بنو أمية ...... أين هم الآن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشيرة الدويرية ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخيوة مركز الحسينية محافظة الشرقية (آخر رد :الشاعر احمد)       :: آل هديب (آخر رد :عبد الله أبو هديب)       :: سؤال (آخر رد :بن صابر)       :: نسب ال عيسوى (آخر رد :ابن الفرجان)       :: إرشادات تجنبك مخاطر الغرق (آخر رد :المشواطي البصلاوي)       :: ما هو نسب ال حربه فى مصر (آخر رد :محمود حربه)       :: عائلة الشفاعنة الأنصار بمصر (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: أفضل النصائح لحجز طيران رخيص (آخر رد :جمال عبدو ,)       :: سؤال مهم (آخر رد :العتيلي الحسيني)      



مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف

Like Tree5Likes
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 11-04-2010, 12:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي بنو أمية ...... أين هم الآن

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله

خطر لي هذا السؤال ... بعد أن كنت أقرأ في كتاب عن تاريخ الدولة الأموية ، فهي دولة كبيرة و قبيلة كبيرة فهل اندثرت كلها أم هناك بقية منها الى الآن .... فهل أجد اجابة لسؤالي .

توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 01:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

يرجع نسب لكرادمة الزيماء بمكة المكرمة (و واحدهم الكريدمي) إلى عبدالعزيز بن خالد بن عبدالله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر. و خالد بن أسيد هو أخو ( عتّاب بن أسيد ) أول من ولاه النبي عليه الصلاة والسلام على مكة. وآل أسيد بن أبي العيص مواطنهم ومساكنهم في مكة وفي ضواحي مكة ولهم أودية وشعاب معروفة بأسمائهم في مكة وخارجها..." راجع" تاريخ مكة للأزرقي وللفاكهي - تحقيق ابن دهيش.

# .. كان عبدالله بن خالد بن أسيد والي على مكة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان , ثم تولى الأمارة على مكة ابنة عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عبدالملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبدالملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبدالعزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبدالملك بن مروان .وبعد نهاية الحكم الأموي على يد العباسيين تفرقت بني أمية في كثير من الأقطار والأمصار . المرجع"جدول أمراء مكة"

# .. "كرادمة الزيماء من الدعاسين من ال اسيد ابن أبي العيص" ولديهم من الوثائق والمشجرات المتصلة النسب والمثبتة تاريخيا ما يثبت نسبهم وهي متوارثة من سابق أسلافهم..

# .. وفي مكة معالم كثيرة وأودية وشعاب ومقابر لأل أسيد فمنها على سبيل الذكر لا الحصر ..

= شعب بني عبدالله بن خالد بن أسيد وهو ما يعرف ألان وادي العسيلة
= سيل سدرة خالد
=ارض خالد "ذكرها المؤرخ عمر بن فهد في كتاب أودية مكة وهي لخالد بن عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد .
= أربعة عشر واديا تصب في منى ومزدلفة وعرفات كلها لأل أسيد بن أبي العيص .. راجع تاريخ ألأزرقي

# .. ولأل أسيد بقية في الحجاز واليمن وفي تهامة.
توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 01:03 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

نحن بانتظار التكملة لنعلم هل بقي لبني امية وجود في بلاد الشام بعد وقعة الزاب الكبرى
توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:01 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

والمراونة فى قرية بنو محمد او بنى محمديات باسيوط
زرية مروان بن محمد استوطنوا هناك من بطش الخليفة العباسى حيث تعقبهم وقتل منهم الكثير فى الصعيد
بهاء الدين عبد الرحمن على غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:16 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

[align=right]
حياك الله يا باشمهندس خالد العسيلي القرشي و اثراءا للموضوع فاسمح لي ان اضيف الاتي:

فروع بني امية:


كانت لبني امية فروع جمة الا انه بعد معركة نهر ابي فطرس التي دحر فيها العباسيون بني امية و قتلوا فيهم مقتلة عظيمة ثأرا بدماء ابراهيم الامام العباسي و الحسين بن علي العلوي , بعد هذه الواقعة تمايزت عدة بطون اموية:

1 العثمانيون: و هم ذرية امير المؤمنين عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية ذي النورين و احد العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهم , و تنتشر ذريته في مصر و العراق و الشام و مكة المكرمة على هيئة بيوت متناثرة و عددهم الان قليل.

2 السفيانيون : و هم ذرية يزيد بن معاوية بن ابي سفيان و لاتزال منهم بطون في كردستان و منهم الان اليزيدية (فرقة ضالة تعبد الشيطان؟) و منهم السفيانيون باليمن و كانت لهم دول بها.

3 المروانيون: و هم ذرية مروان بن الحكم بن ابي العاص و هم خلفاء بني امية الحقيقيين و قد نالهم من البطش على يد العباسيين الكثير , و هربت منهم بيوت الى صعيد مصر سجلها القلقشندي و الحمداني و ابن فضل الله العمري.
و هرب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان الى الاندلس و سمي صقر قريش و اسس امارة له هناك انشق بها عن الخلفاء العباسيين و اتته فلول بني امية من كل حدب و قد فني هذا الفرع في الاندلس .




[/align]
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:16 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

[align=right]
ال الواحدي في جنوب اليمن من ذرية لؤي الاموي
ال باعباد يقولون انهم امويون من ذرية سيدنا عثمان والله اعلم
بعض المؤرخين والنسابة قد أشاروا إلى آل باعبّاد من بنو أمية ومن هؤلاء العالم الجليل النسابة السيد / محمد ضياء شهاب في تعليقه على كتاب شمس الظهيرة للعلامة السيد / عبدا لرحمن بن مشهور في الصفحة (52) ج (1) طبعة عالم المعرفة سنة 1404هـ ، كما أشار إليه العلامة السيد أبو بكر بن علي المشهور في كتابه ( لوامع النور نخبه من اعلام حضرموت ) في الصفحة 194 ج 1 طبعة مكتبة دار المهاجر للنشر والتوزيع بصنعاء ، كما أشار إلى نسب آل باعبّاد العلامة الحسين بن عبد الله الاهدل المتوفى سنة 855هـ في كتابه ( تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن ) طبعة المجمع الثقافي في أبو بوظبي بتحقيق الأستاذ السيد / عبد الله بن محمد الحبشي في الصفحات 435 حتى 438 وغير ذلك من كتب المؤرخين والنسابة .
كما يوجد لدى آل باعباد ما يطلق عليه شجرة النسب التي تدون فيها اسأمي منتسبيهم والمعمول بها منذ مئات القرون.




[/align]
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:16 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بعض اسر بني امية باليمن أيضاً :

آل بانافع بحضرموت وشبوة
آل باعباد بحضرموت
آل الجذينة ، بصعدة
آل العفريت برازح - صعدة
آل طاهر والذين منهم السلطان عامر بن عبد الوهاب الطاهري
بني زياد ويتواجدون بإب ويافع .


وهناك بيوت قرشية ولكنها ليست أموية دخلت اليمن مع امام الزيدية الامام الهادي و كانوا من انصاره و رافقوه في دخوله اليمن:

آل أبي الرجال البكريين وينتسبون لسيدنا الصديق
آل الرقيحي وهم أيضا بكريين
آل العمري برفع العين ، وهم من أحفاد الفاروق رضي الله عنه .

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:17 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من قبائل بني امية بالحجاز:

1= ((الحكم)) والنسبة إليهم ((الحكم)) وينتسبون إلى الخليفة /مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة وضواحيها في الشرائع والمضيق .

2=((ال عايض)) والنسبة إليهم ((ال عايض ))وينتسبون إلى الخليفة /معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي ويسكنون منطقة عسير ومن حكامها سابقا .


3=((ال عفان))والنسبة إليهم(( العفان )) وينتسبون إلى الخليفة الراشد /عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة والبعض منهم في المدينة المنورة .

4= ((الكرادمة )) والنسبة إليهم ((الكريدمي )) وينتسبون إلى أسيد بن أبي العيص الأموي القرشي ويسكنون مكة المكرمة وضواحيها في الزيمه

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:34 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و النعم بقريش و ببني امية و غيرها من بطون قريش التاريخية العزيزة

اضيف ان هناك بيوتا اموية في فارس و من مشاهيرهم هناك قديما ابو الفرج الاصفهاني مؤلف كتاب الاغاني الشهير
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 08:35 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله اخي الكريم الباحث ....

و اضيف ايضا:

الشيخ : محمد بن صبار بن علي بن عبدالله الجماعي الاموي المرواني و هو من بلاد اليمن و ينسب إلي يزيد بن معاويه بن أبي سفيان...
وهذه سلسلة نسب هذا الشيخ كالتالي:

الشيخ: محمد بن صبار بن علي بن عبدالله بن حسن بن مجلي بن حسين بن موسى بن محمد بن علي بن سعد بن أحمد بن يحي بن محمد بن معوضه بن حمود بن عبدالله بن عبدالرحمن بن طاهر بن عامر بن عبدالوهاب بن داوود بن طاهر بن أحمد(معوضه) بن محمد(تاج الدين) بن يوسف بن حفيص بن معوضه بن محمد بن سعيد بن مسعود بن فهد بن وهب بن حرب بن عبدالله بن محمد بن عمر بن عبدالعزيز(ليس المقصود بالخليفة) بن سليمان بن هشام بن عبدالملك بن مروان بن أحمد بن خالد بن عبدالله بن علي بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبدمناف بن قصي بن كلاب.

وايضا هنالك إبن عم للشيخ محمد صبار الجماعي الاموي وهو أيضا زعيم قبلي في مدينة (ميدي) ويلتقي مع الشيخ محمد صبار بالجد التاسع وهو شيخ على قبيلة مستبأ أو مستبان وإسمه:
الشيخ حسين بن محمد الجماعي الاموي
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010, 04:20 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل خير و بارك بكم اخي أيمن و اخي الباحث

و بانتظار التتمة عن الامويين في بلاد الشام
توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2012, 06:21 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي (( ذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين الشهيد / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله عنه بالحجاز))

((بسم الله الرحمن الرحيم))

(( ذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين الشهيد / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله عنه بالحجاز))
في هذا النبذه نعرض فيه لنسب ( آل عـفـان ) ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه سكان منطقة الحجاز مكة المكرمة – المدينة المنورة ،،، ونقدم له بالحديث عن تواجد هذه الذرية وبقاؤها رغم قلتها وتجاهل ذكرها عند كثير من المؤرخين في القرون المتاخره فنقول :
يرجع نسب ( آل عفان ) والنسبة إليهم ( آل عفان) أو ( بن عفان ) فهم فخذ من بطن بني أمية من قبيلة قريش الفهرية الكنانية قبيلة النبي صلى الله علية وسلم وينتسبون إلى الصحـابي الجليل ثالث الخلفاء الراشـدين أمير المـؤمنين الشهيد/ عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب , فهو يلتقي نسـبة مع النبي صلى الله علية وسلم في جدهم عبد مناف ، فأبناء الصحابي الجليل / عثمان بن عـفان بن أبي العاص الأمـوي الـقرشي رضي الله عنه تسعة ذكور وهم (عبد الله الأكبر توفي وهو إبن ستة سنين – عمر – عبد الله الأصغر – خالد – أبان – عمرو- سعيد – الوليد - عبد الملك مات صغيرا ) وأن المشهور في كتب التاريخ والتراجم والأنساب والآثار والمعالم وعند جميع المؤرخين أن ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين ذو النورين / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه كانت خلافته بالمدينة المنورة وقد سكن وعاش رضي الله عنه بها وكانت له دور وأوقاف ومنها دار عثمان الكبرى ودار عثمان الصغرى وكانت تقع بجوار المسجد النبوي الشريف وقد أزيلت مؤخرا في التوسعة للمسجد النبوي الشريف ومن أوقافه التي أوقفها على عامة المسلمين وقد ظلت الى يومنا هذا موجوده هي بئر رومة وتقع في الجهة الغربية لمسجد القبلتين بعيداً عنه في منطقة تعرف قديماً بـ (( مجتمع الأسيال )) وتقع بئر رومة في العقيق الأصغر في الجهة الشمالية في براح واسع من الأرض قبلي منطقة الجرف المعروفة إلى اليوم عند مفيض عين مروان بن الحكم من ناحية الجرف ومن ماء الجرف تنبع بئر سيدنا الخليفة / عثمان بن عفان رضي الله عنه ،، وقد توفي بالمدينة المنورة ودفن في بستان كان يملكة وأوقفه على عامة المسلمين .

وقد ذكر في كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري :

قال محمد وحدثني عبدالله بن يزيد الهذلي عن عبدالله بن ساعدة قال لبث الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عــفــان رضي الله عنه بعد ما قتل ليلتين لا يستطيعون دفنه ثم حمله أربعة حكيم بن حزام وجبير بن مطعم ونيار بن مكرم وأبو جهم بن حذيفة فلما وضع ليصلى عليه جاء نفر من الأنصار يمنعونهم الصلاة عليه فيهم أسلم بن أوس بن بجرة الساعدي وأبو حية المازني في عدة ومنعوهم أن يدفن بالبقيع فقال أبو جهم ادفنوه فقد صلى الله عليه وملائكته فقالوا لا والله لا يدفن في مقابر المسلمين أبدا فدفنوه في حش كوكب فلما ملكت بنو أمية أدخلوا ذلك الحش في البقيع فهو اليوم مقبرة بني أمية .

وقد أشارة الكثير من المراجع الى أن ذريتة وأبناؤه وأحفادهم من بعده قد سكنوا الحجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة ،، وعـرفـوا (بإبن عـفـان ) نسبة إلى جدهم أميرالمؤمنين الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه ،، وهذا كما هو مدون في الكتب التراجم وكتب التاريخ وكتب الأنساب وكذلك كما ورد في الأبيات الشعرية التي قالها فيهم الشعراء من رثاء ومدح ونذكر بعضها :

فقد ذكر في كتاب إكمال تحفة الألباب شرح الأنساب الكلام على بني عفان بن أمية ص55 هذه البيتين بقية أولاد أبي العاص بن أمية وهم:عوف بن أبي العاص وعفان بن أبي العاص وعفيف بن أبي العاص وصفية بنت أبي العاص

عوفا وعـفـان عفيفا اذكرا ..............وأختهم حماة أشرف الورى
وهي صفية قتيل زيد.................. حنظله بن صخر ابن الرود

فقد قال الوليد بن عقبة وهو يعاتب أخاه عمارة بن عقبة ويرثي ( إبن عـفـان ) الصحـابي أمير المؤمنيـن/ عثمان بن عفان رضي الله عنه عند إستشهاده هذه الأبيات الشعـرية :

وإن يك ظني بإبن أمي صادقا ..... عمارة لايدرك بذحل ولا وتر
تلاعب أقتال إبن عــفـان لاهيا ...... كأنك لم تسمع بموت أبي عمرو

وقال خالد بـن عـقبة يرثـي المـجاهـد/ سعـيد بـن عثمـان بـن عــفـان بهـذه الأبيات الشعـرية :
ياعين جودي بدمع منك تهتانا ........ وأبكي سعيد بن عثمان بن عـفانا

وقد قال الشاعر/ مالك بن الريب يرثي نفسه بعد أن أصيب في أحد المعارك هذه الأبيات وهي من أروع ما قيل في الرثاء خاصة وأن الشاعرالذي لم يعرف له غير هذه القصيـدة يرثي نفسه قبيل مـماته ويقصـد (بإبن عـفـان ) المجاهد/ سـعيد بن عثمان بن عـفـان :

أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلالةَ بالهدى .............. و أصبحتُ في جيشِ ابنِ عَـفَّان غازِيا
وأصبحتُ في أرضِ الأَعادِيِّ بعدما............. أَرانيَ عن أرض الأعادِيِّ قاصِيا مصدر

وقد ورد لدينا ما قاله الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما أستعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كراع في هجائه إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية :

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا
نهاني ابن عثمان الإمام وقد مضت............نوافذ لو تردى الصفا لتصدعا
إلى نهاية القصيدة:
إن تزجراني يا ابن عفان انزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا

وذكرفي كتاب تقريب التهذيب :ص56- ترجمة رقم (141) - حرف الألف ( أبان بن عثمان بن عـفان ) وفي عهد الدولة الأمـوية سنة 76هـجري تولى أمارة المديـنة المـنورة لعبد الملك بن مروان الـتابعي / أبان بن عثمان بن عـفـان فقد كان من أهل المدينة ومن كبار التابعين وثقاتهم وأحد العشرة الفقهاء وكان مقربا من أبناء عمومته الخلفاء الأمويين حتى ترك ولاية المدينة سنة 83هجري وعاش بقية حياته في المدينة المنورة بعيدا عن الإدارة والسياسة متفرغا للعلم حتى أصيب بالفالج وتوفي سنة105هجري في المدينة المنورة ،، والمجاهد/ سعيد بن عثمان بن عفان أستعملة معاوية على خراسان فغزا سمرقندا وفتح الله على يدية فتحا عظيما ثم ترك الولاية وعاد إلى المدينة المنورة ومعه سبايا وأسراء وغلمان جاء بهم من أبناء ملوك الصغد وبخارى وعمد سعيد إلى الرهائن الذين حملهم من بخارا فجعلهم فلاحين في نخل له وحرث بالمدينة ، فغضبوا لذلك وأتفقوا على قتلة قال : وجاءهم سعيد يوما لينظر إلى نخلة ، فوثبوا علية وقتلوه ،،

وكما هو معروف أن منطقة الحجـــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة هي المنطقة التي عرف أنها من منازل وديار وسكن أحفاد وذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه وهذا منذ عصور متقدمه وقدذكر ذلك في بعض الكتب ونورد هنا بعض ماذكر.

وقد قال محمد بن عبد الله البكري قاضي المدينة المنورة ، وعمر بن عبد الله .

أين أهل العقيق ؟ أين قريش ؟ ......... أين عـبد العزيز وإبن بكير
لو أن الزمان خلج حيا .............. كان فيه يخلد إبن الزبير

وذكر المؤرخ / عبد القدوس الأنصاري في مواضع عده من كتابه أثار المدينة المنورة ،، من قصور وأثار المدينة المنورة :
الأثار و القصور الواقعة بسفح جماء تضارع بالمدينة المنورة وهي :

- قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان (هو المقصود في البيت الأول ) .

- قصر عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان .

- سد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان ، وهو سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي .

- قصر عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

- منازل ودورلعبد العزيز بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان (هوالمقصود في البيت الأول ) .

- بساتين إبن بكير بقرب قصره الذي يقع بسفح جماء تضارع ( هو المقصود في البيت الأول)

قال الزمخشري / الجماء جبل بالمدينة المنورة ، سميت بذلك لا ن هناك جبلين هي اقصرهما فكأنها جماء .
وقال أبو الحسن المهلبي : هما جماوان ، وهما هضبتان على يمين الطريق للخارج من المدينة إلى مكة .

وذكر السمهودي في موضع أخر في كتابة وفاء الوفا أن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفــان هو الذي بنى وأقام سدا على وادي الرنوناء .

ووادي رنوناء : مسيل مائي يبدأ من شعاب جبل يقع حنوب المدينة المنورة بعد جبل عير إسمه مقمة أو مقمن ويتجه شمالا حتى يدخل بساتين المدينة المنورة مابين قباء والعوالي و يمتد إلى منطقة قربان ويميل غربا حتى يلتقي بطريق قباء المتجه إلى المدينة المنورة ويحاذية حتى يصب في مجرى وادي بطحان ويصبح جزءا منه .

وقد أثبتت بعض كتب الأنساب بقاء وانتشار ذرية وأحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه في الحجــاز بمكة لمكرمة والمدينة المنورة وقد ذكرت من محدثيهم وأمرائهم وقضاتهم وهو ما أورده إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :

- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .

- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .

- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .

- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .

وقد ورد لدينا أيضا في أحد وثائق الدولة العثمانية المؤرخة 1276هـ أسماء مؤذنين المسجد النبوي الشريف وهم :

- المؤذن فضيلة الشيخ / عبد الله بن عفان

- المؤذن فضيلة الشيخ / محمد بن عفان

وهذا يد على تواجد بقيه لذرية الخليفة الراشـد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالـحجـــــــاز حتى منتصف القرن الثاني عـشر الهجـري .

ومن البقية الباقية من ذرية ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عـفـا ن الأموي القرشي رضي الله عنه ،، هم هذا الرهط من ( آل عـفـان ) وهم الذين مازالوا متواجدين بموطنهم في الحجــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة والذين مازالوا محافظين على لقبهم الذين عرفوا فيه أجدادهم ( عـفـان ) نسبة إلى جدهم الخليفة الراشد/ عثمان بن عفان رضي الهم عنه في جميع هوياتهم ووثائقهم وصكوكهم ،، وأن ( آل عـفـان ) المذكورين أنفا هم البقية الباقية المتواجـدة بالحجاز مـن ذرية ونســل الخـليفة الـراشـد الشـهيد / عثـمان بـن عـفـا ن الأمـوي القـرشـي رضي الله عنه ،،،

وهم منتشرين بالحجاز في مكة المكرمة و المدينـة المنورة ومن أعيانهم في الوقت الحالي :

1- المؤذن بالمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ / حسن بن يوسف بن عبد القادر بن عفـــان .

2- الشيخ / عـبد العزيز بن عبـد الرحـمن آل عـفـان الأمـوي القـرشـي مـن أعيانـهم وشيوخـهم وهـو مؤسـس مكتبة آل عـفـان بمكة المكرمة أمام الحرم المكي الشريف .

3- الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن بن محمد آل عـفـان الأموي القرشـي ، وهومن كبار التجار وصاحب مجموعة مكتبات أنس بن مالك في مكة المكرمة وجدة والطائف والمدينة المنورة وهو شيخ آل عـفـان و معرفهم كافة والمسؤل الرسمي عنهم أمام الجهات الحكومية ويسكن حاليا مكة المكرمة حي الزاهر .

4- الشيخ / عادل بن عبد العزيز ال عـفـان الأموي القرشي ،، من كبارتجار المصاحف والكتب الدينية وهو مؤسس مكتبة الأئمة بمكة المكرمة ويسكن حاليا حي العزيزية .

5- المهندس/ محمد بن أحمد ال عـفـان الأموي القرشي ،، مديرعام الصيانه بالمؤسسة العامة للتحليلة بــجـدة .

هذه نبذه مختصرة عن هذا الفرع الأموي القرشـي من (آل عـفـا ن ) أحفاد ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه .

نحن قريش أهل العز والوفاء ....................... نحن قريش أهل السيوف الفاتحين
جدنا ذي النورين إبن عـفـان ........................ من صلب بني أمية أصليين
منا الرسول صلى الله علية وسلم ................... ومنا العشرة المبشرين

المراجع :

1- المغانم المطابة في معالم طابةج3/1035

2- كتاب أثار المدينة المنورة للمؤرخ / عبد القدوس الأنصاري .

3- كتاب تقريب التهذيب.

4- كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري.

5- كتاب تحفة الألباب في شرح الأنساب الجزء الثالث (الكلام عن بني عفان) ص55 .

6- كتاب موسوعة أمراء المدينة المنورة .

7- جمهرة أنساب العرب لإبن حزم.

8- تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا .

9- وثيقة من العهد العثماني مؤرخة 1276هـتحتوي على اسماء مؤذني المسجد النبوي الشريف.

10- كتاب المدينة المنورة بين الماضي والحاضر للعياشي .

11- كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري .

12- كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى للسمهودي.
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 05:33 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بعد محاربة العباسيين لبني امية ومطاردتهم لهم تفرق بني امية في أرجاء المعمورة خوفا من بطشهم وكان منهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام (صقر قريش) مؤسس الدولة الاموية في الاندلس ومنهم أيضاً:
آل الواحدي في جنوب اليمن
آل باعبّاد في اليمن
آل كردامة بمكة المكرمة
وآل الحكم بمكة المكرمة
وآل عايض في عسير
وآل عفان
وآل الجذينة في صعدة
وآل العفريت في صعدة
وآل طاهر في إب ويافع
وآل بطيحة في اربد وجنوب سوريا ومصر والمغرب العربي
غيث خالد آل عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2019, 02:02 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منتسبنا الفاضل - غيث - حياك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
استهلال طيب بدأتموه معنا .. وإضافة جميلة منكم لبعض عائلات بني أميّة في بلاد الشام " الاردن " !
سلمت يداك ودمت بخير وعافية
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2019, 01:18 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

استغفر الله اخي هاشم الحسني وماذا فعلوا بك !فدولتهم بها اكبر فتوحات واتساع لبلاد الاسلام .
مازال هناك عبشميون إلى اليوم مع حرب جنوب المدينة المنورة.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019, 08:49 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بل ولدى بني يزيد الذين يقطنون شرق محافظة الليث موروثا أنهم أبناء يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ولا ينكر الموروث الا جاحد او حاقد
تويم اليزيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2020, 12:20 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وين اختفت البيوت الثانية بني العاص وبني عتبة بن ربيعة وبقية عبدشمس ؟ ؟ هل انهم نسو النسب ومادونوه او تحالفو ونسو نسبهم ؟؟
عبدالعزيز فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2020, 03:53 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
استغفر الله اخي هاشم الحسني وماذا فعلوا بك !فدولتهم بها اكبر فتوحات واتساع لبلاد الاسلام .
مازال هناك عبشميون إلى اليوم مع حرب جنوب المدينة المنورة.
من هم العبشميون الذي إلى اليوم مع حرب؟
المحقق في الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2020, 05:27 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي المحقق في الانساب .ارايت قرية ابيار الماشي جنوب المدينة نحو ثلاثين كيلا فسكانها الاصليون من ثلاث ارومات فمنهم الموانعة اشراف بني حسين ومنهم بنو امية العبشميون ولكن لا ادري من اي بني عبدشمس ومنهم من سلالة الانصار عمريون عوف وجميع افناء الناس هناك يقال لهم اليوم علوات الصواعد من حرب .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2020, 05:43 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام طلبا لمزيد من المعرفة
الاخ البراهيم .. تبقى كريما مكرما بارك الله بك
البراهيم likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2020, 03:16 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك شريفنا الدويري وجزاك خيرا
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2020, 03:59 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
استغفر الله اخي هاشم الحسني وماذا فعلوا بك !فدولتهم بها اكبر فتوحات واتساع لبلاد الاسلام .
مازال هناك عبشميون إلى اليوم مع حرب جنوب المدينة المنورة.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
اخي المحقق في الانساب .ارايت قرية ابيار الماشي جنوب المدينة نحو ثلاثين كيلا فسكانها الاصليون من ثلاث ارومات فمنهم الموانعة اشراف بني حسين ومنهم بنو امية العبشميون ولكن لا ادري من اي بني عبدشمس ومنهم من سلالة الانصار عمريون عوف وجميع افناء الناس هناك يقال لهم اليوم علوات الصواعد من حرب .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن توضيح التالي
من هم القوم العبشميون ماذا يقال لهم اليوم؟
هل يقولون هم ذلك وهل توجد مصادر تذكر ما تقوله؟
والصحيح الذي اعرفه من يوم الله خلقني ان أبيار الماشي سكانها علوات صواعد من حرب من خولان ولايوجد فيهم أحد من بني أميه
منتظر أجابتك اخي الكريم ؟
المحقق في الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2020, 04:11 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهل حرب من خولان ؟ !.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2020, 05:27 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع أملا في الخصول على المعرفة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2020, 02:14 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
وهل حرب من خولان ؟ !.
هذا ماذكر في كتب نسب حرب وهو المأخوذ من مؤرخينهم ،، مع العلم أنه لايمنع من دخول بعض الاحلاف في القبيلة ولاأريد الخروج من موضوعنا والدخول في موضوع آخر
الخلاصه هل يوجد مايثبت انه يوجد من بني أمية دخلوا في علوات الصواعد من حرب ؟؟
فإذا كانت الاجابه نعم فلابد أن تظهر ذلك
وإذا كانت الاجابه لا فيبقى الثابت لهم في الاوراق الرسمية والوثائق هو الماخوذ به
المحقق في الأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2020, 05:04 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما زلنا نتابع الكرام
لكم منا خالص المودة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2021, 08:29 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ياخي من دخل ذي القبائل في قريش؟؟
آل كردامة بمكة المكرمة هذول معروفين عندنا انهم يدعون النسب ومهم من قريش حاولو يدخلون في قريش المواسية وبعدها قالو حنا اشراف وذحين امويين؟؟ الكريدمي حق مجلس بني امية ذا كذاب

وآل الحكم بمكة المكرمة هذول من قحطان ومعروفين انهم من قحطان , واذا تشابه الاسم لايعني انتسابهم

وآل عايض في عسير وبني يزيد الليث هذول مافي ولا مصدر او مخطوطة تثبت نسبهم وهذا مستحيل انك من قريش ولا عندك ولا مخطوطة؟ لا تقلي موروث لان اذا كان عندكم كان اجدادكم دونوه او قالوه للنسابين, بس محد كتب !

وآل عفان في المدينة هذول برضو مافي ولا مصدر يذكرهم وفوق ذا ليش ينتسبون لابو عثمان ؟ بالعقل اذا جدي عثمان رضي الله عنه بنتسب لأبوه الي مالحق الرسالة والي ماكان له سيادة اكبر من ولده ؟

ابراهيم اذا مافي ولا مصدر ان فيه عبشميون مع حرب من وين جبت الكلام ذا ؟

((( اذا تشابه اسم قبيلتك مع شخص مشهور لا يعني انك من ذريته )))
كثر الناس اليوم الي يشوفون ان اسم قبيلتهم بنو فلان فيشوف اشرف واحد معه الاسم ويروح ينسب نفسه له.
سالم القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 01:31 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي سالم لاتطعن في انساب الناس مجدي الكريدمي صادق ولاغبار على نسبه من بني امية . اخي إتق الله في اعراض الناس وانسابهم . والله من وراء القصد .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 03:17 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم القرشي مشاهدة المشاركة
ياخي من دخل ذي القبائل في قريش؟؟
آل كردامة بمكة المكرمة هذول معروفين عندنا انهم يدعون النسب ومهم من قريش حاولو يدخلون في قريش المواسية وبعدها قالو حنا اشراف وذحين امويين؟؟ الكريدمي حق مجلس بني امية ذا كذاب

وآل الحكم بمكة المكرمة هذول من قحطان ومعروفين انهم من قحطان , واذا تشابه الاسم لايعني انتسابهم

وآل عايض في عسير وبني يزيد الليث هذول مافي ولا مصدر او مخطوطة تثبت نسبهم وهذا مستحيل انك من قريش ولا عندك ولا مخطوطة؟ لا تقلي موروث لان اذا كان عندكم كان اجدادكم دونوه او قالوه للنسابين, بس محد كتب !

وآل عفان في المدينة هذول برضو مافي ولا مصدر يذكرهم وفوق ذا ليش ينتسبون لابو عثمان ؟ بالعقل اذا جدي عثمان رضي الله عنه بنتسب لأبوه الي مالحق الرسالة والي ماكان له سيادة اكبر من ولده ؟

ابراهيم اذا مافي ولا مصدر ان فيه عبشميون مع حرب من وين جبت الكلام ذا ؟

((( اذا تشابه اسم قبيلتك مع شخص مشهور لا يعني انك من ذريته )))
كثر الناس اليوم الي يشوفون ان اسم قبيلتهم بنو فلان فيشوف اشرف واحد معه الاسم ويروح ينسب نفسه له.
عم سالم القرشي
الله يهديك ويصلحك
قمت تطعن في أنساب صريحة النسب
وبخصوص ال عفان الأمويين القرشيين ذرية الصحابي ابن عفان عثمان بن عفان رضي الله عنه بمكة المكرمة والمدينه المنورة كذلك توجد مصادر ترجمة لاجدادهم و ذكرت نسبهم إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان و منها كتاب الضوء اللامع المجلد ٨ ص١٠٨ وكتاب الدر الكمين ص١٨٦ وكتاب طبقات الشافعيه ص ٢٩٦ وكذلك ذكر تواجدهم ديوان الأبيوردي وكما ذكر في شجرة نسبهم المسماه (عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هم من عقب محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان ومن نسل الجد محمد بن أحمد بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن الرضي محمد بن ابي بكر عبد الله بن خليل بن ابراهيم بن يحي بن ابي عبد الله سليمان بن فارس بن عبدالله بن يحي بن ابراهيم بن سعيد بن طلحه بن موسى ببن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان
وبخصوص أنهم نسبوا الي مسمى ابن عفان فإسم (بن عفان) عرف به الصحابي عثمان بن عفان رضي الله - وذكر ذلك في الحديث النبوي (ماضر ابن عفان ماعمل بعد هذا اليوم) رواه الترمذي راجع مسند الإمام أحمد ص٢٣٢
وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر منها كتاب مواقف من الأدب الأموي ص٨٣ -وكتاب شجرة النور الزكية ص٤٢٥ ولاغرابه في ذلك
وإليك بعض الامثله
فنجد ال عمر بن الخطاب البعض منهم ينتسب إلى العمري والبعض إلى الخطابي - و(الخطاب) لم يلحق الرساله ولم يكن أشهر من ولده ومع ذلك لم يمنع ذلك من النسبه اليه
وكذلك ال ابي بكر الصديق البعض منهم ينسب إلى البكري والبعض الي الصديقي والبعض بن صديق وجميعها ألقاب تلقب بهاالصحابي عبد الله بن أبي قحافه رضي الله عنه ولم يمنع ذلك من النسبه لها _ وانت تنكر علينا لقب (ابن عفان) الذي عرف به جدنا وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر
وللمعلومية أجدادنا عرفوا في فترات العثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان
وفي عهد الدوله العثمانيه تلقبوا (بابن عفان) وذلك للفريق بين الرجل التركي العثماني الذي ينسب للدوله العثمانيه وبين العثماني الذي ينسب الي ابن عفان الصحابي عثمان بن عفان
فقالوا نحن من عثمان ابن عفان وتسموا( بإبن عفان)
وتستطيع مراجعة المصادر التي ذكرتها لك
وللإستزاده حول اي معلومه اخري ممكن تتواصل معي على الرقم ٠٥٥٧٢٩٨٩٧٣
وسلامتك
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 05:01 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ الفاضل القرشي الأموي حياك الله
أحسنت البيان احسن الله اليك ورضي الله تعالى عن امير المؤمنين ذي النورين عثمان بن عفان
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 12:53 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
اخي سالم لاتطعن في انساب الناس مجدي الكريدمي صادق ولاغبار على نسبه من بني امية . اخي إتق الله في اعراض الناس وانسابهم . والله من وراء القصد .
انا في مكة واعرف كرادمة الزيما وهم مهم من قريش لا من قريب ولا من بعيد
ذا الكرت ( لاتطعن في نسبه ) سار اي واحد يبغا ينسب نفسه لقبيلة يستعمله

فاذا عندك مصدر ينفي كلامي هاته

روا أبو ذر رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار , متفق عليه

وبالنسبة للعبشميون في حرب وين مصدرك؟
سالم القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 01:12 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرشي الأموي مشاهدة المشاركة

عم سالم القرشي
الله يهديك ويصلحك
قمت تطعن في أنساب صريحة النسب
وبخصوص ال عفان الأمويين القرشيين ذرية الصحابي ابن عفان عثمان بن عفان رضي الله عنه بمكة المكرمة والمدينه المنورة كذلك توجد مصادر ترجمة لاجدادهم و ذكرت نسبهم إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان و منها كتاب الضوء اللامع المجلد ٨ ص١٠٨ وكتاب الدر الكمين ص١٨٦ وكتاب طبقات الشافعيه ص ٢٩٦ وكذلك ذكر تواجدهم ديوان الأبيوردي وكما ذكر في شجرة نسبهم المسماه (عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هم من عقب محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان ومن نسل الجد محمد بن أحمد بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن الرضي محمد بن ابي بكر عبد الله بن خليل بن ابراهيم بن يحي بن ابي عبد الله سليمان بن فارس بن عبدالله بن يحي بن ابراهيم بن سعيد بن طلحه بن موسى ببن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان
وبخصوص أنهم نسبوا الي مسمى ابن عفان فإسم (بن عفان) عرف به الصحابي عثمان بن عفان رضي الله - وذكر ذلك في الحديث النبوي (ماضر ابن عفان ماعمل بعد هذا اليوم) رواه الترمذي راجع مسند الإمام أحمد ص٢٣٢
وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر منها كتاب مواقف من الأدب الأموي ص٨٣ -وكتاب شجرة النور الزكية ص٤٢٥ ولاغرابه في ذلك
وإليك بعض الامثله
فنجد ال عمر بن الخطاب البعض منهم ينتسب إلى العمري والبعض إلى الخطابي - و(الخطاب) لم يلحق الرساله ولم يكن أشهر من ولده ومع ذلك لم يمنع ذلك من النسبه اليه
وكذلك ال ابي بكر الصديق البعض منهم ينسب إلى البكري والبعض الي الصديقي والبعض بن صديق وجميعها ألقاب تلقب بهاالصحابي عبد الله بن أبي قحافه رضي الله عنه ولم يمنع ذلك من النسبه لها _ وانت تنكر علينا لقب (ابن عفان) الذي عرف به جدنا وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر
وللمعلومية أجدادنا عرفوا في فترات العثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان
وفي عهد الدوله العثمانيه تلقبوا (بابن عفان) وذلك للفريق بين الرجل التركي العثماني الذي ينسب للدوله العثمانيه وبين العثماني الذي ينسب الي ابن عفان الصحابي عثمان بن عفان
فقالوا نحن من عثمان ابن عفان وتسموا( بإبن عفان)
وتستطيع مراجعة المصادر التي ذكرتها لك
وللإستزاده حول اي معلومه اخري ممكن تتواصل معي على الرقم ٠٥٥٧٢٩٨٩٧٣
وسلامتك
تشابه الاسم لا يعني الانتساب
عندك مصدر ذكر انكم من قريش ؟ انتم شخصيأ؟ هاته

(عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هذا الكتاب الي اخذت منه النسب وينه ومن كتبه؟
سالم القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 02:54 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم القرشي مشاهدة المشاركة
تشابه الاسم لا يعني الانتساب
عندك مصدر ذكر انكم من قريش ؟ انتم شخصيأ؟ هاته

(عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هذا الكتاب الي اخذت منه النسب وينه ومن كتبه؟
أعطيتك المصادر - وانت تنفي وتطعن بدون دليل واحد؟
وبخصوص (عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هذي شجرت نسبنا متواتره ومتوارثه ومعتمده وموثقه - - ولم اقول انها كتاب
وحياك الله في أي وقت ممكن تزورنا وتتطلع على مالدينا
وسلامتك
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 04:28 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرشي الأموي مشاهدة المشاركة
أعطيتك المصادر - وانت تنفي وتطعن بدون دليل واحد؟
وبخصوص (عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هذي شجرت نسبنا متواتره ومتوارثه ومعتمده وموثقه - - ولم اقول انها كتاب
وحياك الله في أي وقت ممكن تزورنا وتتطلع على مالدينا
وسلامتك
من متا احد يسمي شجرة العائلة كذا!اصلا من وين جبتم الشجرة؟

يبوي عطني مصدر لنسبك, ما ابغاك تعطيني مصادر لشخصيات لقبها بن عفان
هات كتاب ذكركم انتم انكم من نسل عثمان بن عفان
اذا انت صادق هات
سالم القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 06:57 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا سالم
اولا / انت تنفي وتطعن في النسب ولم تحضر لنا دليل واحد على نفيك وطعنك .
ثانيا /بالنسبه إلى شجرات الأنساب معظمها تكون تحمل إسم وهذا امر متعارف عليه وإليك بعض الامثله على ذلك
شجرة نسب الإشراف العباسيين مسماها (الجوهر والألماس في نسب بني العباس)
شجرة نسب أسرة با نافع مسماها
(الكواكب المضيئه في الشجره النافعيه الأموية القريشيه)
والامثله على ذلك كثير.
ثالثا / سبق وأن وضحت لك أن شجرة نسبنا هذي متوارثه ومتواتره جيل عن جيل ومعتمده وموثقه.
رابعا/أعطيتك المصادر لكن يبدو أنك لم تقرئ ها - واكرر لك المصادر التي أرسلتها لك هي تراجم لأجدادنا ساقت نسبهم إلى محمد بن عبد الرحمن بن عثمان بن عفان وبعضها ذكرهم بالعثماني الأموي القرشي - مع العلم ان لقب( ابن عفان) الذي تحاول أن تنكره هو لقب عرف به جدنا ذو النورين ابن عفان الصحابي عثمان بن عفان وعرفت فيه بعض ذريته ووضحت لك ذلك وقلت لك كذلك أن أجدادنا عرفوا كذلك في فترات مختلفه (بالعثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان )
خامسا /نزيدك أيضا كتاب(الشامل المفصل في ال البيت النبي المفضل) في ص١٣٩ حيث قال (من الأسر المشهوره اليوم في السعودية - أسرة بن عفان ذرية الصحابي الجليل ذو النورين /عثمان بن عفان من ولد أبان بن عثمان بن عفان.. الخ).
الى هنا أنتهى ردي عليك - لان صاحب الحق يكفيه دليل واحد وصاحب الهوى لايكفيه مائة دليل
واذا عندك اي استفسار هذا رقمي ٠٥٥٧٢٩٨٩٧٣
الي اللقاء
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 09:23 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرشي الأموي مشاهدة المشاركة
يا سالم
اولا / انت تنفي وتطعن في النسب ولم تحضر لنا دليل واحد على نفيك وطعنك .
ثانيا /بالنسبه إلى شجرات الأنساب معظمها تكون تحمل إسم وهذا امر متعارف عليه وإليك بعض الامثله على ذلك
شجرة نسب الإشراف العباسيين مسماها (الجوهر والألماس في نسب بني العباس)
شجرة نسب أسرة با نافع مسماها
(الكواكب المضيئه في الشجره النافعيه الأموية القريشيه)
والامثله على ذلك كثير.
ثالثا / سبق وأن وضحت لك أن شجرة نسبنا هذي متوارثه ومتواتره جيل عن جيل ومعتمده وموثقه.
رابعا/أعطيتك المصادر لكن يبدو أنك لم تقرئ ها - واكرر لك المصادر التي أرسلتها لك هي تراجم لأجدادنا ساقت نسبهم إلى محمد بن عبد الرحمن بن عثمان بن عفان وبعضها ذكرهم بالعثماني الأموي القرشي - مع العلم ان لقب( ابن عفان) الذي تحاول أن تنكره هو لقب عرف به جدنا ذو النورين ابن عفان الصحابي عثمان بن عفان وعرفت فيه بعض ذريته ووضحت لك ذلك وقلت لك كذلك أن أجدادنا عرفوا كذلك في فترات مختلفه (بالعثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان )
خامسا /نزيدك أيضا كتاب(الشامل المفصل في ال البيت النبي المفضل) في ص١٣٩ حيث قال (من الأسر المشهوره اليوم في السعودية - أسرة بن عفان ذرية الصحابي الجليل ذو النورين /عثمان بن عفان من ولد أبان بن عثمان بن عفان.. الخ).
الى هنا أنتهى ردي عليك - لان صاحب الحق يكفيه دليل واحد وصاحب الهوى لايكفيه مائة دليل
واذا عندك اي استفسار هذا رقمي ٠٥٥٧٢٩٨٩٧٣
الي اللقاء
الواضح منك انك ما عندك مصادر تذكر ان قبيلة ال عفان الي في المدينة من قريش

كتاب(الشامل المفصل في ال البيت النبي المفضل) وهذا الكتاب دورت عليه وماحصلته
ووش دخل ال البيت في بني امية من الاساس؟
ان كنت متأكد انكم تنسبون له ماكنت راح تتهرب وراح تجيب مصدرك بس الواضح انك ماعندك سالفة

فيه واحد تكلم معكم من زمان وحشركم تقدر تشوفه
اسمه مشهور النسب
https://www.alnssabon.com/t31990.html (القول الفصل في نسب اسرة آل عفان بالمدينة المنورة ومكة)

واعيد (( اذا كان اسم جدكم مشابه لا يعني انكم من ذريته )) وشكرآ
سالم القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 10:00 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخوة الفضلاء ..حياكم الله
لما انه قد بان الاختلاف واضحا بينكم .. ونأسف لذلك ! وعليه نرجوا من الجميع ان يقدموا التوثيق على كل ما يسطروه .. وان لا يطعن احدكم بنسب الأخر .. وهذا مما لا يجيزه شرع ولا عرف ويوقع من يقدم عليه بالوقوف للحق تحت طائلة القانون .
نحن لسنا قضاة في محكمة .. لكن تقتضي الامانة منا التنبيه بعدم التطاول ولو بالتلميح الى نسب لا يقره او يجهله فكل امين على نسبه .. وبالتالي نحن سنضطر الى توجيه انذار لمن يتجاوز .. وفي حال اعادة التجاوز سيتم حظره نهائيا .. ومن باب حسن الخلق فالمفروض من كل من سجل اعتراض على النسب ان يقدم هنا اعتذارا .. وتعهدا على ان لا يعود لمثل ما قام به .. كي ننشر المودة والمحبة بين الناس .
هنا نرجوا من كل محاور ان يظهر اسمه صريحا ومكان اقامته حتى يتسنى لمن يحاوره ان يعلم مع من يتحاور ...!
ألا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد .
نحب الجميع في الله .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2021, 10:09 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم القرشي مشاهدة المشاركة
الواضح منك انك ما عندك مصادر تذكر ان قبيلة ال عفان الي في المدينة من قريش

كتاب(الشامل المفصل في ال البيت النبي المفضل) وهذا الكتاب دورت عليه وماحصلته
ووش دخل ال البيت في بني امية من الاساس؟
ان كنت متأكد انكم تنسبون له ماكنت راح تتهرب وراح تجيب مصدرك بس الواضح انك ماعندك سالفة

فيه واحد تكلم معكم من زمان وحشركم تقدر تشوفه
اسمه مشهور النسب
https://www.alnssabon.com/t31990.html (القول الفصل في نسب اسرة آل عفان بالمدينة المنورة ومكة)

واعيد (( اذا كان اسم جدكم مشابه لا يعني انكم من ذريته )) وشكرآ
الى الان أنت تطعن وتنفي ولم تحضر دليل واحد على طعنك ونفيك
وبعدين متى أتهربت منك ياسالم اذا تهربت ما كان طلبت منك زيارتي وحطيت رقمي أمام الجميع،، وأعطيتك مصادري التي تثبت ان ال عفان الأمويين القرشيين بالحجاز بمكة المكرمة والمدينه المنورة هم من ذرية ابن عفان الصحابي / عثمان بن عفان ومن عقب محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان القرشي الأموي ومن نسل الجد محمد بن أحمد بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن الرضي محمد بن ابي بكر عبد الله بن خليل بن ابراهيم بن يحي بن ابي عبد الله سليمان بن فارس بن عبدالله بن يحي بن ابراهيم بن سعيد بن طلحه بن موسى ببن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان الأموي القرشي وهذا هو المدون في شجرة نسبهم المعتمده والموثقه،، لكن مشكلتك انك ما تقرى وتطعن في الأنساب بدون أن تحضر دليل واحد على طعنك
منطقك عجيب وغريب،، وجالس تقول وش دخل ال البيت في بني أميه أرجوا أن تفهم أن بني هاشم وبني أميه أبناء عمومه
وعنوان الكتاب لا يعني انه خاص بال البيت فقط _ فقد تطرق الكتاب لبعض الفروع القرشيه وكونك لم تبحث في المصادر ولم تجد الكتاب هذي مشكلتك
ومن هو ايلي حشرني هذا ممكن واحد مثلك يطعن في الأنساب الصريحة النسب بدون وجه حق وبدون دليل واحد
ومثل ماقلت لك صاحب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه مائة دليل
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2021, 03:19 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم القرشي مشاهدة المشاركة
انا في مكة واعرف كرادمة الزيما وهم مهم من قريش لا من قريب ولا من بعيد
ذا الكرت ( لاتطعن في نسبه ) سار اي واحد يبغا ينسب نفسه لقبيلة يستعمله

فاذا عندك مصدر ينفي كلامي هاته

روا أبو ذر رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار , متفق عليه

وبالنسبة للعبشميون في حرب وين مصدرك؟
حتى وان كنت في مكة لايحق لك الطعن في في الانساب فكل من ذكرتهم لك عندهم وثائق ومشجرات بحوزتهم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2021, 05:41 AM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

البراهيم .. عزيز كريم
زادك الله حلما وعلما وحكمة
البراهيم likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
منقول ابراهيم العثماني منتدى السادة الاشراف العام 0 10-09-2012 06:34 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه