..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب
بقلم : عادل الهادي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نصيحة محب لمن اراد جمع معلومات عن عشيرته . (آخر رد :منير الشحش)       :: خواطـــــر !!! (آخر رد :منير الشحش)       :: ضرب النساء (آخر رد :منير الشحش)       :: دموعك غالية !!! (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: سوى غرفة النوم (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: مشرفان جديدان لمجلس انساب السادة الاشراف (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: حُب التسلط (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: بس بَصبُر عسى ربي يعوضني (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: المرأة الزنزانة (آخر رد :ياسمينه)       :: في ضيافة الموت؟! (آخر رد :ياسمينه)      



Like Tree86Likes

إضافة رد
قديم 22-07-2016, 10:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الى الشريف اشرف عرفات . بخصوص كشف الالتباس

الى الشريف اشرف عرفات
بخصوص الالتباس الذي حدث بسبب "كشف الالتباس عن نسب الشيخ عزاز "

الاخ العزيز الشريف اشرف عرفات الحسيني عضو لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف و مشرف مجلس السادة الدسوقية بموقع " النسابون العرب"
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد..

طالعت بوستا لك بالامس يتناول قضية الكتاب المذكور اعلاه , و في هذا الصدد فانني يسرني ان اوضح لك الامر لما لك من مودة عندي حتى تتبين موقفنا ...

الكتاب يتكون من شقين :

* شق بحثي فني :
و ليس لي اعتراض على فتحه مطلقا بل هذه رسالتنا , كيف ذلك و انا اول من حقق في نسب السادة العزازية سنة 2005 م في منتدى السادة الاشراف و ادعم اي بحث في اي نسب و لو كان نسب الاخوال العزازية او غيرهم , و كلا النسبين الحسيني او العمري لمن دواعي فخر اي مسلم بلا شك.

"و لذلك فيترقب الباحثون افتتاح ندوة تحت اشراف ادارة موقع " النسابون العرب " لتحقيق النسب العزازي تحت رعايتنا معا يا شريف اشرف ان شئت .."

و بهدوء فأقول ان الكتاب وقع في سلسلة من الاخطاء البحثية و الفنية , وأنا هنا أتأدب بأدب طالما تعلمته من اساتذتي فأخاطب الكتاب و انتقد الكتاب و ليس مؤلفي الكتاب و هذا ألف باء أدب الحوار البحثي النزيه , و يدلل ذلك على توفر حيادية المؤلف في نقد منتج الاخرين ..

- فمنها ان الكتاب وقع في خطأ بحثي كبير (فني) ان المؤلف لم يراجع مشيخة السادة العزازية ليطلعوا على وثائق القوم و هذا حقهم عليهم طالما انهم تصدوا لتحقيق نسبهم بتأليف كتاب في تحقيق نسبهم !!!.

- و من اكبر سقطات الكتاب العلمية انهم حققوا فرضيتهم الاولى (العمود الحسيني) فقط من اعتمادا على نصوص "معجم قبائل مصر" , و هو لا يكفي لبحث فرضية نسب عائلة لوحده , فهو كتاب بنظام "المعجم" اشترطت فيه الاختصار و نصصت على ذلك في منهج البحث بالمقدمة , لانه يتناول كل قبائل مصر قديما و حديثا و لم انشر فيه الاف الجرود التي حصلت على صور لاصولها لانه من المستحيل ذلك فنيا , و الا لصار المعجم 10 الاف صفحة و ليس الف صفحة فقط .

- و من أهم الاخطاء الفنية البحثية , ان الكتاب زعما زورا و بهتانا مسئوليتي عن وجود النسب الحسيني القديم للسادة العزازية !!!.
فطبقا للكتيب العبد الفقير في القرن الواحد و العشرين هو الذي قام بتزوير نسبهم و تحويله من النسب العمري الى النسب الحسيني !!! و هذه سقطة علمية كبيرة
فالقوم منتمون الى مجتمع الاشراف من قرون متطاولة و كانوا في كشوف الاشراف عند سلاطين ال عثمان و منح بعضهم اقطاعات الاشراف و قروشها و لهم جرود و ادبيات قديمة كثيرة , فكيف " يكزُّ" و يعيد و يزيد الكتيب في هذه الجملة عدة مرات ؟؟ الا للذة اثمة في شيطنة العبد لله و نقد أمانته , و الادعاء ان انتساب قبيلة كبيرة ( 30 ألف نسمة ) الى غير ابائهم هو مسئوليتي !!!..

الشق الاخر هو الشق الادبي :
و لي فيه كباحث تناوله الكتاب بأسلوب غير مهذب و لا أخلاقي " حق ادبي كبير " , فالادب فضله علماؤنا عن العلم ..
حيث انصب اسلوب الكتاب على شيطنتي كباحث رغم انني اجتهدت بحسن نية مثلي مثل معدي الكتاب تماما , و ربما اصيب او اخطئ مثلهم و مثل كل من طرق المجال..
و الكتيب استخدم الفاظا مثل : يدّعي - يزعم - يدلس - يوهم القارئ - يكذب - يطنطن - ذا بضاعة قليلة , الى غير ذلك من الالفاظ التي لا تقبلها انت على نفسك و لا اي باحث دخل المجال حسبة لله و لحفظ النسب النبوي الشريف.

و لا تنسى معرفة مؤلفي الكتاب الشخصية لي عن قرب , مع طول العشرة اليومية تقريبا لاحدهم على الاقل , و يدركون اهتمامي بالنزاهة البحثية التي افنيت شقا طويلا من عمري من اجلها ... هذا ما تحدثت عنه.

ايضا هناك شق اخر انهم لم يطرحوا بحثهم او ملخصا له في المنتديات للتمحيص فالكتاب منتج يصادر حق الاخر في الرد طالما طبع و وزعه المؤلف في الاسواق و الرد عليه صعب جدا جدا .
وراسلني احد الاحبة من الباحثين قائلا:


فان التجريح طال ايضا اعلاما اخرى من الباحثين والمحققين في علم النسب وهم مؤلف كتاب الجامع لصلة الرحم ومراجعيه الشريف احمد وفقي محمد يس المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات وعضو لجنه تحقيق الانساب بنقابه الساده الاشراف بجمهوريه مصر العربيه راجعه كل من 1- الشريف الدكتور عبد الفتاح ابو سنه عضو المجلس الاعلي لرعايه الشئون الاسلاميه 2-الشريف مصطفي كامل شملول. عضو لجنه تحقيق الانساب بنقابه الساده الاشراف 3-الشريف حسام احمد وفقي المحامي


و أضيف ان الكتيب نعتني و الشريف احمد وفقي بانعدام السند و تناقض و ارتباك الرأي , رغم ان ما نقلته و نقله الشريف احمد وفقي رحمه الله ما هي الا نصوص و وثائق خام غير محققة و ليس لنا دخل فيها فكيف ليس لها سند ؟ و كيف عند نقدها تقحم ايمن و وفقي ؟؟ فهما لم يكتبا هذه الجرود و المخطوطات القديمة.

حقوق السادة العزازية:

و اخيرا السادة العزازية قبيلة حسينية كبيرة كما تعلم و انتسابها للدوحة النبوية من قرون طويلة , و لا يهز شرفهم المشهور و المتواتر مثل ذلك , مثلهم مثل قومك السادة الدسوقية او غيرها من بيوتات الاشراف , و كما تعلم فانه لا يوجد بيت من بيوت الاشراف الا و طعن في نسبه كما تعلم , فاذا ذهبنا الى فتح باب ابطال انساب الاسر الشريفة فلن يغلق و سيثير ذلك اعداء الاشراف المتربصين , و كما تعلم ان الانساب الثابتة القديمة محصنة بقول النبي (ص) : الولد للفراش و للعاهر الحجر ..
و نقابة السادة الاشراف وحدها هي التي يحق لها ان تصدر قرارات بالنسب دخولا او خروجا , و محاولات ايهام الناس ان هناك لجانا تبطل انسابا و وضع ثلاثة اسماء على منتجاتها لن يعطيها الشرعية و لا المصداقية خصوصا اذا كان محققوا النسب أناس لهم مصلحة في ضم قبيلة كبيرة متسعة البطون مليئة بأعضاء مجلس الشعب و العلماء و الكتاب و القادة و نقلهم إلى قبيلة من تصدى للتحقيق ....



سنعلن عن افتتاح الدراسة في الموقع قريبا ان شاء الله , و سنتشارك في تحقيق النسب العزازي الحسيني و مصادره معا ان شاء الله...



طويلب العلم : د أيمن زغروت الباز الحسيني

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-07-2016 الساعة 10:57 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 10:46 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
الكاتب الصحفى نبيل زغيبر
 
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

البينه على من ادعى .....وكان من الاجدر فتح باب النقاش فى هذا الخلط والتلاعب بالانساب فهى معروفه من عقود مضت ولا تقبل الطعن فيها .فقد اطلعت انا فعلا على جرود الساده العزازيه لدى شيخنا الموقر بنزلة العزازى بابوحماد الشيخ عبد الرحيم العزازى اطال الله فى عمره وبارك له فى ابناءه .وعلى كل من يدعى زورا عدم انتساب الساده العزازيه وخاصه الشيخ عزاز فهويعود نسبه الى سيدنا الحسين وليس كما ادعوا فالدلائل والجرود خير شاهد ودليل قاطع ولا مانع من الحوار العلمى والمهم ان تكون النفوس صافيه . ولا داعى لاستعمال المقصله ..المواجهه افضل لاظهار الحقائق. واعتذر لتطفلى ومشاركتى ولكن كلمة حق اردت ان اعلنها ولا اجامل احد.وشكرا لكم
توقيع : نبيل زغيبر
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 11:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

كما اعتدنا منكم ,سعة الصدر ودماثة الاخلاق ,فهكذا تورد الإبل ,

اقتباس:
سنعلن عن افتتاح الدراسة في الموقع قريبا ان شاء الله , و سنتشارك في تحقيق النسب العزازي الحسيني و مصادره معا ان شاء الله...
وهذا ديدن العلماء وأهل العلم .
وهذا ما اعتدناه منكم الحيادية , ومساحة واسعة في الحرية ,ضمن ضوابط ,الحوار والنقاش العلمي ,ويعيدا عن التجريح والشخصنة..
وفقكم الله وسدد خطاكم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 11:10 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

http://www.alnssabon.com/t53048.html (نسب العزازية . و تشابه الاسماء)
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 11:22 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخواني الكرام رواد هذا الصرح الشفاف الامين ...

و حتى نفتتح الدراسة فأرد غيبة السادة العزازية مبدأيا بأن نسبهم ثابت راسخ الى الدوحة النبوية من غصنها الحسيني , و قد ذكر نسب السيد عزاز الأكبر ابن احمد سعد الدين الملقب بمستودع البطائحى الشريف الحسينى الجد الأكبر للسادة العزازية وردت ترجمته فى مصادر جمة قديمة و حديثة , فضلا عن عشرات المخطوطات الخاصة بهم و المخطوطات الخاصة بالاسر الاخرى و التي ذكر شرفهم و نسبهم فيها .

و من الكتب القديمة من مئات السنين على سبيل الاختصار :

1. بهجة الأسرار فى مناقب القطب الربانى سيدى عبد القادر الجيلانى للشطنوفى المتوفى 713هجرية
2. قلائد الجواهر للتادفى
3. الطبقات الكبرى للامام الشعرانى ج1 ص115
4. الكواكب الدرية للمناوى رقم 563
و من الكتب الحديثة : السفر الطويل للعالم الجليل علي باشا مبارك كتاب " الخطط التوفيقية " في اجزاء عدة منها الجزء العاشر و الخامس عشر.

كان احمد عبد النبي الناعت نفسه بالدعباسي قد راسلني منذ 6 شهور سائلا عن عمرية السيد عزاز الاكبر , فقلت له انتبه فهناك ثلاثة عزاز في مصر و قمت بفتح موضوع مخصص لذكر ذلك موجود في مجلس انساب الاشراف هنا ..
الا انه لم يستفد من افادتي له فتسرع هو وزملاؤه و سقطوا علميا في حق العزازية و ادبيا في حقي كما اوضحت اعلاه ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 11:28 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ترجمة من القرن العاشر
ومنهم الشيخ عزاز بن مستودع البطائحي
رضي الله تعالى عنه
انتهت إليه رياسة الطريق في البطائح، وأخذ عنه جماعة من الصلحاء، والعلماء الطريق، ونتجوا فيها، وأجمع المشايخ على تعظيمه، ومن كلامه رضي الله عنه الغفلة غفلتان غفلة رحمة، وغفلة نقمة فأما التي، هي رحمة فكشف الغطاء ليشاهد القوم العظمة، والجلال فيذهلوا عن العبودية إلا الفرائض، والسنن، ويغفلوا عن مراعاة السر إلا مراقبة، وإرادات الهيبة، وأما التي هي نقمة فاشتغال العبد عن طاعة الله عز وجل بمعصيته، والتفاته إلى الكرامات، وغفلته عن طريق الاستقامة، وكان يقول: إنما بسط بساط السطوة للأعداء ليستوحشوا من قبيح أفعالهم فلا يشاهدون قط ما يبتهجون به، ولا يطمئنون إلى ما يأنسون به وكان رضي الله عنه يقول: الأرواح تلطفت بالأشواق فتعلقت عند دعاة الحقيقة بأذيال المشاهدة فلم تر غير الحق تعالى معبوداً، وأيقنت أن المحدث لا يدرك القديم بصفات معلولة فصفات الحق تعالى واصلة إليه فهو الذي أوصله، ولم يصل هو بنفسه، وكان رضي الله عنه يقول: الإرادة تحويل القلب من الأشياء إلى رب الأشياء، والجلوس مع الله بلا هم، وكان رضي الله عنه يقول: إذا مازجت المحبة الأرواح طارت وإذا خالطت العقول أدهشت، وإذا لابست الأفكار حارت، وكان رضي الله عنه يقول: كمال العلم انقطاع الرجاء عن كنه صفات الجمال، وكان يقول: من أنس بالله أنس به كل شيء، ومن خاطبه الله خاطبه كل شيء، ومن وصل إلى الله تأخر عنه كل شيء إجلالاً له، ومن عرف الله جهله كل شيء لعظيم ما أودعه الله عز وجل
-----------------------------------------------
االكتاب: الطبقات الكبرى = لوافح الأنوار في طبقات الأخيار
المؤلف: عبد الوهاب بن أحمد بن علي الحَنَفي، نسبه إلى محمد ابن الحنفية، الشَّعْراني، أبو محمد (المتوفى: 973هـ)
الناشر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، مصر
عام النشر: 1315 هـ
عدد الأجزاء: 2
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2016, 11:36 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية اشرف بن النجار الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السيد الدكتور النسابة /أيمن زغروت :
أولا:شكرا لحضرتك على كلامك الرقيق المهذب وهذا هو المعهود عن حضرتكم و هى بشرة خير لما هو قادم ان شاء الله.
ثانيا :السيد الاستاذ الباحث و النسابة المجتهد /احمد الدعباسى و الشيخ الفاضل/خالد عنان و الاستاذ الفاضل /فوزى صقر بذلوا جهدا كبيرا فى كتابهم ع
ن نسب الشيخ عزاز و توصلوا الى نتيجة من خلال الوثائق و الاستدلالات التاريخية الدالة على صدق كلامهم فينبغى ان نضحضها ايضا بالحجج و البراهين و الوثائق لانها فى النهاية هى الفيصل .
ثالثا : اعترف ان الكتاب تحامل كثيرا على شخصكم الكريم و هذا ما لا نرضاة لحضرتك او اى من العاملين بمجال الانساب .
رابعا: السيد احمد الدعباسى ذكر انه خاطب حضرتك تكرارا و مرارا بضرورة امداده بما لديكم من وثائق تخصص نسب اخوالكم السادة العزازية و حضرتك لم تمده بها على غير المتوقع لاننا جميعا نعترف بأن بينكم تعاون كبير.
خامسا :اطلب انا من حضرتكم رفع الحظر عن السيد احمد الدعباسى فى موقع النسابون العرب و فتح حوار علمى هادىْ محترم بين اطراف الخلاف و عدد من النسابين المهتمين .
سادسا :السيد أحمد الدعباسى مع اخوانه من السادة الباحثين و النسابين من أعلام المنتدى و أنا أرى أن نفتح صفحة جديدة و ننسى الخلاف للصالح العام .
اشرف بن النجار الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توضيح مهم من النسابون العرب بشأن الدعباسي د ايمن زغروت ساحة التواصل بين الاعضاء 35 20-01-2017 08:51 PM
ترجمة الشريف محمد المسلم " حم جولط كان " الصالحي الحسني الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 22-04-2016 12:58 AM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
نبذة عن العليقات العقيليين ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 0 25-01-2013 07:31 PM
نصوص تركية عن البكريين .. نحتاج مساعدة للترجمة احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 51 07-01-2012 03:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 10:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه