الفلكلور الشعبي والتراث لقبيلة بني خالد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قصتنا ..... والآن
بقلم : عائشة بنت الحجاز
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلات البرهامي بمصر (آخر رد :غيث البرهامي)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)       :: قبيلة عتيبة في اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: ما هي أسباب تسمية هذه الفخوذ من عتيبة (آخر رد :عتيبة)       :: أريد جواب على هذا السؤال (آخر رد :عتيبة)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)       :: اغلبية الشعب السعودي يحملون السلالة j1 بنسبة 71% (آخر رد :علم الانساب)       :: نتيجة j-M267 (آخر رد :أبوو فيصل)       :: نتيجتي تحت سلالة e (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: شرفاء ودان (آخر رد :ابن كولان)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي

إضافة رد
قديم 15-07-2016, 02:19 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الفلكلور الشعبي والتراث لقبيلة بني خالد

الفلكلور الشعبي والتراث لقبيلة بني خالد

الفنون الشعبية لاي قبيلة او مجتمع هي محاكاة لما يدور في مشاعره واحاسيسه من قيم مكتسبة من البيئة معبرة عن ثقافات ذالك المجتمع وتقاليده.
ونحن حينما نتحدث عن الفنون الشعبية لقبيلة بني خالد"اهل المنطقه الشرقية" فاننا في الواقع نتناول الفنون الشعبييه لدول مجلس التعاون الخليجي عموماً التي تشكل في مجموعها منطقة ذات عادات وتقاليد واعراف متشابهة.واذا كانت هناك من أوجه الاختلاف فانها لاتعدو ان تكون في بعض الملامح والقسمات .
فقبيلة بني خالد التي تسكن المنطقه الشرقية كان من الطبيعي ان تشارك بلدان الخليج في خصائص البيئة البحرية والبرية حيث كان للبحر والبر دور هام في تكيف حياة الانسان اخذاً وعطاءاً فاضفينا بعض الملامح على طباع وامزجة وتفكير واخلاق ابنائها, وتزاول قبيلة بني خالد "المنطقه الشرقية" اثناء الاعياد والافراح مجموعة من الفنون الشعبيه المختلفه ومنها:

1. العرضة
2. البداوي
3. القلطة
4. المجيلسي
5. السامري
6. الربابة
7. الزهيريات.

أولا : العرضة
ان فن العرضه يعتبر من اشهر الفنون الشعبية التي يزاولها ويتغنى بها ابناء بني خالد في مدن المنطقه الشرقية وتعتبر الفن الرئيسي في مناسباتهم السعيدة وفي الماضي كانوا الخوالد يلعبون العرضة في العيدين وخاصة في وقت "الضحى"ويلعبونها حتى اذان الظهر وكانوا يتجاوبون معها ويتفاعلون مع ابياتها الشعرية التي تشعرهم بالحماس والمراجل والنوماس والعرضة هي درب من دروب الترويح الاجتماعي وهي نوع من انواع الرقصات التقليدية ويقبل عليها ابناء بني خالد اليوم في افراحهم واعراسهم ويحملون من خلالها البنادق والسيوف والمحازم ويتوسطهم الشاعر واهل الطبول "الرداده" الذين يرددون ابيات الشعر التي يقولها الشاعر والخوالد معروفون بحبهم للعرضه. وعرضة بني خالد "اهل المنطقه الشرقيه" تختلف عن عرضة اهل نجد ذات الايقاع السريع باختلاف بسيط,بينما عرضة الخوالد الشرقية تعرف بأيقاعها البطئ وتسمى في منطقةالخليج العربي عرضة "اهل السيف" وهناك ايضاً المعقودة التي تؤدي اثناء عرضة بني خالد ويحملون اصحابها البنادق والمسدسات ويستعرضون بالدوران حول وخلف صفوف العرضة ويقومون بتادية حركات فنيه بديعة ومثيرة للحماس ويطلقون من خلالها النار ويبدأ الرمي ببنادقهم المعروفه بــ المقمعات.



ثانياً:الـــــــبــــــداوي

"البداوي" من الفنون المشهورة في منطقة الخليج العربي وخصوصاً عند البادية وله اسماء اخرى منها "الرزيف" "الفرينسي" "الحدوه" ويؤدي البداوي في مناسبات الزواج ومشهور عند بني خالد التي تتقنه وتعشق اداءه كما ان البداوي معروف لدى قبائل المنطقه منها الزعوب -بني هاجر- المناصير- مطير - العجمان وهو يخلو من الآلات الموسيقيه والدفوف والطبول ويكون على صفين متقابلين ويتوسطهم الشاعر.

ثالثاً:الــــقـــلـــطـــة

المحاوره الشعريه "القلطة" من الفنون الشعبية الجميله والعريقة من منطقة الخليج وهي امتداد لتراث البادية وتتميز عن سائر الفنون الاخرى بطابع الارتجال حيث سرعة البديهة والمهارة والمقدرة والموهبة الفذة لدى شعراء من البادية .

رابعاً:الــمـــجـيـلــسـي

يعتبر فن المجيلسي "المجالسي" من فنون بادية الخليج العربي وخصوصاً بني خالد الذين يتفاعلون في الحانه الصوتية وابياته الشعرية الحماسية وهو فن عريق يمتاز بخفة اداءه حيث يؤدى في البرايح والديوانيات الخالدية التي يجتمع بها الرجال والاطفال وقد كان فن المجيلسي يؤدى في بيوت الشعر، وفي العصر الحاضر هجر بعضهم الصحراء فكان من الطبيعي ان تعتبر هذه التطورات من فنون البدو وفي شعرهم ايضاً ولكنها لم تمنع من قيام حفلات اللعب والطرب والسمر اما عن طريقة اداء فن المجيلسي عند "بني خالد" فهي في الحقيقة سهلة وبسيطة عباره عن صفين من الرجال متقابلين وهم في وضع الجثو اي الجلوس على الركبتين ويترأس كل صف شاعر يلقي بيتان فيرد عليه الصف الذي بجانبه وذالك بأن ينحنون الى الامام قليلاً وينحنون الى اليمين مرة اخرى والى اليسار مرة اخرى وهذا الاداء يكون مصحوباً بالتصفيق حيث لاتوجد الات الموسيقية لتصاحب هذا اللون من الفن.

خامساً:الــســامـري
السامري لون من الوان الفن الجماعي ويعتبر بحر مستقل من بحور الشعر النبطي وهو معروف عند البادية والحاضرة منذ قديم الزمان وحتى الان الا ان اصله للباديه خصوصاً ان السامريات كلها تحتوي على قصائد بالشعر النبطي وهو بحر منتشر بالخليج والجزيره العربية كلها وتميز بني خالد بحبهم لهذا النوع من الفن ويشتهر بكثره في مدن الشرقيه من ابرزها ، عنك، دارين ،صفوى ، راس تنورة ، الثقبة، الزور، الاحساء ،بقيق، الخفجي ، النعيرية، الجبيل، الدريدي، الدمام، العقربية ، ام الساهك ، ابو معن ، الراكة.

سادساً : الــربــابــة
لاتخلو منها خيمة ... ولاتفارق رجل البادية بكل الرحلات يجتمع على صوتها وانغامها عشاق القمر وليالي الربيع وتنطلق على اوتارها في سماء البادية احلى القصائد والروايات ورغم ظهور ادوات موسيقية اخرى لايزال للربابة مذاقها الخاص ولونها مميزالمميز الذي يحرك الوجدان.
وبني خالد يحبون جرة الربابه ولكنهم لايحبون عزفها بل يعزفها على قصائدهم عازفي الربابة.

وللربابه انغامها المشهورة بالخليج ومنها :
1. المسحوب : الذي يستعمل في سرد القصص الشعرية ويكون النطق فيها سرداً مصحوباً بنغمة الجره .
2. المنكوس : وهو عادة مايكون بالجرة السريعة.
3. جرة السامري : وهي شائعة عند البدو والحضر ويخصص استخدام هذه الجرة في البراحات او فوق الصياهد وتغنى في الاعراس وجلسات السمر.
4. المروبع : وهي من الجرات المعروفة في الشام والخليج والعراق.
5. جرة الهلالي : وهي نغم عليه طابع الحزن .
6. جرة الهجيني : سميت بهذا الاسم لأنها تشبه سير الابل والبدو يغنونها اثناء سيرهم فوق الابل .
7. جرة الصخري : وهي جرة منسوبة لقبيلة بني صخر المعروفة.

منقول بتلخيص مختصر

التعديل الأخير تم بواسطة سعد ناصر الخالدي ; 15-07-2016 الساعة 05:13 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 02:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

احسنت واجدت شيخنا الحبيب الاستاذ سعد بن ناصر الخالدي
ويشتهر عندنا فن الدحية والسامر..أما العزف على الربابة فيمارسه أشخاص من خارج العشيرة اذ هي صنعة دونية لا تليق في العادة بأبناء البدو..أصحاب الذوات..طبعا هذا عندنا..أما عند غيرنا فموجود ..
بارك الله فيكم..ونتابعك..أيها الخالدي الشهم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 02:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وبارك الله فيك أستاذنا الفاضل مخلد ، وبالتأكيد فان عازفي الربابة دائما ما يكونون من خارج القبيلة ، فعادات البادية غريبة عجيبة ، لا يعزفون على الربابة ويعشقون سماعها ، وينبذون أصحاب المهن الوضيعة وهم من يحتاجون اليهم لصقل أوانيهم وشحذ سيوفهم ... يعني لو انعدم هؤلاء فماذا سيكون مصير القبيلة ؟!!ههههه
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 05:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تمت اضافة معلومة تخص (جرة الربابة) وكل الشكر والتقدير للمهندس مخلد بن زيد بن حمدان لملاحظته الدقيقة واضافته القيمة فيما يخص جرة الربابة ، علما أنها موجودة في النص الأصلي المنقولة منه ولكن كان لاختصار المادة سببا في ذلك ....
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 05:29 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله أخي وشيخي الحبيب الاستاذ سعد بن ناصر الخالدي..
نعم صدقت..فالمهن الوضيعة لا يقوم بها أبناء البادية بتاتا..ومن أمثلتها..التاجر الدواج..والمبيض..الخ
بارك الله فيك وحفظك ورعاك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2016, 07:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تُشكر عليه
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 27-05-2016 03:04 PM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 04:00 PM
منقول من مجلة الواحة وثيقة من كتاب ( قبائل خوزستان العرب في إيران ) للكاتب عبود الملا الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 12-01-2015 03:12 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه