-2016, 09:29 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

موضوع قيم ..ابذي أوردته أخي الاستاذ مجاهد الهفاجي..
والبدو على عرفهم والشرع الحنيف لا يلغي العرف القويم..
وأعجبني رفعك للموضوع غير أنه ساءني ما به من عرض لبعض من قيم البادية..مثل..الوجه والدخالة ..الخ وكأن الأمر يتم هكذا على عواهنه..فليس كل من يطلب الوجه حازه لمجرد طلبه فالأمر في ذلك إن تم كما ذكرت يعد فعلا صبيانيا ..وليس كل من طلب الدخالة حازها حتى يعلم أمره ويستفيض..وإذا تم الأمر كما ذكرت تعد الدخالة على هذه الصورة فعلا صبيانيا..فلا دخالة لقاتل أو قاطع أو سارق..الخ والشيخ أو العشيرة التي تفعل ذلك كما نقول"على الرايحة والجاية"..لما هب ودب..صار شأنه أو شأنها بين القبائل مذموما..فعلى المدخول عليه أو الوجه الإعلام وإبداء الأسباب..وقد يلزمه التقاضي أو رفع أمره الى الشيخ..فإن استوفى الدخيل أو طالب الوجه الشروط حازهما.. وإلا فلا..
وأرجو منكم التكرم بمراجعة موضوعنا عن البادية وفضلها..شاكرا لكم سلفا
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-07-2016, 12:14 PM
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 425
افتراضي

الاخ الاعز م مخلد بن زيد بن حمدان ..
ربما في مناطق غير العراق ممكن ان يصيب رايكم الموقر , لكن في العراق قد ذكرت وقلت المذنب فهو مشمول بما ذكرنا ولدينا شواهد عديدة .
واما ان ينعت فعلا صبيانيا ,فهذا غير صحيح كونها عادت وقيم لدى المجتمعات العربية ولا يجوز ان نفرض الاراء بأفعال كانت موجودة ..
جزاكم الله كل خير ويشرفني الاطلاع على موضوعكم القيم ودمتم بتوفيق الله تعالى .
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-07-2016, 01:10 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,980
افتراضي

العادات العربية والأعراف الجاهلية انقرضت اليوم او تكاد بسبب توافر البديل وهو القانون ونظام الدولة . فكانت العشائر قديما ولسبب غياب الدولة هم من يشكلون نظامهم حسب الأعراف المتبعة بينهم وإليها يحتكمون . خصوصا في الدول التي لا تحكم بشرع الإسلام . ولا تتحمل مسؤولية العشائر ومشاكلهم . فيضطرون للعودة إلى عوارفهم ومختاريهم وشيوخهم للإصلاح وحل مشاكلهم . وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه . شكرا للأخ مجاهد الخفاجي على عرض تلك العادات العربية البدوية القديمة وتعريفنا بها .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 10:26 AM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 27-10-2016 05:45 AM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس قبائل الكردية العام 1 28-09-2012 12:30 AM
عائلة طوير من قبيلة أولاد فايد من قبيلة الحرابي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الحرابي 12 12-09-2011 03:01 PM
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 1 19-06-2011 01:09 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه